موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من المسلمين و أول المسلمين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 15, 2004 2:42 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء أكتوبر 13, 2004 10:41 am
مشاركات: 80
[font=Times New Roman]...
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]


[align=justify]
قال تعالى ((أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ )) وهو قول من رب العالمين يطلب منا ان نقرأ القرآن بتدبر وعلم ومعرفة ، اذ لا فائدة من قراءة أحرف ملتصقة وغير ملتصقة دونما علم ومعرفة، ولا يمكن للمفكر المسلم ان يستفيد من قراءة القرآن دون وعي بما يقرأه، ولعل من المواضيع التي وجدت الإشارة إليها في هذا الموضوع، تكرار ما قاله تعالى عن لسان الأنبياء من مفهوم الإسلام،
قوله تعالى عن لسان نوع عليه السلام ((فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ)) يونس72
وهذا موسى عليه السلام في قوله تعالى ((وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ)) يونس90
وكذلك لو تتبعنا الآيات التي تحكي قول الأنبياء كما في قوله تعالى ((إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ)) النمل91
وقوله تعالى ((وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)) الأحقاف15

نرى في كل ما ذكر عن الأنبياء انهم قد وصفوا أنهم (من المسلمين)، أي كما سبق من قول الله عز وجل ووصف الأنبياء عز وجل ان الأنبياء جميعا هم من المسلمين او أن دعاء الأنبياء لأنفسهم ان يكونوا من المسلمين ..

لكننا لو نظرنا نظرة أخرى في القرآن الكريم لوجدنا ان الله سبحانه وتعالى يذكر قول سيد المرسلين (صلوات ربي وسلامه عليه وآله وسلم) بصورة مغايرة عما يذكر باقي الأنبياء والرسل عليهم سلام الله، اذ يقول عز من قائل ((قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (*) قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (*) لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)) الأنعام163
وكذلك في قوله تعالى ((قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ (*) وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ)) الزمر12
فالرسول (ص) وصفه الله سبحانه وتعالى بأنه أول المسلمين بينما نقرأ عن باقي الأنبياء أنهم من المسلمين ، وهذا يدعونا للتفكير والوقوف قليلا ونحن نعلم ان الرسول (ص) لم يكن قبل موسى(ع)، حتى يكون أول المسلمين، فكيف وصف الله سبحانه وتعالى من هو متأخر زمنيا ان متقدما في الاسلام ؟


يتبع[/align][/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 15, 2004 3:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء نوفمبر 03, 2004 12:03 pm
مشاركات: 52
مكان: بلاد الله
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله
الاخوة اعضاء المنتدى
ورد في كلام الاخ ابو مشاري عن القران
(( لا فائدة من قراءة أحرف ملتصقة وغير ملتصقة دونما علم ومعرفة، ))هل هذا الكلام صحيح كما قال
الاخوة الاعضاء ادلوا بدلوكم في هذا الموضوع جزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على اشرف خلق الله

_________________
[align=center][twh]اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف[/twh][/align]

[twh]مركز تحميل الصور[/twh]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 16, 2004 3:34 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
بوركت اخى ابو مشارى

اكمل يا اخى موضوعك الجميل والشيق

اللهم صلي علي اول المسلمين واول العابدين سيدنا ومولانا محمد وعلي اهل بيته الكرام الطاهرين

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 16, 2004 2:15 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:42 am
مشاركات: 179
[center][table=width:90%;border:2 solid green;][cell=filter:;][align=justify]أخى التائه

نسأل الله العلى الكبير ألا نكون تائهين عن الله ورسوله وأل بيته دنيا وأخرة

إقتباس :
ورد في كلام الاخ ابو مشاري عن القران
(( لا فائدة من قراءة أحرف ملتصقة وغير ملتصقة دونما علم ومعرفة، ))هل هذا الكلام صحيح كما قال
أنتهى الإقتباس


هناك فائدة عظيمة فى قرءاة القرآن ففى الحديث الشريف

صحيح مسلم جذء1صفحة549
حدثنا قتيبة بن سعيد ومحمد بن عبيد الغبري جميعا عن أبي عوانة قال بن عبيد حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن زرارة بن أوفى عن سعد بن هشام عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران


لكن ياأخى التائه لعل الأخ أبو مشارى لا يقصد نفى الفائدة فقد يكون قصدة أن يتدبر الأنسان القرآن وهو يقرءاه وخانه التعبير

وانظر إلى قوله تعالى" أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا "
وقوله تعالى" أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالهآ "[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 16, 2004 3:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
:arrow: [align=center] اذ لا فائدة من قراءة أحرف ملتصقة وغير ملتصقة دونما علم ومعرفة،[/align]
[align=center]قراءة أحرف[/align][align=center] ملتصقة وغير ملتصقة[/align]

[align=center] هذه الجملة لم تاتي اعتباطا او اعتراضا كما يقولون
وليس لها صلة بعنوان الموضوع " ويجب التحدث بالادب الكامل مع كتاب الله "
حتي لو كنا تائهين
نرجوا التوضيح من صاحب المشاركة
وشكرا[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 16, 2004 7:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخى التائه
لا شك ان مجرد قراءة القران الكريم له عظيم الاجر والثواب, وقد يتضاعف الاجر والثواب بتدبر معانيه والتامل فيها.

ولكنى اعتقد ان هنالك من يقرأ القران وهو يحسبه له وفي الواقع هو عليه لا له, وهذا ما اوضحه سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم في حديثه عن الخوارج ( يحسبونه لهم وهو عليهم), وهذا للاسف حال الوهابية, وكل من يتأولون في كتاب الله بغير علم وينزلونها في غير ما نزلت, وهوؤلاء ايضا وصفهم سيدنا عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم اجمعين حينما قالوا ان هنالك قوم سيأتون ويطبقون الايات التى نزلت في المشركين والكفار علي المسلمين اهل القبلة الموحدين واولئك هم الخوارج, فأعتقد ان مثل تلك القراءة سوف تكون سوط عذاب عليهم يوم القيامة.

قكل المنافقين كانوا يتلون القران , وكذلك الخوارج وقتلة سيدنا ومولانا الحسين, وكلهم كانوا يحتكمون الي كتاب الله, فهل في هذه القراءة ثواب؟, استغفر الله العظيم من هذا.

والله اعلم




_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 17, 2004 12:01 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء أكتوبر 13, 2004 10:41 am
مشاركات: 80
[font=Times New Roman][align=justify]اللهم صل على محمد وآل محمد



الاخ التائه ،

لك مني اجمل التحيات، صحيح انك اصبت لو اني اقصد بما عبرت عنه ان قراءة القرآن لا فائدة منها ، ولكن فهمك أو لعل الكلمات الصادرة مني لم تعبر عما في يختلجه فكري من تصور، فلم يستطع فكري ان يعبر عن احساسي.. ولعل الموضوع يتكامل بعد المداخلة التالية ..

الاخت،، سلفية تائبة

لا الومك فيما تقمت به ، إذ اني فهمت من اسمك انك كنت سلفية ، والسلفيون بطبيعة الحال يفهمون الكلام على ظاهره دون تمعن، وإدراك، وهذا ما قاد هذه الفئة من المسلمين الى حد تكفير الآخر. وكما هو الحال فيما تقدمت به الى الاخ التائه، وأرجو ان تتضح الصورة


الشكر الجزيل للاخوة الكرام ، سلامة محمد خليفة، الصخرة

ولعلكم اخواني اقرب الى فهم المعنى أو لعلكم الفكرة والمعنى في قلوبكم بل لعلي استقي منكم ما في طيات هذا الموضوع من معرفة،


و ما قصدته هو ان قراءة أي كلمات كانت ، كهذا الموضوع أو حتى هذه الفقرات اذا لم يستوعبها القاريء تكون حبرا على ورق، أو ان تكون محطا للخلاف ، كما لاحظنا فيما مضى من عم فهم ما كتبت،

مع اني وضحت مبدئيا مما اشرت اليه من قوله عز وجل فيما قال == ((أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ )) وهو قول من رب العالمين يطلب منا ان نقرأ القرآن بتدبر وعلم ومعرفة ==

وتعقيبا لقول اخي الفاضل سلامة ، اضيف قول الامام علي عليه السلام فيما قال عندما قالت الخوارج (لاحكم إلا لله) فقال عليه السلام (كلمة حق يراد بها باطل) ونحن نعلم ان لاحكم إلا لله مقتبسة من القرآن ، أليس كذلك، ولذا فقول الامام علي لهذه الجملة ان اصل الكلمة كلمة حق، ولكن وضعها في غير موضعها يعني انهم ارادوا بها الباطل.[/align][/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 17, 2004 12:06 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء أكتوبر 13, 2004 10:41 am
مشاركات: 80
[align=justify][font=Times New Roman]


بعدما تقدمت به من مقدمة بالملاحظة من قوله تعالى لكل النبيين والمرسلين ووصفهم بـ(من المسلمين) وقد وصف الله سبحانه وتعالى نبي الرحمة بقوله أو وصفه بأنه (أول المسلمين) وتقدم القول ان الرسول صلوات ربي عليه وعلى آله اما هو آخر وخاتم النبيين والمرسلين ، فكيف يكون المتقدم من المسلمين في حين ان المتأخر يكون أول المسلمين ..؟

هنا يكمن السؤال ، ولذا احببت ان ابين مبدئيا أن ما نقرأه في القرآن يجب ان لايمر علينا ككلمات وحروف دون ان نتمعن وننظر بنظر المستبصر الذي يريد ان يعي وهذا ما وددت ايضا ان اوضحه من بدئي للموضوع بقوله تعالى ((أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ)) ،،

والحق اننا نستفيد من هذه المقارنة عدة امور نذكر منها
1- ان كل الانبياء قد جاؤوا بشريعة واحدة هي الاسلام. اذ لا يمكن ان يبعث الله عدة شرائع متغايرة بل هي شريعة الله، والني قد تكون بصورة تدريجية، ولكن هذا ليس الاصل في موضوعنا.

2- نفهم ايضا ان الرسول الكريم صلوات ربي عليه وعلى آله ، انه خلق قبل جميع المرسلين اذ انه أولهم اسلاما ، وباقي المرسلين انما هم من المسلمين وليسوا اول المسلمين، واذا ما تقصينا هذا الامر نفهم منه ايضا ما رواه المتقي الهندي في الكنز ج11 ص450 وكذلك ما رواه السيوطي في الدر المنثور ج2 ص247 وكذل في ج5 ص184 بل الكثير من الروايات والتي يمكن فهم ذلك كما سوف ندرجها نذكرها حتى تتضح الصورة روى السيوطي في الدر المنثور ج2 ص247 (( وأخرج ابن عساكر عن كعب الاحبار قال ان الله أنزل على آدم عليه السلام عصيا بعدد الانبياء المرسلين ثم أقبل على ابنه شيث فقال أي بنى أنت خليفتي من بعدى فخذها بعمارة التقوى والعروة الوثقى وكلما ذكرت اسم الله تعالى فاذكر إلى جنبه اسم محمد فانى رأيت اسمه مكتوبا على ساق العرش وأنا بين الروح والطين ثم انى طفت السموات فلم أر في السموات موضعا الا رأيت اسم محمد مكتوبا عليه وان ربى أسكنني الجنة فلم أر في الجنة قصرا ولا غرفة الا رأيت اسم محمد مكتوبا عليه ولقد رأيت اسم محمد مكتوبا على نحور الحور العين وعلى ورق قصب آجام الجنة وعلى ورق شجرة طوبى وعلى ورق سدرة المنتهى وعلى أطراف الحجب وبين أعين الملائكة فكثر ذكره فان الملائكة تذكره في كل ساعاتها ))
وروى ايضا في ج5 ص184 ((وأخرج ابن سعد عن مطرف بن عبد الله بن الشخير رضى الله عنه ان رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم متى كنت نبيا قال وآدم بين الروح والطين ))
((وأخرج ابن أبى شيبة عن قتادة رضى الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرأ واذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح قال بدئ بى في الخير وكنت آخرهم في البعث ))

وفي نفس المصدر ج5 ص184 ((وأخرج ابن جرير عن قتادة رضى الله عنه وإذا أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح قال ذكر لنا ان نبى الله صلى الله عليه وسلم كان يقول كنت أول الانبياء في الخلق وآخرهم في البعث ))


ومما سبق عرفنا يمكن ان نستنتج ان رسول الله (ص) انما هو خلق قبل كل الانبياء والرسل، لاننا لا نستطيع ان نقول انه (ص) مسلما دون ان يكون موجودا ، وانا هنا لا اقصد من وجوده بانه على هيئته الجوهر، وهذا الوجود ايما كانت صفته كانت .

وخلاصة القول : ان الله سبحانه وتعالى بوصفه للرسول عليه السلام بانه أول المسلمين ، وان باقي الانبياء والمرسلين انما كانوا من المسلمين دلالة على ان الرسول (ص) اول الخلائق، وكذا يوضحه قلول نبينا صلوات ربي عليه في ما سبق من قول .

ماذا نستفيد من فهم وعلم ان الرسول اول المسلمين ؟
وهل تعد هذه مكرمة او تفضيل للنبي محمد (ص) على سائر الرسل ؟


يتبع[/font]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 17, 2004 12:53 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
الأخ الفاضل التائه

كلامك فى محله

لا يفترض فى كل من يقرأ أن يحمل الكلام على أفضل محامله

ويكفينا قول الله عز وجل " وهدوا إلى الطيب من القول "

وقال " وقل لعبادى يقولوا التى هى أحسن "

فلو أن هناك كلاما حسنا ، وكلاما أحسن منه .. لكان أهل الأدب والتربية والاستجابة من أتى بالأحسن

والقرآن كله فائدة ..

هناك معنى دقيق جدا قصده الأخ التائه والذى هو ليس بتائه

وهو أن القرآن كلام الله

كيف نقول أن هناك فائدة أو غير فائدة فى الأحرف المتصلة أو المنفصلة

وهى كلام الله

والأخ أبو مشارى قصد القراءة

وهذا يجرنا إلى مسألة ( تلفظى بالقرآن مخلوق أو غير مخلوق )

الذى بسببها كتب الإمام البخارى كتاب " خلق أفعال العباد "

أما قراءة القرآن بفهم وبغير فهم فهذا موضوع آخر

وبالقطع له فوائد للقارئ حتى لو لم يتمعن الإنسان فى المعانى ..

والفائدة عند الله

أما الخوارج لا ينفعهم ما يقرأون فلسبب آخر وهو التأويل الضال ومخالفة أهل القرآن الذين قال عنهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم " أهل القرآن هم أهل الله وخاصته "

فنرجو من الجميع توخى الدقة

والأخ أبو مشارى أحسبه دقيقا

مشاركاته تدل عليه

وبعد شكر الأخ أبو مشارى أقول له يا ليتك كتيت هذا الموضوع ردا على أرض فلسطين

فى مسألة التحذير من الغلو ...

الأخ سلامة .. نحن فى مرحلة حرجة

بقدر الإمكان يكتب الإنسان ما لا يفهم خطأ

وهذه من سنة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم .. فقد كان يسمع من حوله ثلاثا ويمد صوته وهكذا

فلا بأس بالتحرى فى الدقة والألفاظ ما لم يكن ذلك تنطعا أو تعنتا

وشكرا للجميع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 17, 2004 1:28 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء أكتوبر 13, 2004 10:41 am
مشاركات: 80
[font=Times New Roman][align=justify]سيدي الكريم الدكتور محمد صبيح

العبد الفقير انما آثر وضع موضوع بذاته لضرورة طبيعة الاستدلال، والدلائل منها ، وآثرنا ان يكون لذلك موضوعا مستقل ، وان كان لك رأي في ان يدمج الموضوعين ، فليس للعبد الفقير مانع من ذلك.

وايضا ، نود ان نستدل من ذلك بامور قد تكون خارج الموضوع الذي انت اشرت اليه ، اذ انني لا احب ان اشتت ذلك الموضوع بما لا يليق مني ،

اود شكرك سيدي على اطلالتك على ما تخطه ايدينا ، وشكرك ايضا على تعقيبك الجميل ,


لك مني اجمل تحية [/align][/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 17, 2004 1:49 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
الأخ الفاضل أبو مشارى

أقول عنك أنك بفضل الله دقيق

فتكتب اسمى محمد وهو اسم أجمل وأكمل الخلق

واسمى " العبد الضعيف " محمود

بالنسبة لموضوع " أول المسلمين" فالأفضل أن يكون مع الموضوع المشار إليه

مع شرح آية {وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }الأعراف143

وكيف أن قول سيدنا موسى " وأنا أول المؤمنين " يختلف عن قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

ما هى أوجه الخلاف بين القولين

يوم ما وفى منتدى " أهل الله " سنتكلم عن كلمة " أنا "

كيف قالها سيدنا موسى .. فعوتب

وكيف قالها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. فكانت رضا وسرور

وأشكرك على تعقيبك وتحيتك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 17, 2004 3:42 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء نوفمبر 03, 2004 12:03 pm
مشاركات: 52
مكان: بلاد الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكر للجميع
بارك الله فيكم على هذا الكلام الرائع
وفقنا الله و اياكم الى مايحبه ويرضاه

_________________
[align=center][twh]اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف[/twh][/align]

[twh]مركز تحميل الصور[/twh]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 17, 2004 5:49 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]
يوم ما وفى منتدى " أهل الله " سنتكلم عن كلمة " أنا "

كيف قالها سيدنا موسى .. فعوتب

وكيف قالها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. فكانت رضا وسرور [/align]


[fot]متي ذلك اليوم [/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 17, 2004 5:51 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
نسأل الله أن يكون قريبا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 17, 2004 10:10 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عذرا سيدى الشريف الصبيح, ولكنى لم ادرك فحوى تعليقكم علي ردى, فأرجو مزيد من التوضيح كى يتسع لى الفهم.

وعذرا مرة اخرى

اكمل اخى ابو مشارى موضوعك الشيق, وجزاك الله كل الخير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: عاشقةالحبيب و 99 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط