موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 59 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 05, 2021 2:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎

كان من عادات العرب أنهم يقلون من الأكل. ويقولون: البطنة تذهب الفطنة، و"البطنة تأفن الفطنة". وكانوا يعيبون الرجل الأكول الجشع. ويرون أن "الأزم"، أي قلة الأكل أفضل دواء لصحة الأبدان


ومر الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما بقوم من المساكين الذين يسألون الناس على قارعة الطريق وقد نثروا كسرا على الأرض في الرمل وهم يأكلون فقالوا هلم الغدا يا بن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال نعم إن الله لا يحب المتكبرين فنزل وقعد معهم وأكل ثم سلم عليهم وركب فقال قد أجبتكم فأجيبوني فقالوا نعم فوعدهم وقتا معلوما فحضروا فقدم إليهم فاخر الطعام وجلس يأكل معهم رضي الله عنه.

قال أبو تراب النخشي
عرض على طعام فأمتنعت فبليت بالجوع اربعة عشر يوما فعلمت أنها عقوبة
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 05, 2021 9:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

موضوع شيق

تسجيل حضور ومتابعة

أكرمكم الله ..

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 05, 2021 9:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
msobieh كتب:

موضوع شيق

تسجيل حضور ومتابعة

أكرمكم الله ..

لا حرمنا الله من حضرتك أبدا مولانا الكريم
شرفني مروركم الطيب العطر

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 05, 2021 9:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
msobieh كتب:

موضوع شيق

تسجيل حضور ومتابعة

أكرمكم الله ..


تسلم ايدك ياملهمة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 05, 2021 9:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7973
molhma كتب:

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎

كان من عادات العرب أنهم يقلون من الأكل. ويقولون: البطنة تذهب الفطنة، و"البطنة تأفن الفطنة". وكانوا يعيبون الرجل الأكول الجشع. ويرون أن "الأزم"، أي قلة الأكل أفضل دواء لصحة الأبدان


ومر الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما بقوم من المساكين الذين يسألون الناس على قارعة الطريق وقد نثروا كسرا على الأرض في الرمل وهم يأكلون فقالوا هلم الغدا يا بن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال نعم إن الله لا يحب المتكبرين فنزل وقعد معهم وأكل ثم سلم عليهم وركب فقال قد أجبتكم فأجيبوني فقالوا نعم فوعدهم وقتا معلوما فحضروا فقدم إليهم فاخر الطعام وجلس يأكل معهم رضي الله عنه.

قال أبو تراب النخشي
عرض على طعام فأمتنعت فبليت بالجوع اربعة عشر يوما فعلمت أنها عقوبة
يتبع


يا مدددددد يا سيدنا الحسين

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 05, 2021 9:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
المهاجرة كتب:
msobieh كتب:

موضوع شيق

تسجيل حضور ومتابعة

أكرمكم الله ..


تسلم ايدك ياملهمة

سكينة كتب:
molhma كتب:

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎

كان من عادات العرب أنهم يقلون من الأكل. ويقولون: البطنة تذهب الفطنة، و"البطنة تأفن الفطنة". وكانوا يعيبون الرجل الأكول الجشع. ويرون أن "الأزم"، أي قلة الأكل أفضل دواء لصحة الأبدان


ومر الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما بقوم من المساكين الذين يسألون الناس على قارعة الطريق وقد نثروا كسرا على الأرض في الرمل وهم يأكلون فقالوا هلم الغدا يا بن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال نعم إن الله لا يحب المتكبرين فنزل وقعد معهم وأكل ثم سلم عليهم وركب فقال قد أجبتكم فأجيبوني فقالوا نعم فوعدهم وقتا معلوما فحضروا فقدم إليهم فاخر الطعام وجلس يأكل معهم رضي الله عنه.

قال أبو تراب النخشي
عرض على طعام فأمتنعت فبليت بالجوع اربعة عشر يوما فعلمت أنها عقوبة
يتبع


يا مدددددد يا سيدنا الحسين


أسعدكم الله حبيبتي الغالية المهاجرة وحبيبتي الغالية سكينة أكرمكم الله

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 07, 2021 1:59 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎


حياةُ العرب أيّام الجاهلية كانت حياة لم تعرف الكثير من مظاهر الترف بسبب العيش والتنقّل في الصحراء، والصراعات اليومية من أجل البقاء.
وكان من عادات العرب أنهم يقلون من الأكل ويرون أن "الأزم"، أي قلة الأكل أفضل دواء لصحة الأبدان.

قيل للحارث بن كلدة، طبيب العرب في الجاهلية: ما أفضل الدواء؟ قال: الأزم. ولهم في ذلك أمثلة كثيرة في الأزم، وضرر البطنة.

رووا بعضًا منها على لسان لقمان، ورووا بعضًا آخر على ألسنة الحكماء العرب. وهم يعالجون البطنة بالحمية. لأن المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء

***************************

تنوّع طعامهم كان بسيطاً لم يتجاوز التمر والدقيق والشعير والماء وبعض لحوم حيوانات الصحراء البرية، مع أنّ ذلك لم يمنعهم من كسبِ شهرة بموائدهم وبكرمهم.

ومع تطور الحياة السياسية والاقتصادية، تطورت العادات الاجتماعية معها، وتنوعت أنواع الأطعمة وأصبح لكل مناسبة مائدة خاصة بها تحمل أشهى الأطعمة وأطيبها وألذها، فما هي مأكولات العرب قبل الإسلام وكيف تغيّرت بعده؟ وما هي أنواع الطعام التي مازال بعضها مستخدماً حتى الآن؟

أشهر أطعمة العرب قبل الإسلام
عن مائدة العرب قبل الإسلام، يذكر محمود شكري الألوسي (1856-1924)، في كتابه بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب، أنها اتسمت باستخدام لحوم الصيد، والسويق، والألبان و"القيصوم" وهى نبتة صحراوية.

كما شملت مواد طبخهم الشيح (وهو نبتة صحراوية لها رائحة قوية وطيبة تستخدم في الطعام)، والضب، والأرانب وغيرها من حيوانات الصحراء التي كانوا يصطادونها، وكان أحسن اللحوم عندهم لحوم الإبل، وكان منهم من يستطيب أكل الضب.

أمّا عن أكلاتهم، فتقدم دراسة الألوسي لائحة بأهمّ طبخاتهم:


يتبع





_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 07, 2021 12:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
تسجيل حضور ومتابعه - بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 08, 2021 2:03 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

أعزكم الله أخي الكريم الفاضل د /حامد الديب ويسعدني مروركم الطيب العطر


☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎

أمّا عن أكلاتهم، فتقدم دراسة الألوسي لائحة بأهمّ طبخاتهم:


"السخينة"، الطبخة التي تعدّ من الدقيق والماء ويكون أقل من العصيدة في الرقة وأكثر سماكة من الحساء، ويأكلها العرب أوقات الفقر الشديد وارتفاع الأسعار وقلة المال.

و"العصيدة" هي عبارة عن دقيق مضاف إليه ثلاثة أمثاله من الماء، يحرّك على نار هادئة حتى يصبح سميكاً، ويضاف له سمن ولبن محلّى بالعسل أو السكر.

"الحريقة" التي تعدّ بتذرية الدقيق على ماء أو لبن حليب فيحسى وتكون أغلظ من السخينة.

"الصحيرة"، أساسها اللبن المغلي الذي يضاف إليه الدقيق، وشبيه بها أكلة "الرغيدة".

"العذيرة" التي تصنع من الدقيق الذي يضاف إليه لبن ثم يحمى بالرضيف (وهي الحجارة التي يوقد تحتها ويطهى عليها اللحوم).

"العكيسة"، وهي لبن يصب عليه "الإهالة"، وهي عبارة عن شحم المواشي المذاب.

"الفريقة"، أساسها الحلبة التي تتم إضافتها إلى اللبن والتمر، وتقدم إلى المريض والنفساء.

"الأصية"، وهي الدقيق المعجون باللبن والتمر، أمّا "الرهية"، فهي ما يعدّ من البُرّ (قمح) الذي يطحن بين حجرين ويصب عليه لبن.

"الوليقة"، وتصنع من الدقيق والسمن واللبن.

"البكيلة"، وهي خلط السويق (وهو مدقوق الحنطة والشعير معاً) يضاف إليه الماء والتمر.

"الحريرة"، وتطبخ من اللحم المقطع قطعاً صغيرة، يضاف إليها ماء ودقيق.

"الربيكة" هي ما يطلق على التمر المعجون بالسمن.

"الصفيف"، تطلق على ما "صُفّ" من اللحم على الجمر ليشوى.

"العبيثة"، هي طبخة لبن يلقى فيه الجراد وقيل هو "الأقط"، لبن محمض يجمد حتى يستحجر ويطبخ أو يطبخ به.

"العليث"، وهو ما يطلق على الطعام المخلوط بالشعير، ولعلّ أكثرها انتشاراً كان "التلبينة"، وهي دقيق أو نخالة ويجعل فيه عسل، وسميت تلبينة تشبيهاً باللبن لبياضها ورقتها، وهي من الأطعمة التي أوصى بها النبي للعلاج من بعض الأمراض.

و عن آراء لابن سينا أن أجدادنا قسموا الأطعمة إلى ثلاثة أصناف
***********************************
يتبع





_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 11, 2021 12:59 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟

و عن آراء لابن سينا أن أجدادنا قسموا الأطعمة إلى ثلاثة أصناف
****************************
“الصنف الأول أطعمة لطيفة يتولد منها دم لطيف وحصروا تلك الأطعمة في لباب خبز الحنطة ولحم الدجاج وأجنحة جميع الطيور وما لان من لحمه من صغار السمك وذكروا من الخضار (القرع) ومن الحبوب (الماش) وقالوا عنه أنه من أجود أنواع الأطعمة للشخص قليل الحركة.”

أما الصنف الثاني فوصفوه “بالأطعمة الغليظة الملطفة لأطعمة غيرها وحصروها في البصل والجزر والفجل والعدس ولحم الأرنب والكبد الحيواني والبيض المسلوق واللبن المطبوخ طبخا كثيرا وعصير العنب المطبوخ ومن اللحم ذكروا لحم الإبل ولحم البقر وأحشاء الحيوانات ومن الحبوب ذكروا الصنوبر واللوبياء وبعض أنواع الخبز ونصحوا من أحب أن يأكل من تلك الأطعمة ألا يكثر منها.”

أما الصنف الثالث فوصفوه بالأطعمة اللطيفة الملطفة لأطعمة غيرها وحصروها في أربعة أنواع. النوع الأول هو الحلو مثل العسل والبطيخ وماء الشعير والتين اليابس والجوز.

أما النوع الثاني فهو “الحار مثل الثوم والكرات والفليفلة الحارة والجرجير والزعتر والنعناع والكرفس وزعموا أنها مفيدة للكبد والطحال وأوجاع الصدر والرأس وأكدوا أنها تساعد في إخراج البلغم من الصدر وحذروا من الإكثار من تناولها.

“أما النوع الثالث فهو المالح مثل السمك واللحم المقدد (أي المجفف بالملح)... وكل ما حفظ من أطعمة بالملح مثل المخللات والزيتون المالح والجبن الأبيض ومن الخضار السلق وأكدوا أن هذا الصنف من الأطعمة مفيد لتنقية المعدة وحذروا من الإكثار من أكلها.

“النوع الرابع هو الحامض مثل الليمون والأترج (الكباد) والخل وماء الرمان وجميع الأطعمة المحفوظة في السوائل الحامضة... وقال أجدادنا: هناك أربعة أشياء تهدم العمر الأول دخول الحمام على البطنة (أي الشعور بالجوع الشديد). الثاني: الجماع على امتلاء المعدة. الثالث: الإكثار من أكل القديد... الرابع شرب الماء الشديد البرودة على الريق

ومن عادات العرب، أنهم كانوا يبكرون في الغداء، ويرون أن ذلك أقرب إلى راحة البدن وصحته، ويؤخرون العشاء.

وكانوا يفصدون عرق الناقة ليخرج الدم منه فيشرب، يفعلونه أيام الجوع.
*********
كما كانوا يأخذون ذلك الدم ويسخنونه إلى أن يجمد ويقوى فيطعم به الضيف في شدة الزمان
يتبع



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 12, 2021 9:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

أين قسم المشويات

واللحم المشوى كان اسمه ايه؟

حد يعرف ..

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 12, 2021 9:27 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
حنيذ؟

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 12, 2021 9:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
كان يسمى الجنيد والله اعلم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 12, 2021 9:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الحنيذ أحد الأسماء

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 12, 2021 9:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
حنيذ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 59 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 42 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط