موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: القرفة والحضرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 24, 2009 2:28 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668
تعودنا على شرب القرفة بعد الحضرة

وصلنى ايميل فيه فوائد القرفة , جاء فيه


معلومات مفيدة عن العسل والقرفة

تبيَّن أن مخلوط العسل ومسحوق القرفة يُشفي من معظم الأمراض. والعسل يُنتَج في معظم بلدان العالم. والعلماء المعاصرون يتقبَّلون حقيقة أنَّ العسل دواء ذو فعَّاليَّة عالية ضدَّ الأمراض. ولا توجد آثار جانبيَّة في استعماله دواءً في جميع الأمراض.
يقول العلم الحديث مع أنَّ العسل حلوٌ، لكن إذا ما استُعمل دواءً بمقادير صحيحة لا يؤذي مرضى السكَّري. أوردت مجلَّة (وورلد ويكلي نيوز) الكنديَّة في عددها الصادر في 17 يناير (كانون ثانٍ) 1995 قائمة الأمراض التالية التي يمكن معالجتها بالعسل والقرفة كما أكَّدتها أبحاث علماء غربيِّبن



أمراض القلب:

إصنع عجينة من العسل ومسحوق القرفة، وادهنها على قطعة خبزٍ بدلاً من المربَّى أو معقود الفواكه وتناولها باتنظام على الفطور. إنَّها تقلِّل الدهونات (كولوسترول) في الأوعية الدمويَّة، وتقي المرضى من النوبات القلبيَّة. وإذا ما داوم الذين أصيبوا بنوبة قلبية سابقًا على هذا النظام، فإنَّهم يبعدون إصابتهم بها مجدًّدًا مسافات طويلة. اتبَّاع هذا النظام يوميًّا باستمرار يحول دون احتباس التنفُّس ويقوَّي نبض القلب. تمَّ في عدد من بيوت التمريض (مشافٍ) في كندا والولايات المتَّحدة استعمال هذا (النظام الغذائي) بنجاح على نزلائها، وتبيَّن أنَّ التقدُّم في العمر يُفقد الأوعية الدمويَّة والشرايين مرونتها ممَّا يعمل على انسداها، ويعيد العسل والقرفة لها حيويِّتها.

العصبي:

يمكن لمصابي مرض العصبي تناول كوبٍ من الماء الساخن مخلوطٍ بملعقتين من العسل وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة صباحًا ومساءًا. إنَّ تناوله بانتظام حتَّى من المصابين المُزمنين بمرض العصبي يشفيهم من مرضهم. في بحث حديث أُجري في جامعة كوبنهاغن، تبيَّن للأطبَّاء الذين عالجوا مرضاهم بجعلهم يتناولون ملعقة من العسل ونصف ملعقة من مسحوق القرقفة قبل الإفطار أن 73 مريضًا من أصل مائتين قد تمَّ شفاؤهم كليًّا في خلال أسبوع. وفي خلال شهر، تمكَّن معظم المرضى الذين لم يكونوا قادرين على السير أو الحركة من جرَّاء العصبي السير بلا ألم...

التهاب المثانة:

اشرب كوبًا من مخلوطً مقدار ملعقتين من مسحوق القرفة وملعقة من عسلٍ مذابة في ماء فاتر. هذا (الشراب) يقتل الجراثيم في المثانة.

وجع الأسنان:

إصنع عجينة من مقدار ملعقة من مسحوق القرفة، ومقدار خمس ملعقات صغيرة من العسل، وضعها على السنِّ المؤلِم. كرِّر هذه العمليَّة ثلاث مرَّات يوميًّا إلى أن تتخلَّص من الألم.

الدهونات كولوسترول

تبيَّن أنَّ تناول مقدار ملعقتين من العسل وثلاث ملاعق من مسحوق القرفة ممزوجة بستَّ عشرة (أونسة) من سائل الشاي إذا تناولها المصاب بالكولوسترول ينخفض عنده مستوى المادَّة الدهنيّة في الدم بمعدَّل عشرة من المائة في خلال ساعتين. وكما أشير على المصابين بمرض العصبي، إذا ما تمَّ تناول الكميَّة نفسها ثلاث مرَّات يوميًّا، يتمَّ الشفاء حتَّى من الكولسترول المُزمن. ومن المعلومات التي ذُكرت في مجلَّة (وورلد ويكلي نيوز) فإنَّ تناول العسل الصافي يوميًّا يخلِّص من آلام الكولسترول. توقَّف عن متايعة تناول دواء الكولسترول فهو يحتوي مادَّة 'ستاتين' التي تضعف العضلات بما فيها القلب. وتبيَّن أنَّها لا تحول دون الإصابة بنوبات القلب أو الفالج.

النزلات البرديَّة الرشح

الأشخاص الذين يعانون من النزلات البرديَّة المعتادة أو الشديدة عليهم تناول مزيج مقدار ملعقة من عسل فاتر وربع ملعقة من مسحوق القرفة يوميًّا لثلاثة أيَّام. هذه العمليَّة ستخلِّصهم من السعلة المزمنة والرشح، وتنظِّف الجيوب الأنفيَّة.

تلبٌّك المعدة:

تناول مسحوق القرفة والعسل يُخلِّص من آلام المعدة، ويزيل قرحات المعدة من جذورها.

الغازات:

بناء على دراسات أُجريت في كلٍّ من الهند واليابان، تبيِّن أنَّ تناول العسل ممزوجًا بمسحوق القرفة يخلِّص المعدة من الغازات.
.
جهاز المناعة:

تناول العسل ومسحوق القرفة يوميًّا يقوِّي جهاز المناعة، ويحمي الجسم من النوبات البكتيريَّة والفيروسيَّة. لقد وجد العلماء أنَّ العسل يحتوي كميَّات كبيرة من الفيتامينات والحديد. تناول العسل بصورة دائمة يقوَّي الكريات البيضاء التي تقاوم الأمراض البكتيريَّة والفيروسيَّة.


سوء الهضم:

رش مسحوق القرفة على ملعقتين عسل قبل الفطور يقضي على الحموضة ويساعد على هضم أثقل الوجبات.

إنفلونزا:

اكتشف باحث في أسبانيا أنَّ العسل يحتوي مكوِّنات طبيعيَّة تقتل جراثيم الإنفلونزا، وتقي المريض من النزلات الصدريَّة.

طول العمر:

تناول مشروب الشاي المصنوع من العسل ومسحوق القرفة بانتظام، فإنَّه يسيطر على عوامل التلف في العمر. إصنع مشروب شايٍ من أربع ملاعق من العسل وواحدة من مسحوق القرفة، وثلاثة أكواب من الماء. إشرب رُبع كوبٍ ثلاث مرَّات أو أربع مرَّات يوميًّا. إنَّها تحافظ على الجلد أملسًا وناعمًا، وتعيق تقدُّم الشيخوخة، وتمدُّ في حياة الإنسان، وحتَّى أنَّ مَن بلغ من العمر مائة سنة تعمل وظائفه الجسديَّة وكأنَّه ابن عشرين سنة...

البثرات الجلديَّة:

إصنع عجينة من ثلاث ملاعق من العسل وملعقة من مسحوق القرفة. ضع العجينة على البثرة الجلديَّة قبل النوم، وأغسلها في صباح اليوم التالي بماء دافئ. استعمال هذه الطريقة يوميًّا على مدى أسبوعين، يزيل البثرات الجلديَّة من جذورها.


الالتهابات الجلديَّة:

وضع عجينة من العسل ومسحوق القرفة على الأجزاء المصابة، تشفي من الأكزيما والقوباء الحَلقَيَّة (مرض جلدي مُعدٍ)، وكلِّ أنواع الالتهابات الجلديَّة.

تخسيس الوزن:

تناول كوبٍ من الماء المغلي بالعسل ومسحوق القرفة نصف ساعة قبل وجبة الفطور صباحًا، وقبل النوم مساءً يوميًّا، إذا ما أخذ بانتظام يخسِّس الوزن حتَّى في أكثر الإجسام سُمنة. الاستمرار في شرب هذا المشروب بانتظام يحول دون تجمُّع الدهون في الجسم حتَّى ولو تمَّ تناول أطعمة دسمة جدًّا

السرطان:

أظهرت أبحاث حديثة في اليابان وأسترليا بأنَّ الشفاء التام من سرطان المعدة والعظام المتقدِّم قد تمَّ بنجاح. المرضى الذين يعانون من هذه الأنواع من السرطان، يجب أن يتناولوا ملقعة شاي صغيرة من العسل ومثلها من مسحوق القرفة ثلاث مرَّات يوميًّا لمدَّة شهر.

الإعياء:

أظهرت دراسات حديثة بأنَّ محتويات العسل من السكَّر هي أكثر منفعة لحيويَّة الجسم من ضررها. المسنُّون الذي يتناولون العسل ومسحوق القرفة بمقادير متساوية هم أشدُّ انتباهًا ومرونة. ويقول الدكتور ميلتون الذي أجرى البحث بأنَّ تناول نصف ملعقة من العسل تُضاف إلى كأس من الماء مرشوش عليه مسحوق القرفة في الصباح، وعند الساعة الثالثة من بعد الظهر عندما تبدأ حيويَّة الجسم بالتدنِّي يوميًّا، تزيد حيويَّة الجسم في خلال أسبوع.


رائحة الفم الكريهة:

شعوب أمريكا الجنوبيَّة يتغرغرون بخليط من الماء الساخن وملعة صغيرة من العسل ومسحوق القرفة أوَّل شئ في الصباح لكي تبقى رائحة أفواههم طيِّبة طوال اليوم.

فقدان السمع:

الاستعمال اليومي للعسل ومسحوق القرفة بمقادير متساوية صباحًا ومساء يوميًّا يساعد على إرجاع السمع


انتهى الايميل



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القرفة والحضرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 01, 2016 8:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يونيو 24, 2015 5:08 pm
مشاركات: 2802
msobieh كتب:
تعودنا على شرب القرفة بعد الحضرة

_________________
عبيد هيثمى مستجير ۩۞۩ بمن حطت بساحته الحمول


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القرفة والحضرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 01, 2016 8:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16615
لاحرمنا الله من حضرتك أبدا

حفظ الله حضرتك وجميع الاحباب من كل الامراض

ببركة سيدنا النبى وآل بيته الطيبين الطاهرين

صلى الله عليه وآله وسلم

آمين آمين آمين

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القرفة والحضرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 01, 2016 8:57 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936
الفاضل يانور سيدنا النبى كتب:
لاحرمنا الله من حضرتك أبدا

حفظ الله حضرتك وجميع الاحباب من كل الامراض

ببركة سيدنا النبى وآل بيته الطيبين الطاهرين

صلى الله عليه وآله وسلم

آمين آمين آمين

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القرفة والحضرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 01, 2016 8:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يونيو 24, 2015 5:08 pm
مشاركات: 2802
هذا ما فهمته من كلام مولانا

هيثم كتب:

إذا ذكر الشخص بلسانه ونظر بقلبه الى الله ودام على
هذا الوجه يحدث في أعضائه و مفاصله نوع من وجع ويأخذ في قلبه الوجع مع قليل حرق
اللهم لا تحرم طالبيك من هذا الوجع و وفقهم أن يشكروك عليه وهذه الاوجاع منشؤها أن
الذكر يقطع الذات والحظوظ الذي تمكنت في قلبه وأعضائه وجوارحه أيام الغفلة فيكون هذا
بداية نفوذ الذكر في قلبه فإذا زادت مواظبته على الذكر يصل أثر ذلك الى الروح فيذكر
الروح ويجلس على سرير القلب بالخلافة ويحكم على الحواس الظاهرة والباطنة فتنعزل
النفس وتكون من دعايا الروح ثم يصل ذلك الى السر ومن خواص الذكر إذا داوم المريد
عليه ان يصل أثره الى جميع الأعضاء ويظهر تصرفه في الجوارح والاعضاء فإذا وصل
الى عضو يحدث فيه ضربان مثل ضربان العروق النافضة و تكثر الاختلاجات حتى لا
يبقى منه جزء من لحمه ولا من عظمه إلا ويجد فيه حرآة وإختلاجاً وقد تقوى مع
الملازمة على الذكر حتى تصير أصواتاً وآلاماً حتى يسمع العبد من جميع جوارحه
وأجزائه أصواتاً بل يسمع من قلبه لله أسماء وأذكار لم يسمعها قط من احد ولا رآها في
كتاب بعبارات مختلفة و ألسن متتابعة لم يسمعها ملك و لا آدمي و في ذكر القلب و
الاستحضار يرد على الذاكر أحوال يتوهم أنه يربو و يعظم حتى كأنه اكبر من كل شيء ثم
يرد عليه من الحق قهر من الخوف فيرجع لحاله الاول وها هنا يخاف عليه من النفس
والشيطان فيقصر في الذكر بالتصريح فيرجع فتأخذ روزنة قلبه في الانسداد كما اخذت في
الانفتاح بالتدريج حتى تنسيه بالكلية فتكون تحت القهقري ومن أعرض عن ذكري فإن له
معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى ومن عرف طريقاً ثم أعرض عنها عذبه الله عذاباً
أليماً لم يعذبه أحداً من العالمين وهذا أقبح من الامتناع من المشروع إذ مثله مثل من كفر
بعد أن آمن فيجب على الطالب أن يكون ذكر الأم هذا نصب عينيه ولا يصرف نفسه عنه
طرفة عين و يستوعب جميع اوقاته في الذكر و يجتهد أن لا يخلو نفس من أنفاسه من ذكر
الله تعالى وليتقرب إلى الله بأفضل الاعمال وأفضلها عنهم أن يسلم نفسه إلى ذكر الله ويفنى
فيه حتى يغيب عن جميع الاشياء حتى عن نفسه وعن الذكر بالمذكور
المصدر
تُحفةُ السَّالِكِين ودَلاَلَةُ السَّائِرِين لِمنْهَجِ
المُقَرَّبِين في بَيانِ الطَرِيق
تأليف
العلامة محمد منير السمنّودي رحمهَ الله

الكلام السابق من مولانا السمنودى يصرح بأن للذكر أثر فيزيائى محسوس على الجسم
يشعر به المبتدئ فى بداية ذكره
وقد يكون هذا الاحساس فى أجزاء من الجسم أو الجسم كله
وقد رأيت أناسا تنكر هذا الأثر ومن أهل التصوف للأسف
وهذا الباب بحثت عنه كثيرا جدا فى الكتب ولم أجده بهذا التصريح الا عند مولانا السمنودى
نعم لمح المشايخ له فى آداب الذكر وضنوا به على غير أهله فخفى حتى على أهله
قال المشايخ أن من الآداب بعد الذكر عدم شرب الماء
لأن الذكر يورث شوقا وحرقة للمذكور .. وشرب الماء بعد الذكر يطفئ ذلك
والأفضل شرب شراب ساخن بعد الذكر لأنه يحتفظ بحرارة الذكر فى البدن
ولهذا السبب يتحرك الصوفيه أثناء الذكر ويتمايلوا
حتى لا ينشغل الصادق فيهم بمثل هذه الواردات
ولأن الحركه فى الذكر تولد حراره فى الجسم فيزداد بالحراره سريان أثر الذكر فى الأعضاء
وهو باب أنكره من لم يشعر به من الصوفيه
وكتمه من وجده
وحرقة القلب تكون علامه
وهى درجه أعلى من أنشراح الصدر أو قبضه فى أماكن معينه أو أوقات معينه
فقد يشعر المريد بوخز قلبى عند مقابلة شخص معين ويجد سريان هذا الوخز بالتدريج فى جوارحه
فيعرف أن هذا الشخص فيه مدد
وقد يشعر به للحظات عند المرور على بعض الاماكن أو قرآءة بعض الأوراد فتجد بعضهم يقول مدد مدد
وعند زيارة الأولياء وعند سماع المدائح وقرآة القرآن
وهنا يحب على المريد ملاحظة قلبه وما يرد عليه
فيقبل على ما تزداد به هذه الحرقه سواء أماكن أو أوراد
أو ملازمة هذا المنتدى الممدود
وهذا هو بيت بيت القصيد
نعم مولانا لم يقل بملازمة هذا المنتدى من فراغ
ملازمة المنتدى دواء وشفاء
حضور مولانا فيه مدد أونلاين
كما يقولون شحن ع الطاير
أعرض قلبك على المنتدى
والمنتدى هو مولانا
لما يشوف أسمك ها تيجى على خاطره
وخاطر مولانا فى الحضره
ومن أراد الله به خيرا
شغل به قلب ولى صالح
فما بالك أيها المحب الحبيب بقلب العارف بالله الشريف مولانا صاحب السعاده
من تقضى لأجله الحوائج
ويفزع لخاطره أصحاب العمائم الخضر والأنوار الخضر
فضيلة الدكتور محمود صبيح
تنبيه : ممنوع شرب الماء أثناء حضرة الجمعه
أو أثناء مرور مولانا على المنتدى
نسمع كلام مولانا ونشرب القرفه
فمرور مولانا له فعل حضرة الذكر
اللهم لا تحرم طالبيك هذا الوجع
و لو أسعدك زمانك ومولانا الشريف تواضع ورد عليك
وقال لحضرتك الفاضل فلان
حتة ملبن بيحطها مولانا فى بقك على طول
والله العظيم جسمى بيقشعر وروحى بتروح لما مولانا بيقول الفاضل هيثم
يا سعادتك يا هناك يا هيثم
الحضره كلها متوجهه اليك
مكر لا مفر مقبل لا مدبر
كان صلى الله عليه و سلم يقبل جميعا
لهذا السبب أتوقف كثيرا عن الرد أو المشاركه
لأن قلبى الضعيف لا يحتمل
وأقول كما كان سيدنا الشيخ عليه رحمة الله يقول
يا سلام سلم سلامه

_________________
عبيد هيثمى مستجير ۩۞۩ بمن حطت بساحته الحمول


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القرفة والحضرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 01, 2016 9:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7655
يانور سيدنا النبى كتب:
لاحرمنا الله من حضرتك أبدا

حفظ الله حضرتك وجميع الاحباب من كل الامراض

ببركة سيدنا النبى وآل بيته الطيبين الطاهرين

صلى الله عليه وآله وسلم

آمين آمين آمين

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القرفة والحضرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 01, 2016 11:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2286
مكان: مصر المحروسة
يانور سيدنا النبى كتب:
لاحرمنا الله من حضرتك أبدا

حفظ الله حضرتك وجميع الاحباب من كل الامراض

ببركة سيدنا النبى وآل بيته الطيبين الطاهرين

صلى الله عليه وآله وسلم

آمين آمين آمين

اللهم آمين...آمين...آمين يارب العالمين

_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القرفة والحضرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 01, 2016 11:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 856
يانور سيدنا النبى كتب:
لاحرمنا الله من حضرتك أبدا

حفظ الله حضرتك وجميع الاحباب من كل الامراض

ببركة سيدنا النبى وآل بيته الطيبين الطاهرين

صلى الله عليه وآله وسلم

آمين آمين آمين

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القرفة والحضرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 04, 2016 9:39 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 3003
هيثم كتب:
هذا ما فهمته من كلام مولانا

هيثم كتب:

إذا ذكر الشخص بلسانه ونظر بقلبه الى الله ودام على
هذا الوجه يحدث في أعضائه و مفاصله نوع من وجع ويأخذ في قلبه الوجع مع قليل حرق
اللهم لا تحرم طالبيك من هذا الوجع و وفقهم أن يشكروك عليه وهذه الاوجاع منشؤها أن
الذكر يقطع الذات والحظوظ الذي تمكنت في قلبه وأعضائه وجوارحه أيام الغفلة فيكون هذا
بداية نفوذ الذكر في قلبه فإذا زادت مواظبته على الذكر يصل أثر ذلك الى الروح فيذكر
الروح ويجلس على سرير القلب بالخلافة ويحكم على الحواس الظاهرة والباطنة فتنعزل
النفس وتكون من دعايا الروح ثم يصل ذلك الى السر ومن خواص الذكر إذا داوم المريد
عليه ان يصل أثره الى جميع الأعضاء ويظهر تصرفه في الجوارح والاعضاء فإذا وصل
الى عضو يحدث فيه ضربان مثل ضربان العروق النافضة و تكثر الاختلاجات حتى لا
يبقى منه جزء من لحمه ولا من عظمه إلا ويجد فيه حرآة وإختلاجاً وقد تقوى مع
الملازمة على الذكر حتى تصير أصواتاً وآلاماً حتى يسمع العبد من جميع جوارحه
وأجزائه أصواتاً بل يسمع من قلبه لله أسماء وأذكار لم يسمعها قط من احد ولا رآها في
كتاب بعبارات مختلفة و ألسن متتابعة لم يسمعها ملك و لا آدمي و في ذكر القلب و
الاستحضار يرد على الذاكر أحوال يتوهم أنه يربو و يعظم حتى كأنه اكبر من كل شيء ثم
يرد عليه من الحق قهر من الخوف فيرجع لحاله الاول وها هنا يخاف عليه من النفس
والشيطان فيقصر في الذكر بالتصريح فيرجع فتأخذ روزنة قلبه في الانسداد كما اخذت في
الانفتاح بالتدريج حتى تنسيه بالكلية فتكون تحت القهقري ومن أعرض عن ذكري فإن له
معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى ومن عرف طريقاً ثم أعرض عنها عذبه الله عذاباً
أليماً لم يعذبه أحداً من العالمين وهذا أقبح من الامتناع من المشروع إذ مثله مثل من كفر
بعد أن آمن فيجب على الطالب أن يكون ذكر الأم هذا نصب عينيه ولا يصرف نفسه عنه
طرفة عين و يستوعب جميع اوقاته في الذكر و يجتهد أن لا يخلو نفس من أنفاسه من ذكر
الله تعالى وليتقرب إلى الله بأفضل الاعمال وأفضلها عنهم أن يسلم نفسه إلى ذكر الله ويفنى
فيه حتى يغيب عن جميع الاشياء حتى عن نفسه وعن الذكر بالمذكور
المصدر
تُحفةُ السَّالِكِين ودَلاَلَةُ السَّائِرِين لِمنْهَجِ
المُقَرَّبِين في بَيانِ الطَرِيق
تأليف
العلامة محمد منير السمنّودي رحمهَ الله

الكلام السابق من مولانا السمنودى يصرح بأن للذكر أثر فيزيائى محسوس على الجسم
يشعر به المبتدئ فى بداية ذكره
وقد يكون هذا الاحساس فى أجزاء من الجسم أو الجسم كله
وقد رأيت أناسا تنكر هذا الأثر ومن أهل التصوف للأسف
وهذا الباب بحثت عنه كثيرا جدا فى الكتب ولم أجده بهذا التصريح الا عند مولانا السمنودى
نعم لمح المشايخ له فى آداب الذكر وضنوا به على غير أهله فخفى حتى على أهله
قال المشايخ أن من الآداب بعد الذكر عدم شرب الماء
لأن الذكر يورث شوقا وحرقة للمذكور .. وشرب الماء بعد الذكر يطفئ ذلك
والأفضل شرب شراب ساخن بعد الذكر لأنه يحتفظ بحرارة الذكر فى البدن
ولهذا السبب يتحرك الصوفيه أثناء الذكر ويتمايلوا
حتى لا ينشغل الصادق فيهم بمثل هذه الواردات
ولأن الحركه فى الذكر تولد حراره فى الجسم فيزداد بالحراره سريان أثر الذكر فى الأعضاء
وهو باب أنكره من لم يشعر به من الصوفيه
وكتمه من وجده
وحرقة القلب تكون علامه
وهى درجه أعلى من أنشراح الصدر أو قبضه فى أماكن معينه أو أوقات معينه
فقد يشعر المريد بوخز قلبى عند مقابلة شخص معين ويجد سريان هذا الوخز بالتدريج فى جوارحه
فيعرف أن هذا الشخص فيه مدد
وقد يشعر به للحظات عند المرور على بعض الاماكن أو قرآءة بعض الأوراد فتجد بعضهم يقول مدد مدد
وعند زيارة الأولياء وعند سماع المدائح وقرآة القرآن
وهنا يحب على المريد ملاحظة قلبه وما يرد عليه
فيقبل على ما تزداد به هذه الحرقه سواء أماكن أو أوراد
أو ملازمة هذا المنتدى الممدود
وهذا هو بيت بيت القصيد
نعم مولانا لم يقل بملازمة هذا المنتدى من فراغ
ملازمة المنتدى دواء وشفاء
حضور مولانا فيه مدد أونلاين
كما يقولون شحن ع الطاير
أعرض قلبك على المنتدى
والمنتدى هو مولانا
لما يشوف أسمك ها تيجى على خاطره
وخاطر مولانا فى الحضره
ومن أراد الله به خيرا
شغل به قلب ولى صالح
فما بالك أيها المحب الحبيب بقلب العارف بالله الشريف مولانا صاحب السعاده
من تقضى لأجله الحوائج
ويفزع لخاطره أصحاب العمائم الخضر والأنوار الخضر
فضيلة الدكتور محمود صبيح
تنبيه : ممنوع شرب الماء أثناء حضرة الجمعه
أو أثناء مرور مولانا على المنتدى
نسمع كلام مولانا ونشرب القرفه
فمرور مولانا له فعل حضرة الذكر
اللهم لا تحرم طالبيك هذا الوجع
و لو أسعدك زمانك ومولانا الشريف تواضع ورد عليك
وقال لحضرتك الفاضل فلان
حتة ملبن بيحطها مولانا فى بقك على طول
والله العظيم جسمى بيقشعر وروحى بتروح لما مولانا بيقول الفاضل هيثم
يا سعادتك يا هناك يا هيثم
الحضره كلها متوجهه اليك
مكر لا مفر مقبل لا مدبر
كان صلى الله عليه و سلم يقبل جميعا
لهذا السبب أتوقف كثيرا عن الرد أو المشاركه
لأن قلبى الضعيف لا يحتمل
وأقول كما كان سيدنا الشيخ عليه رحمة الله يقول
يا سلام سلم سلامه


الحديث ذو شجون واي شجون اللهم لاتحرمنا
ومن ذاق عرف ربنا يجعلنا من اهل الحضرة واهل الادب والتسليم والرضا والحب والعشق في حضرة مولانا الشريف الحبيب سيدي محمود صبيح
ونشرب شراب الروح والوصل ونشرب القرفة من إيده الحنونة الكريمة
ربنا مايحرمنا يارب عشان خاطر النبي صل الله عليه وآله وسلم

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القرفة والحضرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 04, 2016 11:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
عاشق أهل البيت كتب:
هيثم كتب:
هذا ما فهمته من كلام مولانا

هيثم كتب:

إذا ذكر الشخص بلسانه ونظر بقلبه الى الله ودام على
هذا الوجه يحدث في أعضائه و مفاصله نوع من وجع ويأخذ في قلبه الوجع مع قليل حرق
اللهم لا تحرم طالبيك من هذا الوجع و وفقهم أن يشكروك عليه وهذه الاوجاع منشؤها أن
الذكر يقطع الذات والحظوظ الذي تمكنت في قلبه وأعضائه وجوارحه أيام الغفلة فيكون هذا
بداية نفوذ الذكر في قلبه فإذا زادت مواظبته على الذكر يصل أثر ذلك الى الروح فيذكر
الروح ويجلس على سرير القلب بالخلافة ويحكم على الحواس الظاهرة والباطنة فتنعزل
النفس وتكون من دعايا الروح ثم يصل ذلك الى السر ومن خواص الذكر إذا داوم المريد
عليه ان يصل أثره الى جميع الأعضاء ويظهر تصرفه في الجوارح والاعضاء فإذا وصل
الى عضو يحدث فيه ضربان مثل ضربان العروق النافضة و تكثر الاختلاجات حتى لا
يبقى منه جزء من لحمه ولا من عظمه إلا ويجد فيه حرآة وإختلاجاً وقد تقوى مع
الملازمة على الذكر حتى تصير أصواتاً وآلاماً حتى يسمع العبد من جميع جوارحه
وأجزائه أصواتاً بل يسمع من قلبه لله أسماء وأذكار لم يسمعها قط من احد ولا رآها في
كتاب بعبارات مختلفة و ألسن متتابعة لم يسمعها ملك و لا آدمي و في ذكر القلب و
الاستحضار يرد على الذاكر أحوال يتوهم أنه يربو و يعظم حتى كأنه اكبر من كل شيء ثم
يرد عليه من الحق قهر من الخوف فيرجع لحاله الاول وها هنا يخاف عليه من النفس
والشيطان فيقصر في الذكر بالتصريح فيرجع فتأخذ روزنة قلبه في الانسداد كما اخذت في
الانفتاح بالتدريج حتى تنسيه بالكلية فتكون تحت القهقري ومن أعرض عن ذكري فإن له
معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى ومن عرف طريقاً ثم أعرض عنها عذبه الله عذاباً
أليماً لم يعذبه أحداً من العالمين وهذا أقبح من الامتناع من المشروع إذ مثله مثل من كفر
بعد أن آمن فيجب على الطالب أن يكون ذكر الأم هذا نصب عينيه ولا يصرف نفسه عنه
طرفة عين و يستوعب جميع اوقاته في الذكر و يجتهد أن لا يخلو نفس من أنفاسه من ذكر
الله تعالى وليتقرب إلى الله بأفضل الاعمال وأفضلها عنهم أن يسلم نفسه إلى ذكر الله ويفنى
فيه حتى يغيب عن جميع الاشياء حتى عن نفسه وعن الذكر بالمذكور
المصدر
تُحفةُ السَّالِكِين ودَلاَلَةُ السَّائِرِين لِمنْهَجِ
المُقَرَّبِين في بَيانِ الطَرِيق
تأليف
العلامة محمد منير السمنّودي رحمهَ الله

الكلام السابق من مولانا السمنودى يصرح بأن للذكر أثر فيزيائى محسوس على الجسم
يشعر به المبتدئ فى بداية ذكره
وقد يكون هذا الاحساس فى أجزاء من الجسم أو الجسم كله
وقد رأيت أناسا تنكر هذا الأثر ومن أهل التصوف للأسف
وهذا الباب بحثت عنه كثيرا جدا فى الكتب ولم أجده بهذا التصريح الا عند مولانا السمنودى
نعم لمح المشايخ له فى آداب الذكر وضنوا به على غير أهله فخفى حتى على أهله
قال المشايخ أن من الآداب بعد الذكر عدم شرب الماء
لأن الذكر يورث شوقا وحرقة للمذكور .. وشرب الماء بعد الذكر يطفئ ذلك
والأفضل شرب شراب ساخن بعد الذكر لأنه يحتفظ بحرارة الذكر فى البدن
ولهذا السبب يتحرك الصوفيه أثناء الذكر ويتمايلوا
حتى لا ينشغل الصادق فيهم بمثل هذه الواردات
ولأن الحركه فى الذكر تولد حراره فى الجسم فيزداد بالحراره سريان أثر الذكر فى الأعضاء
وهو باب أنكره من لم يشعر به من الصوفيه
وكتمه من وجده
وحرقة القلب تكون علامه
وهى درجه أعلى من أنشراح الصدر أو قبضه فى أماكن معينه أو أوقات معينه
فقد يشعر المريد بوخز قلبى عند مقابلة شخص معين ويجد سريان هذا الوخز بالتدريج فى جوارحه
فيعرف أن هذا الشخص فيه مدد
وقد يشعر به للحظات عند المرور على بعض الاماكن أو قرآءة بعض الأوراد فتجد بعضهم يقول مدد مدد
وعند زيارة الأولياء وعند سماع المدائح وقرآة القرآن
وهنا يحب على المريد ملاحظة قلبه وما يرد عليه
فيقبل على ما تزداد به هذه الحرقه سواء أماكن أو أوراد
أو ملازمة هذا المنتدى الممدود
وهذا هو بيت بيت القصيد
نعم مولانا لم يقل بملازمة هذا المنتدى من فراغ
ملازمة المنتدى دواء وشفاء
حضور مولانا فيه مدد أونلاين
كما يقولون شحن ع الطاير
أعرض قلبك على المنتدى
والمنتدى هو مولانا
لما يشوف أسمك ها تيجى على خاطره
وخاطر مولانا فى الحضره
ومن أراد الله به خيرا
شغل به قلب ولى صالح
فما بالك أيها المحب الحبيب بقلب العارف بالله الشريف مولانا صاحب السعاده
من تقضى لأجله الحوائج
ويفزع لخاطره أصحاب العمائم الخضر والأنوار الخضر
فضيلة الدكتور محمود صبيح
تنبيه : ممنوع شرب الماء أثناء حضرة الجمعه
أو أثناء مرور مولانا على المنتدى
نسمع كلام مولانا ونشرب القرفه
فمرور مولانا له فعل حضرة الذكر
اللهم لا تحرم طالبيك هذا الوجع
و لو أسعدك زمانك ومولانا الشريف تواضع ورد عليك
وقال لحضرتك الفاضل فلان
حتة ملبن بيحطها مولانا فى بقك على طول
والله العظيم جسمى بيقشعر وروحى بتروح لما مولانا بيقول الفاضل هيثم
يا سعادتك يا هناك يا هيثم
الحضره كلها متوجهه اليك
مكر لا مفر مقبل لا مدبر
كان صلى الله عليه و سلم يقبل جميعا
لهذا السبب أتوقف كثيرا عن الرد أو المشاركه
لأن قلبى الضعيف لا يحتمل
وأقول كما كان سيدنا الشيخ عليه رحمة الله يقول
يا سلام سلم سلامه


الحديث ذو شجون واي شجون اللهم لاتحرمنا
ومن ذاق عرف ربنا يجعلنا من اهل الحضرة واهل الادب والتسليم والرضا والحب والعشق في حضرة مولانا الشريف الحبيب سيدي محمود صبيح
ونشرب شراب الروح والوصل ونشرب القرفة من إيده الحنونة الكريمة
ربنا مايحرمنا يارب عشان خاطر النبي صل الله عليه وآله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القرفة والحضرات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 15, 2022 11:48 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2421
هيثم كتب:
هذا ما فهمته من كلام مولانا

هيثم كتب:

إذا ذكر الشخص بلسانه ونظر بقلبه الى الله ودام على
هذا الوجه يحدث في أعضائه و مفاصله نوع من وجع ويأخذ في قلبه الوجع مع قليل حرق
اللهم لا تحرم طالبيك من هذا الوجع و وفقهم أن يشكروك عليه وهذه الاوجاع منشؤها أن
الذكر يقطع الذات والحظوظ الذي تمكنت في قلبه وأعضائه وجوارحه أيام الغفلة فيكون هذا
بداية نفوذ الذكر في قلبه فإذا زادت مواظبته على الذكر يصل أثر ذلك الى الروح فيذكر
الروح ويجلس على سرير القلب بالخلافة ويحكم على الحواس الظاهرة والباطنة فتنعزل
النفس وتكون من دعايا الروح ثم يصل ذلك الى السر ومن خواص الذكر إذا داوم المريد
عليه ان يصل أثره الى جميع الأعضاء ويظهر تصرفه في الجوارح والاعضاء فإذا وصل
الى عضو يحدث فيه ضربان مثل ضربان العروق النافضة و تكثر الاختلاجات حتى لا
يبقى منه جزء من لحمه ولا من عظمه إلا ويجد فيه حرآة وإختلاجاً وقد تقوى مع
الملازمة على الذكر حتى تصير أصواتاً وآلاماً حتى يسمع العبد من جميع جوارحه
وأجزائه أصواتاً بل يسمع من قلبه لله أسماء وأذكار لم يسمعها قط من احد ولا رآها في
كتاب بعبارات مختلفة و ألسن متتابعة لم يسمعها ملك و لا آدمي و في ذكر القلب و
الاستحضار يرد على الذاكر أحوال يتوهم أنه يربو و يعظم حتى كأنه اكبر من كل شيء ثم
يرد عليه من الحق قهر من الخوف فيرجع لحاله الاول وها هنا يخاف عليه من النفس
والشيطان فيقصر في الذكر بالتصريح فيرجع فتأخذ روزنة قلبه في الانسداد كما اخذت في
الانفتاح بالتدريج حتى تنسيه بالكلية فتكون تحت القهقري ومن أعرض عن ذكري فإن له
معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى ومن عرف طريقاً ثم أعرض عنها عذبه الله عذاباً
أليماً لم يعذبه أحداً من العالمين وهذا أقبح من الامتناع من المشروع إذ مثله مثل من كفر
بعد أن آمن فيجب على الطالب أن يكون ذكر الأم هذا نصب عينيه ولا يصرف نفسه عنه
طرفة عين و يستوعب جميع اوقاته في الذكر و يجتهد أن لا يخلو نفس من أنفاسه من ذكر
الله تعالى وليتقرب إلى الله بأفضل الاعمال وأفضلها عنهم أن يسلم نفسه إلى ذكر الله ويفنى
فيه حتى يغيب عن جميع الاشياء حتى عن نفسه وعن الذكر بالمذكور
المصدر
تُحفةُ السَّالِكِين ودَلاَلَةُ السَّائِرِين لِمنْهَجِ
المُقَرَّبِين في بَيانِ الطَرِيق
تأليف
العلامة محمد منير السمنّودي رحمهَ الله

الكلام السابق من مولانا السمنودى يصرح بأن للذكر أثر فيزيائى محسوس على الجسم
يشعر به المبتدئ فى بداية ذكره
وقد يكون هذا الاحساس فى أجزاء من الجسم أو الجسم كله
وقد رأيت أناسا تنكر هذا الأثر ومن أهل التصوف للأسف
وهذا الباب بحثت عنه كثيرا جدا فى الكتب ولم أجده بهذا التصريح الا عند مولانا السمنودى
نعم لمح المشايخ له فى آداب الذكر وضنوا به على غير أهله فخفى حتى على أهله
قال المشايخ أن من الآداب بعد الذكر عدم شرب الماء
لأن الذكر يورث شوقا وحرقة للمذكور .. وشرب الماء بعد الذكر يطفئ ذلك
والأفضل شرب شراب ساخن بعد الذكر لأنه يحتفظ بحرارة الذكر فى البدن
ولهذا السبب يتحرك الصوفيه أثناء الذكر ويتمايلوا
حتى لا ينشغل الصادق فيهم بمثل هذه الواردات
ولأن الحركه فى الذكر تولد حراره فى الجسم فيزداد بالحراره سريان أثر الذكر فى الأعضاء
وهو باب أنكره من لم يشعر به من الصوفيه
وكتمه من وجده
وحرقة القلب تكون علامه
وهى درجه أعلى من أنشراح الصدر أو قبضه فى أماكن معينه أو أوقات معينه
فقد يشعر المريد بوخز قلبى عند مقابلة شخص معين ويجد سريان هذا الوخز بالتدريج فى جوارحه
فيعرف أن هذا الشخص فيه مدد
وقد يشعر به للحظات عند المرور على بعض الاماكن أو قرآءة بعض الأوراد فتجد بعضهم يقول مدد مدد
وعند زيارة الأولياء وعند سماع المدائح وقرآة القرآن
وهنا يحب على المريد ملاحظة قلبه وما يرد عليه
فيقبل على ما تزداد به هذه الحرقه سواء أماكن أو أوراد
أو ملازمة هذا المنتدى الممدود
وهذا هو بيت بيت القصيد
نعم مولانا لم يقل بملازمة هذا المنتدى من فراغ
ملازمة المنتدى دواء وشفاء
حضور مولانا فيه مدد أونلاين
كما يقولون شحن ع الطاير
أعرض قلبك على المنتدى
والمنتدى هو مولانا
لما يشوف أسمك ها تيجى على خاطره
وخاطر مولانا فى الحضره
ومن أراد الله به خيرا
شغل به قلب ولى صالح
فما بالك أيها المحب الحبيب بقلب العارف بالله الشريف مولانا صاحب السعاده
من تقضى لأجله الحوائج
ويفزع لخاطره أصحاب العمائم الخضر والأنوار الخضر
فضيلة الدكتور محمود صبيح
تنبيه : ممنوع شرب الماء أثناء حضرة الجمعه
أو أثناء مرور مولانا على المنتدى
نسمع كلام مولانا ونشرب القرفه
فمرور مولانا له فعل حضرة الذكر
اللهم لا تحرم طالبيك هذا الوجع
و لو أسعدك زمانك ومولانا الشريف تواضع ورد عليك
وقال لحضرتك الفاضل فلان
حتة ملبن بيحطها مولانا فى بقك على طول
والله العظيم جسمى بيقشعر وروحى بتروح لما مولانا بيقول الفاضل هيثم
يا سعادتك يا هناك يا هيثم
الحضره كلها متوجهه اليك
مكر لا مفر مقبل لا مدبر
كان صلى الله عليه و سلم يقبل جميعا
لهذا السبب أتوقف كثيرا عن الرد أو المشاركه
لأن قلبى الضعيف لا يحتمل
وأقول كما كان سيدنا الشيخ عليه رحمة الله يقول
يا سلام سلم سلامه

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 148 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط