موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 4- تابع كتاب مصرع الحسين لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 30, 2010 5:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6438
تقــدير واعجـــــــاب
بالأستاذ المؤرخ البحاثة حسن أفندى قاسم
وموقفه التاريخى المشرف مع أدعياء التاريخ بقلم فضيلة الأستاذ الأديب الشيخ
( سليمان الوكيل )
تمخضت الأيام عن لدات أدعياء 0 أغرقوا بين الورى وارجفوا 0 وتجولوا فى إثارة مزاعمهم وطوفوا ، وظلوا
طيلة أيامهم يهرفون بما لم يعرفوا 0
ساروا على سنن المؤرخين فتنكبت بهم السبل والتوت عليهم الجادة 0 ولم يأ خذوا من قبس التاريخ الصحيح ما ينير لهم النهج ويسهل عليهم سبيل دعايتهم 0
ومع هذا فلم يشعروا بقصور ذرعهم وضيق حظييرتهم فساروا جادين فى دعايتهم واهمين ، أن سيكون لهم بعد ذلك نصيب من الذكرى فافترفوا ما يذهب بذكراهم ، واجترحوا ما يشوه جمال الصيت وحسن الأحدوثة 0
وهل هناك أشد عدوانا وأعظم افترافا ، ممن يتعدى على أولياء الله المقربين فى أجداثهم وىل المصطفى صلى الله عليه وسلم فى برزخهم ويثير عثير الأوهام والأراجيف فى عيون المسلمين الذين أشربت نفوسهم حي أوليائه تعالى الذين رضى الله عنهم ورضوا عنه –
فمن قائل إن السيدة زينب ليست بالمقام القاهرى ومن قائل إن راس الحسين رضى الله عنه ليس بالمقام الحسينى ومن قائل 0 ومن قائل 0000 و0000
7
وليس كل كلام جاء معتبرا
إلا كلاما له حـظ من النظر
ويعدون زيارة الأولياء فى قبورهم ضربا من السخرية وينتقمون ممن يتيمن بهم ويحسن ظنه فيهم – وما نقموا منهم إلا الأيمان الوثيق واليقين القوى ، الذى لا مجال للشر والغواية فيه 0
ولعمرى إن الانسانية المعذبة لتئن فى شخصية هؤلاء الأباحيين الذين كلفوا بالمجون والفوا الأباحية ، ألم بقرع أذانهم ما جاء فى الحديث القدسى ( من آذى لى وليا فقد آذنته بالحرب ) وهذا من المواضع المعدودة التى آذن الله فيها بالحرب – ومن حاربه الله فقد قهره 0
أليس من إيذاء الأولياء أيها القوم أن تتقولوا عليهم فى تاريخهم ما لا تدل عليهم أثارة من علم .
أو شاهد موثوق به من كتاب ؟
وكذلك شأن الزمان القلب . وحال الدهر الحول يتمحض كل حين عن عجائب . ويلد كل وقت من غرائب – قد قصر هؤلاء القوم جهودهم ووقفوا هممهم على مالا يعنيهم وكأنهم حسبوا أن فى الخروج عن المألوف نباهة ذكر وحسن أحدوثة –
وكذلك - :

8
يقضى على المرء فى أيام محنته
حتى يرى حسنا ما ليس بالحسن
هذا – ولقد عنى بالرد على هؤلاء الأدعياء كثير ممن يدأبون على التاريخ ويمتون إليه بصلةإلا أن
ذلك لم يكسر من غائلتهم ولم يطفئ من ثائرتهم ولم يكبح من جماحهم واستمروا فى جموحهم ولم يرعووا عن هذه الدعاية الكاذبة
إن ( الزرازير ) لما قام قائمها
توهمت أنها صارت شواهينــا
ولم تزل هذه ( الزرازير ) مستقرة فى عشها تدرج فى وكناتها . حتى أرسل الله عليها من الطيور المحلقة هذا ( الأجدل الأخيل ) فحرق عشها بخوافيه ومقادمه ، وهاجها من مكنها
هذا هو الأستــاذ المـؤرخ النقابة البحـــــاثـــة ( حسن أفندى قــــاسم ) ذلك الذى يعرفه الناس بأخلاقه الدمثة 0 وشمائله الطيبة 0 وكفايته ومقدرته التاريخية ، ومبادئه الدينية – قيضه الله للحق ، وللباطل فأبطله 0 ولن يعدم الحق من نصير 0



9
إن الذى خلق الحقيقة علقمـــا
لم يخل من أهل الحقيقة جيلا
طلع عليهم ذلك الأستاذ النابة فى هدوء وسكينة 0 كعهد نابه محدثا ومناقشا وكاتبا وصامتا ، طلع عليهم فأدلى لهم وللناس بحججه الموفقة ، وأغدق عليهم سيلا من البراهين التاريخية ، التى ارتشفها من كل نبع صاف ومعين ضاف فوقفوا أمام هذا المدد الالهى مغلولى الأيدى صاغرين لم يحوروا جوابا وذهلوا عن موقفهم ، وأغمدوا ألسنتهم – ومن يطاول الجوزاء فى سماوتها ، وإنها لتجل عن يد المتناول 0
ولم يكتف الأستاذ – وفقه الله – بهذه الأغارة الذريعة وهذا النصر المبين ولم يقل 0 حسبى أن ظهرت على خصمى حين الظهيرة ، والناس شهود والعيون محدقة بصيرة – لم يكتف بهذا ، بل ضاعف من مجهوده وجمع نفثات قلمه وذرات بحته التى نشرها للناس وغضيضة طريفة ، ونظمها عقوداً منسقة ، وجعلها كتبا نتناولها الأيدى ، إيثارا للنفع حسبة لله سبحانه 0 ومن مؤلفاته هذا كتاب ( المزارات المصرية ) و(مشهد السيدة زينب رضى الله عنها )
10
وهذا الكتاب حسن أظهره وأخرجه للناس أثلج صدوراً ، وأقر عيونا ، كانت تطمح لمثله وهز أريحية النفوس إليه فنال منها عجبا وإعجابا وقبولا وإقبالا 0 ولازالت النفوس مشغوفة به ، والأيدى مبسوطة إلى تناوله حتى نفذ مع كثرته 0
وها قد طلب اليوم فى إلحاح شديد من الأستاذ مؤلفه أن يعيد طبعه فلم يسعه إلا أن لبى من غير ريث وكذلك عهدنا به يهز غصته للنداء – وأنه يعد القراء قريبا 0 ووعده الحق بانتظار هذا السفر الخالد وسيزفه إليهم فى برد موشى ، وطبع مصقول محكم يليق مع إحكامه ومنعته
ومن مؤلفاته التى هى فى أهبة الطبع وأزمع إخراجها للناس قريبا ( تاريخ الإمام الجزولى ) ونسبه وهو تاريخ حافل يفيض مجدا وفخارا : ومعرفة الناس به تكفينا مؤونة الاطراء والأطناب وتاريخ الجامعة الأزهرية والجامعات الاسلاميـــــة
فى بلاد المغرب0وهو كتاب نفيس فى بحث مستفيض يحدث عن غابر هذه الجامعات الاسلامية الكبرى وحاضرها من الناحية العلمية والأثرية – وسيبذل فى ذلك مجهودا واسها ويعنى به عناية موفورة ، تحقيققا لرغبة حضرة صاحب الففضيللة مولانا الاستاذ الأكبر الشيخ محمــــــــــد
11
الأحمدى الظواهرى شيخ الجامع الأزهر 0 وهذا كتاب ( مصرع الحسين ) خلاصة بحث وتنقيب يميط اللثام عن حقائق تاريخية مع إسهاب واستفاضة فى الأسباب التى أفضت الى تلك الفاجعة ويثبت ببراهين قاطعة أن رأسه الشريف بهذا المشهد الحسينى القاهرى ويبطل مزاعم هؤلاء المرجفين 0
ونحن الأزهريين – مع الأعجاب والتقدير – نرى لزاما علينا وعلى الناس أن نرمق هذا الأستاذ المؤرخ بعين التجلة والاكبار ونشجعه بكل أنواع التشجيع حتى يمضى جادا فى نهضته ، مستمرا فى ثوبه ، ونزنه بقسطاس الكرامة

وما ضاع بين الله و الناس عامل
له فى التقى أو فى المحامد سوق

(( سليما الوكيل الأزهرى ))




12
تفضل علينا فضيلة الأستاذ الأديب الشيخ سليمان وكيل بهذه الكلمة الطيبة بعد كلمته الأولى التى صدر بها هذا المؤلف فنثبتها شاكرين له 0
مصرع الحسين : ويالهف الأفئدة حين تسمع مصرع الحسين أو تقرؤه – وكيف لا تتمزق لفائف القلوب هلعا وجزعا من مصرع الحسين :-
صرع الحسين وصرع قبله عمر وعثمان وعلى – رضى الله عنهم – فكان مصرعهم كوخز السنان على الجنان 0 وكلما نشرنا صفحة الماضى المطوية ، واسترجعنا هذه المآسى التاريخية يندلع لهيب الأسى فى قرارة القلوب – ولكن مصرع الحسين وحده أشد من ذلك وقعا – وهو سلسلة من الفجائع متصلة ريعت لهولها القلوب البشرية وانفضرت لأجلها ، على مختلف الأديان والنحل 0
وأنا إن أذكر فأذكر مستشرقا انجليزيا غال الحمام أعز أولاده لديه فلم يبلغ به جزعه على ولده وهو فلذة كبده وثمرة فؤاده ، مثل ما بلغ به فى مصرع الحسين فكان يقول : - لا أستطيع صبرا ولا أملك شعورى حين قراءة مصر ع الحسين دون أن أسح الدمع مدرارا –
فيا ويح هذه الأيدى الأثيمة التى تطاولت على دوحة المجد والفخار،فاجتثتها وجرأت على الغصن الوارف فهصرته : ليس إلا لموجدة فى النفوس أشعلها حب الجاه والمنصب والمال - ولقد كان الحسين رضى الله عنه يتوقع هذه المغبة السيئة فى كل مرحلة من مراحل سفره –وكانت قرائن الأحوال تؤذن بهذه الأهوال
13
ولكنه مع هذا كان يظن لرفعة شأنه وسمو مكانته فى النفوس أن الأيدى الآثمة تقصر عن الامتداد إليه والنيل منه 000000000000
وأعجل منى كيف أخطئ دائما
على أننى من أعرف الناس بالناس

لقد قال الفرزدق حين سأله رأيه ( إن قلوب الناس معك وسيوفهم مع بنى أمية ) وحذره ونصح له – وكذلك حذره ابن عباس وقال له ( أقم بهذا البلد فانك سيد الحجاز فان كان أهل العراق يريدونك كما زعموا فا كتب اليهم فلينفوا عدوهم ثم أقدم علييهم ) وحذره كثيرون فلم يصخ لنصائحهم وأبى سوء الطالع أن يمضى ما اتزم عليه حتى قضى الله أمرا كان مفعولا 000
فى الموت ما أعبى وفى أسبابه
كل امرئ رهن بطى كتابه
لو حمام الفتى بأية أرض
سيق طوعا إليه يبغى مراما

14
ولقد كان من جراء تكالب قوم يزيد على حب المال وعدم قبول الحسين نصيحة المخلصين له ( كابن عباس وغيره ) وكان ذلك قدرا مقدورا ، كان من جراء ذلك ومن تخاذل أنصاره وعدم أهبته ، وتآلف جنوده ةهذه الفجيعة المؤلمة – وأية فجيعة وأى رزء كمصرع الحسين الذى قال جده فيه ( حسين منى ، وأنا من حسين يؤذينى ما يؤذيه ) صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وتابعيه 0

(( سليمــان الوكيل الأزهرى ))






15
استـــــــــــــدراك
ذكرت فى آخر الكتاب 10 حديثا معزوا إلى ابن مسعود أخرجه ابن النجار – وهذا الحديث ذكره السيوطى فى الجامع الكبير ونقله عنه السيد مصطفى ابن كمال الدين البكرى فى كتابه فضائل الخلفاء المطبوع بمصر ص 173 – وبالرجوع الى مصادر الحديث المعتمدة كالمقاصد الحسنة للحافظ السخاوى ومختصره لابن الدببع الشيبانى وبما أخبرنى به أستاذ الحديث السيد أحمد الصديق وجد أنه ارقم الذى خرجه عنه الترمذى فتوهم بعض المشتغلين بعلم الحديث ان راوى هذا الحديث هو الحديث هو زيد بن ثابت لا ابن ارقم – قلت – قد روى هذا الحديث عن كليهما وله طرق متعددة وحديث زيد ابن أحمد للأستاذ الشيخ احمد الساعاتى ، هذا أهم ما يذكر وثم بعض أخطاء مطبعية نذكرها لأهميتها فخللهم والصواب فجللهم وفيها ، واثلة والصواب واثلة وهو واثلة بن الأسقع دفين دمشق المتوفى سنة 85هـ 0 كما فى الاصابة وفى ص 87 سطر13 ويذل بذلك من أعز الله والواب ويذل من أعز الله 0
وفاتنا أن نذكر ضمن الشعرات الشريفة شعرة
16
المسجد الأحمدى بطنطا ولم يذكرها أستاذنا العلامة أحمد باشا تيمور فى رسالته وهذه الشعرة الشريفة كان قد أهداها السلطان عبد الحميد الخامس سلطان تركيا السابق إلى فضيلة الأستاذ ابراهيم الظواهرى شيخ المعهد الأحمدى والد صاحب الفضيلة الأستاذ الأكبر مولانا الشيخ محمد الأحمدى الظواهرى شيخ الجامع الأزهر حفظه الله ، فى سنة 1320 أو 1319 هـ تقريبا ، فبقيت عنده زمنا يسيرا ، ثم أهداها للمسجد الأحمدى فوضعت بضريح سيدى عبد المتعال وهى فى قارورة داخل صندوق من الفضة – ولازالت إلى الآن تفتح فى أيام معاوية ، وعلى هذه الذكرى نذكر بعض ما يتعلق بخبر هذه الشعرات الشريفة من حيث سحة نسبتها وعدمه 0 فنقول إن هذه الشعرات التى تداولها الناس وصلت إليهم مما كان قسمه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيت أصحابه رضى الله تعالى عنهم غير أن الصعوبة فى معرفة صحيحها من زائفها 0 لكنا نرجع صحتها على ما اتصل بنا من أخبارها مما هو مسطور فى كتب السنة ولوجود ذلك العدد القليل منها فى سائر المماليك الاسلامية وهو لا يزيد عن الأربعين شعرة 0 وما ورد فى كتب السنة فقد ثبت
17
فى الصحيحين بروايات متعددة أن النبى صلى الله عليه وسلم حلق رأسه الشريف فى حجة الوداع وقسم شعره أو أمر أبا طلحة وزوجته أم سليم بقسمته بين الصحابة الرجال والنساء الشعرة والشعرتين وروى مسلم عن أنس قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والحلاق يحلقه وأطاف به أصحابه فما يريدون أن تقع شعرة إلا فى يد رجل والآثار الواردة فى هذا الباب كثيرة لا يسعها هذا المختصر وتراجع كتب الصحاح والخصائص الكبرى والصغرى للحافظ السيوطى وشروح البخارى ومن أهمها فتح البارى للحافظ ابن حجر العسقلانى أمير المؤمنين فى الحديث وشرح الشفا للشهاب الخفاجى وشرح المواهب اللدنية للزرقانىورسالة احمد العجمى الوفائى المعنونة بتنزية المصطفى المختار إلى غير ذلك ، قال الحافظ ابن حجر فى الفتح 0 يسن بل يتأكد التبرك بشعره صلى الله عليه وسلم وسائر آثاره 0 وقال الزرقانى قسم شعره بين أصحابه ليكون بركة باقية بينهم وتذكرة لهم ونقل عمن أصيب عنده من هذا الشعر الكثير وهو أنس بن مالك صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لأن تكون عندى شعرة منه أحب إلى من الدنيا وما فيها –
18
أنظر البخارى وقد وصل إلينا هذا الشعر من طريقة ثم من طريق أبى طلحة وأم سلمة وعبيد الله ابن آدم وقيل ابن أرقم وهو أبو زمعة البلوى دفين القيروان وغيرهم –
وحيث أتضح ذلك فلا تعارض فى أن ما نسب إلى النبى صلى الله عليه وسلم من هذه الشعرات صحيح والله سبحانه وتعالى أعلم 0
وعلى هذا فتكون بالمشهد الحسينى ضمن الآثار النبوية صحيحة يتعين التبرك بها ويليها شعرة المسجد الأحمدى ثم شعرات القيروان 0 أنظر ترجمة ابى زمعة البلوى فى معالم الايمان لابن الدباغ وذيله لابن ناجى 0 وباقى هذه الشعرات قد تكون صحيحة غير أن ما اتصل بنا من اخبارها ينقصه تفاصيل كثيرة –
وقد افادنا فضيلة الأستاذ السيد عكاشة شمس الدين بن السيد محمود بن السيد محمد بن السيد عثمان شمس (1) الدين الوفائى الجسنى الحسينى أمي الآثار النبوية بالمسجد الحسينى
أن شعرات المسجد الحسينى وعددها 13 شعرة محلها فى خزانة الآثار على يسار الواقف بين المكحلة والمرود والقطعة من القطيب ( العصا ) وقد لفت فى اربع لفائف من الحرير الأخضر
19
المطرز – وسألناه أيضا – عما يشاع من أنه يوجد طابق ثانى قد بنى عليه هذا الطابق المشاهد – فأجاب بوجوده – وأن بابه من الجهة الغربية من داخل القبة المشرفة بين المقصورة والنافذتين المطلتين على المسجد وليس له درج بل ينزل إليه بدونه لقربه من الأرض 0 والنازل إليهما تجد غرفة صغيرة أشبه بممر بآخره باب يتوصل منه إلى غرفة أخرى بداخلها تابوت من الخشب الخرط عليه نقوش آيات قرآنية بالخط الكوفى والتربة من داخله وهو محيط بها من كل جهاتها ليس بينهم فاصل ، فيتبين من هذا الوصف أن بناء هذه التربة على هذه الصفة هى من آثار الفاطميين إذ فى وصفها هذا تشبه تمام الشبه بناء تربة السيدة رقية بنت زيد بن الحسن السبط صاحبة المشهد المعروف بشارع الخليفة ومقابر مشاهد الأشراف السيد يحيى الشبيه وغيره الكائنة بالقرافة الصغرى فى طريق الليث بن سعد ، وقد وصف ابن جبير فى رحلته هذا المشهد بما يطابق هذه الصفة 0 وقد كان الأمير عبد الرحمن كتخدا لما عمر المشهد لم يشأ أن يغير حالته الأولى فبناه على هذه الصفة ونقل المقصورة التى كانت على القبر وهى من الخشب المحلى بالصدف إلى ضريح
20
السيدة نفيسة بنت الحسن ثم عمل على المقام الحسينى مقصورة من النحاس الأصفر وهى الموجودة الآن 0 ثم نقل عباس باشا المقصورة المذكورة من مشهد السيدة نفيسة غلى مشهد السيدة رقية وعمل على المقام النفيسى مقصورة النحاس الموجودة إلى الآن أما الستر الذى عمله كتخدا على المشهد الحسينى فقد أستبدله بغيره الخديوى اسماعيل باشا وهو الستر الذى يعلوا الضريح المشرف الآن 0 مكتوب عليه من الجهة القبلية 0 جدد هذا الستار الجلييل خديو مصر اسماعيل بن ابراهيم بن محمد على وتاريخ سنة 1292
*********************
(1) السيد عثمان المذكور كان شيخا للمسجد الحسينى فى أواسط القرن الثالث عشر الهجرى وولى قضاء الجيزة وأصل سلفه من أشراف المدينة النبوية بنى الحسين ترجم لأعيانهم الأنصارى فى تحفة المحببين والأحباب وغيره 0









1
بسم الله الرحمن الرحيم
(( رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيـــــــد))0
(( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ))
(( ويطهركم تطهيرا ))
حمدا لمن خلق نور آل البيت من نور عظمته ، وشرفهم على سائر بريته والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد جدهم المصطفى ، أجل كل منتخب ومصطفى ، ورضى الله تبارك وتعالى عن صحابة رسول الله أجمعين ، والتابعين وتابع التابعين لهم بأحسان إلى يوم الدين 00

















4


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط