موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 171 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10 ... 12  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 01, 2012 6:46 pm
مشاركات: 1195
بسم الله الرحمن الرحيم

الهدي النبوي في تربية الأبناء


( ورقة مقدّمة إلى ندوة : أطفالنا في الغرب التي عقدت في دبلن يوم السبت 9/3/2002م)
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على نبيه الأمين ، و آله و صحبه أجمعين ، و بعد ..
فإن الله تعالى امتن علينا بنعمة الذرّية ، و حذّرنا من الافتتان بها فقال : ( إنّ من أموالكم و أولادكم فتنة ) ، و انتدبنا لنأخذ بحُجَز أهلينا عن النار فقال : ( قوا أنفسكم و أهليكم ناراً ) ، و ذلك من حقّ أهلينا علينا ، و تمام رعايتنا لهم ، و كلنا راع و مسؤول عن رعيته كما في الحديث .
و لأداء أمانة الرعاية لا بدّ للأبوين من الحرص و العمل على تعليم الأبناء و تربيتهم ، و لا يفوتنهما أنهما محاسبان على التهاون و التقصير في ذلك .
فقد روى الترمذي و أحمد و غيرهما بإسناد صحيح عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ امْرَأَةً أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَمَعَهَا ابْنَةٌ لَهَا وَفِى يَدِ ابْنَتِهَا مَسَكَتَانِ غَلِيظَتَانِ مِنْ ذَهَبٍ فَقَالَ لَهَا «‏ أَتُعْطِينَ زَكَاةَ هَذَا »‏ .‏ قَالَتْ لاَ .‏ قَالَ «‏ أَيَسُرُّكِ أَنْ يُسَوِّرَكِ اللَّهُ بِهِمَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ سِوَارَيْنِ مِنْ نَارٍ »‏ .‏ قَالَ فَخَلَعَتْهُمَا فَأَلْقَتْهُمَا إِلَى النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم وَقَالَتْ هُمَا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَلِرَسُولِهِ .
و الشاهد هنا أنّه رتب العقوبة على الأم و ليس على البنت التي لبست المسكتين في يدها ، و لعل هذا لإقرارها على المنكر أو تسببها فيه .
و التربية السليمة تبدأ منذ نعومة الأظفار ، قال الإمام الغزّالي رحمه الله في ( الإحياء ) : ( ممّا يحتاج إليه الطفل أشد الاحتياج الاعتناء بأمر خُلُقه ، فإنّه ينشأ على ما عوّده المربي في صغره من حَرَدٍ و غضب ة لِجاجٍ و عَجلةٍ و خفّةٍ و هوىًَ و طيشٍ و حدّة و جشع ، فيصعب عليه في كِبره تلافي ذلك و تصير هذه الأخلاق صفات و هيئات راسخةٍ له ، فإن لم يتحرّز منها غاية التحرّز فضحته لابدّ يوماً ما ، و لذلك نجد أكثر الناس منحرفةً أخلاقهم ، و ذلك من قِبَل التربية التي نشأ عليها ) .
و قال الشاعر :
و ينشأ ناشئ الفتيان فينا على ما كان عوّده أبوه
و قد قيل : العلم في الصغر كالنقش في الحجر ، و العلم في الكبر كالغرز بالإبر
و حدّث و لا حرج عن هدي النبي صلى الله عليه و سلّم في التربية ، لتر مدرسةً متكاملة المناهج ، راسخة الأصول ، يانعة الثمار ، وافرة الظلال في التربية و التنشئة الصالحة ، حيث اعتنى بهم بنفسه ، و أوصى بهم خيراً في العناية و الرعاية .
و من عنايته صلى الله عليه و سلم بتعليم الأطفال دعاؤه بالعلم النافع لبعضهم كما في مسند أحمد و مستدرك الحاكم بإسناد صححه و وافقه الذهبي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قال : إَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَضَعَ يَدَهُ عَلَى كَتِفِى -‏ أَوْ عَلَى مَنْكِبِى شَكَّ سَعِيدٌ -‏ ثُمَّ قَالَ «‏ اللَّهُمَّ فَقِّهْهُ فِى الدِّينِ وَعَلِّمْهُ التَّأْوِيلَ »‏ .‏

و من هديه صلى الله عليه و سلم في تربية الأطفال :
تشجيعه على طلب العلم ، و إفساح المجال أمامه لمخالطة من يكبرونه سنّاً في مجالس العلم :
روى الشيخان عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ -‏ رضى الله عنهما -‏ قَالَ بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم جُلُوسٌ إِذْ أُتِىَ بِجُمَّارِ نَخْلَةٍ فَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم «‏ إِنَّ مِنَ الشَّجَرِ لَمَا بَرَكَتُهُ كَبَرَكَةِ الْمُسْلِمِ »‏ .‏ فَظَنَنْتُ أَنَّهُ يَعْنِى النَّخْلَةَ ،‏ فَأَرَدْتُ أَنْ أَقُولَ هِىَ النَّخْلَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ .‏ ثُمَّ الْتَفَتُّ فَإِذَا أَنَا عَاشِرُ عَشَرَةٍ أَنَا أَحْدَثُهُمْ فَسَكَتُّ ،‏ فَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم «‏ هِىَ النَّخْلَةُ »‏ .‏
و روى البخاري و غيره ‏ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -‏ رضى الله عنهما -‏ قَالَ كَانَ عُمَرُ يُدْخِلُنِى مَعَ أَشْيَاخِ بَدْرٍ ،‏ فَقَالَ بَعْضُهُمْ – قيل إنّه عبد الرحمن بن عوف - : لِمَ تُدْخِلُ هَذَا الْفَتَى مَعَنَا ،‏ وَلَنَا أَبْنَاءٌ مِثْلُهُ فَقَالَ إِنَّهُ مِمَّنْ قَدْ عَلِمْتُمْ .‏ قَالَ فَدَعَاهُمْ ذَاتَ يَوْمٍ ،‏ وَدَعَانِى مَعَهُمْ قَالَ وَمَا رُئِيتُهُ دَعَانِى يَوْمَئِذٍ إِلاَّ لِيُرِيَهُمْ مِنِّى فَقَالَ مَا تَقُولُونَ (‏ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ )‏ حَتَّى خَتَمَ السُّورَةَ ،‏ فَقَالَ بَعْضُهُمْ أُمِرْنَا أَنْ نَحْمَدَ اللَّهَ وَنَسْتَغْفِرَهُ ،‏ إِذَا نُصِرْنَا وَفُتِحَ عَلَيْنَا .‏ وَقَالَ بَعْضُهُمْ لاَ نَدْرِى .‏ وْ لَمْ يَقُلْ بَعْضُهُمْ شَيْئاً .‏ فَقَالَ لِى يَا ابْنَ عَبَّاسٍ أَكَذَاكَ تَقُولُ قُلْتُ لاَ .‏ قَالَ فَمَا تَقُولُ قُلْتُ هُوَ أَجَلُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَعْلَمَهُ اللَّهُ لَهُ (‏ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ )‏ فَتْحُ مَكَّةَ ،‏ فَذَاكَ عَلاَمَةُ أَجَلِكَ (‏ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً )‏ قَال عُمَرُ مَا أَعْلَمُ مِنْهَا إِلاَّ مَا تَعْلَمُ .‏
و في حضور الناشئ مجالس من يكبرونه سناً و قدراً تكريم له ينبغي ألا يعدِم التأدّب و التخلّق فيه ، و من أدبه في مجلسهم أن لا يُطاولهم أو يتعالم بينهم ، أو يتقدّمهم بحديث أو كلام .
روى مسلم في صحيحه أن سَمُرَةُ بْنُ جُنْدُبٍ رضي الله عنه قال : لَقَدْ كُنْتُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم غُلاَماً فَكُنْتُ أَحْفَظُ عَنْهُ فَمَا يَمْنَعُنِى مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ أَنَّ هَا هُنَا رِجَالاً هُمْ أَسَنُّ مِنِّى .
و في هذا المعنى يرد قول الحسن البصري في وصيّته لابنه رحمهما الله : ( يا بني ! إذا جالست العلماء فكن على السمع أحرص منك على أن تقول ، و تعلّم حسن الاستماع كما تتعلّم حسن الكلام ) .
مع أنّ حسن الإصغاء و الاستماع أدبٌ رفيعٌ في حق الكبار و الصغار جميعاً ، و قد أحسن من قال : المتحدّث حالب ، و المستمع شارب ، فإذا كفيت مؤونة الأولى فأحسن الانتهال منها .

و من هديه صلى الله عليه و سلم في تربية الأطفال :
تهيئته لما ينبغي أن يكون عليه ، أو يصير عليه في كبره كالقيادة و الريادة و الإمامة ، و كفى دليلاً على ذلك تأمير رسول الله صلى الله عليه و سلم أسامة بن زيد ذي السبعة عشر ربيعاً على جيش يغزو الروم في بلاد الشام ، و فيه كبار الصحابة كأبي بكر و عمر رضي الله عنهم أجمعين ، و بعثه معاذ بن جبل رضي الله عنه أميراً على اليمن و هو في التاسعة عشرة من العمر .
و من هذا القبيل ما يدل عليه ما رواه البخاريّ في صحيحه عن عمرو بن سلمة رضي الله عنه أنه قال : َلَمَّا كَانَتْ وَقْعَةُ أَهْلِ الْفَتْحِ بَادَرَ كُلُّ قَوْمٍ بِإِسْلاَمِهِمْ ،‏ وَبَدَرَ أَبِى قَوْمِى بِإِسْلاَمِهِمْ ،‏ فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ جِئْتُكُمْ وَاللَّهِ مِنْ عِنْدِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم حَقًّا فَقَالَ «‏ صَلُّوا صَلاَةَ كَذَا فِى حِينِ كَذَا ،‏ وَصَلُّوا كَذَا فِى حِينِ كَذَا ،‏ فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلاَةُ ،‏ فَلْيُؤَذِّنْ أَحَدُكُمْ ،‏ وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْثَرُكُمْ قُرْآناً »‏ .‏ فَنَظَرُوا فَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ أَكْثَرَ قُرْآناً مِنِّى ،‏ لِمَا كُنْتُ أَتَلَقَّى مِنَ الرُّكْبَانِ ،‏ فَقَدَّمُونِى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ ،‏ وَأَنَا ابْنُ سِتٍّ أَوْ سَبْعِ سِنِينَ وَكَانَتْ عَلَىَّ بُرْدَةٌ ،‏ كُنْتُ إِذَا سَجَدْتُ تَقَلَّصَتْ عَنِّى ،‏ فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْحَىِّ أَلاَ تُغَطُّوا عَنَّا اسْتَ قَارِئِكُمْ .‏ فَاشْتَرَوْا فَقَطَعُوا لِى قَمِيصاً ،‏ فَمَا فَرِحْتُ بِشَىْءٍ فَرَحِى بِذَلِكَ الْقَمِيصِ .‏
فانظروا رحمكم الله كيف حفظ من أفواه الركبان قسطاً من كتاب الله فاق ما حفظه بنو قومه رغم تلقيهم عن خير الخلق صلى الله عليه و سلّم ، و الأغرب من ذلك أنّه تصدّر لإمامة قومه في الصلاة رغم حداثة سنّه إلى حدّ لا يُعاب عليه فيه انحسار ثوبه عن سوأته .

و من هديه صلى الله عليه و سلم في تربية الأطفال :
المداعبة و التعليم بطريق اللعب ، و هو من الوسائل التي تعتبرها المدارس الغربية في التربية اليوم من أنجع الوسائل و أهمها و أقربها إلى نفس الطفل و أنفعها له ، رغم أن الهدي النبوي سبق إلى ذلك و قرره و شرع فيه صاحبه صلى الله عليه و سلّم بالفعل ، في مواقف كثيرة من أشهرها ما رواه الشيخان و غيرهما من حديث أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم أَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقاً ،‏ وَكَانَ لِى أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ -‏ قَالَ أَحْسِبُهُ فَطِيمٌ -‏ وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَالَ «‏ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ »‏ .‏ نُغَرٌ كَانَ يَلْعَبُ بِهِ ،‏ فَرُبَّمَا حَضَرَ الصَّلاَةَ وَهُوَ فِى بَيْتِنَا ،‏ فَيَأْمُرُ بِالْبِسَاطِ الَّذِى تَحْتَهُ فَيُكْنَسُ وَيُنْضَحُ ،‏ ثُمَّ يَقُومُ وَنَقُومُ خَلْفَهُ فَيُصَلِّى بِنَا .‏
و مداعبته صلى الله عليه و سلم لأبي عمير رضي الله عنه درسٌ عظيم يرسم منهجاً في تربية الأطفال و تعليمهم و آباءهم بأسلوب التشويق و التودد لهم ، و لذلك اهتم العلماء بهذا الحديث أيّما اهتمام .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في ( الفتح ) : ( في هذا الحديث عدّة فوائد جمعها أبو العباس الطبري المعروف بابن القاصّ الفقيه الشافعي صاحب التصانيف في جزءِ مفرد ، و ذكر ابن القاصّ في أوّل كتابه أنّ بعض الناس عاب على أهل الحديث أنّهم يروون أشياء لا فائدة فيها ، و مثل ذلك التحديث بحديث أبي عمير هذا ، قال : و ما درى أنّ في هذا الحديث من وجوه الفقه و فنون الأدب و الفائدة ستين وجهاً ثمّ ساقها مبسوطةً ) .

و من هديه صلى الله عليه و سلم في تربية الأطفال :
الضرب و التأديب بالضوابط الشرعيّة في التعليم :
وردت في هذا الباب أحاديث جيادٌ كثيرة منها :
- ما رواه أحمد في مسنده بإسناد حسن عَنْ مُعَاذٍ رضي الله عنه قَالَ أَوْصَانِى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِعَشْرِ كَلِمَاتٍ .‏ قَالَ «‏ لاَ تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئاً وَإِنْ قُتِلْتَ وَحُرِّقْتَ وَلاَ تَعُقَّنَّ وَالِدَيْكَ وَإِنْ أَمَرَاكَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ وَلاَ تَتْرُكَنَّ صَلاَةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّداً فَإِنَّ مَنْ تَرَكَ صَلاَةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّداً فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللَّهِ وَلاَ تَشْرَبَنَّ خَمْراً فَإِنَّهُ رَأْسُ كُلِّ فَاحِشَةٍ وَإِيَّاكَ وَالْمَعْصِيَةَ فَإِنَّ بِالْمَعْصِيَةِ حَلَّ سَخَطُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَإِيَّاكَ وَالْفِرَارَ مِنَ الزَّحْفِ وَإِنْ هَلَكَ النَّاسُ وَإِذَا أَصَابَ النَّاسَ مُوتَانٌ وَأَنْتَ فِيهِمْ فَاثْبُتْ وَأَنْفِقْ عَلَى عِيَالِكَ مِنْ طَوْلِكَ وَلاَ تَرْفَعْ عَنْهُمْ عَصَاكَ أَدَباً وَأَخِفْهُمْ فِى اللَّهِ »‏ .‏
- و ما رواه الشيخان عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ -‏ رضى الله عنهما -‏ أَنَّهُ بَاتَ عِنْدَ مَيْمُونَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ -‏ رضى الله عنها -‏ وَهْىَ خَالَتُهُ -‏ قَالَ فَاضْطَجَعْتُ عَلَى عَرْضِ الْوِسَادَةِ ،‏ وَاضْطَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَهْلُهُ فِى طُولِهَا ،‏ فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى انْتَصَفَ اللَّيْلُ أَوْ قَبْلَهُ بِقَلِيلٍ أَوْ بَعْدَهُ بِقَلِيلٍ ،‏ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَجَلَسَ ،‏ فَمَسَحَ النَّوْمَ عَنْ وَجْهِهِ بِيَدِهِ ،‏ ثُمَّ قَرَأَ الْعَشْرَ آيَاتٍ خَوَاتِيمَ سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ ،‏ ثُمَّ قَامَ إِلَى شَنٍّ مُعَلَّقَةٍ فَتَوَضَّأَ مِنْهَا ،‏ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ،‏ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّى .‏ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ -‏ رضى الله عنهما -‏ فَقُمْتُ فَصَنَعْتُ مِثْلَ مَا صَنَعَ ،‏ ثُمَّ ذَهَبْتُ فَقُمْتُ إِلَى جَنْبِهِ ،‏ فَوَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى رَأْسِى ،‏ وَأَخَذَ بِأُذُنِى الْيُمْنَى يَفْتِلُهَا بِيَدِهِ ،‏ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ،‏ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ،‏ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ،‏ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ،‏ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ،‏ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ،‏ ثُمَّ أَوْتَرَ ،‏ ثُمَّ اضْطَجَعَ حَتَّى جَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ ،‏ فَقَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ،‏ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الصُّبْحَ .

و من هديه صلى الله عليه و سلم في تربية الأطفال :
تعويدهم على فعل الخيرات و منه ارتياد المساجد للصلاة و التعبد :
روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قوله : ( حافظوا على أبنائكم في الصلاة ، و عوّدوهم الخير فإنّ الخير عادة ) .
و لهذا القول ما يؤيده في السنّة فقد روى ابن ماجة بإسناد صحيح عن مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِى سُفْيَانَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ «‏ الْخَيْرُ عَادَةٌ وَالشَّرُّ لَجَاجَةٌ وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِى الدِّينِ »‏ .‏
و قد ورد في السنّة ما يدل على مشروعية تعويد الصغار على الصيام و صلاة الجماعة و اصطحابهم للحج صغاراً و من ذلك :
- روى الشيخان عَنِ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ قَالَتْ أَرْسَلَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم غَدَاةَ عَاشُورَاءَ إِلَى قُرَى الأَنْصَارِ «‏ مَنْ أَصْبَحَ مُفْطِراً فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ ،‏ وَمَنْ أَصْبَحَ صَائِماً فَلْيَصُمْ »‏ .‏ قَالَتْ فَكُنَّا نَصُومُهُ بَعْدُ ،‏ وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا ،‏ وَنَجْعَلُ لَهُمُ اللُّعْبَةَ مِنَ الْعِهْنِ ،‏ فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ عَلَى الطَّعَامِ أَعْطَيْنَاهُ ذَاكَ ،‏ حَتَّى يَكُونَ عِنْدَ الإِفْطَارِ . قال ابن حجر : ( في الحديث حجة على مشروعيّة تمرين الصبيان على الصيام ) .
- و روى مسلم عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أن النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم لَقِىَ رَكْباً بِالرَّوْحَاءِ فَقَالَ «‏ مَنِ الْقَوْمُ ؟ »‏ .‏ قَالُوا : الْمُسْلِمُونَ .‏ فَقَالُوا : مَنْ أَنْتَ قَالَ : «‏ رَسُولُ اللَّهِ »‏ .‏ فَرَفَعَتْ إِلَيْهِ امْرَأَةٌ صَبِيًّا فَقَالَتْ أَلِهَذَا حَجٌّ قَالَ «‏ نَعَمْ وَلَكِ أَجْرٌ »‏ .‏
- و روى ابن خزيمة في صحيحه و الترمذي و أبو داود بإسناد صحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم دعي إلى طعام ، فأكل منه ثم قال : قوموا فلنصل بكم . قال أنس : فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس ، فنصحته بالماء ، فقام عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وصففت عليه أنا واليتيم وراءه ، والعجوز من ورائنا ، فصلى بنا ركعتين ثم انصرف .
و ليس المقصود تعويدهم على صلاة الجماعة في البيت إلا أن يكون ذلك في النوافل ، كالركعتين التين أم النبي صلى الله عليه و سلّم فيهما الغلامين و المرأة ، و هذا هدي نبوي شريف ، و من هديه عليه الصلاة و السلام أيضاً ربط الأبناء بالمساجد و توجيههم إليها ، بل كان يذهب أكثر من ذلك فيتجوز في صلاته مراعاة لحال الصبية الذين تصطحبهم أمهاتهم إلى المسجد .
روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِى قَتَادَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ «‏ إِنِّى لأَقُومُ فِى الصَّلاَةِ أُرِيدُ أَنْ أُطَوِّلَ فِيهَا ،‏ فَأَسْمَعُ بُكَاءَ الصَّبِىِّ ،‏ فَأَتَجَوَّزُ فِى صَلاَتِى كَرَاهِيَةَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمِّهِ »‏ .‏
و روى النسائي بإسناد صحيح عن عبد الله بن شدّاد رضي الله عنه قال : بينما رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي بالناس إذ جاءه الحسين فركب عنقه و هو ساجد ، فأطال السجود بين الناس حتى ظنوا أنّه قد حدث أمر فلما قضى صلاته ، سألوه عن ذلك ، فقال عليه الصلاة و السلام : (إن ابني ارتحلني ، فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته ) .
فالمسجد إذن روضة يجتمع فيها الصغير و الكبير و يرتادها الرجل و المرأة ، و إن كان بيت المرأة خير لها ، و قد كان السلف الصالح رضوان الله عليهم في ارتيادها يستبقون الخيرات فيذكرون ربهم ، و يأخذون العلم عن نبيهم الذي قال : ( من جاء مسجدنا هذا يتعلم خيراً أو يعلمه ، فهو كالمجاهد في سبيل الله ) و هذا حديث حسن بشواهده : أخرجه ابن ماجة و أحمد و ابن حبان في صحيحه و الحاكم في المستدرك ، و قال عنه : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ؛ فقد احتجا بجميع رواته ، و لم يخرجاه ، و لا أعلم له علة .اهـ .
لذلك كان المسجد المدرسة الأولى ، و الجامعة الأم التي تنشر العلم ، و تشيع المعارف بين الناس ، وهو المكان الأفضل و الأمثل لهذا المقصد العظيم ، و ينبغي أن لا يعدل به شيئٌ في تعليم الناس و الدعوة إلى الله إلا لضرورة .
و ما تنكبت الأمة و لاامتهنت علوم الشريعة ، و لا جفت منابعها إلا بعد أن أغفل دور المسجد في التعليم .
يقول ابن الحاج الفاسي رحمـه الله في ( المدخل ) : ( … و المقصود بالتدريس ، إنما هو التبيين للأمة ، و إرشاد الضال و تعليمه ، و دلالة الخيرات ، و ذلك موجود في المسجد أكثر من المدرسة ضرورة ، وإذا كان المسجد أفضـل ، فينبغي أن يبادر إلى الأفضـل ويترك ماعـداه ، اللهم إلا لضرورة ، و الضرورات لها أحكام أخر ) .
و قبل اصطحاب الطفل إلى المسجد يحسن تعليمه و تأديبه بآداب دخول المساجد .
سئل مالك عن الرجل يأتي بالصبي إلى المسجد أيستحب ذلك ؟ فقال : إن كان قد بلغ مبلغ الأدب و عرف ذلك ، و لا يعبث فلا أرى بأساً ، و إن كان صغيراً لا يقَر فيه ، و يعبث فلا أحبّ ذلك .
و بسط البحث في هذه الآداب و ما يتعلّق بها من أحكام ، لو استرسلنا فيه لتشعب بنا البحث و تفلتت أزمّته منّا ، و هذا يتنافى مع الوقت المتاح لتقديم هذه المقالة .
لذا نكتفي بهذا القدر ، من هديه صلى الله عليه و سلم في تربية الأطفال ، و نكل إتمام البحث إلى عزائمكم و أنتم أهل للبحث و المتابعة كما يظن بكم .
و صلى الله و سلم على نبيّنا محمد و آله و صحبه أجمعين .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

http://www.islamdoor.com/k/263.htm

_________________
اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 27, 2012 1:05 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

طرق رائعة لتدريس الرياضيات لطفلك

يمكن للأطفال تعلم مفاهيم الرياضيات بسهولة. أدمغة الأطفال مثل الإسفنج، تمتص بشراهة كل ما هو مبين وتدرس لهم.

يمكن أن يبدأ الأطفال تعلم الرياضيات من سن مبكرة جدا، .

للأطفال الصغار، ومرحلة ما قبل المدرسة

جعل الرياضيات جزءا من نشاطاتك اليومية. عندما تلعب والغناء معهم، في محاولة لتشمل عد كجزء من أنشطة الرياضيات لمرحلة ما قبل المدرسة. عد بصوت عال، في البداية بالنسبة لهم، ثم معهم، عدة مرات في اليوم، كل يوم. عد من الأشجار، إلى الفواكه، إلى الكتب، وألعابهم. شراء اللبنات الأمر الذي سيجعل هذه العملية سهلة وممتعة.

جعل الرياضيات متعة للأطفال الصغار

* خذ قصاصات من الورق والكتابة على هذه الأرقام، وحملهم على تحديد والتعرف عليها. بمجرد أن تصبح على دراية بها، ونطلب منهم التعرف عليها.

* وإدخال مفهوم أكبر من وأقل من. رسم الأشكال المختلفة مثل المربعات والدوائر على قطعة من الورق.
نطلب منهم لحساب الأشكال، ونطلب أكثر عدداوبالتالى يمكن إدخال مفهوم الهندسة في هذه المرحلة.

* يمكنك إدخال حتى الجمع والطرح في هذه المرحلة. يصطف قطعة من القطع، والفواكه أو المفرقعات الحيوانية على طاولة، ونسأل ابنك , ثم إضافة المزيد من القطع القليلة أو اتخاذ بعض بعيدا، ونسأل مرة أخرى له / لها عد إلى. بهذه الطريقة، يمكن وضع للمفاهيم الأساسيةلللجمع والطرح في سن مبكرة.

* تلعب مباريات الرياضيات. وينبغي أن كل واحد منهم عليه حل الألغاز الرياضية .

للأطفال الأكبر سنا

وقد لوحظ على نطاق واسع أن الأطفال يتعلمون بشكل أسرع عندما تستخدم الممارسات التعليمية البصرية. ويمكن استخدام البطاقات التعليمية، وبطاقات اللعب، وألعاب الكمبيوتر حتى إلى حد ما تساعد الطفل في تعلم مفاهيم الرياضيات الجديدة. هناك ما يكفي من الألعاب التفاعلية للتعلم الرياضيات .

جعل الرياضيات متعة للأطفال الأكبر سنا

* لقراءة جداول الضرب. معرفة الجداول هو أداة عظيمة، ويقلل من الاعتماد على الآلة الحاسبة , هذا لا يلزم أن يكون نشاط ممل يتعين عليهم القيام به يجلس في مكان واحد.نطلب منهم أن يكتب الجداول على أوراق ملونة والتمسك بها في الثلاجة، على جدرانها غرفة النوم، أو في غرفة الدراسة.

* عندما تذهب للتسوق، اطلب من طفلك لمساعدتك على الخروج مع اختيار مواد البقالة. نسأل له / لها لحساب المبلغ المحدد للتغيير في عداد النقدية. هذا النوع من عملية التعلم ويوفر تجربة مثيرة العالم الحقيقي، وسوف يعرض طفلك أيضا إلى مفهوم اقسام النقود و أجزائها ويعرف أيضا قيمة المال. أو يمكن أن رحلة التسوق التظاهر في المنزل تعليم الأطفال أساسيات النسبة المئوية، الكسور العشرية، والكسور عن طريق استخدام مفاهيم مثل الخصومات والضرائب على المبيعات.

* استخدام العداد ليكون أداة تعليمية تكتسب زخما ببطء. هناك العديد من الكتب حول هذا الموضوع الذي يمكن للوالدين الاستفادة من. الحصول على العداد لطفلك، وتعليم العمليات الحسابية البسيطة، ومفهوم عشرات ومئات، والمضي قدما تدريجيا إلى صيغ أكثر تعقيدا. وسوف تعلم استخدام المعداد بالتأكيد مساعدة الطفل في حل مشاكل الرياضيات بشكل أسرع وبسهولة أكثر.

هناك عدد لا يحصى من الأنشطة الرياضية التي يمكن أن تجعل تعلم الرياضيات نشاط متعة. كلما ابنك يجد صعوبة في فهم لمفهوم جديد، وتشجيع له / لها، وشرح كلما دعت الحاجة. والهدف من ذلك هو عدم حفظ عن ظهر قلب، ولكن فهم أساسيات ومفاهيم ومهارات الرياضيات بصوره قويه تجعل ابنك أكثر نجاحا وثقة في المدرسة.


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 06, 2013 12:33 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12771
استعراض يروض البرق لإمتاع الأطفال


http://www.youtube.com/watch?v=9uyNc-PGt18



أطلق العالم نيكولا تيسلا ثورة فعلية في الكهرباء والمغناطيسية، وهو مخترع التيار المتناوب. وعلى الرغم من مرور قرن على تجارب هذا العالم إلا أن حيله الرهيبة ما تزال تثير إعجاب الأطفال الذين يحضرون استعراضا لتجارب كهربائية بسيطة اخترعها نيكولا تيسلا في القرن التاسع عشر.

فتثير قوة البرق التي تحرق الخشب دهشة جمهور الأطفال، ويقدم ممثلون لهم تجارب أخرى تضمن المتعة للأطفال مثل التبخر بلا غليان وصناعة المياه الغازية وتعليق الكرة في الهواء. ويعد هذا الاستعراض المقام في موسكو في عطلة رأس السنة ممتعا ومفيدا حيث يغرس في الأطفال حب الكيمياء والفيزياء، فهم لايحفظون المعادلات بل يفهمون بصورة عملية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

http://arabic.rt.com/news_all_news/news/604208/

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 09, 2013 2:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

أم تسأل: كيف أقوم بتربية طفلى كى يكون متوازناً


عندما نريد التعامل مع الأطفال علينا أن ندرك أن طبيعة الأولاد تختلف عن طبيعة البنات فهناك فوارق فيما بينهما فى النشاط والميول واللعب الصاخب، وتقدم الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس بعض الطرق والنصائح التى تساعد الأم على تنشئة الطفل ليكون ولداً متوازناً ويتصرف بشكل جيد:

1- دعى طفلك يعبر عن مشاعره مهما كانت فليس هناك ما يدعو للخجل حتى لو كان لنقد الأم أو الأب.
2 - بالنشاط يمكنك أن تأخذى طفلك للحضانة مشياً بدلاً من السيارة وهو فى الطريق دعيه يغنى، يصرخ، يقفز وذلك يفرغ كثيرا من الطاقة فهو يستطيع التأقلم أسرع مع فكرة الجلوس والاستماع والتركيز فى الفصل.
3- تكلمى معه فى أى شىء فهو سيقوى مهاراته الاجتماعية التى عادة ما تكون أضعف لدى الأولاد بالمقارنة مع البنات.
4- يحب الولد أن يلعب مستخدماً يديه ورجليه، دعيه يقوم بذلك ولا تتدخلى بسرعة، إلا إذا أصبح اللعب خشناً أكثر من اللازم.
5- أمدحى الإنجازات التى يحققها وأيضاً شكله فيشعر بثقة فى نفسه.
6- يجب أن تكون مشاعرك صادقة معه سواء كانت مشاعر سعادة أو غضب لأنه بذلك يتعلم كيف يكون صادقاً مع نفسه ومع الآخرين.
7- تأكدى من أن زوجك يشاركك فى العناية بالطفل ويلعب معه الكرة.
8- علمى أبنك أن يستأذن عندما يريد أن يأخذ أى شىء بدلاً من أن ينتزعه من غيره.
9- وأخيراً يتأقلم الأولاد مع جو المدرسة بصعوبة من البنات ولذلك حاولى أن ترغبيه فى فكرة التعلم من مرحله مبكرة من عمره، كأن تتصفحى معه بعض القصص المصورة الشيقة.

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=9 ... ssueID=168

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 04, 2013 12:31 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

اللعب عند الأطفال
أهميته وانواعه


مما لا شك فيه أن الطفل يقضي معظم ساعات يقظته في اللعب، بل قد يفضله أحياناً على النوم والأكل فهو أكثر أنشطة الطفل ممارسة وحركة. فمن خلاله يتعلم الطفل مهارات جديدة ويساعده على تطوير مهاراته القديمة، إنه ورشة اجتماعية يجرب عليها الأدوار الاجتماعية المختلفة وضبط الانفعالات والتنفيس عن كثير من مخاوف الأطفال وقلقهم سواء تم ذلك اللعب بمفرده أو مع أقرانه، وإذا فقد الطفل ذلك النشاط وتلكم الممارسة انعكس ذلك على سلوكه بالسلب بل إن غياب هذا النشاط لدى طفل ما لمؤشر على أن هذا الطفل غير عادي، فالطفل الذي لا يمارس اللعب طفل مريض.

- ينبغي أن نعلم أن اللعب دافع ذاتي حقيقي لا يكتسبه الطفل بتعزيز الآخرين له فهو نشاط تلقائي طبيعي لا دخل لأحد له في تعليمه ، فهو يعبر عن ميل فطري في الفرد يكتشف الطفل من خلاله نفسه وقدراته، ويطور إمكاناته ويطور إمكاناته العقلية والحسية بل يمكن اللعب الطفل من اكتساب قيم ومهارات واتجاهات ضرورية للنمو الاجتماعي السليم، وعلى ذلك فاللعب نشاط حيوي يمارسه كل أطفال العالم ولقد ترددت عن اللعب مقولات عديدة ظلت فترة من الزمن يوصي بها الأبناء للآباء والمعلمين للأطفال ومفادها اللعب مضيعة للوقت واستثمار سيئ للزمن فالأب يقول لابنه يا بني لا تهدر وقتك في اللعب، يا بني اترك اللعب والتفت إلى دروسك،لا فائدة من اللعب غير إضاعة الوقت. فهل هذه المقولة صحيحة؟. هل اللعب مصدر تسلية ومضيعة للوقت فعلاً؟. أم أنه وسيلة تعلم؟. وهل اللعب يخدم النمو بأنواعه لدىالطفل؟.



هذه الأسئلة وغيرها نجد الإجابة عليها في ثنايا هذا الموضوع :

أولاً:- مفهوم اللعب.

ظهرت تعريفات كثيرة للعب وذلك لتوجهات الباحثين فيه فمنهم من يركز على القيمة العلاجية للعب ومنهم من يربط اللعب بالنمو العقلي ومنهم من يربطه بالنشاط التعليمي. وعلى ذلك فيمكن تعريفه على انه: نشاط موجه أو غير موجه يعبر عن حاجة الفرد إلى الاستمتاع والسرور وإشباع الميل الفطري له وهو ضرورة بيولوجية في بناء ونمو الشخصية المتكاملة للفرد. وهو سلوك طوعي، ذاتي، اختياري، داخلي الدافع غالباً أو تعليمي تكليفي يوافق النفس، وهو وسيلة لكشف الكبار عن عالم الطفل للتعرف على ذاته وعلى عالمه ويمهد لبناء الذات المتكاملة من ظل ظروف تزداد تعقيداً ويزداد معها تكيفاً.

اللعب والدراسات الحديثة في بداية الطفولة:

أظهرت الدراسات الحديثة في ميدان الطفولة أن للعب إسهامات واضحة في نمو الأطفال وبناء شخصياتهم. ولقد أدرك العلماء أهمية اللعب في تنشئة الأطفال وتعليمهم ونمو شخصياتهم ؛ سنذكر نموذجين مختلفين اتفقتا على أهمية اللعب لدى الطفل :

النظرية الكونية توضح أن اللعب أحد متطلبات النمو فكل نوع من اللعب يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمرحلة معينة من مراحل النمو .

نظرية التحليل النفسي: توضح أنه وسيلة للتنفيس وتخفيف التوتر الناتج عن فشل الفرد في تحقيق رغباته.

وبعد ذلك نشطت الدراسات حول هذا الموضوع لتخلص إلى نه ثمة علاقة قوية بين اللعب ومظاهر النمو الجسمي والعقلي والاجتماعي والانفعالي بل ولقد وصلت إلى نتائج أقوى من ذلك حيث أوضحت أهميته ودوره في تنمية كثير من سمات الشخصية وتعديل سلوك الأطفال.

اللعب عند علماء المسلمين:

يؤكد علماء المسلمين أهمية اللعب للصغير فهو ينمي جسم الطفل ويزيد من قوته ويروح عنه بعض تعب وعناء ويدخل في نفسه السرور .

ومن قبله أكد علي بن أبي طالب – رضي الله عنه- على أهمية اللعب (روحوا القلوب ساعة بعد ساعة وإن القلب إذا أكره عمي).

وظائف اللعب( أهمية اللعب)

إن اللعب يحوي جميع جوانب النمو ونلاحظ أن هناك إجماع على أهمية اللعب وإسهاماته في الطفولة فعن طريقة تظهر ما يلي:-

1) يساعد الطفل في السيطرة على القلق والمخاوف والصراعات النفسية البسيطة .

2) يساعد الطفل في تنمية المشاركة الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين وتعزيز السمات الاجتماعية المرغوبة .

3) يساعد اللعب في تنمية المهارات الحركية والنمو الجسمي.

4) يساعد اللعب في تنمية استشارة القدرات العقلية وتنميتها.

5) يساعد اللعب في تنمية مدركات الأطفال وتنمية تفكيرهم وحل مشكلاتهم.

6) يساعد الأطفال في التعرف على أنفسهم وكشف إمكاناتهم .

7) يساعد في عمليات التعلم.

8) يساعد الطفل في إثراء لغته فيجود أداءه اللغوي ويثري قاموسه اللفظي.

9) فيه يختبر أنواع السلوك الاجتماعي الذي يلائم مواقفه.

10) يساعد المعلم على تحسين معلوماته عن الطفل وابتكار وسائل جديدة لممارسة الطفل لألعابه.

أنواع اللعب:

لايمكن حصر أنماط اللعب في وجهة واحدة نظراً لاختلاف الثقافات بين الأطفال علاوة على المحطات التي تختلف باختلاف اللعب هل نأخذه من جانب الموضوع أم الأدوات أم الحقيقة والخيال أم البساطة والتعقيد أم في الغاية والهدف.

فهذه دراسة صنفت الأطفال من ملاحظاتها أثناء لعبهم الحر في دور الحضانة إلى فئات ثلاث:-

أ‌- طفل غير مشارك في اللعب فيقف في مكان ما في الغرفة يجول نظره في أرجائها ويقوم بحركات غير هادفة وهم قلة.

ب‌- الطفل الوحيد؛ فهو يلعب وحده وينهمك فيما يلعب فيه لا يهمه أحد وهؤلاء ما بين السنة الثانية والثالثة.

ت‌- الطفل المراقب؛ فهو يكتفي بالتحدث مع الآخرين المنهمكين في اللعب، فهو يبدئ اهتماماً بلعب الآخرين ولكنه لا يشاركهم.

الأنماط الشائعة للعب في محيط الأطفال من أهمها:-

i. اللعب التلقائي الحر.

Ii. اللعب الإيهامي أو التخيلي.

Iii. اللعب الإنشائي أو التركيبي.

iv. الألعاب الرياضية أو الترويحية.

V. الألعاب الإلكترونية.

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 16, 2013 1:05 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

مصدر بـ«الصحة»: سحب دواء يعالج الصداع النصفي بأوروبا ويُباع كفاتح شهية لأطفال مصر :!: :!: :!:

قالت مصادر مسؤولة بوزارة الصحة: إن الدكتور مصطفى حامد، وزير الصحة، أصدر الخميس، قراراً بسحب وإلغاء ترخيص مستحضر «موسيجور – شراب»، الذي يستخدم منذ سنوات بمصر كفاتح للشهية للأطفال، في حين أنه يستخدم في كل الدول الأوروبية وباقي دول العالم بوصفه علاجًا للصداع النصفي

http://www.almasryalyoum.com/node/1566106


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 08, 2013 3:35 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
لفت نظري نسيان طفلتي المتكرر .. بالرغم من قلة استعمال المحمول ..!!
استشارة يا دكتور حامد بس في عيادة أطفال أو مخ أعصاب .. تحياتي ..


انقذوا اطفالكم من خطورة استخدامهم للهواتف المحمولة؟؟؟؟


صورة

نعلم ان هناك مخطط شامل يعمل على تدمير صحة الانسان ووعيه منذ الطفولة.. يشمل هذا ما تحدثنا عنه من منتجات غذائية واضافات صناعية تم اغراق مجتمعاتنا بها بقوة لا تقاوم.. وبالطبع ما يقدم للطفل اعلاميا من وسائل برمجة عقلية وتخريب نفسي... لكن هل فكر احد ان أجهزة الموبايل تعد قنابل موقوته بيد الصغار؟؟؟
ان حمل الأطفال للموبايل اصبح ظاهرة خطيرة تشوب مجتمعاتنا العربية.. وبكل جهل بمخاطرها الجسيمة المستهدفة لصحة اطفالنا وعقولهم... عوضا عن آثارها الاجتماعية السيئة.. فالموبايل اصبح مجال رحب للتباهي والتميز عند كثير من الناس.. وتحول في دولنا من وسيلة للاتصال في وقت الضرورة لوسيلة للترفيه والتسلية عممت علينا وبكل ضراوة... لكن الأخطر هو امتدادها لاطفالنا بما اصبح مشهد اعتيادي بل وترك لاستخدامه والاعتماد عليه طوال اليوم.. وللاسف غفل الأهالي عن حقيقة ان انسجة الأطفال النامية اكثر تعرض للمخاطر من انسجة البالغين.. والاشعاعات المغناطيسية كتلك الصادرة عن الموبايل قد تكون بطيئة التأثير لكنها بمزاولة الاستخدام تسبب الع...ديد من الامراض الخطرة والتأثيرات الضارة... لعل من ابسطها التأثير على قشرة المخ خاصة بعد حوالي ستة دقائق من التحدث مما بالطبع يؤثر على عمليات الجسم الحيوية.. ناهينا عن التداخل مع الجهاز العصبي واحداث اضرار لانها اكثر مكونات حساسة في الجسم...وعواقب ذلك من اضطراب في الدورة الدموية ومعدل نبضات القلب وامراض الضغط والتوتر العصبي والصداع والارهاق والحساسية...
اضافة عن مسؤولية تلك الموجات المغناطيسية عن امراض السرطان والزهايمر والتبول اللاارادي واللوكيميا وغيرها وغيرها.. كما ان هناك حقيقة ثابته يجب ايضا الوعي لها وهي ان العين من اجهزة الجسم المعقدة التي تتأثر بالاستخدام المفرط للموبايل لدى الاطفال.. اضافة للمشاكل النفسية والسلوكية الخاطئة بالطبع وتفاصيلها كثيرة جدا جدا...
فهل الفائدة التي يجنيها الاهل من الاطمئنان على اطفالهم بدوام الاتصال..او جعل الموبايل هدية اساسية لابهاج الطفل تستحق هذه المخاطرة؟؟؟؟
ــــــــــــــــــــ

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 08, 2013 11:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
الموبايل ده .....لعنه العصر
ثكير من امراض المخ والتغير فى السلوك يكون بسببه
تخيل اخى الطارق ان موجات الموبايل الكهرومغناطيسيه التى تشوش على شاشه التلفاز يمكنها شى البيضه النيئه فى 3 دقائق
وطبعا احنا بننام ونضع الجهاز تحت المخده واحيانا قريبا من القلب
شوف ايه اللى ممكن يحصل؟؟
السماعه لم تخترع الا لعله مفيده كون هذا الجهاز ضار جدا
ولا يفؤق هذا فى الموبايلات الصينى او غيرها!


اما عن نسيان الاطفال المتكرر فيجب ان نعرف ان التذكر و النسيان وجهين لوظيفة واحدة فالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص في لحظته الراهنة على استخدامها . اما النسيان فهو الخبرة السابقة مع عجز الشخص في اللحظة الراهنة عن استعادتها و استخدامها .

و الذاكرة كغيرها من الفعاليات العقلية تنمو و تتطور ، و تتصف ذاكرة الطفل في السادسة بانها آلية . معنى ذلك ان تذكر الطفل لا يعتمد على فهم المعنى و انما على التقيد بحرفية الكلمات . و تتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرة المعنوية ( العقلية ) التي تعتمد على الفهم .
ان التذكر المعنوي لايتقيد بالكلمات و انما بالمعنى و الفكرة ، و بفضله يزداد حجم مادة التذكر ليصل الى 5 ـ 8 اصناف . كما ان الرسوخ يزداد و كذلك الدقة في الاسترجاع . و يساعد على نمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقلي و قدرته على ادراك العلاقة بين عناصر الخبرة و تنظيمها و فهمها .
يتطور التذكر من الشكل العضوي الى الارادي . ان الطفل في بداية المرحلة يعجز عن استدعاء الذكريات بصورة ارادية و توجيهها و السيطرة عليها و يبدو هذا واضحا في اجابته على الاسئلة المطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا من الخبرات التي لاترتبط بالسؤال . و تدريجيا يصبح قادرا في اواخر المرحلة على التذكر الارادي القائم على استدعاء الذكريات المناسبة للظروف الراهنة و اصطفاء مايناسب الموقف

و ذاكرة الطفل ذات طبيعة حسية مشخصة في البداية .. فهو يتذكر الخبرات التي تعطى له بصورة مشخصة و محسوسة و على شكل اشياء واقعية فلو عرضنا امام الطفل اشياء و صورا مشخصة و كلمات مجردة ، و طلبنا منه بعد عرضها مباشرة ان يذكر ماحفظه منها ، لوجدناه يذكر الاشياء و الصور و الاسماء المشخصة اكثر من تذكره للاعداد و الكلمات المجردة و لهذا السبب يستطيع طفل المدرسة الابتدائية ( لاسيما السنوات الاربع الاول ) الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريق الحواس .
و لذلك ينصح باعتماد طرق التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص على استخدام الوسائل الحسية و الممارسة العملية المشخصة للوصول الى خبرات واضحة اكثر ثباتا في الذهن . و يظل تذكر المادة المحسوسة مسيطرا خلال المرحلة الابتدائية باكملها و لايزداد مردود تذكر الكلمات التي تحمل معنى مجردا الا في المرحلة المتوسطة

علاج ضعف الذاكرة

ضعف الذاكره او(النسيان المتكرر) كثرة التلوث هى احد الاسباب فى ضعف الذاكرة وضعف المناعة لدى
الاطفال والكبار وللمحافظة على ماتبقى من الذاكرة والمحافظة على مناعة الاطفال وذاكرتهم ....الحل بسيط
ولدى الجميع وايضا" الاطفال يحبونه كثيرا" ....

وهو (الموز وعسل النحل) كل يوم ولمدة 21 يوم على الريق وقبل الافطار موزه مغموسة بعسل النحل
وان شاء الله يتم العلاج لانه مرض العصر (وكل من يخاف من الموز بسبب البدانه أقول له لاتقلك لقد اثبتت دراسات كثيرة ان الموز لا يسبب زيادة الوزن بل على العكس
وكما يقال (الموز طعام الفلاسفه)


وينصح بتحليل صوره دم كامله لمعرفه وجود انيميا ام لا وكذلك تحليل براز لمعرفه وجود ديدان او طفيليات لعلاجها
والعلاج ميسور باذن الله
الحاله النفسيه للطفل مهمه جدا
التماسك العاطفى والاسرى والايمانى والترفيه بزياره اماكن سياحيه مثلا تتعلق بالدراسه مثل قلعه قايتباى وتحكيله تاريخها
قصر راس التين والمنتزه وتحكيله تاريخهم ....مهم جدا

الطفل المصرى اذكى طفل فى العالم ....فقط حتى يتم تعليمه بمناهجنا الباليه
بعد كام سنه تلاقيه دخل فى الطابور واصبح نمطى ؟؟
يعنى مذكرات ومجاميع ودروس خصوصيه ....دائره اخرتها الفشل من وجهه نظرى حتى لو دخل اعلى الكليات
لان الموجو بالكليات الان مننظام تعليمى هو امتداد لما سبقه من ابتدائى واعدادى وثانوى


على فكره صحابى مصر ؟؟؟؟؟ حيغير دا كله باذن الله
حفظ القران فى الصغر يقوى الذاكره
يعنى الطفل يسمع الحصرى فى الترتيل والمنشاوى وعبد الباسط فى التجويد
اما مقرئى الدول البترو دولاريه- مع احترامى الشديد فلا استسيغهم وعندنا اعلام فى القراءه
لا افضل الادويه فى هذه السن الصغيره- فلها اضرارها الكثيره
وان كان الاطباء يستعملون اعشاب التيبونينا الكوريه ولكننى افضلها لكبار السن وليس للاطفال
واخيرا فان فى فتره تغير الفصول يحدث تغير فى التركيز والتنبه لدى الكبار والصغار نتيجه التغير الحادث فى طول الليل والنهار

وربنا يسترها على اولاد المسلمين


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 08, 2013 9:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
9 أعراض تظهر الاكتئاب لدى طفلك

الطفل الكئيب هو الذى يعانى من أعراض الكآبة لفترة أكثر من أسبوعين متواصلة أشارت نهى أبو الوفا استشارى أمراض الأطفال بالقصر العينى وزميل الجمعية المصرية لطب الأطفال والمبتسرين إلى أن الطفل الكئيب يعانى من تسعة الأعراض، وهم كالتالى:

- قلة النشاط الذهنى والتركيز وانخفاض المستوى الدراسى للطفل.
- قلة الاهتمام وازدياد الشعور بالذنب.
- ازدياد حركة الطفل أكثر من المعتاد وعدم استقراره أو قلة النشاط.

- قلة الرغبة والمتعة فى كل النشاطات التى كان يمارسها سابقا.
- فقدان فى الوزن بشكل واضح.
- مزاج كئيب ومضطرب طوال اليوم.

- اضطراب النوم.. سواء قلة أو كثرة.
- التفكير المتكرر حول الموت وأحيانا الانتحار.
- الخمول والكسل.

أشارت نهى لوجود بعض الأعراض الجسدية التى يعانى منها الطفل عند الاكتئاب مثل: -
الصداع، الم المعدة، الأمعاء، والتقيؤ.. وغيرها.

وأوضحت أن معظم حالات الأطفال يشفون من الاكتئاب دون علاج، ولوحظ أن 90% منهم يشفون خلال سنة، ولكن نسبة عودة المرض مرة أخرى تكون 35% لذا بفضل إخضاعهم للعلاج النفسى تحت أشراف طبيب متخصص لفترة طويلة.

http://www.ahewar.org/news/s.news.asp?n ... YqVQ0q3KxM

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 19, 2013 12:24 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

حافظ على سلامه طفلك ولا تستخدم هذه الطرق معه

لان طريقه الامساك بالطفل الغير صحيحه قد تؤدى الى تمزق فى الاربطه

والتواءات فى المفاصل فكن حذرا

صورة


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 27, 2013 9:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

العصائر المعبأة تصيب بالسرطان

http://secrets7days.com/news/3/198607/view_ar
حذرت دراسة حديثة من تناول عصائر الفاكهة المعبأة فى زجاجات، مؤكدة أن الزجاج المستخدم فى تعبئة هذه العصائر يلحق بالجسم أضراراً كثيرة، يأتى فى مقدمتها مرض السرطان، وذلك نتيجة تفاعله مع السكر الموجود فى العصائر.كما أشارت الدراسة إلى أن الطرق التى تصنع بها عبوات العصائر غير آمنة، وقد تشوبها بعض الخطوات الخاطئة التى تضر الجسم، كما أن مرور الوقت على العصائر المعبأة قد يفقدها قيمتها الغذائية.


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
تلاميذ المحافظات: «لو حسينا بخوف هنغنى تسلم الأيادى»

http://www.elwatannews.com/news/details/326019
أكد عدد من طلاب الإسكندرية أنهم لا يخشون إرهاب الإخوان، وأنهم سيتصدون لأى محاولة إرهابية تمنعهم من استكمال دراستهم واستمرار حياتهم. وقالت الطالبة نور نبيل، بالصف الثالث الإعدادى، إدارة المنتزه التعليمية بالإسكندرية، إنها لا تخشى ما يحدث فى البلاد من تظاهرات، خاصة أن مدرستها تقع فى شارع «جمال عبدالناصر»، الذى يتظاهر فيه أنصار المعزول دائماً، وتندلع فيه الاشتباكات، لأنها تريد بعد الثورة أن تحصل على مجموع عالٍ لتصبح متفوقة دراسياً. وأضافت أن حبها لمصر وإصرارها على التفوق زاد بعد ثورة 30 يونيو، لأنها شعرت أن عليها واجبا لا بد من أدائه تجاه البلد.

وأشارت الطالبة فرح نبيل، بالصف الخامس الابتدائى مدرسة المدينة المنورة التجريبية، إلى أنها وأصدقاءها سيذهبون إلى المدرسة ولن يتغيبوا يوماً واحداً. وتابعت: «أنا مش خايفة من حد، وواثقة إن عمو السيسى هيحافظ علينا ويحمينا زى ما حمانا وإحنا فى الثورة».
ومع قرب بدء العام الدراسى أبدى بعض أولياء أمور الطلاب من مراحل تعليمية مختلفة، تخوفهم من وقوع انفجارات مثلما يحدث فى بعض اﻷماكن، فكان رد أبنائهم: «مش بنخاف وهنروح مدارسنا».

واضاف اخر أن «نزولنا للمدارس مثل نزولنا ليوم الثورة، ففى الحالتين تحدٍ، فى الأول تحدينا مرسى والإخوان، والآن نتحدى الإرهاب، ولا أظنهم يستطيعون فعل شىء لأنهم جبناء».

وعلى الرابط نقرأ :-
«الوطن» ترصد مشاعر تلاميذ مصر.. ورسائلهم لـ«الكبار» استعداداً لأول يوم دراسة: مش خايفين

طلبة المدارس يتحدون إرهاب «الإخوان وشركائهم»: «هانروح مدارسنا.. ومعانا ربنا»

أبناء شهداء الإرهاب: «مفيش حاجة اسمها خوف»

تلاميذ «رابعة»: «هنلبس جديد ونروح المدرسة علشان نتعلم»

الطلبة لـ«الإرهاب»: «يا أهلاً بالمدارس»

«حبيبة» صاحبة قصيدة الخروف: «أخشى إرهاب المدرسين أكثر من إرهاب الإخوان.. ومصر هتعدى من محنتها»

تربويون: «2013» سيكون أنجح الأعوام الدراسية

وزير التعليم: أفدى طلاب مصر برقبتى

94 ألف مجند أمن مركزى و«دوريات» لتأمين المدارس

«فارس» ضحية الإرهاب: «أنا مش خايف وراجع مدرستى»

===========
حمى الله ابنائنا من كل شر وكل مكروه

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 22, 2013 12:23 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

الحرمان من النوم سبب في تراجع التحصيل الدراسي

http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandt ... tion.shtml
قال باحثون يعكفون على اجراء ابحاث علمية على التعليم ان الحرمان من النوم يمثل عاملا خفيا وراء تراجع مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ في المدارس.

واضاف الباحثون ان هذه المشكلة تتسم بأهمية وتواجه عددا من الدول، اذ يربط خبراء النوم بين حدوث المشكلة واستخدام الهواتف المحمولة والحاسبات الشخصية في غرف النوم لساعات متأخرة من الليل.

أوضحت مقارنة أجرتها كلية بوسطن أن الولايات المتحدة تسجل اعلى معدلات التلاميذ المحرومين من النوم، بنسبة 73 في المئة ممن تتراوح اعمارهم بين تسعة إلى عشرة أعوام، و80 في المئة ممن تتراوح اعمارهم بين 13 و 14 عاما.

وأبرزت الاختبارات المعنية بتحديد مستوى معرفة القراءة والكتابة أن 76 في المئة من اولئك الذين تتراوح اعمارهم بين 9 و 10 سنوات يعانون من قلة النوم.

وتعتبر هذه النسبة اعلى مقارنة بمتوسط النسبة الدولية وهي 47 في المئة من تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين يحتاجون الى مزيد من ساعات النوم، و57 في المئة بين الفئة العمرية للمرحلة الثانوية.


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 22, 2013 12:47 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء أغسطس 21, 2013 6:15 pm
مشاركات: 32
مولانا الدكتور حامد كما تعلم مسئوليه تراجع التحصيل الدراسي وتراجع بعض الاخلاقيات حتى مسئولية الوالدين
يقول التستري
الشخص الذي يحظى بابناء ويرعاهم في الصلاح ويستيقظ من النوم ليلا
فيرى الاطفال عرايا فيلقي عليهم ثيابا
كان عمله افضل من الغزو
وهذا توجيه تربوي يكشف عن معنى عميق
فالطفل الذيي ينشا على التجاهل والجفاء لايمكن ان يكون سويا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أطفالنا ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 22, 2013 1:14 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
الفاضله / الزينبية الهاشميه
بارك الله فيكى
وماقلتيه صحيح تماما وتعاليم الاسلام الجميله حضت على هذا
الطفل كائن مكتمل كالانسان الناضج تماما لكنه صغير الحجم وليس صغير العقل كما يظن الوالدين
فهم يفهمون كل شئ ويحسون بالحب والعطف والحنان حتى من اللمسه الرقيقه
بناء الامم يبدا من الطفوله
وامه بلا طفوله سويه هى امه بلا مستقبل

جزاك الله خيرا
ومشكوره على مرورك الكريم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 171 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10 ... 12  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 68 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط