موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2021 2:01 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
نقول والله المستعان وعليه التكلان :
_التلقين :
المسلم يولد علي الإسلام وجوباً لأب مسلم وأم مسلمة،
وطبعاً من اركان الإسلام الشهادتين...
أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد بأن محمد رسول الله..
يعيش عمره بدنيا مفتون بها، بشباب له ثورة ، بجمال، بمال....الخ
حتي إذا وصل سن الأربعين، يتوجب عليه أن ينتبه بالشكر لله...
وعلي أي شئ يشكر العبد؟؟؟!!!
إلا إذا انتبه اصلاً للنعمة التي يشكُر عليها...فهذا للخلق جميعا عليهم أن ينتبهوا لهذا الامر ولا يمر من أمام أعينهم مرور الكرام...
ننتقل من الظاهر للباطن...
والله سبحانه ضرب الامثلة في القرآن العظيم ليثبت به فؤاد نبيه، وبالتباعية امته...
ولم اجد اقوى من ضرب الأمثال للعقل ليعي ويستوعب مضمون الحكمة من سرد الامثلة...

_الشيخ والمريد ..
المريد رزق الشيخ وخاصة لو كان ممن صدق الله في طلبه سبحانه...
يُعيد الشيخ برمجة المريد وكأنه مولودا في التو واللحظة والمطلوب تربيتة التربية الصحيحة حتي يُجيز به من نفسه إلي روحه، أو بمعني آخر من نفسه إلي نفخة الله سبحانه فيه، أو إلي نور الله فيه الذي منه خُلقت روحه....
يلقنه الشهادة ويقول له تحقق، انت قلتها باللسان، والآن نريد أن تقولها بالروح ، بالسر ، بالنور...
لا إله إلا الله ، يلزمها معرفة نفسك، فمن عرف نفسه عرف الله...
سيدنا محمد رسول الله يلزمها ان تعرف نبيك ، فمن عرف نبيه سار في ركبُه واقتدي بهديه..
_معرفة النفس :
النفس يُشكلها في المبتدأ الجبلة التي جبلت عليها ، إن النفس لأمارة بالسوء..
_يتحكم فيها الطوارئ التي طرئت عليها من معاناة، تَرك، نبذ، إهمال، انا تضخمت مِن سوء افعال مَن حول هذه النفس اخذت تُنميها وتُسمنها حتي كبرت لأقصي حد، وكل هذا ممن قام بالتربية الظاهرية لهذه النفس علي جهل وعدم بصيرة...

الشيخ لا يريد من مريده أن يُميت نفسه، ولكنه يريد أن يوصّله للنفس السوية التي تري الصورة صحيحة بدون زيادة او نقصان بدون رؤية انها ضحية، أو انها مجني عليها، او أنها قُهرت، او ....او ....او...
يفك التشابك والعقد التي أدت بهذا المريد لهذا الأعتقاد،
لإن الإعتقاد الخاطئ يُبني عليه فعل خاطئ....
من أجل ذلك كان إعلام أن النفس في جهادها، هو جهاد اكبر....
نأتي إلي المثال :
انت إذا جلست أمام البحر وهو هادئ وبديع المنظر أمامك..
لا ترى الدوامات التي في العمق، ولا تعرف مسبقاً الموجة العاتية متي ستأتي....
فإذا اعتبرت نفسك هذه بحر ففي هذا البحر دوامات قاتلة، وأمواج عاتية تعصف بمن أمامها، وظلمة البحر حين يجن الليل عليه....
إذا الشيخ يريد أن يجعل المريد يرى البحر الذى امامه والذي في العمق، والذي له امواج مرة تكون هادئة ومرات عاتية وقوية.....
فهل إذا نظرت ورأيت كل هذا بأم عينيك...
ستكون كمثل قبل عندما كنت لا تري الا سطحه وفقط بالطبع لااااا.
فإذا دخلنا فى جوف النفس، فكأننا دخلنا في كتاب مفتوح وكنا لا نري فيه من قبل سوي جلدة الغلاف...
فنبدأ بقراءة الكتاب، وكلما تعمقنا كلما علمنا ماهية انفسنا، وقربنا من كشف الحجب....

_أنت إذا ضربت بخيمة في الصحراء، وجعلت اوتادها عالية حتي تصل إلي عنان السماء لتحجب عنك اشعة الشمس الحارقة،
بهذا انت لم تحجب اشعة الشمس فقط ولكنك حجبت نور القمر ايضا، ورؤية النجوم، ورؤية صفحة السماء كلها والفجر والشفق......
اشياء كثيرة حجبتها بفعلك هذا...
فكلما كانت انَتكْ كبيرة كلما كان حجابك أكبر....
فليس اكبر من رؤية النفس وأنها علي خير وجميلة وليس عليه غبار لتحجبك عن رؤية الحقيقة....
لإن الأنا منبعها الكِبر، ومن هنا كانت اقبح صفة تخرجك من الحقيقة بالكلية وتجعلك فى حضيض الحضيض...
#يتبع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2021 1:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
ثم بعد أن يصل الشيخ بمريده إلي النفس السوية، ويُعلّمه أن ما مر به من ظلمة كان إنعكاس لظلمة نفسه،
فلن تتعرف علي ظلمة نفسك من دون أن تصطدم يظلمة علي شاكلتها لتبرز لك ظلمتك....
فالمريض لا يعلم عن مرضه شئ إلا إذا ظهرت عليه اعراض المرض، فإن لم تظهر عليه وهو بالفعل مريض فقد يقتله مرضه من دون أن يشعر.
لذلك تظهر في حياة العبد ظلمات تعكس له ظلمات نفسه، وهذه الظلمات هي ما سبق واشرنا إليها من نبذ وترك وإهمال وأنا ......ألخ
بعد أن يستفيق هذا العبد ويتشافي من علله وامراضه....
تتطهر نفسه ويدخُلها شعاع نور، هذا الشعاع يجعلها مؤهلة لأن تتحمل انوار الذكر..
ذكر لا إله إلا الله .
فإن انوار ذكر لا إله إلا الله لا يتحملها إلا من غلبت روحه نفسه، أي أصبح نورا،أو اتصل بنور روحه كما ذكرنا آنفاً...
وكما عكست ظلمة الحياة والمعاناة ظلمة النفس، كذلك النور يعكس النور...
فلا يجد المريد نفسه إلا في أماكن النور، واقوال وافعال النور....
وقد كان سيدنا النبي صل الله عليه وسلم في نور دائم،
فهو خلق من نور الله سبحانه ويمشى ويري ويسمع بالله في كل أحواله وتقلباته...
وليس له ظل، إشارة أن ليس له ظلمة باطنة لتنعكس في الظاهر خلفه او امامه...
وعندما هيئ سيدنا النبي صل الله عليه وسلم اصحابة بتربية الباطن لإستقبال النور..
لقنهم ذكر لا إله إلا الله .
فعن شداد ابن اوس رضي الله عنه، كنا عند النبي صل الله عليه وسلم، فقال صل الله عليه وسلم : هل فيكم غريب (يعني من اهل الكتاب)، قلنا لا يارسول الله، فأمر رسول الله صل الله عليه وسلم بغلق الباب وقال : أرفعوا ايديكم وقولوا لا إله إلا الله، فرفعنا أيدينا وقلنا لا إله إلا الله، ثم قال صل الله عليه وسلم، ألا ابشروا فإن الله قد غفر لكم .
وهذا تلقينه للجماعة...
وأما عن تلقينه صل الله عليه فرادى، فما روي عن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه انه قال : سألت رسول الله صل الله عليه وسلم وقلت يا رسول الله دلني علي اقرب الطريق إلي الله عز وجل وأسهلها علي عبادة وأفضلها عند الله، فقال صل الله عليه وسلم : يا علي عليك بمداومة ذكر الله عز وجل سراً وجهراً، فقلت يا رسول الله كل الناس ذاكرون وإنما أريد أن تخصني بشئ، فقال صل الله عليه وسلم مه يا علي أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله، ولو ان السماوات السبع والاراضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة لرجحت لا إله إلا الله، ثم قال يا علي لا تقوم الساعة وعلي وجه الارض من يقول الله الله، وفي رواية لا إله إلا الله.
ثم قال علي رضي الله عنه : كيف اذكر يا رسول الله، فقال صل الله عليه وسلم : غمض عينيك واسمع مني لا إله إلا الله ثلاث مرات ثم قل انت لا إله إلا الله ثلاث مرات وأنا اسمع .
ثم رفع رسول الله صل الله عليه وسلم راسه ومد صوته وهو مغمض عينيه وقال لا إله إلا الله ( وعلي رضي الله تعالي عنه يسمع)، ثم إن علياُ رضي الله عنه رفع رأسه ومد صوته وهو مغمض عينيه وقال لا إله إلا الله ثلاث مرات والنبي صل الله عليه وسلم يسمع .
وفي رواية عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه مثله وذاد ان النبي صل الله عليه وسلم قال : الحمدلله، اللهم إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة إنك لا تخلف الميعاد، ثم قال عقب الفراغ من التلقين ألا ابشروا فإن الله قد غفر لكم .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2021 10:11 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

تسجيل حضور ومتابعة

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2021 10:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
msobieh كتب:

تسجيل حضور ومتابعة

اعزكم الله مولانا ولا حرمنا من مروركم العطر المبارك

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2021 10:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
msobieh كتب:

تسجيل حضور ومتابعة


لا إله إلا الله

سلمت يداكى يانيل وبارك فيكى وحفظك وجزاكى الله كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2021 10:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
msobieh كتب:

تسجيل حضور ومتابعة

بارك الله فيكي الفاضله النيل الخالد
وجزاكي الله خيرا كثيرا

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2021 11:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
حليمة كتب:
msobieh كتب:

تسجيل حضور ومتابعة

بارك الله فيكي الفاضله النيل الخالد
وجزاكي الله خيرا كثيرا

اعزكم الله حليمة
ربنا يباركلك، اشكرك

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 24, 2021 10:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
المقامات ...
نقول والله المستعان وعليه التكلان..
المقام هو الإرتقاء من حال لحال وبالثبوت والرسوخ والتمكين فيه يصير مقاماً...
حتي يطرأ عليه حال اكبر واعظم منه وبالثبوت فيه ايضا ينتقل لمقام اعلي...
كمثل من كان علي درجة معينة في وظيفة، ثم ترقي منها إلي الدرجة الأعلي...
والمقام في علم الباطن هو نفس المعني ولكن بمفهوم اعلي وأعمق...
المقام في علم الباطن يدل علي صاحبه، فيه بركته وروحه وارتقائه وانواره..
وقد وجدت مقامات ومشاهد لأولياء ولأهل البيت ولأنبياء غير موجودين بها بالفعل ولكن لمرورهم من هذه الاماكن أقيمت لهم مقامات فيها إعلام بثبوت انوارهم وبركاتهم وارواحهم في هذه الاماكن .

وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ
واتخذوا من مقام ابراهيم مصلي فيها من المعاني والإشارات الكثير والكثير
اول إشارة ظاهرة ان من صلي في مقام فليس عليه شئ كما يقول المتشددون بتحريم زيارة المقامات من الأصل....
اما عن مقام سيدنا إبراهيم فهو مكان روحى ورمزي، يُذكرنا ببناء الكعبة وان سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل اول من وضعوا حجر الكعبة في الحرم المكى،
سيدنا إبراهيم كان له من الأولاد سيدنا إسماعيل وسيدنا إسحاق وكليهما انبياء عليهما السلام...
سيدنا ابراهيم كان له زوجتان الاولي زوجته سارة عندما تأخر عنها الإنجاب اشارت اليه بالزواج بأخري لينجب منها، فتزوج سيدنا ابراهيم بستنا هاجر وانجب منها سيدنا اسماعيل، ثم بعد ذلك حملت ستنا سارة وانجبت سيدنا اسحاق....
تقدُم سيدنا اسماعيل علي سيدنا إسحاق في الوجود إشارة إلي تقدم العرب علي بني عمومتهم اليهود...
وبالتالي تقدم امة العرب علي سائر الأمم لمعرفة فضلها وخيريتها علي سابِقيها من الأمم...
لإن منها خرج سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وكان لابد أن يمشى التسلسل بهذا الشكل..
ورسوخ قدم سيدنا إبراهيم علي الحجر الذي في المقام إعلام برسوخ صدقة وتوفيته لامر ربه فيما كُلفه به وأرتضاءه الإسلام دينا خاتماً قولا واحدا ثابتا، بدليل وجود مقامه في في هذا المكان، (الحرم المكي)وإقرار أن الإسلام هو الخاتم لجميع الشرائع التي سبقته، ولا دين ولا تشريع بعده
وأنه من هنا (مكة)سيخرج، الدين الخاتم (الإسلام)، إشارة إلي سيدنا محمد سيد الخلق الذي ختمت بها الرسالة السماوية فلا نبي بعده .



_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 24, 2021 10:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7651

الله ... الله ... الله.

جميل جدا جدا جدا

بارك الله فيكي الفاضلة النيل الخالد

وكل عام وحضرتك والأسرة الكريمة بألف خير.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 25, 2021 1:00 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
msobieh كتب:

تسجيل حضور ومتابعة

حفظكِ الله أختي الكريمة النيل الخالد وزادكِ من فضله أكرمكي الله

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 25, 2021 5:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
حتى لا أحرم كتب:

الله ... الله ... الله.

جميل جدا جدا جدا

بارك الله فيكي الفاضلة النيل الخالد

وكل عام وحضرتك والأسرة الكريمة بألف خير.


molhma كتب:
msobieh كتب:

تسجيل حضور ومتابعة

حفظكِ الله أختي الكريمة النيل الخالد وزادكِ من فضله أكرمكي الله

اعزكم الله اخي الفاضل حتي لا احرم وبارك الله فيكم، ولكم بالمثل وزيادة، كل عام وأنتم بالف خير واسرتك واحبابك.
اكرمكي الله ملهمة، ولكي بالمثل وزيادة اشكرك .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 26, 2021 1:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
الأمانات...
ماهي الامانة؟؟؟
الأمانة هي أن استودع عندك شئ واقول لك انها أمانة إلي أنا اطلبها فترُدها إلي...
إذا الأمانة عند أهل الباطن هي النطفة الصالحة المستودعة في أصلاب الأباء وأرحام الأمهات، حتي يحين استرداتها، بظهورها في عالم الملك أو عالم الملكوت أو العالمين معا...
وظهورها يعني أن لها تكليف، إما في الظاهر أو الباطن أو العالمين معاً..
ولا يعني أن الآباء والأمهات التي استودعت في ذواتهم هذه النطفة أنهم كلهم لهم آمانات ظاهرة أو باطنة، ولكن الأكيد أنهم علي الصلاح والطريق القويم...
إذا الأمانة هي التكليف...
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
التكليف عموما للخلق كافة هو الدين، حلاله وحرامه...
اما لأصحاب الأمانات هو حِمل التوصيل لأهل الإستحقاق..
فالمُكلف عليه حِمل الدعوة إلي الله ظاهراً او باطناً لدخول من أُذن له بالدخول في المعية المحمدية، المعية الإلهية...
ولا أفضلية لمن بطن عمن ظهر ، أو لمن ظهر عمن بطن،
لإن المُكلف يسير بإذن من الله ورسوله وليس لنفسه أي حكم عليه، فلذا يستوى عنده ظهوره او خفاؤه...
علي العكس الظاهر له مشقة اعلي وأكبر لإنه يُهاجم من مملكة الشياطين، فما أن تعلم به إلا وتقوم قيامتها من أجل الإحالة بينه وبين أن يوصل ما كُلف به للخلق.

_امانة الظاهر، وأمانة الباطن، وامانة الأثنين معا...
يتبع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 27, 2021 11:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
نُعيد صياغة الأمانة مرة أخرى بمعني آخر...
الله سبحانه عندما خلق الخلق جعل الإنسان خليفه له عالأرض..
_وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون .
فالخلافة هي التكليف الذى كلف به الله الخلق جميعا....
لإعمار الأرض، ومعرفة الله وعبادته علي الوجه الذي يُرضيه....
إذاً الخلافة هي الأمانة، والأمانة هي التكليف...
وإن أول المكلفين في الأزل كانوا الملائكة يفعلون ما يؤمرون، تكليف الملائكة هو السمع والطاعة لله لا جدال ولا استنباط ولا اقوال ولا أي شئ سوى الطاعة...
ثم كان الأنبياء مكلفون بحمل عِبأ تكليف الرسالات السماوية حيث انهم هم الواسطة بين الله وبين خلقه لتعريفهم بالله وشرائعه واحكامه ..
إذا الأمانة ليست هي الروح التي هي الحقيقة المحمدية وذلك لعدة اسباب...
اولها واسطها وآخرها علي الإطلاق..
أن الروح والحقيقة المحمدية هم من المكنون الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه
فإن الله تعالي قال في كتابه العزيز :
قل الروح من امر ربي...
هي نفخة من روح الله لكن ماهيتها حقيقتها تظل مجهولة بجهلنا لله سبحانه عالحقيقة...
فالله سبحانه ليس كمثله شئ ولا يستطيع أحد أن يتخيله أو يوصفه او أي من هذه الأشياء حاشا. .
إذا النفخة التي منه مجهولة هي الأخري لإنها أولحقت به سبحانه...
أما عن الحقيقة المحمدية والنور، فإن هذا بعيد عما تحدثنا فيه عن أمانة التكليف التي هي للجميع...
فالحقيقة المحمدية لها خصوصية لا يعلمها الا الله الذي خلقها، ومهما بلغ عبد درجة قرب وثيقة برسول الله صل الله عليه وسلم فلن يصل لحقيقته التي بينه وبين ربه وهذا معلوم بالإجماع

_نقول والله المستعان عن أمانة الظاهر وأمانة الباطن، وأمانة الأثنين معا...
اماأمانة الظاهر فأوضح مثال لها هم الخلفاء الراشدين...
كانت خلافتهم ولاية ظاهرة لا غبار عليها...
وهي أمانة حَمل هم الأمة بالتوسع والإعمار ونشر دين الله علي نطاق أوسع في مشارق الأرض ومغاربها...
أيضا جمعت معها أمانة الباطن فالخلفاء الراشدين أقطاب في المقام الباطني ولهم علوم واسرار حيث أن مشاربهم مباشرة من سيدنا النبي صل الله عليه وسلم .
إذا الأمانة الظاهرة هي ظهور الولي من عالم الغيب إلي عالم الظاهر، او من عالم الملكوت إلي عالم الملك، أو من اصلاب الأباء إلي العالم والإعلام عنه ومعرفته...
أسباب ظهوره عدة أمور :
_هو الإذن بظهوره من الحضرة المحمدية وتقدمه ليُنيب عنها في الظاهر .
_له من القوة ما يدعمه علي الظهور والتصدي لكل ما يقابله من صراعات ومعوقات والتي مصدرها كما قلنا أنه مأذون له ومعه مدد يؤيده ومعية تُثبِته وتحميه...
_ثانيا : يحتاج الزمان والمكان الذي هو فيه لأن يظهر، حيث يظهر علي التوازي معه فئة منحرفة عن الصواب، أو تفهم الدين علي غير حقيقته، او تأخد منه ما يوافق هواها وتترك ما يخالفه...
فيظهر من يصحح هذه المفاهيم للناس ولابد ...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 28, 2021 12:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

بارك الله فيكم
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واّله الكرام الطيبين


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 29, 2021 5:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10887
حامد الديب كتب:

بارك الله فيكم
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واّله الكرام الطيبين


اعزكم الله د/حامد وبارك الله فيكم .

الوراثة....
نقول والله المستعان وعليه التكلان :
الميراث : ميراث مادي معروف وموصوف، وميراث معنوى باطني غير مرئي..
فأما الميراث المعنوى :
فعَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَلِيٍّ : أَنْتَ مِنِّي ، وَأَنَا مِنْكَ ، وَقَالَ لِجَعْفَرٍ : أَشْبَهْتَ خَلْقِي وَخُلُقِي ، وَقَالَ لِزَيْدٍ : أَنْتَ أَخُونَا وَمَوْلَانَا ) .
رواه البخاري (2700) .
عَنْ أَنَس بن مالك قَالَ : ( لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ أَشْبَهَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ) رواه البخاري (3752 ) .
وقال عن الحسين بن علي : (كَانَ أَشْبَهَهُمْ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) .
رواه البخاري (3748).
فالعبد إذا ورث من شيخه أو اباه ميراث معنوي، إذاً فهو قد ورث خُلقه او بعضه ، ورث علمه أو بعضه، ورثةحلمه او بعضه...
علي قدر درجة المحبة والقرب علي قدر الوراثة...
فالميراث الظاهرى في الهيئة يعكس ميراث باطني في الجوهر،
فلو ان عبداً سمته السماحة، فلابد ان له نصيب من التسامح والقلب السليم في معاملته مع الله، ولو أن صفته الحلم فلابد ان صبره كبير فيما بينه وبين الخلق وبين الله...
وهكذا فكما قلنا ، كل ظاهر يعكس باطن يدُل عليه..
مثال :
الشيخ ومريديه...
فالشيخ يربي الكثير ولكن احدهم فقط هو من يرث مقامه وحاله، نظراً لرابطة محبة قوية جمعت بينهم، وأتصال روحي قوى، جعل هذا المريد المحب كأنه وعاء يُصب فيه علوم وفهوم شيخه وأباه الروحي...
وعندما اخبر الله سبحانه وتعالي عن العبد الصالح،
فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا
فما هو العلم اللدني؟؟؟!!
ولماذا قدم الرحمة علي العلم..
اتيناه رحمة من عندنا، ثم اتبعها بعلمناه من لدنا علما؟؟؟!!
اولاً كلمة لدنا تعني الملكية، إخبار عن عنديتك، ما تحوزه...
مثال انك تقول لدى موهبة الرسم مثلاً...
أي انك تمتلك هذه الموهبة ومبدع فيها...
وإذا قلت بصيغة الجمع لدُنا موهبة الرسم، أي انك في هذه الموهبة حُزت كل ما في هذه الموهبة من مهارات وابداعات مما وجد او سيوجد في المستقبل من جديد لا يعرفه غيرك، وانت علي إلمام وعلم بكل هذا جميعاً، وطبعا لله المثل الأعلي...
الذى اتضح لنا من علم سيدنا الخضر اللدني في القصص الثلاث الموصوفة في القرآن العظيم، ان علمه فيهم هو الكشف، او البصيرة النافذة بلا شبهة ولا تشكيك..
فالله سبحانه وتعالي كشف له، أي ازال الحجاب عن امور غيبية لا يعلمها إلا هو سبحانه للخضر، من اجل ان يتعامل مع هذه الأمور بالرحمة التي سبقت العلم اللدني، والتي اشارنا سابقا لما سبقت الرحمة العلم اللدني...
لإن الذي ظهر من فعل الخضر عليه السلام هو القسوة والعدوان والضعف..
ولكن الامر كان علي غير ذلك كان القسوة التي في باطنها رحمة ...
إذا فالعلم اللدني جزء منه هو الكشف، أي إزالة الحجاب ، أي البصيرة النافذة..
وجزء اخر خاص بالفتح في الفهم، وخاصة الفتح في فهم آيات القرآن الكريم...
سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ.
والكثير والكثير لإن ما عند الله لا ينفد....
منطق الطير، العلم المكنون...
المرائي التنبوئية....
اشياء كثيرة جدا تندرج تحت العلوم اللدنية، واوضحنا منها الكشف الذي هو البوابة التي منها تنفُذ إلي باقي العلوم بحسب استعداد المحِل...
إذا كلما اذددت قربا كلما اذددت حبا كلما أذددت تقوي كلما اذددت علما..
اتقوا الله ويعلمكم الله...
وانت ايها العبد بعد أن يُصقل المحِل فتتصل بالنور، أي يتصل النور الذى فيك بالنور الاعظم نور الله سبحانه،
لان الجزء من الكل، وإذا رُد الجزء علي الأصل الذي خُلق منه فما الذى ستجده وستراه...
انت هنا علي استعداد تام للرؤية للكشف ، للمشاهدة ولكن هناك موانع ووقفات وعقابات ...
كالذي يسلك طريق ويقرأ كل كذا كيلو متر انتبه هناك منحدر علي مقربة ٦ امتار...
وقد لا تجد هذه الافتة وتجدك في المنحدر من دون سابق انذار....
يتبع...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط