موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: (( دروس تزكية النفوس ))
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 17, 2004 8:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
دروس تزكية النفوس

الباب الاول: تزكية النفوس

..............................


الفصل الاول:

......................................


معرفة النفس:

اذا عرفت نفسك كان بالحق انسك, ومن جهل نفسه انس بما تأنس به الانعام, واستوحش من

الملك العلام, فابتهج بالدنى والوبي, وحجب عن النور المضي, ولاعجب, فان الخفاش لا يري ضوء

الشمس مع سطوع انوارها, وتلألؤ اضوائها, ومن استضاء بنور الشمس سلك طريق الشهوات,

ومن استضاء بنور الحق صغرت عنده ارقي المقامات.

...........................................

الفصل الثانى:

......................................

النفس النورانية والنفس الشريرة

النفوس قسمان:

نفس نورانية خلقت من الجمال, ونفس شريرة لا تؤثر فيها الذكرى والموعظة, ولو كانت في ابن

نبي او رسول او صديق, والمثال ابن سيدنا نوح عليه السلام. ولو تربت النفس الشريرة مع

الملائكة لم تؤثر فيها التربية, فلابد ان تعود الي شرها, ومثال ذلك تربية موسي السامرى مع

سيدنا جبريل عليه السلام. والنفس النورانية لا يؤثر فيها الشر, ولو تربت مع ابليس, ومثال ذلك

تربية سيدنا موسي مع فرعون.

......................................

الفصل الثالث

..........................................

تفاوت النفوس:

بين جواهر النفوس تفاوت, يقف العقل دون فهم نسبه, فمن النفوس ما جوهرها من ادنى جواهر

النفوس الابليسية الشريرة, ونفوس اهل الالحاد والجحود والشرك بالله تعالي, وهؤلاء لا تزيدهم

الحجة الا بعدا, ولا البرهان الا جحدا, ولا الايات الا انكارا, قال الله تعالي: ( ولئن اتيت الذين اوتوا

الكتاب بكل اية ما تبعوا قبلتك ) ( البقرة 145) . وقال تعالي : ( وقالوا مهما تأتنا به من اية لتسحرنا

بها فما نحن لك بمؤمنين ) ( الاعراف132) . واهل هذه النفوس لا تخفي علامتهم ولو كانوا

مسلمين ظاهرا, وانما هى نفوس خفيت علي عيون الرءوس ما احتوت عليه, قال تعالي : ( واذا

لقوا الذين امنوا قالوا امنا واذا خلوا الي شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزئون ) ( البقرة 14).

اما النفوس التى صاغها الله من الجواهر الصافية فان منها ما هو مجذوب الي حضرة القدس ولو

بغير اية, ولا دليل , او برهان, كنفوس فتية اهل الكهف, او بدليل, كنفوس سحرة فرعون مع

موسي عليه السلام, او بالوجد الصادق كنفوس افراد الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين, او

افراد التابعين كأويس القرنى, وابن المسيب, وابن جبير, وغيرهم, كحبيب العجمى, والبلخى,

ورابعة العدوية, ممن صال عليه الحق صولة ملأت قلوبهم حبا, وبصائرهم مشاهدة لجماله العلي.



جوهر النفس ناولوه الطهورا

اشهدوه في الذكر بالصفو نورا

واجهته شمس الحقيقة حتى

بالتدانى قد شاهد المذكورا

غاب عنه في ذكره فتدلي

واجه الوجه شاهد المقدورا

لم يقف لحظة ونور المجالي

مشهد الفرد ظاهرا لا ستورا

كيف حجبي بسر قدر ووجهى

قد راه مقدرا وقديرا

دون مرأى الجميل اى وكون

بل و( كن) دونه فزدنى حبورا

الي مقام حال اقترابي وصفوى

يجتلي الوصف ظاهر منظورا

باجتلاه افنى به عن شهودى

ابق فيه اراه ربا غفورا

عدت للبدء كلمة في ابتدائي

اظهرتنى رمزا يثير ظهورا

مظهر للجمال كنز علي

صورة الاصل من اتانا بشيرا

بين صفوى وبين قربي وانسي

مثل سور يحيط ثم بحورا

سورى الشرع والبحور التجلي

من راه بالسر يشهد نورا

سيره منهج الحبيب التهامى

سره ظاهر به مغمورا

صل ربي علي الحبيب المرجى

نعط منها الصفا ونعط السرورا


((يتبع))

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 18, 2004 6:14 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 11, 2004 6:39 pm
مشاركات: 44
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ سلامة جزاك الله خيرا على فتحك لهذا الموضوع الرائع
ولكن رجائي لك ذكر المصدر والقائل
ورد في المشاركة
النفوس قسمان:

نفس نورانية خلقت من الجمال, ونفس شريرة لا تؤثر فيها الذكرى والموعظة, ولو كانت في ابن

نبي او رسول او صديق, والمثال ابن سيدنا نوح عليه السلام. ولو تربت النفس الشريرة مع

الملائكة لم تؤثر فيها التربية, فلابد ان تعود الي شرها, ومثال ذلك تربية موسي السامرى مع

سيدنا جبريل عليه السلام



اذا قلنا ان النفس الشريرة خلقت شريرة فهذا يأخذنا الى الجبر بأن الله عز وجل خلقها شريرة
فلم يحاسبها؟....
وهو القائل
صورة
((ونفس وماسويها .فألهمها فجورها وتقويها .قد أفلح من زكيها .وقد خاب من دسيها))
اي ان الطريقين (طريق الخير والشر ) بينين عرفنا الله تبارك وتعالى الى ما يؤديان ثم يدع لنا الفلاح ان نحن زكينا النفس ومن يختار طريق الشر فقد خاب كما يخبرنا المولى عز وجل
ثم هنالك استفسار عن ان النفس الشريرة لو تربت مع الملائكة لم ثؤثر فيها التربيه فلابد ان تعود الى شرها وهذا القول يدحضه الكثير من الشواهدلأعلام الصوفيه ممن كانوا في طريق الشر ثم اصبحوا من اكابر القوم
ثم ألم نقرأ بأن نظرة من الشيخ تغير حال المريد (بإذن الله)
كما أتسائل عن قصة تربية سيدنا جبريل لموسى السامري هل هي حقيقية ام ماذا افيدونا افادكم الله
اوجه طلبي هذا لكل صاحب علم والى الاخ الدكتور محمود حفظه الله
اخ سلامة ارجو ان لا يكون اثر بك كلامي او احدث لك ضيقا تابع كتاباتك في هذه المو اضيع وفقنا الله واياك عسى ان تزكوا نفوسنا والله الموفق للصواب
والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

_________________
[align=center]اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله صلاة انت لها اهل وهو لها اهل [/align]
صورة

[flash width=666 height=350]http://poknit.com/manager/users/aboahmad.swf[/flash]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 18, 2004 6:39 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
نعليق جميل اخى ابو احمد, ولكن يا اخى فالموضوع لم يكتمل, صبرا جميلا, واجيبك علي كل ما تريده ان شاء الله بنهاية الموضوع, هذا اذا ظلت اشئلتك كما هى ولم تجد اجابتها في باقي الموضوع.

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 18, 2004 8:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot][align=center]((يتبع))[/align][/fot]

[align=center]نرجوا تكملة هذا الموضوع الشيق الكامل [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 19, 2004 1:21 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
الفصل الرابع

لم سخر الله الملك والملكوت للانسان؟!

ان النفس الانسانية حيرت العالم اجمع... قال العربي:

والذى حارت البرية فيه

حيوان مستحدث من جماد

ولولا ذلك, ما سخر الله للانسان ملكه وملكوته, ولا اكرمه, بأن جعله في احسن تقويم, ولا تفضل عليه بسجود ملائكته, ولا احسن اليه بأن وعده بالملك الكبير, ولا اعتنى به فأرسل اليه الرسل مبشرين ومنذرين, ولا رفعه فوق العالم اجمع, بأن جعل من بنى الانسان من يكلمه كفاحا, وجعل منهم من يرتقي حتى يزج به في نور الملكوت, فيري ربه مواجهة. كل تلك العواطف فضلا عن انه خلقه بيديه, فجمع فيه العالمين, وهو الجرم الصغير, والهيكل الضئيل, فهو وان صغرت حقيقة مبناه, فقد عظمت مكانة معناه , وهو فوق عالين قدرا, ودون الشياطين سفلا, قال تعالي : ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها) ( الشمس 7- 10 ), وقال سبحانه وتعالي : ( قد افلح من تزكى ) ( الاعلى 14), والافلاح في اللغة الفوز بنيل القصود كلها, ومن القصود تفريد الله تعالي بالقصد دون غيره, حتى يفر من الفردوس الي مقصده جل جلاله, وقد قررنا ان اساس الطريق الحب, والايثار, والاستقامة, وقد استبان ان البيت اذا بنى علي غير اساس لا يقوى علي زعازع الرياح, ومعلوم ان طريق الله احتوشته الشياطين, فلا يسلك سلوك الواصلين الي الله الا من زكت نفسه, قال سيدنا الامام علي عليه السلام : (( الهوى اخو العمى )) يعنى ان الاعمى لا يمكنه ان يهتدى الي السبيل الموصلة الى القصد, وكذلك اذا حجب الهوى القلب عن الحق اعماه عن مناهج القرب, وموارد الحب, ولا يمكن للسالك ان يحصل تلك الاسس الثلاث الا اذا زكت نفسه, والعقل وان كمل لا تستبين له معالم طريق الله الا بالمرشد, ولو ان العقول يمكنها ان تصل الي الله بالبحث لكانت بعثة الرسل عبثا, وتعالي الله عن ذلك علوا كبيرا.

......................................................

الفصل الخامس

......................................................

الايمان كتبه الله وزينه في القلوب


وهو الذى خلق الانسان من اركان الوجود الاربعة, التى هى الماء والتراب والنار والهواء. وانت تعلم ما بينها من التضاد والعناد, فاذا وكل الانسان الي نفسه كان شرا من الشيطان, واضر من السبع الكاسر, مالم يزك نفسه.
والحقيقة الانسانية من حيث هى تستحق الدرك الاسفل من النار, ان لم يمنحها الله تعالي مزيدا من فضله, يجذبها الي مناهج القرب منه, قال الله تعالي: ( اولئك كتب في قلوبهم الايمان ) ( المجادلة22) , وقال تعالي في اية اخرى : ( واعلموا ان فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الامر لعنتم ولكن الله حبب اليكم الايمان وزينه في قلوبكم وكره اليكم الكفر والفسوق والعصيان اولئك هم الراشدون* فضلا من الله ونعمة والله عليم حكيم ) ( الحجرات 7-8) . فكتابة الايمان في القلوب غير القلوب, وقلب لم يكتب الله فيه الايمان جاحد لاحد, وحب القلب الايمان غير القلب, وقلب لم يقدر الله له حب الايمان فهو كافر نافر, وتزيين الايمان في القلب غير القلب, وقلب لم يزين الله تعالي فيه الايمان فهو كافر نافر, والكتابة والتزيين والتحبيب فعل الله تعالي, وهى حقيقة زائدة علي الحقيقة الانسانية ولولاها لكان الانسان في اسفل سافلين, للنأى والبعد عن الله , قال تعالي : ( لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم* ثم رددناه اسفل سافلين* الا اللذين امنوا وعملوا الصالحات ) ( التين 4-6).

وتقدم لك ان الايمان انما كتبه الله وزينه في القلوب, وحببه في القلوب, ولولا كتابة الله وتزيينه وتحبيبه, لما كان علي وجه الارض مؤمن, وقوله تعالي: ( وكره اليكم الكفر والفسوق والعصيان ) ( الحجرات 7) , فكأن الله تعالي كره الكفر والفسوق والعصيان, لان قوله تعالي: ( كره ) دليل علي ان تلك المعانى كانت محبوبة لهم, لولا عناية الله تعالي بهم, وولايته جل جلاله لهم, وكذلك من لم يزك الله تعالي نفسه فلا زكت, لان اكمل نعمة علينا, هو نعمته سبحانه علينا بحبيبه ومصطفاه صلي الله عليه واله وسلم , والسعيد حقا من شكر نعمة الله عليه برسول الله صلي الله عليه واله وسلم, ومن لم يشكر نعمة الله تعالي عليه به نطالبه ان يتذكر نفسه قبل بعثته صلي الله عليه واله وسلم, فيري انه كان عابدا لحجر يصنعه بنفسه, وكان ارذل من اسفل الحيوانات, واضل وافسد من الشياطين. قال الله تعالي : ( واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم اعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته اخوانا وكنتم علي شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم اياته لعلكم تهتدون ) ( ال عمران 103).



في نفس تدعو وتوبي امان
في روح قوامها الايمان
في حس شباك كل الخطايا
في جسم للموبقات رهان
في عقل يقوى علي الحس ولكن
حيث طبعي فيه الهوى والهوان
يكتب الله في القلوب هداها
ايدته الايات والبرهان
زينته اى من الله تتلي
يكتب الصدق فيه وهو الحان
ان يتب ربنا علي فانى
اتهنى يعطى الرضا الديان
ان يتب خالقي اتوب فأحظى
بالامانى ينالنى الرضوان
من انا لو اتوب في كل وقت
تب الهى علي يا منان
كل ان اعصي وانسي فويحى
ان دعانى الي الهوى الشيطان
يا الهى عبد ظلوم ينادى
قابل التوب توبتى لي امان
يا سروري بالتوب عنى قبولي
توب ربي علي لي غفران
طهرنى من الذنوب وبدل
كل سوئي يعمنى الاحسان
يسرن لي المتاب حصن جميعى
ايدنى يصح لي الايقان
جملنى سيدى بالمعانى
اظهرن لي الاسرار يا حنان
حال حلي وفي ارتحالي انلنى
كل خير يصح لي التبيان
هب لكل الاولاد واسع خير
والايادى ينالها الاخوان

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 19, 2004 1:25 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
الفصل السادس

................................................



ابدال سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم هم ورثته

ونعمة الله علينا التى يأمرنا الله ان نذكرها هى سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, ولما كان الله حيا قيوما, وكان رسول الله صلي الله عليه واله وسلم خاتم الرسل, تفضل الله علينا, فلم يفقدنا رسول الله بل اوجده فينا الي يوم القيامة, ونعوذ بالله من زمان يفقد فيه رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, فهو وان رفعه الله الي الرفيق الاعلي فقد اقام له ابدالا, هم ورثته, يجددون ما اندرس من سنته, ويعيدون ما خفي من اسراره, وقد وصفهم الله تعالي في اخر الفتح, وجعلهم وان كانوا في اخر الزمان مع رسول الله, وهم في اخر الزمان, وذكرهم علي بن ابي طالب عليه السلام في خطبته لكميل.

قال كميل بن زياد: اخذ بيدى امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام فأخرجنى الي الجبان, فلما اصحر تنفس الصعداء ثم قال:

(( يا كميل ان هذه القلوب اوعية فخيرها اوعاها, فاحفظ عنى ما اقول لك. الناس ثلاثة: فعالم ربانى ومتعلم علي سبيل نجاة, وهمج رعاع, اتباع كل ناعق, يميلون مع كل ريح, لم يستضيئوا بنور العلم, ولم يلجأوا الى ركن وثيق.
يا كميل , العلم خير من المال, والعلم يحرسك وانت تحرس المال, المال تنقصه النفقة والعلم يزكو علي الانفاق, وصنيع المال يزول بزواله.
يا كميل, العلم دين يدان به, به يكسب الانسان الطاعة في حياته, وجميل الاحدوثة بعد وفاته, والعلم حاكم والمال محكوم عليه.
يا كميل, هلك خزان الاموال وهم احياء, والعلماء باقون ما بقي الدهر, اعيانهم مفقودة, وامثالهم في القلوب موجودة.

ها, ان ها هنا لعلما جما ( واشار الي صدره ) لو اصبت له حملة, بلي اصبت لقنا غير مأمون عليه, مستعملا الة الدين للدنيا, ومستظهرا بنعم الله علي عباده, وبحججه علي اوليائه, او منقادا لحملة الحق لا بصيرة له في احنائه, ينقدح الشك في قلبه لاول عارض من شبهة. الا لا ذاك ولا ذاك, او منهوما باللذة سلس القيادة للشهوة, او مغرما بالجمع والادخار ليسا من رعاة الدين في شئ. اقرب شئ شبها بالانعام السائمة, كذلك يموت العلم بموت حامليه.

اللهم بلي, لا تخلو الارض من قائم لله بحجة, اما ظاهرا مشهورا او خائفا مغمورا, لئلا تبطل حجج الله وبيناته. وكم ذا؟ واين اولئك؟ اولئك والله الاقلون عددا والاعظمون قدرا, يحفظ الله بهم حججه وبيناته, حتى يودعوها نظراءهم, ويزرعوها, في قلوب اشباههم, هجم بهم العلم علي حقيقة البصيرة, وباشروا روح اليقين, واستلانوا ما استوعره المترفون, وانسوا بما استوحش منه الجاهلون, وصحبوا الدنيا بأبدان ارواحها معلقة بالمحل الاعلي. اولئك خلفاء الله في ارضه والدعاة الي دينه.

اه اه شوقا الي رؤيتهم. انصرف اذا شئت ))

وهم ائمة الهدى , الدالون علي الحق بالحق, الذين يعيدون الامر الي ماضيه, وبهم تزكو النفوس. كما قال تعالي : ( كما ارسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم اياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون ) ( البقرة 151).

فتلك الانواع التى اظهرها الله برسوله ابتداء يظهرها بورثته ختما واتباعا, فمن اراد ان يفوز بالسعادتين فليبدأ بالبحث عن المرشد, فان صحبة المرشد نفسا خير من عبادة الف عام واليك حكاية :

قال ابو تراب: كنت مع سيدى ومرشدى ابي يزيد البسطامى في سياحة, فجلسنا علي دجلة, وتوجهت الي البلد لاحضر له قوتا, فلقيت رجلا في الصحراء, وتوسمت فيه الخير, فسلمت, وجلست, وتكلمت معه في سيدى ابي يزيد, فقال: ان ربي يتجلي كذا مرة, فقلت له: وجه ابي يزيد خير من يتجلي لك ربك الف مرة. فعجب الرجل, فقلت: ليس البيان كالعيان, وهاهو الرجل, فتدارك السعادة قبل فواتها, فأقبلت به وقد اتم سيدى الوضوء من دجلة, وخرج وعلي كتفه فروته مقلوبة, فقلت: هاهو ابو يزيد. فقال: ما اداب زيارته؟ قلت: انظر الي رجل مع الله تعالي, وانظر الي نفسك وربك يتجلي له تسعة وتسعين مرة, فأقبل علي ابي يزيد, ووضع يده في يده ونظر اليه, وخر ميتا, فدهشت, وقلت: ماهذا يا سيدى؟ قال: نظر الرجل الي بقدره لا بقدرى فشهد من هو معى, ومن انا عنده, فضاق الماعون, فكانت نظرة من زكت نفسه الي المرشد نظرة اخفت المراة, واظهرت الصورة, والشقي من خفيت عنه الصورة, وظهرت المراة. ومن تفضل الله عليه بعارف ربانى, وعالم روحانى, واقام معه علي حفظ العهد بالسمع والطاعة, زكت نفسه فحصل انسه, وزال لبسه. وبالله التوفيق.



يجلي لسرى البها ان صح لي حالي
والوجه في الذكر حال الصفو امالي
يخفي البها سدرتى والنور حيطتها
لولا الوراثة اخفي النور اجمالي
حالي علي ولكنى استره
والحال لو يبد يمحو سور ابدالي
انواره تخطف الابصار لو سطعت
اسراره دك منها شامخ عال
لي وسعة وسعت احوال من سبقوا
نور الوراثة من معط ومتعال
لي مشهد دونه الاحوال لو كشفت
انواره تمحو بين النأى بالحال
لا يقهر الحال من قد ذاق خمرتنا
صرفا بصدق واخلاص واقبال
خمر طهور بسور الشرع نشربه
من غير خلط ولا مزج واضلال
قد ناولتها يد الوهاب من ازل
فاقرأ ( الست) ترى انوار اقوالي
نور الشريعة في سر الحقيقة في
غيب البطون وفيض الفضل متوال
صرفا تدار علي ارواح من طلبوا
غابوا بها عن سوى الوهاب والوالي
ارواحهم شهدت نور الجلالة في
غيب العناية من اهلي وامثالي
مطلوبهم وجه مولاهم وبغيتهم
فضل يدوم ورضوان باقبال
الله خصهمو بالحب في ازل
والمصطفي قد سقاهم خمرة الغالى
ارواحهم شهدت انوار مبدعهم
فروا الي الله في حل وترحال
قد نولوا خمرة القران صافية
فضلا من الله رب العرش متوال
صلوا علي من سقانا الراح صافية
خير النبيين غوثى كل امالي



انتهى بحمد الله الباب الاول

(( يتبع ))

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 19, 2004 6:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]
قال: نظر الرجل الي بقدره لا بقدرى
فشهد من هو معى, ومن انا عنده,
فضاق الماعون,
فكانت نظرة من زكت نفسه الي المرشد نظرة اخفت المراة, واظهرت الصورة,
والشقي من خفيت عنه الصورة, وظهرت المراة.
ومن تفضل الله عليه بعارف ربانى, وعالم روحانى, واقام معه علي حفظ العهد بالسمع والطاعة, زكت نفسه فحصل انسه, وزال لبسه.[/align]

[align=center]بدات الانوار تتالق
وتجلت المواضيع وللمعاني العاليه بدانا نتسلق
لنصعد للنور ونتعلق
متي متي نصير ونسير بين الناس ليتم ونصبح نورا يتالق[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 26, 2004 5:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
الباب الثانى: التهذيب


الفصل الاول

حقيقة التهذيب

قال الله تعالي : ( ونفس وما سواها* فألهمها فجورها وتقواها* قد افلح من زكاها* وقد خاب من دساها) ( الشمس7-10).

وقال سبحانه وتعالى: ( قد افلح من تزكى ) ( الاعلي14).

وقال تعالي : ( ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) ( البقرة222).

وقال سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم في الحديث الطويل: ( الا وان في الجسد لمضغة, اذا صلحت صلح الجسد كله, الا وهى القلب... الا وهى القلب ) ( رواه البخارى في كتاب فضائل الصحابة الباب 27).

وقال : ( الا اخبركم بأحبكم الي واقربكم منى مجالس يوم القيامة؟ قالوا: بلي يا رسول الله, قال: احاسنكم اخلاقا, الموطئون اكنافا, الذين يألفون ويؤلفون) ( رواه البخارى في كتاب الايمان الباب 39, ومسلم في كتاب المساقاة الباب 107).

وقال: ( اعدى عدوك نفسك التى بين جنبيك) ( رواه البيهقي في الزهد وله شاهد من حديث انس ).

التهذيب مجاهدة النفس حتى تتخلي عن الرذائل التى فطرت عليها, والحظوظ الخفية عنها, والاهواء الباعثة لها علي تعدى حدود الله تعالي, ونهاية بغية المؤمنين ما اخبر الله به عنهم بقوله تعالي : ( يبتغون فضلا من الله ورضوانا) ( الفتح 29). فبغية كل مؤمن كامل, ان يفوز بفضل الله العظيم, ورضوانه الاكبر, وهى حلل الجمال التى يتفضل الله بها علي العبد المؤمن بخالص المنة, بعد التخلي من ميول النفس ورعونتها, وحظها وهواها, وبعد توقي شحها, وتطهيرها من لقسها.

.......................................

الفصل الثانى

حكمة التهذيب علي يد المرشد

ومن قام بتهذيب النفوس و لم يكن مرشدا كاملا, او قام يهذب نفسه بنفسه علي غير يد المرشد اضعف الحالة الوسط في التوازن بين القوى الانسانية, فاخذ بالالات التى توصل للنفس المعلومات من الاعضاء الظاهرة, والقوى الباطنة, ومتى ضعفت تلك القوى والاعضاء, لم توصل الي النفس المعلومات اليقينية. مثال ذلك : انك تلقي دلوا في الماء ممزقا, فاذا سقط في الماء امتلأ وثقل, فاذا انتشلته لم يوصل اليك ماء, ولكنه يصل اليك فارغا, فكذلك اذا كانت القوى الانسانية تضعف بالتهذيب علي يد غير المرشد, لا تضبط المعانى الحقة, ولكنها تضبط الباطلة, فتوصلها الي جوهر النفس, وجوهر النفس قابل بفطرته,فاذا رد علي الجوارح ما قبل, ضعفت الجوارح عن رده عليها فحصل اللبس, واكثر السالكين في طريق الله, يختل التوازن بين قواهم, فيخرجون عن النمط الاوسط, ويقول الله تعالي: ( وكذلك جعلناكم امة وسطا ) ( البقرة143). ويقول سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: ( ان هذا الدين متين فأوغل فيه برفق, فان المنبت لا ارضا قطع ولا ظهرا ابقي ) ( رواه احمد في الجزء الثالث صفحة 139). واكثر عمار البانيرستان ( مستشفي المجاذيب) من الذين تهذبوا علي يد غير المرشد, من الجهلاء والضلال, وكثير من اهل الضلال يستعملون المخدرات في مجالسهم, ليفسدوا علي الناس القوى التى بها ادراك الحكمة العالية, لتكون لهم شهرة بين الناس بأن لهم نفوسا تؤثر, وكم خدعت نفوس طاهرة بأهل الجهالة من الادعياء واهل الضلالة, من الذين لم يؤمنوا بيوم الحساب, وتنزه طريق الحق عن تلك الاباطيل, لان هذا لو كان حقا, لكان اولي به رسول الله صلي الله عليه واله وسلم والصحابة والائمة الهادون المرشدون من بعده.

........................................

الفصل الثالث

الفرق بيت اهل السلوك والتمكين في اظهار احوالهم

وربما اعترض علي معترض فقال: ان ائمة الطريق, وهداة الامة لهم من الاحوال ما تسجد له العقول, وتخشع له القلوب.فأجيبهم: ان احوالهم لم تحصل لهم الا في حال سلوكهم, قبل ان يكونوا من اهل التمكين الدالين علي طريق الحق, وليسوا عند تلك الاحوال والكرامات بأئمة للمتقين, لفنائهم عنهم, وغيبتهم عن حسهم, حتى يكملوا, فاذا كملوا صغر في عينهم كل شئ,من حال, ومقام, وكرامات, لمواجهتهم لعظمة الحق جل جلاله, قال صلي الله عليه واله وسلم: ( من عزه الله صغر في عينه كل شئ ) , فكانوا رضي الله عنهم مأواهم القبور والصحارى والغابات, يفرون من الخلق, يأكلون اوراق الاشجار, ويشربون ماء العيون, فاذا اجتمع عليهم الخلق اظهروا الجنون, ووالله ماهم بمجانين, ولكنهم غاروا علي الحكمة العالية, والاحوال السامية, ان يسمعها غير اهلها, فيقلدونهم تقليد القردة, ويدعون انهم علماء حكماء, اعرف بطريق الله من غيرهم, وهم شياطين وضلال, اعاذنا الله منهم.

.......................................


الفصل الرابع

التهذيب في الطريق الي الله

فالتهذيب حسبما ارى ينبغي ان يكون علي يد المرشد, وينبغي ان يكون الاخ المسترشد علي بينة من امره في مقام التهذيب, حتى اذا امره المرشد بأمر ليهذب به نفسه سارع اليه يحكمة, حتى يكون ملامتيا صادقا, اذا لام الناس عليه, وعنفوه وضربوه, فرح بذلك, لان مراد المرشد سقوطه من قلوب الخلق, وسقوط الخلق من قلبه, حتى يكون واحدا لواحد, فاذا أذن بالتهذيب, ولم يفقه معنى التهذيب, او سمع المرشد يأذن فردا من الافراد بالتهذيب خاصا به, فقلده, كان ذلك سببا في ضلاله, وضلال كثيرين معه.

............................................

الفصل الخامس

الملامتى المخلص في الطريق الي الله

فان الملامتى المخلص يكره من يميل اليه, ومن يحبه, خشية ان يقع في الضلال, لان التهذيب خاص الخاص, وهو في ظاهر الامر خروج عن الاعتدال, وهو في الحقيقة عين الاعتدال, لانه الدواء الوحيد لهذا السالك, وقد يقطع العضو من الجسم لصلاح الجسم, وقد يكوى الجسم لرد العافية عليه.

....................................



الفصل السادس

الذاتى من الملامتية في الطريق الي الله


والذاتى من الملامتية حسبما ارى , لا يرد الي الخلق الا بعد كمال التهذيب, فاذا رجع الي الخلق قبل تمام تهذيبه كان كالفاكهة النيئة, من تناول منها قطعة امرضته, وكيف يميل الذاتى الي الشمائل والشئون فضلا عن الخلق؟!. هذا والذاتيون هم المؤهلون للذات الاحدية, الذين انكسرت قلوبهم لعظمة الحق, فجبرها الجبار, كما يجبر احدنا الاناء المكسر, ومتى جبر احدنا اناءه استعمله, ومتى جبر الحق قلبا استعمله, قال صلي الله عليه واله وسلم: قال الله تعالي: ( انا عند المنكسرة قلوبهم من اجلي ) ( ذكره الغزالي في البداية ).



من عهد يوم ( الست) صافاهم له
لبوه بالتحقيق والفرقان
ارواحهم في افق اعلي شاهدت
اجسامهم في الشرع حصن امان
اصغوا الي محبوبهم بقلوبهم
لم يلفتنهم ذو هوى شيطانى
فوق الصراط سعوا بصدق عزيمة
بدء السلوك مشاهد الاحسان
لم تلههم دنيا ولا احوالهم
بل والكرامة عن رضا الرحمن
فروا من الكونين شوقا للعلي
في حصن شرع المصطفي العدنان
العلم حصنهم من الشرك الخفي
والحب جملهم بخير بيان
نور الشريعة مشرق لعقولهم
والوجه للارواح عين عيان
هم انجم للاهتدا قد بينوا
بالعلم والاحوال والعرفان
اهل الملامة والحبيب المصطفي
اولاهمو الميراث حال تدان
ميراث خير الرسل شرع ظاهر
خمر الفتوة للقريب الفانى
سر العناية من ( الست ) يعينهم
هم صفوة الحنان والمنان
فروا جهادا للولي ووجهوا
ارواحهم للقدس في الاكوان
فوق التراب تراهمو وقلوبهم
قد علقت في قدسه النورانى
ما فارقوا حصن الشريعة لحظة
في عصمة الوهاب والديان
من فارق الشرع الشريف فليس
من اهلنا فافهمن برهانى
ابدال رسل الله كيف يضلهم
شيطان اهل الكفر والطغيان
هم انجم في افق اعلي اشرقت
انوارهم لاحت من التبيان
الله اظهرهم نجوم الاهتدا
علم شهود نورهم ربانى




( يتبع )

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 08, 2004 6:18 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
الفصل السابع

خدع اهل الضلال

لاهل النفوس الخبيثة تأثير علي اهل التسليم من الصبيان, والنساء, والاتقياء من الرجال, ممن صفت جواهر نفوسهم, وظنوا انه لا يوجد من المسلمين مضل ولا خبيث, فينخدعون لأول عارض يعرض لهم من ضال جمل ظاهره للخلق, ممن قال الله تعالي فيهم : (( واذا رأيتهم تعجبك اجسامهم وان يقولوا تسمع لقولهم )) ( المنافقون4). وقال تعالي : (( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الانس والجن يوحى بعضهم الي بعض زخرف القول غرورا )) ( الانعام 112). فأعظم خدعهم ما يزخرفونه لاهل التسليم, مما يوهمونهم به, فيبتدئونهم بذكر ولي مشهور, ويثبتون له اشياء بزخرفة كلامهم, حتى يعتقد اهل التسليم ان فلانا من الاولياء يضر وينفع, ثم يستدرجونهم الي ان يتمكنوا من قلوبهم, فيتصرفون في اموالهم, ويلعبون بعقائدهم, فتارة يمنعونهم عن الحق, وتارة يأمرونهم بالباطل, والقلوب صاغية, والابدان لينة, وكم اضل الضلال بأهل المقامات العلية من افراد الوجود امما. هذا سيدنا عيسي عليه الصلاة والسلام الذى غضب عندما ناداه رجلا: ايها المعلم الصالح, فقال: انا لست المعلم الصالح, المعلم الصالح هو الله, كيف جعله الخا يعبد من دون الله لاربعمائة مليون من الناس( كان ذلك وقت املاء هذا الكتاب), وانظر الي اللعين ابليس_ لعنة الله عليه_ كيف زخرف القول لادم, فأخرجه من الجنة, وكم ترى السالكين من المسلمين في ارقي مقامات التسليم, يعلمون ان عداوة الاخ المسلم ضلالة, يعادون بعضهم للتعصب لولي من الاولياء, وكم بين اهل الطرق المختلفة من خصومات, لا تكون الا بين المختلفين في الدين, قال الله تعالي : (( ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شئ )) ( الانعام 159). وما تفرق اهل السلوك المسلمين علي بعضهم الا من زخرفة اهل الضلالة لهم, ومدح كل فريق الولي الذى يتبعه ليدوم اقبال جل الخلق عليهم, وهم دعاة الي جهنم, نعوذ بالله منهم, وكم ابعدوا قلوب المسلمين عن الله تعالي وعن رسوله صلي الله عليه واله وسلم, وعن الحق, وعن الصريح المبين, واولياء الله براء منهم, كما تبرأ المسيح من اعدائه الذين جعلوه الها.



ومن خدعهم ان يحفظوا مواجيد اهل الصدق, ممن وقع بهم العلم علي عين اليقين, وهجمت عليهم صولة بالحق, فأفنتهم عنهم بالحق, فيترنمون بألحان شجية, بتلك المواجيد امام النفوس الطيبة الطاهرة, ومعلوم ان السماع- كما قررنا- من اكمل انواع تزكية النفوس, فاذا اصغت الاذان الي تلك المعانى القدسية, بالالحان الشجية, زكت النفوس, وقبلت, واحبت من تغنى, ورسمه الخيال, فقلده تقليد الاعمى, واتسع القلب فقبل, فاذا دامت تلك النغمات علي النفس, ربما افسدت القوة المدركة,فحصل الخلل في التوازن, فيحصل للسامعين زيغ عن الحق, فيظنون انها احوال سامية, وانوار علية, ويقرون الناس بهذا, وهم ضلال. اعاذنا الله منهم.



ومن خدعهم ان يصنعوا نفيرا من الورق, يطوى علي بعضه, ويطول عند اللزوم, فيختفون في خلوة, ويتكلمون فيه بأصوات مختلفة فيسمعه الجالسون من بعد, ويوهمونهم ان الجن يحضرون مجالسهم, وهى خدع تقبلها النفوس الطاهرة المفكرة, بعد ان تختل قوى التوازن بالمقدمات السابقة.



ومن خدعهم انهم يوهمون الناس ان يرسلوا لهم هواتف, ويقوم دعاتهم الضالون فيوهمون المسلمين بتلك الاوهام, والعقيدة قوية علي القلب,فتحصل محاكاة الاصوات في الاذان, فيظن السالك ان هذا كلامهم, وهم بعيدون عنه, ويتخيل لهم معان اقتضاها الحال.



ومن خدعهم انهم يوهمون المسلمين, ان من علامات القبول اذية الناس, وانكارهم عليهم بخروجهم عن جادة الطريق المستقيم, ويوهمونهم ان ذلك حصل للانبياء والاولياء, نعوذ بالله من خدعهم, فان ذلك حصل للانبياء حال دعوتهم للحق, وقيامهم بما امر سبحانه, وحصل للاولياء حال تجديدهم لسنة رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, ومعاداة الامراء المخالفين للسنة, اما اللوم علي مخالف السنة فهو من اكمل السنن المحمدية, قال صلي الله عليه واله وسلم : (( اذكر الفاسق بما فيه يحذره الناس )) ( رواه ابن ابي الدنيا, وابن عدى, والطبرانى, والخطيب عن معاوية بن حيدة, وابو يعلي وغيره). وقال تعالي : (( ولتكن منكم امة يدعون الي الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )) ( ال عمران 104). وقال صلي الله عليه واله وسلم : (( لا تزال طائفة من امتى قائمة علي الحق لا يضرهم من خالفهم حتى يأتى امر الله )) ( رواه البخارى في كتاب الاعتصام الباب 10, ومسلم في كتاب الايمان الحديث 247).


ومن خدعهم انهم يوهمون المسلمين بأنهم ابدال الاولياء وابوابهم والعارفون بمقامتهم, والنفوس الطاهرة مشتاقة الي القرب من الله, والوصول الي حضرة رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, والي نيل السعادة بصحبة الوارث لرسول الله صلي الله عليه واله وسلم فيتبعون هؤلالء الضلال, طمعا في نيل هذه الخيرات, وهم يعتقدون انهم علي الحق حقا. ولما كان الله تعالي سبق في ازله العناية بأمة حبيبه ومصطفاه, لم يجعل للباطل سلطانا علي امة حبيبه ومصطفاه, فلا يلبث هذا الباطل الا ريثما يظهر الحق, وتتضح للسالكين الحقيقة, فينيبون الي الله تائبين. ومن قرأ تاريخ الخوارج, وما كانوا يزخرفونه من القول, حتى حاربهم امير المؤمنين سيدنا علي بن ابي طالب- وانت تعلم من علي بن ابي طالب- فجمعوا عليه جموعا, وحاربوه ورموه بالكفر والضلال, ولا يزال قرن الشيطان في كل زمان ومكان, لان ابليس لعنه الله اخبر الله عنه فقال : (( لاقعدن لهم صراطك المستقيم ثم لاتينهم من بين ايديهم ومن خلفهم وعن ايمانهم وعن شمائلهم)) ( الاعراف 16-17). اعاذنى الله واخوانى المؤمنين من الشيطان الرجيم, ومن اعوانه من الانس والجن.


ومن خدعهم ان يأمروا المسلمين بالرياضات النفسية, لينالوا غرضا من اغراض الدنيا, فينقلون من الايمان الي الشرك, وتكون عبادتهم لغرض سافل, ومنهم من يأمر تلاميذه بترك العلم والتعليم, وترك الوظائف والرواتب, بل وترك الاعمال الشرعية, موهما ان ذلك يحجب عن الانوار. ونعم, فانه يحجب عن الانوار الابليسية, وقد رأيت رجلا في اخر صعيد مصر, ازدحم عليه الطلاب, لا شغل له الا شرب التبغ, وسألت احد اتباعه, لم لا تصل علي النبي صلي الله عليه واله وسلم؟ فقال : ان صليت عليه ذهب نورى. وانصرف الي شيخه, فأعطاه عصا طويلة, وقال : امض بتلك العصا واسلب حاله, فجاءنى وانا جالس مع بعض اهل العلم في اسوان, ووقف امامى بالعصا, وتمتم بكلمات, فاسترسلت في مذاكرتى حتى انتهين منه, ثم نظرت اليه ففهمت خبث نفسه, فقلت له: (( جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا )) ( الاسراء 81), فصدرت الكلمة الي نفس خبيثة ذات همة, فسقطت العصا من يده, وجلس علي الارض, ودنا منى فأسمعته بعض اى القران الكريم, وشرحت له معناه فتاب الي اللهو واقبل عليه سبحانه, واخبرنى ان شيخ شيخه بمصر, وانهم يتركون الاعمال الشرعية ليزيد حالهم, فتحققت قوله سبحانه وتعالي: (( قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا )) ( مريم 75). وقال صلي الله عليه واله وسلم : (( ان الله ليملي للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته )) ( رواه البخارى في كتاب تفسير القران – تفسير سورة هود-, ومسلم في كتاب البر الحديث 62, وابن ماجة في كتاب الفتن الباب22). وسألت الله تعالي ان يحفظ المسلمين جميعا من دعاة الجهالة, انه مجيب الدعاء.


وكم لهم من خدع يستعملونها, لكل نفس بحسب ما تميل اليه, فمنهم من يدعى علم الكيمياء والافاق, ومنهم من يدعى فتح الكنوز, وفك الرموز, ولما كان الصبيان والنساء واهل التقوى من الرجال, اشوق الي الحق, واقرب الي التسليم, كان تأثيرهم علي هؤلاء اكثر, وكم يظنون ان هذا حال.


...................................................................


الفصل الثامن


حقيقة الحال


وحقيقة الحال قهر النفس علي ما لا يلائمها, وعمل عظائم الامور في طاعة الله مما لا يتحمله الا اهل العزائم, كالخروج من الاسباب ثقة بالله, وكبذل ما في يده للطيور والكلاب والفقراء, واشتغاله بواجب الوقت مع تألمه من العمل, وخروجه من المعتاد له, كهجر النساء وترك ملاذ المأكل والمشرب والمنكح, وكابتذاله بين الناس بعمل المهن الدنيئة, ليصغر في عين الناس, وكالمبالغة في صلة الرحم, وبر الوالدينو واكرام الجارو واكرام الضيف, وكالصبر علي عظائم الامور, والرضا عن الله في كل مقدور, ومراعاة الادب الكامل في كل معاملاته االقلبية والجسمية, والاحسان الي المسئ فطرة, وصلة من قطعه عزيمة, والمسارعة الي تأليف القلوبو وازالة الشحناء منها, والتجمل بمحاسن الاخلاق المحمدية, وحفظ الجوارح من الغفلة في كل انفاسه, وسيره علي الصراط المستقيم, الذى هو ادق من الشعرة, واحد من السيف, واستواء الناس في نظره, لا فرق بين غنيهم وفقيرهم, وحبهم جميعا لله, وبغض من يبغضه لله, فيحب الطائع ولو حرمه وخاصمه, ويبغض العاصي ولو اطاعه واكرمه, ويخاف الله في خلقه, ولا يخاف الخلق في الله, ويحب الله في الخلق , ولا يحب الخلق لغير الله.

هذه احوال اهل العزائم, وليس منها ما يدعيه اهل الجهالة.


الحال حجة دعوى سالك فان
والحال جذبة محبوب لحنان
الحال ينكره اهل الجهالة بل
اهل الضلالة من خب وشيطان
لكن اهل الصفا يخفون حالهمو
عن كل مبتدع عن جاهل جان
العلم بالله نور لا يراه سوى
فرد مشوق الي روح وريحان
خل الاشارة لا تبدى غوامضها
الا لفان لدى محبوبه دان
ان انكر الحال اهل الجهل فاعذرهم
فالعلم بالله من اسرار ايقان
اخفوا علومكمو صونا لها عمن
مالوا الي الحظ من زور وبهتان
تستروا عنهمو فالغيب لا يجلي
الا لأهل الصفا من خير اخوان
وادعوا الي الله بالحسنى لترتفعوا
عنكم بجذبة وهاب وحنان
سيروا علي منهج المختار واجتهدوا
ان تجمعوا الخلق للحسنى بالقران
اخفوا عن الخلق ما لا يعلمون فكم
خصم اتى طائعا في حالة الفانى
والله اسأل ان يهدى بنا يعطى
رضوانه والعطا فضلا باحسان

.............................................

تم بحمد الله الباب الثانى

(( يتبع ))

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط