موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 27 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: خواطر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 11, 2023 3:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1170
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه وسلم
دعما لمثال حي على المشاركة السابقة ...فلسطين
لو جئنا إلى الأحزاب الفلسطينية ورسمنا شجرة لها
ووضعنا أعلى الهرم اليهود ثم فرعنا من اليهود فرعين
الفرع الأول الشيوعية والفرع الثاني الإخوان المسلمين
جميع الأحزاب الموجودة على الساحة الفلسطينية خرجت من هاذين الفرعين
الشيوعية ومعروف عنها أن الذي أنشأها اليهود
خرج منها حزب يسمى الجبهة الشعبية وأتخذت فكر الماركسية اللينية وهؤولاء يهود روسيا ثم حدث خلاف وخرج من هذا الحزب
حزب يدعى الجبهة الديمقراطية وأتخذت فكر الماركسية وصاحب هذا الفكر يهودي أيضا :mrgreen:
وهذان أكبر الأحزاب اليسارية في المنظمة الفلسطينية برضو حعطيعها :mrgreen:
طيب
أكتب على جوجل الماركسية اللينية
وأكتب على جوجل العقيدة الماركسية
مؤسسيها يهود وأفكار يهود

طيب ؟
الإخوان المسلمين
خرج منها جميع الأحزاب
١_فتح قادة ومؤسسين فتح خرجوا من الإخوان المسلمين وقاموا بتشكيل فتح
فتح لبست ثوب الهلامية واحتضنت كافة أطياف الشعب الدينية والمذهبية بمعنى مفتوحة أمام الجميع
وأظهرت من نفسها أنها الأم الحنون للشعب تحافظ على حقوقه المفروضة بعد قيام دولة إسرائيل في المقابل تتخلى عن حقوقه المسلوبة قبل قيام دولة إسرائيل
والمطالبة عرضية فقط دون نتائج بمعنى الأحزاب الهلامية أكثر خطورة لأنها تضيع الحقوق مقابل المحافظة على الرواتب والأدوية وما إلى ذلك

خرج من هذا الحزب تيار لدحلان وهو بيدق من بيادق بن زايد والإحتلال ومهندس الإنقلاب

طيب
ثم حماس ثم الجهاد الإسلامي وباقي الأحزاب كلها من الإخوان المسلمين
هل يوجد يهود مندسين في الأحزاب ؟
نعم في كل الأحزاب دون إستثناء
الخلاصة اليهود تاه في سيناء ٤٠ عام
الشعب الفلسطيني تايه لأكثر من ٧٥عام تحت رايات كاذبة
بكتب من الزهق لا أكثر ولا أريد أي شيء
زهق من الكذب زهق من الدنيا زهق من كل شيء
نعيش مسرحية ثمنها حقوق ودماء .... المستفيد منها فقط اليهود
الناس تسترها الحيطان
نسب الطلاق زادت ونسب الزواج قلت
الناس تترك بلدها وتهاجر بسبب حقوق بسيطه أكبرها المصروف اليومي
وجميعهم يتمتعون بحقوقهم ودماءهم
يتبع

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 14, 2023 10:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1170
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه وسلم
أعتذر لكل من سببت له أذى
وأعتذر عن تدنيس المنتدى الشريف في أمور سياسية وخاصة موضوع الإستنساخ
وأسأل الله أن يرفع عن الموقع الشريف وأعضاءه وأحبابه شر الأشرار وكيد الفجار
وأسألكم الدعاء دائما لا حرمنا الله منكم

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 23, 2023 2:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1170
عيبنا كمسلمين اليوم أننا نتعامل مع النتائج لا مع السبب أو المسبب للنتائج
بمعنى نتعامل مع أعراض المشكلة ونتائجها وغض النظر عن الجذور وأسباب المشكلة
وهكذا بنلف في دوامة ما لها أول ولا آخر حيث اللاحلول
فمثلا حادثة حرق القرآن في السويد أو في أوروبا
تفاعلنا معها
بينما أصل وجذر المشكلة إختطافهم من ذويهم وهم أطفال
غضضنا الطرف عنها

وهل مقاطعة المنتجات الإسرائيلية أوقفت عدوان اليهود ؟ طبعا لا
وهكذا دوامة في دوامة في دوامة .....حيث اللاحلول

حالنا عربيا يشبه تماما وعلى سبيل المثال ومن باب واقعنا اليوم
أذا أصيب رجل برصاصة أو جسم غريب ...ومرض جسده ...فاليوم نحن نتعامل معه
بترك الرصاصة أو الجسم الغريب ثم نتعامل مع أعراضها والآثار المترتبة عليها
حتى يصل الأمر لمرحلة عدم الإستجابة لما نقدمه من علاج للآثار المترتبة على وجود تلك الرصاصة
لأن الأضرار طالت كل الجسد
ما الحل ؟
الحل أزالة تلك الرصاصة
ومحاولة ترميم ما دمرته في ذلك الجسد
والتعامل بعدها مع آثار ونتائج تلك الرصاصة ومعاجلتها تدريجيا
حتى يقوى ذلك الجسد تدريجيا ويستطيع النهوض

وهذا حالنا
أصيبت فلسطين بالجسم الغريب
وتأثر الوطن العربي تدريجيا
حتى وصل الأمر للإحتلال الكامل
وسيطر اليهود على الوطن العربي
إن كنا ننتظر اليهود يجتمعون جميعا في أرض فلسطين
حتى نهاجمهم فقصتنا كلنا حزينة
لأن المعنى هذا لن يحدث (بأن لا يبقى أحد من اليهود خارج فلسطين )
هم ليسوا أغبياء
بالفهم هم الآن كلهم مجتمعين في فلسطين
كيف مجتمعين

مثلا
نقول جئت اليوم من لمة للأحباب أجتمع فيها جميع زوايا الطريقة
هل فعلا حضر الجميع ؟
طبعا لا
وإنما عينة من كل زاوية حضرت وكانت في هذا الجمع ومثلت العينة كل تلك الزاوية التي جاءت منها
أو مثلا
حدث اليوم مولد سيدنا الحسين وأجتمعت فيها جميع الطرق الصوفية
فهل فعلا حضر الجميع من كل طريقة ....طبعا لأ وإنما عينة وعدد معين مثل تلك الطريقة

بنفس المعنى فهمت أن اليهود كلهم مجتمعين
كل طوائف اليهود موجود منها عينة في فلسطين سواء كان طائفة أو عرق أو جنسية
كلهم موجودين ....وجاهزين
وإزالتهم بداية العلاج
أما التعامل مع الأعراض
قصة حزينة تبحث عن مؤلف
سنبقى في المتاهة


وخير دليل على ذلك
70 الف من طيالسة اليهود يبايعون الدجال عند ظهوره في إيران
والظهور يكون زمن سيدنا الإمام المهدي
والإحتلال الإسرائيلي الحالي بكون منتهي قبل الإمام والله تعالى وأعلم


ربنا يرحمنا برحمته ويخلصنا من التهمِ
هزيمة اليهود سهلة بدها ثلاثة أشياء
1- نية الإزالة ...تكون موجودة مسبقا وتم العمل عليها ...ليس القتال كجولة مثل الأحزاب
2- الإستعانة .. ليس بالأنظمة ...فقد الإسستعانة بجميع الطرق والسادة الصوفية في الوطن العربي
3- نسب الفضل لله ورسوله وعباد الله الصالحين ثم للجيش ....حتى يبقى الإنتصار إنتصار لا يضعف وهذا الخطأ الذي وقع فيه أنور السادات
والطبيعة والإنقطاع ......ستساعد
والسابقون السابقون
والله تعالى وأعلم

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 24, 2023 2:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1170
لطيف كتب:
عيبنا كمسلمين اليوم أننا نتعامل مع النتائج لا مع السبب أو المسبب للنتائج
بمعنى نتعامل مع أعراض المشكلة ونتائجها وغض النظر عن الجذور وأسباب المشكلة
وهكذا بنلف في دوامة ما لها أول ولا آخر حيث اللاحلول
فمثلا حادثة حرق القرآن في السويد أو في أوروبا
تفاعلنا معها
بينما أصل وجذر المشكلة إختطافهم من ذويهم وهم أطفال
غضضنا الطرف عنها

وهل مقاطعة المنتجات الإسرائيلية أوقفت عدوان اليهود ؟ طبعا لا
وهكذا دوامة في دوامة في دوامة .....حيث اللاحلول

حالنا عربيا يشبه تماما وعلى سبيل المثال ومن باب واقعنا اليوم
أذا أصيب رجل برصاصة أو جسم غريب ...ومرض جسده ...فاليوم نحن نتعامل معه
بترك الرصاصة أو الجسم الغريب ثم نتعامل مع أعراضها والآثار المترتبة عليها
حتى يصل الأمر لمرحلة عدم الإستجابة لما نقدمه من علاج للآثار المترتبة على وجود تلك الرصاصة
لأن الأضرار طالت كل الجسد
ما الحل ؟
الحل أزالة تلك الرصاصة
ومحاولة ترميم ما دمرته في ذلك الجسد
والتعامل بعدها مع آثار ونتائج تلك الرصاصة ومعاجلتها تدريجيا
حتى يقوى ذلك الجسد تدريجيا ويستطيع النهوض

وهذا حالنا
أصيبت فلسطين بالجسم الغريب
وتأثر الوطن العربي تدريجيا
حتى وصل الأمر للإحتلال الكامل
وسيطر اليهود على الوطن العربي
إن كنا ننتظر اليهود يجتمعون جميعا في أرض فلسطين
حتى نهاجمهم فقصتنا كلنا حزينة
لأن المعنى هذا لن يحدث (بأن لا يبقى أحد من اليهود خارج فلسطين )
هم ليسوا أغبياء
بالفهم هم الآن كلهم مجتمعين في فلسطين
كيف مجتمعين

مثلا
نقول جئت اليوم من لمة للأحباب أجتمع فيها جميع زوايا الطريقة
هل فعلا حضر الجميع ؟
طبعا لا
وإنما عينة من كل زاوية حضرت وكانت في هذا الجمع ومثلت العينة كل تلك الزاوية التي جاءت منها
أو مثلا
حدث اليوم مولد سيدنا الحسين وأجتمعت فيها جميع الطرق الصوفية
فهل فعلا حضر الجميع من كل طريقة ....طبعا لأ وإنما عينة وعدد معين مثل تلك الطريقة

بنفس المعنى فهمت أن اليهود كلهم مجتمعين
كل طوائف اليهود موجود منها عينة في فلسطين سواء كان طائفة أو عرق أو جنسية
كلهم موجودين ....وجاهزين
وإزالتهم بداية العلاج
أما التعامل مع الأعراض
قصة حزينة تبحث عن مؤلف
سنبقى في المتاهة


وخير دليل على ذلك
70 الف من طيالسة اليهود يبايعون الدجال عند ظهوره في إيران
والظهور يكون زمن سيدنا الإمام المهدي
والإحتلال الإسرائيلي الحالي بكون منتهي قبل الإمام والله تعالى وأعلم


ربنا يرحمنا برحمته ويخلصنا من التهمِ
هزيمة اليهود سهلة بدها ثلاثة أشياء
1- نية الإزالة ...تكون موجودة مسبقا وتم العمل عليها ...ليس القتال كجولة مثل الأحزاب
2- الإستعانة .. ليس بالأنظمة ...فقد الإسستعانة بجميع الطرق والسادة الصوفية في الوطن العربي
3- نسب الفضل لله ورسوله وعباد الله الصالحين ثم للجيش ....حتى يبقى الإنتصار إنتصار لا يضعف وهذا الخطأ الذي وقع فيه أنور السادات
والطبيعة والإنقطاع ......ستساعد
والسابقون السابقون
والله تعالى وأعلم


أحد الإخوة كان يسأل نفسه بماذا سبقونا الصحابة رضي الله عنهم في حب سيدنا النبي
اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وسلم
في منامه رأى سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومعه ثلة من الصحابة رضي الله عنهم
وكانوا واقفين على الطريق وإذا بسيارة مسرعه تريد أن تضرب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم
فنظر إليه سيدنا النبي وقال له أوقفها عني
فذهب مسرعا ووقف أمامها وبدأ يدفعها بيديه حتى تهالكت قواه فعاد لسيدنا النبي وقال له لم أستطع
فنظر إلى الصحابة وقال أوقفوها
وبدأ الصحابة واحدا تلوا الآخر يرمي نفسه أمام السيارة حتى توقفت
ونظر إليه سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
وقال
بهذا سبقوكم

المتأذي الوحيد من كل ما يحدث اليوم
هو سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
كل أنسان مسلم يتأذى
تلك الأذية تؤذي سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم
ومتى ترفع هذه الأذية رحمكم الله يا أحباب سيدنا رسول الله
إلى متى السكوت .....

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 25, 2023 9:38 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23124

{مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ} [آل عمران: 179]

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 25, 2023 9:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2049
msobieh كتب:

{مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ} [آل عمران: 179]

_________________

أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 25, 2023 11:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1170
msobieh كتب:

{مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ} [آل عمران: 179]

يارب تكرمنا وترزقنا
والنعم بالله
بارك الله فيكم سيدي ومولانا الكريم وجزاكم الله عنا خيرا وسامحونا

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 26, 2023 7:10 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1170
سبحان الله بارك الله فيكم سيدي ومولانا الشريف الدكتور محمود صبيح
تفسير الشعراوي للآية 179 من سورة آل عمران
{مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (179)} .

وساعة نسمع (ما كان) فلنعرف أن هنا (جحوداً) أي أن هناك من يجحد القضية ويسمونها (لام الجحود). فقبل حادثة أًحُد، كان المنافقون متداخلين مع المؤمنين. أكان الله يترك الأمر مختلطاً هكذا، ولا يُظهر المنافقين بأحداث تبين مواقعهم الحقة من الإيمان؟ لا، إنه سبحانه وتعالى لا يقبل ذلك؛ حتى لا يظل المنافقون دسيسة في صفوف المؤمنين. وكان لابد أن تأتي الأحداث لتكشفهم. وجاءت أحداث أُحُد لتهيج الصف المنسوب إلى الإيمان، وتفرزه ليتميز الخبيث من الطيب، مصداقاً لقوله الحق: {فَأَمَّا الزبد فَيَذْهَبُ جُفَآءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ الناس فَيَمْكُثُ فِي الأرض} [الرعد: 17].

إذن كانت أحداث أُحُد ضرورية.

وقوله الحق: {مَّا كَانَ الله لِيَذَرَ المؤمنين} مقصود بها أن الله لم يكن ليدع المؤمنين ويتركهم عرضة لاختلاط المنافقين بهم بدون أن يتميز المنافقون بشيء من الأشياء، حتى لا تظل المسألة مقصورة على ما يٌعلمه الله لرسوله من أمر المنافقين. فلو علم الله رسوله فقط بأمر المنافقين، ولو أعلن الرسول ذلك للمؤمنين دون اختبار واقعي للمنافقين لكان ذلك مجرد تشخيص نظري للنفاق يأتي من جهة واحدة، وأراد الله أن تأتي حادثة واضحة وتجربة معملية واقعية تبين وتظهر الواقع، وحتى ينكشف المنافقون، وحتى لا يعترض أحد منهم عندما يوصف بأنه منافق، وحتى لا يكون هذا الوصف مجرد كلام من الخصم، بل بفعل ارتكبوه هم عملياً، وبذلك تكون الحجة قوية للغاية.

لقد كان المنافقون أسبق الناس إلى الصفوف الأولى في الصلاة؛ لأن كل منافق منهم أراد أن يَحبك مسألة نفاقه، ويُواريه، فيحرص على ما يندفع المؤمنون إليه، والمنافق كان يعرف أن المؤمنين يتسابقون إلى الصلاة، فهو يسارع ليكون في الصف الأول من الصلاة. ويخبر الله سبحانه وتعالى رسوله: {وَلَوْ نَشَآءُ لأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ القول والله يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ} [محمد: 30].

أي لو لا حظت كلامهم لعرفتهم، مثلهم مثل كل المنافقين في الدنيا، تلاحظ في كلامهم لقطة من نفاق؛ فالمؤمن حين يجلس مع جماعة من المنافقين ويأتي وقت صلاة الظهر ويدعو الأذان إلى الصلاة، تجد المؤمن يقول: فلنقم إلى الصلاة وهنا يسخر المنافق ويقول للمؤمن: لتأخذني على جناحك للجنة يوم القيامة. ومثل هذه الكلمة يكون (لحن القول). أو عندما يدخل مؤمن على جماعة من الناس فيهم منافق، فيستقبل المنافق المؤمن بلهجة من السخرية في التحية، (كيف حالك أيها الشيخ (فلان))؟ ومعنى ذلك أنه غير مستريح لوجود المؤمن فيسخر منه.
وذلك من (لحن القول) الذي يظهر به المنافق.

ومثل هذه العمليات عندما يواجهها المؤمن الواعي المستنير الذي يتجلى الله عليه بالإشراقات النورانية، مثل هذه العمليات تكون وقوداً للمؤمن وتزيد من إيمانه؛ لأن المؤمن على منهج الحق، وقادر على نفسه؟ والمنافق لا يقدر على نفسه؛ لذلك يريد أن يسحب المؤمن من عقيدته ليكون معه على النفاق والعياذ بالله.

وعلى المؤمن أن يوطن نفسه على أنه سيواجه منافقين يريدون أن يردوه عن الإيمان، وسيجد أناساً يسخرون منه ويتغامزون عليه، مصداقاً لقوله الحق: {إِنَّ الذين أَجْرَمُواْ كَانُواْ مِنَ الذين آمَنُواْ يَضْحَكُونَ وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ وَإِذَا انقلبوا إلى أَهْلِهِمُ انقلبوا فَكِهِينَ وَإِذَا رَأَوْهُمْ قالوا إِنَّ هؤلاء لَضَالُّونَ وَمَآ أُرْسِلُواْ عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ} [المطففين: 29-33].

والمنافق أو الكافر قد يقول لأهله: لقد رأيت اليوم شيخاً أو رجل دين أو متدينا فسخرت منه وأهنته ويتندر المنافق بمثل هذا القول في بيئته الفاسدة، ويكشفها الحق لنا بقوله الكريم. ليطمئن المؤمنين، ويعوض كل مؤمن عما يصيبه من أهل النفاق والفساد: {فاليوم الذين آمَنُواْ مِنَ الكفار يَضْحَكُونَ عَلَى الأرآئك يَنظُرُونَ هَلْ ثُوِّبَ الكفار مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ} [المطففين: 34-36].

فالحق سبحانه يسأل المؤمنين يوم القيامة: هل قدرنا أن نجازي الكفار والمنافقين الذين سخروا منكم؟ فيقولون: نعم يارب العالمين قد جوزوا وأثيبوا على فعلهم أوفي الجزاء وأتمه وأكمله.

إن سخرية المنافقين والكافرين من المؤمنين لها أمد دنيوي ينقضي، ولكن السخرية في الآخرة لا تنقضي أبداً. وعندما نقيسها نحن المؤمنين، نجد أننا الفائزون الرابحون إن شاء الله. فلو ترك أي منافق ليتداخل في أحضان المؤمنين، ولا يظهر ذلك للمؤمنين لكانت المسألة صعبة العلاج، ولهذا يقول الحق للرسول صلى الله عليه وسلم: {وَلَوْ نَشَآءُ لأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ القول والله يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ} [محمد: 30].

والحق لا يكتفي بذلك، لكنه يكشف لنا واقع المنافقين بتجارب معملية حتى لا يقول واحد منهم: لست منافقاً. وعندما يظهر الله المنافق ويكشفه بحادثة مدوية فعليه، ومخجلة تبين أنه منافق، فيكون قد وُصم بالنفاق، لأن كثيراً من الناس الذين يظلون طوال عمرهم ينافقون اعتماداً على أنهم مسلمون في الظاهر لا يتركهم الله، بل لابد أن يأتي الله لهم بخاطر من الخواطر ويقعوا في فخ اكتشاف المؤمنين لهم حتى يعرفهم المؤمنون ويقيّموهم على حقيقتهم، فسبحانه وتعالى القائل: {مَّا كَانَ الله لِيَذَرَ المؤمنين على ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ حتى يَمِيزَ الخبيث مِنَ الطيب}.

وكلمة (يذر) تعني (يترك) أو (يدع). والدارسون للنحو يعرفون أن هناك فعلين هما (يذر) و(يدع)، أهملت العرب الفعل الماضي لهما، فهذان الفعلان ليس لهما فعل ماضٍ. ونستخدمها في صيغة المضارع.

والحق سبحانه لم يكن ليدع المؤمنين على ما هم عليه من الاختلاط واندساس المنافقين بينهم وعدم معرفة المؤمنين للمنافقين؛ لذلك يميز ويظهر الخبيث من الطيب.

فلا يكتفي بإخبار النبي بأمر الخبثاء فقط، ولكنه يكشف الخبثاء بفعل واقعي. فيقول: {وَمَا كَانَ الله لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الغيب}؛ لأن الله لو أطلعكم على الغيب لتعرفوا المنافقين لأنكروا أنفسهم منكم وستروها عنكم، ولذلك يجري سبحانه الوقائع لتكشف الخبيث من الطيب، وبعد ذلك يوصم المنافق بالنفاق بإقرار نفسه وإقرار فعله.

{وَمَا كَانَ الله لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الغيب وَلَكِنَّ الله يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَآءُ}. إنه جل وعلا يختار من رسله من يشاء ليطلعهم على بعض الغيب حتى يزدادوا ثقة في أن الله لا يتخلّى عنهم، أي يعطي للرسول دلالات على المنافقين، حتى يزداد الرسول ثقة في أن الله لا يتخلّى عنه.

والله برحمته لا يكشف الغيب لكل المؤمنين، فلو اطلع المؤمن على الغيب لفسدت أمور كثيرة في الكون. وَهَبْ أن الله أطلع الإنسان على غيب حياته، فعرف الإنسان ألف حادثة سارة ثم حادثة واحدة مكدرة؛ فإن كدر الإنسان بالحادثة الواحدة المكدرة التي تقع بعد عشرين عاماً يفسد على الإنسان تنعمه بالأحداث السارة.

وإن كان الإنسان يريد أن يطلع على غيب الناس فهل يقبل أن يطلع على غيبه أحد؟ فلماذا تريد أيها الإنسان أن تعرف غيب غيرك؟ أيرضى أي واحد منا أن يعرف الناس غيبه؟ لا. إذن فستر المعلومات عن الناس وجعلها غيباً هي نعمة كبرى.

ومع ذلك فالناس تُلح أن تعرف الغيب. ونرى من يجري على الدجالين والعرافين ومن يدعون كذباً أنهم أولياء لله، وكل ذلك من أجل أن يعرف الواحد بعضاً من الغيب. وهنا نقول: ليست مهارة العارف في أن يقول لك ماذا سيحدث لك في المستقبل، لكنها في أن يقول واحد من هؤلاء المدّعين لمعرفة الغيب: إن حادثاً مكروهاً سيقع لك، وسأمنعه أو أدفعه بعيداً عنك. لا أحد يستطيع دفع قدر الله ولذلك فلنترك المستقبل إلى أن يقع. لماذا؟ حتى لا يحيا الواحد منا في الهم والحزن قبل أن يقع. إذن فقول الحق: {وَمَا كَانَ الله لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الغيب} هو سنة من الله لأن نظام الملك ينتظم بها ويحتاج إليها.

فكل إنسان له هزات مع نفسه، وقد تأتي له فترة يضعف فيها في شيء من الأشياء، فإذا ما عرف الغير منطقة الضعف في إنسان ما، وعرف هذا الإنسان منطقة الضعف في أخيه، فلسوف يبدو كل الناس في نظر بعضهم بعضا ضعافاً. ومن فضل الله أن أخفى غيب الناس عن الناس. وجعل الله إنساناً ما قوياً فيما لا نعلم، وذلك قويَّا فيما لا نعلم، وبذلك تسير حركة الحياة بانتظامها الذي أراده الله.

{وَمَا كَانَ الله لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الغيب وَلَكِنَّ الله يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَآءُ} والحق يجتبي من الرسل، أي بعضاً من الرسل- لا كل الرسل- ليطلعهم على الغيب حتى يعطي لهم الأمان بأنهم موصولون بمن أرسلهم، فهو سبحانه لم يرسلهم ليتخلّى عنهم، لا، إنهم موصولون به؛ لذلك يطلعهم على الغيب، وقلنا: إن الغيب أنواع: فمطلق الغيب: هو ما غاب عنك وعن غيرك.

ولكنَّ هناك غيباً غائباً عنك وهو معلوم لغيرك، وهذا ليس غيباً.

مثال ذلك إن ضاعت من أحدكم حافظة نقوده، وسارقها غيب، ومكانها غيب عن صاحبها، لكن الذي سرقها عارف بمكانها، إذن فهذا غيب على المسروق، ولكنه ليس غيباً على السارق. لأنه ليس غيباً مطلقاً، وهذا ما يضحك به الدجالون على السذج من الناس، فبعض من الدجالين والمشعوذين قد يتصلون بالشيطان أو الجن؛ ويقول للمسروق حكاية ما عن الشيء الذي سُرق منه هؤلاء المشعوذون لا يعرفون الغيب؛ لأن الغيب المطلق هو الذي لا يعلمه أحد، فقد استأثر به الله لنفسه.

ومثال آخر: الأشياء الابتكارية التي يكتشفها البشر في الكون، وكانت سراً ولكن الله كشف لهم تلك الأشياء، وقد يتم اكتشافها على يد كفار أيضاً. فهل قال أحدٌ: إنهم عرفوا غيباً؟ لا؛ لأن لمثل هذا الغيب مقدمات، وهم بحثوا في أسرار الله، ووفقهم سبحانه أن يأخذوا بأسبابه ما داموا قد بذلوا جهداً، والله يعطي الناس- مؤمنهم وكافرهم- أسبابه. وما داموا يأخذون بها فهو يعطيهم المكافأة على ذلك. ولله المثل الأعلى، وسبحانه منزه عن كل تشبيه، أقول لكم هذا المثل للتقريب: المدرس الذي يعطي تمرين هندسة للتلميذ ليقوم بحله، فهل مجيء الحل غيب.؟ لا؛ لأن التلميذ يعرف كيف يحل التمرين الهندسي؛ لأن فيه المعطيات التي يتدبر فيها بأسلوب معين فتعطى النتيجة. وما دام التلميذ يخرج بنتيجة لتمرين ما بعد معطيات أخذها، فذلك ليس غيباً.

ولذلك فعلينا أن نفطن إلى أن الغيب هو ما غاب عن الكل، وهذا ما استأثر الله بعلمه وهو الغيب المطلق، وهو سبحانه وتعالى يطلع عليه بعضاً من خلقه من الرسل، وهو سبحانه القائل: {عَالِمُ الغيب فَلاَ يُظْهِرُ على غَيْبِهِ أَحَداً إِلاَّ مَنِ ارتضى مِن رَّسُولٍ} [الجن: 26-27].

وأما الأمر المخفي في الكون، وكان غيباً على بعض من الخلق ثم يصبح مشهداً لخلق آخرين فلا يقال إنه غيب، وعرفنا ذلك أثناء تناولنا بالخواطر لآية الكرسي: {الله لاَ إله إِلاَّ هُوَ الحي القيوم لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السماوات وَمَا فِي الأرض مَن ذَا الذي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السماوات والأرض وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ العلي العظيم} [البقرة: 255].

إن الحق سبحانه قد نسب هنا الإحاطة للبشر، ولكن بإذن منه، فهو يأذن للسر أن يولد، تماماً كما يوجد للإنسان سلالات ولها أوقات معلومة لميلادها، كذلك أسرار الكون لها ميلاد.

وكل سر في الكون له ميلاد، هذا الميلاد ساعة يأتي ميعاده فإنه يظهر، ويحيط به البشر. فإن كان العباد قد بحثوا عن السر وهم في طريق المقدمات ليصلوا اليه ووافق وصولهم ميعاد ميلاده، يكونوا هم المتكشفين له. وإن لم يحن ميعاد ميلاد هذا السر فلن يتم اكتشافه واذا حان ميلاد السر ولم يوجد عالم معملي يأخذ بالأسباب والمقدمات فالله يخرج هذا السر كمصادفة لواحد من البشر. وحينئذ يقال: إن هذا السر قد ولد مصادفة من غير موعد ولا توقع.

وأسرار الله التي جاءت على أساسها الاكتشافات المعاصرة، كثير منها جاء مصادفة. فالعلماء يكونون بصدد شيء، ويعطيهم الله ميلاد سر آخر. إذن فليس كل اكتشاف ابناً لبحث العلماء في مقدمات ما، ولكن العلماء يشتغلون من أجل هدف ما، فيعطيهم الله اكتشاف أسرار أخرى؛ لأن ميلاد تلك الأسرار قد جاء والناس لم يشتغلوا بها. ويتكرم الله على خلقه ويعطيهم هذه الأسرار من غير توقع ولا مقدمات.

ويستمر سياق الآية {فَآمِنُواْ بالله وَرُسُلِهِ وَإِن تُؤْمِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ} وهو سبحانه يخاطب المؤمنين. والحق سبحانه وتعالى إذا خاطب قوماً بوصف، ثم طلب منهم هذا الوصف فما معناه؟. ومثال ذلك قول الحق سبحانه: {يَا أَيُّهَا الذين آمَنُواْ آمِنُواْ} [النساء: 136].

إنهم مؤمنون، والحق قد ناداهم بهذا الوصف. معنى ذلك أنه يطلب منهم الالتزام بمواصفات الإيمان على مر الأزمان لان الايمان هو يقين بموضوعات الايمان في ظرف زمني والأزمان متعاقبة لأن الزمن ظرف غير قارٍ.

و(غير قارٍ) تعني أن الحاضر يصير ماضياً، والحاضر كان مستقبلاً من قبل. فالماضي كان في البداية مستقبلاً، ثم صار حاضراً، ثم صار ماضياً. والزمن (ظرف)، ولكنه ظرف غير قار.. أي غير ثابت. لكن المكان ظرف ثابت قار. فكأن الله يخاطبك: إن الزمن الذي مر قبل أن أخاطبك شُغِل بإيمانك، والزمن الذي يجيء أيضاً اشغله بالإيمان.

إذن معنى ذلك: يا أيها الذين آمنوا داوموا على إيمانكم. {وَإِن تُؤْمِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ} ولنا أن نتصور عظمة عطاء الحق، فالمنهج الإيماني يعود خيره على من يؤديه، ومع ذلك فالله يعطي أجراً لمن اتبع المنهج. إذن فعندما يضع الحق سبحانه وتعالى منهجاً فإنه قد فعله لصالح البشر وأيضاً يثيبهم عليه، وهو يقول: {فَمَنِ اتبع هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يشقى وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ القيامة أعمى} [طه: 123-124].

إن المتَّبع للمنهج يأخذ نفعه ساعة تأدية هذا المنهج. ويزيد الله فوق ذلك انه سبحانه يعطي المتبع للمنهج أجراً، وهذا محض الفضل، وقلنا من قبل: إن العمر الذي يمده الله للكافرين والمنافقين ليس خيراً. إذن فعلى الناس أن يأخذوا المسائل والأزمنة بتبعات وآثار ونتائج ما يحدث فيها.

ويقول الحق بعد ذلك: {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الذين يَبْخَلُونَ بِمَآ آتَاهُمُ الله مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ القيامة...}.

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 28, 2023 1:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1170
حوادث غريبة حدثت معي وتحدث...
عندما تحدثت عنها لمقربين
كانت ملامحهم تقول بأني أكذب أو مجنون أو نوعا من التهيؤ
ولماذا وعلى إيش ....وهكذا
1- جهاز اللاب توب كنت أعمل فيه على السيرة النبوية معكم طفأ فجأة
ذهبت للصيانة بنية باور عطلان أو قطعة محروقة قال لي حرفيا جهازك أمسكه وأرميه بالزبالة
قلت له ليش قال ما بيتصلح كل شيء فيه عطلان ومضروب كله شاشة بطارية لوحة فش فيه حاجه شغالة
ذهبت لآخر قال بالمعنى نفس الكلام

2-الأجهزة الحالية وصلتني رسالة الأمان بأن جهازي تم إختراقه من متصفح فيرفوكس من 500 مكان حول العالم غير آلالاف من روابط الإعلام

3-كل حساب فيس بوك كان مراقب على الدوام من أجهزة مجهولة تجلس معي بنفس الوقت جهازي والأيبي وجهاز مجهول
بداية كشفي لهذا الموضوع كانت الرسائل تقرأ قبلي وانا موجود ....فكتبت منشور علشان نكون على نور أنت يلي مخترق حسابي ياريت تخليني أقرأ الرسائل انا قبل هكذا الأصول كنت بفكر إنك ذكي .....هو أخطأ في أبقاء المحادثة فاتحه عنده و كنت أتنقل ...المهم أنجن وراح يبعتلي روابط وراء بعض كنت أعمل لهم رفض رفض رفض

وأمور كثيرة حدثت كرهت الأجهزة حتى أنني حاليا لا أملك اي شي حتى رقم شخصي جوال معتزله من سنوات مفيش وحاليا أدخل من أجهزة آخرين لكنها أيضا تعرضت للإختراق

4- حسابي الفيس بوك كنت أتحدث بأشياء لا تذكر بالنسبة لما تحدثت فيه هنا وكانت تلميحات ...بسبب الإختراقات قمت بحذف الحساب فالمفروض يعطيني مهلة 30 يوما
بعد يومين ترددت وعندما دخلت على الحساب لم أجده موجود وسجلت على نفس الإيميل حساب جديد

5- عندما كتبت موضوع هل جو بايدن مستنسخ وفي يوم الجمعه قام فضيلة مولانا بكتابة رد وتحدث عن ال COLING كنت بكتب عليه رد فجأ الشاشة عندي تغيرت ودخل على موضوع آخر تكررت معي ثلاث مرات بنفس اللحظة وهو يخرجني من الرد

6- أحيانا بكون بتفرج على شيء أو قاعد على شيء فجأ الشاشة تتغير على شيء شفته قبل يوم أو أكثر

وأمور كثيرة تحدثت بها ويحصل تغيير في سياق ما أتحدث به وعلى سبيل المثال عندما كتبت في موضوع يهود يعيشون بيننا ...كتبت في بداية المشاركة نبدأ في الجد
بعدها بكم يوم لقيت السيرة الذاتية في وكبيديا لبعض الشخصيات تغيرت ....وهنا ضحكت لأاني عرفت أنني في السليم وأحداث كثيرة وأمور لو تحدثت بها سيقال مجنون لكن لا يهم فقط هذا لكم وللعلم .....

وحسبنا الله ونعم الوكيل

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 29, 2023 2:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1170
الشجرة المؤذية وفروعها
ما فهمته
أبليس والدجال
والكائنات الأرضية واليهود
اليهود نوعين
النوع الأول
يؤمن بلا إله إلا الله وسيدنا موسى نبي الله عددهم 700 نفر تقريبا موجودين في نابلس
ودول ما بيلزمونا
بمهنا النوع التاني
وهما اللي بيؤمنوا بإن المسيح الدجال هو الرب
وبيشمل باقي اليهود

يهود النوع التاني مسيطرين على العالم والسيطرة الكاملة للدجال
بالإندساس وبالإستنساخ
مسيطرين على كل النواحي سياسي...اقتصاد ...ثقافة ...إعلام

الإستنساخ عدة أنواع الوسط العربي لا يخلو منها
1- روبوت آلي وبيلبس مسك جسد بشري بشكل كامل
2- الإستنساخ لشخصيات بالولادة
3- بطريقة ما بيحصل دمج لكائنات فضائية تظهر على شكل بشري

ومن فروع السجرة المؤذية الأفكار
الشيوعية والأحزاب التي خرجت منها
الإخوان المسلمين والأحزاب التي خرجت منها
التيمية الوهابية والأحزاب التي خرجت منها

ومن فروع الشجرة المؤذية أيضا
المؤسسات الخيرية ربما تستغربوا
المؤسسات الخيرية ظاهرها مساعدة الفقراء
باطنيا المسيطر عليها اليهود (الموساد)
عملها تمويل خلايا ومنظمات إرهابية وسرية
ومن عملها أيضا إستغلال حاجه الفقراء سواء كانت جنسيا أو نفسيا أو أشياء اخرى

والكثير منها يتبع للأخوان المسلمين والتيمية الوهابية
وبسبب حوادث عديدة حدثت
تذمرت منهم ورأيت في منامي كيف يديرها الموساد
وكيف يختارون الأشخاص العاملين عليها فساد أخلاقي وشاذين ونساء ليست نساء

ومن فروع الشجرة المؤذية
الصحافة والقنوات والمذيعين والممثلين والمغنيين والموسيقيين والكُتاب والنقاد والمفكرين

حتى الآن هذا ما يحضرني الآن
وحسبنا الله ونعم الوكيل

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 14, 2023 9:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1170

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 16, 2023 2:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1170

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 27 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط