موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 59 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 07, 2022 10:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
سلمكن الله وحفظكن احبتي خلف الظلال والنيل الخالد من كل مكروه وأسعدني المرور الطيب العطر
جزاكن الله خيرا كثيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 10, 2022 2:17 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
molhma كتب:
msobieh كتب:

الفاضلة ملهمة

جهد مشكور

بس يا ريت ترجمة :) :)

ويا ريت أقرب ذكر الأسماء ومعاها أقرب الأطعمة والأكلات المشابهة لها في زمننا هذا, لكن:

من أكل أمهاتنا

وليس من الأسماء والأكلات المعرقبة الجديدة ..

حاضر يا فندم بمشيئة الله أفعل :D :)
لا حرمنا الله من حضرتك أبدا مولانا الكريم حفظكم الله و متعكم بالصحة والعافية وبارك لكم في عمركم اللهم آمين



وصفات الطعام السابق ذكرها
**********،،،،، ************
البزماورد
***********
هو طعامٌ من البيضِ واللحم والرُّقاقُ الملفوف باللحم


البزماورد من فراخ الزّنابير،
والزنابير هي الدبور
وفي كتاب الحيوان للجاحظ
و كان الفضل بن يحيى يوجّه خدمه في طلب فراخ الزّنابير ليأكلها. و فراخها ضرب من الذّبان.




السكباج
********
السكباج هو وجبة تتكون من اللحم والخل المُبهر بالتوابل،

وهو من أشهر المأكولات العربية القديمة، ووردت عدة وصفات مفصلة لها في كتب الطبخ العربية القديمة، مثل طريقة عمل السكباج بالباذنجان (البذنجان باللحم والخل والتوابل (قريبة من المسقعة الآن)



السكارج
*********
و السُّكُرُّجَةُ : إِناءٌ صغير يؤْكل فيه الشيءُ القليلُ من الأُدْمِ(الأدم هو ما يؤكل به الخبز مثل الغموس)
السُّكُرُّجَةُ: كل ما يوضَع فيه الكوامخ (المخلل الشهي) ونحوها على المائدة حول الأَطعمة للتشهِّي والهضم

والبقول
*********
من أشهر البقول الفاصولياء على اختلاف أنواعها والبازلاء والفول والحمص والعدس والترمس واللوبياء بأنواعها

ألبان الضباء
*********
وهي الظباء اسم لمجموعة من الحيوانات الثديية ذوات الحوافر والقرون المفرغة. وهي تنتمي لنفس الفصيلة الحيوانية مثل الماعز ، إلا أنها أكثر شبهًا بالأيائل؛ لأنها نحيفة ورشيقة. والظباء تشبه مثل الماشية .


☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
تابع عادات العباسيين في الطعام
********************

___و ورد في مقالة بعنوان
التخمة بين القمة والقاع في الدولة العباسية|
للكاتب الياس خليل نصر الله


بعض المأكولات التي نقلت إليهم عن الفرس والأتراك
***********'' '' '' '' *******'*


جرجانية:
********
لحم بالرمان والزبيب. ( كتاب الطبيخ لمحمد البغدادي). مكوناتها: لحم مقطع، طحين لوز، رمان، زبيب، كزبرة مطحونة، كبشة عُناب، قرفة، خل تفاح، ماء ورد وملح.



حبيشية:
********
حساء لحم مطبوخ بالجزر والزبيب والجوز المدقوق.



رشته:
*********
كلمة فارسية تعني الخيط، وتشير اليوم الى المكرونة. وهي طعام يجري تحضيره من عجين ملفوف ومقطع.



لحم شُبارق:
*******
معنى لفظة شبارق هي لحم مقطع ومطبوخ بوصفات متعددة مع أرز وبرغل (فارسية وليست تركية، لان البرغل بالتركية kabuğu çıkarılmış) والخضار.



السكباج:
*****
وجبة تتكون من اللحم والخل المبهر بالتوابل.



سنبوسك:
*********
فطائر مثلثة الشكل محشية باللحم أو الأجبان.



خورشيت (يخنة):
********
هي يخنة (صلصة) لحم وخضار تقدم مع الأرز.



بزماورد:

شواء حار للحم، نتركه ليبرد بعدها ويضاف إليه نعناع وخل، وليمون وجوز وماء ورد، ويحشى في رقائق خبز ويوضع في فخارة مبلولة بماء حتى ينشف. هي وجبة الخلفاء المحببة. كانت معروفة بلقمة الخليفة أو القاضي، ونرجس المائدة.
يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 13, 2022 1:49 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
تابع عادات العباسيين في الطعام
********************
وجبة الزيرباج (بالتركية-Zirva):
****************
ذكر محمد البغدادي في كتابه الطبخ مواصفات تحضيرها أنهت قطع لحم سمين مقطعة قطعا صغيرة، ومغمورة في قدر بالماء مع دار صيني (قرفة صينية - داربالفارسية - شجرة، وصيني)، تُترك في القدر وعليه غمرة ماء، وحمص مقشور و ملح، فإذا غلى تقشط رغوته، ويسكب عليه سيرج (زيت السمسم)، وخل وسكر ولوز مقشور مطحون، وماء ورد وكزبرة ناشفة وفلفل، ومستكة وزعفران وعسل.



الطباهجية (اللحم المشرح):
**********
شرائح لحم في التنور (تشبه الروستو، وسموه "تنويرية" لطبخه في التنور).



شوربا:
*******
وهي ضرب من الاغذية الفارسية، يكون طهيها بوضع أصناف خضروات وقطع لحوم في ماء مغلي حتى يمتص مكوناتها.


فُشار
******
(من أسمائها الشامية البوشار أو النفّيش أو الفرّأخ أو الشوش):

وهي أسماء لشيء واحد وهو الذرة المفرقعة بالحرارة، وكلمة فشار فارسية ومعناها المضغوط.

الزلابيا (المشبك):
**************
نوع من أنواع الحلويات الشعبية مصنوعة من عجين مقلي المغطس في القطر.



شراب الجلاب
*******
(كل بالفارسية ـ ورد، بالجيم المصرية):

وهو الورد المعقود بالسكر، يحضر من دبس الزبيب أو التمر، بواسطة طحن حبوبها الخالية من البذور وإضافة عصير الليمون والسكر وماء الورد، ويغلى المزيج على النار حتى يتركز، وبعد أن يبرد يعبأ في قوارير زجاجية.



اللَّوْزِينَجُ:
*********
صنف من الحَلْوى شِبيه بالقطايف، يُقْدَم بدهن اللَّوز والجوز. كان العرب يسمونه قاضي قضاة الحلويات.



کليچه (كليشة):
*********
ضرب من الكعك المعجون بالسمن والمحشو بالسكر أو الجوز.



فالوذج:
********
نوع حلويات سكرية تحضر من الدقيق والعسل والماء.



خُشْكنان:
*********
تحضر من عجين دقيق الحنطة، وتملأ بالسُّكَّر واللَّوز أَو الفستق وتُقْلَى.



الجردق:
********
فارسية معربة، وتعني رغيف الخبز.

وورد في كتاب الطبيخ لابن سيار البغدادي أن الخلفاء كانوا يتوقون لوجبة "الجاجيك" (شبيهة بالشاورما).



وكان ولع خلفاء بني عباس، وخاصة كل من المأمون والرشيد والمعتصم بالمأكولات يفوق كل تصور، حتى أن المأكولات المفضلة لديهما حملت اسميهما، "الهارونيات" و"المأمونيات"، كما أصبح اسم اكلة متبل الباذنجان "البورانيات"، لأن بوران زوجة المأمون كانت متيمة بها.







يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 13, 2022 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
تسجيل متابعه

يس الطبخه التنويريه اسمها غريب :D



molhma كتب:
شرائح لحم في التنور (تشبه الروستو، وسموه "تنويرية" لطبخه في التنور)



_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 14, 2022 9:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
حامد الديب كتب:
تسجيل متابعه

يس الطبخه التنويريه اسمها غريب :D



molhma كتب:
شرائح لحم في التنور (تشبه الروستو، وسموه "تنويرية" لطبخه في التنور)



شرائح لحم في التنور (تشبه الروستو، وسموه "تنويرية" لطبخه في التنور)


الحقيقة صنف الطعام ده في الدولة العباسية نقلته من مقالة كما ذكرت في المشاركة السابقة من مقالة
بعنوان التخمة بين القمة والقاع في الدولة العباسية لكاتبه الياس خليل نصر الله
و وردت هذه الكلمة( تنويرية) بهذه الحروف في المقالة ولكني ارجح إنها (تنورية) جاءت من وضع اللحم [بالتنور] وحرف الياء ورد زيادة بالمقالة ممكن غلطة طباعة وقد أثرت أن أضعها كما وردت من كاتبها
اعزكم الله اخي الكريم د/حامد الديب وأسعدني مروركم الطيب

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 17, 2022 2:41 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
تابع عادات العباسيين في الطعام
********************
وتولع وشغف الخليفة المعتصم بأكلة "ذابرجة" (وهي دجاج أو حمام محشو بالرز وجوز طيب)، وأحب الوزير "أبو جعفر البرمكي" وجبة الدجاج المشوي البارد. وينقل الجاحظ في كتابه "الحيوان": "وملوكنا وأهل العيش منا لا يرغبون في شيء من اللحوم رغبتهم في الدجاج، لكونه أكثر اللحوم استعمالا (أي يدخل في وصفات مطبخية كثيرة)، وهم يقدمونه على البط والنواهض والدراج، وعلى الجداء... ويأكلون الرواعي كما يأكلون المسمنات".

وقد بالغوا في تحبيذ الدجاج واستطعامه، وتذوقه والتلذذ بأكله، حتى أن فراريجهم كانت "تُعلَف الجوزَ المقشَّر، وتُسقى اللبنَ الحليب"، ليكون ذلك زيادة في جودة لحمها (كما يخبرنا ابن أبي أصيبعة في "طبقات الأطباء").

وهناك من الخلفاء من كان يتلذذ برائحة الطعام وتثار شهيته. فمثلا الخليفة المتوكل، جذبته في إحدى جولاته الاستجمامية رائحة طعام زكية، فطلب إحضارها، وكانت "شوربة السكباجة"، فأحبها واستلذ بها حتى أنه أرسل القِدر الذي أعدت فيه إلى الطباخ مملوءا بالنقود الذهبية.
ومن الأكلات التي تلهف لها الخلفاء، طبق أرز وقطع لحم مطهو بمرقة "الرخمين" (مرق طيور وخرفان، وهذه شبيهة بالمنسف)، والسماقيات (لحم غنم منقوع بالسماق ومشوي)، والكباب والكُفتة، والباذنجان المتبل (وجبة بوران زوجة المأمون المحبذة)، والمحاشي والنقانق، ووجبة القرنفلية (هبرة ضأن بقطع صغيرة ورقيقة، يضاف اليها "كاسيا" (قرفة صينية) و"خولجان" (صنف من فصيلة الزنجبيل)، وملعقة زيت زيتون، ويضاف إليها عند غليانها حمص وقرنفل منقوع (ربع كأس)، ومرق بصل، وشذاب (فيجن)، وكانت تمسح مع تقديمها بنبيذ حلو وعطر).

ويذكر الوراق اهتمام الخلفاء بأطباق الطعام النباتي، وسماها "بزورات"، وايضا المكسرات المملحة والزبيب، والفواكه خاصة التفاح والرمان، والمهضمات وأصناف عديدة من الحلويات.


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 20, 2022 2:01 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
تابع عادات العباسيين في الطعام
********************
كما أورد في كتابه ان العصر العباسي عرف ١٥ صنفا من الخبز. ويشير ان الخليفة "هارون الرشيد" كان يأكل يومين متواليين خبز السميذ، والثالث الحواري (المعروف بالدرمك، شاع استخدامه بين طبقة الأغنياء والموسرين)، والرابع الخشكار (كلمة فارسية تعني الدقيق الذي لم تنزع نخالته)، والخامس والسادس خبز الأرز النقي، والسابع خبز البُر.

ويكتب الإمام "الذهبي" في كتابه "تاريخ الإسلام" عن عمرو بن الليث الصفار قوله: " كان مطبخي يُحمل على ست مئة جمل"! وأما أخوه -الذي تولى المملكة قبله- يعقوب بن ليث الصفّار، فكانت القدور في مطبخه تتسع إحداها لأربع من الماعز.

ونقل لنا أبو إسحق الصابئي في كتاب "الوزراء"، أن الوزير العباسي "ابن الفرات" كان عنده مطبخان، أحدهما للخاصة والآخر للعامة، وكان يقدم يوميا للمطبخين تسعين رأسًا من الماعز.

ونقل العرب عن الفرس أصنافا عديدة من الحلويات، وكان أشهرها الفالوذج (شبيه بالقطائف)، واللوزينج.



وانقسم الشعراء في حينه إلى معسكرين، أنصار اللوزينج وأنصار الفالوذج. وقال ناصر ابن رومي في قصيدة اللوزينج:

إذا بد أعجب أو أعجبا لا يخطئني منك لوزينج.

وتصدى له مناصر الفالوذج الشاعر كشاجم بقوله:

عندي لاصحابي إذا اشتد السغب

قطائف مثل اضابير من الكتب

(هي قصيدة طويلة ذكرها المسعودي في مروج الذهب)

ومما يروى أن الرشيد وزوجته زبيدة قد اختلفا فيهما أيهما أطيب؟ فاحتكما إلى القاضي أبي يوسف، فقال: "يا أمير المؤمنين لا يحكم بين غائبين إذا حضرا الخصمان حكمت بينهما"، فجيء إليه بطبق من كل منهما، فجعل يأكل من هذا لقمة ومن ذاك لقمة حتى أتى عليهما، فقال له الرشيد أحكم بينهما، فقال: "والله يا أمير المؤمنين كلما أردت أن أقضي لأحدهما جاء الآخر بحجته"، فضحك الخليفة وأمر له بألف دينار، وأمرت له زبيدة بألف دينار


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 07, 2022 9:55 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
تابع عادات العباسيين في الطعام
********************

ومن طقوس الطعام التي تفنن فيها ملوك بني العباس إجراء مسابقات الطبيخ ومشاركتهم فيها، وينقل المسعودي في "مروج الذهب" مسابقة طريفة في ذلك، كان من المشاركين فيها المأمون وولي عهده المعتصم.




وطبق السكباج قدم مراراً وتكراراً على مائدة الخليفة الواثق، ابن هارون الرشيد، الذي ذكر عنه المؤرخ ابن خلكان في كتابه “وفيات الأعيان وأنباء الزمان” أنه كان محباً للباذنجان، الذي يشكل مكوناً أساسياً في هذه الوصفة.
ولون آخر كانوا يشتهونه، هو كبود الدجاج وحدها. ويحدثنا التنوخي أن إبراهيم الحراني الصابئ الطبيب كان بين يدي الموفق يوماً، فقال له: أنا أشتهي شهوة منذ سنتين، وأستقبح أن أطلبها وقد عن لي الساعة مواضعتك على طلبها. قال إبراهيم: قلت يا أمير المؤمنين مر، قال: ويحك أنا والله منذ سنتين كثيرة أشتهي كبود الدجاج وقوانصها مطبهجة، وأستقبح أن أطلبها. . . وأريد إذا قدمت المائدة، وجلست معي للأكل، أن تشتهي ذلك علي وتشير به من طريق الطب لأتقدم إليهم باتخاذ شيء منه، بشيء يسير، فيصير ذلك القدر رسماً في كل يوم لا يؤثر عليهم قدره. قال فعجبت من كرمه وفرط حيائه من خدمه حتى يلفق الحيلة، وقدمت المائدة، فجلس يأكل وحده وجلست مع الندماء آكل على مائدة بين يديه. فلما أكل بعض أكلة قلت: لم لا يأمر أمير المؤمنين بأن يتخذ له شيء يسير في زبديات من كبود الدجاج المسمن وقوانصه بالبيض والمري فيطحن بعضه. . . فأصلح له زبدية من كبود الدجاج وقوانصها، وصار رسماً جارياً.

أما الخبز. فكانوا ينوعونه، ويتخيرون أطيبه، وقد كان الرشيد يأكل يومين متواليين خبز السميذ، والثالث الحواري، والرابع الخشكار والخامس والسادس خبز الأرز النقي من خبز التنور.

ويبدو أن الخبز وكثرته كان يؤثر في نفس بعض الخلفاء. فلقد سأل الواثق بن أحمد بن أبي داؤد يوماً ما جمال الموائد؟ فقال: كان يقال: جمالها كثرة الخبز عليها. فقال: أصبت وأحسنت فإن اختلفت الألوان وكان الخبز كثيراً شهد لصاحبها بالشرف.

فهذه بعض الألوان التي كان الخلفاء العباسيون يرغبون فيها من المآكل وهي ألوان فيها النادر والغريب

يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 16, 2022 11:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
تابع عادات العباسيين في الطعام
********************
ولقد كانوا ينفقون في سبيل الحصول على هذه المطاعم الأموال الكثيرة في كل شهر. وقد ذكروا أن الرشيد كان ينفق على طعامه كل يوم عشرة آلاف درهم.، وأن نفقات المطابخ والخابز بلغت في القرن الرابع، في دار الخلافة عشر آلاف دينار في الشهر. وهذا المبلغ دليل على كثرة الإنفاق. وإن كان أكثر هذا في باب الإسراف. ويحدثنا التنوخي أن المعتضد طلب يوماً لوناً من الطعام، فقيل له ما عمل اليوم، فأنكر ذلك، وقال يجب أن لا يخلوا المطبخ من كل شيء حتى إذا طلب لم يتعذر، ووقع إلى ديوان النفقات بإقامة ذلك اللون إلى أن يرد التوقيع بقطعه، فكان يعمل وينفق عليه دراهم كثيرة ولا يحظر المائدة توقعاً أن يطلبه، فيقدم عند الطالب كما رسم. فمضى على ذلك سنة ولم يطلبه. وهو يصنع. وكان هذا اللون جزورية وكان الطباخ يذبح في كل يوم قلوصاً.



هارون والأطباء:]

قال الأصمعي :
جمع هارون من الأطباء أربعة: عراقيا، وروميا، وهنديا، ويونانيا؛ فقال: ليصف لي كلّ واحد منكم الدواء الذي لا داء معه. فقال العراقي
الدواء الذي لا داء معه حبّ الرشاد الأبيض. وقال الهندي: الهليلج الأسود. وقال الرومي: الماء الحارّ، وقال اليوناني وكان أطبّهم: حب الرشاد الأبيض يولد الرطوبة، والماء الحارّ يرخي المعدة، والهليلج الأسود يرق المعدة؛ ولكن الدواء الذي لا داء معه: أن تقعد على الطعام وأنت تشتهيه

الطعام في الدولة الطولونية
*************************












يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 18, 2022 12:10 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
الدولة الطولونية والدولة الإخشيدية
********************
في عصر الدولة الطولونية، كان السلطان أحمد بن طولون أول من دعا إلى ما يعرف اليوم بـ(موائد الرحمن)،
كان لـ«أحمد بن طولون» ـ مؤسس الدولة الطولونية بمصر ـ حديقة إلى جوار مسجده، وتحت أشجار هذه الحديقة كان ابنه ـ وخليفته فيما بعد ـ «خمارويه» يقيم مآدب الإفطار والسحور للناس في شهر رمضان، كما أسس مدرسة لتعليم الطهاة ذاعت شهرتها، حتى تسابق الملوك في طلب الطباخين المتعلمين فيها مقابل أجور عالية.
فكان يقيم سماطاً رمضانياً حافلاً، يدعو إليه الأمراء والأعيان والعلماء، ومعهم حشد هائل من الفقراء والمساكين. وأعلن أنه دعاهم لينظروا إلى ما يجب أن يكون عليه الأمراء والأثرياء من جود وكرم طوال شهر رمضان، نحو إخوانهم من الفقراء، فتسابقوا جميعاً في إقامة موائد الإفطار. حتى إن بعضهم كان يبعث بالخدم إلى بيوت الفقراء ليحملوهم بالقوة إلى موائدهم، وبعد تناولهم للإفطار يعودون إلى بيوتهم حاملين معهم ما استطاعوا من طعام وحلوى وفاكهة لعائلتهم.
واتبع (خماروية) سنة أبية أحمد بن طولون، فكان يقيم أسمطة الإفطار، وزاد على ذلك في إقامة موائد للسحور طوال شهر رمضان، وقد اشتهر طباخو قصره بإعداد أشهى ألوان الطعام والحلوى المصرية.
وفي عصر الدولة الإخشيدية
***********************
، كان (كافور) في كل يوم من أيام رمضان يولم سماطاً حافلاً، يضم ألفين وسبعمئة رطل من اللحوم، وخمسمئة من الدجاج، وألف من الحمام، ومئة من الأوز، وخمسين خروفاً، ومئة من الماعز، وخمسمئة طبق بأنواع من الحلوى، ومثلها من الفاكهة، ومئة قربة من شراب السكر والليمون المعطر بماء الورد.

الدولة الفاطمية
***********






يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 20, 2022 6:39 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************


الطعام في الدولة الفاطمية
*****************
أما الخلفاء الفاطميون فهم أكثر من احتفل برمضان، ومن ذلك أنهم أنشأوا ما سمي «دار الفطرة»، وكان من مهامها في الأيام الأولى من الشهر أن تقدم للناس الهدايا من الفطائر والسكر والحلوى. وكان سوق «الحلاويين» في القاهرة الفاطمية «من أبهج الأسواق ومن أحسن الأشياء منظرًا؛ حيث كان يصنع فيه من السكر أشكال خيول وسباع وغيرها تسمى العلاليق» كما يقول المؤرخ «إبراهيم عناني»، وقد انتقلت هذه «العلاليق» فيما بعد من رمضان لتصبح مظهراً من مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي، حيث تصنع عرائس الحلوى وخيولها، كما تصنع أشكال أخرى من «السكر المعقود» منها: السفن والديوك والإبل والأسود.

ومن الطرائف أن الخليفة الفاطمي «العزيز بالله» بعث رسائل بالحمام الزاجل إلى أمير دمشق؛ يطلب منه قراصيا بعلبكية، فعاد الحمام إلى الخليفة وفي إبط كل واحدة منه حبة قراصيا!
تعددت الأسمطة الرسمية التي كان يحضرها الخليفة الفاطمي بنفسه، فكان السماط يمد في (قاعة الذهب) بالقصر الشرقي الكبير في ليالي رمضان، وفي العيدين وليالي الوقود الأربعة والمولد النبوي وخمسة موالد (الحسين)، السيدة فاطمة، الإمام علي، الحسن، الإمام الحاضر.. بالإضافة إلى (سماط الحزن) في يوم عاشوراء


يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 25, 2022 2:34 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************


الطعام في الدولة الفاطمية
*****************

قال القاضي المرتضى أبو محمد عبد السلام بن محمد بن الحسن بن عبد السلام بن الطوير الفهري القيسراني الكاتب المصري في كتاب (المقلتين في أخبار الدولتين الفاطمية والصلاحية) (وتسمى «قصر الذهب» إحدى قاعات القصر الذي هو قصر المعز، وبنى قصر الذهب العزيز بالله نزار بن المعز، وكان يدخل إليه من باب الذهب الذي كان مقابلاً للدار القطبية - التي هي اليوم المارستان المنصوري، ويدخل إليه أيضاً من باب البحر، الذي هو الآن تجاه المدرسة الكاملية. وجددها المستنصر في سنة ثمان وعشرين وأربعمئة. وهذه القاعة كان بها جلوس الخلفاء في الموكب يومي الإثنين والخميس، وبها كان يعمل سماط رمضان للأمراء وسماط الطعام في العيدين، وبها كان سرير الملك).
(فإذا كان اليوم الرابع من شهر رمضان، رتب عمل السماط كل ليلة بقاعة الذهب إلى السادس والعشرين منه، ويستدعى له قاضي القضاة ليالي الجمع توقيراً له، فأما الأمراء ففي كل ليلة، منهم قوم بالنوبة، ولا يحرمونهم الإفطار مع أولادهم وأهاليهم. ويحضر الوزير فيجلس صدر السماط، فإن تأخر كان ولده أو أخوه، وإن لم يحضر أحد من قبله كان صاحب الباب).
ويهتم به اهتماماً عظيماً تاماً، بحيث لا يفوته شيء من أصناف المأكولات الفائقة والأغذية الرائقة، وهو مبسوط في طول القاعة، ممتد من الرواق إلى ثلثي القاعة، والفراشون قيام لخدمة الحاضرين وجوق الأستاذين، يحضرون الماء المبخر في كيزان الخزف برسم الحاضرين.
ويكون انفصالهم العشاء الآخرة، فيعمهم ذلك، ويصل منه شيء إلى أهل القاهرة من بعض الناس لبعض، يأخذ الرجل ما يكفي جماعة، فإذا حضر الوزير أخرج إليه مما هو بحضرة الخليفة، وكانت يده فيه فيخصه به، تشريفاً له وتطييباً لنفسه، وربما حمل لسحوره من خاص ما يعين لسحور الخليفة نصيب وافر.
ويقول العلامة (المقريزي) عن سماط رمضان بقاعة الذهب: (...وكان قد تقرر أن يعمل أربعون صينية - خشكنانج - وحلوى وكعك، وأطلق برسم مشاهد الضرائح الشريفة، لكل مشهد سكر وعسل ولوز ودقيق وشيرج، ويعمل خمسمئة رطل حلوى تفرق على المتصدرين والقراء والفقراء ومن معهم في صحون ويحضر القاضي والداعي والشهود وجميع المتصدرين وقراء الحضرة، وتفتح الطاقات التي قبلي باب الذهب، ويجلس الخليفة فيسلمون عليه، ثم يخرج متولي بيت المال بصندوق مختوم ضمنه عيناً مئة دينار وألفاً وثمانمئة وعشرين درهماً برسم أهل القرافة.. وتفرق الصواني بعدما حمل منها للخاص وزمام القصر ومتولي الدفتر خاصة وإلى دار الوزارة والأجلاء الإخوة والأولاد، وكانت الدست ومتولي حجبة الباب والقاضي والداعي ومفتي الدولة ومتولي دار العلم والمقرئين وأئمة الجوامع بالقاهرة ومصر وبقية الأشراف...)
ثم يجلس الخليفة في منظرة القصر، ويتوافد كبار رجال الدولة فيقبلون الأرض بين يديه ويتلو المقرئون القرآن الكريم، ثم يتقدم خطباء: الجامع الأنور وجامع الأزهر وجامع الأقمر، مشيدين في خطبتهم بمناقب الخليفة، ثم ينشد المنشدون ابتهالات وقصائد عن فضائل الشهر الكريم

يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 01, 2022 12:52 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************


تابع الطعام في الدولة الفاطمية
*****************

مطبخ القصر ودار الفطرة
ويشير (ابن عبد الظاهر) في خططه عن موقع مطبخ القصر الفاطمي، بأنه كان في موقع حي (الصاغة) الآن بالقاهرة، وكان يخرج إليه من (باب الزهومة) وهو الباب الذي هدم وأقيم مكانه قاعة شيخ الحنابلة بمدرسة الصالح نجم الدين، وباب الزهومة أي باب الزفر، وهو الباب المختص بدخول اللحوم فقط.. ويضيف وكان يخرج من المطبخ المذكور مدة شهر رمضان ألف ومئتا قدرة من جميع الألوان في كل يوم تفرق على أرباب الرسومات والضعفاء).
هذا بالطبع بخلاف ما كان يخرج من (دار الفطرة) التابعة للقصر الفاطمي والتي كانت تواجه مشهد الإمام الحسين، ويمكن حصره في ما يلي: ألف حملة دقيق، سبعمئة قنطار سكر، ستة قناطير قلب فستق، ثمانية قناطير قلب لوز، أربعة قناطير قلب بندق، أربعمئة أردب تمر، ثلاثمئة أردب زبيب، خمسة عشر قنطاراً عسل نحل، مئتا قنطار حطب، ثلاثة قناطير خل، ثلاثون قنطاراً زيت طيب... بالإضافة إلى ماء الورد والسمسم والزعفران والمسك والشموع... وهذا جميعه كان يعمل به (طوافير الفطرة) وهي عبارة عن صواني ضخمة تحمل عدة أواني، تفرق على الأمراء وأرباب الرسومات وعلى طبقات الناس وعامتهم، كل حسب طبقته، ويبتدأ بها من أول رجب حتى آخر شهر رمضان، وتبلغ جملتها أكثر من عشرة آلاف دينار.. وبلغ ما كان ينفق على خلع وكسوات غرة رمضان والعيد أكثر من ستين ألف دينار.

الطعام في مطبخ سلاطين المماليك
****************************

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟ آلطعام على مر آلتاريخـ☕︎
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 07, 2022 1:12 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

☕︎ گيَفَ گآنْ طعآم آلأجداد؟
************************
الطعام في مطبخ سلاطين المماليك
****************************
حافظ سلاطين المماليك على مظاهر الاحتفال برمضان، ومن ذلك ما نقرؤه عن احتفال ليلة رؤية الهلال في عام 920هـ، على عهد السلطان المملوكي قبل الأخير «الأشرف قانصوه الغوري»، حيث حضر قضاة المذاهب الأربعة بالمدرسة المنصورية، وحضر الزيني بركات بن موسى ـ المحتسب الذي صاغ «جمال الغيطاني» سيرته في رواية معروفة تحمل اسمه ـ فلما ثبتت رؤية الهلال وأنفض المجلس ركب المحتسب ومشى أمامه السقاءون بالقِرَب وأوقدوا الشموع على الدكاكين وعلقوا المواقد والقناديل على طول الطريق إلى بيت المحتسب.

واعتاد «السلطان برقوق» ـ 784هـ :801هـ ـ أن يذبح في كل يوم من أيام رمضان خمساً وعشرين بقرة يتصدق بلحومها، مع ما يلزم من خبز وطعام على أهل المساجد والخوانق (جمع «خانقاه» وهي أماكن ينقطع فيها المتصوفة للعبادة) والروابط والسجون؛ بحيث يخص كلَّ فرد رطل لحم مطبوخ وثلاثة أرغفة، وسار على سنته من أتى بعده من السلاطين، فأكثروا من ذبح الأبقار وتوزيع لحومها، كما رتب السلطان «الظاهر بيبرس» طعاماً يكفي خمسة آلاف في كل يوم من أيام رمضان.

وكان سلاطين المماليك يغدقون على الحاشية ورجال الدين في رمضان، وبشكل خاص كانوا يزيدون ما يصرف لهم من السكر، وفي عصر السلطان «الناصر محمد بن قلاوون» بلغت كمية السكر التي صرفت لهم سنة 745هـ ثلاثة آلاف قنطار، قيمتها ثلاثون ألف دينار منها ستون قنطاراً في كل يوم من أيام رمضان، أي أن أكثر من نصفها (1800 قنطار) كان في رمضان وحده.

عصر الدولة العثمانية
***************************
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 59 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 56 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط