موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1118 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 71, 72, 73, 74, 75
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: حلو الكلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 02, 2021 9:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 32031
سكينة كتب:
molhma كتب:

*وقفت بالباب يا مولاي لي أمل
فاجبر به خاطري واشدد به عضدي
وقفت بالباب أرجو كشف ضائقتي
يا اكرم الخلق ادركني وخذ بيدي

يا ليتني كنتُ فرداً مِن صحابتهِ أو خادماً عندهُـ من أصغرِ الخَدمِ ﷺ
__________________________
في حلو الكلام
كتبت حبيبتي سكينة
*******************

كان أحد الصالحين يدعو:
اللهم بارك لي في رزقي
فسأله أحدهم: لم أسمعك تقول اللهم ارزقني!
فرد عليه : الرزق مضمون من الله ولكن أسأل الله البركة في الرزق فالبركة جند خفي من جنود الله ، يرسلها لمن يشاء ، فإنها إذا حلت في الماء أكثرته ،
وإذا حلت في الولد أصلحته ، وإذا حلت في الجسم قوته ، وإذا حلت في القلب أسعدته وإذا حلت في المال زادته.
اللهم ارزقنا البركة في كل شئ

وكتبت
***************************
*حتى وإذا اختفت مظاهر رمضان هذا العام فرمضان هو رمضان*
*فيه عتق من النار*
*فيه ليلة خير من ألف شهر*
*فيه غفران*
*فيه رحمات*
*فيه نفحات*
*فيه تفتح أبواب الجنة*
*وفيه تغلق ابواب النار*
*فيه تصفد الشاطين*
*فيه ترفع الدعوات*
*فلا تلتفتوا للمظاهر*
*رمضان جوهر*
*فاجعلوه فى .... قلوبكم فى بيوتكم*
*وتذكروا هذه البشارة*
*"واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة وبشر المؤمنين"*

* أسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير




ملهمتي الجميلة منورة وتسلم الايادي وكل سنة وانت وحبايبك طيبين يارب

وانتي حبيبتي بألف خير وصحة وسعادة وعافية ربنا يحفظك ويبارك فيكي يا حبيبتي ويحفظ احبتك ويجبر بخاطرك أكرمكي الله وكل سنة وانتي طيبة

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حلو الكلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 05, 2021 1:44 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 32031

*وقفت بالباب يا مولاي لي أمل
فاجبر به خاطري واشدد به عضدي
وقفت بالباب أرجو كشف ضائقتي
يا اكرم الخلق ادركني وخذ بيدي

يا ليتني كنتُ فرداً مِن صحابتهِ أو خادماً عندهُـ من أصغرِ الخَدمِ ﷺ
__________________________
في حلو الكلام
كتبت حبيبتي سكينة
*******************
مواقف ........

طلب شاب فتاة من أبيها ليتزوجها
فقال له الأب :

أجب عن سؤال واحد وتكون إبنتي لك.. !!!!

في أي وقت يؤذن لصلاة الفجر؟

فلم يجب!

فقال الأب :سلعتي غالية ومهرها ليس عندك!....

(تربية)

رجل يقول : قلت مازحاً لصديق إني نمت لمدة 22 ساعة متواصلة ،

فقال: بدون أكل؟،،

وقلت لصديق آخر نفس الكلام

فأجابني: بدون صلاة؟،،

( ردة فعل تشرح حياة كل منهما)

يقول أحد الصالِحين ː

علم ولدك القرآن ..

والقرآن سيعلمه كل شيءَ..!

قيل لأحدهم : كيف تصبر على البقاء وحيدا؟

فقال : أنا جليس ربي،،،

إذا شئت أن يكلمني قرأت القرآن،،،

وإذا شئت أن أُكلمَهُ صليت رَكعتين

(العيب) أشد علينا من (الحرام)،،،

نحن مجتمع يخاف من الخلق

أكثر من الخالق .!

(واقع)

عندما تقول نصف المجتمع راسب سيسخط عليك الجميع...

بينما لو قلت نصف المجتمع ناجح سيحتفون بك...

(مع أن العبارتين بمعنى واحد)

إذا لم تكن لك صدقة جارية
بعد الموت،

فاحرص على أن لايكون لك ذنب جاري بعد موتك..!

وكتبت
********
*آية في القرآن أكررها وأخاف منها كثيرا ًوتحتاج منا لتركيز وانتباه وتدبر...*

*قال تعالى: {فتزل قدم بعد ثبوتها}؛ لم يقل: بعد تذبذبها؛ بل قال: بعد ثبوتها.*

*-الحياة فتن... والثبات صعب... فاسأل الله عزوجل الثبات من قلب صادق...*

*-(الثبات): لا يكون بكثرة الاستماع للمواعظ؛ إنما يكون: (بفعل) هذه المواعظ وتطبيقها في واقع الحياة... قال تعالى: {ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا}*
*قيل لأحد العلماء: يا سيدي، فلان انتكس.*
*قال الشيخ: لعل انتكاسته من أمرين:*
*اﻷول: إما أنه لم يسأل الله الثبات؛*
*الثاني: أو أنه لم يشكر الله على نعمة الاستقامة...*
*فحين اختارك الله لطريق هدايته، ليس لأنك مميز أو لطاعةٍ منك، بل هي رحمة منه شملتك، قد ينزعها منك في أي لحظة، لذلك لا تغتر بعملك ولا بعبادتك، ولا تنظر باستصغار لمن ضلّ عن سبيله، فلولا رحمة الله بك لكنت مكانه...*
*أعيدوا قراءة هذه الآية بتدبر؛ قال تعالى: (ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً).*
*إياك أن تظن أن الثبات على الاستقامة أحد إنجازاتك الشخصية... تأمل هذا الخطاب لسيد البشر محمد صلوات ربي وسلامه عليه: "ولولا أن ثبتناك" فكيف بي وبك!!؟...*
*نسأل الله تعالى لنا ولكم الثبات حتى الممات.*

*المثبتات: ُخمس مثبتات في عصر الفتن:*
*1- القرآن الكريم: (كذلك لنثبت به فؤادك).*
*2- قراءة السيرة وقصص الأنبياء: (كذلك نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك).*
*3- العمل بالعلم: (ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا).*
*4- الدعاء: (يا مقلب القلوب ثبت قلبي علي طاعتك).*
*5- الرفقة الصالحة: (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعدُ عيناك عنهم تريد زينه الحياة الدنيا).*

*مما أعجبني فنقلته لكم طابت أوقاتكم بذكر الله*

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حلو الكلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 08, 2021 12:30 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 32031

*وقفت بالباب يا مولاي لي أمل
فاجبر به خاطري واشدد به عضدي
وقفت بالباب أرجو كشف ضائقتي
يا اكرم الخلق ادركني وخذ بيدي

يا ليتني كنتُ فرداً مِن صحابتهِ أو خادماً عندهُـ من أصغرِ الخَدمِ ﷺ
__________________________
في حلو الكلام
كتبت حبيبتي سكينة
*******************
من أسرار ترتيب ذوات {الر} الست

هي ست سور جاءت متتابعة في القرآن الكريم،

في ترتيب عجيب ..

1- سورة يونس عليه السلام: {الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} [يونس:1] وصف الكتاب المجيد أولًا: بالحكمة.

2- سورة هود عليه السلام: {الر ۚ كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} [هود:1]،
وصفه هنا ثانيًا: بالإحكام (بعد الحكمة فيما سبق)
ثم بالتفصيل من لدن حكيم خبير.
فهذه ثلاث صفات أتت على نسق الترتيب المنطقي: حكمة، إحكام، تفصيل .

3- سورة يوسف عليه السلام: {الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ . إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [يوسف:1-2]،
وصفه ثالثًا: بأنه مبين ،
ليبين أن كتاب الحكمة المحكم المفصل كتاب مبين

حتى كأنه من شدة بيانه يتكلم بنفسه، ولا يحتاج لمن يبين عنه
(وهذا وجه من خمسة أوجه في معنى مبين)،

4- سورة الرعد: {المر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ}
فاكتفى هنا بذكر أنه هو الكتاب ليخطر في بالك أولًا الصفات السابقة
ثم لتعلم أنه لا كتاب يستحق التعريف في الوجود إلا هو، ثم قال: {وَالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ} [الرعد من الآية:1] ليبين أمرين:

- نتيجة وصفه بالصفات الأربع: الحكمة، والإحكام، والتفصيل، والإبانة، والنتيجة أنه الحق.

- ليصف واقع العالم إزاء هذه النتيجة: أكثرهم لا يؤمنون، فالمؤمنون من العاقلين المشار إليهم في السورة السابقة قليل.

5- سورة إبراهيم عليه السلام: {الر ۚ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [إبراهيم:1]،
وهنا بعد أن عرَّف الكتاب، وبين أهم أوصافه الرائعة العظيمة بين هدف إنزاله: ليكون كتاب النور والتنوير ويهدم ممالك الظلام، وبيئات الوحل والآثام، ويهدي الناس سبل السلام.

6- سورة الحجر: {الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ} [الحجر:1]
جعل البيان هنا وصفًا للمقروء المتلو بعد أن كان وصفًا للمكتوب ليكون البيان ويتم التوثيق والعمل الواقعي به، فليس هو مكتوبًا ليوضع على الأرفف بل لتلهج به ألسن العلماء والحكماء والأذكياء والرجال والنساء؛
ليكون منار السياسيين والاقتصاديين وعلماء الاجتماع والإدارة والتربية، تردد ألسنتهم قواعده، وتعمل أنظمتهم وفقه.

وتنتهي ذوات {الر} بالختام الذي يبين قيمة القرآن ومكانته لو كان في العالم من يسمع: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ . لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ} [الحجر من الآيتين:87-88]،

كأنه سبحانه يقول: اعرف قيمة القرآن فهم لا يعرفونه -والخطاب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ولأمته من بعده-، ثم من عرفه ولم يؤمن به أو من آمن به ولم يعمل به فلا تحزن عليه {وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ} [الحجر من الآية: 88]، ومع ذلك احذر من الشدة مع المؤمنين خاصة حتى توقظهم من سبات الغفلة عن الكتاب {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ} [الحجر من الآية:88].

ولأن الكلام في هذه التأملات هو عن بيان قيمة القرآن، يلفت نظرنا شيء آخر هو: التعريف بقيمة القرآن بأساليب مختلفة في أثناء هذه السور:

أولًا: الاعتزاز به، وبيان مصدريته الإلهية التي لا يمكن معها تغييره لمجرد الرغبات الشخصية أو النزوات العقلية ففي سورة يونس عليه السلام:{وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ۙ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَٰذَا أَوْ بَدِّلْهُ ۚ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ} [يونس من الآية:15].

ثانيًا: التحدي بسورة منه كما في سورة يونس عليه السلام: {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} [يونس:38]، أو بعشر سور منه كما في سورة هود عليه السلام: {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} [هود:13].

وفي سبب هذا الترتيب (التحدي بسورة في يونس ثم التحدي بعشر سور في هود) مع أن التحدي عادة يكون بالأكثر ثم عند حدوث الانهزام يكون بالأقل..

في هذا الترتيب القرآني عدة حكم فقد يقال: لأن هودًا عليه السلام أقدم من يونس عليه السلام تاريخًا، ولكن من أبرز التأملات أن الله تعالى وصف كلامه (القرآن) في سورة يونس بالحكمة بينما وصفه في سورة هود بالإحكام والتفصيل، والذي يريد البحث عن الإحكام والتفصيل لا يكتفي بسورة واحدة ليقتنع فجاء التحدي بعشر سور.

ثالثًا: ختم السور بمدح القرآن والثناء عليه في كل سورة بما يليق بنتائج وصفه في بداياتها:

فبعد وصف القرآن بالحكمة في أول سورة يونس جاء ختامها على نحوين: وصف القرآن بالحق {لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} [يونس من الآية:94]، والأمر باتباعه {وَاتَّبِعْ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىٰ يَحْكُمَ اللَّهُ ۚ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} [يونس:109].

وبعد وصف القرآن في أول سورة هود عليه السلام بالإحكام والتفصيل جاء في ختامها: {وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ ۚ وَجَاءَكَ فِي هَٰذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ} [هود:120] فأضاف في الوصف الموعظة والذكرى.

وبعد وصف القرآن بأنه الكتاب المبين في أول سورة يوسف عليه السلام جاء ختامها: {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [يوسف:111]، فوصف القرآن بالحق من خلال نفي الافتراء، ثم وصفه بأربع صفات جديدة كنتيجة للإبانة: تصديق الكتب السابقة، وتفصيل كل شيء، وهدى، ورحمة ولكن لمن؟ لقوم يؤمنون. اللهم اجعلنا منهم.

وبعد وصف القرآن بالكتاب الذي لا يستحق كتاب في الوجود اسم الكتاب سواه في أول سورة الرعد جاء في خواتميها بيان النتيجة، وهي فرح من عرف قيمته به، وإنكار المتحزبين المتعصبين من مناوئيه: {وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ ۖ وَمِنَ الْأَحْزَابِ مَن يُنكِرُ بَعْضَهُ ۚ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلَا أُشْرِكَ بِهِ ۚ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ} [الرعد:36].

وبعد بيان هدف إنزال القرآن في أول سورة إبراهيم عليه السلام جاءت خاتمتها تبين أن البلاغ والإنذار بالقرآن لعموم الناس، ولكن الذي يتحقق فيه هدف الإنزال من القرآن هم أولوا الألباب {هَٰذَا بَلَاغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ} [إبراهيم:52].

وبعد وصف القرآن بأنه الكتاب وبأنه قرآن مبين حيث جمع بين المكتوب والمقروء الملفوظ المبين في وصفه في أول سورة الحجر جاء ختامها بتعظيمه والتعريف بقيمته، والتحذير ممن يتخذونه عضين فيؤمنون ببعض ويكفرون ببعض {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} [الحجر:91]، فروى ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: {كَمَا أَنزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ . الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} [الحجر:90-91]، قال: الذين آمنوا ببعض، وكفروا ببعض.
أ‌.د. عبدالسلام مقبل المجيدي

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حلو الكلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 08, 2021 12:31 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 32031

*وقفت بالباب يا مولاي لي أمل
فاجبر به خاطري واشدد به عضدي
وقفت بالباب أرجو كشف ضائقتي
يا اكرم الخلق ادركني وخذ بيدي

يا ليتني كنتُ فرداً مِن صحابتهِ أو خادماً عندهُـ من أصغرِ الخَدمِ ﷺ
__________________________
في حلو الكلام
كتبت حبيبتي سكينة
*******************
من أسرار ترتيب ذوات {الر} الست

هي ست سور جاءت متتابعة في القرآن الكريم،

في ترتيب عجيب ..

1- سورة يونس عليه السلام: {الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} [يونس:1] وصف الكتاب المجيد أولًا: بالحكمة.

2- سورة هود عليه السلام: {الر ۚ كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} [هود:1]،
وصفه هنا ثانيًا: بالإحكام (بعد الحكمة فيما سبق)
ثم بالتفصيل من لدن حكيم خبير.
فهذه ثلاث صفات أتت على نسق الترتيب المنطقي: حكمة، إحكام، تفصيل .

3- سورة يوسف عليه السلام: {الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ . إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [يوسف:1-2]،
وصفه ثالثًا: بأنه مبين ،
ليبين أن كتاب الحكمة المحكم المفصل كتاب مبين

حتى كأنه من شدة بيانه يتكلم بنفسه، ولا يحتاج لمن يبين عنه
(وهذا وجه من خمسة أوجه في معنى مبين)،

4- سورة الرعد: {المر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ}
فاكتفى هنا بذكر أنه هو الكتاب ليخطر في بالك أولًا الصفات السابقة
ثم لتعلم أنه لا كتاب يستحق التعريف في الوجود إلا هو، ثم قال: {وَالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ} [الرعد من الآية:1] ليبين أمرين:

- نتيجة وصفه بالصفات الأربع: الحكمة، والإحكام، والتفصيل، والإبانة، والنتيجة أنه الحق.

- ليصف واقع العالم إزاء هذه النتيجة: أكثرهم لا يؤمنون، فالمؤمنون من العاقلين المشار إليهم في السورة السابقة قليل.

5- سورة إبراهيم عليه السلام: {الر ۚ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [إبراهيم:1]،
وهنا بعد أن عرَّف الكتاب، وبين أهم أوصافه الرائعة العظيمة بين هدف إنزاله: ليكون كتاب النور والتنوير ويهدم ممالك الظلام، وبيئات الوحل والآثام، ويهدي الناس سبل السلام.

6- سورة الحجر: {الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ} [الحجر:1]
جعل البيان هنا وصفًا للمقروء المتلو بعد أن كان وصفًا للمكتوب ليكون البيان ويتم التوثيق والعمل الواقعي به، فليس هو مكتوبًا ليوضع على الأرفف بل لتلهج به ألسن العلماء والحكماء والأذكياء والرجال والنساء؛
ليكون منار السياسيين والاقتصاديين وعلماء الاجتماع والإدارة والتربية، تردد ألسنتهم قواعده، وتعمل أنظمتهم وفقه.

وتنتهي ذوات {الر} بالختام الذي يبين قيمة القرآن ومكانته لو كان في العالم من يسمع: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ . لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ} [الحجر من الآيتين:87-88]،

كأنه سبحانه يقول: اعرف قيمة القرآن فهم لا يعرفونه -والخطاب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ولأمته من بعده-، ثم من عرفه ولم يؤمن به أو من آمن به ولم يعمل به فلا تحزن عليه {وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ} [الحجر من الآية: 88]، ومع ذلك احذر من الشدة مع المؤمنين خاصة حتى توقظهم من سبات الغفلة عن الكتاب {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ} [الحجر من الآية:88].

ولأن الكلام في هذه التأملات هو عن بيان قيمة القرآن، يلفت نظرنا شيء آخر هو: التعريف بقيمة القرآن بأساليب مختلفة في أثناء هذه السور:

أولًا: الاعتزاز به، وبيان مصدريته الإلهية التي لا يمكن معها تغييره لمجرد الرغبات الشخصية أو النزوات العقلية ففي سورة يونس عليه السلام:{وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ۙ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَٰذَا أَوْ بَدِّلْهُ ۚ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ} [يونس من الآية:15].

ثانيًا: التحدي بسورة منه كما في سورة يونس عليه السلام: {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} [يونس:38]، أو بعشر سور منه كما في سورة هود عليه السلام: {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} [هود:13].

وفي سبب هذا الترتيب (التحدي بسورة في يونس ثم التحدي بعشر سور في هود) مع أن التحدي عادة يكون بالأكثر ثم عند حدوث الانهزام يكون بالأقل..

في هذا الترتيب القرآني عدة حكم فقد يقال: لأن هودًا عليه السلام أقدم من يونس عليه السلام تاريخًا، ولكن من أبرز التأملات أن الله تعالى وصف كلامه (القرآن) في سورة يونس بالحكمة بينما وصفه في سورة هود بالإحكام والتفصيل، والذي يريد البحث عن الإحكام والتفصيل لا يكتفي بسورة واحدة ليقتنع فجاء التحدي بعشر سور.

ثالثًا: ختم السور بمدح القرآن والثناء عليه في كل سورة بما يليق بنتائج وصفه في بداياتها:

فبعد وصف القرآن بالحكمة في أول سورة يونس جاء ختامها على نحوين: وصف القرآن بالحق {لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} [يونس من الآية:94]، والأمر باتباعه {وَاتَّبِعْ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىٰ يَحْكُمَ اللَّهُ ۚ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} [يونس:109].

وبعد وصف القرآن في أول سورة هود عليه السلام بالإحكام والتفصيل جاء في ختامها: {وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ ۚ وَجَاءَكَ فِي هَٰذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ} [هود:120] فأضاف في الوصف الموعظة والذكرى.

وبعد وصف القرآن بأنه الكتاب المبين في أول سورة يوسف عليه السلام جاء ختامها: {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [يوسف:111]، فوصف القرآن بالحق من خلال نفي الافتراء، ثم وصفه بأربع صفات جديدة كنتيجة للإبانة: تصديق الكتب السابقة، وتفصيل كل شيء، وهدى، ورحمة ولكن لمن؟ لقوم يؤمنون. اللهم اجعلنا منهم.

وبعد وصف القرآن بالكتاب الذي لا يستحق كتاب في الوجود اسم الكتاب سواه في أول سورة الرعد جاء في خواتميها بيان النتيجة، وهي فرح من عرف قيمته به، وإنكار المتحزبين المتعصبين من مناوئيه: {وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ ۖ وَمِنَ الْأَحْزَابِ مَن يُنكِرُ بَعْضَهُ ۚ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلَا أُشْرِكَ بِهِ ۚ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ} [الرعد:36].

وبعد بيان هدف إنزال القرآن في أول سورة إبراهيم عليه السلام جاءت خاتمتها تبين أن البلاغ والإنذار بالقرآن لعموم الناس، ولكن الذي يتحقق فيه هدف الإنزال من القرآن هم أولوا الألباب {هَٰذَا بَلَاغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ} [إبراهيم:52].

وبعد وصف القرآن بأنه الكتاب وبأنه قرآن مبين حيث جمع بين المكتوب والمقروء الملفوظ المبين في وصفه في أول سورة الحجر جاء ختامها بتعظيمه والتعريف بقيمته، والتحذير ممن يتخذونه عضين فيؤمنون ببعض ويكفرون ببعض {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} [الحجر:91]، فروى ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: {كَمَا أَنزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ . الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} [الحجر:90-91]، قال: الذين آمنوا ببعض، وكفروا ببعض.
أ‌.د. عبدالسلام مقبل المجيدي

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حلو الكلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 09, 2021 8:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 32031

*وقفت بالباب يا مولاي لي أمل
فاجبر به خاطري واشدد به عضدي
وقفت بالباب أرجو كشف ضائقتي
يا اكرم الخلق ادركني وخذ بيدي

يا ليتني كنتُ فرداً مِن صحابتهِ أو خادماً عندهُـ من أصغرِ الخَدمِ ﷺ
__________________________
في حلو الكلام
كتبت حبيبتي سكينة
*******************
إختصار رمضان في عبارتين..
‏رمضان قصير لا يحتمل التقصير ..
وقدومه عبور لا يقبل الفتور ..
فكلما تكاسلت فتذكر قول الله تعالى :
(أياماً معدودات)..
رمضان بين أحد عشر شهرآ.. كيوسفَ بين أحد عشر كوكبآ ...
فلا تقتلوه ،
ولا تلقوه في الجب ،
ولاتبيعوه بثمن" بخس ،
بل أكرموا مثواه ،
فعسى أن ينفعنا ،
أو نتخذه شفيعاً يوم الحساب ...
جعلنا الله وإياكم ممن وفق لاغتنامه ...
اسعد الله أوقاتكم برمضان وبخيراته

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حلو الكلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 09, 2021 8:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7102
molhma كتب:

*وقفت بالباب يا مولاي لي أمل
فاجبر به خاطري واشدد به عضدي
وقفت بالباب أرجو كشف ضائقتي
يا اكرم الخلق ادركني وخذ بيدي

يا ليتني كنتُ فرداً مِن صحابتهِ أو خادماً عندهُـ من أصغرِ الخَدمِ ﷺ
__________________________
في حلو الكلام
كتبت حبيبتي سكينة
*******************
إختصار رمضان في عبارتين..
‏رمضان قصير لا يحتمل التقصير ..
وقدومه عبور لا يقبل الفتور ..
فكلما تكاسلت فتذكر قول الله تعالى :
(أياماً معدودات)..
رمضان بين أحد عشر شهرآ.. كيوسفَ بين أحد عشر كوكبآ ...
فلا تقتلوه ،
ولا تلقوه في الجب ،
ولاتبيعوه بثمن" بخس ،
بل أكرموا مثواه ،
فعسى أن ينفعنا ،
أو نتخذه شفيعاً يوم الحساب ...
جعلنا الله وإياكم ممن وفق لاغتنامه ...
اسعد الله أوقاتكم برمضان وبخيراته



تسلم ايدك ورمضان كريم عليك وعلي كل حبايبك يارب

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حلو الكلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 09, 2021 9:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 32031
سكينة كتب:
molhma كتب:

*وقفت بالباب يا مولاي لي أمل
فاجبر به خاطري واشدد به عضدي
وقفت بالباب أرجو كشف ضائقتي
يا اكرم الخلق ادركني وخذ بيدي

يا ليتني كنتُ فرداً مِن صحابتهِ أو خادماً عندهُـ من أصغرِ الخَدمِ ﷺ
__________________________
في حلو الكلام
كتبت حبيبتي سكينة
*******************
إختصار رمضان في عبارتين..
‏رمضان قصير لا يحتمل التقصير ..
وقدومه عبور لا يقبل الفتور ..
فكلما تكاسلت فتذكر قول الله تعالى :
(أياماً معدودات)..
رمضان بين أحد عشر شهرآ.. كيوسفَ بين أحد عشر كوكبآ ...
فلا تقتلوه ،
ولا تلقوه في الجب ،
ولاتبيعوه بثمن" بخس ،
بل أكرموا مثواه ،
فعسى أن ينفعنا ،
أو نتخذه شفيعاً يوم الحساب ...
جعلنا الله وإياكم ممن وفق لاغتنامه ...
اسعد الله أوقاتكم برمضان وبخيراته



تسلم ايدك ورمضان كريم عليك وعلي كل حبايبك يارب

سلمك الله من كل مكروه ولا يحرمني أجمل وأطيب صحبة كل عام وانتي حبيبتي بألف خير وصحة وسعادة وأحبابك ومولانا الكريم بألف خير وصحة وعافية وجميع أعضاء المنتدى الكرام أعاد الله عليكم الايام بخير حفظكم الله و متعكم بالصحة والعافية

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حلو الكلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 11, 2021 2:05 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 32031

*وقفت بالباب يا مولاي لي أمل
فاجبر به خاطري واشدد به عضدي
وقفت بالباب أرجو كشف ضائقتي
يا اكرم الخلق ادركني وخذ بيدي

يا ليتني كنتُ فرداً مِن صحابتهِ أو خادماً عندهُـ من أصغرِ الخَدمِ ﷺ
__________________________
في حلو الكلام
كتبت حبيبتي سكينة
*******************
كثير من السيدات تقوم بإضافة ورق الغار(ورق الورو) ورقة سيدنا موسى * إلى الأطعمة وخاصة اللحوم الحمراء ولحوم الطيور

دون أن تعرف سبب إضافة ورق الغار إلى الطعام. فحينما تسأل أي سيدة عن السبب تقول لك : لإكساب الطعام الطعم والنكهة .

وهذا كلام خاطئ فلو قمتِ بغلي أوراق الغار في كوب ماء وقمتِ بتذوقه لن تجدي له طعما ولا نكهة

فلماذا تضعين أوراق الغار على اللحوم؟

إن إضافة أوراق الغار إلى اللحوم يقوم بتحويل الدهون الثلاثية إلى دهون أحادية وللتجربة والتأكيد

قومي بقطع دجاجة إلى نصفين وقومي بطهي كل نصف فى إناء ضعي في واحدة ورق الغار الثانية بدون ورق الغار ولاحظي كمية الدهون في الإنائين

إذا كان عندك ورق غار فلا يوجد داعي إلى الصيدلية فقد أثبتت دراسات علمية مؤخراً أن لورق الغار فوائد جمة،

فهي تساعد على التخلص من الكثير من المشاكل الصحية والأمراض الخطرة،

فمن فوائد ورق الغار :-

يعالج ورق الغار اضطرابات الجهاز الهضمي فيساعد ورق الغار في التخلص من الانتفاخات،

حرقة المعدة،

الحموضة

والإمساك،

وينظم حركة الأمعاء، وذلك بشرب شاي الغار الساخن.

يخفض مستوى سكر الدم ، وأيضاً ورق الغار يعد مضاداً للاكسدة،

فيمكّن الجسم من إنتاج الأنسولين، عن طريق تناوله في الطعام أو شرب شاي الغار لمدة شهر.

يقضي على الكوليسترول الضار ويخلص الجسم من الدهون الثلاثية.

مفيد جداً في علاج البرد، الانفلونزا والسعال الشديد لأنه مصدر غني بفيتامين “سي”، فيمكنك غلي الأوراق واستنشاق البخار، للتخلص من البلغم وتقليل حدة السعال.

يحمي ورق الغار القلب من التعرض للنوبات، وكذلك يحمى من السكتات الدماغية، لاحتوائه على مركبات خاصة بحماية القلب والأوعية الدموية.

غني بالأحماض مثل حامض الكافيك وكيرسيتين والايجونول ومادة بارثينوليدى، وهي مواد تمنع تكون الخلايا السرطانية في الجسم.

يقضي على الأرق والقلق، إذا تم تناوله قبل النوم فيساعد على الاسترخاء والنوم الهادىء.

شرب كوب مغلي من ورق الغار مرتين يومياً يفتت حصى الكلى ويشفي الالتهابات

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1118 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 71, 72, 73, 74, 75

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط