موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

من طرائف جرح الرواة : الجرح لاجل طول اللحية !!
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=4975
صفحة 1 من 1

الكاتب:  أسد المقام الحسيني [ الاثنين أغسطس 17, 2009 1:48 am ]
عنوان المشاركة:  من طرائف جرح الرواة : الجرح لاجل طول اللحية !!

[font=Tahoma][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله بكل حمد يليق بعظمة جلاله ، وكثيرة افضالة ، على كل نعمة صدرت لمخلوقاته من خزائن هباته ، والصلاة والسلام الاتمّين الكاملين الدائمين المتلازمين على الدر المنثور والنبي المعصوم سيدنا الحبيب المصطفى محمد بن عبد الله وعلى آله الاطهار وصحبه الأبرار .

الموضوع منقول :من طرائف جرح الرواة ، الجرح لاجل طول اللحية !! ، وقد تتبعتها فوجدتها قيلت في أكثر من راوٍ للحديث ..

جاء في سؤالات الآجري للامام ابي داود ( 1 / 122 برقم 62 طبعة الجامعة الإسلامية - المدينة المنورة الطبعة الأولى ، 1399 - 1979 ، بتحقيق محمد علي قاسم العمري ) : ( وسئل أبو داود عن أبي إسرائيل الملائي فقال ذكر عند حسين الجعفي فقال : كان طويل اللحية أحمق ، ذكره عن بن الخلال وهو الحسن بن علي الحلواني )

وانظر التهذيب للحافظ ( 1 / 256 برقم 545 طبعة دار الفكر - بيروت الطبعة الأولى ، 1404 - 1984 )

وجاء في أحوال الرجال للجوزجاني في ترجمة سالم بن أبي حفصة برقم ( 36 ) فقال : ( كنا عند علي بن عبدالله يعني ابن المديني نتذاكر فذكروا من يغلو في الرفض فذكر علي يونس بن خباب وسالم بن أبي حفصة وقال سمعت جريرا يقول تركت سالما لأنه كان يخاصم عن الشيعة ثم قال علي من يتركه جرير أي شيء هو فقال له الحلواني وهو معنا ذكر لي عن حسين الجعفي أنه قال : كان طويل اللحية أحمقها ، سمعته يقول لبيك قاتل نعثل فقال علي حينئذ هذا والله الجهل والغلو )

وانظر معرفة علوم الحديث للحاكم ( ص 204 طبعة دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة الثانية ، 1397هـ - 1977م ، بتحقيق السيدمعظم حسين ) ، وتهذيب الكمال للمزي ( 10 / 113 الى 117 برقم 2143 طبعة مؤسسة الرسالة - بيروت الطبعة الأولى ، 1400 - 1980 ، بتحقيق الدكتور بشار عواد معروف ) ، والميزان ( 2 / 110 برقم 3046 ) .

وعند العجلي ( 3 / 374 ) : ( قال سعيد بن منصور قلت لابن إدريس رأيت سالم بن أبي حفصة ؟ ، قال : نعم رأيته طويل اللحية أحمقها .
وقال حسين الجعفي : كان طويل اللحية أحمقها ) .

وانظر الضعفاء الكبير للعقيلي ( 2 / 152 - 153 برقم 655 طبعة دار المكتبة العلمية - بيروت الطبعة الأولى ، 1404هـ - 1984م ، بتحقيق عبدالمعطي أمين قلعجي ) في ترجمة سالم بن أبي حفصة .

وفي ثقات ابن حبان ( 9 / 162 برقم 15782 طبعة دار الفكر الطبعة الأولى ، 1395 – 1975 ، بتحقيق السيد شرف الدين أحمد ) في ترجمة موسى بن السندي : ( حدثنا عنه عمران بن موسى بن مجاشع ثنا موسى بن السندي ثنا المؤمل بن إسماعيل قال : سمعت أبا حنيفة يقول : يقولون : " من كان طويل اللحية لم يكن له عقل " ، ولقد رأيت علقمة بن مرثد طويل اللحية وافر العقل )

وفي شفاء العليل لأبي الحسن المأربي ( 209 ) توضيحاً للامر ، حيث قال : ( الوصف بطول اللحية يدل على الغفلة التي تؤدي إلى رفع الموقوفات وإسناد المرسلات ، فهذا هو الأصل ، ولا يترك إلا لقرينة أقوى من ذلك...) .

وفي الشمائل الشريفة للسيوطي ( ص 262 طبعة دار طائر العلم للنشر والتوزيع، بتحقيق حسن بن عبيد باحبيشي ) : ( تتمة : قال الحسن بن المثنى : إذا رأيت رجلا له لحية طويلة ولم يتخذ لحيته بين لحيتين كان في عقله شيء .
وكان المأمون جالسا مع ندمائه مشرفا على دجلة يتذاكرون أخبار الناس ، فقال المأمون : ما طالت لحية إنسان قط إلا ونقص من عقله بقدر ما طالت منها ، وما رأيت عاقلا قط طويل اللحية .
فقال بعض جلسائه ولا يرد على أمير المؤمنين أنه قد يكون في طولها عقل فبينما هم يتذاكرون إذ أقبل رجل طويل اللحية حسن الهيئة فاخر الثياب فقال المأمون ما تقولون في هذا فقال بعضهم عاقل .
وقال بعضهم يجب كونه قاضيا .
فأمر المأمون بإحضاره فوقف بين يديه فسلم فأجاد فأجلسه المأمون واستنطقه فأحسن النطق فقال المأمون ما اسمك ؟ .
قال : أبو حمدوية ، والكنية علوية .
فضحك المأمون وغمز جلساءه .
ثم قال : ما صنعتك قال فقيه أجيد الشرع في المسائل .
فقال : نسألك عن مسألة : ما تقول في رجل اشترى شاه فلما تسلمها المشتري خرج من استها بعرة ففقأت عين رجل فعلى من الدية ؟ .
قال : على البائع دون المشتري لانه لما باعها لم يشترط أن في استها منجنيقا .
قضحك المأمون حتى استلقى على قفاه .
ثم أنشد :
ما أحد طالت له لحية *** فزادت اللحية في هيئته
إلا وما ينقص من عقله *** أكثر مما زاد في لحيته )

وانظر فيض القدير ( 5 / 193 برقم 6933 طبعة المكتبة التجارية الكبرى - مصرالطبعة الأولى ، 1356 )

وذكر الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ( 8 / 29 - 30 برقم 4079 طبعة دار الكتب العلمية - بيروت ) في ترجمة الحسين بن الحسن بن عطية بن سعد بن جنادة أبو عبد الله العوفي : ( قلت ( الخطيب البغدادي ) : وكان العوفي طويل اللحية جدا وله في أمر لحيته أخبار ظريفة .

أخبرنا علي بن أبي علي أخبرنا طلحة بن محمد المعدل حدثني أحمد بن كامل حدثنا حسين بن فهم قال : كانت لحية العوفي تبلغ إلى ركبته !! .

أخبرنا الأزهري حدثنا أبو الفضل جعفر بن إبراهيم بن البساط حدثنا إبراهيم بن علي السحيمي بالبصرة حدثنا أبو العيناء حدثنا بن أبي داود قال : قامت امرأة إلى العوفي فقالت : عظمت لحيتك فافسدت عقلك وما رأيت ميتا يحكم بين الأحياء قبلك ، قال : فتريدين ماذا ؟ ، قالت : وتدعك لحيتك تفهم عني ؟ .
فقال بلحيته هكذا ثم قال : تكلمي يرحمك الله .!! .

أخبرني محمد بن الحسين القطان أخبرنا محمد بن الحسن بن زياد النقاش أن زكريا بن يحيى الساجي أخبره بالبصرة قال اشترى رجل من أصحاب القاضي العوفي جارية فغاضبته ولم تطعه فشكى ذلك إلى العوفي فقال أنفذها إلي حتى أكلمها فانفذها إليه فقال لها : يا عروب يا لعوب يا ذات الجلابيب ما هذا التمنع المجانب للخيرات والاختيار للاخلاق المشنوءات .
فقالت له : أيد الله القاضي ليس لي فيه حاجة فمره يبعني .
فقال لها : يا منية كل حكيم وبحاث على اللطائف عليم أما علمت أن فرط الإعتياصات من الموموقات على طالبي المودات والباذلين لكرائم المصونات مؤديات إلى عدم المفهومات ؟ .
فقالت له الجارية : ليس في الدنيا أصلح لهذه العثنونات المنتشرات على صدور أهل الركاكات من المواسي الحالقات ، وضحكت وضحك أهل المجلس ، وكان العوفي عظيم اللحية .

أخبرنا علي بن أبي علي حدثنا محمد بن العباس الخزاز قال أنشدنا أبو بكر محمد بن خلف بن المرزبان قال أنشدني أبو عبد الله التميمي لبعضهم :
لحية العوفي أبدت *** ما اختفى من حسن شعري
هي لو كانت شراعا *** لذوي متجر بحري
جعل السير من الصين *** إلينا نصف شهر
هي في الطول وفي العرض *** تعدت كل قدر )

وجاء في ألقاب الصحابة والتابعين في المسندين الصحيحين للجياني الاندلسي في ترجمة أبو الرجال محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن حارثة بن النعمان الأنصاري، من بني مالك بن النجار ، قال : ( نا خلف ، قال لنا محمد بن عمر بن إسماعيل قال: نا يحيى بن أيوب بن بادى العلاف قال: نا حامد بن يحيى البلخى قال: حدثني من لقى يزيد الرشك أنه قال : بلغ من طول اللحية أنه دخلت فيها عقرب فمكثت فيها ثلاثة أيام لا يدري بها ) !! ..
[/align][/font]

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/