موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

7- تابع ذكرى مصرع الحسين للنسابة حسن قاسم
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=6623
صفحة 1 من 1

الكاتب:  حسن قاسم [ الجمعة إبريل 01, 2011 4:09 pm ]
عنوان المشاركة:  7- تابع ذكرى مصرع الحسين للنسابة حسن قاسم

استــــــــــــدراك
ذكرت فى آخر الكتاب حديثا إلى ابن مسعود أخرجه ابن النجار – وهذا الحديث ذكره السيوطي1فى الجامع الكبير ونقله عنه السيد مصطفى ابن كمال الدين البكري2 فى كتابه فضائل الخلفاء المطبوع بمصر ص 173 – وبالرجوع الى مصادر الحديث المعتمدة كالمقاصد الحسنة للحافظ السخاوى ومختصره لابن الديبع الشيبانى3 وبما أخبرني به أستاذ الحديث السيد أحمد الصديق4 وجد أنه موضوع لا أساس له من الصحة وذكرت حديث زيد بن أرقم الذي خرجه عنه الترمذي5 فتوهم بعض المشتغلين بعلم الحديث ان راوي هذا الحديث هو زيد بن ثابت6 لا ابن أرقم 7– قلت – قد روى هذا الحديث عن كليهما وله طرق متعددة وحديث زيد ابن أرقم خرجه مطولا أحمد ومسلم وراجع إن شئت ترتيب مسند الإمام أحمد للأستاذ الشيخ أحمد الساعاتي 8 هذا أهم ما يذكر وثم بعض أخطاء مطبعية نذكرها لأهميتها فخللهم والصواب فخللهم والصواب فجللهم وفيها ، وائلة والصواب واثلة وهو واثلة بن9 الأسقع دفين دمشق المتوفى سنة 85هـ 0 كما فى الإصابة ويدل بذلك من أعز الله والصواب ويذل من أعز الله 0
وفاتنا أن نذكر الشعرة الموجودة بالمسجد الأحمدي10 بطنطا ولم يذكرها أستاذنا العلامة أحمد تيمور11 فى رسالته وإنها قد أهداها السلطان عبد الحميد الخامس سلطان تركيا السابق إلى فضيلة الأستاذ إبراهيم الظواهري شيخ المعهد الأحمدي والد صاحب الفضيلة الأستاذ الأكبر مولانا الشيخ محمد الأحمدي الظواهري شيخ الجامع الأزهر حفظه الله فى سنة 1320 أو 1319هـ تقريبا ، فبقيت عنده زمنا يسيرا ، ثم أهداها للمسجد الأحمدي فوضعت بضريح سيدي عبد المتعال 12وهى فى قارورة داخل صندوق من الفضة – ولازالت إلى الآن تفتح فى أيام معاوية ، وعلى هذه الذكرى نذكر بعض ما يتعلق بخبر هذه الشعرات الشريفة من حيث صحة نسبتها وعدمه 0 فنقول إن هذه الشعرات التي تداولها الناس وصلت إليهم مما كان قسمه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيت أصحابه رضي الله تعالى عنهم غير أن الصعوبة فى معرفة صحيحها من زائف ها 0 لكنا نرجع صحتها على ما اتصل بنا من أخبارها مما هو مسطور فى كتب السنة ولوجود ذلك العدد القليل منها فى سائر المماليك الإسلامية وهو لا يزيد عن الأربعين شعرة 0 وما ورد فى كتب السنة فقد ثبت فى الصحيحين بروايات متعددة أن النبي صلى الله عليه وسلم حلق رأسه الشريف فى حجة الوداع وقسم شعره أو أمر أبا طلحة وزوجته أم سليم بقسمته بين الصحابة الرجال والنساء الشعرة والشعرتين وروى مسلم عن أنس قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والحلاق يحلقه وأطاف به أصحابه فما يريدون أن تقع شعرة إلا فى يد رجل والآثار الواردة فى هذا الباب كثيرة لا يسعها هذا المختصر وتراجع كتب الصحاح والخصائص الكبرى والصغرى للحافظ السيوطي وشروح البخاري ومن أهمها فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني 13أمير المؤمنين فى الحديث وشرح الشفا للشهاب الخفاجى وشرح المواهب أللدنية للزرقانى14 ورسالة احمد العجمي الوفائى المعنونة بتنزيه المصطفى المختار إلى غير ذلك ، قال الحافظ ابن حجر فى الفتح 0 يسن بل يتأكد التبرك بشعره صلى الله عليه وسلم وسائر آثاره 0 وقال الزرقانى قسم شعره بين أصحابه ليكون بركة باقية بينهم وتذكرة لهم ونقل عمن أصيب عنده من هذا الشعر الكثير وهو أنس بن15 مالك صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لأن تكون عندي شعرة منه أحب إلى من الدنيا وما فيها – أنظر البخاري وقد وصل إلينا هذا الشعر من طريقة ثم من طريق أبى طلحة وأم سلمة وعبيد الله ابن آدم وقيل ابن أرقم وهو أبو زمعة البلوى دفين القيروان وغيرهم – وحيث أتضح ذلك فلا تعارض فى أن ما نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من هذه الشعرات صحيح والله سبحانه وتعالى أعلم 0وعلى هذا فتكون الشعرات بالمشهد الحسيني ضمن الآثار النبوية صحيحة يتعين التبرك بها ويليها شعرة المسجد الأحمدي ثم شعرات القيروان أنظر ترجمة 16أبى زمعة البلوى فى معالم الإيمان لابن الدباغ وذيله لابن ناجى 17 وباقي هذه الشعرات قد تكون صحيحة غير أن ما اتصل بنا من أخبارها ينقصه تفاصيل كثيرة وقد أفادنا فضيلة الأستاذ السيد عكاشة شمس الدين بن السيد محمود بن السيد محمد بن السيد عثمان شمس 18 الدين الوفائى الحسنى الحسيني أمين الآثار النبوية بالمسجد الحسيني -أن شعرات المسجد الحسيني وعددها 13 شعرة محلها فى خزانة الآثار على يسار الواقف بين المكحلة والمرود والقطعة من القطيب ( العصا ) وقد لفت فى أربع لفائف من الحرير الأخضر المطرز – وسألناه أيضا – عما يشاع من أنه يوجد طابق ثاني قد بني عليه هذا الطابق المشاهد – فأجاب بوجوده – وأن بابه من الجهة الغربية من داخل القبة المشرفة بين المقصورة والنافذتين المطلتين على المسجد وليس له درج بل ينزل إليه بدونه لقربه من الأرض 0 والنازل إليهما تجد غرفة صغيرة أشبه بممر بآخره باب يتوصل منه إلى غرفة أخرى بداخلها تابوت من الخشب الخرط عليه نقوش آيات قرآنية بالخط الكوفي والتربة من داخله وهو محيط بها من كل جهاتها ليس بينهم فاصل ، فيتبين من هذا الوصف أن بناء هذه التربة على هذه الصفة هى من آثار الفاطميين إذ فى وصفها هذا تشبه تمام الشبه بناء تربة السيدة رقية بنت زيد بن الحسن السبط صاحبة المشهد المعروف بشارع الخليفة ومقابر مشاهد الأشراف السيد19 يحيى الشبيه وغيره الكائنة بالقرافة الصغرى فى طريق الليث بن سعد ، وقد وصف ابن جبير فى رحلته هذا المشهد بما يطابق هذه الصفة 0 وقد كان الأمير20 عبد الرحمن كتخدا لما عمر المشهد لم يشأ أن يغير حالته الأولى فبناه على هذه الصفة ونقل المقصورة التي كانت على القبر وهى من الخشب المحلى بالصدف إلى ضريح السيدة نفيسة بنت الحسن ثم عمل على المقام الحسيني مقصورة من النحاس الأصفر وهى الموجودة الآن 0 ثم نقل عباس باشا المقصورة المذكورة من مشهد السيدة نفيسة إلى مشهد السيدة رقية وعمل على المقام النفيسى مقصورة النحاس الموجودة إلى الآن أما الستر الذي عمله كتخدا على المشهد الحسيني فقد أستبدله بغيره الخديوي21 إسماعيل باشا وهو الستر الذي يعلوا الضريح المشرف الآن 0 مكتوب عليه من الجهة القبلية 0 جدد هذا الستار الجليل خديوي مصر إسماعيل بن إبراهيم بن محمد على وتاريخ سنة 1292

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/