موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 874 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 54, 55, 56, 57, 58, 59  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 11, 2015 12:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 19, 2015 2:00 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723

صورة


_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 7:16 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
أبو أيوب يرفع شكواه إلى الله تعالى برقعة يعلقها في المحراب قال محمد بن عبدوس، في كتابه كتاب الوزراء: وجدت بخط أبي علي أحمد بن إسماعيل الكاتب، حدثني أحمد بن أبي الأصبغ، قال: وجهني عبيد الله بن يحيى، إلى أبي أيوب، ابن أخت أبي الوزير، أيام تقلد أبي صالح عبد الله بن محمد بن يزداد الوزارة، وكان ابن يزداد، يقصد أبا أيوب ويعاديه.فقال لي عبيد الله: وسهل عليه الأمر، وقل له: أرجو أن يكفيك الله شره.فوصلت إليه وهو يصلي، وقد علق في محرابه رقعة، فأنكرتها، وأديت إليه الرسالة.فقال لي: قل له: جعلت فداك، لست أغتم بشيء، لأن أمره قريب، وقد رفعت فيه إلى الله تعالى قصةً إذ أعجزني المخلوقون، أما تراها معلقة في القبلة ؟ فكاد يغلبني الضحك، فضبطت نفسي، وانصرفت إلى عبيد الله، فحدثته الحديث، فضحك منه.قال: فوالله، ما مضت بابن يزداد إلا أيام يسيرة، حتى سخط عليه وصرف.فاتفق لأبي أيوب الفرج، ونزل بابن يزداد المكروه، في مثل المدة التي تخرج فيها التوقيعات في القصص.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 3:23 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723

صورة


_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 24, 2015 11:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
أهدر عبد الملك دمه فدعا فأمنه وأحسن إليه ،
بلغني أنه جنى رجل جناية على عهد عبد الملك بن مروان، فأهدر دمه ودم من يؤويه، وأمر بطلبه، فتحاماه الناس كلهم.فكان يسيح في الجبال والبراري، ولا يذكر اسمه، فيضاف اليوم واليومين، فإذا عرف طرد ولم يدع أن يستقر.قال الرجل: فكنت أسيح يوماً في بطن واد، فإذا بشيخ أبيض الرأس واللحية، عليه ثياب بياض، وهو قائم يصلي، فقمت إلى جنبه.فلما سلم انفتل إلي، وقال لي: من أنت ؟ قلت: رجل أخافني السلطان، وقد تحماني الناس، فلم يجرني أحد من خلق الله تعالى، فأنا أسيح في هذه البراري، خائفاً على نفسي.قال: فأين أنت عن السبع ؟ قلت: وأي سبع ؟ قال: تقول: سبحان الله الإله الواحد، الذي ليس غيره أحد، سبحان الدائم الذي ليس يعادله شيء، سبحان الدائم القديم، الذي لا ند له ولا عديل، سبحان الذي يحيي ويميت، سبحان الذي هو كل يوم في شأن، سبحان الذي خلق ما يرى، وما لا يرى، سبحان الذي علم كل شيء بغير تعليم، أللهم إني أسألت بحق هذه الكلمات وحرمتهن، أن تفعل بي كذا وكذا، وأعادهن علي، فحفظتهن.قال الرجل: وفقدت صاحبي، فألقى الله تعالى الأمن في قلبي، وخرجت من وقتي متوجهاً إلى عبد الملك، فوقفت ببابه، واستأذنت عليه، فلما دخلت عليه، قال: أتعلمت السحر ؟ قلت: لا، يا أمير المؤمنين، ولكن كان من شأني كذا وكذا، وقصصت عليه القصة.فأمنني، وأحسن إلي.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 26, 2015 5:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
إذا ضاق بك الصدر ففكر في ألم نشرح
(1/10)

وأما الخبر في: ألم نشرح لك صدرك، فإن أبا بكر بن شجاع، المقرىء البغدادي، الذي كان يخلفني على العيار في دار الضرب بسوق الأهواز، في سنة ست وأربعين وثلثمائة، وكان خازن المسجد الجامع بها، وكان شيخاً محدثاً ثقة نبيلاً، من أمناء القاضي الأحنف وهو محمد بن عبد الله بن علي بن محمد ابن أبي الشوارب، حدثنا بإسناد له ذكره، لم أحفظه، ولا المتن بلفظه، وبعد عن يدي إخراجه من الأصل، وقد تحريت مقاربة اللفظ بجهدي، ولعله يزيد أو ينقص: أن بعض الصالحين، ألح عليه الغم، وضيق الصدر، وتعذر الأمور، حتى كاد يقنط، فكان يوماً يمشي، وهو يقول:أرى الموت لمن أمسى ... على الذلّ له أصلح
فهتف به هاتف، يسمع صوته، ولا يرى شخصه، أو أري في النوم - أنا الشاك - كأن قائلاً يقول:
ألا يا أيّها المرء ... الذي الهمّ به برّحإذا ضاق بك الأمر ... ففكّر في ألَمْ نَشْرَح
قال: فواصلت قراءتها في صلاتي، فشرح الله صدري، وأزال همي وكربي، وسهل أمري، أو كما قال: وحدثني غيره بهذا الخبر، على قريب من هذا، وزادني في الشعر:فإنّ العسر مقرون ... بيسرين فلا تبرحوقد ذكر القاضي أبو الحسين، في كتابه كتاب الفرج بعد الشدة البيتين المتصلين فقط، وقال في الآخر منهما: إذا أعضلك الأمر، ولم يذكر لهما خبراً، ويروى أيضاً: إذا لج بك الأمر.وروى غيره البيتين الأولين لأبي العتاهية، في غير حديث له.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 04, 2015 8:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
تضايقي تنفرجي
وذكر القاضي أبو الحسين رحمه الله تعالى، عن رجل، قال: حدثتني أم أبي، قالت: كان زوجي قد نهض إلى مصر، وتصرف بها، وعمل، ونكب، وتعطل، فأقام هناك.وأضقنا إضاقة شديدة، وعرضنا بيع ضيعة لنا، فلم نجد لها ثمناً، وتأخر كتابه عنا، وانقطع خبره، حتى توهمنا أن حادثاً قد حدث عليه.وكان أولادي أصاغر، فجعلت أحتال وأنفق عليهم، حتى لم يبق في المنزل شيء.وحضر وقت عمارة الضيعة، واحتجنا إلى بذار ونفقة، فتعذر ذلك علينا، حتى كادت تتعطل، ويفوت وقت الزراعة.فأصبحت يوماً، وبي من الغم لاجتماع هذه الأحوال أمر عظيم، فوجهت إلى بعض من كنت أثق به، وأتوهم أنني لو سألته إسعافنا بالكثير من ماله لا يخالفنا، لأقترض منه شيئاً لذلك، فرد رسولي، واعتذر.وعرفني الرسول الذي بعثت به إليه، أنه قال: إذا بعثت إليهم ما طلبوا، والضيعة لم تعمر، ولم تحصل لهم غلة، وزوجها لم يعرف له خبر، فمن أين يردون علي ؟ فلما رجع الرسول بذلك، كدت أموت غماً، وامتنعت من الطعام يومي وليلتي.وأصبحت، فما انتصف النهار، حتى ورد كتاب زوجي بسلامته، وذكر السبب في تأخير كتابه، وأرسل إلي في كتابه سفتجة بمائة دينار، وتخوت ثياب قد أنفذها مع تاجر من أهل مصر، قيمتها خمسون ديناراً، فقبضت ذلك، وعمرنا الضيعة، ورزعت تلك السنة، وصلحت حالنا.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 09, 2015 8:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
أقوال الحكماء في الصبريحكى عن أنوشروان، أنه قال: جميع المكاره في الدنيا، تنقسم على ضربين، فضرب فيه حيلة، فالاضطراب دواؤه، وضرب لا حيلة فيه، فالاصطبار شفاؤه.كان بعض الحكماء يقول: الحيلة فيما لا حيلة فيه، الصبر.وكان يقال: من اتبع الصبر، اتبعه النصر.
(1/19)

ومن الأمثال السائرة: الصبر مفتاح الفرج، من صبر قدر، ثمرة الصبر الظفر، عند اشتداد البلاء يأتي الرخاء.وكان يقال: تضايقي تنفرجي.وكان يقال: إذا اشتد الخناق انقطع.وكان يقال: خف المضار، من خلل المسار، وارج النفع، من موضع المنع، واحرص على الحياة، بطلب الموت، فكم من بقاء سببه استدعاء الفناء، ومن فناء سببه إيثار البقاء، وأكثر ما يأتي الأمن من قبل الفزع.والعرب تقول: إن في الشر خياراً.وقال الأصمعي: معناه، أن بعض الشر أهون من بعض.وقال أبو عبيدة: معناه، إذا أصابتك مصيبة، فاعلم أنه قد يكون أجل منها، فلتهن عليك مصيبتك.قال بعض الحكماء: عواقب الأمور، تتشابه في الغيوب، فرب محبوب في مكروه، ومكروه في محبوب، وكم مغبوط بنعمة هي داؤه، ومرحوم من داء هو شفاؤه.وكان يقال: رب خير من شر، ونفع من ضر.وروي أن أمير المؤمنين علياً قال: يا ابن آدم، لا تحمل هم يومك الذي لم يأت، على يومك الذي أتى، فإنه إن يكن في عمرك، يأتك الله فيه بمحبتك، واعلم أنك لن تكسب شيئاً سوى قوتك، إلا كنت فيه خازناً لغيرك بعد موتك.وقال وداعة السهمي، في كلام له: اصبر على الشر إن قدحك، فربما أجلى عما يفرحك، وتحت الرغوة اللبن الصريح.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: حكاية من محكايات الصاحلين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2015 1:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


عن الشيخ ابى بكر الضرير رضى الله عنه قال كان فى جوارى شاب حسن الوجه يصوم بالنهار ولا يفطر ويقوم الليل ولا ينام فجاءنى يوما وقال يا أستاذ انى نمت عن وردى الليلة فرأيت كأن محرابى قد انشق وكأنى بجوار قد خرجن من المحراب لم ار احسن وجها منهن وإذا واحدة فيهن شوهاء اى قبيحة لم ار أقبح منها منظرا فقلب لمن أنتن ولمن هذه فقلن نحن لياليك التي مضين وهذه ليلة نومك فلومت فى ليلتك هذه لكانت هذه حظك ثم انشأت الشوهاء تقول

اسأل لمولاك وارددني الى حالى ... فانت قبحتنى من بين اشكالى
لا ترقدنّ الليالى ما حييت فان ... نمت الليالى فهن الدهر أمثالي
نحن السرور لمن نال السرور بنا ... جوف الظلام يسكنى المنزل العالى
فقد أردن بخير اذ وعظت بنا * فابشر فانت من المولى على بال


قال فاجابتها جارية من الحسان تقول

أبشر بخير فقد نلت المنى ابدا * فى جنة الخلد فى روضات جنات * نحن الليالى اللواتى كنت تسهرها * تتلو القرآن بترجيع ورنات * نحن الحسان اللواتى كنت تخطبنا * جوف الظلام بلوعات وزفرات


إبشر فقد نلت ما ترجوه من ملك * بريجود بافضال وفرحات
غدا تراه تجلى غير محتجب * تدنى اليه وتحظى بالتحيات


قال ثم شهق شهقة خرميتا ذكره رحمه الله تعالى وقدس سره
الامام اليافعي فى روض الرياحين-



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: من حكايات الصالحين قدس الله سرهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 25, 2015 2:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



عن الشيخ أبى بكر الضرير رضى الله عنه قال : نمت ليلة عن حزبى فرأيت فى المنام جارية حسناء لم ار أحسن منها وجها ولا أطيب منها ريحا فناولتنى رقعة فى يدها فقالت اقرأ ما فيها فقرأته فإذا هو

لذذت بنومة عن خير عيش * مع الولدان فى غرف الجنان * تعيش مخلدا لاموت فيها
وتبقى فى الجنان مع الحسان * تيقظ من منانك ان خيرا * من النوم النهجد بالقرآن


قال فاستيقظت مرعوبا فوالله ما ذكرتها قط الا ذهب عنى نومى رحمه الله تعالى وقدس الله سره
وفى رواية أخرة
كان رجلا من العباد قارئا ينام الليل فغلبته عينه ذا ليلة ، فنام عن حزبه فرأى فيما يرى النائم كأن جارية وقفت عليه وكأن وجهها القمر المستتم ، ومعها رق فيه كتاب فقالت ك أتقرأ أيها الشيخ ؟ قال : نعم ، قالـت : فأقرأ هذا الكتاب ، قال : فأخذته من يدها ففتحته ، فإذا فيه مكتوب :

ألهتك لذة نوم عن خير عيش * مع الخيرات فى غرف الجنان *
تعيش مخلدا لا موت فيها * وتنعم فى الخيام مع الحسان *
تيقظ من منامك إن خيرا من النوم * التهجد بالقرآن


قال فاستيقظت مرعوبا
قال : فوالله ما ذكرتها قط إلا ذهب عنى النوم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 26, 2015 4:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
رجأ يا سيدى الفاضل أن يكون كل مكاتبات حسن قاسم

أن تكون فى القسم الذى حصصتموه له قدس الله سره

ولحضراتكم كل الشكر


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 26, 2015 4:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:04 pm
مشاركات: 527

السيد الفاضل / الشريف على محمود :

سيتم إن شاء الله عرض طلبكم على مدير عام الموقع فضيلة السيد الشريف الدكتور محمود صبيح حفظه الله.

مع خالص تحياتي وتقديري لمجهوداتكم المباركة / حمزة.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 26, 2015 10:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يوليو 27, 2015 9:27 am
مشاركات: 2116
أفلس أحد العارفين فقال لزوجته :
أخرجى كل ما في البيت فتصدقي به ، ففعلت إلا الرحى فإنها قالت : لعلنا نحتاج إليها ولا نجد مثلها ,, وإذا بالباب يطرق ,, فـقيل هذا قمح اُرْسِلَ إلى الشيخ ,, فملأت الدار قمحاً ,, فلمّـا رجع العارف ونظر ,, قال لزوجته : أخرجتِ كل ما فى البيت ؟ قالت : نعم ,, قال : ليس الأمر كذلك ,, فقالت : ما تركت إلا الرحى خِـيفة أن نحتاج إليها ,, فقال : لو أخرجت الرحى لجاءك القمح دقيقـاً ولكنك أبقيتيها ( الرحى ) فجاءك ما به تـتعبـين . فسبحان الرزاق وصدق سيدي بن عطاء الله عندما قال : ( أرِحْ نَفْسَكَ مِنَ التَّدْبِيرِ فما قامَ بهِ غيرُكَ عنْكَ لا تَقُم بهِ لنفسِكَ ) .

_________________
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عدد من صلى عليه في الأرض وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه بين ذلك وعدد صلواتهم وبمثل صلواتهم صلى وسلم وبارك عليه وآله وصحبه ومن صلى عليه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2015 1:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5344

ركب سيدنا زيد بن ثابت فدنا سيدنا ابن عباس ليأخذ بركابه ،

فقال سيدنا زيد بن ثابت : مه يا ابن عم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) .

فقال سيدنا ابن عباس : هكذا أُمرنا أن نفعل بعلمائنا . فأخذ سيدنا زيد بن ثابت

يد سيدنا ابن عباس فقبلها ، وقال : هكذا أُمرنا أن نفعل بأهل بيت رسول الله

صلى الله عليه وسلم .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من حكايات الصالحين .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 04, 2015 10:38 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm
مشاركات: 1660
يروى أن مجموعة ممن يحسدون الإمام الشافعي،

ويدبرون له المكائد عند الأمراء، فاجتمعوا وقرروا أن يجمعوا له العديد من المسائل الفقهية المعقدة

لاختبار ذكائه، فاجتمعوا ذات مرة عند الخليفة الرشيد الذي كان معجبًا بذكاء الشافعي وعلمه بالأمور

الفقهية ""وبدأوا بإلقاء الأسئلة و الفتاوى في حضور الرشيد ....

فسأل الأول: ما قولك في رجل ذبح شاة في منزله ثم خرج في حاجة فعاد وقال لأهله: كلوا أنتم الشاة فقد حرمت علي، فقال أهله: علينا كذلك ..

فكر قليلاً:

فأجاب الشافعي: إن هذا الرجل كان مشركاً فذبح الشاة على اسم الأنصاب وخرج من منزله لبعض المهمات فهداه الله إلى الإسلام وأسلم فحرمت عليه الشاة وعندما علم أهله أسلموا هم أيضاً فحرمت عليهم الشاة كذلك.

_________ ________ _________

وسئل: شرب مسلمان عاقلان الخمر، فلماذا يُقام الحد على أحدهما ولا يُقام على الآخر؟

فكر قليلاً:

فأجاب إن أحدَهما كان صبياً والآخرُ بالغاً.

_________ _________ _________

وسئل: زنا خمسة أفراد بامرأة، فوجب على أولِهم القتل، وثانيهم الرجم، وثالثِهم الحد، ورابعِهم نصفُ الحدِّ، وآخرهم لا شيء؟

فكر قليلاً:

فأجاب: استحل الأولُ الزنا فصار مرتدًا فوجب عليه القتل، والثاني كان محصناً، والثالثُ غيرَ محصنٍ، والرابعُ كان عبداً، والخامسُ مجنوناً.

_________ _________ _________

وسئل: رجل صلى ولما سلم عن يمينه طلقت زوجته ! ولما سلم عن يساره بطلت صلاته! ولما نظر إلى السماء وجب عليه دفع ألف درهم ؟

فكر قليلاً:

فقال الشافعي: لما سلم عن يمينه رأى زوج امرأته التي تزوجها في غيابه، فلما رآه قد حضر طلقت منه زوجته، ولما سلم عن يساره رأى في ثوبه نجاسة فبطلت صلاته، فلما نظر إلى السماء رأى الهلال وقد ظهر في السماء وكان عليه دين ألف درهم يستحق سداده في أول الشهر.

_________ _________ _________

وسئل: ما تقول في إمام كان يصلي مع أربعة نفر في مسجد فدخل عليهم رجل، ولما سلم الإمام وجب على الإمام القتل وعلى المصلين الأربعة الجلد ووجب هدم المسجد على أساسه ؟

فكر قليلاً:

فأجاب الشافعي: إن الرجل القادم كانت له زوجة وسافر وتركها في بيت أخيه فقتل الإمام هذا الأخ ،وأدعى أن المرأة زوجة المقتول فتزوج منها، وشهد على ذلك الأربعة المصلون، وأن المسجد كان بيتًا للمقتول، فجعله الإمام مسجدًا !

_________ _________ _________

وسئل: ما تقول في رجل أخذ قدح ماء ليشرب، فشرب حلالاً وحرم عليه بقية ما في القدح؟

فكر قليلاً:

فأجاب: إن الرجل شرب نصف القدح فرعف أي نزف في الماء المتبقى، فاختلط الماء بالدم فحرم عليه ما في القدح !

_________ _________ _________

وسئل: كان رجلان فوق سطح منزل، فسقط أحدُهما فمات فحرمت على الآخر زوجته؟

فكر قليلاً:

فأجاب : إن الرجل الذي سقط فمات كان مزوجاً ابنته من عبده الذي كان معه فوق السطح، فلما مات أصبحت البنت تملك ذلك العبدَ الذي هو زوجها فحرمت عليه.

----------------------------------------------------

إلى هنا لم يستطع الرشيدُ الذي كان حاضرًا تلك المساجلة أن يخفي إعجابه بذكاء الشافعي وسرعة

خاطرته وجودة فهمه وحس إدراكه. وقال: لقد بينت فأحسنت وعبرت فأفصحت وفسرت فأبلغت.

فقال الشافعي: أطال الله عمر أمير المؤمنين، إني سائل هؤلاء العلماء مسألة، فإن أجابوا عليها فالحمد

لله، وإلا فأرجو أمير المؤمنين أن يكف عني شرهم فقال الرشيد: لك ذلك، وسلهم ما تريد يا شافعي.

فقال الشافعي: مات رجلٌ وترك 600 درهم، فلم تنل أخته من هذه التركة إلا درهمًا واحدًا، فكيف كان الظرف في توزيع التركة؟؟

فنظر العلماء بعضُهم إلى بعض طويلاً ولم يستطع أحدهم الإجابة على السؤال، فلما طال بهم السكوت، طلب الرشيد من الشافعي الإجابة.

فقال الشافعي: مات هذا الرجل عن ابنتين وأم و زوجة واثني عشر أخاً وأختٍ واحدةٍ، فأخذت البنتان

الثلثين وهما 400 درهم، وأخذت الأم السدسَ وهو 100 درهم، وأخذت الزوجة الثمنَ وهو75 درهم،

وأخذ الإثنا عشر أخاً 24 درهمًا فبقي درهم واحد للأخت. فتبسم الرشيدُ وقال: أكثر الله في أهلي منك.

وأمر له بألفي درهم فتسلمها الشافعي ووزعها على خدم القصر.

_________________
مدد ياسيدى يارسول الله
مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة
اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 874 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 54, 55, 56, 57, 58, 59  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 75 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط