موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أهل الله مع الله بالله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 1:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وسلم

الحمد لله الذي جعل درب العاشقين محفوفا بالمكاره،فجعلهم في ذوق مما وجودوا،وفي قبض لما فقدوا،فكان حالهم ومقامهم لله بالله مع الله،ثم الصلاة والسلام على موصول الرحمة العشقية وباب الله الأعظم من رام الدخول من غير بابه طرد وأبعد،وانتكس وجرّد،أراده الله لنفسه فاصطفاه لقدسه وجعله مقدّسا في نفسه وجسمه جالسا على عرشه فوق أرضه وسمائه لا يبلغه كلام الواصفين لأن الله أراده أن يكون له مظهرا في العالم المشهود وكنزه المطلسم في العالم المفقود فاختصّ صلى الله عليه وآله أهله بمقتضى قوله صلى الله عليه وآله أنا القاسم والله يعطي بمزيد الفضل فهو عبد لله على مقتضى أمر الله فجعلهم في نفسه واختصهم بقربه لله مع الله فكان من زمرة آله وحزبه أولياؤه المقربون وأحبابه الفانون فيه الباقون به وكان على هرم هؤلاء سيد الأولياء حيدرة عليه السلام فامتدت الفروع منه والأذواق إلى كل العشّاق فتاهوا واضطربوا ورقصوا من شدّة ما وجودوا
ولا الصبابة إلا من يعانيها
وكان لزاما للناظرين ابتهاجا وفرحا وحبورا وسرورا أن جعله الله يسلم لهم أحوالهم إذا جهلها وما عرفها وما ذاقها ولا وجدها فالله يختص برحمته من يشاء
ولبعد الزمان وفقد الخلان وكثرة الفتن والإحن والمحن بدأت الأمور تقبض وتنقض إلا ما رحم ربك إلى أن يأذن الله لرحمته أن تتجلى على عبده المنتظر عليه السلام اللهم عجّل فرجه واجعلنا فيه وعلى هذا فإنّه قبل أن يأذن الله له لابد من فتن تسبقه حتى ترى اللبيب حيرانا وما يُرى الآن من كثرة الشبه والأهواء والتشكيك لما عند أولياء الله مما يدل على قرب زمنه فرأى الفقير العاصي غفر الله له أن أكتب بعض الأسطر هنا في المنتدى المبارك للمليح مولانا محمود صبيح المصري الذي جعل من نفسه خادما لأولياء الله متبعا لما سطّروا ناقلا ما كتبوا في برازخهم مدافعا ناقدا لمن أساء وما فهم وطعن ويحسب نفسه قد غنم وهو منتدى ملئ بالردود على ورثي الشرير الأكبر والعميل الأشهر محمد بن عبد الوهاب النجدي وأتباع الغائب في سرادب جهلهم.
فهذه بعض الردود في بعض المسائل والدلائل التي أخطأ فيها الوهابية والشيعة على حد سواء في حق سادتنا الصوفية أرباب الحقائق العلية الجلية نفعني الله بجاههم وسقاني من كأسهم ...آمين
يتبع....

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أهل الله مع الله بالله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 2:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12928
يونس العامري كتب:
[size=18 فاصطفاه لقدسه وجعله مقدّسا في نفسه وجسمه جالسا على عرشه فوق أرضه وسمائه

========

إلى أن يأذن الله لرحمته أن تتجلى على عبده المنتظر عليه السلام اللهم عجّل فرجه
[/size]


==========

ما هذا الكلام ؟؟؟؟؟ ( كلام وهابية على كلام شيعة )

أنتبه لكلامك يا أخ يونس

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 10:38 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
أخي ذا النون ....
لو سألت لكان الجواب ولكن أن تنتقد والمسألة بعد لم تطلع عليها أو لم تفهم الكلام فهذه مشكلتك وزدت على المشكلة طرح إشكالا على سبيل النقد والتشبيه بالمخالفين فكان حالك حالهم في الإنكار!! وجوابا على انتقادك وقصور إطلاعك...:
المسألة الأولى وهي جلوس سيد الأمة صلى الله عليه وآله وسلم فهو من طريقين
الطريقة الأول النقل فقد نقل غير واحد من أهل العلم أن الله يجلس سيدنا محمدا صلى الله عليه وآله على عرش الربوبية أي تجلي صفة الربوبية وهو قول مجاهد وذكر طرق الأثر سيدنا العارف بالله الولي الصالح محمد بن جعفر الكتاني في كاتبه الممتع جلاء القلوب فارجع إليه إن شئت فقد ذكر طرق الأثر وبين أسانيده وأقوال أهل العم في المسألة
أما عن قول الوهابية قبحهم الله فهو مخالف للفطر السليمة إذ قالوا بأن الله يجلس بذاته معه وهو قول يلزم منه محال عقلي وشرعي وهو اتصاف الله بالحوادث ومن قام بذاته حادث فهو حادث على القانون العقلي وشرعا لم يرد ذلك أي جلوس الله بذاته على العرش فوجب حمل اللفظ على غير ظاهره اتباعا للقطع العقلي والشرعي وهو تنزه الله عن الحوادث ففهم والمسألة فيها تفصيل أكبر من هذا ..!!؟؟
الطريقة الثانية كشفا...فلقد أخبر أهل الكشف والوجود على أنّ الله يجلس سيدنا محمدا صلى الله عليه وآله على عرش العزّة تنبه وتنويه لمقامه وعظم شانه فتنبه لهذا ....
أمّا عن المهدي عليه السلام فالمسألة لقد تعقبت على المدّعين لغيابه بقولي** أتباع الغائب في سرادب جهلهم** أما عني فهو من باب الدعاء للتعجيل بقدومه وخروجه لنصر الأمة المحمدية !
والله يتولاني وإيّاك ويبدوا أنني سأتوقف هنا ...إلى أن يأذن غيرك والله الموفق.


تم تعديل حجم الخط بواسطة الإدارة

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 11:29 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12928
بسم الله الرحمن الرحيم

1- العبد لله يكتفى منك بقولك :

فكان حالك حالهم في الإنكار


2- راجع أخطائك الإملائية


3- أعطنى إجابة واضحة حول إجماع الأمة المحمدية فى هذا الموضوع



دمتم فاهمين

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 12:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
أولا لم أقل أنّ هنالك إجماعا منقولا،فالمسألة مذكورة في كتب الأثر ولم تبلغ مبلغ القطع وإلا لزم محذورا في إنكار الأثر وهي تدخل في باب فضائله صلى الله عليه وآله
ثانيا الأخطاء الإملائية ليست راجعة لسرعة الكتابة وعدم قراءة الموضوع مرة أخرى!! فاللهم ارحمنا
ثالثا يسعك كتب أهل الله في هذه المسألة
ودمت سالما

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 12:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14761
مكان: مصـــــر المحروسة
اقتباس:
[align=justify][font=Tahoma]وجوابا على انتقادك وقصور إطلاعك[/font][/align]


[font=Tahoma][align=justify]سبحان الله أرى في كلام الأخ يونس عجب شديد بالنفس نجانا الله وإياه من شرور العجب .

كلام الأخ يونس خلوا من قوله تعالى {رحماء بينهم} .

الأخ يونس لا يفرق بين وهابي أو رافضي وبين آخر متصوف قد يباينه في نقطة أو اثنتين ولكن الكل عنده سواء طالما رد عليه هذا أو ذاك ، فلا تجد إلا غلظة وتهور واندفاع .

الأخ يونس ليته قرأ جيدا ردود مولانا فضيلة الدكتور السيد الشريف محمود صبيح على الغير أو ليته قرأ لشيخنا الفاضل مريد الحق وهما من هما ولا سواء بينهم وبينه .

الاستعراض وحب الظهور والاستظهار قاسم مشترك في غالبية ردود الأخ يونس .

كونك ادعوت نسبة شريفة ثم كونك مسلم من أهل السنة والجماعة كانا سببا في انكفاف الفقير وكثير من الأحباب في الدخول معك في مساجلات ونقاشات من المنطقي أن نتجنبها على مختلف الأصعدة بدءا من هذا الموقع المبارك .

امتاز هذا الموقع المبارك بجو رائق صاف جميل بين أعضائه من أهل السنة والجماعة فاللهم أدم علينا هذا الصفاء والنقاء .

وبرجاء من الأخ يونس ذكر أدلة طريقيه - تفصيلا - اللتان استدل بهما في الإجابة على الاستشكال الأول الذي طرحه الأخ الفاضل ذا النون

ومعلهش اصبر شوية علينا يمكن ييجي مننا ونتعلم حاجة من بحر علمك الفياض .
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
الله الله الله
هداك الله أخي الفاضل سهم النور على كلامك بهذه الطريقة
وهل تظنّ بأخيك ظن الكبر والعجب بالنفس أنا أقسم بالله تحقيقا أني أضعفكم علما وحالا ولم أتب إلى الآن توبة يقال عنها توبة ...رفقا علينا،عاملني كأخ لك وإلا فأرفق بمن هو أدنى منك مرتبة علما وعملا،...لا على سبيل المجاملة
الذي قصدته هو سرعة إعتراضه علي والكلام قريب جدا
طيب ....
قال بأن المقال يدّعي الرد على الوهابية ثم بعد ذلك قال ....
نقل قول الجلوس
ثم المهدي عليه السلام
فجعلني وكأنني متناقض ومتشبه بهم بدون علم
فكان الجواب بهذه الطريقة لأن المشكلة كانت فيه لأنه لم يطلع على المسألة وفعد إطلاعه وعدم وجودها في ذهنه لا يعني عد الوجود كما هو مقرر في قواعد المنطق!!

أخي سهم النور يبدوا أنني أصبحت ثقيلا حقا فاللهم ارحمنا واغفر لنا ....!!
يا أخي المسألة ليست حربا فالمقال موضوع وليس أنا أول من يرد بخشونة فالمقالة طويلة ...اللهم اغفر لنا بحق من تحبيه!


تم تعديل حجم الخط بواسطة الإدارة

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12928
فى محاولة لإستعراض العضلات والعجب بالنفس

يقول يونس العامري :

وقد حدثني شيخ الطريقة الحالي عجبا ولقنني الإسم المفرد الأعظم ودخلت عنده الخلوة

=============================

لم تذكر غير كتاب واحد فقط وقلت أنت لا يوجد إجماع

إذن شكراً

سلاما

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14761
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
والله يا أخي يونس ما أنت بثقيل على الفقير أو غيره من الأحباب .

وكيف يكون شريفا حسنيا مثلك ثقيل على أي منا .

المسألة وما فيها أننا جميعا نريد أن نتعامل وفق منظومة واحدة من الحب والصفاء

الشدة في الرد وإن كانت غير مقصودة تصعب الأمور .

نحن كصوفية من أهل السنة والجماعة أحوج ما نكون إلى التراحم بيننا وخصوصا في وقتنا الحاضر

التراحم والتآلف سيجعلنا صفا واحدا وسيوحد جهودنا في اتجاه واحد .

أرجو أن تكون قد فهمت قصدي وفقك الله إلى ما تحبه وترضاه

وتذكر قول مولانا الشريف فضيلة الدكتور محمود حفظه الله لك ذات مرة

وبارك الله فى يونس ولا تتعجل يا يونس

ولا تذهب مغاضبا

فالبحار كثيرة والحيتان على الأبواب
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
اللهم ارحمنا بهدي الصالحين
اعتراض المعترض ذا النون..:
كلامك أعلم بأنه لم يصدر عن حسن ظن بي وإنما كان كلاما بنيته على فكرة كانت عندك فتعقبت على قولي من منطلق الفكرة !! ....
وزدت الطين بلّة فقلت بأنّ العجب قد عشش فيّ
الله الله على قولك
نعم لا أنفيه لعى نفسي بأنني متصف بالكبر والغرور والثبور هذا رأيتني فهو حق لك وأسامحك على هذا القول والله أسامحك لكن أنصف قليلا
وأخي سهم النور كلامك حبيب وهو ما كنت أأتناه منك
وأنت تعلم بأنّ ما قاله ذا نون كذلك من عجب وغرور ...الخ
فمن هذا وذاك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......
يقول سيدنا الشيخ محمد بلقايد
اخضع لشيخ واحد تخضع لك جميع الرقاب والزم بابا واحد تفتح لك جميع الأبواب...

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14761
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
الأخ الفاضل يونس

الأخ الفاضل ذا النون لا يحمل كلامه أي عجب أو كبر

فأول مشاركاته كانت استفهاما واستيضاحا مشوبا ببعض الاستغراب .

وثاني مشاركاته كانت تعليقا على ما كتبت وفق ذوقه هو ومواجيده هو .

فالأخ ذا النون تربى وفق منهجا تفنى فيه نفسه فلا تجده يقول حدثني أو قلت وعرفت عجبا أو .......

وهو مع ذلك من بيت علم وفضل ، مخبوءة الأسرار في عيونهم وقلوبهم ، لهم اليد الطولى في نهوض الأمة ، ومع ذلك إن جالسته وجدت حبا وحنانا وتواضعا لا تتخيله .

فهو قد تحدث وفق ما شب عليه ونمى وترعرع فيه .[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 2:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12928
يونس العامري كتب:
وزدت الطين بلّة فقلت بأنّ العجب قد عشش فيّ


أين قلت هذا اللفظ تحديداً فى المشاركة ؟؟ ( قد عشش ) ؟؟؟؟

=========================

العبد لله يشفق عليك لأنك لو تعلم أسم الله الأعظم وأستخدمته مرة واحدة فقط

وكنت فى إستخدامك له محقاً لكنت من المسرفين ...وأسأل فيها شيخك

فأنتبه بارك الله فيك

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 2:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
بارك الله فيكما على المعلومة والتنبيه والتوجيه ....
وهنيئا لكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 7:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله
أجمعين ... وبعد

الأخوان الفاضلان / يونس العامرى .. وذا النون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أستأذنكما فى كلمة .. هى مجرد وجهة نظر من العبد الفقير .

فبعيدا عن .. الأخطاء الإملائية التى قد تقع لأى منا بسبب سرعة الكتابة .. أو عدم رؤية الحروف على لوحة الكتابة .. أو لأى سبب ... فالمهم هو فحوى الكلام ومحتواه .

وبعيدا عن بعض الألفاظ المستخدمة عند الوهابية والمتمسلفة والشيعة ... فالمهم اعتقاد أفكار هؤلاء أو هؤلاء .. قبحهم الله ... ولكن مع ذلك أقول – ولاحول ولاقوة إلا بالله - :

المسألة الأولى : وهى خاصة بجلوس سيد الأكوان سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على العرش , فتناولها وبسط الكلام فيها مبنى على أمرين :

الأول : ورود وثبوت رواية للسلف بهذا اللفظ .
والثانى : صحة الطريق المسند إليها , والتحقيق فيها .

أما الأمر الأول ... فيقول الفقير :

نعم وردت روايات خاصة بجلوس سيد الأكوان سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على العرش , وذلك فى معرض تفسير قول الله تعالى ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) , وهو منقول عن :

1- مجاهد .. أخرجه عنه بإسناده الإمام الطبرى فى التفسير (17/529) تفسير قوله تعالى ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) , وذكره أيضا كل من ابن الجوزى فى زاد المسير , والقرطبى وأبو حيان , والرازى , والشوكانى بدون إسناد , وغيرهم . وأخرجه أيضا ابن أبى شيبة فى المصنف (7/412) بإسناده والآجرى فى الشريعة .

2- عبد الله بن مسعود ... ذكره ابن الجوزى فى زاد المسير (4/186) تفسير الآية المتقدمة , قال ابن الجوزى : روى أبو وائل عن عبد الله أنه قرأ هذه الآية ، وقال : يُقعده على العرش .

3- عبد الله بن عباس ... ذكره ابن الجوزى فى زاد المسير (4/186) تفسير الآية المتقدمة , قال ابن الجوزى : وكذلك روى الضحاك عن ابن عباس .

4- عبد الله بن عمر ... ذكره السيوطى فى الدر المنثور (6/309) تفسير الآية المتقدمة , وقال :
أخرج ابن مردويه عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ { عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً } قال : « يجلسه على السرير » .

فهذا إخوتى الكرام بعض مما وقفت عليه من الروايات المنقولة فى هذه المسألة ... ولست أدعى إحصاءها , ولكنه قدر جهد العبد الفقير, ولاحول ولاقوة إلا بالله .

وهى بدورها تثبت أن ثمة أقوالا قد نقلت عن السلف بهذا الصدد .. وهى خاصة بجلوس سيد الأكوان سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على العرش .

وأما الأمرالثانى ... وهو صحة الطريق المسند إليها , والتحقيق فيها .. فيقول العبد الفقير :

1- أثر مجاهد :

فقد أخرجه عنه بإسناده الإمام الطبرى فى التفسير (17/529) وأخرجه أيضا ابن أبى شيبة فى المصنف (7/412) , والآجرى فى الشريعة , و أبو بكر الخلال فى كتاب السنة (1/278) عن محمد بن فضيل ، عن ليث ، عن مجاهد ، في قوله ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) قال : « يجلسه على عرشه » .

ومداره على ليث بن أبى سليم .

يقول العبد الفقير مريد الحق :

أولا : هذا إسناد ضعيف .. مداره على الليث بن أبي سليم , وقد اختلط جدا ولم يتميز حديثه فترك .

قال أبو حاتم ، وأبو زرعة : ليث لا يشتغل به ، هو مضطرب الحديث . وقال أبو زرعة أيضا : ليث بن أبي سليم لين الحديث ، لا تقوم به الحجة عند أهل العلم بالحديث .

وقال أحمد بن سليمان الرهاوي ، عن مؤمل بن الفضل : قلنا لعيسى بن يونس : لم لم تسمع من ليث بن أبي سليم ؟ قال : قد رأيته وكان قد اختلط ، وكان يصعد المنارة ارتفاع النهار فيؤذن .

وأيضا ففيه انقطاع .. لأن ليثا لم يسمعه من مجاهد , لذلك فقد عنعنه . وهو مدلس . انظر : تهذيب الكمال (24/285) وما بعدها , والتقريب (2/48) .

ثانيا : هذا القول منتقد ومهجور ... قال الحافظ ابن عبد البرّ :

مجاهد وإن كان أحد الأئمة بالتأويل ، فإن له قولين مهجورين عند أهل العلم : أحدهما هذا – يعنى أن الله يجلسه على عرشه - والثاني في تأويل { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إلى رَبّهَا نَاظِرَةٌ } [ القيامة : 22 23 ] . قال : معناه تنتظر الثواب ، وليس من النظر . انتهى . نقله عنه القرطبى فى التفسير , والشوكانى فى فتح القدير .

ثالثا : قد وردت الروايات الأخرى عن مجاهد بأن المقام المحمود هو الشفاعة .. مشيا منه مع قول جمهور العلماء .

قال الطبري فى التفسير (17/527) : حدثنا محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى : وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله تعالى ( مَقَامًا مَحْمُودًا ) قال : شفاعة محمد يوم القيامة .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، مثله . انتهى

عذرا لعدم استكمال المشاركة .. فأنا والله فى تعب وإجهاد شديد .. فيتبع بمشية الله تعالى
والله أعلى وأعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2009 7:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
الفاضل/ ذو النون ... والفاضل/ يونس ... والفاضل الحبيب / سهم النور

أحبتى الكرام ... وسادتى الأفاضل من أهل بيت خير البرية وسيد الأكوان حضرة حبيبى مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله سلم

رفقا .. بالله عليكم .. فقضيتنا واحدة .. ومنهجنا واحد
نعم .. قد تتعدد الأساليب .. ولكن القصد – بإذن الله – نصرة الله ورسوله والدفاع عن أهل الله .. ورد ودحض بدع المبتدعين من المتمسلفة والشيعة وغيرهم .

لامانع من وجود اختلاف ... ولكن حذارى .. من الخلاف .. قال تعالى ( ولا تنازعوا فتفشلوا )
أعاذنا الله وإياكم من النزاع والفشل .

أحبابى الكرام ... لينوا فى أيدى إخوانكم ... وكونوا عباد الله إخوانا .

تعالوا ننظر إلى المشاركات باعتبار أنها مسائل علمية .. تحتاج منا إلى البحث والنظر والإنصاف .. فمن كان عنده علم .. فليعلمنا .. وجزاه الله خيرا .
ومن لم يعلم ... فليسأل .. فإنما شفاء العى السؤال
ولا يعدو أن نأخذ الأمر بأكثر من ذلك ... ولا نحمله ما لا يحتمل

انصح لكم .. وأنا أحوج ما أكون إلى النصيحة ... فسامحونى ... فحقكم جميعا على العبد الفقير ... كبير

وحبى لكم .. أكبر

فلنعد إلى مشاركتنا العلمية البناءة ... ولنحسن الظن ببعضنا .. ولا نترك هذا البيت الكبير الرحيم الآمن أبدا

بارك الله فيكم .. وجزاكم خيرا

كل عام أنتم بخير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 18 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط