موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 5, 6, 7, 8, 9, 10, 11 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 27, 2005 1:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
[font=Arial]قال ذو النون المصري:
" اليقين داع الى قصر الأمل ، وقصر الأمل يدعو الى الزهد ، والزهد يورث الحكمة ، والحكمة تورث النظر في العواقب "
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 28, 2005 2:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
[font=Arial]عن السري السقطي قال:
" كن مثل الصبي ، إذا اشتهى على أبويه شهوة فلم يمكناه فقعد يبكي عليها ، فكن أنت مثله ، فإذا سألت ربك ولم يعطكه ، فاقعد فابك عليه " .
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 28, 2005 9:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1068
قال سيدنا على بن أبي طالب عليه السلام: إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 29, 2005 1:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
[font=Arial]عن يحيى بن معاذ الرازى أنه قال :
" كم من مستغفر ممقوت ، وساكت مرحوم . هذا استغفر وقلبه فاجر ، وهذا ساكت وقلبه ذاكر "
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 29, 2005 1:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 996
[center][table=width:80%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/7.gif);border:3 solid royalblue;][cell=filter:;][align=center]قال بعض السلف:
"من سره أن يكمل له عمله، فليحسن نيته، فإن الله عز وجل يأجر العبد إذا أحسنت نيته حتى باللقمة".[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 30, 2005 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
[font=Arial]قيل لبعض المحبين : كيف رأيت المحبة ؟
قال : وقفت على ساحل بحر ذاخر ليس له آخر ، وقرب منى قارب "من تقرب منى شبرا تقربت منه ذراعا " ، فركبت موافقة له واتباعا له ، فأجابت الروح من دعاها : بسم الله مجريها ومرساها ، فلما توسطت اللجة توعرت سبيل الحجة فمازلت حتى جمعتنى فى مجمع بحر " يحبهم ويحبونه " ، فأنا بين البقاء والفناء حتى وصلت إلى ذلك الفناء والهناء :
[/font]

[poet font="Simplified Arabic,4,green,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
حروف المحبة ممزوجة=تبشرنا ببلوغ المنى
فميم الممات وحاء الحياة=وباء البلاء وهاء الهناء
فلا تطمئن لطيب اللقا=وطول البقاء بدون الفنا
حمينا الوصال بحد النضال=فإن تلق سمر القنا تلقنا
فلا تجزعن لمر النكال=وحر الوبال ففيه الهناء
ومت مثل ما مات أهل الهوى=فماتوا اشتياقا فنالوا المنى
وما ضرهم حين ناديتهم على=طور سيناء إنى أنا
[/poet]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 30, 2005 10:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
من كتاب ( الحب الإلهى فى التصوف الإسلامى ) للدكتور محمد مصطفى حلمى

_ وثمة تعريفات للمحبة وردت على ألسنة أصحابها من كبار الصوفية المتقدمين و المتأخرين

_ المحبة أغصان تغرس فى القلب فتثمر على قدر القبول

( ابن عطاء )

_ المحبة دخول صفات المحبوب على البدل من صفات المحب

( ابو القاسم الجنيد )

_ حقيقة المحبة أن تهب كلك لمن أحببت فلا يبقى لك منك شىء

( أبو عبد الله القرشى )

_ المحبة أن تغار على المحبوب أن يحبه مثلك

( أبو بكر الشبلى )

_ حقيقة المحبة أن ينسى العبد حظه من الله عز وجل و ينسى حوائجه إليه

( أبو يعقوب السوسى )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 31, 2005 8:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1068
عن معروف الكرخي قال : " من كابر الله صرعه ، ومن نازعه قمعه ، ومن ماكره خدعه ، ومن توكل عليه منعه ، ومن تواضع له رفعه . كلام العبد فيما لا يعنيه خذلان من الله ، وإذا أراد الله بعبد شرا أغلق عنه باب العمل ، وفتح عليه باب الجدل ".


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 03, 2005 1:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
[font=Arial]قال الإمام السيوطي رحمه الله تعالى : ( القيام بالأوامر والنواهي لله وحده ، لا لجلب ثواب ولا لدفع عقاب ، وهذا من عبد الله لله ، خلاف من عبـدَ الله للثواب وخوف العقاب ، فإنما عبَدَ لِـحـظِّ نفسـه ، وإن كان هو محباً أيضاً ، لكنه في درجة الأبرار ، وذاك في درجة المقربين ).[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 03, 2005 7:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1068
من كلام شقيق البلخي رضي الله عنه: "إذا أردت أن تعرف الرجل فانظر إلى ما وعده الله ووعده الناس فبأيهما يكون قلبه أوثق".


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 05, 2005 12:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
[font=Arial]كان ابو يزيد وغيره يقول‏:‏
" ليس العالم الذى يحفظ من كتاب فإذا نسى ما حفظه صار جاهلاً إنما العالم الذى يأخذ علمه من ربه أى وقت شاء بلا حفظ ولا درس‏"
[/font]

منقول من كتاب إحياء علوم الدين للإمام الغزالى

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 06, 2005 12:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
[font=Arial]قال ابراهيم الخواص:
"المراعاة تورث المراقبة والمراقبة تورث خلوص السر والعلانية لله تعالى". ‏
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 07, 2005 11:55 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
[font=Arial]من أقوال الجنيد :
" ما أخذنا التصوف عن القـيـل والقال والـمراء والـجدال ، بل عن الـجوع والسهر ولزوم الأعمال"
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 07, 2005 4:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

من أقول أمير المؤمنين سيدنا على بن أبى طالب

المرء مخبوء تحت لسانه , ومن عذب لسانه كثر إخوانه , و بالبر تستبعد الحر .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 10, 2005 1:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
[font=Arial]قال بعضهم : سبعة أشياء لا تتم معرفة الرب إلا بها :
إخلاص النية لله عز وجل ، وصدق العزيمة مع الله ، والصدق لله ، والشوق إلى الله ، وحسن الظن بالله ، والخوف من الله ، وقيام الصلاة
فهذه السبعة لا تتم معرفة الله إلا بها

كما أن المصباح لا يوقد إلا بسبعة أشياء :
لابد لها من الزناد ، والحجر ، والحراق ، والكبريت ، والمسرجة ، والزيت ، والفتيلة
فبدون هذه السبعة أشياء لا سبيل إلى إيقاد المصباح

فإذا أردت يا هذا إيقاد مصباح قلبك بمشاهدة ربك فلابد من:
زناد المجاهدة ، وحجر المكابدة ، وحراق الأشواق ، وكبريت المحبة ، ومسرجة التوكل ، وزيت الشكر ، وفتيلة الصبر
ثم تعلق المصباح فى سلاسل التضرع إلى ربك
فعند ذلك يتوقد نور قلبك
[/font]


( منقول من كتاب روض الرياحين فى مناقب الصالحين للعلامة اليافعى )

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 5, 6, 7, 8, 9, 10, 11 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 29 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط