موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: جديد (لقاحات كورونا) حول العالم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 25, 2021 10:19 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11591
مكان: مصر
لقاح فيروس كورونا: أين وصلت عمليات التلقيح؟

https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-55939100

في الرابط أعلاه أداة الكترونية أتوماتيكية تمكنك من معرفة مواعيد التقدم لتلقي اللقاحات في اي بلد حول العالم
مع توضيح كمية التلقيحات الموجود ونسب أخرى

على سبيل المثال (مصر):

التطعيم الأول: 24 يناير 2021 م

عدد الجرعات الكلي 1,371,976

عدد الجرعات لكل 100 نسمة 1.34

اللقاح المستخدم في مصر

أوكسفورد/أسترازينيكا عدد الجرعات 2
ساينوفارم عدد الجرعات 2
ساينوفاك عدد الجرعات 2
سبوتنيك V عدد الجرعات 2


ملاحظة: يتم تحديث هذه المعلومات دوريا. عدد التلقيحات يشير إلى عدد اللقاحات المعطاة، وليس بالضرورة لعدد الأشخاص الملقحين. ولذا فمن الممكن أن يكون هناك أكثر من 100 جرعة لكل 100 نسمة. المصدر: عالمنا بالأرقام، ومكتب الاحصاء الوطني البريطاني، ومواقع الحكومة البريطانية. آخر تحديث 11 مايو 2021 م

_________________________________________

ما هو عدد التطعيمات التي منحت فعلا؟
منحت لحد الآن أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاحات المختلفة في أكثر من 100 بلد حول العالم في أوسع برنامج للتطعيم في التاريخ.


إنطلقت برامج التطغيم بعد أقل من سنة على اكتشاف أولى حالات الإصابة المؤكدة في مدينة ووهان الصينية، ولكن طرح اللقاحات على النطاق العالمي لم يكن متساويا بأي حال.

فقد تمكنت بعض البلدان من الحصول على اللقاحات ومنحه لنسب كبيرة من سكانها، ولكن كثيرا من البلدان الأخرى ما زال ينتظر دوره في الحصول على الوجبة الأولى من اللقاح.

تعطي معظم الدول الأولوية في منح الدورة الأولى من التطعيمات لـ:

الذين تجاوزوا الـ 60 من أعمارهم
العاملون في القطاع الصحي
المصابون بحالات سريرية تعرضهم لمخاطر


وفي دول كإسرائيل وبريطانيا، ظهرت بالفعل أدلة تشير إلى أن اللقاح قلل من ضرورة إدخال المرضى إلى المستشفيات وقلل من عدد الوفيات وانتشار الفيروس في المجتمع عموما.

ولكن بينما أطلقت معظم دول القارات الأوروبية والأمريكية الشمالية والجنوبية برامج التطعيم، لم تفعل ذلك إلا حفنة من الدول الإفريقية.

أجرت أغاثا ديمارايس، مديرة شؤون التنبؤات الدولية لدى وحدة معلومات مجلة الإيكونوميست، بحوثا موسعة حول هذا الموضوع.

وقد درست وحدة المعلومات التابعة للإيكونوميست قدرة الإنتاج العالمية للقاحات علاوة على كفاءة البنية التحتية الصحية الضرورية لإيصال اللقاح إلى أذرع مستحقيها، وعدد السكان الذي ينبغي أن تتعامل معه الدول المختلفة و - بالطبع - إن كان بمقدورها تحمل نفقات كل ذلك.

ويبدو أن الكثير مما توصل إليه فريق البحث (في وحدة معلومات الإيكونوميست) كان متوافقا مع الخطوط العريضة المتوقعة حول التنافس بين الأغنياء والفقراء. فالولايات المتحدة وبريطانيا تتوفران على كميات كافية بل وزائدة من اللقاحات في الوقت الراهن ليس لسبب إلا لأنهما تتمكنان من استثمار أموال طائلة في تطوير اللقاحات مما يجعلهما في المواقع الأولى في الحصول على اللقاحات في نهاية المطاف.

أما الدول الغنية الأخرى، مثل كندا ودول الاتحاد الأوروبي، فهي متخلفة عن ذلك إلى حد ما.

أما الدول ذات الدخول المتدنية، فمعظمها لم تشرع بعد في برامج التطعيم.

صورة

صورة

ما هي دبلوماسية اللقاحات؟
من المرجح أن النفوذ الذي تمارسه الصين سيكون طويل الأمد. فالدول التي تستخدم الجرعات الأولية والثانية من لقاح سينوفارم من المرجح أنها ستتطلع إلى الصين إذا أرادت أن تحصل على لقاحات أخرى في المستقبل.

كما تعتمد دولة الإمارات العربية المتحدة بقوة على لقاح سينوفارم الصيني، إذ أنه شكّل نحو 80 بالمئة من اللقاحات المعطاة في تلك الدولة في شهر شباط / فبراير. كما تعكف دولة الإمارات على بناء منشأة لإنتاج لقاح سينوفارم حاليا.

تقول أغاثا ديمارايس إن "الصين توفر المنشآت الإنتاجية والعاملين المدربين، ولذا ستحصل على نفوذ طويل الأمد، كما سيجعل ذلك من العسير جدا أن ترفض الحكومات المتلقية طلبات الصين لأي شيء في المستقبل".

وأن تكون دولة ماقوة عظمى في مجال اللقاحات لا يعني أن سكانها سيحصلون على اللقاح قبل غيرهم.، إذ تتوقع البحوث التي أجرتها وحدة المعلومات التابعة للإكونوميست أن اثنتين من أكبر الدول المنتجة للقاحات في العالم - الصين والهند - قد لا تتمكنان من تطعيم عدد كاف من سكانهما بنهاية عام 2022. السبب هو حجم السكان الهائل في البلدين إضافة إلى النقص الذي تعانيان منه فيما يخص عدد العاملين في المجال الصحي.

ما هي التحديات؟

يعود نجاح الهند في أن تصبح بلدا منتجا للقاحات إلى جهود شخص واحد، وهو أدار بوناوالا. فالشركة التي يرأسها بوناوالا، وتدعى شركة معهد الأمصال الهندي، هي أكبر منتج للقاحات في العالم.

ولكن في أواسط العام الماضي، بدأت أسرته بالاعتقاد بأنه فقد ذهنه. فكان يراهن بملايين الدولارات من ماله الخاص على لقاحات لم يكن يعلم بأنها ستكون ناجحة.

وفي كانون الثاني / يناير الماضي، وصلت أولى هذه اللقاحات التي أنتجتها شركة أسترازينيكا، إلى الحكومة الهندية. أما الآن، فيُنتجُ بوناوالا 2,4 مليون لقاحا في اليوم الواحد.

كما تزود شركته، وهي احدى شركتين تقومان بتزويد الهند باللقاحات، كلا من البرازيل والمغرب وبنغلاديش وجنوب إفريقيا باللقاحات.

ويقول، "كنت أعتقد بأن الضغط سيزول بعد أن نجحنا في إنتاج اللقاح، ولكن التحدي الحقيقي يتمثل في إرضاء الجميع".


ويمضي للقول، "اعتقدت بوجود عدد كبير من المنتجين الذين بإمكانهم تزويد اللقاح، ولكن مع الأسف، في الوقت الراهن على الأقل، أي في الربع الأول من هذا العام، وربما حتى في الربع الثاني، لن نرى زيادة كبيرة في الامدادات".

ويقول إنه من غير الممكن رفع الإنتاج بين عشية وضحاها.

ويقول بوناوالا، "الأمر يحتاج الى الوقت. يعتقد الناس أن لدى معهد الأمصال عصاة سحرية. أجل، نحن نتقن عملنا، ولكن ليست لدينا القدرة على خلق المعجزات".

مع ذلك، يتفوق بوناوالا وشركته على الآخرين لأنه بدأ في بناء المنشآت في آذار / مارس 2020، وخزّن الضروريات كالمواد الكيمياوية والعبوات الزجاجية في آب / أغسطس.

أثناء عملية الإنتاج، قد تتباين كميات اللقاح المنتجة بشكل كبير، وهناك مراحل عديدة قد لا تجري كما يرام.

وتقول أغاثا ديمارايس، "إنه فن كما هو علم".

بالنسبة للمصنعين الذين يبدأون بإنتاج اللقاحات الآن، ستمر شهور طويلة قبل أن ينجحوا في تطوير لقاحات ناجحة. وينطبق الأمر نفسه على تطوير أي لقاحات معززة قد تكون ضرورية لمحاربة الفيروسات المتحورة.

هل ستسرّع مبادرة كوفاكس إيصال اللقاحات؟
يقول بوناوالا إنه مصمم على تزويد الهند باللقاحات أولا، ومن ثم تزويد الدول الأفريقية بها من خلال خطة تدعى تسهيلات كوفاكس.

يذكر أن كوفاكس مبادرة تقودها منظمة الصحة العالمية وتحالف اللقاحات غافي (Gavi) ومركز الاستعداد للأوبئة (CEPI). ويهدف هذا التحالف إلى توفير اللقاحات إلى كل دول العالم بأسعار معقولة.

وتتعهد المبادرة بتزويد كميات من اللقاحات تكفي لتطعيم 20 في المئة من سكان الدول المستحقة.

وأصبحت غانا أول دولة تستلم اللقاحات من خلال هذه المبادرة، وذلك في 24 شباط / فبراير الماضي.

وتخطط كوفاكس لإيصال نحو ملياري جرعة من اللقاحات بحلول نهاية العام الحالي.

ولكن خطة كوفاكس تتعرض للتقويض لأن العديد من الدول المشاركة فيها تتفاوض بشكل منفرد للحصول على اللقاحات.

ويقول أدار بوناوالا زعماء كل الدول الأفريقية تقريبا اتصلوا به من أجل الحصول على اللقاحات بشكل مستقل.

تحث كوفاكس الدول المختلفة على التطوع في برنامجها لتوفير اللقاحات

تحث كوفاكس الدول المختلفة على التطوع في برنامجها لتوفير اللقاحات

ولا تشعر أغاثا ديمارايس ووحدة معلومات الإيكونوميست بالتفاؤل بما قد تحققه كوفاكس أيضا. فحتى لو جرت الأمور كما هو مخطط لها، لا تهدف الخطة إلا لتطعيم 20 إلى 27 في المئة من سكان أي بلد هذا العام.

وتقول ديمارايس، "ستحقق فرقا نسبيا صغيرا، ولكنه لن تغير الموقف بشكل جذري".

وحسب التقديرات التي وضعتها ديمارايس لوحدة الإيكونوميست للمعلومات، قد لا تحصل بعض الدول على تطعيم كامل قبل حلول عام 2023، أو قد لا تحصل عليه بالمرة.

والتطعيم ليس أولوية بالنسبة لكل الدول، وعلى وجه الخصوص الدول التي أغلبية سكانها من صغار العمر والتي لم تشهد إصابة اعداد كبيرة بالمرض.

المشكلة في هذا السيناريو تتلخص في أنه إذا وجد الفيروس مكانا للانتشار، فسيكون بإمكانه التحور والانتقال إلى أماكن أخرى. وسيستمر تطور تحويرات جديدة مقاومة للقاحات.

ولكن الأمر لا يدعو إلى التشاؤم كليا. فعملية إنتاج اللقاحات تجري بسرعة كبيرة، ولكن حجم المهمة - أي تطعيم 7,7 مليار من البشر - هائل وغير مسبوق.

تعتقد ديمارايس أن على الحكومات أن تصارح شعوبها حول ما يمكن إنجازه، وتقول "من العسير جدا لأي حكومة أن تقول "كلا، سنحقق تطعيما واسع النطاق لعدة سنوات". لا يريد أحد قول ذلك".

إعداد بيكي ديل وناسوس ستيليانو

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جديد (لقاحات كورونا) حول العالم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 26, 2021 12:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 38449

مجهود مشكور - بارك الله فيكم


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جديد (لقاحات كورونا) حول العالم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 27, 2021 10:20 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11591
مكان: مصر
حامد الديب كتب:

مجهود مشكور - بارك الله فيكم



وبارك الله فيكم يا دكتور حامد ومرورك الكريم أسعدني

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جديد (لقاحات كورونا) حول العالم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 06, 2021 10:26 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11591
مكان: مصر
بلومبرج: الصين تسمح باستخدام لقاح سينوفاك للأطفال فى سن 3 سنوات ضد كورونا
الأحد، 06 يونيو 2021 09:31 ص

https://www.youm7.com/story/2021/6/6/%D ... -3/5344536

سمحت الصين بالاستخدام الطارئ للقاح فيروس كورونا للأطفال، التابع لشركة سينوفاك لتصبح أول دولة كبرى تمنح الموافقة للأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن ثلاث سنوات، وفقا لما ذكرته وكاله "بلومبرج" الأمريكية.

وتأتي هذه الخطوة وسط تقارير تفيد بأن الأطفال المصابين بهذا المرض يمكن أن يكونوا معديين مثل البالغين، وسمحت سنغافورة وهونج كونج وبعض الولايات الأمريكية حتى الآن باستخدام لقاحات فيروس كورونا ضد الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق.

ووفقا لتقرير "بلومبرج" لم يتأكد بعد متى ستتلقى هذه الفئة العمرية جرعاتها الأولى من اللقاح في الصين، حيث أظهر بحث المرحلة الأولى والمرحلة الثانية، الذي شارك فيه عدة مئات من المشاركين، أن لقاح سينوفاك آمن وفعال للأطفال كما هو الحال بالنسبة للبالغين، حسبما قال الرئيس التنفيذي للشركة يين ويدونج لمحطة تلفزيون الصين المركزية الحكومية.

وقال يين: "يمكن استخدام نفس اللقاح والكمية والعملية نفسها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 17 عامًا"، وستدفع هيئة الصحة في الصين استخدام اللقاح لمختلف الفئات العمرية بطريقة منظمة بناءً على احتياجات الصين الوبائية والتركيب السكاني."

ووافقت منظمة الصحة العالمية على لقاح سينوفاك كجزء من قائمة استخدامات الطوارئ للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكبر، و الإذن الممنوح للقاح سينوفاك هو الثاني الذي يُمنح للقاح كورونا الصينى، بعد أن حصلت شركة سينوفارم المملوكة للدولة على موافقة منظمة الصحة العالمية لاستخدامها في حالات الطوارئ في أوائل مايو.

كما منحت منظمة الصحة العالمية على ترخيص للاستخدام في حالات الطوارئ لقاحات من شركة فايزر وشريكتها بايونتك واسترازينيكا ومودرنا وجونسون.

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جديد (لقاحات كورونا) حول العالم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 06, 2021 10:28 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11591
مكان: مصر
جونز هوبكنز وبلومبرج: إعطاء 2.06 مليار جرعة لقاح مضاد لكورونا في العالم حتى الآن

https://gate.ahram.org.eg/News/2757926.aspx

كشفت بيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت، عن إعطاء 2.06 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في أنحاء العالم حتى الآن.

ويقدر أحدث معدل للتطعيم في العالم بـ33.6 مليون جرعة في اليوم الواحد، على أساس البيانات المعلنة يوميا، وعلى مدار 7 أيام في المتوسط.
وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في أنحاء العالم 6ر172 مليون حالة، وعدد الوفيات 3.71 مليون.

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جديد (لقاحات كورونا) حول العالم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 02, 2021 2:23 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11591
مكان: مصر

صورة

كما هو موضح فإن عدد الاصابات والوفيات فيما يتعلق بهذه الحقن الجديدة مرتفع جدا على الرغم من عدم الابلاغ عنها بشكل كبير .
18,928 حالة وفاة، و 1.8 مليون إصابة (50 % خطيرة) تم الابلاغ عنها في قاعدة بيانات الاتحاد الاوروبي لردود الافعال السلبية للقاح كورونا بسبب اللقاحات التالية:
COVID-19 MRNA VACCINE MODERNA (CX-024414)
COVID-19 MRNA VACCINE PFIZER-BIONTECH
COVID-19 VACCINE ASTRAZENECA (CHADOX1 NCOV-19)
COVID-19 VACCINE JANSSEN (AD26.COV2.S)

https://vaccineimpact.com/2021/18928-de ... WM01uxjcbY

في حملة لقاح انفلونزا الخنازير لعام 1976 (التي تم فيها تطعيم 25 % من سكان الولايات المتحدة في ذلك الوقت، 55 مليون امريكي،اعتبر لقاح انفلونزا الخنازير خطير وغير امن، وتم ازالته من السوق، رغم ان اللقاح اسفر عن 53 وفاة فقط."
رابط دعوى في الولايات المتحدة ضد الحكومة الفدرالية وانت الوفيات يفوق ما تقدمه الحكومة ... هذه ليست نظرية مؤامرة لان القضاء يتعامل مع الحقائق ....
Lawsuit: https://static.bloggproffs.se/.../Law-S ... 07-19-IN...
https://health-infobase.canada.ca/covi. ... -safety/...
هذه الحقن الجديدة بمعنى انها تجريبية للغاية انه اذا اخترت اخذ هذه الحقن فانت تشارك في تجربة طبية مع تاثيرات طويلة الاجل غير معروفة والتي يمكن ان تتضمن العقم.
موديرنا - تاريخ اكمال الدراسة التقديرية: 27 اكتوبر 2022
′′"A Study to Evaluate Efficacy, Safety, and Immunogenicity of mRNA-1273 Vaccine in Adults Aged 18 Years and Older to Prevent COVID-19"′′
https://clinicaltrials.gov/ct2/show/NCT04470427
Astra Zeneca - تاريخ اكمال الدراسة التقديرية: 14 فيفري 2023
′′ Phase III Double-blind, Placebo-controlled Study of AZD1222 for the Prevention of COVID-19 in Adults"′′
https://clinicaltrials.gov/ct2/show/NCT04368728
Biotech/Pfizer - تاريخ اكمال الدراسة التقديرية: 2 ماي 2023
′′ Study to Describe the Safety, Tolerability, Immunogenicity, and Efficacy of RNA Vaccine Candidates Against COVID-19 in Healthy Individuals ′′

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط