موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 59 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 12, 2021 12:51 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060


☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************


طبيعة غذاء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
*****************
كان النبي صلى الله عليه وسلم حينما يستيقظ من نومه وبعد فراغه من الصلاة وذكر الله عز وجل يتناول كوباً من الماء مذاباً فيه ملعقة من عسل النحل ويذيبها
فغذاء الرسول صلى الله عليه وسلم معجزة إلهية
وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “عليكم بشراب العسل” وهذا إنما يدل على الفوائد العظيمة لشراب العسل أي الماء المذاب فيه العسل.

إفطار الرسول صلى الله عليه وسلم:
**************
بعدما يتناول النبي صلى الله عليه وسلم شراب العسل يتكئ قليلاً وبعد العبادة المهجورة التي كان يؤديها صلوات الله وتسليمه عليه وهي التفكر في طاعة الله وبعد صلاة الضحى، يتناول النبي صلى الله عليه وسلم سبع تمرات مغموسة في كوب لبن كما روي عنه وحدد النبي الجرعة بسبع تمرات في حديثه الذي رواه أبو نعيم وأبو داود أن النبي قال: “من تصبّح بسبع تمرات لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر”.
وفي حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي رواه الترمذي في سننه من أن (التمر من الجنة وفيه شفاء من السم )

غداء الرسول صلى الله عليه وسلم:
*************
بعد تناول النبي صلى الله عليه وسلم لوجبة الإفطار التي ذكرناها سابقاً، يظل حتى يفرغ من صلاة العصر، ثم يأخذ ملء السقاية (تقريباً ملء ملعقة ) من زيت الزيتون وعليها نقطتا خل مع كسرة خبز شعير، أي ما يعادل كف اليد .
فكان النبي يغمس كسرة الخبز بالخل وزيت الزيتون ويأكل.


ثم بعد أن يتناول النبي صلى الله عليه وسلم غداءه كان يتناول جزرة حمراء من التي كانت تنبت في شبه الجزيرة العربية

عشاء النبي صلى الله عليه وسلم:
********'' '' '******
كان النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن ينتهي من صلاة العشاء والنوافل والوتر وقبل أن يدخل في قيام الليل، كان يتناول وجبته الثالثة في اليوم وهي وجبة العشاء، وكانت تحتوي على اللبن الروب مع كسرة من خبز الشعير


يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 14, 2021 2:24 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060


☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
وعن بن عمر أن النبي ﷺ سئل عن أكل الضب فقال لا آكله ولا أحرمه
- الدجاج: فقد جاء في صحيح الحديث عن زهدم الجرمي -رضي الله عنه- قال: (أنَّ أبا موسى أتى بدجاجة فتنحَّى رجل من القوم فقال: ما شأنك؟ قال: إني رأيتها تأكل شيئًا قذرته فحلفت أن لا آكلَه، فقال أبو موسى: ادن فكل فإني رأيت رسول اللَّه يأكله وأمره أن يكَفِّر عن يمينه".

- الدّبّاء وهو القرع: فقد جاء عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال:« إنَّ خياطًا دعا رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- لطعام صنعه، قال أنس بن مالك: فذهبت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى ذلك الطعام، فقَرب إلى رسول الله خبزًا من شعير ومرقًا فيه دبَّاء وقديد، قال أنس: فرأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتتبَّع الدُّباء من حوالي الصحفة، قال: فلم أزل أُحب الدُّباء منذ يومئذ».

الخل: فقد روي عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سأل أهله الإدام فقالوا للرسول صلى الله عليه وسلم: (ما عندنا إلّا خل)، فدعا به، وأكل منه الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهو يقول :(نِعم الأدم الخل، نِعم الأدم الخل».

ومن هدي الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم في تناول الطعام

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: (إن كنا ننظر إلى الهلال ثم الهلال ثم الهلال ثلاثة أهلةٍ في شهرين وما أوقد في أبيات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نارٌ. قال عروة: يا خالةُ فما كان يعيّشكمْ؟ قالتْ: الأسودان التمر والماء

-عدم الإكثار من تناول الطعام: وعدم تتبع أنواعه وأصنافه، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه نهى عن الإكثار من الطعام، فقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «ما ملأَ آدمي وعاء شرًّا من بطن، حسب الآدمي لقيمات يُقِمن صلبه فإن غلبت الآدمي نفسه فثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس».

وفي الحديث الشريف:"إن الرجل ليؤجر حتى في اللقمة يرفعها إلى فيه والى في امرأته" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، أخرجه البخاري من حديث لسعد بن أبي وقاص

- غسل اليدين: قبل تناول الطعام وبعد تناوله، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «إذا نام أحدكم وفي يده ريح غمر فلم يغسل يده فأصابه شيء فلا يلومنَّ إلَّا نفسه»، والغمر: بَعضُ آثارِ اللَّحمِ مِن دسَمٍ وغَيرِه.

- ثبت أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان عند جلوسه للطعام يجلس على ركبتيه، أو أنّه ينصب رجله اليمنى ويجلس على رجله اليسرى.

-من هدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- في تناول الطعام أنّه لا يتناول الطعام وهو متكئ، ولا وهو منبطح.

- التسمية بالله -سبحانه وتعالى- في أول الطعام وحمده في آخر الطعام، وهذا من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في ابتداء تناوله للطعام وفي نهايته، شكرًا لله على ما رزق من نعمة الطعام.

قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «الأكل في السوق دناءة» .

وقال صلّى الله عليه وسلّم: «إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ويشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله» .

وذكر أن عمر بن أبي سلمة -رضي الله عنه- وكان غلامًا صغيرًا تربى عند النبي صلى الله عليه وسلم، وذات يوم جلس يأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم، فكان لا يأكل من أمامه، ولا يتأدب بآداب الطعام، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (يا غلام سَمِّ الله، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك)

وقال صلّى الله عليه وسلّم: «سمّوا إذا أكلتم، واحمدوا إذا فرغتم» . وكان يلعق أصابعه بعد الطعام.

وقال صلّى الله عليه وسلّم: «الوضوء قبل الطعام ينفي الفقر، وبعد الطعام ينفي اللمم

- كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يجيب دعوة الطعام ويدعو لصاحب الطعام فيقول: «أفطر عندكم الصائمون، وصلت عليكم الملائكة، وأكل طعامكم الأبرار».

-كان عليه الصلاة والسلام يأكل ما يُقرّب إليه من الطعام إلّا أن تعافه نفسه، وحينها لا يأكله من غيرِ أن يحرِّمه، أو ينهى عنه، أو يَذمّه، ومن الأطعمة التي ثبت أنّ النبي –صلى الله عليه وسلم– كانت نفسه تعافها لحم الضبّ، والثوم، غير أنّه أقرَّ لأصحابه -رضي الله عنهم- بجواز أكلهما من غيرِ تحريم لذلك



يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 16, 2021 9:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740
ايه الجمال ده.. اللهم صل على النبي

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 17, 2021 2:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
محب مولانا الحسين كتب:
ايه الجمال ده.. اللهم صل على النبي

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
اسعدني مرورك العطر اخي الكريم الفاضل محب مولانا الحسين



☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
وعن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((طعام الاثنين كافي الثلاثة، وطعام الثلاثة كافي الأربعة)) " لماذا؟ لأن اجتماع الناس علي الزاد فيه بركة، فإذا اجتمع الثلاثة على طعام الاثنين كفاهم، وإذا اجتمع الأربعة على طعام الثلاثة كفاهم وهكذا

وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (عرض لي ربي ليجعل لي بطحاء مكة ذهباً قلت: لا يا ربِّ، ولكن أشع يوماً وأجوعُ يوماً أو قال ثلاثاً أو نحو هذا، فإذا جعت تضرّعتُ إليك وذكرتك، وإذا شبعْتُ شكرتك وحمدتك) .رواه الترمذي.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الدنيا ولم يشبع من خبز الشعير

و قال عبد الله بن عمر:
إياكم والقران، فإن النبي صلّى الله عليه وسلّم نهى عنه.

[عيب الحمية:]

والأكلة كلهم يعيبون الحمية، ويقولون، الحمية إحدى العلتين.

وقالوا: من احتمى فهو على يقين من المكروه وهو في شك من العافية! وقالوا: الحمية للصحيح ضارّة وللعليل نافعة.

و رأس الداء كلّه إدخال الطعام على الطعام.

وقالوا: احذروا إدخال اللحم على اللحم؛ فإنه ربما قتل السباع في القفر.

وأكثر العلل كلها إنما يتولد من فضول الطعام.

والحمية مأخوذة عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: رأى صهيبا يأكل تمرا وبه رمد، فقال «أتأكل تمرا وأنت أرمد؟» .

ودخل على سيدنا عليّ كرم الله وجهه ورضي الله عنه وهو عليل، وبيده عنقود عنب، فنزعه من يده.
وقال عليه الصلاة والسلام: «لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب، فإن الله يطعمهم ويسقيهم» .

وقيل: ما أفضل الدواء؟

قال: أن ترفع يدك عن الطعام وأنت تشتهيه.

أبو الأشهب عن أبي الحسن قال: قيل لسمرة بن جندب: إن ابنك إذا أكل طعاما كظّه » حتى كاد أن يقتله.

قال: لو مات ما صليت عليه! ميتة لئيمة، لأنه قاتل نفسه، وقاتل نفسه ألأم من قاتل غيره.
وقال
أي بنيّ، والله ما أدّى حقّ الركوع والسجود ذو كظة، ولا خشع للَّه ذو بطنة، والصوم مصحّة، والوجبات «» عيش الصالحين.

أي بنيّ، لأمر ما طالت أعمار الهند، وصحت أبدان العرب؛ وللَّه درّ الحارث بن كلدة إذ زعم أن الدواء هو الأزم، فالداء كله من فضول الطعام؛ فكيف لا ترغب في شيء يجمع لك صحة البدن، وذكاء الذهن، وصلاح الدين والدنيا، والقرب من عيش الملائكة! أي بني، لم صار الضب أطول عمرا؟ إلا لأنه يتبلغ بالنسيم؛ ولم قال الرسول عليه الصلاة والسلام: إن الصوم وجاء » ؟ إلا لأنه جعله حجابا دون الشهوات؛ فافهم تأديب الله عز وجل، وتأديب رسوله عليه الصلاة والسلام.

أي بني، قد بلغت تسعين عاما ما نغضت لي سنّ، ولا انتشر لي عصب، ولا عرفت ذنين » أنف، ولا سيلان عين، ولا سلس بول؛ ما لذلك علة إلا التخفيف من الزاد؛ فإن كنت تحب الحياة فهذه سبيل الحياة، وإن كنت تحب الموت فلا أبعد الله غيرك!



الأطعمة في عهد بني أمية
**************************
بدأ التنوع يتضح أكثر مع بداية حكم معاوية بن أبي سفيان. فمع العصر الأموي اشتهرت أنواع من الأطعمة لعامة الناس وخاصتهم، ومثل ما تعددت الأطعمة تعددت مناسباتها وأصبح لكل مناسبة لون خاص من الطعام.
ويذكر المسعودي أنّ الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان كان يُكثر من الطعام حتى قيل أنه كان يأكل خمس مرّات في اليوم!!!




يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 17, 2021 8:01 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
اللهم صلي وسلم عليك يا سيدي يا رسول الله
الله على جماله
تسلم ايد حضرتك

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 19, 2021 12:20 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما كثيرا
أعزك الله حبيبتي الغالية خلف الظلال وأسعدني مرورك العطر

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
الأطعمة في عهد بني أمية

بدأ التنوع يتضح أكثر مع بداية حكم معاوية بن أبي سفيان.
ويذكر المسعودي أنّ الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان كان يُكثر من الطعام حتى قيل أنه كان يأكل خمس مرّات في اليوم.


شهد الطعام في العصر الأموي على سبيل المثال تحولًا كبيرًا في أصناف المأكولات عما ساد في صدر الإسلام أو إبان العصر الجاهلي، فقد كانت تقام في هذا العصر الحفلات والسمر والنزهات، وبرز شعراء يتجاوبون مع مقتضيات الحياة ويصفون الولائم والموائد العامرة، ويتغنون بالمآكل والثرائد، وينظمون القصائد والمقطوعات في تعداد أنواع الأطعمة وضروب الفاكهة والحُلويات، كما كانت موائد الوزراء الأمويين خير ما يمثل الترف المطبخي في ذلك العصر. ففي عهد الأمويين، استخدم العرب الفُوط والملاعق المصنوعة من الخشب، كما كانت تُجلب من بلاد الصين ملاعق من الفخار. وكان الناس في ذلك العهد يجلسون على الكراسي أمام موائد الطعام التي يكسوها مَفرَش من القماش، وكان للأكل مع الخلفاء والأمراء آداب مُقررة، فلا ينبغي أن يتبسط الشخص في الطعام مثلًا لأن الأكل مع عِليَة القوم كان للشرف وليس للشبع، مع ما في الانبساط والجرأة وسوء الأدب، ويذكر المسعودي أنّ الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان كان يُكثر من الطعام حتى قيل أنه كان يأكل خمس مرّات في اليوم.

وشاعت في أخبار العرب طرائف عن الطعام، ونوادر المتطفلين على الولائم، مما يدلنا على دور الأطعمة والموائد في حياة العامة والخاصة في العصر الأموي والعباسي. فكان لانتشار مظاهر الترف والنعيم مع ازدهار الخلافة الإسلامية، وتوسع الحياة الاجتماعية، دور في إدخال بعض أنواع الأطعمة التي لم تكن معروفة من قبل. فضلاً عن التعرف على طرق جديدة ومتنوعة لطهيها، وحافظت العديد من الأطعمة على تسمياتها الأعجمية. ويصنف محمد بن الحسن بن محمد الكاتب البغدادي في كتابه كتاب الطبيخ، الذي ألفه قبل ألف سنة تقريباً، أنواع من الأطعمة التي لم تكن لدى العرب من قبل، تختار المقالة منها: ديكبريكة: وتصنع من اللحم المقطع وسطاً ويترك في القدر، ويلقى عليه اليسير من الملح، وكفّ حمص مقشور، وكسفرة يابسة ورطبة وبصل مقطع، ويطرح عليه غمرة ماء ويغلى، ثم تقشط رغوته، ويرشّ عليه خل، ويلقي فيه القليل من الفلفل المسحوق ناعماً، ويطبخ حتى يبين طعمه ويترك حتى يهدأ على النار ويرفع. ومن الأطعمة الأخرى التي ذكرها البغدادي في كتابه (إبراهيمية – جرجانية – زيرباج -نيرباج - طباهجة – تفاحية - حصرمية)، وكثير من الأطعمة الخاصة بالأغنياء التي تفننوا بطهيها باستخام أنواع الأسماك المختلفة والطيور والدجاج.
قال «ابن فضل الله» أن أول من اتخذ الكنافة من العرب معاوية بن أبي سفيان زمن ولايته الشام في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكانت تقدم له في السحور في رمضان, فمعاوية اشتهر بشهيته المفتوحة، أو بأنه «كان من الأكلة المشهورين» كما يقول «ابن فضل الله» فشكا إلى طبيبه «محمد بن أثال» ما يلقاه من الجوع في صيامه، فوصف له الكنافة، وكان ذلك عام 35 هـ (641 ميلادية).




يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 21, 2021 1:32 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060


☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
تابع الأطعمة في عهد بني أمية


أما القطايف فإن طهاة حلب قدموها للخليفة «سليمان بن عبد الملك» في خلافته التي بدأت عام 96 هـ (712 م )، كما يقول المؤرخ «إبراهيم عناني».

والطريف أن «سليمان بن عبد الملك» كان هو أيضاً من «الأكلة المشهورين»، بل لعله أشهر من تروى عن شهيته حكايات أشبه بالأساطير، قال «ابن خلكان» في ترجمته: إنه كان يأكل في كل يوم نحو مائة رطل شامي، وذكر ابن قتيبة الدينوري في «عيون الأخبار» وابن عبد ربه في «العقد الفريد» وأبو الفرج الأصفهاني في «الأغاني»، عن رجل يدعى «الشمردل» كان وكيلاً لآل «عمرو بن العاص»، قال: قدم سليمان بن عبد الملك الطائف، فدخل هو وابنه أيوب وعمر بن عبد العزيز بستاناً لعمرو، ثم قال: ويلك يا شمردل، أما عندك شيء تطعمني؟ قلت: بلى والله، إن عندي جدياً تغدو عليه بقرة وتروح أخرى, قال: اعجل به, فأتيته به كأنه عُكَّة (العكة: قربة سمن صغيرة) وتشمر فأكل ولم يدع ابنه ولا عمر حتى أبقى فخذاً، وهنا دعا «عمر» الذي اعتذر بأنه صائم, ثم قال ويلك يا شمردل، أما عندك شيء؟ فقلت: بلى والله، دجاجات ست كأنهن رئلان (أي صغار) النعام، فأتيته بهن, فكان يأخذ رجل الدجاجة حتى يعرى عظمها ثم يلقيها حتى أتى عليهن. ثم قال: ويلك، أما عندك شيء؟ فقلت: بلى والله، إن عندي لحريرة (دقيق يطبخ بلبن) كقراضة الذهب, فقال: اعجل بها, فأتيته بعس (العس: القدح الكبير) يغيب فيه الرأس، فجعل يتلقمها (يأكلها بسرعة) بيده ويشرب، فلما فرغ قال: يا غلام، أفرغت من غدائنا؟ قال: نعم، قال: وما هو؟ قال: نيف وثمانون قدراً, قال فأتني بها قدراً قدراً، فأتاه بها وبقناع (إناء من خوص النخيل) عليه رقاق, فأكثر ما أكل من كل قدر ثلاث لقم، وأقل ما أكل لقمة، ثم مسح يده واستلقى على فراشه، وأذن للناس (في الدخول) ووضع الطعام، فجعل يأكل مع الناس، فوالله ما أنكرت من أكله شيئاً. أي أن «سليمان بن عبد الملك» أكل مع الناس كأي واحد منهم بعد كل ما ألقى في بطنه من طعام! وهي حكاية تشير إلى رجل محب للطعام لا يمكنه الصبر على الجوع، والظاهر أنه لم يكن يطيق أن يبقى بلا طعام في ليالي رمضان الطويلة التي يقضيها في مجلس الحكم، ولهذا ابتكروا من أجله «القطايف» وهي لقم من عجين محشو، يمكن للخليفة أن يتناولها وهو في مجلس خلافته، من غير أن تنتقص هيبته، أو يختل نظام المجلس.

أما أول من تناول مشروب «أمر الدين» قمر الدين فهو الخليفة «عبد الملك بن مروان» ـ بويع بالخلافة سنة 65هـ ، وتوفي سنة 86هـ ـ وترجع التسمية إلي مدينة «أمر الدين» بالشام، التي اشتهرت بزراعة المشمش. ثم حور الناس الاسم إلى «قمر الدين» جهلاً بسبب التسمية، واعتقاداً أن العوام قلبوا القاف همزة، حسب اللهجة الدارجة حتى اليوم في كثير من مناطق مصر والشام، وزعموا أن التسمية ترجع إلى شخص يدعى «قمر الدين» كان يزرع المشمش، وأراد تخزينه ليصنع منه مشروباً في رمضان، فجففه على النحو المعروف، وصنع أول لفافة من لفافات «أمر الدين». وقد أعجب «عبد الملك بن مروان بطعمه» وأمر بتقديمه للناس في رمضان، ومن هنا اكتسب شهرته، وارتبط بالشهر الكريم.

وعبد الملك أطول خلفاء بني أمية مدة، دامت خلافته 21 سنة

الأطعمة في العصر العباسي
******************

كان الخلفاء العباسيون، يعنون بالطعام كل العناية، وكانوا يحرصون على ألا يفوتهم من لذائذ المآكل والثمار شيء. فكانت هذه اللذائذ تحمل من الأقطار إلى قصورهم في بغداد ليتمتعوا بها، وكانوا يفرضون أن يحمل إليهم مع خراج كل بلد، ما حسن فيه من مأكل أو ثمر أو زهر. وهكذا كان يحمل مع خراج الري الرمان والخوخ المقدد، ومن أصبهان والموصل العسل والشمع، ومن الكوفة البنفسج، ومن جرجان النرجس، ومن الصيمرة النارنج، ومن طبرستان الأترج. وكان يحمل من مكة والمدينة والحجاز إلى الخليفة العنبر والزبيب، ومن الأهواز ثلاثون ألف رطل من السكر، ومن فارس ماء الورد والزبيب الأسود والرمان والسفرجل والتين، أما دمشق، فكانت ترسل إلى الخليفة التفاح، وكان المأمون معجباً به، يؤخذ إليه منه ثلاثون ألف تفاحة مع الخراج.

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 27, 2021 2:37 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060


☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
عادات العباسيين في الطعام
********************
وللطعام في العصر العباسي مُؤلفات
تناول المؤلفون العرب الطعام وأمور الطبيخ في كتبهم، وذكروا أسماء ووصفات الأكلات التي عرفها الناس كلّ حسب عصره، وأوضحوا فيها لطرق عملها وفوائدها على المرء. فأحصى ابن النديم في كتابه "الفهرست" لتسعة كتب ألفت في الطعام والتي بلغت أوجها في العصر العباسي، حيث كان مؤلفوها من كبار الشخصيات المهمة في المجتمع العباسي، واستطاعوا من خلال وصفهم لفن الطهو، وإعداد أطباق الطعام للعامة والخاصة على حد سواء، أن يتحدثوا لنا فيها عن تقاليد وآداب المائدة، ويُصوروا كثيرًا من مظاهر الحياة اليومية لهذا العصر الذهبي. والكتب هي:
كتاب الكسباج، لجحظة، والطبيخ، لإبراهيم بن العباس الصولي، والطبيخ، لإبراهيم بن المهدي، والطبيخ، لأحمد بن الطبيب، والطبيخ لجحظة، والطبيخ، للحارث بن بسخز، والطبيخ للطبيب الرازي، والطبيخ، لعلي بن يحيى المُنجِّم، والطبيخ للمرضى، لمخبره، والطبيخ للمرضى له أيضًا.

صور من العصر العباسي:
***********************

وفي مجلة الرسالة/العدد 658

مآكل الخلفاء العباسيين
لعل الملوك والخلفاء من أشد الناس حرصاً على انتقاء ما لذّ من الطعام وطاب، فهم يتخيرون اللذيذ من كل شيء، وما عليهم إن أتعبوا غيرهم، أو أنفقوا الأموال الطوال في سبيل ذلك.

كان الخلفاء العباسيون، يعنون بالطعام كل العناية، وكانوا يحرصون على ألا يفوتهم من لذائذ المآكل والثمار شيء. فكانت هذه اللذائذ تحمل من الأقطار إلى قصورهم في بغداد ليتمتعوا بها، وكانوا يفرضون أن يحمل إليهم مع خراج كل بلد، ما حسن فيه من مأكل أو ثمر أو زهر. وهكذا كان يحمل مع خراج الري الرمان والخوخ المقدد، ومن أصبهان والموصل العسل والشمع، ومن الكوفة البنفسج، ومن جرجان النرجس، ومن الصيمرة النارنج، ومن طبرستان الأترج. وكان يحمل من مكة والمدينة والحجاز إلى الخليفة العنبر والزبيب، ومن الأهواز ثلاثون ألف رطل من السكر، ومن فارس ماء الورد والزبيب الأسود والرمان والسفرجل والتين، أما دمشق، فكانت ترسل إلى الخليفة التفاح، وكان المأمون معجباً به، يؤخذ إليه منه ثلاثون ألف تفاحة مع الخراج.


وكانوا إذا اشتهوا شيئاً ولم يكن له نصيب في الخراج، أرسلوا يطلبونه. فقد كانوا يطلبون ألوان اللحوم والطيور، ولو بعد مكانها، فتأتيهم على البريد. وينفقون في ذلك الأموال الكثيرة. وكل هذا ليمتع الخليفة بالطيبات من المآكل والأثمار.

ومظهر هام من مظاهر هذه العناية يتجلى لنا، عند بعض الخلفاء، بالألوان الكثيرة التي كانت تهيأ له من الطعام. وقد كان عدد هذه الألوان يبلغ مبلغاً، ما سمع ولا عرف. حدث جعفر بن محمد - وكان أحد العشرة اللذين أختارهم المأمون لمجالسته ومحادثته من الفقهاء والمتكلمين وأهل العلم - قال: تغدينا يوماً عنده - أي عند المأمون - فظننت أنه وضع على المائدة أكثر من ثلاثمائة لون. وكلما وضع لون، نظر إليه المأمون فقال: هذا يصلح لكذا، وهذا نافع لكذا.

ومهما يكن أمر هذا الظن الذي ظنه هذا الفقيه، فلا بد أن يكون عدد ألوان الطعام كبيراً.

وقد كنا نرتاب بالخبر لولا أن ذاكره هو ابن طيفور، ولم يؤرخ المأمون أحد مثله.

ويؤيد ما ذكرناه من تكثير الخلفاء ألوان الطعام ما رواه

المسعودي، في كتاب مروج الذهب فقد ذكر أن الرشيد كان ينفق على طعامه في كل يوم عشرة آلاف درهم. وأنه ربما أتخذ له الطباخون ثلاثين

لوناً من الطعام. وكان يتخذ للقاهر اثني عشر لوناً (آدم متز1247)

فلننظر الآن فيما كانوا يرحبون فيه.


يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 29, 2021 2:11 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060


☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
تابع عادات العباسيين في الطعام
********************

نلاحظ أن أكثر ميل ملوك بني العباس كان إلى اللحوم، وخاصة لحوم الدجاج. يقول الجاحظ: وملوكنا وأهل العيش منا لا يرغبون في شيء من اللحمان رغبتهم في الدجاج. وهم يقدمونها على البط والنواهض والدراج، وعلى الجداء. . . وهم يأكلون الرواعي كما يأكلون المسمنات.

أما رغبتهم في الدجاج فذلك لأنه أكثر اللحوم تصرفاً. فهي تطيب شواء، ثم حاراً، وبارداً، ثم تطيب في البز ما ورد، وهو طعام من البيض واللحم، أو رقائق ملفوفة بلحم، ثم تطيب في الهرائس، وتطيب طبيخاً، وإن قطعتها مع اللحم دسم ذلك اللحم، وتصلح للحشاوى، وسمينها يقدم في السكباجة على البط.

وفي الشتاء كانوا يرغبون في الأطعمة الحارة المهيجة. فقد قال المأمون لأبي كامل الطباخ يوماً: اتخذ لنا رؤوس حملان تكون غداءنا غداً. ثم التفت إلى علي بن هشام، وكان حاضراً، فقال إن من آيين الرؤوس أن تؤكل في الشتاء خاصة، وإن يبكر آكلها عليها، وألا يخلط بها غيرها، ولا يستعمل بعقبها الماء.

وكان المأمون يميل أيضاً إلى لحم الغنم، وقد قال للحسن بن سهل يوماً: نظرت في اللذات فوجدتها كلها مملولة، سوى سبعة. قال الحسن: وما السبعة يا أمير المؤمنين؟ قال: خبز الحنطة، ولحم الغنم، والماء البارد. . وعد أربعة غيرها.

وقد يعجب بعضهم بالمملحات والممقورات. فقد خرج المقتدر يوماً إلى بستان الخلافة، فطلب طعاماً، فلم يحضر طعامه، فقدم له، ملاح جونة مليحة من خيازر (ج خيزران) فيها جدي بارد، وسكباج مبرود، وبزماورد وأدام، وقطعة مالح ممقور، وأرغفة سميد جيدة. فاستنظفها وأكل منها، واستطاب المالح والادام، فكان أكثر أكله منه.

وعلى ذكر البزماورد، نقول أنه كان يسمى في العصر العباسي لقمة الخليفة، ولقمة القاضي، ونرجس المائدة. وهذه التسمية تدلنا على أن الخلفاء والقضاة كانوا يأكلونه ويحلون به موائدهم. وهذا البزماورد، كان يتخذ من اللحم والبيض في بغداد. ويذكر لنا الجاحظ أن أهل خراسان كانوا يعجبون باتخاذ البزماورد من فراخ الزنابير.

ويبدو أن اتخاذ البزماورد من فراخ الزنابير ليس بعجيب، فقد كان الفضل بن يحيى يوجه خدمه في طلب فراخ الزنابير ليأكلها، وفراخها ضرب من الذبان الكبار، كما يقول الجاحظ.

يتبع







_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 29, 2021 12:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
فعلا البزماورد هو طعامٌ من البيضِ واللحم. وـ الرُّقاقُ الملفوف باللحم غالبا

بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 06, 2022 2:05 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حامد الديب كتب:
فعلا البزماورد هو طعامٌ من البيضِ واللحم. وـ الرُّقاقُ الملفوف باللحم غالبا

بارك الله فيكم

جزاكم الله خيرا كثيرا أخي الكريم الفاضل د /حامد الديب وأسعدني متابعتكم الطيبة حفظكم الله



☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
تابع عادات العباسيين في الطعام
********************


وكانوا يرغبون في السكباج، ويسمونه مخ الأطعمة وسيد المرق. ولقد تشكى خليفة يوماً لجارية له من هذا الطعام، فقال لها، إلى كم سكباج؟ قالت: هو مخ الأطعمة، لا يكره بارده ولا يمل حاره، بل يستطاب في الحضر، ويتزود منه في السفر، ولا يؤثر عليه الضيف في الشتاء والصيف.

وإلى جانب ما ذكرنا، كانو يعنون بالسكارج والبقول، ويقولون: لكل شيء حلية، وحلية الخوان السكرجات والبقول. ويقدرون الأرز حق قدره، ويقولون الأرز غذاء ضحيح.

وكانوا يأكلون ألسنة السمك، يعمدون إلى السمك فينزعون ألسنته ويأكلونها. ولقد دعا إبراهيم بن المهدي الرشيد مرة فأعد له طبقاً ألسنة السمك، وأنفق على صحفة صغيرة منه مبالغ طائلة.

أما السمك نفسه، فكانوا يأكلونه أيضاً، ويلاحظ أنه كان مرغوباً فيه من النصارى كثيراً، فكانوا يأكلونه أكلاً ذريعاً. ويحدثنا الجاحظ أنه لكثرة إقبالهم عليه كانوا يغلونه على الناس، حتى تتوخى أياماً بأعيانها فلا يشترى السمك إلا فيها طلباً للإمكان والاسترخاص وهي يوم الخميس، ويوم السبت، ويوم الثلاثاء.

ومن المآكل التي كانوا يعجبون بها ألبان الضباء. وكان الرشيد يسر بها. ولقد زار جعفر بن سليمان والي البصرة سنة196، فأحضر له على مائدته ألبان الضباء وزبدها فاستطاب طعومها وسر بها

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 07, 2022 9:05 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الفاضلة ملهمة

جهد مشكور

بس يا ريت ترجمة :) :)

ويا ريت أقرب ذكر الأسماء ومعاها أقرب الأطعمة والأكلات المشابهة لها في زمننا هذا, لكن:

من أكل أمهاتنا

وليس من الأسماء والأكلات المعرقبة الجديدة ..

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 07, 2022 9:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
msobieh كتب:

الفاضلة ملهمة

جهد مشكور

بس يا ريت ترجمة :) :)

ويا ريت أقرب ذكر الأسماء ومعاها أقرب الأطعمة والأكلات المشابهة لها في زمننا هذا, لكن:

من أكل أمهاتنا

وليس من الأسماء والأكلات المعرقبة الجديدة ..

حاضر يا فندم بمشيئة الله أفعل :D :)
لا حرمنا الله من حضرتك أبدا مولانا الكريم حفظكم الله و متعكم بالصحة والعافية وبارك لكم في عمركم اللهم آمين

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 07, 2022 9:17 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
molhma كتب:
وليس من الأسماء والأكلات المعرقبة الجديدة ..

:D :D :D مش قادرة

تسلم ايد حضرتك الفاضلة الملهمة بارك الله فيكم ومنحكم المزيد من الصحة والعافية

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 07, 2022 9:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
msobieh كتب:

الفاضلة ملهمة

جهد مشكور

بس يا ريت ترجمة :) :)

ويا ريت أقرب ذكر الأسماء ومعاها أقرب الأطعمة والأكلات المشابهة لها في زمننا هذا, لكن:

من أكل أمهاتنا

وليس من الأسماء والأكلات المعرقبة الجديدة ..

جميييل تسلم الأيادى .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 59 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 24 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط