موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 263 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 18  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 01, 2023 10:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
msobieh كتب:


ظهور الإمام المهدي بلا شك قريب لكن متي ؟؟

قال الإمام علي كرم الله وجه " إذا نفذت أحرف بسم الله الرحمن الرحيم ظهر المهدي "

وفيها من الإشارات ما فيها لأولي الألباب

وهناك كلام كثير ولكن كما قالوا

وهنا أشار الوقت بالكتمان

وأمسك الراوي عن التبين

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 01, 2023 10:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
msobieh كتب:
أحاديث الهدة وما يحدث فى الشهور ( أبواب الفتن والملاحم ) ضعيفة

وأفاد بعض المحدثين والحفاظ بوضعها

والله أعلم

نجانا الله وإياكم من الفتن ما ظهر منها وما بطن


_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 01, 2023 10:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
msobieh كتب:


" الحضرة "

أنقل لك نصوص علماء أجلاء فيما يشرح صدر الأخ سلامة فتح الله عليه فتوح العارفين بالله ، وكذلك صدرك إن شاء الله وثبتك

قال الإمام الرفاعى أحد أئمة الصوفية الكبار فى البرهان المؤيد ( 1 / 139 )

" والدرجة الرابعة درجة رجل سلك الطريق مقتفيا آثار النبي في كل قول وفعل وحال وخلق حاملا راية العبدية فارشا جبين الذل في الحضرة الربانية يشهد على هامة كل شيء هالك إلا وجهه ويقرأ من صحيفة جبهة كل ذرة مخلوقة ألا له الخلق والأمر
يقف عند حده ويبسط على تراب الأدب بساط خده "

وقال الشيخ الرفاعى أيضا فى نفس الكتاب ( 1 / 162 )

" فظاهر أحوالك مشاهدة دنياك الحقيقية وأظهرها عندك ما تعلق بجوارحك من لذاتك الطبيعية وشهواتك الحسية فهي تحبسك عن السفر إلى الحضرة الربوبية وتعلقك عن وطء الحضرة القدسية إذ الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر "

وقال حجة الإسلام الإمام الغزالى فى جواهر القرآن ( 1 / 83 )

" فالعارفون لما رزقوا شهوة المعرفة ولذة النظر الى جلال الله فهم في مطالعتهم جمال الحضرة الربوبية في جنة عرضها السموات والأرض "

وقال الغزالى فى المقصد الأسنى ( 1 / 98 )

" فمن أراد أن يفهم هذا الوصف فينبغي أن يحيط علما بأفعال الله تعالى من ملكوت السموات إلى منتهى الثرى حتى إذا لم ير في خلق الرحمن من تفاوت ثم رجع البصر فما رأى من فطور ثم رجع مرة أخرى فانقلب إليه البصر خاسئا وهو حسير وقد بهره جمال الحضرة الربوبية وحيره اعتدالها وانتظامها فعند ذلك يعبق بفهمه شيء من معاني عدله تعالى وتقدس "


قال الرازى فى تفسيره الكبير ( 19 / 40 )

" الوجه الأول أن الموجودات على ثلاثة أقسام مؤثر لا يتأثر ومتأثر لا يؤثر وموجود يؤثر في شيء ويتأثر في شيء فالمؤثر الذي لا يتأثر هو الله سبحانه وتعالى والمتأثر الذي لا يؤثر هو الجسم فإنه ذات قابلة للصفات المختلفة والآثار المتنافية وليس له خاصية إلا القبول فقط وأما الموجود الذي يؤثر تارة ويتأثر تارة أخرى فهي الموجودات الروحانية وذلك لأنها إذا توجهت إلى الحضرة الإلهية صارت قابلة للآثار الفائضة عن مشيئة الله تعالى وقدرته وتكوينه وإيجاده "

قال الثعالبي فى تفسيره ( 3 / 211 )

" ....كما قاله الإمام العارف بالله ابن عطاء الله .... بل انهض الهمة فيها الى الله وصار فيها مستعينا به فى القدوم عليه فما زالت مطية عزمه لا يقر قرارها دائما تسيارها الى ان اناخت بحضرة القدس وبساط الأنس انتهى "

وقال العينى فى عمدة القاري ( 4/50 )

" وأجيب بأنه غسل بالثلج أولا ليثلج اليقين إلى قلبه وهذه لدخول الحضرة القدسية "

قال الحافظ المناوى فى فيض القدير ( 3 / 233 )

" وقال الإمام الرازي الموت سبب لخلاص الروح عن رحمة البدن والاتصال بحضرة الله ورحمته فكيف يعد من المكاره "


وقال المناوى أيضا ( 1 / 434 )

" ألا ترى إلى خبر أحمد عن جابر كنا مع النبي فارتفعت ريح منتنة فقال أتدرون ما هذه الريح هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين وأخذ منه جمع صوفية أنه يتعين على مريد نحو صلاة أو ذكر أن يطهر الظاهر والباطن لئلا يؤذي أحدا من أهل الحضرة الإلهية من أنبياء وملائكة وأولياء بنتن ريحه المتولد "

وقال الألوسى فى روح المعاني ( 1 / 250 )

" والصلاة التي هي المراقبة وحضور القلب لتلقي تجليات الرب وإن المراقبة لشاقة إلا علىالمنكسرة قلوبهم اللينة أفئدتهم لقبول أنوار التجليات اللطيفة وإستيلاء سطواتها القهرية فهم الذين يتيقنون أنهم بحضرة ربهم "

نسأل الله أن يرزقنا حسن الأدب فى الحضرات
https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=3&t=597

آمين

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 02, 2023 9:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
msobieh كتب:

ما الذى تنازل عنه مولانا الإمام الحسن لمعاوية

أذكر لك تعليقا من كتاب البداية والنهاية لابن كثير (8 / 37 )

"والدليل على أنه أحد الخلفاء الراشدين الحديث الذى أوردناه فى دلائل النبوة من طريق سفينة مولى رسول الله أن رسول الله قال الخلافة بعدى ثلاثون سنة ثم تكون ملكا

وإنما كملت الثلاثون بخلافة الحسن بن على فانه نزل عن الخلافة لمعاوية فى ربيع الأول من سنة إحدى وأربعين

وذلك كمال ثلاثين سنة من موت رسول الله

فانه توفى فى ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة

وهذا من دلائل النبوة صلوات الله وسلامه عليه وسلم تسليما

وقد مدحه رسول الله على صنيعه هذا

وهو تركه الدنيا الفانية ورغبته فى الآخرة الباقية وحقنه دماء هذه الأمة

فنزل عن الخلافة

وجعل الملك بيد معاوية

حتى تجتمع الكلمة على أمير واحد وهذا المدح قد ذكرناه وسنورده فى حديث أبى بكر الثقفى


أن رسول الله صعد المنبر يوما وجلس الحسن بن على إلى جانبه

فجعل ينظر إلى الناس مرة وإليه أخرى ثم قال

أيها الناس إن ابنى هذا سيد وسيصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين رواه البخارى"

انتهى كلام ابن كثير

صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

" الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة "

وإذا كان الإمام احمد لم يقبل مساواة عمر بن عبد العزيز بمعاوية

أيكون ذلك فيمن قال فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

" الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة "

الرحمة يا أحباب

أيكون عمر بن عبد العزيز أكمل من سيد شباب أهل الجنة ويحل محله فى كونه خامس الخلفاء الراشدين

الذين قالوا أن عمر بن عبد العزيز هو خامس الخلفاء مقصودهم خامسهم ممن استتب لهم الأمر ، وقد تنازل مولانا الحسن عنها

فليس معنى تنازل الإمام الحسن عن حقه فى الخلافة حقنا لدماء المسلمين أن نسلبه نحن عن كونه الخليفة الحق الخامس بفضل الله

وقد نبش العباسيون قبور جميع ملوك الأمويين ما عدا معاوية وعمر بن عبد العزيز

وكان عمر بن عيد العزيز رضى الله عنه يأمر بتلاوة آية " إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذى القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغى يعظكم لعلكم تذكرون "

فى صلاة الجمعة بدلا من سب الخطباء للإمام عليّ

وجرى على ذلك الخطباء حتى الآن

والغريب أن الألبانى ذكر أن ذلك من البدع

فماذا يريد الألبانى وأشياعه وأتباعه


_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 02, 2023 10:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

حفظه الله ورعاه ونفعنا به فى الدارين


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 06, 2023 5:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
msobieh كتب:
مفاوز الدنيا تقطع بالأقدام

ومفاوز الآخرة تقطع بالقلوب

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 06, 2023 8:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

الفاضل أحمد ماهر

هذا القول ليس لي

ولكن على ما أذكر ليحيى بن معاذ الرازي الزاهد المشهور

حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (10/ 52)

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ الرَّازِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مُعَاذٍ يَقُولُ: " مَفَاوِزُ الدُّنْيَا تُقْطَعُ بِالْأَقْدَامِ وَمَفَاوِزُ الْآخِرَةِ تُقْطَعُ بِالْقُلُوبِ

وقرأته في أماكن أخرى منسوبا للنهرجوري إسحاق بن يعقوب.

بارك الله فيك

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 06, 2023 10:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358


رضي الله عنكم سيدي زادك الله بركة وأمانة يا أهل الأمانة

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 06, 2023 10:08 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

أعزكم الله ..

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 07, 2023 11:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
msobieh كتب:
الابن الفاضل : سهم النور

هؤلاء القوم لا يرجون لله وقارا

ومن ضمن إثباتاتهم قاتلهم الله قولهم بأن " الشخص صفة لله "

تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا

فهمهم المعوج وشيطانهم المريد أوحى لهم أن معنى قول النبى صلى الله عليه وآله وسلم " لا أحد أغير من الله عز وجل " ، وفى رواية " لا شخص " معناها أن الله يجوز أن يوصف أو يطلق عليه " شخص "
ومعناها كما يتبادر إلى ذهن أى مستمع ـ على الفطرة ـ لا يتعدى أنه لا يوجد أى شخص أو جن أو كائن أغير من الله عز وجل .

لا أن الله شخص

لتوضيح ذلك عند أرباب العقول والفطر السليمة أن كل صفة من صفات الله عز وجل أو إسم إذا أدخلتها فى جملة كان الكلام مستقيما

مثل أن تقول " اللهم أرنا فيهم قوتــــك " ، والقوة هنا من إسم الله القوى

أو تقول كما فى دعاء الاستخارة " اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب "

ففيها صفة العلم والقدرة ، لذلك تقول " وأستقدرك بقدرتك "

فماذا يقولون فى شخص ، أيقولون هؤلاء " أحبك فى شخص الله "

أم يقولون أرنا شخصيتك عفوا أعوذ بشخصك منك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هم بهواهم يثبتون وينفون ، يمررون أو يأولون بدون أى ضابط

فهم والعياذ بالله ينكرون ويثبتون ويتخيطون فى استخدام الكلام الذى فيه لفظ " ذات " أو " الذات الإلهية "

كما هو ظاهر من كلام ابن القيم تلميذ من قال فيه مبتدعة هذا الزمان " لو لم تكن النبوة ختمت لختمت بابن تيمية "

والله علمنا ذلك وهو شئ مشهور

ويؤولون الكلام فى " الذات الإلهية " على معانى غريبة جدا ، أم " الشخص " فيثبتوها كصفة

لا عجب فإن شخصهم مريض ، وهو الحرانى عدو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

انظر الآن إلى عقيدة سليمان العلوان وتقريظ ابن باز لها

[web]http://saaid.net/Warathah/1/Al-Alwan.htm[/web]

أما كلام ابن القيم فى توضيح فهمه للمراد من المنسوب لل "الذات الإلهية " وفهم أتباع مدرسته فنبينه فى الرابط الآتى

وفيه لا أدرى وصف أو توضيح أو تأويل أو إثبات أو نفى أو تعطيل أو التفاف أو .. أو .. أو أى شئ من كلام رجل يدعى الجزائرى فتمعن فى المكتوب والمنقول من كتاب بدائع الفوائد لابن القيم


[web]http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=7925[/web]



فلنقرأ وآسف ليس عندى الآن وقت للتعليق على قضيتين منفصلتين جعلهما ابن القيم واحدة وهما معنى كلمة " الذات الإلهية " وما يضاف إليها مثل " فى ذات الله "

ثم اتهامه لمن تكلم على مفهوم لفظ " الذات الإلهية " بما لم يتخيلوه فضلا عن التفوه به

أعاذنا الله من الزيغ والتنطع وكثرة وشهوة الكلام فى العقائد والكلام بطريقة لم يتكلم بها الصحابة والتابعون

وأعاذنا من الترفـــــــــــــــــــــــــ العقائـــــــــــــــــــــــــدى والتشدق

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=3&t=232

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 07, 2023 11:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
msobieh كتب:
بارك الله فيك الحبيب الشاذلى القاوقجى

كما ترى أحب أن يعلم ويرى أهل الله أهل الزمن القادم غربة الطريق

وكيف سيخرج النزاع من القبائل

أحب أن يرى من يحب أن يرى كيف سيحارب أهل الله من المحب والكاره

ممن هو على سنة أو على بدعة

وكيف تحطم الأمة نفسها بنفسها

وكيف سيخرج أصحاب الإمام المهدى يوما ما لا يفرحون بمن أقبل عليهم ولا من أدبر عنهم

والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون

اللهم اجعلنا من خاصة خاصة المقربين أصحاب راية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

ممن تجلى بهم كل فتنة ظلماء

آمين آمين آمين

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 07, 2023 11:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
msobieh كتب:
مرحبا بك

كتاب الفقه الأكبر هو أحد الكتب المنسوبة للإمام أبى حنيفة

ومشكوك فى صحة النسبة ( لسببين على الأقل)

لأنه من رواية أبى مطيع البلخى وفيه ألفاظ لم تكن موجودة فى عصر الإمام أبى حنيفة

مثل موضوع التلفظ بالقرآن مخلوق أو غير مخلوق وكذلك الكتابة

وغير ذلك

اهتم الأحناف بشرح الكتاب على ما فيه

مع تحفظ بعضهم على بعض ما فيه وتكلف التأويل

المهم أن سند الكتاب غير ثابت

أما العقيدة الطحاوية فهى عقيدة صحيحة ثابتة للإمام الطحاوى

سطا عليها ـ للإسف بعض اتباع ابن تيمية ـ أبو العز المنسوب للأحناف كذبا وزورا

شرح العقيدة الطحاوية شرحا يخالف الإمام الطحاوى نفسه

شرحها على نهج ابن تيمية وليس على نهج الإمام الطحاوى كاتبها

وكنت قد تكلمت على أبى العز هذا

ولا بأس بالتكرار


[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=199&highlight=%C7%E1%CD%E4%DD%EC[/web]

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=3&t=1894

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 07, 2023 11:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
msobieh كتب:
الأبن الحبيب سهم النور والأنوار

متن العقيدة الطحاوية يكفى مجملا

كما قلنا سطا اتباع ابن سبأ السنة ( ابن تيمية ) على شروح الطحاوية

من أبى العز إلى مبتدعة وزنادقة آخر الزمان

أبو العز يقول بفناء النار ويخطأ الطحاوى

ولا يعجبه قول الطحاوى ".وتعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات، .لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات ".

وشرح الطحاوية كشرحه للتدميرية أو الواسطية


واعتقد أن من سيشرح العقيدة الطحاوية لا بد له من التطويل والاسهاب

واعلم علم اليقين أن الكلام وكثرة الكلام فى العقائد من أعظم أبواب الزلل

لو أخطأ الفقيه , فخطأه غالبا بسيط

وكذلك النحوى والأصولى والحفاظ والمحدثين

فما بالك فى الخطأ فى العقائد

انظر كم جملة وكم سطر قالها الصديق أو الفاروق أو ذو النورين أو الإمام مدينة العلم

كم صفحة سطروها ؟؟؟

يا حبيب نؤمن بما جاء عن الله ورسوله على مراد الله ورسوله

الدرة كانت فى انتظار من تكلم عن ال " أبا "

ديننا سهل عقيدتنا صافية

عن نفسى لا أحب أى لفظ لم يرد فى القرآن والسنة

وانظر إلى ما حدث فى " لفظى بالقرأن مخلوق ... وكتابتى.. "

موضوع طويل

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=3&t=1894

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 08, 2023 6:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
أحمد ماهرالبدوى كتب:
msobieh كتب:


واعلم علم اليقين أن الكلام وكثرة الكلام فى العقائد من أعظم أبواب الزلل

لو أخطأ الفقيه , فخطأه غالبا بسيط

وكذلك النحوى والأصولى والحفاظ والمحدثين

فما بالك فى الخطأ فى العقائد

ا

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=3&t=1894

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 08, 2023 10:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
msobieh كتب:
جماعة الدعوة والتبليغ جماعة معروفة منشأها الهند وباكستان

ممكن معرفة تفاصيل كثيرة عن طريق محركات البحث

وهى جماعة صوفية

إلا أنها انتهجت نهجا جديدا بالخروج للدعوة

وأصبح الخروج هو الأساس العملى لهم

لهم ما لهم وعليهم ما عليهم

فاللهم تقبل إحسانهم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم

من أبز الشخصيات الحديثة الشيخ الفاضل الصوفى أبو الحسن الندوى

وكان الشيخ الداعية الكبير إبراهيم عزت رحمه الله منهم وهو الذى نشر أفكارهم فى الوطن العربى

ومجهوده وأثره حقيقة قد يفوق كل جماعة التبليغ

الشيخ إبراهيم عزت رحمه الله كان صوفيا

أخذ العهد على الشيخ صالح الجعفرى رحمه الله

وكان حينما يريد أن يستئذن عليه يقول لخادم الشيخ صالح قل له : من أمره النبى صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة ( بالروضة ) أن يأخذ العهد عليك

يعرف هذا الموضوع عنه المقربين كبار السن فى جماعة الدعوة

وكان يحضر مولد مولانا الحسين والسيدة زينب

اخترقت جماعة الدعوة اختراقا شديدا من المتمسلفة تحت ضغط " أنتم مبتدعة ـ لستم من أهل السنة والجماعة ...إلى آخره )

للأسف كثير منهم الآن متمسلفة أو قل :

1 ـ دخل فيهم واخترقهم متمسلفة ( وآخرين) كما بفعلوا بالجمعية الشرعية بطريقة التسلل ثم قلب نظام حكم لجماعة الدعوة

2 ـ احتقار وتسفيه المتمسلفة لهم

3 ـ اختراق الإخوان المسلمين لهم لجمع الشباب من وراءهم وكأن جماعة الدعوة أصبحت مفرخة للغير


نسوا صوفيتهم إلى حد ما

ومع ذلك ينظر لها اتباع ابن تيمية نظرة سيئة لهم

انظر
[web]http://www.sahab.org/books/book.php?id=371[/web]

وفيه

أقوال علماء السُنة في جماعة التبليغ
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه. أما بعد.
فقد وُجدت أوراق تتضمن كلاماً للعلاَّمتين السلفيين الشيخ ابن باز وابن عثيمين يقوم بعض جماعة التبليغ بنشره وترويجه بين الجهال ومن لا يعرف حقيقة منهجهم الباطل وعقائدهم الفاسدة. والواقع أن في كلام الشيخين ما يدينهم، فكلام الشيخ ابن باز مبني على تقرير من رجل تبليغي أو متعاطف معهم حكى للشيخ ابن باز خلاف ما هم عليه وصوَّرهم له على غير صورتهم الحقيقية، يؤكـد ما نقولـه قـول الشيـخ ابن بـاز -رحمه الله-:" ولا شك أن الناس في حاجة شديدة إلى مثل هذه اللقاءات الطيبة المجموعة على التذكير بالله والدعوة إلى التمسك بالإسلام وتطبيق تعاليمه وتجريد التوحيد من البدع والخرافات..." [ انظر فتواه ذات الرقم (1007) بتأريخ 17/8/1407هـ والتي يقوم بنشرها الآن جماعة التبليغ]. فهذا يوحي أن صاحب التقرير قد ذكر في تقريره أن هذه الجماعة تدعو إلى التمسك بالإسلام وتطبيق تعاليمه و تجريد التوحيد له من البدع والخرافات.فبسبب ذلك مدحهم الشيخ. ولو قال فيهم صاحب التقرير كلمة الحق وصوَّرهم على حقيقتهم وبين حقيقة منهجهم الفاسد؛ لما رأينا من الإمام ابن باز السلفي الموحِّد إلا الطعن فيهم والتحذير منهم ومن بدعهم، كما فعل ذلك في آخر فتاواه فيهم المرفقة بهذا. وفي كلام العلامة ابن عثيمين ما يدينهم، انظر إلى قوله الآتي:" ملاحظة: إذا كان الاختلاف في مسائل العقائد فيجب أن تُصحَّح وما كان على خلاف مذهب السلف فإنّه يجب إنكاره والتحذير ممن يسلك ما يخالف مذهب السلف في هذا الباب ".
[ انظر فتاوى ابن عثيمين (2/939-944)، كما في الأوراق التي ينشرها جماعة التبليغ الآن ]. ولا شك أن الاختلاف بين السلفيين أهل السُنّة والتوحيد وبين جماعة التبليغ اختلاف شديد وعميق في العقيدة والمنهج. فهم ماتريدية معطّلة لصفات الله، وصوفية في العبادة والسلوك يبايعون على أربع طرق صوفية مُغرقة في الضلال ومن ذلك أن هذه الطرق تقوم على الحلول ووحدة الوجود والشرك بالقبور وغير ذلك من الضلالات. وهذا قطعاً لا يعرفه عنهم العلامة ابن عثيمين ولو عرف ذلك عنهم لأدانهم بالضلال ولحذَّر منهم أشد التحذير، ولسلك معهم المسلك السلفي كما فعل شيخاه الإمام محمد بن إبراهيم والإمام ابن باز و غيرهما.

آخر فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
في التحذير من جماعة التبليغ
بسم الله الرحمن الرحيم
سُئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - عن جماعة التبليغ فقال السائل: نسمع يا سماحة الشيخ عن جماعة التبليغ وما تقوم به من دعوة، فهل تنصحني بالانخراط في هذه الجماعة، أرجو توجيهي ونصحي، وأعظم الله مثوبتكم؟
فأجاب الشيخ بقوله:(( كل من دعا إلى الله فهو مبلغ (( بلغوا عني ولو آية ))، لكن جماعة التبليغ المعروفة الهندية عندهم خرافات، عندهم بعض البدع والشركيات، فلا يجوز الخروج معهم، إلا إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم. أما إذا خرج يتابعهم، لا. لأن عندهم خرافات وعندهم غلط، عندهم نقص في العلم، لكن إذا كان جماعة تبليغ غيرهم أهل بصيرة وأهل علم يخرج معهم للدعوة إلى الله. أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهم للتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير وتعليمهم حتى يتركوا المذهب الباطل، ويعتنقوا مذهب أهل السنة والجماعة)).أهـ
[ فليستفد جماعة التبليغ ومن يتعاطف معهم من هذه الفتوى المبنية على واقعهم وعقائدهم ومناهجهم ومؤلفات أئمتهم الذين يقلدونهم ].
[فُرِّغت من شريط بعنوان (فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز على جماعة التبليغ) وقد صدرت هذه الفتوى في الطائف قبل حوالي سنتين من وفاة الشيخ وفيها دحض لتلبيسات جماعة التبليغ بكلام قديم صدر من الشيخ قبل أن يظهر له حقيقة حالهم ومنهجهم].
جماعة التبليغ والأخوان من الثنتين والسبعين فرقة الهالكة

سُئل سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: أحسن الله إليك، حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.هل هاتين الفرقتين تدخل في الفرق الهالكة؟
فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:
تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي ) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟
فأجاب: نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.
[ ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف وهي في شريط مسجّل وهي قبل وفاته -رحمه الله- بسنتين أو أقل ]
حكم الخروج مع جماعة التبليغ

سُئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله -: خرجتُ مع جماعة التبليغ للهند وباكستان، وكنا نجتمع ونصلي في مساجد يوجد بها قبور وسمعت أن الصلاة في المسجد الذي يوجد فيه قبر باطلة، فما رأيكم في صلاتي، وهل أعيدها؟ وما حكم الخروج معهم لهذه الأماكن؟
الجواب:بسم الله والحمد لله، أما بعد:فإن جماعة التبليغ ليس عندهم بصيرة في مسائل العقيدة فلا يجوز الخروج معهم إلا لمن لديه علمٌ وبصيرة بالعقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنّة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معهم على الخير لأنهم نشيطون في عملهم لكنهم يحتاجون إلى المزيد من العلم وإلى من يبصرهم من علماء التوحيد والسنَّة، رزق الله الجميع الفقه في الدين والثبات عليه، أما الصلاة في المساجد التي فيها القبور فلا تصـح والواجـب عليـك إعـادة مـا صليـت فيها لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )) متفق على صحته. وقوله - صلى الله عليه وسلم- :(( ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك )) أخرجه مسلم في صحيحه. والأحاديث في هذا الباب كثيرة وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
[ فتوى بتاريخ 2/11/1414هـ]

حول قول الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: فلا يجوز الخروج معهم إلا لمن لديه علم وبصيرة بالعقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنَّة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معهم على الخير.
أقول: رحم الله الشيخ فلو كانوا يقبلون النصائح والتوجيه من أهل العلم لما كان هناك حرجٌ في الخروج معهم, لكن الواقع المؤكد أنهم لا يقبلون نصحاً ولا يرجعون عن باطلهم لشدة تعصبهم واتّباعهم لأهوائهم. ولو كانوا يقبلون نصائح العلماء لتركوا منهجهم الباطل وسلكوا سبيل أهل التوحيد والسُنّة.وإذا كان الأمر كذلك فلا يجوز الخروج معهم كما هو منهج السلف الصالح القائم على الكتاب والسُنة في التحذير من أهل البدع ومن مخالطتهم ومجالستهم؛ لأن في ذلك تكثيراً لسوادهم ومساعدة وقوة في نشر ضلالهم, وذلك غشٌ للإسلام والمسلمين وتغريرٌ بهم وتعاونٌ معهم على الإثم والعدوان. لا سيما وهم يبايعون على أربع طرق صوفية فيها الحلول ووحدة الوجود والشرك والبدع.
فــــتوى الشيـــــخ العـــلاَّمـــــــة

محــــمد بن إبراهيــــم آل الشـــــيخ
في التحذيــــر مـــن جماعـــة التبليـــــغ
من محمد بن إبراهيم إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود رئيس الديوان الملكي الموقر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فقد تلقيت خطاب سموكم ( رقم36/4/5-د في 21/1/1382هـ ) وما برفقه، وهو الالتماس المرفوع إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك المعظّم من محمد عبد الحامد القادري وشاه أحمد نوراني وعبد السلام القادري وسعود أحمد دهلوي حول طلبهم المساعدة في مشروع جمعيتهم التي سموها ((كلية الدعوة والتبليغ الإسلاميّة))، وكذلك الكتيبات المرفوعة ضمن رسالتهم وأعرض لسموكم أن هذه الجمعية لا خير فيها؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة، وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم؛ وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك، الأمر الذي لا يسعُ السكوت عنه، ولذا فسنقوم إن شاء الله بالرد عليها بما يكشف ضلالها ويدفع باطلها، ونسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته والسلام عليكم ورحمة الله))
[ ص- م - 405 في 29/1/1382هـ] .
[ راجع كتاب القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ للشيخ حمود التويجري (ص:289) ]
فتوى فضيلة الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني
عن جماعة التبليغ
سُئل - رحمه الله تعالى-:ما رأيكم في جماعة التبليغ: هل يجوز لطالب العلم أو غيره أن يخرج معهم بدعوى الدعوة إلى الله؟ فأجاب: جماعة التبليغ لا تقوم على منهج كتاب الله وسنَّة رسوله عليه السلام وما كان عليه سلفنا الصالح. وإذا كان الأمر كذلك؛ فلا يجوز الخروج معهم؛ لأنه ينافي منهجنا في تبليغنا لمنهج السلف الصالح.
ففي سبيل الدعوة إلى الله يخرج العالِم، أما الذين يخرجون معهم فهؤلاء واجبهم أن يلزموا بلادهم وأن يتدارسوا العلم في مساجدهم، حتى يتخرج منهم علماء يقومون بدورهم في الدعوة إلى الله. وما دام الأمر كذلك فعلى طالب العلم إذن أن يدعو هؤلاء في عقر دارهم، إلى تعلم الكتاب والسنَّة ودعوة الناس إليها.
وهم - أي جماعة التبليغ - لا يُعنون بالدعوة إلى الكتاب والسنَّة كمبدأ عام؛ بل إنهم يعتبرون هذه الدعوة مفرقة، ولذلك فهم أشبه ما يكونون بجماعة الإخوان المسلمين.
فهم يقولون إن دعوتهم قائمة على الكتاب والسُنَّة، ولكون هذا مجرد كلام، فهم لا عقيدة تجمعهم، فهذا ماتريدي، وهذا أشعري، وهذا صوفي، وهذا لا مذهب له.
ذلك لأن دعوتهم قائمة على مبدأ: كتّل جمّع ثمّ ثقّف، والحقيقة أنه لا ثقافة عندهم، فقد مرّ عليهم أكثر من نصف قرن من الزمان ما نبغَ فيهم عالم.
وأما نحن فنقول: ثقّف ثمّ جمّع، حتى يكون التجميع على أساس مبدأ لا خلاف فيه.
فدعوة جماعة التبليغ صوفيّة عصريّة، تدعو إلى الأخلاق، أما إصلاح عقائد المجتمع؛ فهم لا يحركون ساكناً؛ لأن هذا - بزعمهم- يفرِّق.وقد جرت بين الأخ سعد الحصين وبين رئيس جماعة التبليغ في الهند أو في باكستان مراسلات، تبيّن منها أنّهم يقرون التوسل والاستغاثة وأشياء كثيرة من هذا القبيل، ويطلبون من أفرادهم أن يبايعوا على أربع طرق، منها الطريقة النقشبنديّةفكل تبليغي ينبغي أن يبايع على هذا الأساس.وقد يسأل سائل: أن هذه الجماعة عاد بسبب جهود أفرادها الكثير من الناس إلى الله، بل وربما أسلم على أيديهم أناس من غير المسلمين، أفليس هذا كافياً في جواز الخروج معهم والمشاركة فيما يدعون إليه؟ فنقول: إن هذه الكلمات نعرفها ونسمعها كثيراً ونعرفها من الصوفيّة !!.
فمثلاً يكون هناك شيخ عقيدته فاسدة ولا يعرف شيئاً من السُنّة، بل ويأكل أموال الناس بالباطل...، ومع ذلك فكثير من الفُسَّاق يتوبون على يديه...!
فكل جماعة تدعو إلى خير لابد أن يكون لهم تبع ولكن نحن ننظر إلى الصميم، إلى ماذا يدعون؟ هل يدعون إلى اتباع كتاب الله وحديث الرسول - عليه السلام- وعقيدة السلف الصالح، وعدم التعصب للمذاهب، واتباع السُنَّة حيثما كانت ومع من كانت؟!.فجماعة التبليغ ليس لهم منهج علمي، وإنما منهجهم حسب المكان الذي يوجدون فيه، فهم يتلونون بكل لون.
[ راجع الفتاوى الإماراتية للألباني س (73) ص (38)]
فتوى فضيلة الشيخ عبدالرزاق عفيفي رحمه الله
سُئل الشيخ - رحمه الله -: عن خروج جماعة التبليغ لتذكير الناس بعظمة الله؟ فقال الشيخ: (( الواقع أنّهم مبتدعة محرّفون وأصحاب طرق قادرية وغيرهم، وخروجهم ليس في سبيل الله، ولكنه في سبيل إلياس، هم لا يدعون إلى الكتاب والسُنَّة ولكن يدعون إلى إلياس شيخهم في بنجلاديش. أما الخروج بقصد الدعوة إلى الله فهو خروج في سبيل الله وليس هذا هو خروج جماعة التبليغ. وأنا أعرف التبليغ من زمان قديم، وهم المبتدعة في أي مكان كانوا هم في مصر، وإسرائيل وأمريكا والسعودية، وكلهم مرتبطون بشيخهم إلياس )).
[ فتاوى ورسائل سماحة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي (1/174) ]
فتوى فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
سُئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان: ماذا تقول بمن يخرجون إلى خارج المملكة للدعوة وهم لم يطلبوا العلم أبداً، يحثون على ذلك ويرددون شعارات غريبة ويدّعون أن من يخرج في سبيل الله للدعوة سيُلهمه الله، ويدّعون أن العلم ليس شرطاً أساسياً.
وأنت تعلم أن الخارج إلى خارج المملكة سيجد مذاهب وديانات وأسئلة توجه إلى الداعي.ألا ترى يا فضيلة الشيخ أن الخارج في سبيل الله لابد أن يكون معه سلاح لكي يواجه الناس وخاصة في شرق آسيا يحاربون مجدد الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟ أرجو الإجابة على سؤالي لكي تعم الفائدة.
الجواب: الخروج في سبيل الله ليس هو الخروج الذي يعنونه الآن.
الخروج في سبيل الله هو الخروج للغزو، أما ما يسمونه الآن بالخروج فهذا بدعة لم يرد عن السلف. وخروج الإنسان يدعو إلى الله غير متقيد في أيام معينة بل يدعو إلى الله حسب إمكانيته ومقدرته، بدون أن يتقيد بجماعة أو يتقيد بأربعين يوماً أو أقل أو أكثر. وكذلك مما يجب على الداعية أن يكون ذا علم لا يجوز للإنسان أن يدعو إلى الله وهو جاهل، قال تعالى:{قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة}، أي: على علم لأن الداعية لابد أن يعرف ما يدعو إليه من واجب ومستحب ومحرم ومكروه ويعرف ما هو الشرك والمعصية والكفر والفسوق والعصيان، يعرف درجات الإنكار وكيفيته. والخروج الذي يشغل عن طلب العلم أمر باطل لأن طلب العلم فريضة وهو لا يحصل إلا بالتعلم لا يحصل بالإلهام، هذا من خرافات الصوفية الضالَّة، لأن العمل بدون علم ضلال. والطمع بحصول العلم بدون تعلم وهم خاطئ.
[ من كتاب ثلاث محاضرات في العلم والدعوة ] .
هذا ما تيسر جمعه, و صلى الله و سلَّم و بارك على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين.


قلت فانظر رحمك الله وتمعن عداوة اتباع ابن تيمية ومعاملتهم للمسلمين

وانظر إلى جملة "وإذا كان الأمر كذلك فلا يجوز الخروج معهم كما هو منهج السلف الصالح القائم على الكتاب والسُنة في التحذير من أهل البدع ومن مخالطتهم ومجالستهم؛ لأن في ذلك تكثيراً لسوادهم ومساعدة وقوة في نشر ضلالهم, ...."

وتمعن فى "تكثيراً لسوادهم "

المهم

العجيب

والغريب

غض الطرف

من قادة وأمراء جماعة الدعوة والتبليغ

عن ما يفعله ويقوله المتمسلفة

ولا يقولون لاتباعهم أنهم مستهدفون

بل قد يقولون لهم أن المتمسلفة يثنون عليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

فافهم كيف تجرى الأمور ولصالح من ؟

ونختم بصفحة أخرى لعلهم يفيقون

[web]http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=16778[/web]

https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=3&t=1902

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 263 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 18  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 83 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط