موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: برنامج/مبادرة (كوفاكس) لإتاحة لقاحات كوفيد-19 للدول الفقيرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 25, 2021 9:59 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11696
مكان: مصر
التوزيع العادل للقاحات كوفيد-19: خمس حقائق عن مرفق كوفاكس
https://news.un.org/ar/story/2021/03/1072282

بعد السودان وجيبوتي، أصبحت أفغانستان ثالث دولة في إقليم شرق المتوسط تحصل على لقاحات كوفيد-19 عبر مرفق كوفاكس. كوفاكس المعني بالتوزيع العادل للقاحات في طريقه لتحقيق الهدف المتمثل بتقديم ما لا يقل عن ملياري جرعة من اللقاحات خلال عام 2021.

وبحسب الخبراء في منظمة الصحة العالمية، فإن لقاح مرض كـوفيد-19 خطوة كبيرة إلى الأمام في مكافحة العالم لهذه الجائحة. وكما ذكرت المنظمة فإن القضاء على الجائحة لن يتحقق في أي مكان إلا إذا تم القضاء عليها في كل مكان.

ومع التفاوت الهائل في الحصول على اللقاحات بين الدول الغنية من ناحية، والدول متوسطة ومنخفضة الدخل من ناحية أخرى، تشتد أهمية مبادرة كوفاكس.

نستعرض معكم في هذه القائمة خمسة أشياء عن مرفق كوفاكس وأهميته في مكافحة الجائحة:

1) ما مرفق كوفاكس؟
يُعدّ مرفق كوفاكس ركيزة اللقاحات في مبادرة تـسريع الوصول إلى أدوات مكافحة كوفيد-19، التي تقودها منظمة الصحة العالمية وشركاؤها، لتطوير مجموعة من الأدوات لمحاربة فيروس كورونا. وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن البرنامج يدعم أسرع الجهود العالمية وأكثرها تنسيقا ونجاحا في التاريخ لمكافحة أي مرض.

والهدف من المرفق هو توزيع ملياري جرعة، خاصة إلى الدول منخفضة الدخل، في عام 2021، وتمنيع 27% من مواطنيها. ولطالما كانت منظمة الصحة العالمية تقول منذ بداية الجائحة: "لا أحد في مأمن حتى يكون الجميع في مأمن".

وكان لدى عدد من البلدان الموارد اللازمة لطلب كميات هائلة من اللقاحات مسبقا، لضمان وقوف سكانها في مقدمة قائمة الانتظار عندما يحصل مصنّعو الأدوية على الضوء الأخضر لتسليم اللقاحات، وحذر خبراء حقوق الإنسان من "اكتناز اللقاحات" وأصرّوا على ضرورة إتاحة اللقاحات للجميع.

2) آلية عمل مرفق كوفاكس
بتمويل من البلدان الغنية والجهات المانحة الخاصة التي جمعت أكثر من ملياري دولار، تم إطلاق مرفق كوفاكس في الأشهر الأولى من الجائحة لضمان عدم استبعاد الأشخاص الذين يعيشون في الدول الفقيرة عندما تظهر اللقاحات الناجحة في الأسواق.

وتتولى اليونيسف، بالتعاون مع منظمة الصحة للبلدان الأميركية التابعة للأمم المتحدة، زمام المبادرة في جهود شراء وتوريد الجرعات. وتشتري حوالي 92 دولة منخفضة الدخل اللقاحات بدعم من كوفاكس، ومن المتوقع أن يتم تطعيم أفقر المواطنين فيها بالمجان.

وأعلن 80 من الاقتصادات ذات الدخل المرتفع تمويل اللقاحات من ميزانياتها الخاصة.

3) أي اللقاحات يتم توزيعها عبر كوفاكس؟
مع نهاية عام 2020، كانت منظمة الصحة العالمية قد جمعت ما يقرب من ملياري جرعة من اللقاحات الحالية والمرشحة للاستخدام في جميع أنحاء العالم. تجميع مثل هذا المخزون الضخم من اللقاحات يعني أن بإمكان منظمة الصحة العالمية أن تقول بكل ثقة أن كوفاكس سيوزع جرعات كافية لحماية العاملين في مجال الرعاية الصحية في جميع البلدان المشاركة في المرفق بحلول منتصف عام 2021.

وسيتم تسليم حوالي 1.2 مليون جرعة من لقاح فايزر-بيوإنتك، الذي يتطلب تخزينا شديد البرودة إلى 18 دولة في الربع الأول من عام 2021، من إجمالي 40 مليون جرعة متفق عليها.
وسيتم تسليم عدد أكبر بكثير - حوالي 336 مليون جرعة - من أسترازينيكا/أكسفورد إلى جميع البلدان التي وقعت على برنامج كوفاكس.


4) أي الدول حصلت على اللقاحات أولا؟
في 24 شباط/فبراير، وصلت 600 ألف جرعة من لقاحات أسترازينيكيا/أكسفورد إلى غانا، ورحبت بها منظمة الصحة العالمية بوصفها خطوة تاريخية نحو تحقيق هدف التوزيع العادل للقاحات حول العالم. وبعدها وصلت شحنة من نصف مليون جرعة من نفس اللقاح إلى كوت ديفوار.

هذه الشحنات الأولى هي جزء من 90 مليون جرعة أولية من المقرر إرسالها إلى دول أفريقية عبر مرفق كوفاكس في النصف الأول من عام 2021، ودعم تطعيم حوالي 3% ممن هم في أمس الحاجة إلى الحماية، بما في ذلك العاملون الصحيون والفئات الضعيفة الأخرى. وفي الأسبوع الماضي، تلقى السودان الشحنة الأولى من لقاحات كوفيد-19، بما يتجاوز 800 ألف جرعة من المقرر توزيعها على العاملين الصحيين ومن تتجاوز أعمارهم 45 عاما ويعانون من حالات صحية مزمنة. كما تلقت جيبوتي حصتها من لقاحات أسترازينيكا/أكسفورد بعد السودان.

وفي نهاية عام 2021، من المأمول، مع إتاحة المزيد من اللقاحات وزيادة سعة الإنتاج، توزيع 600 مليون جرعة، وتلقيح 20% من سكان القارّة الأفريقية.

وفي بداية هذا الأسبوع (8 آذار/مارس) أصبحت أفغانستان أول دولة في آسيا الوسطى تحصل على اللقاحات عن طريق مرفق كوفاكس بعد شحن 468 ألف جرعة من اللقاحات إليها.

يتم تصنيع لقاح أسترازينيكا-أكسفورد في الهند.

5) ما أهمية مرفق كوفاكس؟
تسبب فيروس كوفيد-19 بخسائر بشرية هائلة، فقد توفي أكثر من مليوني شخص في جميع أنحاء العالم بسبب الفيروس. وتم نقل العديد منهم إلى المستشفى وعانوا من تداعيات المرض. ويهدف كوفاكس إلى وضع حدّ لهذه الخسائر المأساوية في الأرواح.

بالإضافة لذلك، فإن حياة المليارات تعطّلت بسبب القيود على السفر، والإغلاقات وغيرها من التدابير التي وُضعت للسيطرة على العدوى. وفُقدت ملايين الوظائف مع تباطؤ الاقتصاد العالمي، والاضطرابات في الخدمات الصحية، مما جعل من الصعب على المرضى الذين يعانون من أمراض غير مرتبطة بكوفيد-19 تلقي العلاج.

ومن المأمول أن تساهم اللقاحات التي يوفرها كوفاكس في عكس هذه الاتجاهات الضارّة وإعادة العالم إلى طبيعته، مهما كان شكل ذلك.

يقول مدير عام منظمة الصحة العالمية، د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إن كوفاكس ليس مجهودا خيريا: في اقتصاد عالمي شديد الترابط، فإن اللقاحات الفعّالة والمتاحة على نطاق واسع في جميع البلدان، هي أسرع طريقة لإنهاء الجائحة، وإطلاق الاقتصاد العالمي وضمان التعافي المستدام.

_________________
واعلموا أن فيكم رسول الله ۚ لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان ۚ أولئك هم الراشدون (٧-سورة الحجرات)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: برنامج/مبادرة (كوفاكس) لإتاحة لقاحات كوفيد-19 للدول الفق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 25, 2021 10:06 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11696
مكان: مصر
مبادرة الوصول العالمي للقاحات كوفيد-19 أو كوفاكس، هي مبادرة عالمية تهدف إلى الوصول العادل إلى لقاح كوفيد-19 بقيادة التحالف العالمي للقاحات والتحصين (GAVI)، وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي (CEPI)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO). تعتبر واحدة من الركائز الثلاث للوصول إلى مسرع أدوات كوفيد-19، وهي مبادرة بدأت في أبريل 2020 من قبل منظمة الصحة العالمية والمفوضية الأوروبية وحكومة فرنسا كاستجابة لجائحة فيروس كورونا. ينسق كوفاكس الموارد الدولية لتمكين البلدان ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط من الوصول العادل إلى اختبار كوفيد-19 والعلاجات واللقاحات. بحلول 15 يوليو 2020، انضمت 165 دولة - تمثل 60 ٪ من السكان - إلى كوفاكس. ومع ذلك، اعتبارًا من 11 أبريل 2021، لم تحقق كوفاكس هدفها، حيث قدمت 38.5 مليون جرعة على الرغم من أن الهدف كان 100 مليون بحلول نهاية مارس.

من الدول المتبرعة باللقاحات

الاتحاد الأوروبي
في نوفمبر 2020، تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم 870 مليون يورو لكوفاكس. أدخلت المفوضية الأوروبية الاتحاد الأوروبي إلى كوفاكس في 31 أغسطس 2020 وتعهدت بتقديم ضمانات بقيمة 400 مليون يورو، لكنها لم تذكر كيفية دفع هذه الأموال أو شروطها. تعهدت المفوضية الأوروبية بتقديم 100 مليون يورو إضافية من صندوق التنمية الأوروبي لكوفاكس عبر منحة إلى التحالف العالمي للقاحات والتحصين في 12 نوفمبر. كما قدمت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تعهدات إضافية؛ تبرعت فرنسا بمبلغ إضافي قدره 100 مليون يورو وإسبانيا بمبلغ إضافي قدره 50 مليون يورو وفنلندا بمبلغ إضافي قدره 2 مليون يورو.

وفقًا لوزارة الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، انضمت ألمانيا إلى كوفاكس من خلال الاتحاد الأوروبي وتعهدت بمبلغ 300 مليون يورو لعلاج كوفيد-19 في الدول النامية، وبذلك يصل إجمالي مساهمة الاتحاد الأوروبي إلى أكثر من 2.2 مليار يورو.

الولايات المتحدة
صرحت إدارة ترامب في 1 سبتمبر 2020 أنها لن تنضم إلى كوفاكس بسبب ارتباطها بمنظمة الصحة العالمية، التي بدأت منها عملية انسحاب لمدة عام في 6 يوليو 2020.

بعد هزيمة ترامب في انتخابات 2020، أعلن جو بايدن أن الولايات المتحدة ستبقى في منظمة الصحة العالمية وستنضم إلى كوفاكس في 20 يناير 2021. وقد تم الترحيب بهذا الانعكاس في السياسة الأمريكية عالميًا. في 19 فبراير، تعهدت الولايات المتحدة بتقديم 4 مليارات دولار، مما يجعلها أكبر مساهم منفرد في الصندوق.

من الدول المتلقية للقاحات
مصر
في 1 ابريل 2021، تلقت مصر 854 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا أوكسفورد المضاد لمرض كوفيد-19، عبر كوفاكس المعني بالإتاحة العادلة للقاحات بوصول الشحنة الأولى من لقاحات كوفيد-19 إلى مصر في إطار الاتفاق مع كوفاكس وبالتعاون من تحالف غافي للقاحات. ويشمل الاتفاق توفير 40 مليون لقاح من المقرر وصولهم إلى مصر تباعا.

سوريا
في 22 ابريل 2021، تلقت سوريا 256,800 جرعة من لقاحات كوفيد-19 ، وهي أول شحنة لقاحات تصل من خلال منظومة كوفاكس، إذ وصلت 203 ألف جرعة إلى دمشق، بينما تم تسليم 53,800 جرعة أخرى إلى شمال غرب سوريا
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9 ... 9%83%D8%B3

_________________
واعلموا أن فيكم رسول الله ۚ لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان ۚ أولئك هم الراشدون (٧-سورة الحجرات)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط