موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الدم الأزرق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 07, 2022 8:58 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 12538
مكان: مصر
الدم الأزرق

من هم أصحاب الدم الأزرق؟
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A8%D9%84

هو سؤال يسأله الكثير من الناس، فكثير من الناس يسمعون عن مصطلح الدم الأزرق لأنه مصطلح غريب فمن المعروف أن الدم يتميز بلونه الأحمر حيث أنه يكون محمل بالأكسجين والمواد الغذائية ليمد بها الجسم، فمن غير الطبيعي أن يكون لون الدم أزرق، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنعرف من هم اصحاب الدماء الزرقاء، وكذلك الأسباب التي تؤدي إلى تحول لون الدم إلى اللون الأزرق والعديد من المعلومات الأخرى بشئٍ من التفصيل.

الدماء الزرقاء دليل على صفاء العرق؟

الدم الأزرق blue blood هو مصطلح إنجليزي تم تسجيله منذ عام 1834م ليشير إلى ميلاد أو نسب نبيل. والمصطلح الأصلي مترجم عن الأسبانية sangre azul التي تميز العائلة المالكة الأسبانية وغيرهم من كبار النبلاء الذين ينتسبون إلى القوط الغربيين عن المغاربة.
ومن المرجح أن هذا المصطلح جاء من مجتمعات العصور القديمة والوسطى بأوروبا، فقد كانت بشرة الطبقة العليا تتميز بلون الأوردة السطحية الزرقاء من خلال بشرتهم التي لم تصبغها حرارة الشمس عن الطبقة العاملة. هذه الطبقة العاملة كانت تتألف من الفلاحين الذين يقضون معظم وقتهم في العمل أثناء النهار وبالتالي فقد اكتسبت جلودهم لوناً داكناً بسبب حرارة الشمس.

ويفسر روبرت ليسي نشأة مفهوم الدم الأزرق كالتالي:
كان الأسبان أول من أعطى العالم فكرة أن دم الطبقة الأرستقراطية ليس أحمراً بل أزرقاً. وقد بدأت طبقة النبالة الأسبانية تتبلور حوالي القرن التاسع الميلادي، وظهروا في صورة عسكرية، محتلين الأراضي في صورة محاربين ممتطين ظهور الخيل، وطلوا على هذا المنوال خمسمائة عام تالية ينهبون أراضي شبه الجزيرة الأسبانية نهباً من محتليها الأصليين- المغاربة. وقد أوضح أحد النبلاء الأسبان نسبه عندما كشف عن ذراعه ليظهر الأوردة الزرقاء تحت بشرته الشاحبة مدللاً على أن دماؤه لم تلوثها البشرة الداكنة لعدوه (المغاربة).

الدم الأزرق (الأسبان والعرب):
https://www.alroeya.com/119-0/2026808-% ... 8%B1%D9%82
عندما تغلب الإسبان في الأندلس على المسلمين 1492، ومع سقوط بني الأحمر، حكم الملوك الأسبان، وأثناء حكمهم احتقروا المسلمين إلى أقصى الدرجات، ولأن المسلمين عرب، فإن سحنتهم كانت سمراء، بينما الإسبان «الأسياد» كانت بشرتهم بيضاء، وقد لاحظوا أن عروق الدماء في أيديهم وأذرعهم؛ تتخذ اللون الأزرق، بينما العروق لا تظهر في سواعد العرب، فادعى الإسبان أنهم أصحاب الدم الأزرق، وهو مؤشر لأنهم أرقى عرقاً ونبلاً من العرب المسلمين، ونقلاً عنهم انتشر المصطلح ووصل إلى أوروبا، خصوصاً بريطانيا، وأصبح يرمز للنبل، ونقاء العرق، ومنها انتشر إلى العالم.
الدم الأزرق... دم فاسد!!

الأنيميا المنجلية
علمياً لا يوجد دمٌ أزرق، فالدم في كل حالاته .. أحمر، إلّا أن الدم يميل للزُرقة في حالات مرض الأنيميا المنجلية، التي تَنْتُج عن تراجع نخاع العظم في إنتاج كريات الدم الحمراء؛ التي تحمل الغذاء والأُكسجين إلى الجسم، وبسبب ذلك تصبح السحنة زرقاء بسبب انخفاض نسبة الأكسجين في الدم، ومنه نستنتج أن الدم الأزرق هو دمٌ فاسد، لا يستوجب الافتخار به.

الهيموفيليا
هناك تفسيراً آخراً لفكرة الدم الأزرق وهو أن معدل الهيموفيليا مرتفع جداً بين العائلات الملكية، فلم يطلق فقط على الهيموفيليا أنه المرض الملكي[3] بل أن أصوله في شجرة عائلة الملكة فيكتوريا انتشرت في كل ممالك أوروبا. وكان يتم حماية المصابين بهذا المرض بشكل مفرط. فلم يكن مسموحاً لهم بالخروج كثيراً وكان يظهر على جلودهم الزرقة.

وكما أشير سابقاً فإنه يبدو أن العائلة الملكية الأسبانية في هذا الوقت قد حملت مرض الهيموفيليا حيث أن ابنة فيكتوريا الكبرى (أوجيني) قد تزوجت من ألفونسو الثالث عشر ملك إسبانيا والذي قد يتعارض مع تفسير ليسي.

تفسير آخر للزرقة:
والزرقة هي حالةٌ قلبية تسبب التلوُّن الأزرق لبعض أجزاء الجلد، وخاصةً الشفاه وأصابع اليدين والقدمين، بسبب ضعف الأكسجين في الدم، وفقاً للمكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة.
وحين لا توجد كميةٌ كافية من الأكسجين في الدم، يصير لونه أزرق بدلاً من اللون الأحمر.

وهناك اضطراب يطلق عليه اسم "ميتهيموغلوبينية الدم المكتسبة"، وهو اضطرابٌ نادر في الدم، يؤدي إلى إنتاج الجسم لميتيموغلوبين أكثر، وهو نوع من الهيموغلوبين.

وهذا الميتهيموغلوبين على وجه التحديد هو الذي يمنع إطلاق الأكسجين بشكل صحيح في الأنسجة، مما يجعل الجلد بلونٍ أزرق.

ويمكن أن تحدث ميتهيموغلوبينية الدم بعد تعاطي بعض الأدوية بشكلٍ مفرط، بما في ذلك البنزوكايين.

الحيوانات ذوات الدم الأزرق أو الأصفر!

لماذا الدم ملوَّنٌ؟ ولماذا يتغير لون الدم أحياناً؟


يتواجد الدم بألوانٍ مختلفةٍ، ويعتمد كلُّ لونٍ على النوع الذي يتواجد فيه، فدم الإنسان والعديد من الأنواع الأُخرى يكون أحمر اللون، ويعود ذلك إلى الحديد الموجود في هيموغلوبين هذه الأنواع.

بينما تمتلك أنواعٌ أُخرى من الحيوانات دماً بلونٍ أخر، فدماء العناكب مثلاً -وكذلك سرطان حدوة الحصان وبعض المفصليات الأُخرى- تمتاز بلونها الأزرق الذي يعود لتواجد الهيموسيانين القائم على النحاس copper-based hemocyanin في دمائها.

كما تمتلك حيواناتٌ أُخرى مثل حيوان خيار البحر دماً أصفر اللون! وهنا نتساءل عن السبب الذي يجعل لون الدم أصفر؟

يعود الصباغ الأصفر للدم في هذا الحيوان إلى التركيز العالي للصبغة الصفراء القائمة على الفناديوم yellow vanadium-based pigment، المسماة بالفنابين Vanabin– وهي مجموعة خاصة من البروتينات المعدنية المتآصرة مع عنصر الفناديوم-.
وعلى العكس من الهيموغلوبين والهيموسيانين، فإن الفنابين لا يبدو أنه يشارك في نقل الأوكسجين، وبالإضافة للفنابين لدى حيوانات خيار البحر ما يكفيها من الهيموسيانين في دمائها لحفظ احتياجات الأوكسجين لديها.

في الحقيقة، إنّ دور الفنابين لا يزال يكتنفه القليل من الغموض، حيث يُظَنُّ أنه جزءٌ من آلية دفاعٍ معينةٍ لجعل حيوان خيار البحر غير مثيرٍ للاهتمام أو ربما يُستخدم لتسميم الطفيليات والحيوانات المفترسة.

على أي حالٍ فإن هذا الحيوان يستخدم في العديد من الثقافات في الطبخ، حيث يعتبر ثمينًا لما يوفره من ملمسٍ زلقٍ، وفوائد صحيَّةٍ محتملةٍ، لكن يعتبر الفاناديوم مكملًا غذائيًا مثيرًا للجدل لاحتمالية تأثيره على حساسية الأنسولين والأداء الرياضيّ.
المقال الأصلي :
لـِ Anne Marie Helmenstine, Ph.D

سرطان "حدوة الحصان" ذو الدم الأزرق

ويعتبر هذا السرطان البحري الذي يعرف باسم سرطان "حدوة الحصان" أحد أقدم الأحياء في عالمنا على الإطلاق - حتى إنه أقدم من الديناصورات، ويعتقد البعض أنه يعيش على الكوكب منذ نحو 450 مليون سنة.
ويمكن مشاهدة هذا النوع من السراطين في المحيط الأطلنطي أثناء المد المرتفع في الفترة ما بين الربيع وحتى أوج موسم التزاوج في مايو/أيار، ويونيو/حزيران في الليالي التي يكون فيها القمر بدرا أو مُحاقًا.
ولحسن الحظ أن هذه "الحفريات الحية" لا تزال توجد في المحيط الأطلنطي، والهندي والهادئ، وقد أسهمت ولا تزال في إنقاذ ملايين الأرواح حول العالم.

يستخلص العلماء الدم الأزرق من سراطين حدوة الحصان منذ حقبة السبعينيات من القرن الماضي، ويستخدمونه في اختبار تعقيم الأدوات الطبية والعقاقير التي تُحقن في الوريد ومدى صلاحيتها للاستخدام.
ومن الممكن أن يؤدي وجود بكتيريا ضارة على أسطح الأدوات الطبية إلى قتل المريض، لكن الدم الأزرق في سرطان حدوة البحر شديد الحساسية للسموم البكتيرية.

ويستخدم هذا الدم في الكشف عن أي تلوث أثناء تصنيع كل ما يُمكن إدخاله في الجسم البشري، من لقاحات تطعيم وحُقَن وريدية وحتى الأجهزة الطبية التي تُزرَع داخل الجسم البشري.
صورة


لماذا الدم الأزرق؟
يأتي اللون الأزرق من النحاس الموجود في دم سرطان حدوة الحصان - وفي الدم البشري، تؤدي ذرات الحديد الوظيفة نفسها فتصبغه باللون الأحمر.
لكن ليس لون الدم في هذه السراطين هو ما يهمّ العلماء فحسب؛ فبالإضافة إلى النحاس، يحتوي هذا الدم على نوع خاص من العناصر الكيميائية يحاصر البكتيريا عبر التجمّع (التجلّط) حولها.
ويمكن لهذه المواد الكيميائية أن تتبّع مسار البكتيريا مهما كانت كميتها ضئيلة. وتوظَّف عملية التجمع (التجلّط) حول البكتيريا في عمل اختبارات تعقيم بكتيريا الخلايا الأميبية LAL و TAL باستخدام دماء السراطين الأمريكية والآسيوية على الترتيب.

لتر دم سرطان حدوة الحصان بـ15 ألف دولار
https://www.alroeya.com/130-41/2259886-%D9%84%D8%AA%D8%B1-%D8%AF%D9%85-%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86-%D8%AD%D8%AF%D9%88%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D9%86-%D8%A815-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1

يتبع باذن الله



_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الدم الأزرق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 17, 2022 9:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 42212

تسجيل متابعه - بارك الله فيكم


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط