موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقالات وتصريحات لم ينتبه اليها أحد ( مقالات متعدده متجدده)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 21, 2022 9:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله .. وبعد

فى هذا الملف نجمع مقالات مختلفه عربيه واجنبيه محليه وعالميه فى شتى المجالات

هذه المقالات والتصريحات لم ينتبه اليها احد او لم تأخذ حقها من العنايه

وباذن الله نحاول القاء الاضواء عليها


===========

خبيرة ترسيم حدود: ارتفاع تسريب سد النهضة واكتمال الملء الثالث خطر على مصر


حذرت المستشارة هايدي فاروق، مستشارة ترسيم الحدود وقضايا السيادة الدولية والثروات العابرة للحدود وعضو الجمعية الجغرافية المصرية، خطورة اكتمال الملء الثالث لسد النهضة على مصر، مؤكدة اقتراب مياه التسريب بالسد الركامي "سد السرج" المكمل لسد النهضة والذي يوصف بالأخطر، حيث اقتربت مياه التسريب أكثر من سد السرج ووصل اقترابها إلى 51.1 كيلو متر، مشيرة إلى أن يوم التداعي الدولي لسد النهضة أصبح قريب.

تسريب مياه سد النهضة

وأكدت هايدي فاروق أن تأثير التسريب بدأ على مصر، مستدلة على ذلك بارتفاع مياه البحر المتوسط ووجود غرقى، موضحة أن فائض المياه يصب في البحر، ونادت بالإسراع في الفتح على قناة الملء التي تصب في خزانات الريان.

وكتب هايدي فاروق تدوينة على الفيس بوك "منذ خمسة أيام اثبت في منشوري اقتراب المياه نحو سد السرج جهة الشمال لمسافة ١،٧٨ ك واليوم اقتربت اكثر لتصبح ١،٥١ ك..."

وقالت في تدوينة سابق "لاحظوا من النهاردة اقتراب مياه التسريب الخاص بسد النهضة صوب سد السرج الركامي المحدب نحو الداخل، فالمسافة الفاصلة قبيل تشغيل التوربين رقم ٩ كانت ١،٧٨ كيلو متر، أما عقب التشغيل علينا ان نراقب جميعا لحظة الاقتران..."
توربينات سد النهضة

وأضافت المستشارة هايدي "الشركة التي قامت بتوريد توربينات السد شريك في الجريمة وسيأتي يوم التداعي الدولي عما قريب بإذن الله."

صورة
وقالت "منذ عامين انذرنا الشركة الالمانية المصدرة لتوربينات سد النهضة ولم نجد آذان..."
صورة


واستطرت هايدي فاروق قائلة: "ماذكرته لكم مرارا وتكرارا..يوجد في صحراء مصر الغربية نهرا راداريا عظيما ازداد تدفق المياه فيه عقب مشروع سد النهضة الذي تلاعب على جيولجيا الوادي بأسلوب غير علمي وإن كان ممهنج.."

النهر الراداري

وأضافت قائلة: "المهم ان أجزاء من النهر الراداري بدأت في الظهور السطحي، ولكن ستصبح تلك المسطحات المائية في غاية الخطورة فيما لو اكتمل الملء الثالث دون قناة الملء المصرية المنتهية في خزانات الريان..."

صورة

وعن تأثير تسريب السد الركامي قالت هايدي " بدا التاثير على مصر والدليل ارتفاع مياه البحر المتوسط ووجود غرقى لان فائض المياه يصب في البحر ولذلك كنت انادي دوما بالإسراع في الفتح على قناة الملء التي تصب في خزانات الريان اما مفبض توشكى فليس بالحل البديل وان كان حلا مكملا وفقط"
وتساءلت هايدي فاروق قائلة: "ما هي اكثر المواقع انخفاضا في مصر؟ الاجابة منخفض الفيوم، والسؤال الثاني ما هي اكثر نقطة منخفضة في منخفض الفيوم ذاته ؟ الاجابة هي قرية فيديمين ذات ال٦ الاف نسمة، والحل لو كان بيدي القرار إجلاء سكان القرية المذكورة"


https://www.vetogate.com/4645112


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقالات وتصريحات لم ينتبه اليها أحد ( مقالات متعدده متجدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 22, 2022 9:10 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

رائع يا دكتور حامد

بارك الله فيك

لكن يا ريت توضح وتشرح

لأن القارئ قد يقول إزاي يكون فيه تأثير من المياه على بعض الآف الأميال وقرية في الفيوم

أو النهر الراداري

وما معنى اقتراب المياه من سد السرج

....

حتى تعظم الفائدة والنفع ومعرفة ما في المقالة

وشكرا جزيلا

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقالات وتصريحات لم ينتبه اليها أحد ( مقالات متعدده متجدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 22, 2022 9:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
احاول البحث والرد باذن الله

جزاكم الله خيرا مولانا الكريم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقالات وتصريحات لم ينتبه اليها أحد ( مقالات متعدده متجدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 22, 2022 10:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2761
msobieh كتب:

رائع يا دكتور حامد

بارك الله فيك

لكن يا ريت توضح وتشرح

لأن القارئ قد يقول إزاي يكون فيه تأثير من المياه على بعض الآف الأميال وقرية في الفيوم

أو النهر الراداري

وما معنى اقتراب المياه من سد السرج

....

حتى تعظم الفائدة والنفع ومعرفة ما في المقالة

وشكرا جزيلا


مولانا الشريف حفظه الله
ومن بعد اذن الدكتور حامد
سد السرج الذي انشئ على ضفاف بحيرة سد النهضة الغاية منه رفع كفاءة السد
من خلال السيطرة على ارتفاع المياه بالحفاظ على منسوب معين مطلوب
ارتفاع المياه بالسد يزيد من حقن المياه الجوفية وهذه الوظيفة احدى وظائف السدود
بل ان بعض السدود الصغيرة يتم انشاؤه لهذه الغاية
ويبدو ان النهر الراداري التي تتحدث عنه الخبيرة المصرية سيكون حيا من جديد بالمياه
نتيجة لاتفاع منسوب المياه الجوفية ,حيث اننا كلما اتجهنا شمالا بوادي النيل ينخفض المنسوب (قياسا لسطح البحر)
حتى الوصول الى نقطة منسوب صفر عند مصبات النيل
وعندما يتم انشاء سد بحجم هائل كسد النهضة دون النظر للجيولوجيا بكافة جوانبها - عن قصد او بغير قصد- فالنتائج
لا سمح الله قد تكون كارثية .
اسال الله ان يحفظ بلادنا من كل شر وسوء
وارجو ان اكون قد وفقت في الاجابة
مجددا تقديري للدكتور الحبيب حامد الديب

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقالات وتصريحات لم ينتبه اليها أحد ( مقالات متعدده متجدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 22, 2022 10:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

الفاضل أبو الحسن الطيب

رائع

بارك الله فيك

ونسأل الله العفو والعافية

نسأل الله اللطف

ورحم الله العلامة الصالح ود دوليب؟؟

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقالات وتصريحات لم ينتبه اليها أحد ( مقالات متعدده متجدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 22, 2022 10:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
الفاضل أبو الحسن الطيب

بارك الله فيكم واكمل على بركه الله مايعن لك من تفاسير

الحمد لله رب العالمين

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقالات وتصريحات لم ينتبه اليها أحد ( مقالات متعدده متجدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 22, 2022 10:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2761
msobieh كتب:

الفاضل أبو الحسن الطيب

رائع

بارك الله فيك

ونسأل الله العفو والعافية

نسأل الله اللطف

ورحم الله العلامة الصالح ود دوليب؟؟

مولانا الشريف حفظكم الله
ماذا قال مولانا ود دوليب بهذا الشان؟
ان كان ممكنا حفظكم الله

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقالات وتصريحات لم ينتبه اليها أحد ( مقالات متعدده متجدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 22, 2022 10:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

الفاضل أبو الحسن الطيب

الشيخ ود دوليب توفي من أكثر من 130 سنة تقريبا

له جفر فيه أحداث تحدث في السودان

ومنها أمر جلل يصيب السودان فقال لأهل السودان:

"فليرحلوا إلى مصر بالكلية"

وذكرت هذا الجفر في كتابي:

المهدي وصحابي مصر الحقيقة والخيال

سنة 2006م

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقالات وتصريحات لم ينتبه اليها أحد ( مقالات متعدده متجدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 22, 2022 10:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2761
msobieh كتب:

ومنها أمر جلل يصيب السودان فقال لأهل السودان:

"فليرحلوا إلى مصر بالكلية"



اللهم احفظ بلادنا من كل شر انك لطيف لما تشاء
اللهم احفظ مولانا الشريف من كل شر ويسر له كل خير ويسره لكل خير
اللهم امين

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقالات وتصريحات لم ينتبه اليها أحد ( مقالات متعدده متجدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 27, 2023 9:29 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

يرفع


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقالات وتصريحات لم ينتبه اليها أحد ( مقالات متعدده متجدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 28, 2023 6:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358


شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب

07-25-2003, 06:57 PM


» http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2 ... 55855&rn=0
Post: #1
Title: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب
Author: Faisal Salih
Date: 07-25-2003, 06:57 PM

يتحدث العارفون بأدب الصوفية في السودان بإعجاب وهمس عن أثرين تاريخيين ، هما: قصيدة الشيخ ود دوليب التي يقولون أنه تنبا فيها بكل الأحداث التي مرت على السودان ، ثم مخطوطة الشريف الهندي الكبير التي أرخ فيها للسودان، ولان المخطوطتين لم تنشرا ولم يطلع عليهما احد من خارج الدائرة الضيقةفقد ظلتا في إطار الاساطير.و
وقد طلب مني البروفيسور أوفاهي ، العالم النرويجي المعروف المتخصص في الدراسات السودانية، على هامش حوار اجريته معه بالقاهرة، ان اوصل رغبته في تحقيق ونشر مخطوطة الهندي إلى الشريف زين العابدين الهندي. وللحقيقة لم التق بالرجل شخصيا في ذلك الوقت لكني اوصلت له الرسالة عبر صديق ...لكنه لم يرحب بالأمر
اليوم نشر محمد عثمان الحاج نص قصيدة ود دوليب في سودانايل مع بعض الشرح
وفي ظني أن هذا عمل جليل ، ويستحق الاهتمام والمتابعة والتحليل من كل المهتمين يبالدراسات التاريخية والتراث الشعبي
وهذا هو نص المادة نقلا عن سودانايل
فيصل محمد صالح
---------------------------
شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب
محمد عثمان الحاج
رغم أن هذه القصيدة احتلت مكانا في الوجدان الشعبي إلا أنني لم أجد نصها الكامل منشورا في أي مرجع، قرأت قبل ما يقارب العقدين مقالا عنها في إحدى المجلات التي تصدرها جامعة الخرطوم إلا أن المقال لم يورد سوى أجزاء قليلة من القصيدة. لم تشتهر القصيدة كقصيدة معارضة للمهدية مثل شهرة قصيدة الشيخ محمد شريف نور الدائم شيخ المهدي، ولم تشتهر نبوءاتها كشهرة نبوءات الشيخ فرح ود تكتوك، ولكن رغم ذلك سمعت عنها الكثير مما يشيعه الناس كالزعم بأنها تتضمن ألف بيت وأنها تذكر بالاسم جميع حكام السودان المستقبليين، مما اتضح لي لاحقا بأنه غير صحيح.
قبل سنوات كنت أتحدث مع صديق حول نهاية الألفية والنبوءات التي تدور حولها في الغرب وحدثته عن قصيدة ود دوليب. وشاءت الصدف أن أتاني بعد ذلك بأشهر وهو يحمل مخطوطا مكتوب على ورق قديم : كان نسبة عشيرة الدواليب الممتدة للامام علي، مختومة من نقيب الأشراف بالحرم المكي قبل ما يزيد عن المائة عام، ثم أعطاني صورة من القصيدة نفسها وقال لي ما معناه: "هذه هي القصيدة التي حدثتني عنها وقد رفض أهلنا تسليمها لدار الوثائق وقد حضر إلى هذه البلاد أحد أقربائي وهو يحمل هذين المخطوطين معه". كانت صدفة جميلة.
كاتب القصيدة هو الخليفة محمد ود دوليب هو أحد خلفاء الطريقة التيجانية بكردفان، عاصر نهاية المهدية وقيل أنه توفي أثناء حصار الأبيض.
ولكي يطلع الكل على هذه القصيدة أو بالأحرى المنظومة التي ظلت سرا مكتوما طيلة فترة المهدية ملفوفة على شكل حجاب يلبسه خليفة الدواليب فإنني أورد هنا نصها الكامل.
نص القصيدة
رأي الشاعر في المهدي
1- الحمد لله الذي في كل آن يظهر من شؤونه في الكون شان
2- ثم الصلاة والسلام أبدا على شفيع المذنبين أحمدا
3- وبعد فإني مخبر بالواقع وليس ذاك للقضاء برافع
4- خذ بني ثم عي المقالا وأكتم فبالإفشاء تنل أهوالا
5- يوقظ هذا فتنة السودان فلا تنام أبد الأزمان
6- لأنها قد غيرت في الدين بفسقها فعوقبت في الحين
7- والخير لا يصل للأشرار والشر قد يحيط بالأبرار
8- ناديت فيهم باتباع الشارع لم نجد لقولنا من سامع
9- فخامس القرون لا يرسمه ابن أنثى قولهم فأفهمه
10- واختلفوا في رابع القرون أكامل أو ناقص التكوين
( يتحدث ود دوليب هنا فيما يبدوا عن بعض المعارف غير المكتوبة التي يتوارثها الصوفية نقلا عن شيوخهم تحت ستار من الكتمان باعتبارها من الأسرار التي لا تعطى لغير أهلها، ولايرسم خامس القرون ابن أنثى يعني أن العام 1500 هجرية سوف لن يكتبه إبن أنثى كتاريخ ليوم يعيش فيه، وذلك يعني إما أن البشرية سوف تنتهي قبل هذا التاريخ أو أن التقنية البيولوجية سوف تتطور بحيث يتم تلقيح الأجنة خارج الرحم وتتولى الآلات عملية الحمل وتكف النساء عن الحمل والولادة).
11- يظهر في أثنائه كل حرج وها لفتح بعضها هذا خرج
12- فيهلك الحرث كذا النسل فه المحصنات فرجها يبح له
13- كذاك كل ثيب وبكرة أمة أو حرة أحذر شره
14- كذا يبيح لدماء المسلمين وأخذ أموالهم ظلما مبين
15- ولحسان العين حبه عجيب وحرصه لجمع الأموال غريب
16- وإن للنساء فيه رغبة لفسقه بها تزد محبة
17- وهكذا كل فاسق جهول حتى ينل من الفساد ما يهول
18- له شياطين يروا مقامه حذا مقام الرسل وهو زعمه
19- يعزي لخير الخلق قولا بافترا يجمعه به وهذا فرى
20- يفيد كل ذا تحبير يمناه النحس يظهر ريبه بذا ومنه قس
21- وبيننا لا جمع الإله فجمعنا دين الهدى يأباه
22- وقد جرى القلم بالذي يكون في بأسنا من بيننا سر مصون
23- سيغلب العساكر المصرية بقطرنا وتعظم الرزية
24- في مقرن البحور لا شك هناك هلاكه يكون منه ربنا وقاك

(وهناك بيت شعر مكتوب على هامش القصيدة الأيمن بإشارة لإدخاله في هذا الموضع من القصيدة وهو يحدد سنة موت المهدي وهو هذا): -
25- في عام ب من رابع القرون يحل به سوء الختام في المنون
(بحساب الجمل حرف الباء عدده 2 وبذلك تكون سنة 1302 هجرية)
رأيه في الخليفة عبد الله
26- وبعده الأعرج يملك البلاد يد بظلمه سيهلك العباد
(يد بحساب الجمل هي أربعة عشر)
27- ياويل أهل الغرب من سطواته وظلمه والجور في مكراته
28- من سفك دم وإباحة الفروج ونهب أموال بملك لا يروج
29- قومه الأعراب أهل الطغيان الكاتمين الكفر أهل البهتان
30- النابذين الشرع من ورائهم الباغضين الحق من شقائهم
31- فيصفون الدين بالمهدية ويخرجون منه كالرمية
32- وإنهم قد جبلوا على حب البدع وهكذا حب النساء والطمع
33- وهؤلاء فهم الأشرار وهم بنص شرعنا كفار
34- والأغبياء تراهموا كالأنبيا فبئس هم وهم بغاة أشقيا
35- ويل وويح هؤلاء الكفار سيسبقون الحجاج حتما للنار
36- هم البغاة وهم الكفار ويزعمون أنهم أخيار
37- قد بدلوا وصحفوا عن الهدى وارتكبوا الفسق ومالوا للردى
38- فصاحب البدعة والضلال لديهموا ذو الفضل والكمال
39- وتابع السنة والكتاب فهم له أعدا بلا ارتياب
نبوءته بإعادة احتلال السودان وتأييده للخلافة العثمانية ونبوءة بالاستعمار والحرب الأهلية
40- ثم تكر الدولة العلية و تأخذ البلاد بالقهرية
41- تهلك قوما لئاما كفرة تسر أقواما كراما بررة
42- فنعم هم ميتهم للجنه ياليتني منهم أفز بالمنه
43- قطب الورى الشعراني حقا قال في دولة الأتراك عي المقال
44- فملك مهدي الورى لو قاما فهو أشد منه انتظاما
45- والآن لكن له أيادي من إنكليز تسطو في البلاد
46- ومع ذا فإن أمرهم أخف وآخر الدهر جميعه أسف
47- وبجملة الدول صارت أعدا لدولة الإسلام تخفي الكيدا
48- ويظهرون الحب والمودة يخفون للشر وهم في عدة
49- فيبغون إطفاء نور الله والله يأبى طول ذي الملاهي
50- أهل الكتاب وجهت أفكارها لنحو هذا القطر من أقطارها
51- فينشرون الحرب في الأنام لجمع ما أحبوا من الحطام
52- يعلوا ويرجعوا على أعقابهم ويجرعون السم من طغيانهم
نبوءة بفتنة دينية هل هي ماحدث في أعوامنا الأخيرة هذه؟
53- ثم تثير فتنة دينية بها تقوم السنة السنية
54- ويسلكوا الطريقة المرضية ثم يعودوا لابتغا الدنية
55- وهكذا شؤونهم بالغرب شن مغارات وشد الحرب
56- سوداننا حب لجمع المال فيهلك الجل من القتال
رأيه في شيوخ الطرق الصوفية في زمنه
57-ومنشأ الفساد من أهل الطرق فهم معادن البلايا وحمق
58- لأنهم انتدبوا عبادا مع جهلهم فزادهم إبعادا
59- وجمعوا من هؤلاء الجهال مجامعا منها فساد الحال
60- حتى تشوقوا لكرسي السلطنه وزهدت نفوسهم في المسكنة
61- ونبذوا أحوال أهل الله ورغبوا في حال ذي الملاهي
62- فسيرهم بعكس نص الشرع ودهرهم قابل كل بدعي
63- ترى حمارا راكبا حمارا منافقا وفاجرا كفار
64- فإنهم كلاب دنيا زايلة قد بدلوا آجالهم بالعاجلة
65- فبذلوا المال لنيل الجاه ويضربون نوبة الملاهي
( لعله يشير في ذلك إلى حادثة الاحتفال الشهيرة التي قيل أنها كانت سببا في الخلاف بين المهدي وشيخه)
66- ويجمعون بين النساء والرجال وذاك منشأ الفساد والضلال
67- ينتسبون كهداة الأمة لا ريب هم أعداء للأئمة
68- حاشا مقام المجد والإجلال تدوسه أخامص الجهال
69- بعدا عن القوم فيافي قطعوا وبالمعاصي عنهم قد قطعوا
70- لو يعلموا بحالهم ولاتنا لهدموا عليهم المساكنا
71- ولو رأوا الأمر الي حل بهم لبذلوا الهمة في إصلاحهم
72- وبذلوا الأهوال للمعلم وألزموا الجهال بالتعلم
73- والأخضري نص حين قال في حقهم وأوضح الأحوال
74- ويشهقون الشهق كالحمير ويذكرون الله بالتغيير
75- وينبحون النبح كالكلاب مذهبهم ليس على صواب
76- فما دعى من حالهم مثقال نصحا وتبكيتا إلى أن قال
77- لم يبق من دين الهدى إلا اسمه و لا من القرآن إلا رسمه
78- فليبك داعي الحق ما استطاعا عليه وليسترجع استرجاعا
79- والعلماء باتباع العلم هم أولياء باختصار الرسم
80- والعلم يهدي من هداه الله وليس يجدي للذي شقاه
81- متى تراهم سلكوا سبيل الهوى فعدهم والأغبياء سوى
82- والذل لا ينفك عن أعناقهم حتى يصيروا حاملي أغلالهم
83- تحملهم محبة الدينار لفعل ما يهوى بهم في النار
84- فيجعلون علمهم وسيلة لجلب الدنيا فبئس الحيلة
85- قد بيننا شرعا أتانا واضحا من زاغ عن ذاك الطريق افتضحا
86- من لم يسر به فلا ولاية له و لا تقوى و لا هداية
87- اللهم اجعلنا من الذين بهدي خير الرسل مهتدين
88- ولطريق الشرع سالكين ولجموح النفس مالكين
وصيته لأبنه بأن يهاجروا من السودان قبل استفحال أمر المهدية
89- أيا بني احفظ الوصية وارتحلوا لمصر بالكلية
90- واستعضدوا بالأوحد الزبير فإنه عونا لكل خير
(ربما يشير في ذلك إلى الزبير باشا الذي كان بمصر)
91 – وأنه سيطرق السودان لاخير في السودان بعد الآن
92- وآخر الدهر جميعه كدر منها اجنحوا نحو الشفيع للبشر
93- حثوا نحوه مطايا السير قبل السبيل تمتلي بالضير
(نصح في الأبيات السابقة بالهجرة إلى مصر ومن ثم الهجرة في آخر الدهر للحجاز وهي نصيحة أثبتت الأحداث صحة نظرته فيها):
94- واستمسكوا بالعلم والعبادة واستعضدوا بالتقوى والزهادة
فتن السودان السبعة
95- وفتن السودان سبعة بلا مرا فهذه منها وشرها يرى
96- بالرمز زمع ثم بعده افتدي كل بها خراب يبتدي
(يرمز هنا لهذه الفتن السبعة بسبعة حروف ز م ع أ ف ت د كل منها تشير إلى الشخص الذي يقود الفتنة وقد قيل أنه تم تلقين هذه الأسماء السبعة شفهيا وبذلك ظلت بعض أحفاد المؤلف يعرفونها وقيل لي أن حرف التاء منها يرمز إلى الترابي)
ود دوليب يتنبأ بكارثة 11 سبتمبر وبالحرب العالمية الثالثة
97 – في ايق شيحيق ترون العجبا وتقصد القرى الجبال هربا
(بحساب الجمل فإن ايق شيحيغ هي سنة 1439 هـ (وهي الصحيحة كما يبدوا وليس ايق شيحيق المكتوبة في النص الذي تم إملاءه كما هو واضح – كعادة شيوخ الصوفية في السودان الذين كانوا لا يكتبون بأنفسهم ويتخذون كتابا)
98- وفي آق شغاك فتنة تدور برا وبحرا وتهدم القصور
(آق شغاك بحساب الجمل هي 1422 هجرية التي وافقت الهجوم الإرهابي الذي شن ظلما وبغيا باسم الإسلام والإسلام منه براء، هل بدا برجي مركز التجارة لود دوليب قصورا تهدم؟ إن كان الأمر كذلك فإن نبوءته مذهلة فعلا).
99- لا سيما في غاي شالغ يقع بين ذوي الكتاب حرب يقتضع
(وغاي شالغ هي 1422 هجرية بحساب الجمل وهي الحرب العالمية الثالثة ونهاية رؤيا ود دوليب)
100- حافظ دينه ينال الأجرا كقابض براحتيه الجمرا
101- صحب الضلال خلفه أفواجا يسعى و ذو الهدى يرى اعوجاجا
102- أبياتها ثلاثة وعد قاف وعامها غش جرى الخلاف
(عدد حرف القاف بحساب الجمل مائة وبإضافة ثلاثة يصبح العدد 103 مما يؤكد أن البيت الذي يحدد سنة وفاة المهدي هو جزء من القصيدة ولم يضف إليها لاحقا)
103- ثم صلاة الله بعد والسلام على الرسول المجتبى خير الأنام
انتهت القصيدة
http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2 ... 55855&rn=0


_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 44 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط