موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 14, 2021 4:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
التعيينات
نقول والله المستعان ومنه المدد وعليه التكلان ...
التعيين هو وظيفة أو مهمة اوكلت اليك يعود نفعها بالخير عليك ...
هذا فى عالم الحس او المثال...
أما فى عالم الملكوت او الروح، الاشباح، النور، أيا كان المسمى....
التعيين هو مقام له تكليف يعود أيضا بالنفع عليك باطنا، او ظاهراً او الاثنين معاً على حسب ما يتحمل المَعين.....
فلو ان لعبد تعيين فى وظيفتين فى آن واحد لعُد من اصحاب المهمات الصعبة ، او القوية، فإن زاد كان أقوى فى الثبات وفى وفرة العلم والإمكانيات....
ولكن قل ما تجد عبد له من التعيين كذا مهمة او وظيفة فى وقت واحد ، طاقته وقدرته لن تتحمل، إلى جانب أمر معنوى وروحى ياتى التحدث عنه فى أوانه...
واول التعيينات المفاضة التى برزت من الحق للخلق هو سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ...
وقوة سطوته التى لم ولن يدركها عبد مهما كانت رتبته تكمن فى تعييناته..
فهو العبد كامل الكمال الذى تعيين فى تعينات كثيرة وكبيرة فى آن واحد من دون أن ينتقص وجوده فى تعيين مُعيين، وجوده فى تعيين أو مهمة أخرى...
لإن الله سبحانه وتعالى اراد أن يبرزه للخلق ليدُل به عليه فامكنه فى تعينات كثيرة لا يتحملها غيره صل الله عليه وسلم أن يقوم بها..
ولهذا تادباً مع هذا المقام الشريف اسلفنا أن أى عبد مهما كانت رتبته لا يتحمل التعيين فى عدة مقامات فى آن واحد تأدبا مع المقام المحمدى....
فلابد من التفاضل بين الاعلى والأدنى...
فلا يتفاضل عبد بمقام يتخطى به رتبة أى نبى فما بال سيد الخلق عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ....
سيدنا النبى صل الله عليه وسلم
تحدث عن مقاماته التعيينية لأصحابه ولأمته، والقرآن العظيم تحدث ايضا..
فلنا ان نعرف ما عرفنا الله ورسوله ، ولكن الكيفية والسر يبقى خفىّ عنا لا يطّلع عليه إلا الله ورسوله..
فهو السر الذى ببنه وبين ربه سبحانه...
فسيدنا النبى صل الله عليه وسلم له المقام المحمود، وله الشفاعة العظمى فى الدنيا والبرزخ والآخرى، وله مقام العروج إلى سدرة المنتهى، وله ما ضل صاحبكم وما غوى ، وإنا كفيناك المستهزيين، وله الم نشرح لك صدرك........لو عددنا مانفدت تعيينات سيد الخلق وما نفد حصرها...
كلها مقامات لم ولن تتوفر بأجمعها واكملها إلا له وحده، الحبيب المحبوب صل الله عليه واله وسلم...
والقرآن العظيم كله يُخاطب سيدنا محمد ويقُص عليه قصص الآولين والآخرين، ويعلمه مقامات العباد وأحوالهم،
ومن سيدنا محمد واسطة عقد المحبة والرحمة بين الله وخلقه، إلى الثقلين ..
ومن صلوات سيدي محيي ابن العربي :
الصلاة الفيضية :
بسم الله الرحمن الرحيم..
اللهم أفض صلة صلواتك، وسلامة تسليماتك، على أول التعينات المفاضة من العماء الربانى، وآخر التنزلات المضافة إلى النوع الإنسانى.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 14, 2021 2:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7469

صلى الله عليه وآله وسلم

جزاكي الله خيراً الأخت الفاضلة النيل الخالد وأفاض الله عليك من رحمته ورضوانه ورضاه وعلمه وهداه.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 14, 2021 6:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45685
حتى لا أحرم كتب:

صلى الله عليه وآله وسلم

جزاكي الله خيراً الأخت الفاضلة النيل الخالد وأفاض الله عليك من رحمته ورضوانه ورضاه وعلمه وهداه.


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 15, 2021 5:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
حتى لا أحرم كتب:

صلى الله عليه وآله وسلم

جزاكي الله خيراً الأخت الفاضلة النيل الخالد وأفاض الله عليك من رحمته ورضوانه ورضاه وعلمه وهداه.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 15, 2021 8:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
جزاكم الله خيرا الاخوة الافاضل حتي لا احرم ، د/حامد ، المهاجرة

التهيئة ...
الظاهر والباطن ...ومن أسماء الله الحسني هو الظاهر والباطن .
فالظاهر يسبق الباطن من حيث الإعلام عنه بتجليه عليه، أى بتجلي الباطن علي الظاهر..
والباطن يسبق الظاهر من حيث تهيئة الظاهر للظهور...
نضرب مثال للتوضيح :
أنك إذا نظرت إلى المرآة رأيت صورتك إذا فالمرآة عكست لك ظاهرك ....
وباطنك هو من أظهر ظاهرك على الصورة التى انت عليها، فلو ان باطنك نور فالإنعكاس نور ولو أن باطنك تشاؤم فالإنعكاس تشاؤم.......الخ
وهذا هو باطنك سبق بتهيئتك لتظهر بصورة حسنة وظاهرك عكس باطنك عندما نُظِر اليك فى مرآة الخلق الذين هم شهود الحق....
وهناك تهيئة الظاهر للكون اجمع، ولذا الظاهر سبق الباطن لعمومه وشموله، بينما الباطن للخاصةوخاصة الخاصة والمصطفين فكان فى استتار...
فمن تهيئة الظاهر مثلا تهيئة الطفل قبل الإنفصال عن امه بالفطام، تهيئة العبد قبل الدخول للصلاة بطهارة الظاهر، تهيئة الكون بالشفق قبل بزوغ الشمس...وهكذا
اما تهيئة الباطن فهى بالتطهر عن السوى، أى عن الإلتفات لكل ما سوى الله تعالى، بسر ما أصابك لم يكن ليخطأك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك...
وهذا أساس كل علل القلوب الإلتفات لما سوى الله ...
فلو تيقن العبد بسر ما أصابك لم يكن ليخطأك...
لن يمتلأ قلبه بحسد او حقد او غل ....الخ لخلق الله
فإن التفت للسوى فقد وقع فى مهاوى العلل والامراض الخفية التى تورده المهالك...
فإذا تحقق العبد من هذا فإنه يعرف ويلزم وكل عبد له معرفته التى تُلزمه
فمن صور المعرفة ما ورد فى الاحاديث الشريفة :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِبِلاَلٍ عِنْدَ صَلاَةِ الفَجْرِ : ( يَا بِلاَلُ حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الإِسْلاَمِ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ فِي الجَنَّةِ ) قَالَ: " مَا عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى عِنْدِي : أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طَهُورًا ، فِي سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ، إِلَّا صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ مَا كُتِبَ لِي أَنْ أُصَلِّيَ " .
فهذه صورة من المعرفة التي اوصلت إلى إلزام..
عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ؛أَنَّ رَجُلاً قََالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، مَتَى السَّاعَةُ ؟ قَالَ : وَمَاذَا أَعْدَدْتَ لِلسَّاعَةِ ؟ قَالَ : لاَ ، إِلاَّ أَنِّي أُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ ، قَالَ : فَإِنَّكَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ.قَالَ أَنَسٌ : فَمَا فَرِحْنَا بِشَيْءٍ ، بَعْدَ الإِسْلاَمِ ، فَرَحَنَا بِقَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : إِنَّكَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ.
قَالَ : فَأَنَا أُحِبُّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، وَأَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، وَأَنَا أَرْجُو أَنْ أَكُونَ مَعَهُمْ ، لِحُبِّي إِيَّاهُمْ ، وَإِنْ كُنْتُ لاَ أَعْمَلْ بِعَمَلِهِمْ..
وهذه صورة أخرى
الحارث بن مالك الأنصاري أنه مر برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له : " كيف أصبحت يا حارث ؟ " قال : أصبحت مؤمنا حقا . فقال : " انظر ما تقول ؟ فإن لكل شيء حقيقة ، فما حقيقة إيمانك ؟ " فقال : قد عزفت نفسي عن الدنيا ، وأسهرت لذلك ليلي ، [ ص: 267 ] واطمأن نهاري ، وكأني أنظر إلى عرش ربي بارزا ، وكأني أنظر إلى أهل الجنة يتزاورون فيها ، وكأني أنظر إلى أهل النار يتضاغون فيها . فقال : " يا حارث عرفت فالزم " ثلاثا .
إذا الباطن يهيئ الظاهر فيتبعه الظاهر بالعمل للمعرفة والإلزام بماعلم وعرف...
واما عن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم فكان فى بطون وإن تهيئته لإظهاره فى عالم الخلق سبقت ظهوره...
وإشارات التهيئة للحبيب تقدمت فى القرآن بصريح الكلام ...
يتبع....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 16, 2021 12:49 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
جميل
ماشاء الله لا قوة إلا بالله
تسجيل متابعة وفقك الله و أكرمكي أختي الكريمة النيل الخالد

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 16, 2021 3:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
molhma كتب:
جميل
ماشاء الله لا قوة إلا بالله
تسجيل متابعة وفقك الله و أكرمكي أختي الكريمة النيل الخالد

أعزكم الله ملهمة ووفقك لما يحبه ويرضاه
جزاكي الله خيرا كثيرا.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 16, 2021 9:53 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

جميل ما شاء الله

تسجيل حضور ومتابعة

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 16, 2021 10:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
msobieh كتب:

جميل ما شاء الله

تسجيل حضور ومتابعة

اعزكم الله مولانا الشريف..
ولا حرمنا من أنفاسكم الطاهرة ودعائكم .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 17, 2021 8:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
الإرادة..
عندما يريد الله خيرا بعبد يوجد إرادته فى هذا العبد فتتحرك همته لهذه الإرادة...
وهذا سر وما تشاءون إلا أن يشاء الله .
إذا في البدء توجد إرادة الله فيك لتتوجه بعدها همتك لطلب هذا الشئ والعمل على تحقيقه...
فمثلا يوجد الله فى عبد إرادة الدنيا لعلمه أنها ستكون سبب دخوله إلى حضرة الله بأن يجعلها الله فى يده وليس فى قلبه فينفق منها على عباد الله وفيما ينفعهم، فتتجه همة هذا العبد لطلب الدنيا من حلالها وتأتيه من حيث لا يحتسب..
وهكذا..
ويوجد إرادته بالمحبة لعبد، فتتجه همةهذا العبد لطلب محبة الله وفى العمل على تحقيقيها والسعي فى أثرها ويكون كل سلوك له يأتيه من يذكره بهذه المحبة
فهذه هي الإشارة لأهل العبارة.
ثم أما بعد ...
كان سيدنا موسى فى كونه نبى لا يستطيع صبرا لرؤية حكمة الله، كان اتباعه للحق اقوى....
وبدا هذا عند قتله لرجل بني اسرائيل ثم تكرر الأمر مرة أخرى عندما استغاثه رجل آخر وأوشك على قتله...
ثم عندنا ألقي الألواح من يده وامسك بلحية أخيه ....
كل هذه الأمور كانت إشارتها أن سيدنا موسى لا يستطيع صبرا لرؤية حكمة الله وإشاراته ....
فكانت مقابلته بسيدنا الخضر تاكيدا على هذا الأمر....
وحدث ما حدث عند القصص الثلاث بينه وبين سيدنا الخضر ...
وهذا ينقلنا لأمر آخر أن مقابلته بسيدنا الخضر كانت آكدا قبل طلب الرؤية من الله سبحانه ...
وكأن الله يريد أن يخبره أنك لم تستطيع صبرا على أمور لم تعلم حكمتها ولم تنتظر لتعلم حكمتها فى حينها وكان اعتراضك..
فكيف تصبر على رؤية الحق؟؟؟!!!
من هنا يتضح لنا امرا ...
لماذا أوجد الله فى سيدنا موسى إرادة عدم الصبر على بعض الأمور...
ولماذا أوجد فى سيدنا الخضر إرادة تنفيذ امور جلالية توجب الأعتراض على من يراها ؟؟؟؟!!!!
بدءا ذى بدء فإن للأنبياء جميعهم ذنب استحوه منه امام الله سبحانه أن يستجيبوا لعباد الله يوم الحشر عند سوالهم الشفاعة....
لإن الله تعالى اوجد إرادته بالمحبة والعبودية الكاملة فى عبد واحد وليس لغيره هو سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ....
وبالتالى فلن ترتفع درجة ومقام أى نبي على درجة ومقام سيدنا محمدصل الله عليه وسلم ومن هنا وجدت الزلة عند الأنبياء
فلون ان سيدنا موسي كان عنده ملكة أن يعلم حكمة الله فى الأمور من دون عجلة منه لما كان لقاءه مع الخضر من الأساس، ولكن الله كرر عليه هذا المعنى أنك لن تستطيع صبرا
لإنه كيف تصبر على ما لم تحط به خبرا...إذا اعلاما من الله أن الأنبياء ليس لهم كل العلوم التي لا تنبغي لأحد فكل نبي تخصص فى موهبة وعلم هيى له وحده وهذا لا ينقص ابدا من شأنهم وقدرهم...
ولكنها قسمة توزيع الارزاق على عباده جميعا ومن بينهم الأنبياء. .
مثال...
يستطيع الملك ككونه ملك ان يعلم كل العلوم وأن يقوم بكل المهام...
ولكنه إن فعل هذا فلما خلق الكون والحياة والعباد.. ..
هو يعلم كل شئ ولكن قسم علمه ورزقه بين عبادة وكل له رزق معلوم...
فهذه هي .. .
وعلى هذه القاعدة تسير الأمور، النبى يستطيع أن يفعل كل شئ بهمته ولكنه يوزع الاعمال على صحابته وامته ، تادبا لحكم الله فى خلقه ..
إذا الخلاصة ....
أن الله يوجد إرادته اولا فى خلقه فتتحرك بعدها همتهم لطلب ما اراده الله منهم وقد ضربنا الأمثلة لهذا...
ثم أن الله يريد أن يعلمك إرادته فيك
فيكرر عليك المواقف والامور التى توضح إرادة الله فيك..
ثم يريد أن يعلمك مقامك ودرجتك فيوقفك عند حد لا تستطيع ان تتخطاه، لإن ماوراء ذلك هو رزق غيرك،
وإنك لن تستطيع صبرا على مقام انت لست له .....
ايضا أن الله لا يظلم عباده ابدا، فمن طلب ماهو غير أهل له، ولا هو مقامه او درجته، يعطيه الله القليل من هذا الأمر ليريه بام عينه أنه ليس اهل لهذا الأمر فيزعن بالتسليم لمراد الله فيه وفقط ولا يطلب غير ما يطلبه الله منه ...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 18, 2021 4:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
وقل ربى ذدني علما...
ومن مرايا الحق التي يري العبد فيه ذاته وتقدمه واحواله ...
سيدنا النبي صل الله عليه وسلم ...
فهو مراية الحق التى يرى العبد فيها ذاته...
سيدنا النبي هو قرآن يمشى عالأرض، هو السنة المطهرة..
فكأن سيدنا النبى صل الله عليه وآله وسلم والقرآن والسنة المطهرة مرآة كونية إذا نظر فيها العبد رأى نفسه وحاله ومقامه...
فكلما كان اتباعه لسيدنا النبي اكبر كانت رؤيته فى المرآة أصفي وأنقي وأوضح،
من اجل ذلك ليس الجميع يري سيدنا النبي صل الله عليه وسلم علي حقيقته كما وصفه في الشمايل المحمدية..
لإن رؤيتهم في مرآته مشوشة وغير واضحة، بسبب عدم اهتمامهم بالرؤية فى المرآة وعدم التعلق بصاحب المرآة...
مثال :
وكانك تسمع عن قصة مشوقة وتريد أن تعرفها....
فأحدهم ليس عنده صبر للجلوس والإستماع، يطلب موجز او ملخص القصة سريعا ليمضي لحاله ...
بينما آخر لاااا
انه يريد ان يستمع للتفاصيل وتفاصيل التفاصيل حتى يتعايش مع القصة من قوة جمالها وإمتاعها...
إذا الأول فوت على نفسه متعة التفاصيل والاحداث التي بين المواقف والاحوال وأن يكون من افرادها..
بينما الآخر تعايش معايشة كاملة جعلته وكأنه بطل من احداث القصة بالفعل....
فهذه هى....
وعندما قال الله لرسوله : وقل ربي ذدني علما ..
أى، أمر لسيدنا النبي صل الله عليه وسلم بالإذدياد من طلب العلم...
سيدنا النبي مختار ، محبوب...
لم يطلب أي شئ إنما الله سبحانه هو من اراده ليعطيه كل شئ...
ولكن قد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر..
فمن وراء طلب العلم لسيدنا محمد طلب العلم لأمته لزيادة معرفتهم بربهم وقربهم منه سبحانه...
فإذا عُلم ذلك، يبقى سؤال من الذي منوط بالعلم، المقصود في الآية الكريمة؟؟؟

ولكن هناك فتنة العلم ..وهي للذى يطلبها بنفسه لنفسه...
اما الذى مأمور بزيادة العلم...
هم اصحاب الآية الكريمة إنما يخشي الله من عباده العلماء...
فمن هم العلماء؟؟؟!!
هو الذي وجدت فيه إرادة الله لاخذ العلم فتحركت همته لذلك كما تحدثنا عن الإرادة، بسر وما تشاءون إلا ان يشاء الله...
وعندما يُؤصّل الله في عبد طلب العلم والإذدياد منه فإن هذا العبد يطلبه بالله لله ...
كما ورد فى الحديث الشريف من طلب الولاية لا يولي...
وإنما من وهبت له يُعان عليها.....
فمن طلب العلم (والمقصوم فى هذا الحديث العلم بالله) الذي من يطلبه لابد ان يقطع الكثير والكثير من السفر في طلبه...
وأثناء السفر لا تأمن ماالذي تجده في سفرك...
وبناء على هذا فإن طلب العلم بهذه الكيفية التي تحدثنا عنها لابد أن يكون معه إعانة من الله سبحانه وتعالي، إذ أن أخذ جوهرة نفيسة ليس بالساهل لأحد إلا إذا هُيئ لأخذها...

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 19, 2021 7:54 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
ماشاء الله لا قوة الا بالله
النقاط اللي فيها الكلام عن حضرة سيدنا النبي رائعة
اللهم صلي وسلم وبارك على حضرته واله والرضا عن صحابته
بارك الله فيكم

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 19, 2021 4:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
خلف الظلال كتب:
ماشاء الله لا قوة الا بالله
النقاط اللي فيها الكلام عن حضرة سيدنا النبي رائعة
اللهم صلي وسلم وبارك على حضرته واله والرضا عن صحابته
بارك الله فيكم

اعزكم الله .
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم .

اهل الأنفاس
النفس الرحمانى،
لو عد العبد انفاسه، وجعلها كلها ذكر لله ، فإنه لن يُحصى هذه الأنفاس من وفرتها، ولابد له أن يغفل رغما عنه أثناء هذا.
إن سيدنا محمد صل الله عليه هو عين النفس الرحمانى الذى لم يغفل عن ذكر ربه طرفة عين، ولهذا فإنه النفس الكاملة الكمالية التى قامت بالعبودية الحق لله تعالى،
وإذا تأملنا هذا فإن اهل الله وخاصته لهم زرق معلوم من كونهم من أهل الانفاس الرحمانية...
لهم جزء وليس الكل ولا الكمال والإكتمال على الحقيقة تأدباً مع المقام المحمدى ، فهم نَفس نورانى من الحق سري فيهم بواسطة نظرة الحبيب إليهم إذ هو واسطة الإمداد والإسعاد لاهل السعادات...
وإذا تحدثنا عن النَفس الرحمانى نقول والله المستعان..
بسم الله الرحمن ...
إن فتح كنوز العرفان وأسرار العلوم منبعها من القرآن الكريم ،كلام الله المعظم،
فكلام الله نور ومن تمسك بالنور اتصل به..
بدء الله سبحانه ب بسم الله الرحمن..
ثم فى موضع آخر قال تعالى الرحمن علم القرآن، خلق الإنسان، علمه البيان،
قلنا أن النفس الرحمانى هو ذكر الله تعالى ، وكانك تتنفس ذكرا ثم يتبعه وارد...
واعلى الذكر تلاوة آيات القرآن العظيم
لذا كانت صفة الرحمن هى المقترنة بعلم القرآن ..
وكانت فيها شمول العلم الظاهر والباطن...
فالظاهر هو علم الفقه والعقائد التى وردت فى القرآن العظيم، والباطن هو البيان ، الذى كرره الله تعالى مرة اخرى كناية عن علوم القرآن اللدنية
فالبيان هو كل من كان فى خفاء غير معلوم، ثم برز من الخفاء إلى الظهور...
وبالبيان تُثبت الحُجة على العباد ...
وتاكيدا على اقتران صفة الرحمن بعلم القرآن نقول والله المستعان..
انه كما أن هناك نَفسْ رحمانى، فعلى النقيض هناك نفس شيطانى والعياذ بالله .....
من أجل هذا اقترن الرحمن بعلم القرآن العظيم بأنفاس الطاهرين التى تسرى في ارواحهم وذواتهم الانفاس الرحمانية..

ننتقل لأمر آخر فكاننا كمن يُبحر فى بحر خضم امواجه عالية، وهو وسط هذا فرح مسرور بتقلبات هذه الامواج تارة وسكونها تارة أخرى...
ننتقل إلى والصبح إذا تنفس حتى لا يفلت منا المعنى الذى نحن بصدده
فما هو تنفس الصبح؟؟؟؟
اولا تنفس الصبح يُعطينا تاكيد على آيه الله تعالى ..
وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ ...
فتنفس الصبح إن قلنا انه نفس رحمانى فهو النور...
واشرقت الارض بنور ربها...
إذا أنفاس الصبح هى النور....
فالصبح هو بداية الحياة والحركة
فإذا تنفس الصبح أى ظهر النور كانت بداية الحياة والإنشغال بالسعى والمعيشة
فلو ان الصبح لا يُدرك حيث إنه ليس شئ مادى محسوس فكانه كناية عن اهل الله ....
إذا بدا لهم النور تنفسوه فادركوا الحياة، الحياة الحقيقية ، التى هى حياة الروح وموات النفس....
ويقال الموتة الصغرى..
ومن اقوال سيدى محيي الديى فى دعائه
وانعشنى بالموتة الاولي والولادة الثانية، واحييني بالحياة الباقية في هذه الدنيا الفانية، واجعل لي نورا امشي به في الناس فاري به وجهك أينما توليت بدون اشتباه ولا التباس....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 21, 2021 2:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
كيف تصبر علي مالم تحط به خبرا..

تكمن الصعوبة فى أن كل ما هو مجهول بالإعلام مُنكر بالتبعية...
فالعبد ينكر من يجهل...
فى قصة سيدنا سيدنا إبراهيم مع ابنه إسماعيل ،
فلما أسلما وتله للجبين...
سيدنا إبراهيم جاءه الأمر صريح بذبح ابنه، فما كان منه إلا أن اخبر ابنه بالأمر وانه لا يٌعلمه ليتشاور ولكن يعلمه لينفذ ما أُُمر به...
فما كان من سيدنا اسماعيل إلا الإستسلام...
فالامر الذى كان غريب فى مضمونه لا يقبله العقل، كانت الحكمة من وراءه هي طاعة الأمر بثقة ويقين أن من وراء ما لا يقبله العقل حكمة لها تعزيز وتأييد لهذا الأمر .
فلو كان الذبح يرمز لقتل النفس، فكفي بها حكمة....
الانبياء لا يصاحبهم نفس ولا انقياد ولا انصياع لها، ولكنهم دائما هم قدوة ومثل لمن اتبعوهم...
ولكن العبد لإنه يجهل الحكمة فإنه ينكر دائما...
وبدل من أن يتفكر فى سبب هذا الأمر يتساءل لماذا فعلت كذاااا..
مثال للتوضيح :
الحضرة مقامة والشيخ يترأسها والمريدون حوله فى دائرة متسعة
فنظر إلي إحداهم وقال له اخرج من الحضرة الآن ولا تعود اليها ابدا...
وما بيننا وبينك قُطع بغير وصل إلا الابد...
نظر المريد يمينا وشمالا بإرتباك ثم قام من الحضرة ومضى بدون أي استفسار عن سبب فعل شيخه معه....
ما دار فى نفس المريدين هو تعاطفهم مع المريد المطرود، ولماذا طرده الشيخ، انه علي الصلاح ، هذا ظلم...
الأمر رجع إلي الشيخ من مريديه بسوء الظن في فعله...
ولم يُرجع احدهم الأمر إلي ان الشيخ لابد ان له حكمة من فعله هذا كشفها الله له فتصرف علي يقين من أمره...
مر ما مر من الوقت، ليصل خبر هذا المريد للجميع انه انخلع عن طريقه وذكره وكل شئ، واصبح ليس له من الإسلام إلا رسمه....
فكان وجوده بين قوم هو ليس منهم إضعاف لأصحاب النفوس الضعيفة التي لم تكتمل باليقين والنور بعد...
وانتهي الأمر، ومن كان علي ضعف ذاد اعتقاده فى بصيره الشيخ فذاد تمسكه به...
ومن كان علي قوة حمدالله ان محبته لشيخه لم يزعزها تصرف الشيخ حتي ولو لم يفهم فعله فى حينه....
الامر بدا كيف؟؟؟!!!
ان كثيرا من الامور التي لا يقبلها العقل، يكون ورائها امر غير معلوم للعبد بالوضوح الذي يجعله يُسلّم بها....مما يجعله في إنكار...
فكان الإستسلام لله في اوامره حتي لو كانت علي غير مراد العبد واجبة فإن الله لا يختار لعبده الإ الخير دائما......
وهذا ما حدث مع الخضر وسيدنا موسى ، سيدنا موسى بدل من أن يتيقن ان الخضر فعل ما فعل لحكمة الله سبحانه اطلعه عليها، تعاطف مع المشاهد الثلاثة وانكر علي الخضر...
فدائما وابدا الله سبحانه يريد أن يلفتنا إلي الحكمة من وراء الأشياء والأحداث، لنتعمق ونتفكر فى معرفتها، لا أن نلتفت لسوء الفعل الذى هو علي غير مرادنا، او اعتقادنا، او ما الِفناهُ واصبح عاده، او ما لا يقبله عقلنا ...
لذا كان لسان الحال يقول اصبر علي ما لم تُحط به خبرا..

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كلمات من فيض الوهاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2021 12:35 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
نقول والله المستعان وعليه التكلان :
_التلقين :
سنشرح بالعامية حتي يصل المعني بيسر وسهولة
المسلم يولد علي الإسلام وجوباً لأب مسلم وأم مسلمة،
وطبعاً من اركان الإسلام الشهادتين...
أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد بأن محمد رسول الله..
يعيش عمره بدنيا مفتون بها، بشباب له ثورة ، بجمال، بمال....الخ
حتي إذا وصل سن الأربعين، يتوجب عليه أن ينتبه بالشكر لله...
وعلي أي شئ يشكر العبد؟؟؟!!!
إلا إذا انتبه اصلاً للنعمة التي يشكُر عليها...فهذا للخلق جميعا عليهم أن ينتبهوا لهذا الامر ولا يمر من أمام أعينهم مرور الكرام...
ننتقل من الظاهر للباطن...
والله سبحانه ضرب الامثلة في القرآن العظيم ليثبت به فؤاد نبيه، وبالتباعية امته...
ولم اجد اقوى من ضرب الأمثال للعقل ليعي ويستوعب مضمون الحكمة من سرد الامثلة...

_الشيخ والمريد ..
المريد رزق الشيخ وخاصة لو كان ممن صدق الله في طلبه سبحانه...
يُعيد الشيخ برمجة المريد وكأنه مولودا في التو واللحظة والمطلوب تربيتة التربية الصحيحة حتي يُجيز به من نفسه إلي روحه، أو بمعني آخر من نفسه إلي نفخة الله سبحانه فيه، أو إلي نور الله فيه الذي منه خُلقت روحه....
يلقنه الشهادة ويقول له تحقق، انت قلتها باللسان، والآن نريد أن تقولها بالروح ، بالسر ، بالنور...
لا إله إلا الله ، يلزمها معرفة نفسك، فمن عرف نفسه عرف الله...
سيدنا محمد رسول الله يلزمها ان تعرف نبيك ، فمن عرف نبيه سار في ركبُه واقتدي بهديه..
_معرفة النفس :
النفس يُشكلها في المبتدأ الجبلة التي جبلت عليها ، إن النفس لأمارة بالسوء..
_يتحكم فيها الطوارئ التي طرئت عليها من معاناة، تَرك، نبذ، إهمال، انا تضخمت مِن سوء افعال مَن حول هذه النفس اخذت تُنميها وتُسمنها حتي كبرت لأقصي حد، وكل هذا ممن قام بالتربية الظاهرية لهذه النفس علي جهل وعدم بصيرة...

الشيخ لا يريد من مريده أن يُميت نفسه، ولكنه يريد أن يوصّله للنفس السوية التي تري الصورة صحيحة بدون زيادة او نقصان بدون رؤية انها ضحية، أو انها مجني عليها، او أنها قُهرت، او ....او ....او...
يفك التشابك والعقد التي أدت بهذا المريد لهذا الأعتقاد،
لإن الإعتقاد الخاطئ يُبني عليه فعل خاطئ....
من أجل ذلك كان إعلام أن النفس في جهادها، هو جهاد اكبر....
نأتي إلي المثال :
انت إذا جلست أمام البحر وهو هادئ وبديع المنظر أمامك..
لا ترى الدوامات التي في العمق، ولا تعرف مسبقاً الموجة العاتية متي ستأتي....
فإذا اعتبرت نفسك هذه بحر ففي هذا البحر دوامات قاتلة، وأمواج عاتية تعصف بمن أمامها، وظلمة البحر حين يجن الليل عليه....
إذا الشيخ يريد أن يجعل المريد يرى البحر الذى امامه والذي في العمق، والذي له امواج مرة تكون هادئة ومرات عاتية وقوية.....
فهل إذا نظرت ورأيت كل هذا بأم عينيك...
ستكون كمثل قبل عندما كنت لا تري الا سطحه وفقط بالطبع لااااا.
فإذا دخلنا فى جوف النفس، فكأننا دخلنا في كتاب مفتوح وكنا لا نري فيه من قبل سوي جلدة الغلاف...
فنبدأ بقراءة الكتاب، وكلما تعمقنا كلما علمنا ماهية انفسنا، وقربنا من كشف الحجب....

_أنت إذا ضربت بخيمة في الصحراء، وجعلت اوتادها عالية حتي تصل إلي عنان السماء لتحجب عنك اشعة الشمس الحارقة،
بهذا انت لم تحجب اشعة الشمس فقط ولكنك حجبت نور القمر ايضا، ورؤية النجوم، ورؤية صفحة السماء كلها والفجر والشفق......
اشياء كثيرة حجبتها بفعلك هذا...
فكلما كانت انَتكْ كبيرة كلما كان حجابك أكبر....
فليس اكبر من رؤية النفس وأنها علي خير وجميلة وليس عليه غبار لتحجبك عن رؤية الحقيقة....
لإن الأنا منبعها الكِبر، ومن هنا كانت اقبح صفة تخرجك من الحقيقة بالكلية وتجعلك فى حضيض الحضيض...
#يتبع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط