موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 40 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أطعمة يجب الابتعاد عنها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 15, 2020 4:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
المخاطر الصحية لتناول الآيس كريم
في موسم الصيف الحار يكون لدى الجميع منّا شغف كبير لتناول الآيس كريم لإشباع العطش. عندما يتم استهلاك واحدة هناك حاجة إلى استهلاك واحدة آخرى. تناول الآيس كريم له تأثير على صحّة الإنسان. يحتوي الآيس كريم على مكوّنات تشمل الدهون، السُّعرات الحرارية، الصوديوم، السكر ومنتجات الألبان التي لها تأثير سلبي على الصحة عند استهلاكها كثيرًا. تؤدي هذه المكونات بدورها إلى العديد من المخاطر الصحية مثل زيادة الوزن، أمراض القلب، الأوعية الدموية، وغيرها الكثير.

مكونات الآيس كريم:

محتوى الدهون والسكر: الآيس كريم يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر خاصة من محتوى الحليب أكثر من ذلك بكثير. يوجد الكولسترول مثل الدهون المشبعة بشكل كبير في منتجات الألبان مثل الحليب لذلك قد لا يكون من الجيد تناول الآيس كريم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفعل.

سيكون مصدر قلق صحي كبير عندما يتم تخزين هذا الكوليسترول في الشرايين وتصلب الشرايين مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم، النوبات القلبية والسكتة الدماغية، يمكن تناول الآيس كريم قليل الدسم قليل السكر باعتدال لهؤلاء الناس.

إنّ تناول السكر الزائد من الأطعمة المصنعة له تأثير طويل المدى على زيادة الوزن وغيرها الكثير. مع ذلك فإن تناول الآيس كريم الذي يحتوي على نسبة أقل من الدهون والسكر ليس له تأثير ضار على الصحة ويمكن تناوله باعتدال.

محتوى منتجات الألبان: يعد محتوى منتجات الألبان أحد أهم مكونات الآيس كريم لأن معظم الناس لديهم رغبة في تناول الآيس كريم بنسيج الألبان. يحتوي منتج الألبان وخاصة حليب البقر على رد فعل تحسسي قد يسبب تهيجًا في العين، الانتفاخ، عسر الهضم والتباطؤ. لذلك إذا كانت لديك بالفعل مشكلة في الحساسية فسيكون من الأفضل إبعادك عن تناول الآيس كريم.

البوظة الصحية:

مع درجات الحرارة الأكثر ارتفاعاً تأتي الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الباردة بما في ذلك الآيس كريم. إنّ الآيس كريم ليس دائماً الخيار الأكثر صحة. الآيس كريم أن يكون عاليًا في السكر والدهون في البداية، ظهرت العلامات التجارية للآيس كريم “الصحية” في محلات السوبر ماركت. تدعي هذه المنتجات أنها منخفضة في السكر والسعرات الحرارية وغنية بالبروتين مما يجعلها شائعة بين الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الحصول على الرشاقة. ولكن هل هذه المثلجات مفيدة لك أم مجرد وسيلة للتحايل؟

كمية السعرات الحرارية في البوظة الصحية:

اعتمادًا على العلامة التجارية تميل الآيس كريم منخفضة السعرات الحرارية إلى احتواء ما بين 35 و 60 سعرة حرارية لكل نصف كوب. هذا يقارن بحوالي 130 سعرة حرارية لكل نصف كوب من الآيس كريم العادي.

منتجات الآيس كريم الصحية أقل أيضًا من الدهون والسكر: تحتوي حصة واحدة عادة على أقل من 2 جرام من الدهون و 4 إلى 5 جرام من السكر في حين أن حصة الآيس كريم العادية يمكن أن تحتوي على 7 جرام من الدهون و 14 جرامًا من السكر.

بعض الآيس كريم “الصحية” تحتوي على كمية أعلى من البروتين والتي يمكن أن تجذب لاعبي كمال الأجسام وغيرهم ممن يحاولون زيادة كتلة عضلاتهم ولكن لديهم في الواقع جرامًا أو اثنين فقط لكل حصة من العلامات التجارية العادية.

المخاطر الصحية لتناول الآيس كريم:

زيادة الوزن

زيادة الوزن هي مشكلة كبيرة حقًا لأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن بالفعل. عندما يزداد وزن الشخص يصبح من الصعب جدًا إنقاص الوزن. قد يكون الآيس كريم سببًا محتملاً لزيادة الوزن لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي تؤدي في النهاية إلى ترسب الدهون في جسم الإنسان. قد يكون الآيس كريم منخفض السعرات الحرارية خيارًا أفضل إذا كنت مغرمًا جدًا بالآيس كريم.

داء السكري

يعرف الناس مدى خطورة مرض السكري الذين يعانون بالفعل من هذه المشكلة. إن تناول الآيس كريم بانتظام له تفسير علمي للوقوع في مرض السكري حيث يتم إنتاج الآيس كريم باستخدام المحليات الاصطناعية التي تسبب مرض السكري.

يرتبط شراب الذرة عالي الفركتوز والذي يعد أهم عنصر في صنع الآيس كريم بشكل خطير بمرض السكري لذلك يجب أن تأكل مستوى معتدل ولكن الإفراط في تناول الآيس كريم له تأثير على إثارة مشكلة مرض السكري.

النوبة القلبية

عند تناول الآيس كريم بشكل مستمر فإنه يولد خطر الإصابة بنوبة قلبية أيضًا. الآيس كريم مليء بالدهون المشبعة المتوفرة في الوجبات المجمدة، هذه الدهون ليست صحية لصحتك خاصة بالنسبة للدم لأنه يزيد من الدهون في الدم أو الدهون في الدم. وفي النهاية يمكن أن يكون ارتفاع الكوليسترول هو عدوك الكبير لمواجهة النوبة القلبية في وقت مبكر، النوبة القلبية هي مشكلة صحية لا يواجهها كبار السن فقط ولكن أيضًا الشباب وتزداد سوءًا.

الانتفاخ

تسبب هذه الأطعمة بشكل مروع مشاكل مختلفة مثل الانتفاخ الذي يخزن الغازات في المعدة. الآيس كريم هو مجرد طعام يسبب مشكلة للمعدة الصحية وينتج غازات في المعدة. يحتاج الآيس كريم إلى بعض الوقت لهضمه لمعظم الأشخاص ويشعرون بتورم في المعدة. لذا ستشعر حقًا بعدم الراحة عندما لا يمكنك هضم الأطعمة التي يتم تناولها مثل الآيس كريم. قد لا يؤدي انخفاض استهلاك الآيس كريم إلى الانتفاخ ولكن الاستهلاك الزائد يمكن أن يسبب هذه المشكلة الصحية.

عسر الهضم

هناك الكثير من المشاكل التي بعد تناول الآيس كريم لا يتم هضمها بالكامل أو معالجتها في الأمعاء. لذلك يشعر معظم الوقت بعدم الراحة في المعدة ولا يمكن أن يكون هناك شيء أفضل عندما توجد هذه المشكلة في صحة الإنسان. هناك سكريات اصطناعية في الآيس كريم تمنع الوظيفة السلسة لعملية الهضم.

يشعر معظم الناس بعد تناول الآيس كريم بعدم الارتياح ولا يأخذون المزيد من الأطعمة لعسر الهضم. ومع ذلك يتم خلط الآيس كريم مع المركبات الكيميائية المختلفة التي تسبب مشاكل مختلفة في المعدة. لذلك من أجل صحة أفضل خاصة للمعدة عدم تناول الآيس كريم.

الدهون في البطن

يتمتع معظم الرجال باللياقة البدنية الجيدة ولكن حجم البطن أكبر بشكل غير طبيعي من هيكل الجسم. إذا كنت قد تتخلص من الآيس كريم الذي قد يكون قائمة أساسية لأنشطتك اليومية فسوف تستفيد من تجنب هذا الطعام.

تفسير سبب دهون البطن بعد تناول الآيس كريم هو أخذ نسبة عالية من الكربوهيدرات لجسمك. لذلك يمكن أن تكون هذه خطة جيدة لتقليل مستوى الدهون عندما تأكل أقل من استهلاكك المنتظم.

مشكلة في الكلى

الكلى لها وظيفة مهمة للغاية لجسم الإنسان وقد تكون هذه الكلية مخطئة عندما تتناول الآيس كريم بشكل مستمر. مكونات الآيس كريم هي حليب الألبان والسكر في الغالب. قد لا يتم إنتاج حليب الألبان بطريقة عضوية لأن معظم المزارع قد تستخدم الحقن لإنتاج الحليب بكثافة. لذلك عندما يكون الحليب المعدل وراثيا غير آمن للصحة. لذلك من المعتقد أنه بهذه الطريقة قد تعاني كليتك من فشل في الكلى لا تشعر به.

السرطان

قد يكون من المضحك أيضًا أن نسمع كيف يمكن للآيس كريم أن يسبب السرطان. معظم العلامات التجارية التي لا تأخذ في الاعتبار الصحة قد تستخدم مواد كيميائية ضارة مختلفة لجذب العين أو الملمس اللذيذ. يتمتع الناس بجاذبية لشراء الأطعمة التي تجذب الانتباه وتناول الطعام بكثافة بسبب قوامه اللذيذ الذي يتسبب بدوره في الإصابة بالسرطان الناجم عن مواد كيميائية مختلفة. عندما تريد شراء الآيس كريم لتناوله في مستوى معتدل لك أو لأطفالك فأنت بحاجة إلى التأكد من الحقائق العضوية أو عملية التصنيع.

التهاب الحلق

الآيس كريم هو طعامك المعتاد والمفضل ولا يمكنك قضاء لحظة واحدة عندما لم تتناول الآيس كريم في أي يوم. الآيس كريم مجمد في الطبيعة ولا يتناسب جيدًا مع الحلق. عندما تكون عرضة للمناعة الضعيفة وتتناول الآيس كريم فقد يسبب التهاب في الحلق.

التهاب الحلق الناجم عن تناول الآيس كريم يجعل الناس يعانون على المدى الطويل ويستغرق بعض الوقت للتعافي من هذا المرض لذلك تحتاج إلى معرفة الوقت إذا كان تناول الآيس كريم قد يهدد صحتك.

رد فعل تحسسي

الآيس كريم مصنوع من مكونات الألبان بالكامل ولكن منتجات الألبان هذه ليست مناسبة لأولئك الذين يعانون من مشكلة حساسية اللاكتوز. حتى شخص ما قد يشعر بألم في الصدر عندما يأكل الآيس كريم لأن ألم الصدر قد يسببه بسبب منتجات الألبان مثل الآيس كريم التي تسبب الحساسية.

مرض الانسداد الرئوي المزمن

إنها مشكلة صحية شائعة وعندما يتم تشخيص شخص ما بهذه المشكلة الصحية سيقدم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك العديد من القوائم لتغيير أنماط حياتك. ومع ذلك يحظر مقدم الرعاية الصحية بشدة تناول الأطعمة الباردة ويعتبر الآيس كريم أحد الأطعمة الباردة واللحوم الباردة مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

الآيس كريم يراكم الماء أيضًا في الرئة ومع ذلك فإن العلاج الأفضل لأي مرض يغير أنماط الحياة مثل تناول الأطعمة التي ليس لها فوائد صحية. يمكن تحسين هذا المريض المصاب بداء الانسداد الرئوي المزمن إذا ابتعد عن الأطعمة الباردة.


https://e3arabi.com/nutrition/%D9%81%D9 ... %AA%D9%83/

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطعمة يجب الابتعاد عنها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 20, 2020 7:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368

«سناك» الذرة... في أكياس البلاستيك يدمر الصحة
تكشف الدراسات والأبحاث كل يوم، خطر تناول بعض الأطعمة، والتي يقبل الكثير عليها دون علم بمدى الضرر الذي يمكن أن تسببه للجسم، فبعض هذه الأطعمة مفيد للشخص ولكن طريقة طهيه وإعداده يمكن أن تحوله إلى قائمة الطعام المؤذية للمستهلك، وتتضاعف الخطورة إذا كان الأطفال هم المستهلكين الأكبر لهذه الأطعمة
سوف نتناول أحد هذه الأطعمة بالتفاصيل وهو الفشار الذي يعد من الوجبات اللذيذة التي يقبل عليها الكبير والصغير، وتقدمها الأم في أوقات السمر والسهرات والتسلية، وفي المناسبات والأعياد والاحتفالات، وكذلك يتناولها الطلاب أثناء فترات المذاكرة مع المشروبات كنوع من الوجبة الخفيفة، والبعض يستخدم الفشار في الحمية الغذائية التي يتبعها، وهو من الأطعمة الصحية والمسلية ومذاقه المحبب يجعل الكثير يقبل عليه، ولكن الأنواع الجاهزة والمصنوعة في الميكروويف تسبب أضراراً بالغة للشخص المستهلك، فالكثير من الدراسات في هذا الشأن أثبتت ارتباط بعض المشاكل الصحية بتناول هذا النوع من الفشار، ولا يتصور البعض أن هذه النوعية من الفشار يمكن أن تكون أحد أسباب مشاكل القلب، أو يصل تأثيرها السلبي إلى الدماغ، وتضعف من قوة الشخص البدنية وتحدّ من نشاطه وإمكانياته، ويهيئ البيئة المناسبة لبعض الأمراض الخطيرة، وفي هذا الموضوع سوف نوضح المشاكل والأضرار الضخمة التي يحدثها فشار الميكروويف على الجسم، ونطرح بعض الإرشادات التي يقدمها الأطباء للوقاية من هذه المشاكل.
التخمة والكوليسترول
يعتبر الفشار من أفضل وجبات «سناك» التي ينصح الأطباء بتناولها أثناء إجراء عمليات الرجيم والرغبة في التخسيس، لأنها تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية والدهون، وتعطي الإحساس بالشبع لوقت طويل، ولكن يحدث العكس في حالة تناول الفشار الجاهز والمعد بواسطة أفران الميكروويف، حيث تتضاعف كميات الدهون والأملاح، ويؤدي إلى الإصابة بالتخمة وزيادة الوزن، ويضيع الهدف من تناول هذه الوجبة الخفيفة في تقليل الوزن، إضافة إلى وجود بعض النكهات والمواد الحافظة، ويتناول الأطفال هذه الأنواع من فشار الميكروويف، نظراً لطعمها المميز ونسبة الملوحة اللذيذة، كما تستسهل بعض الأمهات في عمل الفشار بواسطة الميكروويف، وتقدمه للأسرة وقت مشاهدة التليفزيون ومباريات كرة القدم، ويتناوله الموظفون في فترات العمل كوجبة خفيفة وسريعة قبل العودة للمنزل، وكل أنواع الفشار التي تعد بواسطة فرن الميكروويف تؤدي إلى حدوث أضرار للمستهلك، بسبب استعمال الزيوت المهدرجة والمحتوية على كميات ضخمة من الدهون المتحولة، والتي تسبب وصول الكوليسترول الضار إلى مستويات مرتفعة للغاية، وما يتبع ذلك من أضرار ارتفاع ضغط الدم وغيرها، كما يمكن أن تسبب موجات الميكروويف أضرارًا أخرى وتفقد الفشار الكثير من قيمته الغذائية، وتحوله إلى طعام ضار خاصة للأطفال الصغار.
الأكياس البلاستيك
تنتج بعض المصانع الفشار المعبأ بطريقة آلية في أفران الميكروويف باستخدام أكياس البلاستيك، وهذه النوعية من الفشار تتأثر بالمركبات الكيميائية الموجودة بأكياس البلاستيك، والتي تتفاعل مع الحرارة وتدخل في تكوين الفشار، حيث تحتوي هذه الأكياس على حمض مضر للغاية يسبب الإصابة بأمراض السرطان بعد فترة من تناول هذا النوع من الفشار، وخاصة سرطان البنكرياس والكبد والكلى، وربطت دراسة سابقة بين هذا الحمض وبين إصابة بعض النساء بالعقم، وأيضًا تسخين الفشار بهذه الأكياس يسبب نفس الأضرار، وبعض الشركات المنتجة تحاول التحايل واستخدام أكياس تتحمل درجات الحرارة، ولكنها في النهاية تتفاعل ويصدر عنها مواد كيميائية تم تصنيفها عالميًا ضمن المركبات التي تسبب أمراض السرطان، وإذا اضطرت الأم إلى استخدام فرن الميكروويف في عمل الفشار، فيجب أن تستعمل أواني البايركس التي تتلاءم مع فرن الميكروويف، والأفضل أن تعد الأم الفشار بالطرق التقليدية بوضع ملعقة زيت الذرة في إناء الطهي المعتاد، ولن يستغرق الأمر سوى 8 دقائق، كما يمكن إضافة الكثير من النكهات المتنوعة الطبيعية والمتوفرة في الأسواق بأنواع جيدة.
تلف العين
تستخدم عدد من مصانع الفيشار الجاهز بعض أنواع من النكهات الصناعية للزبدة، ومع استعمال هذه النكهات في أفران الميكروويف تنتج مادة تسمى ثنائي الأستيل، وبينت دراسة سابقة أن هذه المادة تستطيع اختراق الدماغ والوصول إلى خلايا المخ، ثم تقوم بالعمل على زيادة البروتينات الضارة بالدماغ، والتي تؤدي إلى ارتفاع فرص الإصابة بمرض الزهايمر مع الوقت، وتسبب التشتت وضعف الذاكرة على المدى القريب، حتى أنواع طعم الزبدة الطبيعية يمكن أن تصدر هذه مادة ثنائي الأستيل مع إضافة الفشار لها في فرن الميكروويف، على اعتبار أنها أحد المركبات الناتجة من هذه العملية، أما في مصانع إنتاج الفشار بالطريقة الآلية تنبعث غازات أكسيد النيتريك أثناء إعداد العبوات، وهذا الأكسيد يسبب أضرارًا بالغة على العاملين ومنها الوصول إلى حالة فقدان النظر تمامًا والإصابة بالعمى، والخطورة أن هذا الغاز ليس له رائحة ومدرج ضمن الغازات السامة للأشخاص، وله القدرة على الوصول إلى قرنية العين لدى العاملين في مجال إنتاج الفشار آليًا بالمصانع، ثم يبدأ في تلف وتدمير بعض الخلايا الحساسة التي تستقبل الصورة في العين، وفي حالة العمل فترة طويلة والتعرض لهذا الغاز بانتظام في دوام العمل تتفاقم وتتطور أضرار العين، إلى أن تصل إلى حالة العمى الكلي.
فوائد كثيرة
تناول الفشار المعد بالطرق التقليدية له الكثير من الفوائد، بعيدًا عن الفشار الجاهز المعد بطريقة إلكترونية وآلية في مصانع إنتاج آلاف العبوات الجاهزة للبيع، وهذه الفائدة تتحقق بالطرق الصحية في عمل الفشار المنزلي بالأسلوب المعتاد، ويفضل استعمال أي نوع من زيت الذرة، ويحذر الأطباء من استعمال السمن الصناعي والذي يحتوي على الزيوت النباتية المهدرجة، ويجب عدم الإفراط في إضافة كميات كبيرة من ملح الطعام، ولا يستحسن استخدام المواد السكرية التي تعطي نكهات متنوعة، وينصح الأطباء بتناول الفشار للحصول على فوائده الكثيرة، ومنها احتواؤه على الكثير من الفيتامينات الضرورية للجسم، ومنها فيتامين «ب» الذي يعمل على حماية الخلايا الناقلة للإشارات العصبية في الدماغ، ويساهم هذا الفيتامين في حماية الجهاز العصبي عمومًا، كما يحتوي الفشار على فيتامين «ك» وفيتامين «أ» الضروريين لإنتاج بروتين العظم، ويساعدان في حالة تخثر الدم، ويشتمل الفشار على بعض الأحماض الأمينية التي تساعد الجسم على تجديد الخلايا، ويحفز الفشار الدماغ على إنتاج الهرمون الذي يعمل على حدوث التوازن العضوي الطبيعي للشخص، عن طريق تنشيط خلايا الدماغ دون حدوث ارتفاع في ضغط الدم أو إرهاق للقلب، وهذا الهرمون أيضًا يطلق عليه مسمى هرمون السعادة، نتيجة التأثير الإيجابي الذي يحدثه للشخص من مشاعر بالفرح والسرور وخلق جو الأمل والتفاؤل، والإقبال على الحياة أي توفير حالة التوازن النفسي الصحية، ويعالج الفشار مشكلة الإمساك، نتيجة وجود الألياف الغذائية بكميات كبيرة، ويفيد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وأمراض القلب، لأنه يمنع امتصاص الكوليسترول الضار في الجسم، بل يعمل على توزان الكوليسترول النافع مع الضار، كما يؤدي إلى حدوث توازن في معدل السكر في الدم، وهو من الأطعمة التي يمكن أن تساهم في وقف ارتفاع السكر لدى مرض السكري.
مشاكل الرئة

تشير دراسة جديدة إلى أن تناول الفشار المصنوع في الميكروويف، يؤدي إلى إصابة الرئة بكثير من المشاكل، حيث يحمل هذا النوع من الفشار، مركبات مثل الموجودة في السجائر، وبالتالي تكون له أضرار كأضرار التدخين.
وتسبب هذه المركبات سعالاً شديداً واضطراباً في عمية التنفس، وتزيد من التهابات الجسم وترفع من فرص إصابة الرئة بالسرطان، وتحتوي الأنواع التي تم إعدادها بواسطة الميكروويف، على نسب عالية من الدهون المضرة.
وفي دراسة أمريكية واسعة، وُجد أن الأمريكيين يستهلكون حوالي 18 مليار عبوة من الفشار الجاهز، ومعظم العبوات تنتج في مصانع تستخدم أفران الميكروويف. ولاحظت هذه الدراسة حدوث خلل في صحة الرئتين لدى العاملين بهذه المصانع، خاصة الأنواع التي يتم إضافة طعم الزبدة إليها، وبعض النكهات الأخرى.
ورفعت الدراسة تقريراً إلى المسؤولين عن الصحة، تكشف فيه وفاة عدد من العاملين بسبب أمراض الرئة. وفسرت الدراسة ذلك بانبعاث مادة كيميائية أثناء إنتاج الفشار، وهي مادة تسبب انسداد الشعيبات الهوائية، نتيجة إصابتها بالالتهابات، ومع الوقت أدوت إلى تلف أجزاء من الرئة، وسمي هذا المرض فشار الرئة.
ولاحظت الدراسة الارتفاع المتزايد لهذا المرض بين العاملين في مصانع إنتاج الفشار، كما تم إجراء أبحاث تأكيدية على فئران التجارب، لمعرفة تأثير هذا المادة على الصحة، وهذه المادة الكيميائية سهلة الانتشار في هواء مصانع الفشار، ويتنفسها العاملون وقتاً طويلاً أثناء العمل. ودعت المنظمات مصانع الفشار إلى التخلي عن هذه المادة في صناعة الفشار، بعد ظهور بعض أمرض سرطان الرئة بين عدد من العاملين بهذه المصانع.

https://www.alkhaleej.ae/%D9%85%D9%84%D ... 8%AD%D8%A9


_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطعمة يجب الابتعاد عنها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 20, 2020 9:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 6097
معلومات مفيدة ويجب على الجميع وجوبا حتميا معرفتها .جزاكم الله خيرا ...
وغليك ثواب هذه الصلاة سوف أقرؤها على نيتك حالا :
ـــــــــــــــــــ
صلاة سيدي البدوي أبي فراج رضي الله عنه:
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلَانَا مُحَمَّدٍ شَجَرَةِ الْأَصْلِ النُّورَانِيَّةِ وَلَمْعَةِ الْقَبْضَةِ الرَّحْمَانِيَّةِ وَأَفْضَلِ الْخَلِيقَةِ الْإِنْسَانِيَّةِ وَأَشْرَفِ الصُّوَرِ الْجِسْمَانِيَّةِ وَمَعْدِنِ الْأَسِرَارِ الرَّبَّانِيَّةِ وَخَزَائِنِ الْعُلُومِ الْإِصْطِفَائِيَّةِ،صَاحِبِ الْقَبْضَةِ الْأَصْلِيَّةِ وَالْبَهْجَةِ السَّنِيَّةِ وَالرُّتْبَةِ الْعَلِيَّةِ مَنِ انْدَرَجَتِ النَّبِيُّونَ تَحْتَ لِوائِهِ فَهُمْ مِنْهُ وَإِلَيْهِ وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ عَدَدَ مَاخَلَقْتَ وَرَزَقْتَ وَأَمَتَّ وَأَحْيَيَتَ إِلَى يَوْمِ تَبْعَثُ مَنْ أَفْنَيْتَ وَسَلِّمْ تَسْلِيمَاً كَثِيراً وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ))

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطعمة يجب الابتعاد عنها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 21, 2020 7:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
جميلة جدا صلاة سيدي البدوي أبي فراج رضي الله عنه
شكرا جزيلا فضيلة الشيخ/ فراج يعقوب على ثواب قرأة الصلاة على نيتي
وهذا جبر خاطر كبييييييير لي .....وربنا ما يحرمنا من مروركم المعطر بالصلاة على النبي
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطعمة يجب الابتعاد عنها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 03, 2021 4:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
تضعف جهاز المناعة... 7 أطعمة تجنب تناولها عندما تكون مريضا
يكون جهاز المناعة أكبر حليف لجسم الإنسان عندما يكون مريضًا، إذ يساعد في التغلب على نزلات البرد والإنفلونزا دون مساعدة طبية.

الشيء الوحيد الذي يجب عليك القيام به لمساعدة جسمك على مقاومة المرض هو تعزيز جهاز المناعة وإعطائه الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها.

ويتضمن ذلك الحفاظ على التغذية المثلى أثناء المرض، وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض وتجعلها أسوأ، والتي من بينها الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الهيستامين، والتي تسبب التهابًا واحتقانًا إضافيين في الجسم؛ فضلا عن الأطعمة التي تؤدي إلى جفاف الجسم، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
وفيما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب تجنبها للتعافي من المرض بشكل أسرع، بحسب ما جاء في تقرير لموقع Eat This, Not That الأمريكي.
1- الأفوكادو
تجنب تناول الأفوكادو، إذ قد يكون من الصعب هضم المحتوى عالي الدهون إذا كانت معدتك غير مستقرة. ناهيك عن أن هذه الفاكهة الدهنية غنية بالهيستامين، مما يعني أن استهلاكها بكميات كبيرة يمكن أن يجعل الاحتقان أسوأ.

2- الخبز
قد تشعر بالارتياح بعد تناول الخبز بشكل طبيعي، ولكن حتى أولئك الذين لديهم حساسية طفيفة تجاه الجلوتين قد يعانون من التهاب بعد تناول القمح.

من الأفضل تجنب من الغلوتين حتى تتعافى أسرع لأن الالتهاب يمكن أن يؤدي إلى زيادة في إنتاج المخاط.

3- الحلوى
من المحتمل أن يكون هذا بديهيًا، تخلص من الأطعمة السكرية عالية المعالجة عندما تكون مريضًا أو ستستغرق وقتًا أطول للتعافي.

إذ يسبب استهلاك السكر التهابًا يمكن أن يضعف إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى.

4. البطاطا المقلية
الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية تسبب التهابًا في الجسم في كل مرة تستهلكها، وهو أمر ضار بشكل خاص عندما تكون مريضًا.

أيضا، إذا كنت تشعر بتوعك في معدتك، لا ينصح بتناول الأطعمة المقلية الدهنية، إذ تستغرق الأطعمة الغنية بالدهون وقتًا أطول في الهضم.

6- القهوة
قد تشعر أنك بحاجة إلى تعزيز الكافيين الإضافي أكثر من أي وقت مضى عندما تكون مريضا، لكن شرب القهوة فكرة سيئة للغاية.

7- البيتزا
تتكون البيتزا من ثلاثة أشياء يمكن أن تجعل أعراض البرد أسوأ، لذا فهي تهديد ثلاثي لجهود التعافي.

إذ سيجعلك الغلوتين والكربوهيدرات في العجين والدهون ومنتجات الألبان مفي الجبن والهيستامين في صلصة الطماطم تشعر بالبطء والإعياء أكثر.

https://arabic.sputniknews.com/society/ ... %B6%D8%A7/

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطعمة يجب الابتعاد عنها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 24, 2021 4:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
انتبه لتجميد الطعام يفقد قيمته الغذائية.. تناوله طازجا
قد تحرص بعض الأمهات على تخزين الطعام وتجميده فى الفريزر، وذلك بغرض توفير الاحتياج الشهرى من الطعام مرة واحدة، مما له أثر سلبى على الصحة ولا يمد الجسم بالعناصر الغذائية التى يحتاجها.

وفى هذا الإطار قال الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية: إن تجميد الأطعمة كالفاكهة والخضراوات تفقد الطعام قيمته الغذائية والعناصر الأساسية الموجودة به، لأنه يفقد قيمته الغذائية فى الماء أثناء ذوبانه.

وأشار الدكتور حسن حسونة إلى أن هناك عناصر غذائية معينة تفقد قيمتها الغذائية أثناء تجميدها أو سلقها وهى فيتامين ب1 وب2 وب3 وب12، فجميع الأطعمة الغنية بهذه العناصر تفقد قيمتها الغذائية بشكل سريع.

وأضاف أستاذ التغذية أن سلق الطعام على البخار هو أفضل طريقة لطهيه، لأن البخار لا يفقد الطعام قيمته الغذائية كما يحدث فى السلق أو الشوى والتحمير، أما بالنسبة لتجميد الطعام فيجب تجنبه ومن الضرورى شراء الأطعمة وطهيها طازجة وخاصة الفاكهة والخضراوات، لأن تجميدها يفقدها القيمة الغذائية بشكل سريع.

يوصى حسن حسونة باتباع بعض النصائح لعدم فقد الطعام قيمته الغذائية منها ضرورة شراء الأطعمة وطهيها طازجة، عند إخراج الطعام من الفريزر لا يجب أن يتم تركه يذوب ومن الضرورى طهيه مثلجا على الفور.
https://www.youm7.com/story/2017/6/8/%D ... A7/3275147

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطعمة يجب الابتعاد عنها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 26, 2021 2:58 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 32632
حليمة كتب:
انتبه لتجميد الطعام يفقد قيمته الغذائية.. تناوله طازجا
قد تحرص بعض الأمهات على تخزين الطعام وتجميده فى الفريزر، وذلك بغرض توفير الاحتياج الشهرى من الطعام مرة واحدة، مما له أثر سلبى على الصحة ولا يمد الجسم بالعناصر الغذائية التى يحتاجها.

وفى هذا الإطار قال الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية: إن تجميد الأطعمة كالفاكهة والخضراوات تفقد الطعام قيمته الغذائية والعناصر الأساسية الموجودة به، لأنه يفقد قيمته الغذائية فى الماء أثناء ذوبانه.

وأشار الدكتور حسن حسونة إلى أن هناك عناصر غذائية معينة تفقد قيمتها الغذائية أثناء تجميدها أو سلقها وهى فيتامين ب1 وب2 وب3 وب12، فجميع الأطعمة الغنية بهذه العناصر تفقد قيمتها الغذائية بشكل سريع.

وأضاف أستاذ التغذية أن سلق الطعام على البخار هو أفضل طريقة لطهيه، لأن البخار لا يفقد الطعام قيمته الغذائية كما يحدث فى السلق أو الشوى والتحمير، أما بالنسبة لتجميد الطعام فيجب تجنبه ومن الضرورى شراء الأطعمة وطهيها طازجة وخاصة الفاكهة والخضراوات، لأن تجميدها يفقدها القيمة الغذائية بشكل سريع.

يوصى حسن حسونة باتباع بعض النصائح لعدم فقد الطعام قيمته الغذائية منها ضرورة شراء الأطعمة وطهيها طازجة، عند إخراج الطعام من الفريزر لا يجب أن يتم تركه يذوب ومن الضرورى طهيه مثلجا على الفور.
https://www.youm7.com/story/2017/6/8/%D ... A7/3275147



كلام سليم عندك حق أختي الكريمة و الكتير من السيدات
بتفرزن الفاكهة والخضروات رغم إنه معظمها بيكون متوفر
في معظم الوقت أحيانا لعمل المرأة وضيق الوقت ولكن فعلا تفقد هذه الأطعمة القيمة الغذائية بالتجميد
سلمت يداكي وجزاكي الله خيرا كثيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطعمة يجب الابتعاد عنها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 28, 2021 9:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
أكرمك الله وسلمتي من كل شر أختي الكريمة ملهمه
وجزاكِ الله خيرا كثيرا وأسعدني مروركِ العطر الكريم

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطعمة يجب الابتعاد عنها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 09, 2021 4:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368

للتعافي السريع.. تجنب 6 أطعمة خلال نوبات البرد والإنفلونزا
هناك الكثير من النصائح التي تتوارثها الأجيال نقلًا عن الأجداد، لا سيما الأطعمة والمشروبات التى يجب تجنبها خلال نوبات البرد والإنفلونزا، خصوصًا الأسماك والألبان، فهل حقًا هذه المعلومات صحيحة أو خاطئة؟، والحقيقة أن الأسماك لا تزيد من أعراض البرد والإنفلونزا، بل على العكس، كون السمك من البروتينات المفيدة، التي تحتوي على فيتامين B12، وهو مهم للمناعة، وبالتالي مقاومة أعراض الفيروس.

لكن هناك قائمة من الأطعمة التي عليك تجنبها بالفعل خلال فترة الإصابة بالبرد والإنفلونزا، تتضمن:

1- منتجات الألبان:

الحليب ومنتجاته يزيد من إنتاج المخاط، وهو الأمر الذي لا يجب أن يكون موجودًا، خصوصًا مع نزلات البرد والإنفلونزا، التي يعد المخاط من أول الأعراض التي تبدأ معها، فلا حاجة إلى زيادته! ويمكن استبدال الحليب بالماء أو العصائر الطازجة دون تصفيتها أو إضافة سكر لها كعصير البرتقال، وتجنب الجبن والمنتجات المشتقة من الألبان بشكل عام في هذه الفترة حتى لا تزيد فترة الإصابة.

2- الأطعمة الغنية بالسكر:

السكر يقلل من قدرة خلايا الدم البيضاء الموجودة بالجسم والمسؤولة عن المناعة من مواجهة المرض، ومن الأطعمة الغنية بالسكر: الحلويات بأنواعها المختلفة، والعصائر المُعلّبة الغنية بالسكر، والنشويات الكثيرة.

3- الأطعمة المقلية:

عند شعورك بالمرض، حاول تجنب الأطعمة الغنية بالدهون غير المفيدة، وبالطبع على رأسها جميع الأطعمة المقلية، فالدهون الكثيرة تقلل من قدرة الجهاز المناعي على مواجهة الأمراض، حيث يقل نشاطه بزيادة الدهون الموجودة بالجسم.

4- الأطعمة المصنعة والسريعة:

جميع الوجبات السريعة مثل الدجاج والبرجر وغيرها، والأطعمة المصنعة مثل: اللانشون والبيف، تضر بصحة أجهزة الجسم بشكل عام والجهاز المناعي على وجه الخصوص، فكيف إذا كنت مريضًا؟! بالطبع عند المرض يجب الامتناع بشكل تام عن هذه الأطعمة، التي لا تضيف للجسم أي فائدة، بل تضر بأجهزته وتفقده القدرة على مواجهة الفيروس.

5- الدهون:

يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون الضارة وأيضًا الأطعمة المقلية والسمن وغيرها من المواد الدهنية التي تضعف كفاءة الجهاز المناعي بالجسم في مقاومته لنزلات البرد والإنفلونزا لأن المناعة يقل نشاطها بزيادة الدهون الموجودة في الجسم لذلك تعتبر الدهون من الأكلات الممنوعة أثناء البرد.

6- الوجبات السريعة الجاهزة:

الوجبات السريعة الجاهزة من المطاعم مثل البيتزا والبرجر والدجاج المقلي من الأكلات الممنوعة أثناء البرد لأنها من أخطر الأطعمة تأثيرًا على نزلات البرد والإنفلونزا لأنها مليئة بالدهون والتوابل الحريفة والمواد الحافظة، بعيداً عن أنها خطر على جهاز المناعة بشكل عام فهي تزيد الأمر سوءاً في حالات الإصابة بالبرد.

كيف تتعاملين مع نوبات البرد للتعافي السريع؟:

وعند الإصابة بحالات الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ينصح الخبراء بتناول الأطعمة والسوائل التي تفيد في تحسين الحالة وتدعم الجهاز المناعي في مقاومة المرض مع تجنب الأكلات الممنوعة أثناء البرد، كشرب السوائل الدافئة مثل «لقرفة، الزنجبيل، النعناع، الينسون، التليو، الشاي الأخضر»، التي تعمل على طرد البلغم والمخاط، كذلك تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت والكيوي والجوافة لأن فيتامين سي هو المحارب الأول لنزلات البرد والأنفلونزا.

ينصح الأطباء أيضًا بشرب الكثير من الماء بمقدار يتراوح من 8 إلى 10 أكواب في اليوم، مع تحلية السوائل الدافئة بعسل النحل الأبيض للمساعدة في الشفاء.

كما أن تناول البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج واللحم، والحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والشوفان، تمنح الجسم الطاقة اللازمة لمقاومة الفيروس.

https://ajel.sa/zCpVdh/


_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطعمة يجب الابتعاد عنها
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 30, 2021 5:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368

أضرار السكر الأبيض الصحية.. أمراض عضوية واكتئاب
لا ينصح الأطباء بتناول أكثر من ملعقتين صغيرتين من السكر الأبيض يوميا.. إليكم أضرار السكر الأبيض على الصحة، وأهم فوائد ترك السكر المكرر.

السكر الأبيض هو السكر المكرر (السكروز) والذي يعتبر من أنواع السكريات الضارة إذا تم الإفراط في تناوله، ولا ينصح الأطباء بتناول أكثر من ملعقتين صغيرتين من السكر الأبيض يوميا، حيث إن الإكثار في تناول السكر الأبيض يعرض الصحة للكثير من الأضرار، وعلى رأسها السمنة وما يصاحبها من أمراض، بالإضافة إلى الاكتئاب، وفيما يلي نتعرف على أضرار السكر الأبيض على الدماغ وعلى الشعر وعلى البشرة والصحة، وأيضا نتعرف على فوائد ترك السكر وبدائل السكر الأبيض.
أضرار السكر الأبيض:
السكر الأبيض يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، حيث يؤدي إلى الزيادة الملحوظة في الوزن الناتجة عن زيادة الدهون بالجسم.
زيادة نسبة السكر في الأطعمة يؤدي إلى نقص الفيتامينات الأساسية بالجسم.
الإفراط في تناول السكر يعرض الإنسان إلى مشكلات قلبية وزيادة احتمالية الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية.
تؤدي زيادة استهلاك السكر إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم، وخطر الإصابة بمرض السكري.
التعرض إلى الأمراض السرطانية غالبا يكون نتيجة السكريات المضافة ومعدلاتها بالجسم.
التأثير على مناعة الجسم مما يعرضه إلى الإصابة بالأمراض المختلفة.
يؤدي تناول السكر الأبيض إلى الإصابة بتسوس الأسنان والالتهابات التي تصيب اللثة، حيث يزيد تكاثر البكتيريا والجراثيم داخل الفم، فضلاً عن الرائحة الكريهة للفم.
إصابة المعدة بالالتهابات مما يؤثر على عملية الهضم فضلا عن أن المشروبات المحلاة بالسكر تساهم في تلف الكلى.
الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى تقلب المزاج والشعور بالتوتر والإجهاد.
يوجد أيضا أضرار للسكر على الشعر، حيث يؤدي إلى امتصاص البروتين وفيتامين E من الجسم، مما يؤثر على صحة الشعر ويقلل من نسبة نموه، كما أن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى تساقط الشعر.
يؤثر السكر الأبيض على وظائف الكبد، مما يؤدي إلى الكثير من المشكلات.
أضرار السكر الأبيض على الدماغ:
يؤثر الإفراط في تناول السكر على القدرات المعرفية مما يؤثر على الذاكرة.
استهلاك السكر بشكل كبير يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.
يؤدي السكر إلى زيادة نسبة الإصابة بالاكتئاب الناتج عن الاضطرابات في النواقل العصبية بالمخ.
أضرار السكر الأبيض على البشرة:
يؤثر تناول السكر على البشرة تأثيرا كبيرا؛ حيث يعرض البشرة إلى الشيخوخة المبكرة وظهور العلامات الدقيقة والتجاعيد.
تناول الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الأبيض قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي وبقع حمراء على البشرة.
قد يتسبب تناول السكر في الإصابة بجفاف البشرة مما يجعل البشرة باهتة.
ظهور البقع الداكنة على البشرة.
تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الأبيض يزيد من إفراز الزيوت والهرمونات المسببة لحب الشباب
فوائد التوقف عن السكر الأبيض:
التوقف عن تناول السكر الأبيض يؤدي إلى التقليل من معدلات الكوليسترول في الدم، مما يقي من الإصابة بالأمراض القلبية.
فقدان الوزن بشكل ملحوظ، حيث إن السكر يقلل من حرق الدهون بالجسم.
ترك السكر الأبيض يؤدي إلى زيادة نضارة البشرة واستعادة حيويتها مرة أخرى.
التقليل من تناول السكر يؤدي إلى النوم بشكل منتظم، والتخلص من اضطرابات النوم كما يقلل من الإصابة بالأرق.
يمكنكم استبدال السكر الأبيض المكرر ببدائل السكر الطبيعية، والفواكه، دون إفراط، وبالنسبة لمرضى السكري عليهم الرجوع إلى الطبيب الخاص بهم لتحديد الأنسب وفق جدول النظام الغذائي الخاص بكل مريض.


https://al-ain.com/article/damage-white-sugar


_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 40 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط