موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: كوفيد-19 يؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 06, 2021 11:12 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11591
مكان: مصر
كوفيد-19 يؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي

https://www.scientificamerican.com/arab ... us-system/

المرضى الذين حصلوا على علاج بالأكسجين أو عانوا من ارتفاع درجة الحرارة لفترة طويلة قد يتعرضون لتغيرات في حجم المادة الرمادية بالدماغ

بقلم دينا درويش بتاريخ 30 مايو 2021

وجد الباحثان كويكواي دوان وفينس كالهون أن المضاعفات العصبية لمرضى كوفيد-19 قد ترتبط بانخفاض حجم المادة الرمادية في المنطقة الأمامية من الدماغ حتى بعد ستة أشهر من الخروج من المستشفى.

التعافي من كوفيد-19 ليس نهاية المطاف؛ إذ تستمر معاناة بعض الأشخاص الناجين من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، وقد تظهر أعراض أخرى غير كلاسيكية، ربما تترك بصماتها على المتعافي حتى بعد شهور من تجربة المرض، ويتضمن ذلك الشعور بالإجهاد والأعراض التنفسية والعصبية.

هذا ما توصلت إليه دراسة جديدة، حاولت رصد تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد على المدى الطويل، مشيرةً إلى أن مرضى كوفيد-19 الذين يتلقون العلاج بالأكسجين أو يعانون من الحمى قد يتعرضون لانخفاض في حجم المادة الرمادية في شبكة الوصلات العصبية بالفص الأمامي-الصدغي للدماغ.

وأظهرت الدراسة -التي أجراها باحثون في جامعة ولاية جورجيا ومعهد جورجيا للتكنولوجيا- أن "انخفاض حجم المادة الرمادية في هذه المنطقة من الدماغ يرتبط بظهور اختلال فى بعض الوظائف المعرفية، كالنسيان، وفقدان التركيز، وضعف الوعي، والارتباك والاضطراب بين مرضى كوفيد-19، حتى ستة أشهر بعد الخروج من المستشفى".

تشير كويكواي دوان -مساعد باحث متخرج بمركز بحوث التصوير العصبي وعلوم البيانات بجامعة ولاية جورجيا، والباحث الرئيسي في الدراسة- إلى أن "مرضى كوفيد-19 الذين تلقوا علاجًا بالأكسجين -أو الذين يعانون من الحمى- يُظهرون انخفاضًا في حجم المادة الرمادية في شبكة الوصلات العصبية بالفص الأمامي-الصدغي للدماغ، وهو ما يُعد مؤشرات حيوية للتنبؤ بمستويات الإعاقة المستقبلية وتوجيه خطط العلاج والتدخلات العلاجية المحتملة".

تقول "دوان" في تصريحات لـ"للعلم": ركزت الدراسات السابقة على كيفية تأثُّر الدماغ من جرَّاء الإصابة بمرض كوفيد-19 باستخدام نهج أحادي المتغير، لكننا استخدمنا نهجًا متعدد المتغيرات قائم على البيانات لربط هذه التغيُّرات بخصائص معينة، مثل الحمى ونقص الأكسجين ومستوى الإعاقة والدماغ.

وتعلق ولاء صبري -أستاذ الطب النفسي بكلية الطب في جامعة عين شمس- بأن "الدراسة وضعت يدها على نقطة مهمة، تتعلق بأن الفيروسات التنفسية -سائر أنواع السارس- قد تصيب الجهاز العصبي المركزي وخلايا المخ بأشكال مختلفة".

البصلة الشمية للدماغ

تضيف "صبري" في تصريحات لـ"للعلم": أحد الدلائل على ذلك أن فيروس كورونا المستجد قد يتميز بفقدان حواس الشم والتذوق، ويتسبب في أحيان أخرى في حالة هذيان وهياج، وعلى سبيل المثال، نجد أن فقدان حاسة الشم يحدث نتيجةً لتأثير الفيروس على خلايا الأغشية المبطنة للأنف التي تتصل بشكل مباشر بـ"البصلة الشمية للدماغ"، وهي بنية عصبية موجودة في منطقة الحصين كجزء من الفص الصدغي، وهي المنطقة التي تناولتها الدراسة، وترتبط بحاسة الشم.

وتتابع: يضم الفص الصدغي للدماغ مراكز مسؤولة عن كثير من الوظائف المعرفية كالذاكرة والتفكير والمشاعر، وقد يفسر ذلك تأثير هذا الفيروس التنفسي على الدماغ؛ إذ لاحظ بعض المرضى بعد تماثُلهم للشفاء أنهم يعانون من اختلال فى بعض الوظائف المعرفية، كالنسيان وعدم القدرة على التركيز، وقد يستمر ذلك لفترة زمنية طويلة، وهو ما دفع فرقًا بحثية لدراسة تداعيات "كورونا طويل الأمد" لرصد هذه التأثيرات على الوظائف المعرفية بالدماغ في مرحلة ما بعد التعافي لمدة امتدت إلى ستة أشهر، ثم 12 شهرًا، ثم 18 شهرًا.

والمادة الرمادية هي أحد العناصر الأساسية في الجهاز العصبي المركزي، وتُعد مفتاحًا لمعالجة المعلومات، ويؤثر أي خلل في حجمها على جودة عمل الخلايا العصبية والتواصل فيما بينها.

وتوضح الدراسة أن "المضاعفات العصبية الأكثر شيوعًا هي ضعف الوعي والارتباك والاضطراب، والتي كانت أكثر انتشارًا بين المرضى الذين عانوا من درجة إصابة حادة بمرض كوفيد-19.

تشوهات عبر نصفي الكرة المخية

تشير دراسة سابقة إلى أن "حوالي ثلث مرضى كوفيد-19 الذين أجروا أشعةً على الدماغ لرصد التغيرات التي طرأت عليهم في المرحلتين الحرجة/ وتحت الحرجة، ظهرت لديهم تشوهات، إذ أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي فرط كثافة المادة البيضاء الدماغية، في حين رصد التصوير المقطعي المحوسب انتشار هذه التشوهات عبر نصفي الكرة المخية".

يقول عمرو السمان -أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب بجامعة القاهرة- في تصريحات لـ"للعلم": الدراسة ذهبت إلى أبعد من مجرد الملحوظة الخاصة بحدوث تغيُّرات في الدماغ لدى بعض المرضى، وهو ما طرح تساؤلًا أمام الباحثين حول الفئات التي أصيبت بفيروس كورونا المستجد وكانت الأكثر تعرُّضًا لحدوث قصور فى حجم المادة الرمادية بالدماغ، واختبار الأسباب التي قد تقف وراء ذلك بالنسبة لمَن يعانون ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم لفترة طويلة، ومَن وُضعوا على الأجهزة لإدخال كمية كافية من الأكسجين إلى أجسامهم.

تتفق "صبري" مع هذا الرأي، مضيفةً: "ربطت الدراسة بين تأثيرات كوفيد-19 على الجهاز العصبي المركزي بمتغيرات محددة هي كمية الأكسجين التي حصل عليها المريض في وحدات الرعاية، ودرجة حرارة جسمه، وكذلك حالة الهياج لديه، خاصةً أن بعض مرضى كوفيد-19 قد يُظهرون نوعًا من الهياج فى وحدات الرعاية الخاصة، كما حاول الباحثون ربط تأثير هذه المتغيرات على المخرَجات الخاصة بحالة المريض فيما بعد".

التصوير المقطعي المحوسب

عمل الباحثون على تحليل فحوص التصوير المقطعي المحوسب لـ120 شخصًا يعانون من أمراض عصبية، بينهم 58 مصابًا بأعراض حادة من مرض كوفيد-19، و62 آخرون لم يصبوا بالمرض، مع الأخذ في الاعتبار تماثل متغيرات العمر والجنس والأمراض التي يعاني منها أفراد العينة، وتحققوا من نتائجهم من خلال تقنية "قياس شكل الدماغ" التي تقوم بقياس هياكل الدماغ والتغيرات التي تطرأ عليه في أثناء التطور والشيخوخة والتعلم والمرض والتطور.

تقول "دوان": أجرينا فحوص التصوير المقطعي المحوسب لمرضى كوفيد-19 لفترة امتدت من يوم إلى 17 يومًا بعد تشخيص إصابتهم بالمرض؛ لرصد التغيرات التي تطرأ على حجم المادة الرمادية في الدماغ، ونظرًا إلى أن بنية الدماغ تؤثر على وظيفته، فقد بدا تصوير الدماغ غير الطبيعي كميزة رئيسية لكوفيد-19، وأظهرت الفحوص أن المرضى الذين تلقوا العلاج بالأكسجين عانوا انخفاضًا في حجم المادة الرمادية في التلفيف الجبهي العلوي والتلفيف الجبهي الإنسي والتلفيف الجبهي الأوسط مقارنةً بالذين لم يتلقوا العلاج بالأكسجين.

وتتابع: انخفض أيضًا حجم المادة الرمادية في التلفيف الصدغي السفلي والتلفيف الصدغي الأوسط والتلفيف المغزلي بشكل كبير في المرضى الذين يعانون الحمى، مقارنةً بالذين لا يعانون الحمى؛ إذ تشير النتائج إلى أن كوفيد-19 قد يؤثر على شبكة الوصلات العصبية بالفص الأمامي الصدغى للدماغ من خلال تعرُّض المريض للحمى أو نقص الأكسجين.

اضطرابات المزاج

أظهر المرضى الذين يعانون من انفعالات أو هياج انخفاضًا في المادة الرمادية في التلافيف "الجبهي العلوي، والإنسي، والأوسط"، مقارنةً بالذين لا يعانون من انفعالات أو هياج، ويمكن القول بأن التغيرات التي تحدث للمادة الرمادية في المنطقة الأمامية من الدماغ قد تكمن وراء اضطرابات المزاج التي تظهر عادةً لدى مرضى كوفيد-19، وفق "دوان".

تقول "صبري": هناك نقطة مهمة أيضًا فى الدراسة، فقد أوضح الباحثون أن هذا الفيروس التنفسي يؤثر على الفص الصدغي للمخ، الذي يؤدي دورًا بارزًا في معالجة المدخلات الحسية والتَّذَكُّر، وبالتالي حدوث تداعيات على الحالة المزاجية للمرضى، وهو ما يشرح لماذا يعاني بعض المرضى المتعافين من كوفيد-19 من اضطرابات نفسية وأعراض اكتئابية في مرحلة ما بعد التعافي.

وتتسق نتائج الدراسة الحديثة مع نتائج توصلت إليها ورقة بحثية نشرتها دورية "جورنال أوف نيورولوجي"، محذرةً من أن عدوى فيروس "سارس- كوف-2" قد ارتبطت بتطور الاعتلال الدماغي لدى اثنين من المرضى إلى مرض باركنسون.

قصور في الدراسة

على الرغم من أهمية الدراسة، فإنها لم تخلُ من وجود بعض أوجه القصور، إذ تتحفظ "صبري" على حجم العينة التي استند إليها الفريق البحثي، مضيفةً: "رغم أن تلك العينة (120 شخصًا) قد تبدو مقبولةً في ظل تفشِّي جائحة كوفيد-19، إلا أن حجمها يبقى قليلًا".

بدوره، يُبدي "السمان" تحفظات على طبيعة العينة، قائلًا: العينة تم سحبها من مستشفى لنزلاء يخضعون للعلاج من أمراض بالدماغ، بعضهم أصيب بالفيروس وجرت مقارنتهم بمجموعة أخرى ممن لم يصبوا به، وبالتالي من الصعب تعميم نتائج الدراسة لأنها لم تُجرَ فى الأساس على أفراد أصحاء، وهناك أيضًا مشكلة أخرى بخصوص العينة، إذ لم يتم تحديد مرض واحد لكل هؤلاء المرضى الذين خضعوا للدراسة، فقد كانوا يعانون من أمراض متعددة، مما يشكل متغيرات كثيرة، ومن المعروف علميًّا أن كثرة المتغيرات التي لا يتم التحكم فيها قد تُضعف من نتائج الدراسة.

يتابع "السمان": الدراسة لم تطرح أيضًا انعكاس هذا القصور في المادة الرمادية إكلينيكيًّا على المريض، بمعنى أنها لم تُجب عن أسئلة حول ما إذا كان انخفاض حجم المادة الرمادية قد أدى إلى انخفاض مستوى ذكاء المريض المتعافي ومستويات تركيزه وحركته وقدرته على الاستجابة للمشاعر، وكلها تساؤلات لم يقدم لها البحث إجابات وافية.

تعترف "دوان" بصحة تلك التحفظات، مؤكدةً أن فريق البحث يتطلع إلى معالجة بعض نقاط الضعف فى البحث مستقبلًا من خلال الاستعانة بعينة أكبر ووسائل أخرى للتصوير العصبي مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، يمكن أن تساعد في كشف كيفية عمل الأنسجة والأعضاء، فضلًا عن إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية التي تضم مجموعات سكانية متنوعة، وكذلك مجموعة متنوعة من مرضى كوفيد-19، سواء الذين عانوا من المرض لفترة طويلة، أو المرضى الذين عانوا من أعراض أقل حدة.

الخطط العلاجية

وترى "صبري" أن النتائج التي توصلت إليها الدراسة يمكن أن تُسهم في وضع الخطط العلاجية، مضيفةً: "أثبتت الدراسة أن أفراد عينة البحث الذين عانوا من ارتفاع درجة الحرارة كان لديهم خلل في حجم المادة الرمادية بالدماغ، ما يستوجب ضرورة مراقبة درجة الحرارة بشكل دقيق والتدخل لخفضها؛ كي لا تسبب تأثيراتٍ كبيرةً فيما بعد".

وتتابع: ومن جهة أخرى، يجب متابعة نسبة تشبُّع الدم بالأكسجين؛ لأن ذلك قد يؤثر فى المرحلة اللاحقة للتعافي على بعض الوظائف المعرفية في الدماغ، خاصةً أن هناك بعض المرضى قد يستأنفون العلاج المنزلي بينما ينخفض مستوى الأكسجين لديهم إلى أدنى من 92 درجة، ما يتطلب رعايتهم في المستشفيات أو على الأقل تزويدهم بالأكسجين في المنزل، والنقطة الثالثة المهمة أن كثيرًا من المرضى -بصفة خاصة مَن يُحتجزون في وحدات الرعاية- كثيرًا ما يصابون بحالة هياج، لذلك لا بد من تهدئة هذه الحالات أيضًا؛ حتى لا يسبب لهم ذلك فيما بعد تأثيرات على حجم الرمادية بالدماغ.

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كوفيد-19 يؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 06, 2021 8:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 38449
لكى مشاركه مهمه عن هذا الموضوع


ما الذي يسبب ضبابية الدماغ لدى مرضى "كوفيد-19"!


https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... 45&t=34539

بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كوفيد-19 يؤثر سلبًا على الجهاز العصبي المركزي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 07, 2021 11:36 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11591
مكان: مصر
حامد الديب كتب:
لكى مشاركه مهمه عن هذا الموضوع


ما الذي يسبب ضبابية الدماغ لدى مرضى "كوفيد-19"!


https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... 45&t=34539

بارك الله فيكم


الله ينور عليك يا دكتور حامد
ما كنتش عارفة اوصلها امبارح

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط