موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مع طول مجالستهم الوعاظ والمسلِّكين حتى شابت لحية احدهم وما آ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 18, 2022 4:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
مع طول مجالستهم الوعاظ والمسلِّكين حتى شابت لحية احدهم وما آمن بضمان الله تعالى له برزقه مثلا
ولا سكنت نفسه إلى ذلك :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ....................
ومن هنا كانت هداية الكفار إلى دين الاسلام اهون على الدعاة إلى الله تعالى من هداية المنافقين لكثرة زوغاتهم وزيغهم وعدم اخبار الطبيب بما في بواطنهم من الداء.
فانظر آفة عدم قبول كلام الناصحين وعدم الاعتراف لهم :
بما انطوت عليه سرائرهم .
ولو انهم اخبروه لوصف لهم الدواء وخلصهم من شقاء الابدان .
وتامل يا اخى ايمان كل الصحابة
لما كان في غاية التصديق الذى لا توقف فيه ولا شك كيف بنوا أساس دينهم في اول مجلس جلسوه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وآمنوا بجميع المغيبات كأنها رأى عين
ولذلك لم يقعوا في رذيلة ولا تخلفوا عن فضيلة،
وتأمل إيمان غير الصحابة كيف تأخر بناؤه
مع طول مجالستهم الوعاظ والمسلكين
حتى شابت لحية احدهم وما آمن بضمان الله تعالى له برزقه مثلا
ولا سكنت نفسه إلى ذلك
بل يجتهد ليلا ونهارا خوفا ان يفوته رزقه
وكل شيء فاته انقبض لاجله
وذلك لأن تصديق الله ورسوله لم يدخل قلبه ولم يتعد لسانه
كما يتضح ذلك بالمحَكّات الآتية قريبا.
واعلم يا أخى
أن أعون شيء للوصول إلى كمال مراتب التصديق :
كثرة ذكر الله عز وجل بإشارة شيخ صادق في الطريق
فلا يزال المريد يذكر الله بأسمائه :
والحجب والاوهام تتمزق وترتفع حتى يدخل حضرة الاحسان ويشهد بقلبه الحق تعالى يتجلى سرّا وجهرا أزلا وأبدا
ويرحل عنه بذلك الشهود : جميع الشكوك والاوهام .
كما قال تعالى: { أَلا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }
وأما طلب المريد وصوله إلى هذا المقام بالكلام وسماع المواعظ
فذلك في غاية البعد،
ولو جلس تجاه النحاس المصدى يقول له : يا نحاس انجلي الف عام : لا ينجلي بخلاف جلاه بالحصا ونحوه،
وكذلك من طلب الوصول اليه باعمال غير ذكر الله تعالى .
والسر في ذلك كون الاسم لا يفارق المسمى
فلا يزال العبد يكرر الاسم الالهى حتى يجمعه على مسماه
بخلاف غير الذكر من الاعمال لكثرة الحجب والوسائط.
واعلم يا اخى أنه لا يتحقق لك معرفة كمال ايمانك بكلام الله تعالى وتصديقك لشيخك ومحبته وتقديمه على أهلك ومالك
إلا بالامتحان
ونحن نعرض عليك الآيات والأخبار
ونبين لك محك كمال تصديقك بها وبكلام شيخك
وانت اعرف بنفسك بعد ذلك فتحكم على نفسك بما تراه فيها
ولا تحرجنا ان نجرح إيمانك ولا ان نقول لك انت منافق أو ناقص الايمان أو قليل الدين ونحو ذلك فان وجدت في نفسك كمال التصديق فافرح واستبشر
وان وجدت غير ذلك فاندم واستغفر
ثم يجب عليك بعد ذلك العمل على تحصيل ذلك
إما بالسلوك على يد شيخ يكسوك ثوب الايمان شيئا فشيئا
وإما بسؤال ربك في أوقات الإجابة كالأسحار وبين الاذان والاقامة
والله سميع مجيب،
وانما سامحنا نفوسنا في امتحان اخواننا وبيان نقائصهم
لأن المريد الصادق هو السائل في ذلك
ولغلبة الرحمة والشفقة منا على اخواننا لكوننا اولى بهم من انفسهم واشفق عليهم منها
ولو لم نسامح نفوسنا في ذلك وتركنا امتحانهم فيما يدّعونه من المراتب لخرجوا من الدنيا على غير كمال الايمان
اي تصديق كما مر
فان كل عبد يطلب التقرب من الله تعالى واذا ظهر له في نفسه نقص بادر إلى الاسباب المزيلة له بالطبع أو الشرع، هذا شأن كل من دخل معنا في الصحبة والتربية الخاصة كما أشرنا إليه اول العهود
واما من لم يدخل فالادب منا عدم امتحانه
وربما بينا له نقصا فيه بادر بالجواب عن نفسه بالصد باللسان أو بالخواطر وكابر وقال هذا النقص ليس عندى،
اذا علمت ذلك يا اخى فامتحن نفسك في ايمانك بنحو قوله تعالى: وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وأَبْقى مثلا فان وجدت في نفسك انشراحا وانبساطا عند كل شيء فاتك من الدنيا فأنت مؤمن حقّا بقول الله تعالى: والْآخِرَةُ خَيْرٌ وأَبْقى وان وجدت في نفسك عند فوات محبوب من الدنيا بعض ندم وحزن وقبض فأنت غير مؤمن بذلك وكأنك تقول عند قول الحق تعالى:
وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وأَبْقى ليس الامر كذلك انما الآخرة شر وأفنى،
وكلامنا لمن يدعى العقل فان من كمل عقله يتلون قول الحق في باطنه ذوقا ومن علامة تلونه في باطنه تقديمه على غيره ويصير في باطنه المليح مليحا والقبيح قبيحا مثل ما قال الله عز وجل سواء وأما إذا قال الحق هذا الامر مليح فقال لا بل هو قبيح فلا هو مع الحق ولا الحق معه في ذلك فلا إيمان .
وكذلك امتحن نفسك يا اخى في ايمانك بنحو قوله صلى الله عليه وآله وسلم «ما نقص مال من صدقة» وقوله تعالى: وما أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ فان وجدت مالك ينمو في عينك ويزيد في عين بصيرتك ولا تشتغل بكثرة النفقة ولا باعطاء الفقراء والمساكين لو ترادفوا عليك ليلا ونهارا فأنت مؤمن بذلك
وان شهدت النقص في مالك عند النفقة وكثرة الصدقة واشتغلت بذلك
فإيمانك ضعيف ومن ضعف يقينه عسر عليه ضرورة الإنفاق في وجوه الخير لشهوده النقص في ماله وعدم الخلف من الله تعالى، ومن هنا كان صلى الله عليه وآله وسلم لا يسأل شيئا إلا أعطاه، وكذلك كل من كمل إيمانه من أمته كمعن بن زائدة وأبى زيدالهلالى وأضرابهما
وبالجملة فكل من كمل ايمانه ولم يكن عنده ما وعده الله به كالحاضر على حد سواء فايمانه ناقص،
وتأمل لو جلس تجاهك شخص وبين يديه أردب ذهب وقال كل ما اعطيتنى فلسا اعطيك دينارا كيف تصير تعطيه لا تمل، وتأمل قول الحق تعالى: واللهُ يُضاعِفُ لِمَنْ يَشاءُ
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إن الصدقة تضاعف لصاحبها إلى سبعمائة ضعف وأكثر» تجد نفسك غير مصدقة بذلك إذ لو كنت مصدقا بذلك اعطيت ربك كما اعطيت ذلك الشخص، فتنبه لنفسك يا أضل من البهائم . )
ــــــــــــــــــــــــــــــ
البحر المورود / القطب الشعراني رضي الله عنه
ـــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مع طول مجالستهم الوعاظ والمسلِّكين حتى شابت لحية احدهم و
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 18, 2022 8:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
رضى الله تعالى عن الكرام

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل / فراج يعقوب

لاحرمنا الله منكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مع طول مجالستهم الوعاظ والمسلِّكين حتى شابت لحية احدهم و
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 18, 2022 10:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
حامد الديب كتب:
[size=150]رضى الله تعالى عن الكرام

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل / فراج يعقوب

لاحرمنا الله منكم

أبقاك الله وحياك يا جابر الخواطر ..هنيالك ...
ودمتم في مدد الحبيب الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم
[/size]

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 79 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط