موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: فضائل علي عليه الصلاة و السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 01, 2005 6:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 15, 2005 6:12 pm
مشاركات: 9
مكان: المانيا
اللهم صل على الحبيب المصطفى و على آل بيته النجباء الاطهار


السلام عليكم


فضائل علي عليه الصلاة و السلام لا تخفى على ذي لب و عاقل, لكن بعض من اعمت العصبية قلبه يقفذ عنها , بينما المحب العاشق لآل بيت النبوة عندما يقرأها يشعل قلبه حباً و وداً لآل البيت عليهم السلام.

اسرد لكم بعض فضائل علي عليه السلام الموجودة في كتب اهل السنة , و طبعاً سيكون كلامي نقلاً عن احد الاخوة الافاضل الكرام .

فضائله عليه السلام كما في كتب اهل السنة

فاما فضائله (عليه السلام) : فهي كما قال ابن ابي الحديد قد بلغت من العظم والجلال والانتشار والاشتهار، مبلغاً يسمج معه التعرض لذكرها، والتصدي لتفصيلها، فصارت كما قال ابو العيناء لعبيد اللّه بن يحيى بن خاقان وزير المتوكل والمعتمد، وانني فيما اتعاطى من وصف فضلك كالمخبر عن ضوء النهار الباهر والقمر الزاهر الذي لا يخفى على الناظر. فايقنت اني حيث انتهى بي القول منسوب الى العجز، مقصر عن الغاية. فانصرفت عن النثاء عليك الى الدعاء لك، وكانت الاخبار عنك الى علم الناس بك، وما أقول في رجل اقر له اعداؤه وخصومه بالفضل، ولم يمكنهم جحد مناقبه ولا كتمان فضائله، فقد علمت انه استولى بنو امية على سلطان الإِسلام في شرق الأرض وغربها، واجتهدوا بكل حيلة في اطفاء نوره والتحريف عليه ووضع المعائب والمثالب له، ولعنوه على جميع المنابر، وتوعدوا مادحيه بل حبسوهم وقتلوهم، ومنعوا من رواية حديث يتضمن له فضيلة، او يرفع له ذكراً حتى حظروا ان يسمى احد باسمه، فما زاده ذلك الا رفعة وسمّواً، وكان كالمسك كلما ستر انتشر عرفه، وكلما كتم تضوع نشره، وكالشمس لا تستر بالراح، وكضوء النهار ان حجبت عنه عيناً واحدة ادركته عيون كثيرة، وما اقول في رجل تُعْزى اليه كل فضيلة، وتنتهي اليه كل فرقة، وتتجاذبه كل طائفة، فهو رئيس الفضائل وينبوعها، وابو عذرها وسابق مضمارها، ومجلّي حلبتها، كل من بزغ فيها بعده، فمنه اخذ، وله اقتفى، وعلى مثاله احتذى، الى آخر ما قال في ذلك.



وقال سبط بن الجوزي في التذكرة سمعت جدي ينشد في مجالس وعظه ببغداد (سنة 592هجري) بيتين ذكرهما في كتاب تبصرة المبتدي وهما:

اهوى علياً وإيماني محبتُه*** كم مشرك دمُه من سيفه وكفا

ان كنت ويحك لم تسمع فضائله*** فاسمع مناقبه من هل أتى وكفى



الإمام عليّ(عليه السلام) : لمّا نزلت هذه الآية على رسول‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) : وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ دعاني رسول‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) فقال لي: يا عليّ، إنّ اللَّه أمرني أن اُنذر عشيرتي الأقربين، فضقتُ بذلك ذرعاً، وعرفت أنّي متى اُباديهم بهذا الأمر أرى منهم ما أكره، فصمتُّ عليه حتى جاءني جبرئيل فقال: يا محمّد، إنّك إن لا تفعلْ ما تؤمر به يعذّبك ربّك. فاصنع لنا صاعاً من طعام، واجعل عليه رجل شاة، واملأ لنا عُسّاً من لبن، ثمّ اجمع لي بني عبدالمطّلب حتى اُكلّمهم واُبلّغهم ما اُمرت به.
ففعلت ما أمرني به، ثمّ دعوتهم له، وهم يومئذٍ أربعون رجلاً، يزيدون رجلاً أو ينقصونه، فيهم أعمامه: أبوطالب وحمزة والعبّاس وأبولهب، فلمّا اجتمعوا إليه دعاني بالطعام الذي صنعت لهم، فجئت به، فلمّا وضعته تناول رسول‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) حِذْيةً من اللحم، فشقّها بأسنانه، ثمّ ألقاها في نواحي الصَّحْفة.
ثمّ قال: خذوا بسم اللَّه، فأكل القوم حتى ما لهم بشي‏ء حاجة وما أرى إلّا موضع أيديهم، وايم اللَّه الذي نفس عليّ بيده، وإن كان الرجل الواحد منهم ليأكل ما قدّمتُ لجميعهم.
ثمّ قال: اسقِ القوم، فجئتهم بذلك العسّ، فشربوا منه حتى رووا منه جميعاً، وايم اللَّه إن كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله، فلمّا أراد رسول‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) أن يكلّمهم بدره أبولهب إلى الكلام، فقال: لَهَدّ ما سحركم صاحبكم! فتفرّق القوم ولم يكلّمهم رسول‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) ، فقال: الغدُ يا عليّ، إنّ هذا الرجل سبقني إلى ما قد سمعت من القول، فتفرّق القوم قبل أن اُكلّمهم، فعُدْ لنا من الطعام بمثل ما صنعت، ثمّ اجمعهم إليّ.
قال: ففعلت، ثمّ جمعتهم ثمّ دعاني بالطعام فقرّبته لهم، ففعل كما فعل بالأمس، فأكلوا حتى ما لهم بشي‏ء حاجة.
ثمّ قال: اسقهم، فجئتهم بذلك العسّ، فشربوا حتى رووا منه جميعاً، ثمّ تكلّم رسول‏اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) ، فقال: يا بني عبدالمطّلب! إنّي واللَّه ما أعلم شابّاً في العرب جاء قومه بأفضل ممّا قد جئتكم به؛ إنّي قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة، وقد أمرني اللَّه تعالى أن أدعوكم إليه، فأيّكم يؤازرني على هذا الأمر على أن يكون أخي ووصيّي وخليفتي فيكم؟ قال: فأحجم القوم عنها جميعاً، وقلت:... أنا يا نبيّ‏اللَّه، أكون وزيرك عليه، فأخذ برقبتي، ثمّ قال: إنّ هذا أخي
ووصيّي ( لكي تقر عينك اخي ابو علي فقد قرأت من انكر قولك بان علي عليه السلام هو و صي رسول الله صل الله عليه و آله و سلم )وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا، قال: فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع.


تاريخ‏الطبري: 2/321-319، تاريخ دمشق: 42/48/8381، تفسيرالطبري: 11/الجزء19/121، شرح نهج‏البلاغة: 13/210، شواهد التنزيل: 1/486/514 كلّها عن عبداللَّه بن عبّاس وص 543/580 عن البراء من دون إسناد إلى المعصوم نحوه، الكامل في التاريخ: 1/487، كنز العمّال: 13/131/36419 وص 114/36371؛[/color]

قال عز وجل في محكم كتابه:
وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) النجم
فنحن نعتقد بأن كل ماينطق به رسول الله صلى الله عليه وآله انما هو وحي من الله سبحانه وتعالى.
فبمجرد تعيين رسول الله صلى الله عليه وآله عليا عليه السلام خليفة ووصيا ونطقه بهذا الامر.
فهذا يدل بأن تعيينه وتنصيبه انما من الله سبحانه وتعالى استنادا للآية الكريمة.
فسواءا ذكر اسمه عليه السلام في القرآن ام لم يذكر. فبمجرد ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله هذا الامر.فقوله صلى الله عليه وآله وحي من الله عز وجل.




قوله (ص) : ( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي , إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي )
المصدر : المستدرك 3/133 قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه بهذه السياقة. ووافقه الذهبي.


قوله (ص) أنا سيدِّ ولد آدم , وعليٌّ سيدِّ العرب )
المصدر : المستدرك 3/124، 138 وقال الحاكم: حديث صحيح الإسناد.


قوله (ص) إن عليا مني وأنا منه ,وهو ولي كل مؤمن بعدي )
المصدر :المستدرك 3/111 قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم. وسكت عنه الذهبي. وقال الألباني في تعليقته: إسناده صحيح، رجاله ثقات على شرط مسلم.



قوله (ص) : ( أوحيُ إليَّ في عليٍّ ثلاث : أنه سيِّد المسلمين , وإمام المتقين , وقائد الغرُ المحجلين )
المصدر : المستدرك 3/137 قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.


قوله (ص) : ( هذا أميرُ البرَرَة , وقاتل الفَجَرة , منصورٌ مَنْ نَصرََه , مخذول من خذله ) يمد بها صوته
المصدر : المستدرك 3/129، قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.



قوله (ص) : (علي منِّي وأنا من علي، ولا يُؤَدِّي عنِّي إلا أنا أو علي )
المصدر : سنن الترمذي 5/636 قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب ، صحيح سنن ابن ماجة 1/26، وفيه حسَّنه الألباني .


قوله (ص) مَن أطاعني فقد أطاع الله، ومَن عصاني فقد عصى الله، ومَن أطاع عليًّا فقد أطاعني، ومَن عصى عليًّا فقد عصاني )
المصدر : المستدرك 3/121 قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي.



وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من يريد أن يحيا حياتي، ويموت موتي، ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي، فليتول علي بن ابي طالب، فإنه لن يخرجكم من هدى، ولن يدخلكم في ضلالة »
المصدر : أخرجه الحاكم في آخر ص128 من الجزء 3 من صحيحه المستدرك ثم قال هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه


ولهذا كان أمير المؤمنين عليه السلام يرى أنه هو الأولى بالخلافة من كل من تقدَّمه من الخلفاء، ولأجل ذلك امتنع عن بيعة أبي بكر مطلقاً، أو ستة أشهر على رواية البخاري في صحيحه 3/1286، ومسلم 3/1380 ، ولولا ذلك لما كان وجه للتخلف عن بيعة أبي بكر كل هذه المدة .


يتبع

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم :حسين مني و انا من حسين , احب الله من احب حسين
نشرب التعذيب في حب علي *** مثلما نشرب ماء الكوثر
ثم يســــري في شرايين لنا *** سلسبيلاً مثل عذب الأنهر
سائغاً نشربه لا نرتوي *** و نذوق المر في سر الغري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 01, 2005 7:10 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
[twh]السلام عليكم
بفضل الله وبعد بحث طويل لكشف عضو شيعي موجود في منتدانا تمكنت من كشف حقيقته
أولا ـ اسمه موالي أل بيت النبي نفس اسمه في
منتدى ياحسين

ثانيا ـ ادخلوا على ملفه في هذا المنتدى
profile.php?mode=viewprofile&u=86

وادخلوا على ملفه في منتدى ياحسين
http://yahosein.hopto.org/vb/member.php ... 6df&u=7539
تجدون أنه الملف نفسه ونفس الصفحة الرئيسية

ثالثا ـ موضوع قصيدة مدح أل البيت لأبي فراس الحمداني وهجائه لبني العباس
هي نفسها في منتدى ياحسين أرسلت بواسطته أيضا

http://yahosein.hopto.org/vb/showthread.php?t=28094

رابعا ـ الأن سأثبت لكم أنه في منتدانا مسكين وفي منتدى ياحسين الشيعي سكين؟؟؟؟

المجوسي يطعن بسيدنا عمر الفاروق في هذا الرابط

http://yahosein.hopto.org/vb/showthread.php?t=26584


المجوسي يطعن بعرض رسول الله

يقول بالحرف الواحد
عائشه بنت الصديق اصطفاها الله لنبيه ...!!!!

تماماً مثل ما اصطفى الله سبحانه زوجة نوح لنبي الله نوح(ع) ...و زوجة لوط لنبي الله لوط(ع)... لا فرق!!!!

http://yahosein.hopto.org/vb/showthread ... ge=2&pp=15



قالى تعالى : ((ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ))

المجوسي ابن المتعة الذي يقول في منتدانا
أن الشيعة لايتهمون أم المؤمنين بالزنا وأن كل الكلام عليهم هو كذب وافتراء...
هو نفسه يتهم أمنا عائشة بالزنا ويطعن بعرض
رسول الله في منتدى ياحسين ...
اللهم إرزقني شرف نحره بيدي
[/twh]

_________________
[align=center][fot][twh](مجموعة من البهائم في حديقة حيوانات إسمها التشيع)

صورة
[/twh][/fot][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
منتدى مغلق هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط