موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 30 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 23, 2023 10:45 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أودع الحكمة أهلها، وعلم آدم الأسماء كلها، وأوقفه على المقصود من دائرة الوجود، فحل شكلها، فبين لبنيه حروفها، ووسم اسمها، ورسم فعلها، فمنهم من شمر لوابل القسمة وما رضي بطلها، ومنهم من رضي بالعزيمة فلما عقد عقد العزيمة حلها، فزمرة أقبلت على إصلاح الشأن ليظهر فضلها، وزمرة تجاوزت إلى جنات الجنان، ذوات أغصان العصيان، من شجرة الطغيان، فقطعت أصلها، ثم نحت نحو من أعلها، لعلها، تظفر بشفائها ولعلها، ويخاطبها شفاها ومن لها.
أحمده على نعمه كلها، وجوده على دلها، فأهدت إلي وبلها، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة أستظل ظلها، يوم لا ظل إلا ظلها، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله الذي أرسله إلى جنود الطغيان ففلها، وإلى ليوث الأوثان فأذلها، صلى الله تعالى عليه وعلى آله وأصحابه صلاة دائمة إلى يوم تضع كل ذات حمل حملها، وبعد:

فأن النحو عبارة عن القصد، والناس مختلفون في المقاصد، ومفترقون في المصادر والموارد، فواحد تقويم لسانه مبلغ علمه، وواحد تقويم جنانه أكثر همه، فالأول صاحب عبارة، والثاني صاحب إشارة، فنقول وبالله التوفيق ولرسوله التصديق.

باب أقسام الكلام

قال أهل العبارة: أقسام الكلام ثلاثة :
اسم وفعل وحرف، وقال أهل الإشارة:
الأصول ثلاثة أقوال وأفعال وأحوال، فالأقوال :
هي العلوم وهي مقدمة على العمل لقوله صلى الله عليه وسلم:
( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله. فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها )
ثم تجب المبادرة إلى صالح العمال، ثم تأتي الأحوال مواهب من الله تعالى.

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 23, 2023 9:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1594
الله الله

تسجيل متابعة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 27, 2023 10:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
طلحه كتب:
الله الله

تسجيل متابعة


بارك الله فىكم وحفظكم وجزاكم الله كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 27, 2023 10:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
باب الأسماء واشتقاقها

قال أهل العبارة:
الاسم مشتق من السمو أو من السمة على الخلاف.

وقال أهل الإشارة :
اسم العبد:
ما وسمه الله تعالى به في سابق مشيئته من شقاوة وسعادة
فمن قربه في سابق مشيئته، فقد سما قدره بين بريته.
ولما دخل العباد إلى مكتب التعليم طالع آدم لوح الوجود ( فقرأ ) (وعلم آدم الأسماء كلها)
وطالع محمد صلى الله عليه وسلم لوح الشهود، فقيل له بلسان الحال:
نحن نطلعك على كل موجود، ثم خوطب بقوله:
(اقرأ باسم ربك الذي خلق) {فلما قرأ وأدب وهذب، قيل يا محمد:
قد عرفتنا بالأسماء والصفات فتعرف، إلينا بالذات ( اقرأ وربك الأكرم )
{(قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون).

فصل

الاسم: صحيح ومعتل.
قال أهل العبارة:
الصحيح ما سلم من حروف العلة وهي:
الألف والواو والياء، وقال أهل الإشارة:
من سلم اسمه من ألف الإلباس، وواو الوسواس وياء الياس- فقد صح اسمه وحق له الإعراب وهو البيان
ثم الكشف والعيان، فعلم علم اليقين، ثم عين اليقين، ثم حق اليقين، والله أعلم.

فلما غاب عن الاسم وجد المسمى.
ولما اعرض عن الفعل حل الحرف المعمى، أي:
المعنى الذي لا يسمى.

يتبع



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 01, 2023 5:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
فصل

الاسم: صحيح ومعتل. قال أهل العبارة:

الصحيح ما سلم من حروف العلة وهي: الألف والواو والياء

وقال أهل الإشارة: من سلم اسمه من ألف الإلباس، وواو الوسواس وياء الياس- فقد صح اسمه

وحق له الإعراب وهو البيان، ثم الكشف والعيان

فعلم علم اليقين، ثم عين اليقين، ثم حق اليقين، والله أعلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 16, 2023 10:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
باب موانع الصرف

موانع الصرف عند أهل العبارة :

تسع وهي معروفة، وعند أهل الإشارة (الجمع) - أن يجتنب العالم جمع الدنيا واجتماع الناس عليه.

(والصرف) صرف وجوههم إليه.

(والوصف) أن يكون قصده أن يوصف بالخير ويعرف به.

(والتأنيث) ضعف العزم والرضى بالرذائل.

(والمعرفة) أن يعرف نعم الله تعالى عليه ثم يقصر عن الشكر.

(والعجمة) أن يهمل نعمة الله بكتمان علمه.

(والعدل) عدوله عن الطريق القويم. (والتركيب) أن يشوب عمله بأفعال الجهل

(والألف) ألف أنا، (والنون) نون العظمة.

(ووزن الفعل) أن يزن أعماله معتقدا أن عنده - حاصلا فيحصل العجب.

فمتى اجتمعت علتان من هذه العلل لم ينصرف إلى القبول، وانحرف عن باب الوصول.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2023 7:39 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7635
المهاجرة كتب:
[size=200][font=Arabic Transparent]باب موانع الصرف


فمتى اجتمعت علتان من هذه العلل لم ينصرف إلى القبول، وانحرف عن باب الوصول.

جزاكم الله الخير وصرف عنكم الشرور ,
ونفع بما تنشرونه أمة الشفيع يوم النشور
صلى الله عليه وآله وسلم[/font][/size]

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 17, 2023 2:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
الله الله الله
بورك فى الكرام

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 18, 2023 9:07 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

ناس كانت تر كل شيء منه وإليه وبه وعنه وفيه و... و .... و...

الله عز وجل

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 18, 2023 9:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1490
msobieh كتب:

ناس كانت تر كل شيء منه وإليه وبه وعنه وفيه و... و .... و...

الله عز وجل

رضي الله عنهم وأرضاهم الله يرحمنا بهم

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 18, 2023 9:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7655
لطيف كتب:
msobieh كتب:

ناس كانت تر كل شيء منه وإليه وبه وعنه وفيه و... و .... و...

الله عز وجل

رضي الله عنهم وأرضاهم الله يرحمنا بهم

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 18, 2023 9:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
msobieh كتب:

ناس كانت تر كل شيء منه وإليه وبه وعنه وفيه و... و .... و...

الله عز وجل


صدقت ياسيدى والله

لاحرمنا الله منكم ياسيدى ابدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 18, 2023 9:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
فراج يعقوب كتب:
المهاجرة كتب:
[size=200][font=Arabic Transparent]باب موانع الصرف


فمتى اجتمعت علتان من هذه العلل لم ينصرف إلى القبول، وانحرف عن باب الوصول.

جزاكم الله الخير وصرف عنكم الشرور ,
ونفع بما تنشرونه أمة الشفيع يوم النشور
صلى الله عليه وآله وسلم[/font][/size]


امين امين امين يارب

لا حرمنا الله منكم شيخنا الفضل واكرمكم الله ومتعكم بالصحه والعافيه وحفظكم من اى شر يارب

وجزاكم الله كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 18, 2023 9:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
حامد الديب كتب:
الله الله الله
بورك فى الكرام


بارك الله فيكم يادكتور حامد وحفظكم وجزاكم الله كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نحو القلوب للقشيري
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 22, 2023 3:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18801
(باب الإعراب والبناء)

لما كان الإعراب بالحركات الثلاث:

الرفع والنصب والجر، والجزم.

كان مدار أهل الإشارة برفع هممهم إلى الله تعالى

ونصب أبدانهم في طاعة الله تعالى

وخفض نفوسهم تواضعا لله تعالى

وجزم قلوبهم عما دون الله تعالى

وسكونهم إلى الله تعالى.

والمعرب، هو المتغير من أصحاب التلوين

والمبني: ما كان مستقيما في حاله لا يتغير وهم أصحاب التمكين.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 30 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 77 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط