موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
إلى الأخ الفاضل ( ذو الفقار ) https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=4079 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | مريد الحق [ الخميس يناير 15, 2009 1:43 pm ] |
عنوان المشاركة: | إلى الأخ الفاضل ( ذو الفقار ) |
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد أولا : والله زمان ... يا أخى الحبيب .. ذو الفقار ... وحشتنا والله . ثانيا : إنت ياعم .. مش غلطان ولا حاجة فى نقلك عن سيدنا على رضى الله عنه .. ووصيته لكميل بن زياد .. ما تخافش .. وراك رجاله واسمع .. يا سيدى . الرواية دى , أخرجها أبو نعيم فى حلية الأولياء (1/42) ترجمة سيدنا على رضى الله عنه وابن الجوزى فى صفة الصفوة (1/57) ترجمة سيدنا على رضى الله عنه , أيضا . والحافظ المزى فى تهذيب الكمال (24/220) ترجمة كميل ابن زياد والذهبى فى تذكرة الحفاظ (1/11) ترجمة سيدنا على رضى الله عنه وابن عساكر فى تاريخ دمشق (50/252) ترجمة كميل ابن زياد وابن قتيبة الدينورى فى عيون الأخبار (1/184) واليعقوبي فى التاريخ (1/190) والرافعى فى التدوين في أخبار قزوين (1/401) ترجمة عبد الكريم أو عبد الملك بن علي بن أبي نصر القزويني وابن الشجرى فى الأمالي الشجرية (1/51) . والمعافى بن زكريا فى الجليس الصالح والأنيس الناصح (1/381) وابن عبد ربه فى العقد الفريد (1/158) باب فضيلة العلم وأخرجها أيضا ابن عبد البر فى جامع بيان العلم وفضله (3/225) وقال عنها : وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لكميل بن زياد النخعي وهو حديث مشهور عند أهل العلم يستغنى عن الإسناد لشهرته عندهم : " يا كميل بن زياد .... إلى آخره " وأخرجها الخطيب البغدادى فى تاريخ بغداد (3/156) ترجمة إسحاق بن محمد بن أحمد بن أبان أبو يعقوب النخعي , وأخرجها الخطيب أيضا فى الفقيه والمتفقه (1/198) وعلق عليها بقوله : هذا الحديث من أحسن الأحاديث معنى ، وأشرفها لفظا ، وتقسيم أمير المؤمنين ، علي بن أبي طالب الناس في أوله تقسيم في غاية الصحة ، ونهاية السداد ، لأن الإنسان لا يخلو من أحد الأقسام الثلاثة التي ذكرها مع كمال العقل وإزاحة العلل ، إما أن يكون عالما أو متعلما أو مغفلا للعلم وطلبه ، ليس بعالم ولا طالب له . فالعالم الرباني : هو الذي لا زيادة على فضله لفاضل ، ولا منزلة فوق منزلته لمجتهد ، وقد دخل في الوصف له بأنه رباني وصفه بالصفات التي يقتضيها العلم لأهله ، ويمنع وصفه بما خالفها . ومعنى الرباني في اللغة : الرفيع الدرجة في العلم ، العالي المنزلة فيه ، وعلى ذلك حملوا قول الله تعالى ( لولا ينهاهم الربانيون والأحبار ) وقوله تعالى ( ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون ) . وذكرها بدون إسناد , ولكن حكاية كل من : الإمام الفخر الرازى فى تفسيره (1/472) وحجة الإسلام أبو حامد الغزالى فى إحياء علوم الدين (1/ 6) والعلامة المناوى فى فيض القدير (6/383) والشنقيطى فى أضواء البيان (7/392) وقال : وهو حديث مشهور عند أهل العلم ، يستغنى عن الإسناد لشهرته عندهم . وغيرهم كثير ... والحمد لله رب العالمين . إيه رأيك ياعم ... أى خدمة ... ومعلش .. طولت عليك . وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين . |
الكاتب: | ذو الفقار [ الأحد يناير 18, 2009 3:21 am ] |
عنوان المشاركة: | |
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أخي الحبيب العزيز مريد الحق والله انت اللي وحشتنا أكتر بكتير معذرة فلم أرى الرد إلا الأن فقط وربنا ميحرمناش من مولانا الشريف الدكتور محمود اللي جمعنا على حب حضرة النبي صل الله عليه وآله وسلم ولا منك يا أخي العزيز وردودك العلمية الوافية ولا من هذا المنتدى المبارك وأعضاءه الكرام |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |