موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله النوم)
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 05, 2018 10:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 38597

النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله النوم)

لكل من يعاني من مشكلة اضطرابات النوم او الارق ويرغب بعلاج المشكلة والتخلص منها


تأخذ أعضاء الجسم – ماعادا القلب – الراحة التامة خلال فترة النوم، كما أن هناك العديد من الغدد التى لا تمارس عملها الكامل الا وقت النوم، لهذا فاننا بحاجة الى الراحة التامة كل يوم، وما لا يقل عن 7 ساعات متواصلة، لذلك فمن يعانون من الأرق، غالباً ما يعانون من الإكتئاب، والإجهاد، وعد الشعور بالتوازن، وقد يلجأ البعض الى الأدوية الطبية والمهدئات التى تساعدهم على النوم، وأخذ القسط الكافى من الراحة.

إلا أن أغلبية تلك الأدوية تسبب الإدمان لمكوناتها، وعند محاولة التوقف عنها قد تسبب لنا الإنهيار العصبى وعم الثبات، وتشتت الفكر، نتيجة لتعود الجسم على وجود مكونات تلك الأدوية كل ليلة، ولهذا يوصيكِ الاخصائيون بضرورة اللجوء الى الأعشاب وخيرات الطبيعة التى ستساعدكِ على النوم دون أن تسبب لكِ أى آثار جانبية.

علاج الارق بالاعشاب و المواد الطبيعية:

1. البيكنج صودا:

امزج نصف ملعقة صغيرة من البيكنج صودا مع كوب من الماء واشربها قبل النوم مباشرة كمساعد على النوم ومخفف من آلام المفاصل (إذا كنت ممن يعانون من داء المفاصل أو النقرس).

2. خبز التوست مع الحليب الدافيء:

جرت العادة بأن يطلب من الأطفال تناول كوب من الحليب قبل النوم، وهذه القاعدة لم تأت من فراغ بل استناداً على حقيقة علمية وهي أن هذه الوجبة الخفيفة قادرة على تخفيف التوتر مما يسمح بنوم أفضل. ولقد أثبتت الدراسات أن تناول الحليب الدافيء يحرر الميلاتونين – هرمون النوم – وكذلك هرمون الاندورفين المسكن الطبيعي للألم والذي يساعد على الاسترخاء والنوم. كما أن تناول الكربوهيدرات المعقدة أو الحبوب الكاملة سواء في رقائق الذرة أو خبز التوست المصنوع من القمح الكامل يملأ المعدة ويمنع الجوع والذي من الممكن أن يوقظك ليلاً. كذلك تساعد الحبوب الكاملة في تحرير مادة السيراتونين الكيميائية في الدماغ والتي تمنح الاسترخاء.

3. خل التفاح في علاج الارق:

إن تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مذابة في مقدار 10-12 أونصة من الماء (الكوب الواحد يحتوي على 8 أونصة) يفيد كثيراً في تخفيف حدة الارتجاع الحمضي والذي قد يمنع النوم. كما أن آلام المفاصل وآلام العضلات قد تختفي تماماً او تخف كثيراً بعد تناول هذا المشروب.

4. افضل العلاجات في علاج الارق العسل الطبيعي:

العسل الطبيعي غني بالبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى والتي تعمل مجتمعة على معادلة الحامضية مما يخلصك من الارتجاع الحمضي كما تساعد على استرخاء الأعصاب والدماغ. تناول العسل بالإضافة إلى أنه ساعد على النوم الهانيء فهو يساعد على معاودة النوم في حال استيقظت في ميعاد أبكر من المفترض. يمكنك تناول العسل مع قطعة من خبز التوست وكوب من الحليب الدافيء كأفضل وجبة خفيفة في المساء.


5. شرائح التفاح:

تناول شرائح التفاح المغمسة في العسل وذلك للتخلص من حرقة المعدة، والشعور بالشبع والاسترخاء قبل النوم.

6. شرائح الأناناس تساعد في علاج الرق:

إذا كانت آلام العضلات هي التي تسبب الأرق لديك فإن تناول بضع شرائح من الأناناس قبل النوم يفيد في سرعة النوم فهو يقلل من تصلب وآلام العضلات.

7. الكالسيوم والماغنيسيوم:

يمكنك أن تتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والماغنيسيوم قبل النوم كالأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، الزبادي، الحليب، الأجبان، اللوز، الكاجو، وبذور السمسم، كما ينبغي أن تحاول إدخال الكالسيوم والماغنيسيوم إلى نظامك الغذائي بكميات مناسبة فهما يساعدان على النوم.

8. شاي الأعشاب مهدئ و علاج الارق:

الكثير من الأعشاب المعروفة ذات مفعول مهديء وباعث على الاسترخاء ومن أكثرها فاعلية لهذا الخصوص البابونج والليمون والنعناع البري كما يمكن الاستفادة منها في أخذ حمام باعث على الاسترخاء وأفضل الأعشاب بهذا الخصوص هو اللافندر.

9. الخس البري:

يساعد الخس البري في التخلص من الصداع والقلق وآلام المفاصل والتي قد تضر بجودة نومك وهو معروف بمفعوله كمهديء للأعصاب.

10. قطرات من القهوة مع زيت حبة البركة:

نعم.. القهوة!! هذه الوصفة العلاجية من تجربتي الشخصية، قرأتها في أحد كتب العلاج بالأعشاب وجربتها وهي فعالة جداً في جلب النوم، وأفضل من جميع المنومات التي قد يصفها لكك أي طبيب. ببساطة ضع بضعة نقاط (2-3 نقط) من زيت حبة البركة في كوب من القهوة واشربها مفيده في علاج الارق وستحظى بالنوم الهانيء بإذن الله.


اهم الاعشاب لعلاج الارق شُرب كوب واحد فقط من إحدى هذه الأعشاب يومياً.

عشبة اليانسون

من المعروف أن اليانسون من أهم الأعشاب التى اثبتت جدارتها فى إعطاء الجسم المزيد من الراحة والإسترخاء، فشرب كوب واحد منه يومياً يعنى نوم مريح وهادئ، أضيفى اللبن (الحليب) الى اليانسون وتمتعى بأجمل مذاق، أو أضيفى الى الكوب الخاص بكِ، ملعقة من العسل الأبيض الى ملعقة من اليانسون وكوب من الحليب الدافئ كما يفعل الروس والألمان عادة للتمتع بمذاق اليانسون قبل النوم.

عشبة الميرامية

عشبة الميرامية لا تساعد على الإسترخاء والنوم فقط، بل تساعد أيضاً فى خفض نسبة السكر بالدم، وتطهر الجسم، وتخفض الحرارة، كما إنها قابضة وتمنع الإسهال، كما إنها منشطة ومقوية للجسم، وتقلل آلام المفاصل والروماتيزم، كما تعالج ضيق التنفس وتقوى الذاكرة! هل مازلتِ تفكرين فى إضافة كوب من مغلى عشب الميرامية إلى يومكِ؟

عشب البابونج

للبابونج مفعول خاص فى تهدئة الجسم عامة،وإراحة الجهاز التنفسى خاصة، فهو يساعد فى حالات الإرهاق والأرق والخوف، فهو يبعد الكوابيس التى تأتى نتيجة الخوف وضيق النفس والإكتئاب، كما يعتبر من أهم الأدوية الطبيعة فى علاج الأمراض النفسية بشكل عام، والتى تتعلق بالأرق بشكل خاص.

عشبة اللافندر

تقلل عشبة اللافندر من افراز هرمونات التوتر التى يفرزها الجسم نتيجة الأرق والخوف، كما انه يعالج التوتر العصبى، ويريح الجهاز التنفسى، لهذا ننصحكِ بشرب مغلى ملعقة واحدة من عشبة اللافندر يومياً قبل النوم بدون إضافات، للتمتع بإسترخاء هادئ، ونوم مريح.

شاى الناريدين

شاى الناريدين أو الناردين يحتوى على مادة منومة طبيعية، تشبه تلك التى يفرزها الجسم عند الإسترخاء، والتى تسمى (الأدينوسين)، وللحصول على أطيب النتائج من شاى الناردين، يجب نَقع أوراق الشاى فى مياة باردة لمدة 6 ساعات،
ومن ثم وضع هذه المياه على النار الهادئة حتى مرحلة الغليان، ويشرب ليلاً قبل النوم بدون إضافات.

عشبة الكزبرة

لا تستخدم الكزبرة على الطعام فقط لتعطيه المذاق، ولكنها تستخدم أيضاً كعلاج لحالات الأرق والتعب، يغلى ملعقة صغيرة من مطحون الكزبرة، ويُشرب ليلاً، فهو يعالج انتفاخ البطن وتشنج الأمعاء، كما يقلل من التوتر ويساعد على الإسترخاء.

الزنجبيل

يخفف الزنجبيل آثار آلام الصداع الناتجة عن التوتر العصبى والنفسى، كما يرخى الأعصاب ويساعد عى الاسترخاء والنوم الهادئ. تناول كوب من مطحون الزنجبيل المحلى بالعسل يومياً كفيل بإعطائكِ الشعور بالراحة والهدوء.


غذاء وتعليمات لمرضى الأرق

أ. الراحة النفسية والجسدية هامة جدا.
ب. تنظيم ساعات العمل وساعات الراحة وعدم تغيير النظام الطبيعى للحياة من حيث ساعات النوم بقدر الامكان.
ج. إستغلال الأجازات الاستغلال السليم وممارسة الرياضة والهوايات فى أوقات الفراغ لتجديد النشاط الجسدى والعقلى.
د. عدم التفكير فى أى شىء أثناء الخلود الى النوم كالتفكير فى مشاكل العمل وخلافه.
ه. تجنب شرب كميات كبيرة من المنبهات مثل الشاى والقهوة والنسكافيه والكاكاو والقرفة والمياه الغازية المحتوية على مادة الكولا كالكوكاكولا والبيبسى كولا.

من الأغذية والوسائل التى تساعد على ذهاب الأرق:

1. كأس حليب دافىء مفيد لتهدئة الأعصاب.

2. الخس مفيد فى حالات الأرق.

3. المشمش مفيد فى حالات الأرق.

4. تناول اللوز يكافح الارق.

5. مستحلب النعناع يساعد على تهدئة الأعصاب: يتم تجهيز المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويمكن مزجه بالحليب … ويشرب هذا المستحلب بمقدار 2 -3 فنجان يوميا.

6. مستحلب التليو ( الزيزفون ): ملعقة صغيرة من الأزهار + فنجان ماء مغلى ويحلى المستحلب بسكر النبات ويشرب منه ساخنا بمقدار 2 – 3 فنجان يوميا.

7. فنجان واحد من عسل النحل + ثلاثة ملاعق خل .. يؤخذ ملعقتين صغيرتين مساء عند النوم ويمكن تكرارهما بعد ساعة.

8. عصير الكرفس: نصف قدح يوميا لمدة 15 – 20 يوم مزيل للأرق والكآبة والانقباض النفسى.

9. ملعقة من مصحون حبة البركة + فنجان لبن حليب دافىء ويحلى بعسل النحل ثم يؤخذ قبل النوم.

يتبع ان شاء الله


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 05, 2018 11:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 38597

متابعه :-








_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 26, 2020 9:48 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 38597
دراسة: النوم لفترة طويلة بعد التعرض لصدمة يخفف من آثارها السيئة

كشفت دراسة بحثية أجراها علماء من جامعة واشنطن الأمريكية أن زيادة الوقت الذي يقضيه الشخص في النوم فور وقوع حادث صادم يساعد في تقليل آثار الصدمة بشكل كبير، ويخفف من أي عواقب سلبية، حسبما ذكر تقرير لصحيفة neuroscience العلمية، وقال ويليام فانديرهايدن ، أستاذ الأبحاث المساعد والمؤلف الرئيسي، أن نتائج هذه الدراسة تساعد في إستخدام علاجات النوم بعد التعرض للصدمات.

وتوصل الباحثين لهذه النتائج بعد سلسلة من التجارب على الفئران وفحص الروابط بين قلة النوم واضطراب ما بعد الصدمة وهي حالة نفسية تصيب الكثيرين بعد التعرض لصدمه أو حدث كبير.

وأوضح فاندرهايدن: "يعاني الأشخاص المصابون باضطراب ما بعد الصدمة في كثير من الأحيان من كوابيس وأنواع أخرى من اضطرابات النوم ، مثل الاستيقاظ المتكرر والأرق".

وكان أحد هذه الأفكار هو أن اضطرابات النوم هذه قد تسبب المزيد من الضعف الإدراكي وتزيد من تفاقم آثار اضطراب ما بعد الصدمة أو الصدمة الأولية لذلك تبين أن إصلاح اضطرابات النوم المرتبطة بالتعرض للصدمات يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض اضطراب ما بعد الصدمة

https://www.youm7.com/story/2020/10/26/ ... A7/5035309

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 24, 2021 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 38597
"حيلة بسيطة" للحصول على ساعة إضافية من النوم كل ليلة

خبيرة النوم أوليفيا أريزولو كشفت عن "حيلة بسيطة" يمكن للجميع استخدامها للحصول على قسط كبير من الراحة، إلى جانب روتين نوم مكون من 10 خطوات يجب على الجميع اتباعه.

ونصيحتها الأولى هي تناول مكمل أوميغا 3.

ويتمثل روتين أوليفيا المكون من 10 خطوات لوقت النوم، ما يلي:

1. أنشئ ملاذا للنوم: أزل أي ضوء أزرق من الهاتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى واحتفظ بغرفة نومك للنوم والاسترخاء.

2. حجب الضوء الأزرق: لا تسمح بدخول الضوء الأزرق إلى غرفة النوم وحصر ذلك بساعتين من وقت النوم.

3. إيقاف المنبه على الهاتف: قم بإيقاف تشغيله حتى تستيقظ منتعشا تماما.

4. رائحة الخزامى: انثر الخزامى إما على الوسائد الخاصة بك أو في جميع أنحاء الغرفة لتعزيز الاسترخاء.

5. أخذ دش أو حمام مسائي: هذا يساعد على تعزيز الاسترخاء قبل 45-60 دقيقة من النوم.

6. اشرب شاي البابونج: افعل ذلك قبل النوم بساعة لتهدأ.

7. تناول مكملات المغنيسيوم: وهذا يساعد العضلات على الاسترخاء.

8. مارس الامتنان: فكر فيما أنت ممتن له.

9. جرب التأمل: قد يكون هذا مفيدا لمساعدتك على النوم.

10. تمرن على التنفس العميق: هذا يجعل النوم أسهل.

وأوضحت أن نقص أوميغا 3 يمكن أن يساهم في نقص الميلاتونين، هرمون النعاس، في حين أن مكمل جسمك به يمكن أن يدعم مستويات الميلاتونين لديك، ويقلل من قلقك ويجعلك تشعر بالنعاس.

وأشارت خبيرة النوم إلى أنه يمكنك العثور على أوميغا 3 في الأطعمة مثل الأسماك الزيتية بينها السلمون بالإضافة إلى أسماك الماكريل والتونة والسردين الغنية بالأوميغا 3.

ويمكن أيضا العثور على أوميغا 3 في المكسرات والبذور والزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان وزيت فول الصويا وزيت الكانولا.


https://arabic.rt.com/health/1194649-%D ... %84%D8%A9/

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 26, 2021 3:03 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 32639
جزاكم الله خيرا كثيرا أخي الكريم الفاضل د /حامد الديب
المشكلة أيضا في النوم المتقطع الذي ينهك البدن
حفظكم الله وأحبتكم أخي الكريم ومتعكم بالصحة والعافية وبارك لكم في عمركم اللهم

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 27, 2021 7:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 38597
بارك الله فيكم ولكم مثل مادعوتم والاحباب

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 21, 2021 1:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 38597

إليك ما يحدث للجسد والدماغ بعد سهر الليل كله دون نوم!

بحث علماء الأعصاب من النرويج عن كثب في التداعيات المحتملة للسهر طوال الليل، على صحتنا، واعتبروها ليست جيدة على الإطلاق.


وجنّدوا 21 شابا يتمتعون بصحة جيدة للخضوع لسلسلة من اختبارات التصوير (أو DTI)، والتي تشير إلى انتشار الماء في الجسم وبالتالي صحة الجهاز العصبي.

وظل المتطوعون مستيقظين لمدة 23 ساعة، ولتوفير بعض ظروف التحكم، لم يُسمح لهم بتناول الكحول أو الكافيين أو النيكوتين أثناء الدراسة، ولم يتمكنوا من تناول أي شيء قبل فحص DTI.

وأشار تقرير إلى تغيرات "كبيرة" في المادة البيضاء داخل المخ بعد ليلة بدون نوم، ووجد أن "الحرمان من النوم مرتبط بانتشار التباين الجزئي".

وبعبارة أخرى، تدهور في شبكات "الاتصال" داخل الدماغ - وهو شيء ربما تشعر به بنفسك إذا حاولت في أي وقت تجميع أفكارك بعد ليلة بلا نوم.

ولوحظت التغييرات في جميع أنحاء الدماغ، والتي تغطي الجسم الثفني وجذع الدماغ والمهاد والمسالك الأمامية والصدغية والجدارية.

فهل يمكن للنوم الطويل في الليلة التالية إصلاح كل الضرر الذي حدث، على سبيل المثال؟. وهناك أيضا سؤال حول مدى مساهمة العوامل الأخرى في هذه التحولات في تكوين أنسجتنا العصبية.

ويقول المعد الرئيسي للتقرير، توربيورن إلفساشيغن: "ستكون فرضيتي أن التأثيرات المفترضة للحرمان من النوم لليلة واحدة على البنية المجهرية للمادة البيضاء، قصيرة المدى وتتراجع بعد ليلة إلى بضع ليال من النوم الطبيعي. ومع ذلك، يمكن الافتراض بأن قصور النوم المزمن قد يؤدي إلى تغيرات طويلة الأمد في بنية الدماغ".


ويبحث الكثير من الباحثين الآخرين في السؤال نفسه: ثبت أن الأرق يتداخل مع جيناتنا وكذلك أدمغتنا، لذا فهي مشكلة كبيرة جدا.

وفي عام 2017، على سبيل المثال، وجد باحثون في إيطاليا أن الدماغ يبدأ حرفيا في أكل نفسه عندما لا يحصل على قسط كاف من النوم.

https://arabic.rt.com/health/1204174-%D ... %88%D9%85/

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 21, 2021 1:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 38597

الوضعية الأفضل للجسم خلال النوم

قال طبيب الأعصاب الروسي، يفغيني سوكوف، إن وضعية جسم الإنسان أثناء النوم، تلعب دورا مهما في صحة القلب والجهاز التنفسي.

وأوصى يفغيني في مقابلة مع صحيفة "أرغومنتي اي فاكتي"، بالاستلقاء على الجانب الأيمن وثني الساقين والذراعين قليلا، موضحا أن هذه الوضعية تقي القلب والرئتين من الضغط وتجعله في وضعية مريحة.


بالإضافة إلى ذلك، حث سوكوف على تجنب النوم على البطن، لأنه في هذا الوضع يدير الشخص رأسه إلى جانب واحد، مما يؤدي إلى التواء الشرايين والأوردة في الرقبة.

كما أوصى الطبيب بتجنب النوم على الظهر نظرا لأن الشحص في هذه الوضعية تكون الساقين والذراعين مستقيمة، ما يجعل الجسم في وضع غير مريح بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يرتخي اللسان إلى آخر الحلق ويعيق التنفس بشكل خطير.

https://arabic.rt.com/health/1213665-%D ... %88%D9%85/

عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إذا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ ثُمَّ قُلِ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لاَ مَلْجَأَ، وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ، فإنّ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ. قَالَ فَرَدَّدْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- فَلَمَّا بَلَغْتُ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ قُلْتُ وَرَسُولِكَ قَالَ: لاَ وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ. رواه البخاري

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 21, 2021 1:48 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11620
مكان: مصر
معلومة خفيفة استوقفتني عن ساعات نوم بعض المخلوقات

الزرافة ساعتان
حصان 3
فيل 3
حمار 3.5
بقرة 4
البشر 8
قرد 10
دلفين 10
ثعلب 10
ارنب 11
فأر 12
قط 12
أسد 13
نمر 16
خفاش 20
كوالا 22

أتعجب من أن بعض أضخم وأكثر الحيوانات نشاطاً وتنام ساعات قليلة جدا مثل الحصان والحمار والبقرة
سبحان الله

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 21, 2021 5:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 38597
خلف الظلال كتب:
معلومة خفيفة استوقفتني عن ساعات نوم بعض المخلوقات

الزرافة ساعتان
حصان 3
فيل 3
حمار 3.5
بقرة 4
البشر 8
قرد 10
دلفين 10
ثعلب 10
ارنب 11
فأر 12
قط 12
أسد 13
نمر 16
خفاش 20
كوالا 22


والعبد لله بينام 5 ساعات :D :D

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 21, 2021 5:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
طب الحمد لله شفاكم الله وعفاكم
الأصل في النوم سبع ساعات لاستراحت الجسم وحضرتك اكيد عارف

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 22, 2021 12:19 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
حامد الديب كتب:
خلف الظلال كتب:
معلومة خفيفة استوقفتني عن ساعات نوم بعض المخلوقات

الزرافة ساعتان
حصان 3
فيل 3
حمار 3.5
بقرة 4
البشر 8
قرد 10
دلفين 10
ثعلب 10
ارنب 11
فأر 12
قط 12
أسد 13
نمر 16
خفاش 20
كوالا 22


والعبد لله بينام 5 ساعات :D :D

ربنا يحفظكم د/ حامد من كل شر
ده دليل على النشاط بارك الله فيكم

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 22, 2021 9:28 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11620
مكان: مصر
حامد الديب كتب:
خلف الظلال كتب:
[font=Traditional Arabic]

[b][size=150]والعبد لله بينام 5 ساعات :D :D


:D :D :D ربنا يقوي حضرتك يارب

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: النوم نعمه يحلم بها الساهر ...(ملف لعلاج الأرق وقله الن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 23, 2021 12:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 38597
بارك الله فيكما ومتعكما بالصحه والعافيه

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط