موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: إعراض أهل مصر عن ابن تيمية بسبب كلامه فى السيدة نفيسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 23, 2004 3:00 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 21245

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الأحباب

نهنئ ونبارك من أكرمه الله بالنجاح وأسرهم

نسأل الله لنا ولهم نجاحا يتبعه فلاح

وأود أن أخبركم بأننى سأتوقف عن كتابة الكلمة الأسبوعية من الأسبوع القادم وحتى الأسبوع الأول أو الثانى من شهر شعبان المبارك إن شاء الله تعالي

وذلك لانشغالى الشديد بكتابى القادم والخاص برؤية النبى صلى الله عليه وسلم

إلا أننى سأجيب على ما يرد من أسئلة فى صفحة كلمة الأسبوع بالإضافة إلى بقية صفحات المنتدى

وبمناسبة الاحتفال بالسيدة نفيسة رضى الله عنها وأرضاها فى مصر أحب أن أبين موقف ابن تيمية من أهل البيت

وقد ذكرنا من قبل طريقة ابن تيمية فى الكلام على السيدة نفيسة إلا أننى اطلعت على نص جديد لم أطلع عليه من قبل وهو ما قاله الصلاح الصفدى تلميذ ابن تيمية فى الوافي بالوفيات (7 /13)
" ولم يزل العوام بمصر يعظمونه إلى أن أخذ في القول على السيدة نفيسة فأعرضوا عنه " أ.هـ

قلت :

يا ترى ماذا قال ابن تيمية فى السيدة نفيسة حتى أعرض عنه أهل مصر ؟

من كان عنده علم غير ما نقلناه فى كتابنا أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته فليخبرنا به مشكورا


وكنت أود أن أكتب نبذة عن السيدة نفيسة إلا أنني ادخرت ذلك فى موقع جديد سيكون لأهل البيت فقط ( على مذهب أهل السنة والجماعة )

وعامة نورد أحد الفصول فى كتابنا أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته فى الموضوع رقم (27) وهو

- ابن تيمية يقول له أصحابه بلا دليل
" أنت أعلم الناس " فيسكت
وابن تيمية نفسه يقول على " سيدا شباب أهل الجنة "

( وأما كونهما أزهد الناس وأعلمهم فى زمانهم فهذا قول بلا دليل )

عجباً لأمر ابن تيمية فإن له عدة مكاييل تخرج ما يخبئه فى نفسه

قال فى كتابه الجواب الصحيح ( 6 / 53 ) عند ذكر الصحابى الجليل أبو عبيدة بن الجراح ما نصه .
( وأميره الكبير أبو عبيدة أزهد الخلق فى الأموال ، وأعبدهم للخالق ، وأرحمهم للمخلوق ، وأبعدهم عن هوى النفــس ، ولهذا قال النبى صـلى الله عليه وسلم فيه » إن لكل أمة أميناً وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح « ) .

فها هو ذا أثبت لأبى عبيدة بن الجراح أنه أزهد الخلق وأعبدهم وأرحمهم وأبعدهم عن هوى النفس .

ثم يقول عن الحسن والحسين فى منهاجه ( 4 / 41 ) ( وأما كونهما أزهد الناس وأعلمهم فى زمانهم فهذا قول بلا دليل ) . اهـ

نقول لأتباع ابن تيمية :

(1) هل عند ابن تيمية دليل على خلاف ما استكثره على سيدا شباب أهل الجنة ؟
(2) لماذا أثبت لأبى عبيدة بن الجراح أنه أزهد الخلق وأعبدهم وأرحمهم وأبعدهم عن هوى النفس ، ولم يثبت ذلك أيضاً للحسن والحسين رضى الله عنهما ؟
فإن قلت أن أبا عبيدة بن الجراح أحد العشرة المبشرين بالجنة ،وأنه أمين هذه الأمة ، قلنا : نعم هو كذلك رضى الله عنه ، وكذلك الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة بنص قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى درجة أعلى .. فلماذا يحتاج ابن تيمية الدليل فى حالة الحسن والحسين فقط ؟

(3) ابن تيمية مقر بحديث » الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة « وطالما هما سيدا شباب أهل الجنة ،فلابد من وصولهما إلى هذه الدرجة بأحد سببين : كسبٍ أو وهبٍ - والكسب معناه باجتهادهما ، أما الوهب فبأنهما من البضعة النبوية الشريفة ، فهم آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم - فأكرمهما الله تعالى ووهبهما بسبب قرابتهما من النبى صلى الله عليه وسلم كرامة له وعند ابن تيمية فقرابة النبى صلى الله عليه وسلم لا تنفع - وقوله هذا مخالف لأهل السنة والجماعة - ، فليس أمام ابن تيمية إلا التسليم بالكسب . وها هو ذا رفض سبب السيادة كسباً ، كما رفضها من قبل وهباً .

(4) لو علم أحد أصحاب ابن تيمية أنه يقول على الحسن والحسين رضـى الله عنهمـا
( وأما كونهما أزهد الناس وأعلمهم فى زمانهم فهذا قول بلا دليل ) أكان يقول صاحب كتاب الأعلام العلية فى مناقب ابن تيمية ( 1 / 46 ) ( بل لو سئل عامى من أهل بلد بعيد من الشيخ : من كان أزهد أهل هذا العصر وأكملهم فى رفض فضول الدنيا أحرصهم على طلب الآخرة لقال ما سمعت بمثل ابن تيمية ) . اهـ

أو قال كما قال المزى ـ كما جاء فى كتاب الرد الوافر على من زعم أن من أطلق على ابن تيمية شيخ الإسلام فهو كافر ( 1 / 129 )

"وما رأيت أحداً أعلم بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أتبع لهما منه " . اهـ ، يا ترى ماذا يكون الرد ؟

فكون ابن تيمية أزهد وأعلم أهل عصره لا يحتاج عندهم إلى دليل ( انظر باب من قدحه ومن مدحــه ) .

وكون الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة أزهد وأعلم أهل عصرهما فهو يحتاج إلى دليل.
ومن مسـلسـل تقييم ابن تيمية لسيدا شــباب أهل الجنة قال ابن تيميـة فى منهاجه ( 4 / 550 ) بطريقة العليم ببواطن الأمور ، وكأنه مقيماً لأسياده

" فإنـه وأخاه سبقـت لهما مـن الله السعادة التى لا تنال إلا بنوع مـن البلاء ( أقول : من أخبره ومن حكم بذلك ، أعنده اللوح أم القلم أم الميزان ) ولم يكن لهما من السوابق ما لأهل بيتهما ( أقول : افتراض أن الفضل لا يكـون إلا بالعمـل .. فأيـن ابن تيمية مـن قوله تعالى : يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ {البقرة 269} فإنهما تربيا فى حجر الإسلام فى عز وأمان ، فمات هذا مسموماً وهذا مقتولاً ( أقول : هل هذا أدب ، هـل هذا أسلوب ... وهل سيدات أهل الجنة قتلن حتى ينلن منازل السعداء وعيش الشهداء ) لينالا بذلك منازل السعداء وعيش الشهداء " اهـ

قلت :

أيشرك ابن تيمية بالعمل ، فقد ينال العبد من الله السعادة بلا عمل ، أو عمل قليل محض فضل - وليس معنى ذلك أنه لا يعمـل – قال تعالى " اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ " (الشورى13)

وفى صحيح البخارى ( 4 / 1917) عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال » إنما أجلكم فى أجل من خلا من الأمم كما بين صلاة العصر ومغرب الشمس،ومثلكم ومثل اليهود والنصارىكمثل رجل استعمل عمالاً فقال من يعمل لى إلى نصف النهار على قيراط فعملت اليهود ، فقال من يعمل لى من نصف النهار إلى العصر فعملت النصارى ،ثم أنتم تعملون من العصرإلى المغرب بقيراطين قيراطين ،قالوا نحن أكثر عملاً وأقل عطاء ، قال هل ظلمتكم من حقكم قالوا لا ، قال فذاك فضلى أوتيه من شئت« .


ثم أين هو من حديث » لن يدخل أحدكم الجنة بعمله « قالوا ولا أنت يا رسول الله » قال ولا أنا إلا أن يتغمدنى الله برحمته « .

(5) هل تعلم أنه جاء فى كتاب لابن تيمية اسمه الزهد والورع والعبادة (1/85) أن رجلاً يدعى أبو القاسم المغربى بعث برسالة لابن تيمية قال فيها :

" يتفضل الشيخ الإمام بقية السلف وقدوة الخلف أعلم من لقيت ببلاد المشرق والمغرب تقى الدين أبو العباس أحمد بن تيمية بأن يوصينى بما يكون فيه صلاح دينى " إلى آخر الرسالة وختمها بقوله " والسلام الكريم عليه ورحمة الله وبركاته " . اهـ

فأجاب ابن تيمية بكلام طويل ليس فيه ما دليلك على أننى أعلم من لقيته ببلاد المشرق والمغرب أو لا تمدحنى .

فها هو ابن تيمية يسمح للناس أن يقولوا له أنت أعلم من ببلاد المشرق والمغرب،

ويستنكف ويستكبر على سيدا شباب أهل الجنة أن يكونا أزهد وأعلم أهل زمانهما .

وصل اللهم على سيدنا محمد الذى قال » لو أن رجلاً صفن بين الركن والمقام فصلى وصام ثم لقى الله وهو مبغض لأهل بيت محمد دخل النار «

وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً

انتهى النقل من كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته

وأخيرا

نسألكم الدعاء

وإن شاء الله يكون كتاب الرؤية ( رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم ) كتابا قيما



آخر تعديل بواسطة msobieh في الجمعة يونيو 13, 2008 10:57 am، عدل 1 مرة

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 24, 2007 8:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[poet font="Arial,5,deeppink,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="double,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
فإن قلت أن أبا عبيدة بن الجراح
أحد العشرة المبشرين بالجنة
،وأنه أمين هذه الأمة ،
قلنا : نعم هو كذلك رضى الله عنه
وكذلك الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة
بنص قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهى درجة أعلى ..
فلماذا يحتاج ابن تيمية الدليل فى حالة الحسن والحسين فقط ؟
[/poet][fot][font=Tahoma]طبعا محروم طب نعمله ايه؟
[/font]
[/fot]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 13, 2008 11:01 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 21245

يرفع

لأحباب السيدة نفيسة فقط

وليس للمتلونين ولا للمداهنين



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 22, 2008 6:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13111
مكان: مصـــــر المحروســـة
[font=Tahoma][align=justify]
نعم سيدي الشريف حفظك الله هو كلام للأحباب فقط

وياليت المتلونين والمداهنين يكون في قلوبهم من الغيرة على حضرة المصطفى - صلى الله عليه وآله وسلم - وعلى آل بيته وصحابته الأطهار كما فيها من الغيرة على ابن تيمية وابن عبد الوهاب وابن باز .

ولله في خلقه شؤون[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 21, 2009 4:13 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
لاهل البيت عزا لا يزول و فخرا لا تحيط به العقول

كفاكم يا بني الزهراء فخرا اذا ما قيل ان جدكم الرسول

يا سادات الاكوان و سادات الخلائق يا ال البيت يا اهل الكرم و العطاء

يا ال بيت النبوة يا احباب الرحمن

يا من تربوا في كنف سيد الخلق و تغذوا من نوره

يا امان الامة من الاختلاف يا امان اهل الارض في كل الاوقات اذا ما لجاءوا اليكم

يا كواكب الفضل و حضن كل من احبكم

يا اهل الكرم و العطاء يا ال بيت رسول الله

صلوات الله عليكم و سلامه

يا ال طه زخيرتي حبي فيكم

يا ال طه انتم الدين كله

يا ال خير خلق الله و حبيبه مدد يا اهل الفضل


_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إعراض أهل مصر عن ابن تيمية بسبب كلامه فى السيدة نفيسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 12, 2012 6:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين نوفمبر 19, 2012 3:42 pm
مشاركات: 161
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

لى سؤال يا دكتور فى اى عصر كان ابن تيميه طبقا لدراستنا التعليميه اى دوله و ما كان مدى الصراع و الحروب التاريخيه فى ذلك الوقت

و نحمد الله انه اكرمنا بتواجد احفاد الرسول صلى الله عليه و سلم معنا و ربنا يجعله خيرا لنا و شكرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط