موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مسلمة بن مخلد الأنصارى رضى الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 29, 2009 10:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122
تولى حكم مصر فى عهد معاوية بن أبى سفيان مؤسس الدولة الأمويى فى سنة 667م إلى 682م الموافق 62 هجرية === هو مسلمة بن مخلد الأنصارى الصحابى الأنصارى الخزرجى يقول ابن تغرى فى النجوم الزاهرة : مسلمة بفتح الميم وسكون السين المهملة ومخلد بضم الميم وتشديد اللام - ويقول على بن سعيد الرازى : حدثنا موسى بن على قال : سمعت مسلمة بن مخلد يقول : ولدت حين قدم الرسول صلى الله عليه وسلم وتوفى وأنا بن عشرة سنين - وقيل لما قدم النبى صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كان مسلمة بن أربع سنوات - وكان مسلمة ورعا تقيا يطيل فى عبادته حتى اصبح مطرب الامثال اذ يقول المقريزى فى الخطط والاثار عن مجاهد : صليت خلف مسلمة فقرأ سورة البقرة ، فما ترك ألفا ولا واوا وقال ابن هليعة عن الحرث بن يزيد : كان مسلمة يصلى بنا فيقوم فى الظهر فربما قرأ سورة البقرة وجاء فى كتاب ترتيب الزيارة لابن الزياد عن مجاهد قال : كنت ارانى احفظ الناس للقرآن حتى صليت خلف مسلمة الصبح فقرأ سورة البقرة فما أخطأ فيها . وحكى الواقدى : أن مسلمة كا أذا قرأ فى المحراب يسمع سقوط دموعة على الأرض - وقال الإمام أحمد بن حنبل رضى الله عنه أن مسلمة بن مخلد شهد فتح مصر وسكنها ثم ولاه بن أبى سفيان مصر بعد عزل عقبة بن عامر الجهينى رضى الله عنه وذلك فى عام 47 هـ .وقد جمع له معاوية الصلاة والخطابة وكذا الخراج - كما اضيف اليه بلاد المغرب . وفى ولايته على مصر هجمت على مصر اساطيل الدولة البيونطية ونزلت جنودها البرلس سنة 35هـ .
أما عن مشاركتة مسلمة فى فتح مصر فيقول البلاذرى فى فتوح البلدان وكذا السيوطى والمقريزى : أن الامدادات التى أرسلها الخليفة عمر بن الخطاب لعمرو بن العاص لاتمام فتوح مصر كان على رأسها كل من عبادة بن الصامت والمقداد بن الاسود ومسلمة بن مخلد كان على ألف رجل - وان الزبير بن العوام مثلهم .- واذا تتبعنا سيرة فتح مصر نجد أن مسلمة كان من بين قواد المسلمين الذين تزعمهم الزبير بن العوام وتسلقوا حصن بابليون واستطاعوا دخول الحصن وفتح ابوابه لجيوش المسلمين وبذلك كتب لهم النصر .
وبينما كان مسلمة بن مخلد فى الأسكندرية سنة 60 هجرية بعد أن استخلف على مصر عابس ابن سعيد أذ جاءه خبر موت الخليفة بن ابى سفيان واستخلاف يزيد بن معاوية بعد أبيه - وكتب اليه يزيد بن معاوية وأقره على ولاية مصر - كما كتب اليه أيضا بأخذ البيعة له - وبالتالى كتب مسلمة بن مخلد الى عابس وكلفة أن يقوم بمهمة أن يأخذ البيعة ليزيد من أهل مصر ولكن أمتنع عبد الله بن عمر بن العاص لما يعرفه عن يزيد وأخلاقة - فلما اخبر عابس مسلمة بامتناع عبد الله عن المبايعة أمر عابس بأحراق باب عبد الله فحينئذ بايع عمرو بن العاص ليزيد على كره منه - ثم قدم مسلمة من الأسكندرية فجمع لعابس من الشرطة والقضاء سنة 61 هـ .-
وعن وفاة مسلمة بن مخلد الانصارى رضى الله عنه = قيل أنه توفى بمصر الموضع المعروف بذبح الجبل فيه قبر مسلمة الرجل الصالح فكان لا يسمع أحد قراءته إلا بكى لحسن صوته وقال : ابن عبد البر أن مسلمة مات بمصر وقيل بالمدينة .
وقال ابن يونس بالاسكندرية .
وقال الحافظ بعد الغنى : مات بمصر ودفن لخمس بقين من رجب سنة 62هـ
وقال ابن زولان وأبن الزيات : مات مسلمة بمصر وهو الاصح وقبره بخط مزيح الجبل بمصر القديمة .
كما أخبرنا بالمستدرك : أن أحمد بن يعقوب الثقفى ثنا موسى بن زكريا ثنا بن خياط قال : وفيها مات سنة 62هـ أبو سعيد مسلمة بن مخلد الأنصارى بمصر وكان أميرها هو أول من جمعت له بمصر والمغرب من الامراء وله زاوية والضريح عبارة عن زاوية مربعة وبداخلها الضريح يعلوها قبة صغيرة - وفى زيارة للضريح وجد بجواره شجرة كبيرة معمرة بجوارها بئر ماء يكاد يروى الشجرة وكأنه نهر يجرى بجوار الضريح - كما يوجد مصلى للرجال والسيدات وقد ذهبت الى المسجد ودخلت الضريح وقرأت الفاتحة والمسجد يقع بسوق بمصر القديمة أما مسجد جامع عمرو بن العاص والمسجد على حالته الجيدة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 115 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط