موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 30, 2021 1:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
الشيخ والمريد
هناك شيخ التربية وشيخ التزكية وشيخ الترقية.
فمن الممكن أن يذهب المريد لشيخ التربية، ثم ينتقل بعدها لشيخ التزكية، ثم ينتقل لشيخ الترقية...
وهناك الشيخ الكامل الذي ينقل مريده من مرحلة لمرحلة، فلا يحتاج لشيخ آخر يُكمل معه الطريق...
شيخ التربية هو الذى يتلقي المريد الوليد ليعلمه كيف يحبو ثم يقف علي رجليه ويمشى ثم يعلم احكام دينه وحلاله وحرامه...
فكأن المريد لا يعلم شئ، ويذهب ليتعلم اساسيات دينه وما الذي ينهض حالة لينتقل لما بعد ذلك...
اما شيخ التزكية فإنه يتلقف المريد بعد أن علِم اركان دينه ومنهجيته، فيزكي نفسه..
وكأن النفس في قاع جب عميق وهو يريد أن يستخرجها منه...
انت عندما تحفر بئر فستجد ماؤه عندما يظهر مختلط بالطين، حتي إذا وصلت لعمق معين وجدت الماء الصافي الزلال...
فالنفس التي في عمق الجب هي التي علي الفطرة ولكن طبقات المياة التي اختلطت بالطين، حالت بينها وبين ان تظهر ، فإذا ذدت في الحفر لأسفل اقتربت من نفسك السوية التي عالفطرة .
وانظر إلي آية :
وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى هذا غلام وأسروه بضاعة والله عليم بما يعملون
عندما ادلوا دلوهم لأسفل الجب وجدوا غلام وقالوا يا بشرى...
الغلام هو حديث عهد بالبراءة والفطرة السوية، فهو مُشارف علي سن البلوغ، لم يلحقه ذنب بعد يُكتب عليه،
وبالتالي فهو مُجهز لأن يسمع ويُطيع ويفهم ويفعل ما يؤمر به...
أي مجهز لأن يتشكل جوهره وهيئتة علي وفق مراد من سيقوم به...
يدخل شيخ التزكية الي عالم المريد ظاهره وباطنه ويفتش عن امراض وعلل قلبه، ثم يُفتش عن اسباب وجود هذه العلل، ثم يُعطيه الدواء الذي يكون سبب في شفاؤه...
كالطبيب إذا ذهبت اليه تشتكي ألما كشف عليك ثم شخص حالتك ثم اعطاك الدواء فهذه هي...
بعد ان يتشافي المريد من علله ، يتحول إلي شيخ الترقية ليبدأ في مراقي أهل الله....
هو الآن مهيأ لإستدراجات وامتحانات هذه المراقي فمن قليل كان في جوف نار الإصقال والتصفية...
إذا هو تعود علي هذا وأُختبر بما فيه الكفاية ليستطيع ان يجتاز اختبار كل مقام يرتقي اليه...
ومن منكم إلا له مقام معلوم .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 30, 2021 9:51 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

واللي سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يندهه ياخد كل حاجة

واللي يروح لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ياخد كتييييييير

الفاضلة النيل الخالد

ما شاء الله جهد مشكور

أعزكم الله

والموجود في الاقتباس في ترتيبه فيه كلام كتير

موافق ومناقض ..

فالتربية المحمدية كما في الآية الآتية:

{لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ

وَيُزَكِّيهِمْ

وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ

وَالْحِكْمَةَ

وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [آل عمران: 164]

والتربية الإبراهيمية:

{بَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ

وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ

وَالْحِكْمَةَ

وَيُزَكِّيهِمْ

إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [البقرة: 129]

شوفتي الفرق؟


النيل الخالد كتب:
الشيخ والمريد
هناك شيخ التربية وشيخ التزكية وشيخ الترقية.
فمن الممكن أن يذهب المريد لشيخ التربية، ثم ينتقل بعدها لشيخ التزكية، ثم ينتقل لشيخ الترقية...
وهناك الشيخ الكامل الذي ينقل مريده من مرحلة لمرحلة، فلا يحتاج لشيخ آخر يُكمل معه الطريق...
.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 30, 2021 10:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
msobieh كتب:

واللي سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يندهه ياخد كل حاجة

واللي يروح لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ياخد كتييييييير

الفاضلة النيل الخالد

ما شاء الله جهد مشكور

أعزكم الله

والموجود في الاقتباس في ترتيبه فيه كلام كتير

موافق ومناقض ..

فالتربية المحمدية كما في الآية الآتية:

{لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ

وَيُزَكِّيهِمْ

وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ

وَالْحِكْمَةَ

وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [آل عمران: 164]

والتربية الإبراهيمية:

{بَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ

وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ

وَالْحِكْمَةَ

وَيُزَكِّيهِمْ

إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [البقرة: 129]

شوفتي الفرق؟


النيل الخالد كتب:
الشيخ والمريد
هناك شيخ التربية وشيخ التزكية وشيخ الترقية.
فمن الممكن أن يذهب المريد لشيخ التربية، ثم ينتقل بعدها لشيخ التزكية، ثم ينتقل لشيخ الترقية...
وهناك الشيخ الكامل الذي ينقل مريده من مرحلة لمرحلة، فلا يحتاج لشيخ آخر يُكمل معه الطريق...
.

نعم يا مولانا فرق كبير ...
ربنا ينفعنا بعلومكم ومددكم وانفسكم الطاهرة سيدى اللهم آمين .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 30, 2021 10:14 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

الفاضلة النيل الخالد

أكرمكم الله ..

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 30, 2021 10:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
msobieh كتب:

الفاضلة النيل الخالد

أكرمكم الله ..

اعزكم الله مولانا الشريف ورفع شانكم وقدركم .اللهم آمين .
جزاكم الله عنا خيرا كثيرا .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 02, 2021 1:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
التجلي ...
اولا ما هو التجلي :
التجلي هو الظهور ،
اللام في كلمة التجلي مشددة ،
فإذا فككنا التشديد، تكتب هكذا تجل لي، أي ظهر لي
وهي من الجلوة ايضا، جلي الأمر أي اتضح وبان ...

وفي الآية الكريمة :
فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا.
(وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا)
هناك مناسبة بين الأيتين،
الأوتاد مقام من مقامات الولاية، فكأن الجبال لهم هذا المقام في جِنْسَهم،
عندما تجلي الله للجبل الذى هو موصوف بأنه وتد دُك، وعلي الجانب الآخر صُعق سيدنا موسى...
سيدنا موسي تندرج تحت نبوته جميع المقامات التي للأولياء حيث انه مقامه ك نبي ورتبته اعلي....
وفي شهوده لتجلي الله كان حضوره في مقام الوتد ، فعندما دُك الجبل، صُعق سيدنا موسى،
الدك في حق الجبل كان صعق في حق سيدنا موسي..
والشاهد في هذا الأمر هو الإتباع فصعقته أُلحِقَت بدك الجبل وليس العكس....
وحيث أن الدك حدث لمقام الوتد، إذا مقام شهود سيدنا موسى في هذا التجلي كان حضوره في مقام الوتدية بالتبعية كما أوضحنا.
وحتي إن كان سيدنا موسي في مقام نبوته وقتها ككليم الله فهو ايضا لم يتحمل التجلي ...
وذلك للتفاضل الذي بين الرسل كما في الأية الكريمة الأتية ..
قال الله تعالي :
تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ
إذا ليتجلي الله علي عبد لابد ان يكون مقامه أعلي من مقام الوتد..وأعلي من مقام كليم الله كرتبة ومقام، واعلي من مقام أعلي رتبة للملائكة كما سنري في المشهد الأتي :
سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، عندما عُرج به إلي سدرة المنتهي، وكان جبريل الأمين معه، فطلب منه ان يصحبه في مشهده ، فما كان من جبريل عليه السلام إلا أن قال لو اقتربت لاخترقت وانا لو افتربت لاحترقت.
إذا التجلي الذي هو علي حقيقته كما اراده سيدنا موسي، لا يتحمله مقامه كنبي، ولن يتحمله مقام الوتد في مقامات الولاية، ولا يتحمله مقام سيدنا جبريل وهو امين الوحي والروح القدس ك ملك.
ثلاث مقامات ابرزتها الآية الكريمة لا تتحمل تجلي الله لهم عالحقيقة.
ومن الذي تحمل؟؟!!
هو رسول الله صل الله عليه وسلم
نستنتج من هذا الامر ماذا؟؟؟؟!!!!
تعدد الاجناس التي لم تتحمل التجلي،
فالجبل من جنس الجمادات، لم يتحمل،
وسيدنا جبريل من جنس الملائكة ايضا لا يتحمل...
وسيدنا موسى ك بشر وك نبي لم يتحمل ..
اما رسول الله صل الله عليه وسلم تحمل هذا المقام...
بكامل حضوره وثباته، ما زاغ البصر وما طغي...
سيدنا محمد صل الله عليه وسلم تحمل الرؤية بحضور وثبات لإن الله تعالي هو من اراده لها فهيئهُ وهذه هي...
إذا ارادك الله لشئ هيأك له...
لإن ارادته غالبة،
من أجل هذا وصف الله حبيبه في كتابه الكريم وإنك لعلي خُلق عظيم.
لإنه لم يطلب أي شئ ولكنه كُرم من قِبل الله تعالي بإرادته له صل الله عليه وسلم . فإنه المختار والسيد والمصطفي، صلوات الله وسلامه عليك سيدى يا رسول الله
قال الله تعالي :
وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 04, 2021 12:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
المدد ، والمحاسيب..
مد الشئ فرده وبسطه...
مددت لك يدي أي فردتها وبسطها لك لتتعلق بها...
مدت البساط فردته لتجلس عليه...
مد البصر أي آخر ما يصل اليه البصر من الرؤية..
عندما نقول مددد يا سيدنا الحسين ، مددد يا ستنا زينب ، مدددد يا سيدى علي زين العابدين ، مددد يا ستنا نفيسة...
أي بسط ما بيني وبينك من الوصل والمحبة التي طرفها بيدك، أو بنورك وروحك الطاهرة وطرفها الآخر بيدى او بروحي...
إذاً المدد هو اتصال بين من نطلب منه المددد وبيننا...
المدد الإلهي :
كُلًّا نُمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا.
الله يمد خلقه جميعا من عطاؤه وجوده وفضله، كل علي وفق إراده الله في العباد كما شرحنا سابقاً...
وهو افضل الإمدادات علي الإطلاق واشملها واحوطها، لإن يندرج تحت مدد الله سبحانه تفعيل اسمائه الحسني في العباد وكلٌٌ حسب ما يقتضيه حاله...
فما هو المدد؟؟!!
هو عقد محبة بينك وبين المُمِد لك..
إذا الشرط هو المحبة، فلو لم توجد المحبة لن يوجد الوصل، وإن لم يوجد الوصل لن يوجد المدد..
إلا في المدد الإلهي، فالله سبحانه هو رب الكون وخالقه ومتكفل به لذا يمد جميع خلقه بما تقتضيه ارادته فيهم كما اسلفنا سابقاً....
فهو الكفيل فمن اوجد من عدم يتكفل بمن اوجده في الحياة ...
ثم يأتي المدد الخاص لأهل المحبة والعناية والرعاية والنظرة والإحاطة :
سر قول :
فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته. وقول :
إن الله إذا أحب عبداً نادى في السماء: أن يا جبريل! إني أحب فلاناً فأحبه، فيحبه جبريل، ثم ينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلاناً فأحبوه، فيحبه أهل السماء -هذا العبد- ثم يوضع له القبول في الأرض).
في الحديثين صفة مشتركة ألا وهي المحبة....
فإذا احببته كنت ....
وإذا احب الله عبدا نادي في السماء اني احبه....
فاهل المحبة هم أهل المددد الخاص...
الذى العطاء فيه غير محدود، وغير محجوب...
بعد وضع القبول تأتي قسمة التوزيع....
توزيع رزق هذا المحب لله تعالي علي ايادى وأنفس كثيرة ...
اول توزيع لقسمة رزق المحبة من رسول الله صل الله عليه وسلم والذى لولاه لما عرف احد ربه وما عبده علي الوجه الذي يرتضيه سبحانه وتعالي..
ثم من سيدنا محمد إلي ال بيته إلي اولياءه الممدين بالأنوار عن طريق سيدنا النبي واله الاطهار تتمثل في الشيخ والمريدين، في الصحبة الصالحة، في مجالس العلم......الخ
يتبع.....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 05, 2021 5:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
المحاسيب :
المحاسيب هم الرعية المحسبون علي القائد، وإن شئت قلت هم الأحباب المحسبون علي الحضرة ، وإن شئت قلت هم المنتسبون للجناب المحمدي...
يندرج تحتها كذا وصف ومعني....
لو افترضنا ان هناك ملك ذو شأن عالي، له اتباع فالمحاسيب يصح أن يُطلقوا علي هذا المعني،
فالملك يدير شؤون ملكه إذا فهو مسئول عن اتباعة،رعيته، احبابه ......الخ
ومسؤليته تنحصر في الحماية والرعاية والكفاية....
فهو العين التي تتفقد احوالهم ، وهو الدرع الذى يحمي عرينهم، وهو الكفاية التي تسد احتياجاتهم...
ضربنا مثال لنقرب المعني...
المحاسيب درجات ايضا :
فهناك محاسيب الاعتقاد، وهناك محاسيب المحبة، وهناك محاسيب الفناء..
فمحسوب الإعتقاد : يعتقد فيمن يذهب اليه من ال البيت او الأولياء الصلاح والنور والبركات، فيذهب لحاجته يريد ان تُقضي ببركاتهم فتُقضي، فقط بنية اعتقاده فيهم وفيما لهم عند الله تعالي.
اما محسوب المحبة : فيذهب محبة والتماس قربي بمحبته منهم لم يُذهِبه إليهم إلا المحبة وفقط، فهذا تُقضي له حوائجه من دون أن يطلبها، فالمحبة ليس لها إلا القربي وزيادة....
فإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أوردوها...
وهل يرد علي محبتك ايها المحسبوب بأفضل منها كمثل ال البيت ، واهل الله المتصلين...
أما محسوب الفناء :
فهو الذي فني في محبوبه فكان لسان ترجمانه من الغيب...
ويقال فنيت فيه حتي قال لي من انت قلت انت...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 07, 2021 2:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ
يكشف الله الحجاب لبعض خلقه في اوقات معينة وظروف معينة لحكمة لا يعلمها إلا الله في هذه الاوقات والظروف...
ينكشف الحجاب عن سيدنا سوسف ويظهر للنسوة بهيئته النورانية ك نبي لله تعالي والتي هي غير هيئة البشر العاديين، فيظهر بنوره فيأخذ بلب وعقل النسوة فلا يدروا بأنفسهم إلا وهن يقطعن ايديهن وتُكتب شهادتهن للتأصيل لإن لها(شهادتهن) عودة اليها مرة أخرى ، والتي مضمونها(حاشا لله ما هذا بشر إن هذا إلا ملك كريم)
ما المفاد من الرواية ؟؟؟؟
كشف الحجاب عن نور سيدنا يوسف كان لسببين :
اولهما انه لن يصدر من هذا البشر الذى مَثَلُه (في هيئته وسمتِه كالملك) شئ يكرهه الله ...
الثاني : حجة زليخة التي لها وعليها في عشق سيدنا يوسف..
فلها كانت قدرية، وعليها اختبار للتغير والتمحيص، فهل ستنجح فيه؟؟؟!!
زليخة عشقت سيدنا يوسف، عشقته لإنها شاهدت نوره وليس بشريته وهنا سر العشق وسر القصة التي سٌرِدت بينها وبين سيدنا يوسف في القرآن الكريم..
قَالَتْ فَذَٰلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ ۖ
زليخة ارادت أن تثبت أنها علي حق في عشقها لسيدنا يوسف، لذلك جمعت النسوة لتُثبت لهم انها علي حق في عشقها...
ثم جاء رد فعل النسوة يؤكد هذا المعني...
الأمر بدا انه قدرى وخارج عن يديها هذا العشق لسيدنا يوسف....
لم يُعلم في هذا الوقت من مطاردة زليخة لسيدنا يوسف انه العشق الذي سيقودها للحقيقة ...
للعشق الأكبر عشق الله تعالي..
وكما قال العارفون من لم يذق العشق الدنيوى لا يعرف عشق الله...
فالعشق بين المريد وشيخه، بين الأب وابنه ، بين الأصدقاء كصحبة..
صور متعددة تعكس حقيقة ازلية...
فالله تعالي ازلي ولم يراه احد ليحبه ويعشقه عالحقيقة ويؤخذ من قوة عشقة...
ولكن انعكاسات صور محبته لخلقه تجذب اهل المحبة لهذا العشق....
فلن تعرف معني الكرم إلا إا مررت علي كريم وأفاض عليك من واسع عطاياه، ولن تعرف معني العشق كذلك إلا إذا مررت وتعذبت بهذا العشق.....
يختبر الله الإنسان كثيرا في هذا ....
كمن يأتي إليك بهدية لا عين رات ولا اذن سمعت بجمالها ووفرتها...
ثم تؤخذ منك...
تصبح في دائرة البحث عن جمال ما رأيت ، تُصبح وتُمسى في طلب الدعاء لردها اليك...
الله يعرفك بنفسه من خلال مظاهر انعكاس عطاياه لك في كل شئ....
وهذا ما حدث مع زليخة حتي عندما حان اوان خروج يوسف من السجن ...
قال :
(​فلما جاءه الرسول قال ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن)،
تحدثنا سابقا عن شهادة النساء اللتي قطعن ايديهن وقلن ان لها رجعة فيما بعد...
فما كان من زليخة إلا ان قالت:(قَالَ مَا خَطۡبُكُنَّ إِذۡ رَ ٰ⁠وَدتُّنَّ یُوسُفَ عَن نَّفۡسِهِۦۚ قُلۡنَ حَـٰشَ لِلَّهِ مَا عَلِمۡنَا عَلَیۡهِ مِن سُوۤءࣲۚ قَالَتِ ٱمۡرَأَتُ ٱلۡعَزِیزِ ٱلۡـَٔـٰنَ حَصۡحَصَ ٱلۡحَقُّ أَنَا۠ رَ ٰ⁠وَدتُّهُۥ عَن نَّفۡسِهِۦ وَإِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلصَّـٰدِقِینَ)
(ذَ ٰ⁠لِكَ لِیَعۡلَمَ أَنِّی لَمۡ أَخُنۡهُ بِٱلۡغَیۡبِ وَأَنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی كَیۡدَ ٱلۡخَاۤىِٕنِینَ)
ذلك ليعلم أني لم اخنه بالغيب؟؟؟!!!
هي لا يهمها أن تظهر انها راودته عن نفسه وهذا منظر غير لائق بأمرأة العزيز ؟؟!! ولا بكون الفعل مخالف للاخلاق والدين..
ولكن جَلّ ما اهمها انها لا تخنه بالغيب؟؟؟!!
انها علي عهد المحبة له ...
وان الله لا يهدى كيد الخائنين...
خيانة المحبة عندها أعظم من الفعل نفسه...
العشق سار بها إلي الهداية ، التي كانت بعيدة عنها ...
العشق سلك بها تطهير وتغير ومعرفة....
إن الأمر في هيئته يظهر غير سوى ولكن في حقيقته سار للكمال والحقيقة....
فما هو الاختبار؟؟؟؟
لابد أن تمر علي كل ما تكرهه ليعكس لك حقيقة في نفسك...
فلو أنك سالك ولن ترى في سلوكك إلا كل خُلق جميل وكل طريق ممهد فكيف يكون تغييرك؟؟!!!!
كيف ستعرف مواطن زللك ؟؟؟وضعفك....
الحكمة اقتضت ان تمشى عالشوك لتصل للنور..
ثم تكون وسط النار وتكون بردا وسلاما عليك...
وإن صرت بالمحبة وصلت ولابد ...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 07, 2021 9:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

تعليق سريع علةى جزئية واحدة:

لازم نقول

إن شاء الله ..

النيل الخالد كتب:
للنور..
ثم تكون وسط النار وتكون بردا وسلاما عليك...
وإن صرت بالمحبة وصلت ولابد ...

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 07, 2021 10:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
msobieh كتب:

تعليق سريع علةى جزئية واحدة:

لازم نقول

إن شاء الله ..

النيل الخالد كتب:
للنور..
ثم تكون وسط النار وتكون بردا وسلاما عليك...
وإن صرت بالمحبة وصلت ولابد ...

إن شاء الله رب العالمين
ربنا لا تؤخذنا إن نسينا أو أخطئنا..
جزاكم الله خيرا مولانا الشريف..
ربنا يمتعكم بالصحة والعافية ولا يحرمنا من انفاسكم الطاهرة اللهم آمين .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 07, 2021 10:15 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

الفاضلة النيل الخالد

أعزكم الله

لا حرمنا الله منك ...

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 07, 2021 10:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
msobieh كتب:

الفاضلة النيل الخالد

أعزكم الله

لا حرمنا الله منك ...

اعزكم الله سيدى وبارك لنا في انفاسكم الطاهرة .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 10, 2021 2:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
البطون
الظاهر والباطن هما من أسماء الله الحسني.
ف البطون إشارة للعمق ولتعدد الباطن لبواطن كثيرة..
فالظاهر له باطن، والباطن له باطن اعمق منه، والباطن الاعمق له بابطن أعمق منه إلي سبعة أبطُن...
مثال للتوضيح :
قال الله تعالي :
الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن...
انت عندما تنظر إلي السماء التي تراها بعينك، لا تري السماء التي تليها، ولا تري السماء التي تلي التي تليها كذلك ...الخ
فكأن عمق السموات بترتيبها، يوصلك من عمق لعمق اكبر منه ومن علم لعلم اكبر منه..
فالسماء الأولي لك ظاهرها، والسماء الأخيرة لله ظاهرها وباطنها، وما بعد السماوات السبع قيل في التفاسير ان فيها اللوح المحفوظ
الذي قُدر فيه اقدار العباد والمعاد، وكل ما يحدث من احداث الي يوم القيامة....
وقال سُنَيد بن داود، حدثني معتمر، عن أبيه، عن سَيَّار، عن ابن عباس؛ أنه سأل كعبًا عن "أم الكتاب" ، فقال: عَلِم الله، ما هو خالق، وما خَلْقُه عاملون، ثم قال لعلمه: "كن كتابا". فكان كتابا.
وقال ابن جرير، عن ابن عباس: { وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ } قال: الذكر
إذا فكانك كلما اقتربت وانتقلت من سماء لسماء اقتربت من معرفة اكبر وفهم اعمق وأعلي..
أي اقتربت من الحقيقة ....
إذا الباطن له باطن آخر والآخر له باطن آخر وهكذا إلي سبعة ابطن كما أسلفنا...
فلماذا سبعة أبطن؟؟؟
السبعة عبارة عن العدد خمسة والعدد اثنين، فإذا جمعتهم اصبحوا سبعة..
والخمسة لها رمزية وسر، والأثنين كذلك...
فالعدد خمسة هو دائرة، والدائرة ترمز للكون ، وترمز الي الإكتمال...
بداية الدائرة : تبدأ من نقطة وعند إكتمال الدائرة تُقفل بنفس النقطة ، او بالعودة اليها مرة أخرى...
وإذا تأملنا هذا وجدنا أن الأرض كروية، وكروية الأرض لها دورة شمسية حولها، ودورة فلكية...
ثم نرى الساعة تبدأ من الثانية عشر وتلف عقاربها علي مدار اليوم كله لتختم دورتها عند نفس الثانية عشر مثلا...
سيدنا محمد صل الله عليه وسلم هو نقطة الدائرة التي بدأت به وتنتهي بالمهدى من نسله عليه السلام...
الطواف حول الكعبة سبعة اشواط عكس عقارب الساعة، بدايته عند الحجر الأسود وينتهي عنده فتُعد مرة من السبع اشواط في الطواف...
دائرة الولاية تبدأ بالصديقية وتنتهي عندها ...وهكذا
القمر بدايتة دائرة تنقص رويدا رويدا فيصبح هلالا، ثم يعاود الإكتمال مرة اخرة بعد اكتمال دورته علي مدار الشهر ليصبح بدرا...
وسمعنا عن مقولة قمر ١٤ اي ان اكتماله عند اليوم الرابع عشر والتي اوصي صل الله عليه وسلم بصيامهم،
ال ١٢، ١٣، ١٤ ثم يعاود في النقصان بعد اليوم الرابع عشر وهكذا..
ايضا الدائرة هي رمز لدورة زمنية يتحدد بها احداث وتواريخ تؤرخ لمرحلة معينة من الزمن...
ننتقل إلي العدد اثنين، رمز الإكتمال...
(قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين)،
الذكر والأنثي، السماء والأرض، الجنة والنار، الروح والجسد....وهكذا...
الكون بأكمله ثنائية متحدة في اجتماعها لتصير واحد،
بمعني ان الكون لا ينبغي ان يكون فردى ابدا لإن الله تعالي وحده هو الفرد الصمد ولا واحد أحد إلا هو، من هنا كان لابد ان يكون الكون في ثنائية لنفي اتحاد المادى بالأزلي..
ولكن في اتحاد الثُنائية انعكاس لواحدية الله تعالي كما اسلفنا سابقا في نظرية المرآة، سنوضحها لاحقاً بالتفصيل ...
كمثل للإيضاح : الروح والجسد ثنائيين، يمثلوا كائن حي..
إنسان او حيوان
الشمس والقمر اجتمعا ليكون الليل والنهار ليكون اليوم الكامل بشقيه الإصباح والظلام...
الذكر والأنثي اكتمال لنفس كاملة او روح كاملة ، بدليل ان الذكر يحمل جزء من الصفات الأنثوية بنسبة قليلة والأنثي تحمل جزء من الصفات الذكورية أيضا بنسبة صغيرة واجتمعهم يكمل الناقص في كل منهما ...
إذا باجتماع الدائرة رمز الإكتمال والتمام، مع الأثنين رمز الوحدة والإكتمال ايضا، نتجت السبعة وبرزت اهميتها .
فكان الرقم سبعة هو الكون كله لذا كان له تكرار في مواطن اخرى لتأكيد أهميته .
مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِى سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِى كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) البقرة (261).
( و لو أنما فى الأرض من شجرة أقلام و البحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم )
وقال صلى الله عليه وسلم: (مروهم بالصلاة لسبع)
(من تصبح بسبع تمرات من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 12, 2021 6:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
العيد عند الله ..
لم نتحدث من أول يوم في رمضان عن الصيام ..
وحكايته الروحانية الخاصة جدا...
ف إلي أن يصل العبد للصيام الروحاني، والذى يقصد به ان لا تصوم جوارحه فقط عن الطعام والشراب ، ولكن تصوم نفسه ايضا عن كل ما يُلهي عن الله في هذا الوقت الشريف جداا الخاص جدا الذى هو من الله واليه..
فالصيام اكبر نافلة تُظهر إخلاص العبد فيما بينها وبين الله تعالي..
ولإن يصل العبد لهذا كان لابد أن ترتقي نفسه ويعرفها لإنها هي من ستصوم عن المنكرات والمنهيات والعادات..
لذلك بدأت الرحلة بالتهيئة اولا وبالتعيينات وبكل ما سبق قُبلاً وافردناه...
ثم نتحدث عن الصيام كفريضة وارتباطة بحوادث عظيمة تدُل عليه
اولا الصيام فُرِض في الأمم السابقة
ولكنه كان وثيق الصلة بالروحانية والصلة بالله اكبر من كونه امتناع عن الطعام والشراب..
فهذه ستنا مريم عندما أتت قومها بسيدنا عيسى :
فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا...
كان حدث ستنا مريم بحملها من سيدنا عيسى اكبر من تصورها في حياتها الروحانية وصلتها بالله تعالي ..
الامر كان جَلل عليها...فأُمرت بعدم الحديث عندما اتت قومها بسيدنا عيسى، وكأن الله يقول لها نحن من وضعناكي في هذا ونحن من نتولي عنكِ خروجك من هذا أيضا...
فأسكتها بالصيام، ليتحدث عنها ابنها عيسى، لإنه مهما تكلمت وبررت لن توفي الامر حقه لإنه معجزة كسرت المعطيات المتعارف عليها في مثل هذا الحدث...
فكان صيامها امراً لازماً جازماً...
وانظر إلي مريم قبل هذه المعجزة ،
{ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَـٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }
كانت في عبادة وطاعة شديدة لله
ثم سيدنا زكريا عندما بُشر بسيدنا يحيي. (7) قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) قَالَ كَذَٰلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9) قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۚ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (10)
سيدنا زكريا استبعد ان يكون له غلام بسبب كبر سنه وأن امرأته عاقر، الأمر بدا كالمستحيل.
فانظر إليه ايضا قبل هذه المعجزة، وكيف كانت تهيئته لها...
فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ..
في الآيتين الكريمتين كان الصيام روحى أكثر منه امتناع عن الطعام والشراب...
وكليهما كانوا في المحراب(مريم_زكريا) تعبدا لله، والمحراب عندهم هو بمثابة المسجد عندنا ، أي مكان الصلاة والعبادة..
فكان التزامهم بعبادة الله تهيئة عظيمة لما سيكون لهم فيما بعد كما اسلفنا...
وارتبط بأمرين عظيمين حدوثهما يدخل في إطار المعجزة التي من الصعب حدوثها...
فكيف بدا الامر ؟؟؟؟
يبدو الامر علي هيئة اعداد نفسى لامر صعب أن يتحمله العقل والمجتمع الذي يستقبل هذا الحدث
والظرف الذى نشأ فيه هذا الحدث...
لذا كانت التهيئة الروحية والنفسية بالصيام لتُعطي العبد قوة لأستقبال هذا الأمر وتقبله...
ثم كان الحدث الاكبر عالإطلاق :
ألا وهو معجزة القرآن الكريم.
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون...
كل الكتب السماوية السابقة حصل فيها التحريف، أو الرفع كالتوراة لم يتبقي من الالواح إلا القليل..
فجاءت معجزة القرآن باقية إلي أن يرث الله الارض ومن عليها...
فلماذا القرآن هو الوحيد الذى حُفظ من التحريف والتضيبع؟؟؟
القرآن الكريم بحفظه حُفظت جميع الأديان السماوية قبله، لإنه اشار عليها في محكم آياته ولم تعرف الأمة المحمدية شئ عن الأمم السابقة وعن الأنبياء السابقون إلا من القرآن الكريم .
فحفظه هو حفظ للكتب التي سبقته هذه واحدة.
أيضا حفظه معناه اعتماده كدين لا يُقبل غيره ممن عرفه وكان في وقته وزمانه...
حيث انه لم يصيبه التحريف كمثل اي كتاب غيره فلا نقصان فيه بتحريف او تبديل او تضييع...
من اجل هذا كان معجزة اوجبت من عظمتها الصيام شكرا لله تعالي عليها..
ولاحظ ارتباط شهر رمضان وصيامه بارتباط نزول القرآن في السماء الدنيا جملة ..
ثم لاحظ ايضا تهيئة سيدنا محمدصل الله عليه وسلم قبل نزول القرآن عليه وكيف كان تحنثه في غار حراء تعبدا لله تعالي...
فالصيام إن قلت فإنه حال...
حال تعيشه بكل ما فيه ترى فيه صبرك عن أشياء كثيرة تُحرم منها ...
تري فيه قربك من الله في تعايشك معه، عند تلاوة كتابه العظيم...
تري به فرحك بفطرك ودعائك، ودعوتك المستجابة عند الإفطار..
كل حال له نفحة ووارد إن استشعرته...
فإن اتيت به علي اكمله فلابد ان يكون عيدك عند الله
كل عام ومولانا بالف خير وصحة وعافية واعضاء المنتدي الشريف جميعا وامة سيد المرسلين أجمعين صلوات الله وسلامه عليه وعلي آله وصحبه أجمعين
...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 27 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط