موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 14, 2021 12:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31770



حكايات من التراث (1)
والحكاية من عدن

حكاية الإغتسال في خميس أول رجب
*******************************
للنجاة من الحصبة والمجعرة كان الناس في بعض الأماكن- يحتفلون بمَقدَم وحلول أول خميس من شهر رجب كل عام وكانوا يغتسلون ويلبسون الجديد من الثياب ويذبحون الذبائح في مَقدَمِهِ ويطلقون على هذه المناسبة (كرامة رجب) أو (مَدْخل رجب) وكانوا يعتبرونها بمثابة مناسبة يتبركون بحلولها وينَعِّمُون على أُسَرِهم بالمأكل والمشرب.. وكان من بركات ذلك اليوم أن الاغتسال فيه، حسب اعتقادهم، سيبعد عنهم أمراضاً خطيرة مثل الحصبة والمُجَعِّرة والجَرَب التي قد تصيب من لم يغتسل فيه. ولذلك كان الناس يحرصون على غسل أجسادهم في المواجل أو الغيول والسدود أو السقايات أو في هجر المساجد، بل ويتسابقون حتى لا يصاب أحدهم بأي من تلك الأمراض الوبائية. وكانوا يرددون عند الاغتسال(يا خميس أول رجب نجني من الحصبة والمجعرة والجَرَب)، والمُجَعِّرة هي الجديعا. وكانت النساء يحرصن صبيحة ذلك اليوم على غسل أولادهن الصغار، وتلقن كل أم ولدها أن يردد بصوت مسموع أثناء صب الماء على جسده (وا كرامة أول رجب خرجني من الحصبة والمجعرة والجرب). ومن الأهازيج التي كانت المرأة ترددها وهي تغسل طفلها في هذه المناسبة قولها(وا صلاة النور.. واحمد المذكور.. والملائكة حضور.. تحت كل اظفور). ورغم أن رجب بشكل عام مرتبط بدخول اليمنيين الإسلام أفواجاً عند قدوم الصحابي الجليل معاذ بن جبل الأنصاري في العام السادس للهجرة ليعلّم أهل اليمن القرآن الكريم وأحكام الشريعة الإسلامية، فكان مسجده بالجند أول مراكز دعوته لليمنيين إلى الإسلام، وفي هذا الجامع كانت أول صلاة تقام فيه هي صلاة الجمعة في أول أسبوع من شهر رجب حين أتم معاذ بن جبل بناء المسجد ولذا صارت الجمعة الأولى من كل شهر رجب مناسبة خاصة بالنسبة لليمنيين..أما الاحتفاء بخميس أول رجب في مناطق سرو حَمْيَر-يافع وما جاورها فـأنه ربما يعود إلى ما قبل الإسلام، وله جذوره الموغلة في القدم، كما يذهب صديقي الباحث فضل الجثام، وهو رأي جدير بالتمعن، ويربط ذلك بذكرى خلاص نبي الله أيوب عليه السلام من مرضه الذي ابتلاه الله به وسلَّطه على جسده كاملا، خلا لسانَه وقلبه وعقله؛ طوال سبع سنوات ونيف ظل خلالها مقبلاً على ربِّه يستغيثه ويتضرّع إليه، فرحمه ربّه ورفع عنه البلاء، في أول خميس من رجب، وقال له: " ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَاْبٌ " فاغتسل به فعاد كهيئته قبل البلاء في الحسن والجمال. وظهرت بذلك كرامته لقومه الذين نبذوه في كُناسة خارج القرية لا يقربه أحد إلا زوجته. ولعل للاغتسال بهذا اليوم محاكاة واقتداء باغتسال نبي الله أيوب وشفائه من مرضه، وتحوطاً من الإصابة بالأمراض الخطيرة(الحصبة والمجعرة والجرب) كما كانوا يعتقدون. أما في وقتنا الراهن فلم يتبقَّ من هذا الاعتقاد سوى الذكرى في ذاكرة كبار السن، ويمر خميس أول رجب بهدوء كبقية أيام الأشهر والأسابيع



https://www.tahdeeth.net/art/1

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 14, 2021 4:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2119

سلمت يداكي وجزاك الله كل خير أختي الكريمة ملهمة
وشكرا لحضرتك على النقل القيم


_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2021 11:55 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 36520
تسجيل حضور ومتابعه بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2021 11:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 15981
حامد الديب كتب:
تسجيل حضور ومتابعه بارك الله فيكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2021 2:39 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31770
جزاكم الله خيرا كثيرا أختي الفاضلة حليمة وأخي الكريم الفاضل د/حامد الديب واختي الغالية المهاجرة حفظكم الله وأسعدني مروركم الطيب


(٢)
الحكايه اليوم عن مصر من ارادها بسوء قصمه الله
سر العاصفة الفرعونية التي دفنت جيش «قمبيز» بالكامل بالواحات



عاصفة واحدة وقف عندها التاريخ ولقنت أعداء مصر الفرعونية درسا شديدا، وخاصة ملك الفرس «قمبيز».

يقول مجدي شاكر، الباحث الآثاري، إن شهر أمشير هو الشهر السادس من تقويم السنة المصرية القديمة وعن سبب التسمية تعددت الروايات، ولكنه قد تعود إلى عيد يرتبط بالإله مشروهو أو مشر الإله المسئول عن الزوابع، حيث تكثر في هذا الشهر الرياح والعواصف.

وفي هذا الشهر حادثة ما زالت سر غامض في سلسلة كنوز مصر المخفية، وفي القرن السادس قبل الميلاد كانت غـزوة الفرس لمصر، فأعادوا تعمير طيبة، واتخذ قمـبيز بن كسرى مدينة «منف» مقراً للحكم.

وعادت تجارة السودان مع البحر المتورسط مسيرتها الأولى وانقطعت القوافل من درب الأربعين وأحس «كهـنة آمون» بضيق في الأرزاق فإن الغزاة يدوسون أرض مصر ويهلكون الحرث والنسل.

وتفجرت المقـاومة المصرية للغاصبين على لسان "كهنة آمون"، وتنبئـوا بأن حكم الفرس لمصر لن يطول وحياة قائدهم قمبيز نفسه سوف تنتهي بكارثة هكذا أراد آمون.

غضب «قمبيز»

استشاط الغازي «قمبيز» غضباً عندما وصلته هذه النبؤة التي تتردد على ألسنة العامة، فقرر أن يزحف على سيوة من طيبة ـ الأقصر ـ لينتقم من هؤلاء الكهنة، ويحرق ويهدم معبدهم ويذبح آمون، أيضاً

وسار قمبيز على رأس جيش من خمسين ألف مقاتل وهذا يدل على وفرة الخيرات في الواحات آنذاك، وكان المقاتلون بخيولهم وجمالهم فوصلوا الواحة الخارجة في عشرة أيام، وأقاموا بها استعداداً لمواصلة الزحف.

أقام قمبيز في مدينة المحراث (الخارجة) وعسكر جيشه على امتداد تسعين كيلو متر في سهل ـ بيريز ـ ونسميها (باريس) الآن وهو اسم بيريز قائد وأركان حرب قمبيز، وقد أقام في هذه الواحة وأسماها بإسمه حتى يتم تموين الجيش ويستريح، حتى صدرت إليه الأوامر بالتحرك لمسيرة خمسة عشرة يوماً حتى واحة سيوة.

الطريق إلى بحر الرمال

واتخذ قمبيز من أهل الخارجة أدلاء من قصاصي الأثر ليسيروا في طليعة الجيش إلى سيوة ليوجه الضربة القاصمة لظهر آمون وكهنته ومعبده وتقدمخ الأدلّاء الجيش فهل وصل هذا الجيش إلى سيوة؟

يجيب عن ذلك هيرودوت المؤرخ الإغريقي بقوله:

«سئل كهنة آمون عن مصير تسعين ألف مقاتل فارسي جاءوا ليقتلوهم ويحرقوا معبدهم؟ أجاب الكهنة: لقد أصابتهم لعنة آمون لم يصل جندي منهم إلينا هنا في واحة آمون (سيوة) ولم يعد منهم جندي إلى (الخارجة) حدائـق آمون».

ويواصل هيرودوت الجواب: «لقد ضللـهم أدلاء الخارجة، وقادوا هذا الجيش إلى شاطئ بحر الرمال، وهبت عاصفة عاتية راعدة والجيش مقبل يأكل ويستريح، واشتدت العاصفة واستمرت عدة أيام، كان الجيش خلالها يدور حول نفسه داخل ثورة الرمال، حتى نفذت الأقوات وغرق معظم الجيش في بحر الرمال وأكل الباقون بعضهم بعضاً بالقرعة».

ولم تهدأ العاصفة حتى كان الجيش كله مستقراً في جوف بحر الرمال بين الخارجة وسيوة، وجُن جنون قمبيز ودفن مع جيشه الذى عملت عليه كثير من الدراسات والأفلام الوثائقية ولم يعثر عليه حتى الأن

https://m.akhbarelyom.com/news/newdetai ... 8%AC%D9%8A


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 18, 2021 8:19 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 11042
مكان: مصر
molhma كتب:



حكايات من التراث (1)
والحكاية من عدن

حكاية الإغتسال في خميس أول رجب
*******************************
للنجاة من الحصبة والمجعرة كان الناس في بعض الأماكن- يحتفلون بمَقدَم وحلول أول خميس من شهر رجب كل عام وكانوا يغتسلون ويلبسون الجديد من الثياب ويذبحون الذبائح في مَقدَمِهِ ويطلقون على هذه المناسبة (كرامة رجب) أو (مَدْخل رجب) وكانوا يعتبرونها بمثابة مناسبة يتبركون بحلولها وينَعِّمُون على أُسَرِهم بالمأكل والمشرب.. وكان من بركات ذلك اليوم أن الاغتسال فيه، حسب اعتقادهم، سيبعد عنهم أمراضاً خطيرة مثل الحصبة والمُجَعِّرة والجَرَب التي قد تصيب من لم يغتسل فيه. ولذلك كان الناس يحرصون على غسل أجسادهم في المواجل أو الغيول والسدود أو السقايات أو في هجر المساجد، بل ويتسابقون حتى لا يصاب أحدهم بأي من تلك الأمراض الوبائية. وكانوا يرددون عند الاغتسال(يا خميس أول رجب نجني من الحصبة والمجعرة والجَرَب)، والمُجَعِّرة هي الجديعا. وكانت النساء يحرصن صبيحة ذلك اليوم على غسل أولادهن الصغار، وتلقن كل أم ولدها أن يردد بصوت مسموع أثناء صب الماء على جسده (وا كرامة أول رجب خرجني من الحصبة والمجعرة والجرب). ومن الأهازيج التي كانت المرأة ترددها وهي تغسل طفلها في هذه المناسبة قولها(وا صلاة النور.. واحمد المذكور.. والملائكة حضور.. تحت كل اظفور). ورغم أن رجب بشكل عام مرتبط بدخول اليمنيين الإسلام أفواجاً عند قدوم الصحابي الجليل معاذ بن جبل الأنصاري في العام السادس للهجرة ليعلّم أهل اليمن القرآن الكريم وأحكام الشريعة الإسلامية، فكان مسجده بالجند أول مراكز دعوته لليمنيين إلى الإسلام، وفي هذا الجامع كانت أول صلاة تقام فيه هي صلاة الجمعة في أول أسبوع من شهر رجب حين أتم معاذ بن جبل بناء المسجد ولذا صارت الجمعة الأولى من كل شهر رجب مناسبة خاصة بالنسبة لليمنيين..أما الاحتفاء بخميس أول رجب في مناطق سرو حَمْيَر-يافع وما جاورها فـأنه ربما يعود إلى ما قبل الإسلام، وله جذوره الموغلة في القدم، كما يذهب صديقي الباحث فضل الجثام، وهو رأي جدير بالتمعن، ويربط ذلك بذكرى خلاص نبي الله أيوب عليه السلام من مرضه الذي ابتلاه الله به وسلَّطه على جسده كاملا، خلا لسانَه وقلبه وعقله؛ طوال سبع سنوات ونيف ظل خلالها مقبلاً على ربِّه يستغيثه ويتضرّع إليه، فرحمه ربّه ورفع عنه البلاء، في أول خميس من رجب، وقال له: " ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَاْبٌ " فاغتسل به فعاد كهيئته قبل البلاء في الحسن والجمال. وظهرت بذلك كرامته لقومه الذين نبذوه في كُناسة خارج القرية لا يقربه أحد إلا زوجته. ولعل للاغتسال بهذا اليوم محاكاة واقتداء باغتسال نبي الله أيوب وشفائه من مرضه، وتحوطاً من الإصابة بالأمراض الخطيرة(الحصبة والمجعرة والجرب) كما كانوا يعتقدون. أما في وقتنا الراهن فلم يتبقَّ من هذا الاعتقاد سوى الذكرى في ذاكرة كبار السن، ويمر خميس أول رجب بهدوء كبقية أيام الأشهر والأسابيع


https://www.tahdeeth.net/art/1


حلو اوي المقال البحثي دة
شكرا شكرا جزاكم الله كل خير

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 19, 2021 8:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 4991
حلوة المشاركة جدا سيدة ملهمة.. فى منتهى الجمال

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 22, 2021 12:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2440
المهاجرة كتب:
حامد الديب كتب:
تسجيل حضور ومتابعه بارك الله فيكم

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 23, 2021 2:18 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31770
جزاكم الله خيرا كثيرا
حبيبتي الغالية خلف الظلال
وأخي الكريم الفاضل محب مولانا الحسين
وأخي الكريم الفاضل عاشق أهل البيت
حفظكم الله و أكرمكم وأسعدني مروركم الطيب العطر

*************


الحكايه اليوم قديمة حدثت في زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

مدينة جابلق و جابرس
********************
ويقال لهم بالسريانية مرقيسا والذين عند مغرب الشمس هم أهل جابرس ; ولكل واحدة من المدينتين عشرة آلاف باب ، وبين كل باب فرسخ ووراء جابلق أمم وهم تافيل وتارس وهم يجاورون يأجوج ومأجوج وأهل جابرس وجابلق آمنوا بالنبي - عليه الصلاة والسلام - ( مر بهم ليلة الإسراء فدعاهم فأجابوه ، ودعا الأمم الآخرين فلم يجيبوه
عن الضحاك، عن ابن عباس. أن جابلق مدينة بأقصى المغرب، وأهلها من ولد عاد، أهل جابرس من ولد ثمود، ففي كل واحدة منهما بقايا ولد موسى عليه السلام، كل واحدة من الأمتين.
ولما بايع الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما معاوية، قال عمرو بن العاص لمعاوية: قد اجتمع أهل الشام والعراق، فلو أمرت الحسن أن يخطب، فلعله يحصر، فيسقط من أعين الناس، فقال: يا ابن أخي، لو صعدت، وخطبت، و أخبرت الناس بالصلح، قال: فصعد المنبر، وقال بعد حمد الله، والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم: أيها الناس، إنكم لو نظرتم ما بين جابرس وجابلق، ما وجدتم ابن نبي غيري وغير أخي، وإني رأيت أن أصلح بين أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وكنت أحقهم بذلك، ألا إنا بايعنا معاوية، وجعل يقول: (وإن أدري لعله فتنة ومتاع إلى حين)، فجعل معاوية يقول: انزل، انزل.
و جابرس: مدينة بأقصى المشرق، يقول اليهود: إن أولاد موسى عليه السلام هربوا، إما في حرب طالوت، أو في حرب بختنصر، فسيرهم الله، وأنزلهم بهذا الموضع، فلا يصل إليهم أحد، وإنهم بقايا المسلمين، وإن الأرض طويت لهم، وجعل الليل والنهار عليهم سواء، حتى انتهوا إلى جابرس، فهم سكانها، ولا يحصي عددهم إلا الله، فإذا قصدهم أحد من اليهود قتلوه، قالوا: لم تصل إلينا حتى أفسدت سنتك، فيستحلون دمه بذلك.
وذكر غير اليهود أنهم بقايا المؤمنين من ثمود، وبجابلق بقايا المؤمنين من ولد عاد
وذكر القزويني في ترجمة جابرس هذه حديثا عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة أسرى به قال لجبريل عليه السلام: إني أحب أن أرى القوم الذين قال الله تعالى فيهم: (ومن قوم موسى أمه يهدون بالحق وبه يعدلون)، فقال جبريل عليه السلام: بينك وبينهم مسيرة ست سنين ذهابا، وست سنين راجعا، وبينك وبينهم نهر من رمل يجري كجري السهم، لا يقف إلا يوم السبت، لكن سل ربك، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم وأمن جبريل عليه السلام، فأوحى الله تعالى إلى جبريل عليه السلام، أن أجبه ما سأل، فركب البراق، وخطا خطوات، فإذا هو بين أظهر القوم، فسلم عليهم، فسألوه: من أنت؟ فقال: أن النبي الأمي! فقالوا: نعم، أنت الذين بشر بك موسى، عليه السلام، وإن أمتك لولا ذنوبها لصافحتها الملائكة.
قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: رأيت قبورهم على باب دورهم فقلت لهم: لم ذاك ؟ قالوا: لنذكر الموت صباحاً ومساء، وإن لم نفعل ذلك ما نذكر إلا وقتاً بعد وقت ! فقال، صلى الله عليه وسلم: ما لي أرى بنيانكم مستوياً ؟ قالوا: لئلا يشرف بعضنا على بعض، ولئلا يسد بعضنا الهواء عن بعض. فقال، صلى الله عليه وسلم: ما لي لا أرى فيكم سلطاناً ولا قاضياً ؟ فقالوا: أنصف بعضنا بعضاً، وأعطينا الحق من أنفسنا. فلم نحتج إلى أحد ينصف بيننا، فقال، صلى الله عليه وسلم: ما لأسواقكم خالية ؟ فقالوا: نزرع جميعاً ونحصد جميعاً، فيأخذ كل رجل منا ما يكفيه ويدع الباقي لأخيه. فقال، صلى الله عليه وسلم: ما لي أرى هؤلاء القوم يضحكون ؟ قالوا: مات لهم ميت ! قال: ولم يضحكون ؟ قالوا: سروراً بأنه قبض على التوحيد ! قال، صلى الله عليه وسلم: وما لهؤلاء يبكون ؟ قالوا: ورد لهم مولود وهم لا يدرون على أي دين يقبض. قال، صلى الله عليه وسلم: إذا ولد لكم مولود ذكر ماذا تصنعون؟ قالوا: نصوم لله شهراً شكراً. قال: وإن ولدت لكم انثى ؟ قالوا: نصوم لله شهرين شكراً، لأن موسى، عليه السلام، أخبرنا أن الصبر على الأنثى أعظم أجراً من الصبر على الذكر. قال، صلى الله عليه وسلم: أفتزنون ؟ قالوا: وهل يفعل ذلك أحد إلا حصبته السماء من فوقه، وخسفت به الأرض من تحته ؟ قال: افتربون ؟ قالوا: إنما يربي من لا يؤمن رزق الله ! قال: أفتمرضون ؟ قالوا: لا نذنب ولا نمرض وإنما تمرض أمتك ليكون كفارة لذنوبهم. قال، صلى الله عليه وسلم: أفلكم سباع وهوام ؟ قالوا: نعم تمر بنا ونمر بها فلا تؤذينا.
فعرض عليهم النبي، صلى الله عليه وسلم، شريعته، فقالوا: كيف لنا بالحج وبيننا وبينه مسافة بعيدة ؟ فدعا النبي، صلى الله عليه وسلم، قال ابن عباس: تطوى لهم الأرض حتى يحج من يحج منهم مع الناس.
قال: فلما أصبح النبي، صلى الله عليه وسلم، أخبر من حضر من قومه، وكان فيهم أبو بكر، رضي الله عنه، قال: إن قوم موسى بخير، فعلم الله تعالى ما في قلوبهم فأنزل: وممن خلقنا أمة يهدون بالحق وبه يعدلون. فصام أبو بكر شهراً واعتق عبداً، إذ لم يفضل الله أمة موسى على أمة محمد، صلى الله عليه وسلم.



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكاوي زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 24, 2021 1:51 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 31770
حكاية جبل يوجد في مصر
به غراس الجنة

ﻫﺬا اﻟﺠﺒﻞ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎﻟﻤﻘﻄﻢ،
**********************
ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ اﻟﻘﻄﻢ ﻭﻫﻮ اﻟﻘﻄﻊ
ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻘﻄﻊ اﻟﺸﺠﺮ ﻭاﻟﻨﺒﺎﺕ ﺳﻤﻰ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻘﻄﻤﺎ
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺃﻥ ﺟﺒﻞ ﻣﺼﺮ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﺠﺒﺎﻝ ﺃﺷﺠﺎﺭا ﻭﻧﺒﺘﺎ ﻭﻓﺎﻛﻬﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻠﻴﻠﺔ اﻟﺘﻰ ﻛﻠﻢ اﻟﻠﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻓﻴﻬﺎ، ﺃﻭﺣﻰ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﺒﺎﻝ: ﺃﻧﻰ ﻣﻜﻠﻢ ﻋﻠﻴﻚ ﻧﺒﻴﺎ- ﺃﻭ ﻗﺎﻝ: ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻞ ﻣﻨﻜﻦ ﻧﺒﻴﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﺒﻴﺎﺋﻰ- ﻓﺴﻤﺖ اﻟﺠﺒﺎﻝ ﻛﻠﻬﺎ، ﺇﻻ ﺟﺒﻞ اﻟﻘﺪﺱ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻫﺒﻂ ﻭﺗﺼﺎﻏﺮ، ﻓﺄﻭﺣﻰ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ: ﻟﻢ ﻓﻌﻠﺖ ﺫﻟﻚ؟ - ﻭﻫﻮ ﺑﻪ ﺃﻋﻠﻢ- ﻓﻘﺎﻝ:ﺇﺟﻼﻻ ﻟﻚ ﻳﺎ ﺭﺏ.. ﻓﺄﻣﺮ اﻟﻠﻪ اﻟﺠﺒﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻔﻪ ﻛﻞ ﺟﺒﻞ ﺑﺸﻰء ﻣﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﺒﺖ.. ﻭﺟﺎﺩ ﻟﻪ اﻟﻤﻘﻄﻢ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ، ﺣﺘﻰ ﺑﻘﻰ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻯ ، ﻓﺄﻭﺣﻰ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ: ﺃﻧﻰ ﻣﻌﻮﺿﻚ ﺑﺸﺠﺮ اﻟﺠﻨﺔ، ﺃﻭ ﻏﺮﺱ اﻟﺠﻨﺔ، ﻳﻌﻨﻰ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ.

ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻜﻢ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺏ «ﻓﺘﻮﺡ ﻣﺼﺮ» ﺃﻥ اﻟﻤﻘﻮﻗﺲ ﺳﺄﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ ﺃﻥ ﻳﺒﻴﻌﻪ ﺳﻔﺢ اﻟﻤﻘﻄﻢ ﺑﺴﺒﻌﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ.. ﻓﻌﺠﺐ ﻋﻤﺮﻭ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﻭﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺑﺼﻔﺔ اﻟﺴﻔﺢ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ.. ﻓﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻤﺮ ﻭﻗﺎﻝ: ﺳﻠﻪ ﻟﻢ ﺃﻋﻄﺎﻙ ﺑﻪ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﺎﻙ
ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﺰﺭﻉ ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻨﺒﻂ ﺑﻪ ﻣﺎء- ﺃﻭ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ؟!

ﻓﺴﺄﻟﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻧﺎ ﻟﻨﺠﺪ ﻫﺬﻩ اﻟﺒﻘﻌﺔ ﻭﺻﻔﺘﻬﺎ ﻓﻰ اﻟﻜﺘﺐ، ﻭﺇﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﺮاﺱ اﻟﺠﻨﺔ .

ﻓﻜﺘﺐ ﻋﻤﺮﻭ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻜﺘﺐ ﻟﻪ ﻋﻤﺮ: «ﺇﻧﺎ ﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﻏﺮاﺱ اﻟﺠﻨﺔ ﺇﻻ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻓﺎﻗﺒﺮ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻻ ﺗﺒﻌﻪ ﺑﺸﻰء» .
ﻓﻔﻌﻞ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ، ﻓﻐﻀﺐ اﻟﻤﻘﻮﻗﺲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﻓﻘﻄﻊ ﻟﻪ ﻋﻤﺮﻭ ﻗﻄﻴﻌﺎ ﻧﺤﻮ اﻟﺤﺒﺶ ﺗﺪﻓﻦ ﻓﻴﻪ اﻟﻨﺼﺎﺭﻯ، ﻭﺳﺒﻠﺖ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﺑﺮﺯ ﺃﻣﺮ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻓﻜﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺩﻓﻦ ﺑﻬﺎ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺎﻓﺮ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ «ﻋﺎﻣﺮ» ، ﻓﻘﻴﻞ: ﻋﻤﺮﺕ اﻟﺠﺒﺎﻧﺔ.

ﻭﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﻮﻧﺲ ﻓﻰ «ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﺼﺮ» ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻭﻫﺐ اﻟﺨﻮﻻﻧﻰ: ﻛﻨﺎ ﻣﻊ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ ﻓﻰ ﺳﻔﺢ ﻫﺬا اﻟﺠﺒﻞ ﻭﻣﻌﻨﺎ اﻟﻤﻘﻮﻗﺲ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻤﺮﻭ: ﻳﺎ ﻣﻘﻮﻗﺲ، ﻣﺎ ﺑﺎﻝ ﺟﺒﻠﻚ ﺃﻗﺮﻉ، ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﺒﺎﺕ ﻭﻻ ﺷﺠﺮ، ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻣﻦ ﺟﺒﺎﻝ اﻟﺸﺎﻡ؟! ﻓﻠﻮ ﺷﻘﻘﻨﺎ ﻓﻰ ﺃﺳﻔﻠﻪ ﻧﻬﺮا ﻣﻦ اﻟﻨﻴﻞ
ﻭﻏﺮﺳﻨﺎ ﻧﺨﻼ . ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﺃﺩﺭﻯ، ﻭﻟﻜﻦ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻏﻨﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﻬﺬا اﻟﻨﻴﻞ ﻭﻟﻜﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﺗﺤﺘﻪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ.. ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﺎ ﻫﻮ؟ ﻗﺎﻝ: ﻳﺪﻓﻦ ﺗﺤﺘﻪ ﻗﻮﻡ ﻳﺒﻌﺜﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻻ ﺣﺴﺎﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ.. ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ: اﻟﻠﻬﻢ اﺟﻌﻠﻨﻰ ﻣﻨﻬﻢ.

ﻗﺎﻝ ﺣﺮﻣﻠﺔ: ﻓﺮﺃﻳﺖ ﺃﻧﺎ ﻗﺒﺮ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ، ﻭﻗﺒﺮ ﺃﺑﻰ ﺑﺼﺮﺓ اﻟﻐﻔﺎﺭﻯ، ﻭﻗﺒﺮ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ اﻟﺠﻬﻨﻲ، ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ. ﻭﻗﻄﻊ ﻋﻤﺮﻭ ﻟﻠﻤﻘﻮﻗﺲ اﻟﺤﺪ اﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ.
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻓﻰ ﺑﻌﺾ اﻷﺧﺒﺎﺭ ﺃﻥ ﻛﻌﺐ اﻷﺣﺒﺎﺭ ﺳﺄﻝ ﺭﺟﻼ ﻳﺮﻳﺪ ﻣﺼﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻫﺪ ﻟﻰ ﺗﺮاﺑﺎ ﻣﻦ ﺳﻔﺢ ﻣﻘﻄﻤﻬﺎ، ﻓﺈﻧﺎ ﻧﺠﺪ ﻓﻰ اﻟﻜﺘﺐ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻗﺪﺳﻪ ﻣﻦ اﻟﻘﺼﻴﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻴﺤﻤﻮﻡ . ﻓﺄﺗﺎﻩ ﻣﻨﻪ ﺑﺠﺮاﺏ، ﻓﻠﻤﺎ ﺣﻀﺮﺕ ﻛﻌﺐ اﻷﺣﺒﺎﺭ اﻟﻮﻓﺎﺓ، ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﺵ ﺗﺤﺖ ﺟﻨﺒﻪ ﻓﻰ ﻗﺒﺮﻩ.
ﻭﻓﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﻜﺘﺐ: ﻳﺤﺸﺮ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻪ ﺛﻤﺎﻧﻮﻥ ﺃﻟﻒ ﻟﻮاء ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻨﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺴﺎﺏ.
***********
ﻭﺭﻭﻯ اﻟﻘﻀﺎﻋﻰ ﺃﻥ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ، ﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻞ ﻣﺼﺮ ﻫﻮ ﻭﺃﻣﻪ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺟﺒﺔ ﻣﻦ ﺻﻮﻑ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﻣﺎﻩ، ﻳﺪﻓﻦ ﻫﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
ﻭﻓﻰ اﻟﺘﻮﺭاﺓ ﻣﻜﺘﻮﺏ: ﺇﺫا ﻓﺘﺢ ﻭاﺩﻯ ﻣﻘﺪﺳﻰ - ﻳﺮﻳﺪ ﻭاﺩﻯ ﻣﻮﺳﻰ- ﻓﺎﻟﻤﻘﻄﻢ ﻋﻨﺪ ﻣﻘﻄﻊ اﻟﺤﺠﺎﺭﺓ.. ﻭﺃﻥ ﻣﻮﺳﻰ، ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ، ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺎﺟﻰ ﺭﺑﻪ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻮاﺩﻯ.. ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ اﻟﻘﻀﺎﻋﻰ.
ﻭﺭﻭﻯ ﺃﻥ ﻣﻮﺳﻰ ﺳﺠﺪ ﻓﺴﺠﺪ ﻣﻌﻪ ﻛﻞ ﺷﺠﺮﺓ ﻣﻦ اﻟﻤﻘﻄﻢ ﺇﻟﻰ «ﻃﻮﻯ» . ﻭﻳﺮﻭﻯ ﺃﻥ «ﻳﻬﻮﺫا» ﺃﻗﺎﻡ ﻓﻰ ﺫﺭﻭﺓ ﻫﺬا اﻟﺠﺒﻞ ﻓﻰ اﻟﻤﺤﻞ اﻟﻤﻌﺮﻭﻑ اﻵﻥ ﺑﻤﺸﻬﺪ ﺇﺧﻮﺓ ﻳﻮﺳﻒ، ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ.. ﻭﻣﺎ ﺯاﻝ ﻫﺬا اﻟﺠﺒﻞالعظيم، والمقام الكريم منزلا لأولياء الله الكرام، ومنتزها لأحبابه العظام



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط