[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);border:10 ridge white;][cell=filter:;][I][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلي اهل بيته الكرام الطاهرين
وبعد
اقول في البدء شكرا لكل من سبنى واتهمنى ونال من شخصي وقال بأننى داعية تشيع ومنبطح ووصفنى بالتهليل والتطبيل والعبط, ووصفنى بالتلبيس والتدليس والضلال وبالتواطؤ مع اعداء الله ورسوله صلي الله عليه واله وسلم ومهادنتهم.
ولكن اقول ان اقل الحقوق الشرعية لأى مسلم هى ان يسأل قبل اقرار التهم عليه, وهذا ما عرفته من القضاء والعدل في دين الاسلام,فحتى القاضي في الاسلام لا يصح له ان يصدر حكما علي شخص دون حضوره وسؤاله, بل ان قوانين الكفر والغرب التى وضعها الانسان من عقله قد اقرت هذا المبدأ لتحقيق العدل, ولكن من اهم اسباب تخلف المسلمين وضعفهم, تضييعهم لما في ايديهم من مبادئ وشرائع, ونال غيرنا من الكفرة التقدم والرقي فقط لأنهم اخذوا بمبادئنا واخلاقنا, وحسبنا الله ونعم الوكيل.
ولكن لا يهمنى كل ما قيل ما دام كان كل هذا في شخصي, واسأل الله ان ينعم علي بعدم الغضب والحمية والغيرة للنفس.
ويحضرنى هنا قول الامام الشافعى رضي الله عنه وارضاه:
وجدت سكوتى متجرا فلزمتـــــه ******* اذا لم اجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت الا في الرجال متاجر ******* وتاجــره يعلو علي كــل تــــاجر
وقال ايضا:
المرء ان كان عاقلا ورعـــــا ******* اشغله عن عيوب غيره ورعه
كما العليل السقيم اشغله ******* عن وجع الناس كلهم وجعه
وقال ايضا:
احفظ لسانك ايها الانســــــــان ******* لا يلدغنك انه ثعبـــــــان
كم في المقابر من قتيل لسانه ******* كانت تهاب لقاءه الاقران
احب اولا انا ابين بعض اعتقداتى التى اعتقدها:
1- انا مسلم سنى صوفي. 2- اعتقد ان الامام علي واهل البيت عليهم السلام خير الناس في تلك الامة, وانه لا يجوز من الاصل مقارنتهم بأحد مهما كانت مكانته. 3- الخلفاء الراشدين الاربعة كلهم هاديين مهديين, لا يعيب فيهم الا كل ناقص العقل أوجاهل, والذى يعيب فيهم يكون مرتكبا لاثما وذنبا كبيرا, ما عدا الامام علي عليه السلام, فساب الامام علي له استثناء قد اوضحه سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم في حديث (( من سب عليا فقد سبنى )). 4- السيد عائشة رضي الله عنها وارضاها, هى ام المؤمنين الطاهرة المطهرة, وانا ارى رأى المالكية في ان من يخوض في عرضها فهو بمثابة الكافر. 5- اعتقد ان اخواننا الشيعة مسلمون وليسوا بمجوس او كفار. 6- وبالنسبة للوهابية, فلهم شأن اخر غير الشيعة, لان في الاصل عقيدتهم في الذات الالهية زائغة ومستقاة من عقيدة اليهود والنصارى وقائمة علي التجسيم والتشبيه والتثليث, ولكن اعتبر ان الجاهل بذلك منهم مسلما ايضا. 7- اعتقد ان الاسلام وطن والمسلمون جميعا اهله, ولن يعود المجد الاسلامى المنشود الا بالرجوع لاهل البيت عليهم السلام والاجتماع تحت كلمتهم ورايتهم وظهور امامهم. 8- كل قائل بتحريف في القران وهو عالما ومدركا بهذا القول فهو كافر.
والان
لمن كان يسأل لماذا ندعو للتقارب مع الشيعة دون الوهابية؟
فأرد عليه واقول: اولا انا لم انفي التقارب مع الوهابي الجاهل والذى لا يدرك حقيقة مذهبه الاعوج, وقد اشرت لهذا في مشاركتى في موضوع (( الي كل من يهمه الامر )) , وقد قلت اننا يجب ان نحاول مرة ومليون مرة مع الوهابي, ومع ان ذلك حقا صعب, لان مرض الوهابية اذا ما دخل قلبا ملأه بالظلام والقيح والحقد, ولا يتعافي من هذا المرض الا من كانت له سابقة عناية قد قدرها له المولي عزوجل.
اما الشيعة, فأمرهم اهون بكثير, لأننا متفقون معهم في اصول العقيدة الخاصة بالله عزوجل, وكذلك لأنهم يمثلون الان نصف تعداد المسلمين في العالم, ولهم من القوة ما لا يستهان به, بعكس الوهابية والتى هى تعتبر نقطة سوداء في صفحة شديدة البياض, كذلك فالشيعة مثلهم مثل السواد الاعظم من اهل السنة والجماعة يعتقدون في التوسل والتبرك وزيارة الروضات, بعكس الوهابية.
كذلك الشيعة يحبون اهل البيت عليهم السلام اشد الحب, وكذلك نحن السواد الاعظم من اهل السنة والجماعة, ولكن الوهابية هم علي الحقيقة نواصب وخوارج هذا الزمان, ومعروف بغضهم وكرههم الشديد لكل ما يمت بصلة لاهل البيت عليهم السلام, ولا ادل علي ذلك من شيخهم وامامهم رأس الافعى الكبير ابن تيمية الحرانى.
كذلك فان المذهب الوهابي من الاصل هو مذهب صنعته ايدى العمالة الصهيوانجليزية, ومعلوم دور الوهابية وعمالتها ودورها المشهور في بث ونشر الفتن والفرقة والنزاع بين المسلمين, بعكس الشيعة وهم مذهب قديم معتبر , كما ان الوهابية يكفرون كل من خالفهم بدون استثناء, والشيعة لا يكفروننا ويتزوجون منا ونتزوج منهم, ولو كانوا يعتبروننا كفارا لما قبلوا بزواج السنى من بنتهم الشيعية وذلك لأنهم يعلمون ان غالبا ما سوف ينشأ الابناء علي مذهب ابيهم, ولو كانوا يعتبروننا كفار ما قبلوا بتزويجنا بناتهم من الاصل, وهذا علي عكس الوهابي الذى لا يحلل زواج المسلمة من الصوفي لأنه قبورى مشرك كافر.
فهلا وضح الان لماذا التقارب مع الشيعة اسهل بكثير مما هو الحال عليه مع الوهابية؟؟
والان اجاوب علي اسئلة السيد الشريف:
1- من هم الشيعة ؟ ما هى الطوائف التى يمكن أن نتناقش معها ؟ وفى أى مواضيع ؟
الشيعة الذى اراهم ممثلين حقا للتشيع والمذهب الشيعى هما الشيعة الامامية الاثنى عشرية, والشيعة الزيدية , وتلك الاخيرة اكن لها بالغ التقدير والتعظيم والاحترام.
وتلك هما الطائفتين ايضا التى يمكن لنا ان نتناقش معهم.
وفي اى مواضيع؟
ارى ان الموضوع الاهم والاولي مناقشته قبل اى شئ في هذا الوقت العصيب, هو الاجتماع والاتحاد وتناسي الخلافات, ومحاولة رد كيد اعداء الامة.
واننى اعتقد انه اذا جلس كل طرف من الاطراف يحسن الظن بأخيه, ويريد وجه الله خالصا ويريد مصلحة المسلمين, فلن تتحرك تلك الاطراف بدون حل لكل الخلافات ونزول الرحمات كالسحب من عند المولي عزوجل.
فقط حسن الظن
ومن اكثر الشيعة الذى احترمهم واجدهم افضل منا نحن اهل السنة والجماعة , جماعة الشيخ حسن نصر الله حزب الله, اكرم بهم من مسلمين, وقناتهم المنار دليل علي الاعتدال, ودليل انهم يريدون الوحدة, ودليل انها قناة لكل المسلمين دون تخصيص او دعوة لمذهب بعينه.
.......................................
2- ما هى المواضيع التى يؤمن بها الشيعة ولا توافقون عليها ؟
من اهم المواضيع التى يؤمن بها الشيعة والتى لا اوافق عليها, هى انقطاع الائمة عن الامة , وايضا الاعتقاد بولادة الامام المهدى وغيابه عليه سلام الله.
ولن اقول لا اوافق علي سب الشيخين ولا الخوض في ام المؤمنين عائشة وتحريف القران, لأن الذى يؤمن بهذا لا اعتبره شيعيا ولا سنيا, بل اعتبره ضالا مضلا.
واعتقد ان باقي الخلافات قد تكون مجرد خلافات فقهية , يتسع ماعون الاسلام المتسامح وروحه لها وتقبلها.
..........................................
3- ما هى المنتديات الشيعية التى ترونها معتدلة ؟
للأسف ليست لي خبرة عميقة بالمنتديات الشيعية حتى استطيع تحديد المتطرف والمغالي منها من المعتدل, ولكن لي ملاحظة علي هذه النقطة, فالمنتديات لا يمكن الاخذ بارائها والتسليم لها , وذلك لتعدد التيارات المشاركة, وكذلك لعدم وضوح هوية واتجاه من وراء تلك المنتديات, كما ان المشاركون بتلك المنتديات اغلبهم من العوام, والعوام لا يأخذ برأيهم عندما اريد الحكم علي مذهب ما , ولكن عندما اريد االحكم علي مذهب معين فيجب علي ان ارجع لامهات كتب ذلك المذهب المشهورة والمعروفة والموثقة والمعترف بها عند اهل هذا المذهب, حتى استطيع ان ابنى رأى واضح وحكم قوى قائم علي اساس, وهذا هو الحق والعدل.
ومثلا فمن يدخل منتدانا الان قد يأخذ فكرة انه منتدى متطرف ومغالي, لان هنالك الكثير والكثير من المشاركات التى تتهم الشيعة بالكفر الواضح والصريح ونعتهم بالمجوسية, وهذا لا نجده الا في المنتديات الوهابية للأسف, كما وللأسف ايضا فان كل تلك المشاركات منقولة بالحرف من المواقع الوهابية.
ولا ادرى ما حال من يتجول في المواقع والمنتديات الشيعية كى يأتى لنا بالصور والموضوعات التى تهاجم الوهابية, وفي نفس الوقت نلقاه مبحرا في المواقع الوهابية كى يأتى لنا بالمواضيع التى تشنع بالشيعة.
وكأننى ارى شخصا يلعب احد الادوار المعروفة بالوقيعة بين الطرفين, ولا يريد الا فراقا وشتاتا, فيأخذ من هذا كلامه وينقله للأخر والعكس صحيح, والنتيجة تكون تصفيق الحمقي لتلك المصارعة الدامية, ولكن الضحايا اولا واخير وللأسف هم المسلمون لا غيرهم.
ومعلوم ان المقصود من المنتديات اصلا هو الحوار والمناقشة, وانى هنا اضرب مثالا للحوار الراقي المحترم المعتدل ولكن ليس في المنتديات ولكن في كتاب قد قرأته منذ فترة, وان هذا الكتاب حقا لهو منارة ونهج لكل اخلاق فاضلة ولكل سلوك مهذب, وهو كتاب (( المراجعات )) للسيد عبد الحسين شرف الدين, وكان الحوار في هذا الكتاب بين شيخ الازهر سليم البشري كممثل للمذهب السنى وبين السيد عبد الحسين شرف الدين كممثل للمذهب الشيعى الاثنى عشرى, وارجو من كل مسلم ان يطلع علي هذا الكتاب ويقرأه فقط كى يتعلم الاسلوب الراقي والمحترم في المجادلة والنقاش.
...............................................................
4- وما هى ردودكم على ما يثيره من لا يرتضى سلوك الشيعة فى الخلافات المعروفة ؟
فقط اقول له تأكد مما تقوله وتتهم به اخوانك, واعلم قبل اى شئء انهم مسلمون وان كانوا علي الضلال فعليك بنصيحتهم بالود والرحمة والحسنى, وليس بالتكفير, وكيف تهاجم الوهابية لانهم يكفرون السواد الاعظم من المسلمين, ومن ثم تذهب انت فتقوم بنفس فعلتهم وتقوم بالتكفير ايضا.
وكيف سوف تدعوهم الي الحق وانت في الاصل تعتبرهم كفارا, واذا كنت سوف تدعوهم وانت تعتقد هذا فعليك اذن ان تقول لهم انى اعرض عليكم الاسلام ودينا لا تعرفونه, لأن دينكم الذى انتم عليه هذا ليس بالاسلام. فهل تعتقد انهم سوف يقبلون مجرد الاستماع اليك وانت تكفرهم. وارجو ان يتيقنوا من كل ما يقرأوه, فالوهابية لم تترك مجالا لنشر الفتنة او لبث التفرقة الا وبذرت فيه بذورها السامة.
وقد اعجبتنى حقا مقولة الاخ المحترم ابو مشارى والتى اود اقتباسها وتكرارها مرة اخرى هنا لأهميتها, ولتوضيح موقف الشيعة المتقارب الواعى المعتدل, فيا دعاة التفرقة ادركوا وافتحوا اعينكم لهذا الاقتباس: ....................................................
ولذا فانه ليس كل ما في كتب المسلمين يحتج به، بل بما صححه الطرف الآخر واتفقت عليه، فليس للشيعي ان يحتج على السني بما كتبه سلمان رشدي أو حتى ابن تيمية ، لانه على غير اتفاق به عند اهل السنة ، وها انا اقول انك يا سيدي الفاضل لست مقرا بما يقوله ابن تيمية فلا يحق لي ان احتج عليك بما يكتبه.
والشيعة كسائر الطوائف الاسلامية ليس كل ما في كتبها حجة عليهم، نعم في كتبهم شوائب، ونعم في بعض آراء علمائهم ما قد لا ترتضيه أنت وهذا لا يعدوا كونه اجتهادا. إلا ان ما يحكم به على المسلم هو العقيدة، وليس اجتهاد العلماء، لان اجتهاد العالم يحتج به عليه وليس على المذهب. .....................................................
وارجو ان يدركوا مدى خسة ودناءة استغلال الخلافات المذهبية واثارة الشحناء والبغضاء في الصدور, وان يدركوا جيدا ان هنالك من يقف وراء تلك الخلافات من العملاء والاعداء والذين لا يريدون خير ولا اتحادا لأمتنا.
واخيرا اقول لهم: اتقوا الله في مصلحة المسلمين وفي وحدة وجمع شمل امة محمد صلى الله عليه واله وسلم. .................................................
5- ما هى أسس التقارب عندكم ؟
الاساس هو الاسلام, اعتبرنى مسلما , اعتبرك مسلما, وكفي بحقوق الاسلام بأسس للتقارب والوحدة.
....................................................
6- ما الذى عندكم تستطيعون تقديمه للطوائف التى ترونها معتدلة حتى يتم التقارب ؟ 7- وما الذى سيقدمه الشيعة بطوائفهم حتى يتم التقارب ؟
اقدم لهم كل ما يجب ان يقدمه المسلم لاخيه المسلم, وكذلك هم, ونتعايش مع بعضنا البعض بالحسنى والمودة والرحمة علي اننا اخوان مسلمون, وكل ما بيننا من خلافات هو مجرد اختلافات مذهبية كما بين المالكى والحنفي والشافعى والحنبلي, ولكننا اولا واخيرا مسلمون يحترم ويقدر كل منا الاخر ولا يعيب او ينتقد او ينتقص احد الاخر, وندع ما بيننا من خلافات اذا لم نجد لها حلا الي الله عزوجل يقضي فيها بيننا في الاخرة, وانى والله متيقن انه اذا تم تحقيق الوحدة والتقارب واتحدنا في وجه اعدائنا ونصرنا ديننا, سنجد ان قضاء الله المنتظرهو المغفرة والرحمة للجميع بكل الطوائف والمذاهب.
واذا كنا نترك لمعاوية بن ابي سفيان سب الامام علي وهو من هو( اقصد معاوية), ونقول اننا نتوقف هنا ولا نتكلم وندع حسابه علي الله عزوجل, فلماذا لا نفعل مع اخواننا الشيعة مثلما نفعل مع معاوية ونتوقف ونترك حسابهم علي الله, وهذا مع الاختلاف طبعا بين الشيعة ومعاوية في المقام والسابقة في الاسلام, ومعلوم ان صغيرة الكبير كبيرة, وان سقطة الكبير من الصعب ان تغتفر لدى الناس, وذلك لأنه كبير وعالي المقام, فلماذا نتوقف في الكبير ونطعن في الصغير, وهل هذا من العدل يا ذوى العقول؟ فبأى منطق واى عدل واى عقل يجوز لي ان اترك الكبير والقوى ولا احاسبه؟ وأقول بأن حسابه علي الله!!, وذلك لمجرد انه كبير وله من يقوى شوكته ويحميه!, وفي النفس الوقت افترس الصغير الضعيف!!!, فان كنا سنتوقف فلنتوقف عن الاثنين , واذا كنا سنطعن فلنطعن في الاثنين, وهذا اقل مبادئ المساواة والعدل التى أقرها دين الاسلام وأرساها.
بالطبع هذا كله اذا ثبت ان الشيعة المعتدلون يسبون الشيخين من الاصل.
واؤكد هنا مرة اخرى, انى ارى ان كل من يسب الشيخين فهو مرتكب ذنبا واثما كبيرا.
وبمناسبة ذكر معاوية بن ابي سفيان هنا, فهلا تفضل الاخ اسد السنة واوضح لنا من اين أتى بتسمية معاوية بكاتب الوحى وخال المؤمنين, فانى صراحة لم اسمع بنسبة قرابة للمؤمنين جمعاء الا لامهات المؤمنين فقط, ولكنى لم اسمع بعم المؤمنين وخال المؤمنين وتلك المسميات الغريبة, وهل بنفس المبدأ والقياس يصح لي ان اقول بأن اليهود والنصارى ايضا اخوال المؤمنين نسبة للسيدة صفية والسيدة مارية القبطية رضي الله عنهم وارضاهم؟, ارجو ان يكون الاثبات مدعما بالمصادر, وشكرا.
وسؤالا اخر للسيد الشريف الصبيح:
قد قلت سيادتكم انكم لو كنتم في زمن الامام علي عليه السلام والامام الحسن عليه السلام لكنت معهما بكلك وحاربت معهما, فدعنى هنا افترض افتراضا علي سبيل الجدل, فلنفترض انك كنت مع الامام عليا عليه السلام وفي جيشه وبينما سيادتكم في خضم المعركة اذا بكم تجد معاوية امامك ,والفرصة سانحة لك لقتله وانهاء تلك الحرب بين المسلمين والقضاء علي الفئة الباغية, فماذا ستفعل هل تنفذ امر الامام علي وتقتله ام ستتركه؟ وهل اذا قتلته فهل تعتقد انك مأجور علي هذا الفعل ام ماذا؟
وبالنسبة لي أنا: فسوف اقتله بلا تردد لحظة واحدة, وأحسب انى مأجورا علي ذلك افضل الاجر, وكفانى شرفا وفخرا انى اطعت امر سيدى ومولاى وجدى الامام اسد بنى غالب علي بن ابي طالب عليه سلام الله.
وشكرا
...........................................................
8- وما هى الأمور التى لن تتخلوا عنها مهما حدث إذا طالبكم بها الشيعة ؟
لن اتخلي ابدا عن وجود ائمة اهل البيت المجددين في كل زمان, وعدم انقطاعهم كما يدعون بغيبة الامام محمد بن الحسن العسكرى سنة 256 هجرية. ولن اتخلي ابدا عن كوننا كلنا مسلمون واخوان ويجب ان نجتمع ونتوحد تحت راية واحدة وامام واحد.
..........................................................
9- هل عندكم ورقة عمل أو عرض للتناقش أو التحاور أو التنافر أو التقارب مع الشيعة طائفة طائفة ؟
ورقة العمل التى لدى ولا استطيع العمل بدونها, هى حسن الظن والرحمة والمودة, واعتقاد اننا كلنا مسلمون, واننا كلنا نريد الوحدة والتجمع لا الفرقة والشتات , ونريد مصلحة المسلمين ومصلحة تلك الامة ورد كيد اعدائها في نحرهم, واعتقد انه لا يوجد افضل من ذلك كورقة عمل. ................................................................................
واحب ان انوه مرة اخرى ان موقفي هذا من التقريب ليس بجديد ولا مبتدع, ولكنه رأى الكثيرين من علماء الامة المعتبرين والحمد لله, ومنهم الشيخ الغزالي والشعراوى والشيخ شلتوت والشيخ سليم البشري ومفتى مصر الاسبق الشيخ نصر فريد واصل, والكثير والكثير من علماء مصر والازهر الذى لا يسعنى حصر اسمائهم في هذا المقام, وكذلك هذا ما يراه الشيخ البوطى, وقبل ان يتهجم البعض علي البوطى مع انه كان اول المستشهدين به, فالبوطى حقا قد تكون له اخطاء, وقد يكون له اعذار لا يعلمها الا الله, ولكن يبقي ان نقول ان للرجل الكثير والكثير من الاراء الفقهية المعتبرة والتى لا يمكن الاستهانة بها, وكل هؤلاء ليسوا بسذج ولا بجهلاء كما اعتقد ويعتقد كثير من المسلمين والحمد لله.
واحب هنا ان اعيد فتوى الدكتور نصر فريد واصل مفتى الديار المصرية الاسبق, وكذلك فتوى الشيخ شلتوت شيخ الازهر الاسبق, وكذلك فتاوى الشيخ البوطى حول هذا الموضوع.
[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=865[/web]
وهذه الفتاوى منقولة نصا من موقع الدكتور البوطى:
..........................................
السؤال:
ما رأيكم فى الشيعة وطوائفها وما يقال عنها؟ وهل القول بتكفيرهم جائز؟ وهل الكلام فى حقهم يجرى على كل الفرق منهم؟ وخاصة أن منهم عاميون لا يعلمون عن قول مشائخهم شيئاً؟ أنا أراهم إخواننا ومسلمين، ومعجب كثيراً بإيمانهم وجهادهم، وخاصة حسن نصر الله ومن معه، ولكن هناك من يطعن فيهم، ويقول أنهم كفار وسمعت أنهم يسبون الصحابة، وإن كان هذا الفعل صحيح، فهل يعذروا بجهلهم؟.
الاجابة: الشيعة بمختلف فئاتهم مسلمون، ولا يجوز تكفيرهم، وأنت محقّ في ارتياحك إليهم وإعجابك بكثير منهم، كالشيخ حسن نصر الله. أمّا ما يُروى عنهم من سبهم الصحابة، فالأرجح أنها روايات كاذبة أو غير دقيقة، ولكن إن سمعت من يسب الصحابة، فاعلم أنه فاسق سواء كان شيعياً أو سنياً، مرتكب لجريمة شنيعة في حق رسول الله الذي قال: الله، الله في أصحابي. .................................................................
السؤال:
هل تعدّون الشيعة الاثني عشرية مسلمين أم غير مسلمين، وهل بإمكان مسلم سني أن يتزوج من امرأة شيعية اثني عشرية؟.
الاجابة: نعم، الشيعة الاثنا عشرية مسلمون، وبوسعك - إن كنت مسلماً - أن تتزوج شيعية.
..........................................
السؤال: لماذا المسلمون الشيعة من إيران يضعون حجراً صغيراً على الأرض في موضع سجودهم في الصلوات الخمس؟
الاجابة: لأنهم يعتقدون أن الساجد ينبغي أن يكون أكثر ما يكون تذللاً في سجوده لله، وذلك يقتضي أن يضع جبهته على التراب أو ما هو من جنسه، لا يكون بينه وبين جبهته حائل. ولذلك يستحضرون لسجودهم قطعة من جنس الأرض أو التراب، فإذا وجدوا أنفسهم في مكان تحول السجاجيد ونحوها بنيهم وبين السجود على التراب، وضعوا هذه القطعة الترابية وسجدوا عليها. وهذه ملاحظة حسنة ليس في أصل الدين ما يخالفها.
...................................................
السؤال: أشعر بعدم الارتياح في منزلي، ولدت لعائلة شيعية وبدأت الالتزام منذ سنتين، ولاحظت دوماً بأنه يوجد شيء غير صحيح في الطائفة التي ولدت فيها، وأن بعض الأشياء غريبة تماماً، أتيت إلى دمشق وتعلمت المذهب الحنفي واستمريت في اتباعه، مشكلتي أنني أحياناً لا أعلم فيما إذا كنت أستطيع الصلاة مع والدي الذي ما زال على مذهبه؟ عائلتي ليست متدينة ولكني إذا دعوت أبي إلى الصلاة فإنه سيصلي على المذهب الشيعي، ولا أعلم الأفضل: هل أخبره بأن عليه الصلاة استناداً لأهل السنة والجماعة وهذا ربما يولد فتنة أم أدعه على مذهبه؟ بعض الأشياء التي يفعلها الشيعة، مثل: جمع الظهر والعصر، والمغرب والعشاء دوماً، يضيفون إلى الشهادة في الآذان (أشهد أن علياً ولي الله) ولهم آراء خاطئة حول أبي بكر وعمر وعثمان وعائشة رضي الله عنهم. أرجوك انصحني حول هذه الأشياء؟ وهل أستطيع الذهاب إلى مسجد الشيعة لتجنب الفتنة مع العائلة؟ يقولون أنهم يتبعون مذهب الإمام جعفر الصادق، فهل يوجد شيء كهذا؟ هل يوجد مذهب جعفري وهل يجوز إتباعه؟ سأقدر نصحك غالياً يا إمام، فأنا متلهف معرفة ماذا علي فعله وخاصة أنه عليَّ يوماً ما الزواج ولا أريد الزواج من فتاة عقائدها تخرج عن حظيرة الإسلام.
الاجابة: أولاً: الذين ينتمون إلى المذهب الشيعي مسلمون. ثانياً: بوسعك أن تصلي مع والدك الذي يصلي على المذهب الشيعي لأن الأركان والشرائط التي لابدّ منها تشكل جامعاً مشتركاً بين الشيعة وأهل السنة والجماعة. ثالثاً: بوسعك أن تناقش والدك في أي أمور تريد معرفتها، كما أن بوسعه أن يناقشك، فالحوار هو المنهج الأمثل لمعرفة الحق. ولكن عليك ألاَّ تتخلى عن الأدب معه في الحوار. رابعاً: زيادة ((أشهد أن علياً ولي الله)) لا يبطل الأذان ولا يفسده. والخلاصة أن المسلمين بأمس الحاجة اليوم إلى أن يجتمعوا على المبادئ الإسلامية التي هي أساس وحدتهم وتضامنهم، وأن لا يتخاصموا من أجل الاجتهادات الجزئية التي يختلفون عليها. .......................................
السؤال: كثيرا ما تدور نقاشات بين المسلمين لا يدرون أنها تؤدي بهم إلى قعر جهنم فيخوضون في مسائل لا يجوز الخوض فيها والله وحده له الأحقية في تقرير مقراراتها ومن تلك الأمور مسألة كثيراً ما تطرح وكانت آخر مرة طرحها معي أخ اعتنق الإسلام حديثاً في إيطاليا، وهي تكفير الشيعة إذ كنت أنصحه بالذهاب إلى بيروت ولقاء أولئك الجرحى والمقاومين الإسلاميين الذين ضحوا بأغلى ما لديهم من أجل نصرة دين الله وأنا شخصياً زرتهم ورأيت فيهم والله على ما أقول شهيد كثيراً مما لم أره بين صفوف الذين يعتقدون أنهم أهل الجنة وأن أولئك أهل النار وأخص بالذكر علماء المسلمين الذي طرحوا هذه القضية للجدال. وأسألك يا حضرة الدكتور بالله أن توضح للناس حقيقة الأمور.
الاجابة: أولاً: لا يجوز تكفير الناس بالجملة. ثانياً: لا يجوز تكفير شخص بخصوصه إلا إن أنكر معلوماً من الدين بالضرورة بصريح العبارة.
........................................
السؤال: ما وجهه نظركم في فتوى الشيخ شلتوت في قضية جواز التمسك بمذهب الشيعة كأحد المذاهب المعترف بها مثل المذاهب الأربعة؟.
الاجابة:
أئمة آل البيت كسيدنا علي وكجعفر الصادق ومحمد الباقر، من خيرة من ينبغي أن يؤخذ الفقه الإسلامي منهم، وقد كان أئمة المذاهب الأربعة ينهلون من فقههم ويأخذون من اجتهاداتهم، فإذا وصلنا من أحدهم اجتهاد فقهي في مسألة ما، وكان السند سليماً والخبر صحيحاً، فإن الأخذ باجتهادهم مشروع ومبرور.
................................................
السؤال:
أنا موجود في مدينةٍ ألمانيةٍ ليس فيها إلا جامع لإخواننا الشيعة، أذهب أحياناً لصلاة الجمعة معهم، فهل هذا جائز شرعاً أم الأفضل أن أصلي وحيداً في البيت؟ علماً أنني أتبع المذهب الشافعي.
الاجابة: لاحرج في الصلاة في مساجد الشيعة أو وراء مصلٍّ شيعي، أليس الشيعي مسلماً يا أخي السائل؟!.
...........................................................
السؤال:
نعمل والحمد لله وفقاً للمبادئ التي حددتها (سلطة الحلال الوطنية في جنوب إفريقية) ما أمكن، لكننا في بعض المحاولات نضطر إلى تعديل بعض المتطلبات تبعاً للوضع في ملاوي، ومنها أننا نراقب المنافذ التي تُزوّد باللحم والدجاج لأنها تُدار من قبل غير المسلمين بسبب ندرة المسلمين الذين يعملون في هذا المجال، لكن الوضع يتحسن وبدأ المسلمون يدخلون هذا العمل. وعليه يتوجب علينا تمييز الجزارين غير المسلمين من خلال مراقبين يعملون في مثل هذه الأماكن، وهذا يضعنا في مأزق فالشيعة (الاثني عشرية) والذين لم نسمع بهم إلا حديثاً في ملاوي بدؤوا بالاستثمار في هذا المجال وفي مجال الأطعمة وتقدموا بطلب لتمييز منتجاتهم على أنها حلال. درس العلماء في ملاوي طلبهم بعمق وقرروا أن لايقبلوا طلبهم فأجبناهم بأن طلبهم قيد النظر لكن العامة يسألون عن موقفنا ((مزدوج المعايير)) حيث منح النصارى الموافقة ولم يُعالج طلب الشيعة وكذلك علمنا أن الشيعة على دراية بالأمر، فهل لكم أن توجهوني ودائرة الحلال حول هذا الموضوع؟ أرجوا أن تكون عملياً في هذا الموضوع أحس بالذنب بسبب ازدواجية المعايير هذه.
الاجابة: أولاً: الشيعة مسلمون وذبائحهم مقبولة.. ولاداعي للتحقيق في كيفية ذبحهم. ثانياً: ذبائح أهل الكتاب من اليهود والنصارى مقبولة أيضاً إن كانوا كتابيين فعلاً، أي إن لم يكون ملاحدة مثلاً. ولاداعي للتحقيق في معرفة كيفية ذبحهم، إلا إن تأكدتم بأنها تقتل خنقاً أو بطريقة غير شرعية.
..................................................
السؤال:
في بعض المواقع الإسلامية باللغة الفرنسية، أثير موضوع حفظ كتاب الله، وعقيدتي أن القرآن الكريم كتاب الله المنزل على سيدنا محمد الصادق المعصوم والذي حفظ بأمر من أمره بين الكاف والنون، ولكن سال كبدي مرارة لما رأيت غلاة الشيعة يحاولون تبرير ما في كتبهم من افتراء على كتاب الله، أو على من جمعه خيرة صحابة رسول الله، فتارة يبترون نصوص أهل السنة ويوهمون الجاهل بأن أهل السنة أنفسهم يقولون بتحريف وتبديل بعض الآيات، ثم نراههم تارة يقولون بأن البخاري ومسلم ما هم إلا رجلين قد جمعا ما حرّفه الأمويون في عهدهم، ثم يختمون بإلقاء الشبهات على عامة الصحابة وخاصتهم، هالني الأمر، ورأيت أن المسلمين الذين لا يجيدون إلا الفرنسية انتابتهم شكوك وأية شكوك وهم محرومون من المصادر الأصيلة، فشرح الله صدري إلى طرح هذه القضية الخطيرة عليكم، فأرجو أن يتسع صدركم ووقتكم للرد على تلك الشبهات المهلكات، ثم تخبرونا هل القول بتحريف القرآن من الكفر الصريح أم لا؟ إبرازاً للحق ونصرةً لدين الله، وحفاظاً على عقيدة المسلمين في فرنسا. وقد حملكم الله أمانة وشرف العلم. وإن ضاق المجال هنا فلا تحرمونا من إفراد مقالة خاصة لتلك القضية.
الاجابة:
ليس في المسلمين، شيعياً كان أو سنياً، من يتصور أن القرآن دخله تحريف أو تشويه أو زيادة أو نقصان متجاهلاً قول الله تعالى: {إِنّا نَحْنُ نَزَّلْنا الذِّكْرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظُونَ}.
...............................................
واحب ان اختم ذلك الجزء ببعض اشعار الامام الشافعى:
ال النبي ذريعتــــــى ******* وهمو اليه وسيلتــــى
ارجو بهم اعطى غدا ******* بيدى اليمين صحيفتى
وقال ايضا:
يا راكـــبا قف بالمحصب من منى ******* واهتف بقاعد خيفها والناهض
سحرا اذا فاض الحجيج الي منى ******* فيضا كملتطم الفرات الفائض
ان كان رفضا حـــــــــب ال محمد ******* فليشهد الثقلان انى رافضي
وقال:
اذا نـــــحن فضلنا عليا فاننــــــا ******* روافض بالتفضيل عند ذوى الجهل
وفـــضل ابي بـــكر اذا ما ذكرته ******* رميت بنــــصب عند ذكرى للفضل
فلا زلت ذا رفض ونصب كلاهما ******* بحبيهــــما حتى اوسد في الرمل
وقال رحمه الله:
يا ال بيت رسول الله حبكــــم ******* فرض من الله في القران انزلـه
يكفيكم من عظيم الفخر انكم ******* من لم يصل عليكم لا صلاة له
وقال:
اذا فــي مجلس نذكـــــر عليا ******* وسبطيه وفاطمة الزكية
يقـــال تجــاوزا يا قــــــوم هذا ******* فهذا من حديث الرافضية
برئت الي المهيمن من اناس ******* يرون الرفض حب الفاطمية
..............................................
واختم بتلك الكلمة الهامة
قال الله تعالي : (( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم اعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته اخوانا وكنتم علي شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم اياته لعلكم تهتدون )) سورة ال عمران 103.
وقد اعمى الجهل والهوى قلوب المغرورين, فظنوا ان كل عضو من اعضاء الانسان يجب ان يستقل بنفسه, حتى لو قطعت الرجل لا تتألم لها اليد, او قطع العنق لا تتألم له الرجلان, جهلا بحقيقة الوطن, وعمى عن الصراط المستقيم.
يقول المسلم بمياه الهند: لا يهمنى الا نفسي ووطنى, واخوه المسلم بمراكش او بمصر او ببخارى يتألم من مرض الم به في صلب المجتمع الاسلامى, فلا يحس بمرضه لسكره بخمرة الغرور, لنومة قلبه بالجهالة, فما يشعر الا وقد سري المرض اليه فندم, ولات حين مندم.
الاسلام هو الوطن, وقد مثل سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم المسلمين بالجسد الواحد يتألم جميعه لألم اصبع من اصابعه, بل لالم انملة من اصابعه. وان اهل الغرور والجهلاء بالحقيقة يقودون جماعتهم والمشتركين معهم في ارض واحدة, الي هاوية الذل والخزى بما خيل لهم شيطانهم وسول لهم سوء قصدهم, فيفصلون اعضاء الجسد الواحد بعضها عن بعض, ليتمكن العدو من كل عضو علي انفراده.
ايها المسلم: وطنك الاسلام, وهو عزك ومنبع خيرك وحصن حفظك, لا تجعل لك وطنا سواه يستخلفك الله في الارض كما استخلف الذين من قبلك, ويمكن لك في الارض بالحق كما مكن لاسلافك من قبل, حسبنا عمل رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وعمل اصحابه من بعده, وعمل رسل الله صلوات الله عليهم اجمعين.
ومن علامة النفاق او ضعف الايمان ونسيان يوم الحساب, ان ترى المغرور يوهم جماعة من المسلمين في ارض المسلمين ان يقطعوا العلاقة بينهم وبين اخوانهم المسلمين, ولا يتألموا لمصائبهم والامهم, ويتركوهم لاعدائهم, ومثل هذا اشر علي المسلمين من عدوهم, واضر عليهم من الشيطان الرجيم, وعلي جماعة المسلمين ان يعاقبوه بأشد العقوبة التى تكون انتقاما منه, وأدبا لغيره.
وقد بلي المسلمون في هذا الزمان بأناس يقولون بألسنتهم: انا مسلمون. وهم في الحقيقة سموم قتالة لا تخفي الا علي ذوى البصائر العمية, وكيف لا؟ وهم قوم اشربوا في قلوبهم حب اعداء الاسلام والمسلمين, وتجردت قلوبهم من انوار الاسلام, فأظلم افقها بالسخائم للاسلام والمسلمين, والمناوأة لله ولرسوله صلي الله عليه واله وسلم : (( والله غالب علي امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون )) ( سورة يوسف 21 ), وقال تعالي : (( ان يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد وما ذلك علي الله بعزيز )) ( فاطر 16-17) , وقال الله تعالي : (( يا ايها الذين امنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه اذلة علي المؤمنين اعزة علي الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ومن يتول الله ورسوله والذين امنوا فان حزب الله هم الغالبون* يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم والكفار اولياء واتقوا الله ان كنتم مؤمنين)) ( المائدة 54-57)
ومن صفة هؤلاء القوم انهم يخرجوا كل مجتمع اسلامى خاص من المجتمع الاسلامى العام, ويفرقون بين اعضاء الجسد الواحد, لأن حظهم اعماهم عن الشر الذى يحيق بالكل بسبب سعيهم, والضرر الذى يعم الكل بسوء قصدهم, فتعسا لهم تعسا.
نعم , هم يقولون انهم مسلمون, بألسنتهم, والعلماء يعلمون انهم الداء العضال للجسد الاسلامى, لا يقوم كل عضو من اعضاء الجسد بالواجب عليه الا بعد معافاته من هذا المرض. ولو اننا تتبعنا اسباب ضعف المسلمين, لظهر لنا جليا ان سبب ذلك كله تلك الجراثيم الخبيثة, ولو ان قائفا لأنساب البشر نظر الي سيماهم, لنسب كل واحد منهم الي قومه, بل والي ابيه الذى بذره في رحم امه.
ظهرت تلك الضلالات في القرون الوسطى لما اعتنى بنو العباس بالموالي فامتزجت النطف في الارحام فحصل من الفساد في المجتمع الاسلامى ما حصل: تفرقت الكلمة, تشعبت الاراء, كثرت المذاهب, ظهرت البدع, فكان ما لا يخفي من انكار الفضائل البديهية ومعاداة المسلمين بعضهم لبعض, حتى صار المجتمع الاسلامى- وهو جسد واحد- له عدة قلوب, كل قلب يعمل علي مضرة الاخر.
قال الشافعى:
نعيب زمـــــــاننا والعيب فينـــا ******* وما لزماننا عيب سوانـــــا
ونهجو ذا الزمـــــــان بغير ذنب ******* ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب ياكل لحم الذئب ******* وياكل بعضنا بعضا عيانــــا
واعلم ايها المسلم الواعى العاقل ان حياتنا الطيبة – التى تكون لنا بها العزة من الله في الدنيا, والسعادة في الدار الاخرة – لا تكون لنا حقا الا بأن نكون جميعا مع خليفة رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, وان نحقر كل لذة وشهوة وسيادة خاصة بذاتنا في جانب خير المجتمع الاسلامى. ولأن يكون الرجل منا فقيرا ذليلا – مع عز المجتمع الاسلامى وقوته وتماسك اعضائه – خير من ان يكون ملكا مستقلا بجماعة من المسلمين يفرق بذلك مجتمعهم ويضعف قوتهم, كما يفعله اعداء الاسلام مما يدعون الاسلام كذبا, ويدسون الدسائس ليفرقوا المجتمع الاسلامى فيقولون: يجب علينا الا نلتفت لغير بلداننا, والا نتألم لالام المسلمين اين كانوا, ولا نساعدهم بأموالنا. اولئك هم الضالون المضلون الذين كفروا بالله من حيث لا يشعرون, قال صلي الله عليه واله وسلم: (( من لا يهمه المسلمين فليس منهم )).
بربــــكم وطنى الاســـــلام افديه ******* بالنفس والمال, والرحـــمن يعليه
والمسلمون همو نفسي, وحبهمو ******* فرض علي, بصدق القول ارويه
وكل من ناوأ الاســـلام غطرسة ******* هــو العـــدو, بعــون الله ارمـــيه
الدين موطن نفسي اصل رفعتها ******* من شر كل اولي الطغيــان تحميه
به استظلت وبالـــنور المبين لقد ******* رأت مشــــاهد تقديـــس وتنزيـــه
نفســــي قليل ومالي ان اجود به ******* لله فــــي الديـــن حقا لا بتمويــــه
وعذرا للاطالة
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي المصطفي المختار فاتح السبل واصل الانوار وعلي اهل بيته الكرام الطيبين الاطهار.[/align][/B][/cell][/table][/center]
_________________ [saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق[/saa]
|