موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التعليم بالمحاكاة وتمثيل الادوار هل نضيف اليه المشخصاتى ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 12, 2017 11:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46953


المحاكاة هي "طريقة أو أسلوب تعليمي يستخدمه المعلم عادة لتقريب الطلبة إلى العالم الواقعي الذي يصعب توفيره للمتعلمين بسبب التكلفة المادية أو الموارد البشرية ، ويعتقد بأن أسلوب المحاكاة قد استخدم منذ أن وجد الإنسان على الأرض، كما أشارت بعض الدلائل التاريخية إلى أن أول لعبة محاكاة في تاريخ البشرية هي لعبة الشطرنج التي ترجع إلى سنة 3000 قبل الميلاد في الصين والتي كانت تهدف إلى التدريب على المناورات العسكرية. أما جذور لعب المحاكاة Simulation Game فترجع إلى بداية الحضارة اليونانية؛ فقد بيَّن أفلاطون وغيره من الفلاسفة اليونانيين أهمية تقليد المواقف الحياتية من خلال التدريب عليها .

ومنذ منتصف الستينات من القرن العشرين ازداد الاهتمام بالمحاكاة كطريقة مناسبة وفعالة في عملية التعليم وخاصة بعد ظهور الحواسيب؛ حيث أصبحت عملية المحاكاة للمفاهيم والأنشطة والتجارب تتم من خلال الحاسوب .

أنواع المحاكاة


يمكن تقسيم المحاكاة إلى أربعة أنواع وذلك على النحو التالي:

1 - محاكاة مادية أو فيزيائيةSimulation Physical :

وهذا النوع يتعلق بمعالجة أشياء فيزيائية مادية بغرض استخدامها مثل : تشغيل جهاز الفولتمتر، قيادة الطائرة، استخدام الأدوات والكيماويات .


2 - محاكاة إجرائية ( Procedural Simulation ) :

ويهدف هذا النوع من المحاكاة إلى تعلم سلسلة من الأعمال أو الخطوات مثل التدريب على خطوات تشغيل آله أو جهاز أو تشخيص بعض الأمراض في مجال الطب .


3 - محاكاة وضعية ( Situational Simulation ):

وهذا النوع يختلف عن المحاكاة الإجرائية حيث يكون للمتعلم دور أساسي في السيناريو الذي يعرض وليس مجرد تعلم قواعد وإستراتيجيات كما هو في الأنواع السابقة ، فدور المتعلم اكتشاف استجابات مناسبة لمواقف من خلال تكرار المحاكاة .


4 - محاكاة عملية أو معالجة ( Process Simulation ):

وفي هذا النوع لا يؤدي المتعلم أي دور في المحاكاة بل هو مراقب ومجرب خارجي ، ففي الوقت الذي لا يستطيع فيه المتعلم أن يشاهد الإلكترونات أو حركة وسرعة الضوء ، فإنه يمكنه مشاهدة ذلك في المحاكاة العملية مما يسهل عليه إدراك مثل هذه المفاهيم.


خطوات التدريب بالمحاكاة

1. تحليل الأداء لتحديد الاحتياجات التدريبية والشخصيات المستهدف تدريبها وأهداف الخطة التدريبية.

2. تحليل الأعمال الحقيقة التي سيتم التدريب عليها لأول مرة أو التدريب عليها لرفع مستوى الأداء بها.

3. تحديد العناصر الأساسية لبيئة العمل الممكن توفيرها بمقر التدريب.

4. تهيئة البيئة التدريبية المشابهة للبيئة الفعلية.

5. تنفيذ العملية التدريبية.

6. تقييم الأداء التدريبي السابق واللاحق لمزاولة المتدرب للعمل الحقيقي.

نصائح وقواعد لمحاكاة فعالة


1. تهيئة البيئة التدريبية المشابهة إلى أكبر درجة ممكنة بالبيئة الحقيقية لمزاولة العمل.

2. التدريب على مواقف تحاكي وتشابه تماما ما يمكن أن يحدث بالبيئة الفعلية دون إفراط أو تفريط ومن غير المبالغة في حالات غير واقعية.

3. يتم تكثيف التدريب في حالة المتدرب قليل الخبرة بينما يقل إلى حد ما للمتدرب الذي له سابق خبرة.

4. لا يطبق التدريب بالمحاكاة نظراً لتكلفته إلا في وقت الحاجة الحقيقية له وقد يكون من الأنسب في بعض الحالات تطبيق أساليب أخرى

مثال على ماسبق :-



لكن ظهرت الأّن موضه أجدد - يعنى جديده جدا :!: :!: تعتمد على الماكياج والكوافير وحاجات تانيه !!!

نرى ماتم استحداثه فى العمليه التربويه والتى جاءت من بين بنات افكار المدرسين :?: :?:


بعد مدرس الطبلة.. التدريس بطريقة المشخصاتى.. السادات وسعد باشا ومحمد على وجوه يرتديها معلم لتدريس التاريخ.. أحمد شبل: استعين بماكيير سينمائى وطلابى يشاركون فى تأدية الأدوار.. تنفيذ الفكرة يحارب الدروس الخصوصية

أراد أن يكسر حالة الجمود التى تغلف المنهج الدراسى لمادة التاريخ، فقرر أن يحول الشخصيات التاريخية، التى تحويها مادة الدراسات الإجتماعية للصف الثالث الإعدادى، إلى شخصيات حية تتجسد على أرض الواقع، ليتصبح نموذج محاكاة حقيقية أمام الطلاب.

صورة

أحمد شبل، معلم شاب، لم ينتظر تطبيق وزارة التربية والتعليم، للنظريات التربوية الحديثة، فى تحويل المناهج التعليمية التى يعتريها الجمود إلى مادة حية يتفاعل معها الطلاب، ويشتركون فى تأديتها من خلال عروض مسرحية.

صورة

صورة

يؤكد شبل، مدى النجاح الذى يلمسه فى هذه العروض، من خلال عدد الطلاب الذين يحرصون على حضور العرض فى كل مرة، بالإضافة إلى أنه يلمس نجاح وصول المعلومات وثباتها فى ذهن طلابه من خلال الاختبارات التى يضعها لهم، فيجد الإجابات تأتى من قبل طلابه بنفس الطريقة التى استوعبوها خلال العرض.

وعن نقل الفكرة لتطبيقها داخل المدارس، يقول شبل :"أتمنى أن نلاقى من الوزارة والدولة الدعم الكافى لتنفيذ هذه العروض داخل المسارح المدرسية، فهذا الأمر سيكون له فوائد كثيرة، أهمها أنه سيربط الطالب أكثر بالمدرسة، ويقلص من ظاهرة التهرب والغياب، كما أنه سيكون له العامل الأكبر فى إثراء العملية التعليمية من خلال أن تكون طريقة التعلم بالمشاركة، لا عن طريق الحفظ والتلقين، كما أنها من شأنها المساهمة فى الحرب على ظاهرة الدروس الخصوصية".

صورة

صورة

صورة

لايعتمد فى تأدية شخصياته التاريخية على التقارب فى شكل أبطاله وحسب، بل إنه يعمل على أن يؤدى بنفس الحركات والانفعالات وطريقة الصوت، لهذه الشخصيات، ومنها شخصية الرئيس الراحل أنور السادات، ومحمد على باشا والى مصر، والزعيم الوطنى سعد زغلول.


http://www.youm7.com/story/2017/5/12/%D ... AF/3230402

هل هذه الطريقه طريقه تربويه سليمه ؟؟؟؟

لو هناك غلط !!!

يبقى الغلط فين ؟؟؟؟

مجرد تساؤلات ..............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط