موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الصيام في المعتقدات الدينية المختلفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 08, 2016 2:03 am 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm
مشاركات: 1660

الصيام في المعتقدات الدينية المختلفة

بمناسبة حلول الشهر الفضيل، رمضان، اعاده الله على الامتين الاسلامية والعربية باليمن والبركات، احببت البحث في موضوع الصيام عموما، ذلك ان الصيام بمعناه الشامل لم ينزل على المسلمين وحدهم، ولا على اتباع الديانات السماوية كما يعتقد البعض، بل انه معظم الديانات المتبعة في العالم قد جاءت بالصوم على اتباعها، وقد نستطيع القول انه القاسم المشترك من العبادات بين الديانات، الا انه لا يعني ان اسلوب وطقوس الصوم عند جميع الاديان متشابهة، بل هناك اختلافات جوهرية في طريقة اداء هذه العبادة . فما هو الصيام ؟، وما هي الديانات التي فرضته على اتباعها ,وما هو طقوسه في كل ديانة .

معنى الصوم : وما يهمنا في التعريف هنا هو التعريف لغة، ويعنيى الامتناع عن القيام بشيء ما والامساك عنه . وقد اختلف في سبب فرض الصيام باختلاف الاديان، ففي الاسلام هو عبادة الهدف منها التقرب الى الله، وعند اليهود تكفير واستغفار، ويرتبط بايام لها احداث في مسيرتهم .

الصوم عند الديانات السماوية :

1. الديانة الاسلامية : الصيام عند المسلمين معروف لدينا، فهو الامتناع والامساك عن الطعام والشراب، واتيان الافعال الشائنة، والاقوال، ويبدأ الصيام من الفجر وحتى غروب الشمس وويصوم المسلمون في شهر معلوم حسب التقويم الهجري وهو شهر رمضان، ويبدأ برؤية هلال الشهر، ويختلف موعده سنويا حسب التقويم الميلادي، بمعدل عشر ايام تسبق موعد الصيام للسنة السابقة . كما ان المسامين يصومون ايام اخرى غير رمضان، كالستة من شوال والتي تلي اليوم الاول من شوال (عيد الفطر )، وصوم يوم عرفة، ومن السنة النبوية الصيام في ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع .

2-الديانة المسيحية

أماالصوم عند المسيحيين فيطول شرحه وتفصيله ، لأن الديانة المسيحية هي من أقل الديانات تشريعاً فقهياً وأحكاماً كلية تشمل أدوار التاريخ والمجتمعات المسيحية والطوائف الدينية كلها وأكثرها تطوراً مع الزمن والعوامل السياسيةوالاجتماعية والاقتصادية أحياناً ، ولذلك يصعب أن يطلق عليها اسم شريعةإلهية ، وقد حاولنا أن نقدم صورة موجزة عن الصوم عند المسيحيين وما مر بهمن أدوار وأطوار :المسيح صام أربعين يوماً قبل أن يبدأ رسالته ، ومن المرجح أنه كان يصوم يوم الكفارة ، الذي كان الصوم المفروض في الشريعة الموسوية ، ككل يهودي مخلص ، إنه لم يشرع أحكاماً للصوم ، إنه خلف المبادئ وترك كنيسته تقنن قوانين لتطبيقها ، وليس لأحد أن يزعم أنه أصدر قوانين عن الصوم رأساً ، إننا نقرأ في المصادر المسيحية حديثاً عن صوم (بولس) والمسيحيين الأولين ، إن المسيحيين الذين كانوا من السلالة الإسرائيلية ظلوا يصومون يوم الكفارة ، وينوه به الراهب بيوك كيوم يحتفل به ، ولكن المسيحيين الذي ينتمون إلى أصول أخرى لم يلحوا على ذلك.وبانتهاء القرن المسيحي الأول ونصف قرن بعد وفاة القديس (بولس) نواجه رغبة ملحة في تقنين القوانين للصوم ، وقد كان ذلك مولاً إلى تقوى الصائم ، نرى الرهبان وبعض رجال الكنيسة يقترحون صياماً ليقاوم به المسيحيون الإغراءات المادية والجنسية ، وكان يسود في ذلك العصر شعور بالواجب ، وتحذير عن أن يظل الصوم عملاً خارجياً لا يؤثر في نفس الصائم ، ويتحدث القديس (ايرينيس) عن أنواعالصيام ، منها ما يستغرق اليم ، ومنها ما يستغرق يومين ، أو بضعة أيام ،ومنها ما كان يستغرق أربعين ساعة متوالية ، وقد استمر هذا الوضع مدة طويلة ،وكان صوم (جمعة الآلام أو الصلبوت) صوماً شعبياً عاماً ، وكان صوم يومالأربعاء ويوم الجمعة في كل أسبوع شائعاً في بعض الأقطار في القرن الثاني المسيحي ، وكان الذين ينتظرون الاصطباغ (التعميد) يصومون يوماً أو يومين ،وكان يشترك فيه الذين يأخذون الاصطباغ والذي يتولى ذلك.وهنالك خلافا تجزئية في مناهج الصوم وأحكامه في الطوائف المسيحية ، وقد نال الصوم قسطاًكبيراً من التنظيم والتقنين في فترة بين القرن الثاني والقرن الخامس المسيحيين ، فقد أصدرت الكنيسة قائمة أحكام وتوجيهات عن الموضوع ، وقد اتسمالوصم بصلابة وشدة في القرن الرابع ، فقد انتقل من طور الرقة والتوسعالمرونة إلى طور الصلابة والغلظة والتدقيق ، وقد حدد اليومان اللذان يسبقان (عيد الفصح) بالصوم في هذا العصر ، وكان الصوم في هذين اليومين ينتهي فينصف الليل ، والمرضى الذين لا يستطيعون أن يصوموا في هذين اليومين كان يسمحلهم أن يصوموا يوم (السبت) وقد سجلت في تاريخ المسيحية والمسيحيين فيالقرن الثالث أيام الصوم ، وكان هنالك اختلاف في نهاية الصوم ، فكان بعضهم ينهي ويفطر عند صوت الديك ، وبعضهم إذا أرخى الليل سدوله.أما صوم أربعين يوماً ، فلا يوجد له أثر إلى القرن الرابع الميلادي ، وكانت هنالك عادات وأوضاع للصوم تختلف باختلاف التي يسكنها المسيحيون ، فكان في (روما) صيام يختلف عن الصيام في (لانان) و (الإسكندرية) وكان بعضهم يمسك عن تناول الحيوانات خلافاً لغيره ، وبعضهم يجتزئ بالسمك والطيور ، وبعضهم يضرب عنالبيض والفواكه ، وبعضهم يجتزئ بالخبز اليابس ، وبعضهم يكف عن كل ذلك ، وقدشرعت أيام أخرى للصوم في القرون المتأخرة تذكاراً لحوادث وأيام تتصل بحياةالمسيح وبتاريخ المسيحية يطول عدها ، منها ما كان يستغرق ثلاث ساعات ،وأربعاً ، ويمسك فيها الصائم عن الأكل والشرب ، وقد حددت أيام مختلفة فيالقرون الوسطى للصوم في العالم المسيحي ، تطورت مع تقدم الزمن ، وهي تختلف باختلاف الاقاليم والبلاد التي تحكم عليها الكنيسة المسيحية.وبعدالإصلاح حددت الكنيسة الإنجليزية أيام الصوم ، ولم تقنن قوانين وحدوداًللصائمين ، تاركة ذلك لضمير الفرد وشعوره بالمسؤولية ، ولكن قوانينالبرلمان الإنكليزي في عهد (إيدورد الساس) و (جيمسالأول) و (مرسوماليزيبت) فرض الإمساك عن اللحوم في أيام الصوم ، وبرر ذلك بقوله : (إن صيدالسمك ، والتجارة البحرية ، يجب أن تجشع وتربح)

3-الصوم عند اليهود :

أمااليهود فقد كان الصوم يعتبر رمزاً للحداد والحزن عندهم في العهد البابلي ،وكان يلجأ إليه إذا هدد خطر ، أو إذا كان كاهن أو (ملهم) يعد نفسه لإلهام ،أو (نبوة) ، وكان اليهود يصومون مؤقتاً إذا اعتقدوا أن الله ساخط عليهم ،غير راضٍ عنهم ، أو إذا حلت بالبلاد نكبة عظيمة ، أو خطب كبير ، أو إذاأصيبت البلاد بوباء فاتك ، أو بجدب عام ، وفي بعض الأحيان عندما يعزم الملوك على مشروع جديد.أيام الصيام المحددة الدائمة قديمة ومحدودة في التقويم اليهودي ، علاوة على يوم الكفارة ، يوم الصوم المقرر الوحيد في الديانة الموسوية ، وكانت هنالك أيام معينة للصوم الدائم ، في ذكرى حوادث أليمة ، وقعت لليهود في أيام الأسر في (بابل) وهي تقع في الشهر الرابع (تموز) وفي الشهر الخامس (آب) وفي الشهر السابع (تشري) وفي الشهر العاشر (تبت) ويرى بعض ربيي (التلمود) أن صيام هذه الأيام إجباري عندما يعيش الشعب الإسرائيلي تحت قسوة الحكومات الأجنبية وفي اضطهاد ، ولا تلزم عندما يتمتع الإسرائيليون بأمن ورخاء.وزيدت إلى أيام الصيام هذه أيام أخرى ، تصام تذكاراً لكوارث ومآسي نزلت باليهود ، وأضيفت إلى الأول على مر الأيام ، وهيلا تعتبر إلزامية ، ولم تنل الحظوة الكافية عند الجمهور ، ومع اختلاف يسيريبلغ عددها إلى خمسة وعشرين يوماً.وهنالك أيام صيام شعبية محلية تختلف باختلاف الأقاليم والمناطق التي يسكنها اليهود منذ زمن بعيد ، وهي تذكاركذلك لكوارث وخطوب أصيبت بها هذه الشعوب في أوقات مختلفة ، واضطهاد وقسوةتعرضوا لها في بعض الحكومات ، وأيام صياح تصومها بعض الطبقات دون بعض فيذكرى وقائع ومحن في تاريخ اليهود ، وفي ذكرى مآتم وأفراح في حياتهم الشخصية، وصوم أول يوم من السنة شائع في كثير من الطبقات ، وهنالك أيام صيام تشرع، ويأمر بها الربيون إذا تعرض الشعب لخطر ، أو تأخر المطر ، أو أصيبت البلاد بمجاعة ، أو صدرت مراسيم قاسية ، أو قوانين غليظة.وأيام الصيام الشخصية المختارة التي يفضلها بعض الأفراد دون بعض شائعة في تاريخ اليهود منذ زمن مبكر ، وهي أيام صوم تذكارية لبعض الحوادث الفردية ، أو كفارة عنبعض المعاصي والآثام ، أو لجلب رحمة الله وعفوه عند خطر داهم ، أو بلاءنازل ، وصوم تلك الأيام لا يشجعها الربيون ، ولا يوافقون عليها إذا كان الصائم رجلاً علمياً ، أو أستاذاً معلماً ، حتى لا يشوش ذلك خاطره ، أويضعف صحته ، وهنالك صوم يصام على إثر رؤيا مفزعة ، ولما كانت الشريعة اليهودية لا تسمح بالصوم في أيام الأعياد (فالتلمود) يبيح هذا الصوم في هذهالأيام ، بشرط أن يكفر عنه بصوم آخر في أيام عادية.والصوم عند اليهود يبتدئ من الشروق ، وينتهي عند ظهور أول نجوم الليل ، إلا صوم يوم الكفارة ،واليوم التاسع من شهر (آب) فإنه يستمر من المساء إلى المساء ، وليس هنالك أحكام وتقاليد للصيام العادية ، وقد رغب في الصدقة وإطعام المساكين ،وخصوصاً توزيع العشاء المعتاد التقليدي.إن الأيام التسعة الأولى من شهر (آب) وبعض أيام بين اليوم السابع عشر من شهر (تموز) وبين اليوم العاشر منشهر (آب) تعتبر أيام صوم جزئي فيحرم فيها تناول اللحوم ، وتعاطي الخمورفقط.

الصوم عند الديانات الغير سماوية :

1-الهندوسية:

يصوم أتباع الهندوسية في أوقات و أوضاع مختلفة من السنة نذكر منها:
-الصيام في أيام معينة من الأسبوع فأتباع الاله شيفا Shiva (صاحب الصورة بالاعلى) و هو الاله الأعظم عند أتباعه يصومون أيام الاثنين أما أتباع الاله فيشنو Vishnu التي تظهر صورته بالاسفل يصومون أيام الخميس

-الصوم أيام الثلاثاء شائع عند الهندوس في جنوب الهند حيث يأكلون قبل شروق الشمس و يمتنعون عن الأكل الى غروب الشمس و يسمح لهم بشرب السوائل، أما في الشمال فيصوم أتباع هذه الديانة و لكن يسمح لهم بتناول الفواكه و الحليب فقط بين طلوع الشمس الى غروبها.
-صوم يوم الخميس عند الهندوس شمال الهند له طقوس خاصة فهم يستمعون لقصة قبل تناول الافطار و يلبسون ثيابا صفراء و يحضرون مائدة من أطعمة ذات لون أصفر و يحضرون الطعام بسمن ملون بلون أصفر، النساء تقدس شجرة الموز في هذا اليوم و تقوم برييها.
-نوع من الصيام شائع في أجزاء من الهند و يسمى Karwa Chauth حيث تصوم المرأة المتزوجة لسلامة و صحة زوجها و أملا في إطالة عمره و تفطر عندما ترى القمر من خلال غربال.
-بعض الهندوس يصومون بالامتناع عن الطعام الا وجبة واحدة خلال اليوم و لكن جميع الهندوس في جميع ظروف صيامهم لا يسمح لهمم بتناول المنتجات الحيوانية كالبيض و اللحوم.


2-اليانية:

قد تكون هذه الديانة مجهولة بالنسبة للكثيرين، بالرغم من ان عدد اتباعها وصل إلى 6 مليون شخص حول العالم، ويمارس الصوم في اليانية بطريقة غريبة وربما جنونية ، حيث يصوم أتباع هذه الديانة عن الطعام والشراب حتى الموت ! ويخوض غالبية من ينتمون لهذه الديانة هذه التجربة الجريئة والقوية، رغبة في تطهير النفس وإيماناً بتناسخ الأرواح، والمثير للدهشة ان النساء هن الأكثر إقبالاً على هذا النوع من الصيام، بحجة أنهن الأكثر قدرة على التحمل من الرجال.

و هي أحد الديانات المنبثقة عن الهندوسية و المنتشرة في أجزاء من الهند و ما حولها، يصوم أتباع هذه الديانة عن الماء و الطعام و يفطرون عند غروب شمس اليوم التالي، و هناك أنواع صيام أخرى أهمها الصوم عن أنواع الأطعمة المتعددة باستثناء العدس و الأكل المضاف اليه الملح و الفلفل فقط من دون البهارات الأخرى و تقليل عدد الوجبات في اليوم الى وجبة أو اثنتان.


3-الطائفة الرائيلية:

أحد الطوائف الدينية حديثة التأسيس، مؤسسها هو Claude Vorilhon الذي ولد عام 1946 و كان صحفيا يتابع سباقات السيارات في السبعينات، أسس هذه الطائفة عام 1974 و من أهم مبادئها أن الحياة على الأرض وجدت عن طريق كائنات فضائية أتت من الفضاء الخارجي و هم يؤمنون بمعتقدات غريبة و ضالة منها ضرورة اللجوء الى الاستنساخ البشري كحلا للذين لا ينجبون بل أنهم يقودون حركة الاستنساخ البشري في العالم، كذلك يؤمنون بالاباحية الجنسية و يشجعون عليها. أتباع هذه الطائفة يشجعون على الصيام لمدة 24 ساعة مرة واحدة في الأسبوع لصحة الجهاز الهضمي. شعار الطائفة يسمى Swastika و هو صليب معكوف كما تبين الصورة على اليسار في الأعلى تطور ليصبح كما هو على اليمين

4-البوذية


أما في البوذية فيعتبر الصيام نوعاً من أنواع تهذيب النفس وتدريبها على حياة الزهد، بالإضافة إلى كونه أسلوب حياة، فمن تعاليم بوذا المتبعة في هذا السياق، ان الإفراط في الطعام مضر بصحة الإنسان، وكذلك الإمتناع الكامل عنه ، والصحة تكمن في الإعتدال والوسطية ، ولهذا يصوم الرهبان عن الطعام بداية من الظهر حتى صباح اليوم الثاني، بهدف عيش حياة الزهد، والصحة الجيدة التي تساعد على التأمل.

5- – البهائية

يتشابه الصيام في الديانة البهائية والإسلام كثيراً، في كونه مرتبط بشهر معين من شهور السنة، وهو الشهر الأخير من السنة البهائية أي الشهر التاسع عشر، فالرقم (19) مقدس في الديانة البهائية، فالعام يتكون من 19 شهراً، وكذلك الشهر من 19 يوم. تبدأ فترة الصيام في البهائية أيضاً كما في الإسلام، من شروق الشمس إلى غروبها، وفيها يمتنع الصائم عن الشراب والطعام تماماً.


6- الفراعنة :


قام الفراعنة في الصوم، وهو عندهم تقرب للاله، وقد كانوا يصومون للنيل كونه مصدر الخير والعطاء بالنسبة لهم، وكلنا يعلم اهمية نهر النيل لمصر، كما صاموا لايام لها معنى لهم، كالصيام في ايام الحصاد، اما الصيام الذي كان مقررا لعامة الشعب فهو ثلاثة ايام من كل شهر، وهناك صيام اربعة ايام في بداية كل سنة، بالاضافة لنوع اخر من الصيام يقتضي عدم تناول الا الخضر والماء لمدة السبعين يوما . وحيث كانت الطبقية في المجتمع الفرعوني، ساد نوع اخر من الصيام ايضا يخص كهنة المعابد، فلغايات الالتحاق بالمعبد على الطالب (خادم المعبد)الامتناع عن شرب الماء لسبعة ايام، والكهنة عندهم للصيام انواع، وصيام الكهنة يرتبط بعبادة اله الشمس عندهم يبدأ من طلوع الشمس الى الغروب، ويشمل الاكل والنساء ,وقد يصل الى حوالي الاربعين يوما . الا انه هناك فرضية جديدة تقول بان الفراعنة كانوا يصوموا ثلاثين يوما من الفجر الى غروب الشمس، ويحتفلون بعد نهايته .


7- الصابئة


يعتبر الصيام الركن الخامس من أركان الدين الصابئي ، ويقسم الصيام عند الصابئة المندائية إلى نوعين: الصيام الكبير والصيام الصغير، ويقصد بالصيام الكبير الامتناع عن الكبائر والمحرمات، كالقتل والسرقة والزنا إلخ، أما الصيام الصغير فيقصد به الصيام عن الطعام، تحديداً عن تناول لحوم الحيوانات، وهذا النوع من الصيام يكون خلال أيام محددة من كل عام تصل إلى 36 يوما، ومن الجدير بالذكر ان صابئة اليوم يحرمون الصوم بحجة انه تحريم لما أحله الله.


8– السيخ

ديانة أخرى من ديانات الهند وهى الديانة السيخية، ويعد الصيام لدى هذه الديانة ليس فرضاً ولا واجباً بقدر ما هو وسيلة وأسلوب لحياة صحية، فهو ليس بالصيام المعتاد ولكنه يهدف إلى عدم الإفراط في تناول الطعام، وعدم التجويع أيضاً، أي الوسطية والإعتدال.


9 – الإيزيدية


يقدس الايزيديون الصوم في ديانتهم، بالرغم من كونه أيام قليلة في السنة، فهناك صيام لمدة ثلاثة أيام يسمى (روزبيت ئيزي) أي صوم ايزيد، ويكون في منتصف كانون الأول، وتمتد فترة الصيام من شروق الشمس وحتى الغروب، يمتنعوا فيها عن تناول الطعام والشراب والتدخين والعلاقة الجنسية، ويحرص الصائم أيضاً على عدم التفوه بكلمات مسيئة، فالهدف من الصيام تطهير النفس.

وهناك أيضاً صيام تطوعي، أشهره صيام عيد ” خدر إلياس” حيث يصوم فيه كل من يحمل هذا الإسم، تكريماً لنبيهم خدر إلياس.





_________________
مدد ياسيدى يارسول الله
مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة
اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الصيام في المعتقدات الدينية المختلفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 08, 2016 11:49 am 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm
مشاركات: 1660
وفي الديانة الشامانية ـ يعتقد معتنقوها في القدرة على الشفاء بالاتصال الروحي مع الشخصيات الدينية القادرة على الرؤية والتي اكتسبت هذه القدرة بعد اصابتها بأمراض لا يمكن تفسيرها ـ الشائعة بين الفنك سكان سيبيريا اعتاد أصحاب الرؤى الصوم بعد الرؤية الأولى للتدريب على رؤى اكثر عمقا والسيطرة على قدراتهم الروحية.


وعرف الصوم عند الهنود الحمر سكان جنوب غرب أميركا كمظاهر مصاحبة للاحتفالات عند تغيير الفصول الموسمية، وفي جميع الديانات العالمية الرئيسية يعد الصوم لأغراض خاصة أو في أوقات لها قداسة خاصة خاصية مشتركة بينها.وفي البايانية على سبيل المثال يعد الصوم وفقا لقواعد خاصة وممارسة أنواع معينة من التأمل طريقة أكيدة يصل ممارسها لحالة السمو والارتقاء. ويصوم الرهبان البوذيون أياما محددة مقدسة من كل شهر.



وفي الصين حتى عام 1949 كان مألوفا ملاحظة فترة محددة للصوم والانقطاع قبل التضحية في ليلة الانقلاب الشتوي قبل أن تبدأ الالهة يانج (القوة الموجبة) دورة جديدة.

_________________
مدد ياسيدى يارسول الله
مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة
اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط