موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
العام الهجري ..والتقويم الأبدي https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=40&t=24252 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | حبيبة1 [ الاثنين أكتوبر 19, 2015 10:37 am ] |
عنوان المشاركة: | العام الهجري ..والتقويم الأبدي |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وانتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد أسأل الله العلي العظيم أن يجعله عام خير وسعادة وبركة على المسلمين أجمعين كنت افكر كثيرا في كتابة هذا الموضوع لعله يكون نبتة أو لمن لديه المقدرة على البحث والتحري في علم الفلك . بداية أود أن أحدثكم عن سبب تسمية الشهور العربية ثم نتناقش فيها..... الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العزيز " ان عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ۚ ..." معاني الأشهر الهجرية ولماذا سميت بهذه الأسماء محرم : سُمِّيَ بذلك لأن العرب قبل الإسلام حرموا القتال فيه. صفر: سمي بذلك لأن ديار العرب كانت تَصْفَر أي تخلو من أهلها، لخروجهم فيه ليقتاتوا ويبحثوا عن الطعام ويسافروا هربا من حر الصيف. ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم. ربيع الآخِر: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع أيضا فلزمه ذلك الاسم، ويقال فيه "ربيع الآخِر" ولا يقال "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني يوحي بوجود ثالث، بينما يوجد ربيعان فقط. جُمادى الأولى: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء حيث يتجمد الماء؛ فلزمه ذلك الاسم. جمادى الآخِرة: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الاسم. ويقال فيه "جمادى الآخِرة" ولا يقال "جمادى الثانية"؛ لأن الثانية توحي بوجود ثالثة، بينما يوجد جُماديان فقط. رجب: سمي بذلك لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه. شعبان: سمي بذلك لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب. رمضان: سمي بذلك اشتقاقا من الرمضاء، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر، يقال: رمضت الحجارة.. إذا سخنت بتأثير الشمس. شوال: سُمّي بذلك لأنه تسمى في فترة تشوَّلت فيها ألبان الإبل (نقصت وجف لبنها). ذو القعدة: سمي بذلك لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال على اعتباره من الأشهر الحرم. ذو الحجة: سمي بذلك لأن العرب عرفت الحج في هذا الشهر دعونا نناقش أسباب التسمية من المعروف أن السنة بها 12 شهر وأن فصول السنة أربعة فصول كل فصل يتكون من 3 أشهر فصل الربيع ... يبدأ من 21 مارس وينتهي في 20 يونيه فصل الصيف... يبدأ من 21 يونيه وينتهي في 22 سبتمبر فصل الخريف ... يبدأ من 23 سبتمبر وينتهي في 20 ديسمبر فصل الشتاء ... يبدأ من 21ديسمبر وينتهي في 20 مارس. ولنبدأ بربيع أول ... سبب التسمية هو أتيانه في فصل الربيع وقد قسمه العرب قديما الى ربيعان أول وآخر... ثم يأتي بعده ... جماد أول وجماد آخر وسمي بهذا لأنه يأتي بالشتاء وتتجمد فيه المياه فهل يأتي الشتاء بعد الربيع ؟؟؟ ومن هنا ... يبدأ البحث عن المعنى الحقيقي لتسمية الشهور وأثناء البحث عثرت على إجابة منطقية لأسباب تسمية الشهور العربية - محرم سمي بذلك لأنه شهر حرم فيه القتال. - صفر دلالة على تصفير الفرق بين الليل والنهار وهو يصادف مع استخدام الشهر النسيء كشهر مقوم للأشهر التي تنحرف عادة عن مواسمها في شهر آذار الذي يتساوى فيه طول الليل مع النهار ويصبح الفرق صفر... (أردت أن أعلق على هذه المعلومة ... حيث التصفير والصفر بمعنى لاشيء أو فراغ لم تكن معروفة في زمن النبي والله اعلم ... وبذلك رجعت الى الأحاديث النبوية والى معنى الكلمة اللغوي فخرجت بالنتيجة التالية ... (لا عدوى ولا صفر ولا هامة . فقال أعرابي : يا رسول الله . فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء ، فيجيء البعير الأجرب فيدخل فيها فيجربها كلها ؟ قال : فمن أعدى الأول ؟ . (لراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2220 ...خلاصة حكم المحدث: صحيح) وقد كان العرب قديما يتشاءمون من شهر صفر ... وقد قيل انه كان يصيب الابل في هذا الشهر داء في البطن ... وقد يكون داء الصفراء. والله تعالى أعلى واعلم. - ربيع أول وربيع ثان من أشهر الربيع - جماد اول وجماد ثان وهي من اشهر جماد الحبوب في السنابل وهو تفسير مقبول. حيث يأتي بعد فصل الربيع. - رجب أصله من التعظيم والتبجيل وهو من الأشهر الحرم. - شعبان ... من التشعب حيث كان عرب البادية يتشعبون فيه في البادية طلبا للماء من أجل الأنعام وذلك بعد فصل الصيف. - رمضان ... العرب يطلقون على اول مطر بعد الحر ( الرمض أو الرمضان) وقد قيل أيضا أن رمضان هو شدة حرارة الشمس على الرمل والحجارة. - شوال ..موسم تزاوج النوق مع الجمال فيقول البدو شولت الناقة بذنبها بمعنى انها تبحث عن الذكر للتزاوج. - ذو القعدة ..كانت العرب تقعد فيه ولاترتحل لكثرة الرياح فيه وصعوبة نصب خيامهم في ذلك المناخ. - ذو الحجة هو موسم الحج ... وكانت تقوم فيه الاسواق مثل سوق عكاظ وسوق المجاز وسوق ذي المجنة . • وبعد شرح معاني الشهور العربية يتضح لنا ان هذه الأسماء هي صفات تصف طبيعة الشهر • فاذا قلنا ان الشهر يتقلب في السنين مثلا ... شهر رمضان يأتي لمدة 9 سنين في الصيف ثم يأتي لمدة 9 سنين في الخريف ثم .... وهكذا ... فهل يمكن ان يكون قد تم تسميته بهذا الاسم....؟ انها صفة ملازمة له وهو المناخ الحار ... فكيف هذا.؟ نضرب مثلا آخر ... شهر شوال .... شهر تشول فيه الابل ... فهل يمكن ان تفعل هذا الا في هذه الفترة فقط؟؟؟ ام أن التسمية تمت في هذا التوقيت وبعد ذلك اختلف المناخ والظروف ... فاصبح الامر مجرد تسمية في ظروف معينة انتهت ؟؟؟ تساؤلات تحتاج اجابة .... والاجابة عندي هو انه لابد من تقويم ثابت أبدي ... كان العرب يستخدمون النسيء وقد حرمه الله سبحانه وتعالى ... ولكن مامعنى النسيء؟ هذا تساؤل آخر والسؤال الكبير العظيم .... مولد سيد الخلق أجمعين وتوقيت مولده.... ان توقيت مولده شيء عظيم جدا لو درسناه جيدا وتفهمناه... ان مولده صلى الله عليه وسلم هو بداية دورة فلكية جديدة.... لعلي اشرح ذلك ان شاء الله تعالى لاحقا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. |
الكاتب: | msobieh [ الاثنين أكتوبر 19, 2015 8:54 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: العام الهجري ..والتقويم الأبدي |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته منتظرين إن شاء الله بارك الله فيك |
الكاتب: | حبيبة1 [ الاثنين أكتوبر 19, 2015 9:21 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: العام الهجري ..والتقويم الأبدي |
msobieh كتب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته منتظرين إن شاء الله بارك الله فيك سيدي الشريف ...زادك الله من فضله على طول ان شاء الله تعالى ... |
الكاتب: | molhma [ الاثنين أكتوبر 19, 2015 9:37 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: العام الهجري ..والتقويم الأبدي |
msobieh كتب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته منتظرين إن شاء الله بارك الله فيك تسجيل متابعة بس يارب لاتغيبى عنا حبيبتى و أختى الكريمة حبيبة1 أكرمك الله و أعزك و جزاكى الله خيرا كثيرا |
الكاتب: | حبيبة1 [ الاثنين أكتوبر 19, 2015 9:41 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: العام الهجري ..والتقويم الأبدي |
molhma كتب: msobieh كتب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته منتظرين إن شاء الله بارك الله فيك تسجيل متابعة بس يارب لاتغيبى عنا حبيبتى و أختى الكريمة حبيبة1 أكرمك الله و أعزك و جزاكى الله خيرا كثيرا حاااااضر ... تسلمي يارب |
الكاتب: | فراج يعقوب [ الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 2:17 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: العام الهجري ..والتقويم الأبدي |
msobieh كتب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته منتظرين إن شاء الله بارك الله فيك وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم |
الكاتب: | حبيبة1 [ الأحد أكتوبر 25, 2015 11:12 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: العام الهجري ..والتقويم الأبدي |
التقويم القمرى يعتمد على دوران الارض حول القمر يتراوح عدد ايام الشهر بين (29 و 30 ) يوما والسنة 354 يوما بفارق 11 يوم من السنة الفصلية لذا كل من يستعملون التقويم القمرى ك شعوب أسيا القصوى وشعوب أمريكا الأصليين وشعوب القوقاز وشعوب بريطانيا القدماء والذين نصبوا معبد الشمس وحتى العبريون يضيفون شهر قمري كامل لتقويم الشهور على الفصول, ففي السنة الأولى يتخلف القمر عن الشمس بزمن وقدره 11 يوم (مقدار مامضى من ايام من شهر ربيع الاول حتى مولد النبي صلى الله عليه وسلم )في السنة الثانية يكرر الإختلاف بـ 11 يوم أخر وبعد ثمانية أشهر يصبح الإختلاف بما يعادل شهر قمري كامل فيضاف الشهر وتعود الفصول إلى ماكانت عليه من جديد وكذلك كان العرب قبل الاسلام وبعد الاسلام حتى وفاة الرسول يفعلون ذلك يضيفون شهرا كل 32 شهرا سمي بالشهر ( النسيء) وقد كان مسئولا عن عد الشهور وتحديد زمن الاضافة المسؤولين عن التقويم القمري في القبائل العربية داخل شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، من الذين كانوا يعرفون باسم: (العادين) قال تعالى ( قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسأل العادين) طبعا ، بعد الإضافة ستعود الأشهر القمرية إلى مواسمها الطبيعية وهكذا دواليك، إلى نهاية الدورة الشمس قمرية التي تنتهي دوما بنهاية السنة التاسعة عشر من عملية العد الحسابية. ولولا ضرورة تلك العملية الحسابية لما قال سبحانه عند ذكر الشمس والقمر لبيان علاقة حركتيهما بالتقويم الذي يحتاج إلى حساب: ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون) . لا يزال في عرف سكان العالم أن الفترة الزمنية بين ظهور القمر هلالا في الأفق الغربي بعد الغروب مباشرة، والذي يتنقل أثناء ازدياد حجم هلاله بين أبراج السماء التي تسمى في القرآن منازل القمر، إلى أن يصبح بدرا في اليوم الرابع عشر ثم يتضاءل تدريجيا ليصبح شكله كالعرجونالقديم‘ ثم ليختفي في اليوم التاسع والعشرين ليظهر بعدها معلنا دخول الشهر وهكذا الى ان تم الغاء الشهر النسيء او بمعنى اصح إلغاء عملية التقويم أصلا، وهذا يلغي كما نعلم المواسم ويلغي أيضا الهدف من تحريم الأشهر الحرم الأربعة التي بينها الله تعالى وصار رمضان ياتى فى كل ازمان العام علما أن شهر رمضان، في حال استعادة تطبيق الشهر النسيء في التقويم العربي سيعود بعدها ليأتي في فصل الخريف المعروف بطقسه اللطيف الذي يتساوى فيه طول الليل مع طول النهار في كل قارات الكرة الأرضية بشمالها إن كان خريفا حيث سيكون في جنوبها ربيعا، وكما نعلم يكون طول النهار في هذين الفصلين : 12 ساعة، كما يكون طول الليل فيهما: 12 ساعة، بينما في فصل الصيف يصل طول النهار في شمال روسيا وألاسكا الى 22 ساعة وطول الليل ساعتان وبالعكس في فصل الشتاء متى تم الغاء النسيء ...؟ يصر الوهابيون والسلفيون على ان الغاءه تم فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بعد نزول الاية (إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله زين لهم سوء أعمالهم والله لا يهدي القوم الكافرين ) مباشرة ولكن للتاريخ ينفى ذلك فهناك حادثتين قد تمتا في تاريخ قريب من حياة الرسول حربه على هرقل وثم حرب الراشدين على الروم بعد وفاة الرسول بأعوام قليلة وكلتا الحربين قد أرختا من قبل المسلمين في ذلك العصر كما تم التأريخ عنهما من قبل أعداء المسلمين ولكن بتاريخ ميلادي , ونحن نعلم من كتب السيرة أن سورة التوبة قد نزلت في السنة التاسعة للهجرة وأنها تحوي على الحج الأكبر أي أن شهر النسيء يأتي مع أشهر الحج فيها فتصبح عدة شهور الحج فيها 4 شهور وليست ثلاثة كما تأتي عادة, ولهذا دعيت بالحج الأكبر وليس هناك أي علاقة ليوم الجمعة في كبر وصغر الحج كما يقول السلفيون عن ذلك, وعندما وضعنا التواريخ على جدول حاوي للشهر النسيء فوجئنا بأن التواريخ تتطابق باليوم تماماً باليوم والشهر والسنة وبما أن العرب قد ذكروا اليوم في تأريخهم فكانوا يقولون في يوم الجمعة من الخامس من شهر رجب سنة 15 للهجرة فهذا أيضاً أتى منطبقاً تماماً مع التاريخ الغربي 20 آب سنة 636 م وبما أن الغزوة الأولى مع هرقل قد حدثت خلال حياة الرسول وكذلك الحج الأكبر ولو أن الرسول كان قد ألغى يومها الشهر النسيء لما انطبقت حادثة معركة اليرموك والتي حدثت بعد 6 سنوات من نزول سورة التوبة لأن انزياح القمر سيكون 11 يوم في السنة تقريباً ففي 6 سنوات يجب أن يتم الإننزياح 60 يوما تقريبا أو شهرين ولكن لم يكن هناك أي إنزياح على الإطلاق دليل أن النسيء كان مازال مفعولا به في حياته وبعد موته بخمس سنوات والذي نفهمه هنا من آية النسيء ان النسيء أن الذين كفروا كانوا يحلون الشهر النسيء عندما يصادف قدومه مع الأشهر الحرم في المرة الأولى ويعودون ليحرموه في المرة الثانية عندما يصادف مجيئه مع الأشهر الحرم أيضاً ولكن بعد ثماني سنوات منقول مع اضافاتي باللون الاخضر |
الكاتب: | حامد الديب [ السبت أكتوبر 01, 2016 11:56 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: العام الهجري ..والتقويم الأبدي |
يرفع كل عام وانتم بخير وصحه وسعاده |
الكاتب: | المصري [ الأحد أكتوبر 02, 2016 12:54 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: العام الهجري ..والتقويم الأبدي |
كل عام وانتم بخير |
الكاتب: | المصري [ الأحد أكتوبر 02, 2016 1:08 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: العام الهجري ..والتقويم الأبدي |
عند البحث عن المقال المنقول من السيدة الفاضلة حبيبة اكرمها الله تبين انه لكاتب غير معروف اسمه د. محمد عبدالمنعم خضر كتب هذه المقالة في صحيفة اسمها الراكوبة وهي صحيفة سودانية |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |