موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تسابيح النخيل رı̴̴̡̡̡ ̡͌l̡̡̡ ̡͌l̡*̡̡ ̴̡ı̴̴̡ ̡̡͡|̲̲̲͡͡͡ ̲...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 08, 2017 8:54 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

عجيب هو عالم النخيل ..

كم هو عجيب ومثير ...

ينمو ويتمايل وكأنه يسبح لله تسبيحا باجتهاد

تسابيح النخل ترى فيها الفناء والحب والثناء

ومِن المواقف العجيبة أن جذع الشجرة سُمع له بكاء وحنين؛ لحزنه على فراق النبي - صلى الله عليه وسلم - فعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - أن امرأة من الأنصار قالت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يا رسول الله، ألا أجعل لك شيئًا تقعد عليه؛ فإن لي غلامًا نجارًا؟ قال: ((إن شئتِ))، قال: فعملَتْ له المنبر، فلمَّا كان يوم الجمعة قعد النبي - صلى الله عليه وسلم - على المنبر الذي صنع، فصاحت النخلة التي كان يخطب عندها حتى كادت تنشقُّ، فنزل النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى أخذها فضمها إليه فجعلت تئنُّ أنينَ الصبيِّ الذي يُسكَّتُ حتى استقرَّت، قال: ((بكت على ما كانت تسمع من الذكر))


==

يتبع ان شاء الله

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسابيح النخيل رı̴̴̡̡̡ ̡͌l̡̡̡ ̡͌l̡*̡̡ ̴̡ı̴̴̡ ̡̡͡|̲̲̲͡͡͡ ̲
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 08, 2017 11:03 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13667
مكان: مصر
تسجيل متابعة بفضول

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسابيح النخيل رı̴̴̡̡̡ ̡͌l̡̡̡ ̡͌l̡*̡̡ ̴̡ı̴̴̡ ̡̡͡|̲̲̲͡͡͡ ̲
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 08, 2017 9:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388


أخى الفاضل دحامدالديب......

كلى شغف .... للحديث عن .... النخيل ......

اعشق النخيل ... وأعشق النظرله .....وجمع الصورله فى جميع أوقات الليل اوالنهار......

بعدإذن أخى الفاضل .... سوف أرسل إليكم من وقت لآخر .......

صورة للنخيل ......



صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسابيح النخيل رı̴̴̡̡̡ ̡͌l̡̡̡ ̡͌l̡*̡̡ ̴̡ı̴̴̡ ̡̡͡|̲̲̲͡͡͡ ̲
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 08, 2017 9:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
الآمنة كتب:


أخى الفاضل دحامدالديب......

كلى شغف .... للحديث عن .... النخيل ......

اعشق النخيل ... وأعشق النظرله .....وجمع الصورله فى جميع أوقات الليل اوالنهار......

بعدإذن أخى الفاضل .... سوف أرسل إليكم من وقت لآخر .......

صورة للنخيل ......



صورة

جزاكم الله خيرا كثيرا أخى الكريم الفاضل د\حامد الديب و أختى الحبيبة الآمنة جميل جدا صور و منظر النخيل أنا أيضا أحبه و تسجيل متابعة أكرمكم الله

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسابيح النخيل رı̴̴̡̡̡ ̡͌l̡̡̡ ̡͌l̡*̡̡ ̴̡ı̴̴̡ ̡̡͡|̲̲̲͡͡͡ ̲
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 08, 2017 11:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18797
حامد الديب كتب:


ومِن المواقف العجيبة أن جذع الشجرة سُمع له بكاء وحنين؛ لحزنه على فراق النبي - صلى الله عليه وسلم - فعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - أن امرأة من الأنصار قالت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يا رسول الله، ألا أجعل لك شيئًا تقعد عليه؛ فإن لي غلامًا نجارًا؟ قال: ((إن شئتِ))، قال: فعملَتْ له المنبر، فلمَّا كان يوم الجمعة قعد النبي - صلى الله عليه وسلم - على المنبر الذي صنع، فصاحت النخلة التي كان يخطب عندها حتى كادت تنشقُّ، فنزل النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى أخذها فضمها إليه فجعلت تئنُّ أنينَ الصبيِّ الذي يُسكَّتُ حتى استقرَّت، قال: ((بكت على ما كانت تسمع من الذكر))








حُق لها والله أن تفعل ذلك

ربنا يكرمك يادكتور حامد و يجزيك الله كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسابيح النخيل رı̴̴̡̡̡ ̡͌l̡̡̡ ̡͌l̡*̡̡ ̴̡ı̴̴̡ ̡̡͡|̲̲̲͡͡͡ ̲
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 09, 2017 4:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
الأخوات الفضليات / خلف الظلال , ملهمه , الأمنه , المهاجره

بارك الله فيكن أجمعين على المرور والتعليق الكريم

وطبعا على الرحب والسعه الفاضله المهاجره أن تنزل ماتشاء من الصور

وصوره جميله تلك التى اخترتها والتى تنم عن ذوق عال

جزاكم الله خيرا

فمن منا لايحب النخل ؟؟؟؟

وللمزيد من التعرف على النخل واسراره نقرأ عن بعض مما جاء عنها .

======

1) النخلة هي الشجرة الوحيدة من بين الأشجار الذي لا يتساقط ورقها .

2) النخلة هي الشجرة التي حظيت بالتقدير والذكر والاهتمام في العصور الغابرة .

3) مجدت في كافة الأديان، فقد ذكرت في التوراة والتلمود والإنجيل بإسهاب .

4) ذكرت في القرآن نصّا في 21 آية، وذكرت في السّنّة في أكثر من 300 حديث . فقد ورد في الحديث (أكرموا عمّتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم) .

5) كلّ جزء في النخلة له فائدة عظيمة ، ثمارها، ليفها، ساقها، سعفها، جريدها، وخوصها، ناهيك عن المواد العديدة الأخرى التي تستخرج من ثمار وأجزاء النخلة المختلفة. ثمرها غنيّ بكلّ مقومات الغذاء اللازمة للإنسان، من ماء ومعادن وأملاح وفيتامينات وسكريات وغيره، فنحن نعلم أن رسولنا العظيم مكث شهرين على الأسودين (الماء والتمر) . (وروى الإمام مسلم عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله، يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله أو جاع أهله قالها مرتين أو ثلاث ) .

6) اشتركت مع الإنسان في الخير والعطاء والبركة، وحتى في الموت فالنخلة تموت عند قطع رأسها .

7) إلى جانب ما ذكر أعلاه فثمار النخيل متوفرة بكثرة وبأزهد الأسعار علاوة على سهولة ويسر زراعة النخيل، وتحملها للظروف المناخية القاسية، وعمر هذه الشجرة المديد، فلعلّ هذه الكلمات البسيطة تكون دافعا قويّا للاهتمام بزراعة النخيل ويكفيتا الاستشهاد بهذا الحديث الشريف – ففي الصحيحين : (إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها) .

النخلة في التاريخ القديم

لا يزال الأصل الذي انحدر منه النخل غير معروف، والأقوال كثيرة في ذلك، ولكنهم يتفقون جميعا بأن النخلة شجرة مباركة معطاء وثمرها غذاء كامل وعلاج وضاربة في القدم .

ويقول العالم الإيطالي: اودورادو بكاري (Odarado Beccay ) الذي يعتبر حجة في دراسة العائلة النخيلية من النبات – أن موطن النخل

الأصلي هو الخليج العربي ، وقد بنى دليله على ذلك بقوله:


-(هناك جنس من النخل لا ينتعش نموه إلا في المناطق شبه الاستوائية حيث تندر الأمطار وتتطلب جذوره وفرة الرطوبة ويقاوم الملوحة لحد بعيد) . فلا تتوفر هذه الصفات إلا في المنطقة الكائنة غرب الهند وجنوب إيران، أو في الساحل العربي للخليج العربي . " .

-أما المناطق الأخرى التي ذكرتها الكتب فهي : وادي الرافدين، ووادي النيل، ومناطق مختلفة من المعمورة . ففي بابل مثلا كانت هذه

الشجرة المقدسة تزين ردهات المعابد الداخلية، ومداخل المدن، وعروش ذوي التيجان، فإله النخل كان يظهر على هيئة امرأة ينتشر على أكتافها السعف كالأجنحة .

-حتى أن شريعة حومورابي قننت عددا من موادها لحماية زراعة النخل وتعهده : فالمادة ال 59 من شريعة حومورابي تنص على تغريم من يقطع نخلة واحدة بنصف من الفضة (أي نحو نصف درهم أماراتي) ولابد أن تكون هذه الغرامة باهضة في ذلك العهد ، كما وجدت المواد ( 60 / 64 / و65 وكله خاصة بتنظيم زراعة وبيع وشراء وتلقيح النخيل ) .

- النخل هو شجر التمر واحدته نخلة، والنخيل اسم جمع لا جمع نخلة – وهو يذكر ويؤنث فنقول هو النخل وهي النخل ، أما النخيل فمؤنثه

=====

وعندما نقرأ الاحاديث التى وردت عن حنين النخله ونحيبها عند رسول الله صل الله عليه وسلم

روى الإمام مسلم في صحيح ج 12 / ص 219 عن عامر بن سعد بن أبي عبد الله قال :

كان جذع يقوم عليه النبي صلى الله عليه وسلم فلما وضع له المنبر سمعنا للجذع مثل أصوات العشار حتى نزل النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده عليه ) ورواه البخارى أيضاً

أما الجذع الذي بكى فتلك حقيقة علمية إسلاميه وليست قصة من قصص الخيال العلمي ,

فقد قال الإمام أبو عبدالله محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله : حدثنا ابراهيم بن محمد , قال : أخبرني عبد الله ابن محمد بن عقيل عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه

قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إلى جذع نخلة إذ كان المسجد عريشا, وكان صلى الله علية وسلم يخطب إلى ذلك الجذع ( أي يقف عليه للخطبة).

فقال رجل من أصحابه : يا رسول الله هل لك أن نجعل لك منبراً تقوم عليه يوم الجمعة فتسمع الناس خطبتك ؟!

فقال (صلى الله عليه وسلم) : نعم, فصنع له ثلاث درجات هي اللآتي على المنبر . فلما صنع المنبر ووضع موضعه الذي وضعه فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بدا للنبي صلى الله عليه وسلم أن يقوم على ذلك المنبر فيخطب عليه فمر إليه , فلما جاوز ذلك الجذع الذي كان يخطب إليه خار حتى تصدع وانشق , فنزل النبي صلى الله عليه وسلم لما سمع صوت الجذع فمسحه بيده صلى الله عليه وسلم ثم رجع إلى المنبر.

فلما هدم المسجد أخذ ذلك الجذع أبي ابن كعب رضي الله تعالى عنه , فكان عنده حتى بلى وأكلته الأرضة وعاد رفاتا(2).

وفي رواية اخرى: أن رسول الله صلى الله علية وسلم كان يوم الجمعة يسند ظهره إلى جذع منصوب في المسجد يخطب للناس. فجاءه رومي فقال : ألا أصنع لك شيئاً تقعد عليه كأنك قائم؟

فصنع له منبرا, درجتان ويقعد على الثالثة, فلما قعد نبي الله على المنبر خار (أي الجذع) كخوار الثور- ارتج المسجد لخوره حزناً على رسول الله فنزل إليه رسول الله من المنبر فالتزمه وهو يخور, فلما التزمه سكت.

ثم قال : (صلى الله عليه وسلم) : والذي نفس محمد بيده لو لم التزمه لما زال هكذا حتى يوم القيامه حزنا على رسول الله (3).

وكان الحسن رضي الله عنه إذا حدث بهذا الحديث بكى ثم قال : ياعباد الله الخشبة تحن إلى رسول الله شوقاً إليه لمكانه من الله, فأنتم أحق أن تشتاقوا إلى لقائه وقيل أن جذع النخلة صاحت صياح الصبي, ثم نزل النبي صلى الله عليه وسلم فضمه إليه يئن أنين الصبي, الذي يسكن : قال : كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها(4).

وهذا الحديث الصحيحيثبت أن الجذع حزن وأن , وبكى , وكان يسمع الوعظ ويشعر بالنبي صلى الله عليه وسلم.


ونحن نؤمن بالمعجزات التي أيد الله بها أنبياءه ورسله, فعصى سيدنا موسى انقلبت حية تسعى , وناقة صالح خرجت من الجبل, والخضر عليه السلام اتى بالمعجزات أمام سيدنا موسى كما جاء في سورة الكهف.


ونحن لانستغرب ذلك فالحديد الآن يتكلم ويشعر في التلفاز وأجهزة الاستقبال.

وكل الكائنات الحية مكونه من معادن الأرض , والهواء والماء, والعناصر والمخ مكون من خلايا بها نفس المواد , ولكن الله أحياها وهيأها للتفكير والتذكر وخزن المعلومات , وكلما تقدم العلم كلما قربت الصورة الغيبية للانسان.


بكى الجماد شوقا للحبيب فعل ادمعت اعيننا شوقا للرؤيه حبيبنا وشفعينا محمد صلى الله عليه وسلم

صورة




اذن صله القرابه كمشاعر وأحاسيس تقرب النخله من الانسان أو بالأحرى تقرب أفهامنا فى تفهم حال "النخله" وسر نحيبها !!!

فهناك سبعة قواسم مشتركة بين الإنسان والنخلة


النخلة شبيهة بالإنسان فقد جاء في مجلة العربي – العدد 268 ربيع الثاني 1401 هـ . – مارس 1981 ص 74 : ( ويقول كمال الدين القاهري صاحب كتاب النبات والحيوان : إن النخلة تشبه الإنسان كالآتي :

1. فهي ذات جذع منتصب .
2. ومنها الذكر والأنثى .
3. وإنها لا تثمر إلا إذا لقحت .
4. وإذا قطع رأسها ماتت .
5. وإذا تعرض قلبها لصدمة قوية هلكت .
6. وإذا قطع سعفها لا تستطيع تعويضه من محله كما لا يستطيع الإنسان تعويض مفاصله .
7. والنخلة مغشاه بالليف الشبيه بشعر الجسم في الإنسان .

فهل لا تكون هذه الصفات شبيهة بصفات البشر، مع العلم أنّ عدد الصبغات الوراثية (الكرومسومات)

======

يتبع ان شاء الله

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسابيح النخيل رı̴̴̡̡̡ ̡͌l̡̡̡ ̡͌l̡*̡̡ ̴̡ı̴̴̡ ̡̡͡|̲̲̲͡͡͡ ̲
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 09, 2017 5:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

النخلة في الكتب المقدسة

ما ورد في الكتب المقدسة عن النخلة وثمارها الكثير الكثير ، ونورد لكم اليسير كأمثلة فقط توض أهمية هذه الشجرة المباركة في الكتب المقدسة :

- تفيد لفظة (تامار) معنى النخل والتمر معا، فعند خروج اليهود من أراضي مصر ودخولهم صحراء التّيه في شبه جزيرة سيناء حطوا رحالهم في واحة تدعى ( ايليم ) (ويظن علماء الجغرافيا أنها وادي غرندل) وجدوا فيها إثنتي عشر عينا للماء وسبعين نخلة ( سفر الخروج 15- 27 ) .

- ويظهر أن فلسطين كانت في تلك العصور كثيرة النخل خاصة في منطقة غور الأردن . فق كانت أريحا الواقعة عند البحر الميت تدعى (مدينة النخل) ( تثنية 3034 ) .

- وفي التوراة يعتبر التمر وعصارته " الدبس " من الثمار السبعة الممتازة ( تثنية 08 – 8 ) .

- ويقال أن الفينيقيين القدماء كانوا يعبدون عشتاروت على شكل نخلة تسمى في التوراة (اشميرا) أي السارية ( تثنية 034 – 3 ) .

- ومن التلمود – أفتى (راب) " وهو زعيم علماء التلمود " بعدم جواز قطع نخلة تزيد غلتها على المن من التمر ( بابا بثرا 26 أ ) .

- وينصح أحد كبار التلمود " رابا بن هناء " الأوصياء على أموال القاصرين أن يستثمروها ببساتين النخيل بالنظر لكون أرباحها مضمونة (بابا بثرا 52 أ) .

- ويعدد التلمود فوائد التمر الصحية والغذائية. فمن ذلك قول أحدهم : للتمر مزايا : فهو يشبع المعدة ويلين الأمعاء ويغذي البدن دون أن يرهله ( كتوبوت 10 ) .

- وعلى الرغم من رخص التمر ووفرة النخيل فقد كانت تدر على أصحابها ثروة كبيرة. ويروى أن أحدهم كان يمتلك نخلة من النوع الفارسي كانت ثمرتها تدر عليه من المال ما يكفي لتسديد الخراج المترتب عليه لسنة واحدة ( عروبين 51 أ ) .

ومن طريف الحكايات القديمة : أن أحدهم سأل يهوديّا من العراق :

س – ما هي أهم الأثمار عندكم ؟
ج – التمر .
ج – لأن النخل نستظل بسعفه ونصنع من جذوعه سقوف وأعمدة بيوتنا، ونتخذ منه ومن جريده وقودنا، ونصنع منه الأسرّة والحبال وسائر الأواني والأثاث . ونتخذ التمر طعاما مغذيا، ونعلف بنواه ماشيتنا، ونصنع منه عسلا وخمرا . إلى غير ذلك .
ويكفي القول ان عيسى عليه السلام حمل فسيلة (مسيلة) بين ذراعيه عند دخوله مدينة القدس كرمز للسلام .

النخلة في القرآن الكريم

وردت كلمة نخيل في القرآن الكريم 7 مرات حصرا في الآيات التالية : -
1. (. . . . فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب) المؤمنون 19 .
2. (ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب . . . .) النحل 11 .
3. (ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا) النحل 27 .
4. (. . . . وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب . . . .) يـس 34 .
5. (أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا) الإسراء 91 .
6. (أيودّ أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها . . . ) البقرة 266 .
7. (. . . . وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان . . . .) الرعد 4 .

- وردت الكلمات – نخلة – نخلا – نخل - ولينة 14 ( 7 × 2 ) مرة حصرا في الآيات التالية أرقامها : / مريم 23 ، 25 / الرحمن 11 ، 68 / الكهف 32 / الشعراء 148 / عبس 29 / الأنعام 99 ، 141 / ق 10 / القمر 20 / طـه 71 / الحاقة 7 / الحشر 5 /

النخلة والتمر في الحديث الشريف

لقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالنخلة وحثنا على إكرامها والعناية بها وأكل ثمرها والتداوي به أحيانا، ولكون الأحاديث التي ذكرت كلمة النخلة ومشتقاتها تربو على الثلاثمائة حديث إرتأينا أن نورد لكم سبعة أحاديث كأمثلة لذلك وهي :

- ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ( من تصبح بسبع تمرات وفي لفظ من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر) "

-وفي سنن النسائي وابن ماجة من حديث جابر وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم : (العجوة من الجنة وهي شفاء من السّم والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين)

-جاء في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : (بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوس إذ أتي بجمار نخلة .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن من الشجر شجرة مثلها مثل الرجل المسلم : لا يسقط ورقها ، أخبروني ما هي ؟
فوقع الناس في شجر البوادي فوقع في نفسي : أنها النخلة فأردت أن أقول : هي النخلة ، ثم نظرت فإذا أنا أصغر القوم سنّا فسكتّ .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي النخلة . فذكرت ذلك لعمر . فقال: لأن تكون قلتها أحب إليّ من كذا وكذا ) .

- روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إنّ التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه) .

- روى البخاري في كتاب العقيقة ج 7 / ص 108 (مطابع الشعب) عن أبي موسى رضي الله عنه قال : (ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسمّاه إبراهيم فحنّكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إليّ) .

- عن سلمة بنت قيس قالت : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أطعموا نسائكم في نفاسهن التمر فإنه من كان طعامها
في نفاسها التمر خرج ولدها حليما فإنه كان طعام مريم حين ولدت ، ولو علم الله طعاما خيرا من التمر لأطعمها إيّاه) .

- روي عن الرسول صلوات الله عليه وسلامه أنه قال : (إن التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه) .

الشريعة الإسلامية وزراعة النخيل

لقد كرّم الله سبحانه وتعالى النخلة وحثّنا رسوله الكريم صلوات الله عليه وسلامه بأن نهتم بها ونكرمها ونزرعها ، كما شرّع الإسلام الآداب الكثيرة لبيع ثمر النخيل

- جاء في الصحيحين : إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها .

- روى البخاري في : 34 كتاب البيوع : 83 باب بيع الثمر على رؤوس النخل بالذهب والفضة ( حديث سهل بن أبي حثمة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع التمر بالتمر ، ورخّص في العرّية أن تباع بخرصها يأكلها أهلها رطبا ) ( التمر : الرطب . بالتمر : اليابس . أهلها : البائعون ) . ( اللؤلؤ والمرجان ص 374 ) .

- روى مسلم ج 2 / ص 217 عن عبدالله بن بسر قال : نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي . قال : فقربنا إليه طعاما ووطبة .
فأكل منها . ثم أتي بتمر فكان يأكله ويلقي النوى بين أصبعه ويجمع السبابة والوسطى .
قال شعبة : هو ظني وهو فيه إن شاء الله إلقاء النوى بين الأصبعين ثم أتي بشراب فشربه ثم ناوله الذي عن يمينه . "
الوطبة : الحيس بجمع التمر الرئي والأقط المدقوق والسمن "
.

رواية غريبة في تسمية النخل :

لقد جاء في كتاب شجرة العذراء ، تأليف توفيق الفكيكي ص 13 : ( رواية غريبة في تسمية النخيل : روى العلامة الجليل السيد نعمة الله الجزائري ( ر ح ) في الأنوار النعمانية : إن الله أمر الملائكة فوضعوا التراب الذي خلق منه آدما في المنخل ونخلوه، فما كان لبابا صافيا أخذ لطينة آدم ( عليه الصلاه والسلام ) وما بقي في المنخل خلق الله منه النخلة وبه سميت لأنها خلقت من تراب بدن آدم وهي ( العجوة ) . وكان آدم يأنس بها في الجنة ولما هبط إلى الأرض استوحش بمفارقتها وطلب من الله سبحانه وتعالى أن ينزل له النخلة فأنزلها وغرسها في الأرض ، ولما قربت وفاته أوصى إلى ولده أن يضع معه في قبره جريدة منها فصارت سنّة إلى زمان عيسى ( ع ) ثم اندرست في زمان الفترة فأحياها النبي صلى الله عليه وسلم . وقال : إنها ترفع عذاب القبر ما دامت خضراء ، وقد روى الجمهور عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للأنصار : خضروا صاحبكم فما أقل المخضرين يوم القيامة . وقالوا : وما التخضير ؟ قال صلى الله عليه وسلم : جريدة خضراء توضع من أصل اليدين إلى أصل الترقوة ) .
==

وأرى والله أعلم أن ابليس من أعدى اعداء النخل لأن سيدنا اّدم عليه السلام كان يأتنس بالنخله فى الجنه

ولما هبط إلى الأرض استوحش بمفارقتها وطلب من الله سبحانه وتعالى أن ينزل له النخلة فأنزلها وغرسها في الأرض

وهذه العداوه مستمره منذ زمن اّدم وحتى اليوم فالنخله هى جزء من طينه اّدم وابليس يعلم هذا

فكيف عبر ابليس -لعنه الله - عن عداوته للنخله وتشويه فطرتها السليمه انتقاما لتشابهها مع صفات الانسان

وانقاما من شئ كان يحبه ويأتنس به سيدنا أّدم عليه السلام

نفحص الصور التاليه لكى نعرف كيف ان ابليس اللعين وسوس للانسان وقليلى العقل بأن يدقوا وشم النخله على الأيدى والأذرع والاجساد

صورة

صورة

وما الوشم الا شئ منهى عنه دينيا وهو من أعمال الشيطان واتباعه

وفىة الصوره التاليه صوره الأفعى رمز ابليس مع النخله تلتف حولها فى محاوله لكسرها

صورة

فابليس عدو كل شئ يحبه الانسان ويأتنس به

والوشم التالى مركب من عده اشكال وفيه يصور ابليس يأسه وحزنه وقلبه الذى يتقطر دما بعدما نزل الى الأرض

صورة

واضرس هو يشبه ضرس العقل الذى يشير الى أن عقله وغروره كان سببا فى هلاكه وابلاسه عندما قارن بينه وبين سيدنا

أّدم عليه السلام

أما العين الواحده التى تظهر فهى عين الدجال وشعره الملفوف كأنه قطط متشابك كافرع الشجره

فى اشاره الى التفاهمات والتعاون بينهما لتضليل البشر

فكليهما ( الدجال وابليس ) يعطى كلا منهما أملا للأّخر

ولكن اراده الله غالبه

اللهم قنا شر فتنتهما

==

يتبع ان شاء الله


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسابيح النخيل رı̴̴̡̡̡ ̡͌l̡̡̡ ̡͌l̡*̡̡ ̴̡ı̴̴̡ ̡̡͡|̲̲̲͡͡͡ ̲
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 09, 2021 9:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

سبحان الملك ذي الملكوت
سبحان الجبار ذي الجبروت
سبحان الحي الذي لا يموت
سبوح قدوس رب الملائكة والروح


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تسابيح النخيل رı̴̴̡̡̡ ̡͌l̡̡̡ ̡͌l̡*̡̡ ̴̡ı̴̴̡ ̡̡͡|̲̲̲͡͡͡ ̲
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 12, 2022 9:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
يرفع بمناسبه حديث الاخوه الافاضل عن النخيل وجماله واسراره

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 135 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط