موقع د. محمود صبيح
http://msobieh.com/akhtaa/

نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى
http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=35625
صفحة 1 من 2

الكاتب:  النووي [ السبت إبريل 16, 2022 1:56 pm ]
عنوان المشاركة:  نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى


بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم



قَالَ الشَّيْخ أَبُو بكر عبد الله بن مُحَمَّد الْحَنْبَلِيّ رَحمَه الله قَرَأت على أبي عَليّ الْحسن بن أَحْمد الْفَارِسِي النَّحْوِيّ ثمَّ نقلته من خطه قَالَ أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بن السّري الزّجاج رَحمَه الله هَذِه تفاسير الْأَسَامِي الَّتِي رويت عَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي قَوْله (إِن لله تِسْعَة وَتِسْعين اسْما مائَة إِلَّا وَاحِدَة) وَقد كَانَ القَاضِي إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق رَحمَه الله طلبَهَا منا فأمليناها عَلَيْهِ ثمَّ نسخت لنا بعد قَالَ أَبُو عَليّ وقرأتها عَلَيْهِ فِي مجْلِس وَاحِد

وَأَنا أذكر كل هَذِه الْأَسْمَاء على مَا جَاءَت بِهِ الرِّوَايَة الَّتِي قدمنَا ذكرهَا وأفسرها على مَا يبلغهُ علمنَا وتتسع لَهُ معرفتنا وَالله نسْأَل الْعِصْمَة والتوفيق لما يقربنا مِنْهُ قولا وفعلا إِنَّه على مَا يَشَاء قدير

هُوَ الله الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُوَ الرَّحْمَن الرَّحِيم الْملك القدوس السَّلَام الْمُؤمن الْمُهَيْمِن الْعَزِيز الْجَبَّار المتكبر الْخَالِق البارئ المصور الْغفار القهار الْوَهَّاب الرَّزَّاق الفتاح الْعَلِيم الْقَابِض الباسط الْخَافِض الرافع الْمعز المذل السَّمِيع الْبَصِير الحكم الْعدْل اللَّطِيف الْخَبِير الْحَلِيم الْعَظِيم الغفور الشكُور الْعلي الْكَبِير الحفيظ المقيت الحسيب الْجَلِيل الْكَرِيم الرَّقِيب الْمُجيب الْوَاسِع الْحَكِيم الْوَدُود الْمجِيد الْبَاعِث الشَّهِيد الْحق الْوَكِيل الْقوي المتين الْوَلِيّ الحميد المحصي المبدي المعيد المحيي المميت الْحَيّ القيوم الْوَاجِد الْمَاجِد الْوَاحِد الْأَحَد الصَّمد الْقَادِر المقتدر الْمُقدم الْمُؤخر الأول الآخر الظَّاهِر الْبَاطِن الْوَالِي المتعالي الْبر التواب المنتقم الْعَفو الرؤوف مَالك الْملك ذُو الْجلَال وَالْإِكْرَام المقسط الْجَامِع الْغَنِيّ الْمُغنِي الْمَانِع الضار النافع النُّور الْهَادِي البديع الْبَاقِي الْوَارِث الرشيد الصبور


{ الله جلّ جَلَاله }


وَفِي النَّاس من لَا يعد اسْم الله من هَذِه الْجُمْلَة وَيَقُول إِن هَذِه الْأَسْمَاء كلهَا مُضَافَة إِلَى الله فَكيف يعد هُوَ مِنْهَا وَمِنْهُم من يفْسد هَذَا الرَّأْي ويهجنه وَيَزْعُم أَن اسْم الله الْأَعْظَم هُوَ قَوْلنَا الله ويعدها من الْجُمْلَة وَلَا يعد مَالك الْملك ذُو الْجلَال وَالْإِكْرَام إِلَّا اسْما وَاحِدًا

وَاحْتج من يَقُول إِن اسْم الله الْأَعْظَم إِمَّا الله وَإِمَّا الرَّحْمَن بقوله عز وَجل {قل ادعوا الله أَو ادعوا الرَّحْمَن أيا مَا تدعوا فَلهُ الْأَسْمَاء الْحسنى}

وَأما الْكَلَام فِي قَوْلنَا الله فعلى وَجْهَيْن لفظا وَمعنى أما اللَّفْظ فعلى قَوْلَيْنِ أَحدهمَا أَن أَصله إلاه فعال وَيُقَال بل أَصله لاه فعل

وَلَا تلْتَفت إِلَى مَا ذكره فِي كتاب الْقُرْآن فَإِن الصَّحِيح مَا ذكرهَا هُنَا

وَاخْتلفُوا فِي هَل هُوَ مُشْتَقّ أم غير مُشْتَقّ

فَذَهَبت طَائِفَة إِلَى أَنه مُشْتَقّ وَذهب جمَاعَة مِمَّن يوثق بِعِلْمِهِ إِلَى أَنه غير مُشْتَقّ وعَلى هَذَا القَوْل الْمعول وَلَا تعرج على قَول من ذهب إِلَى أَنه مُشْتَقّ من وَله يوله وَذَلِكَ لِأَنَّهُ لَو كَانَ مِنْهُ لقيل فِي تفعل مِنْهُ توله لِأَن الْوَاو فِيهِ وَاو فِي توله وَفِي إِجْمَاعهم على أَنه تأله بِالْهَمْز مَا يبين أَنه لَيْسَ من وَله

وَيُقَال تأله فلَان إِذا فعل فعلا يقربهُ من الْإِلَه

فَإِن قَالَ قَائِل مَا أنْكرت أَنه من بَاب وَله وَإِنَّمَا قلب على حد أحد وأناة مَا وجد عَنهُ مندوحة لقلَّة ذَلِك وشذوذه عَن الْقيَاس

وَمعنى قَوْلنَا إلاه إِنَّمَا هُوَ الَّذِي يسْتَحق الْعِبَادَة وَهُوَ تَعَالَى الْمُسْتَحق لَهَا دون من سواهُ
ــــــــــــــ
تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج




الكاتب:  حامد الديب [ الجمعة نوفمبر 04, 2022 11:06 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى في رمضان .

وفى غير رمضان ايضا - بارك الله فيكم

الكاتب:  النووي [ الأحد نوفمبر 06, 2022 9:38 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى في رمضان .

الأخ الفاضل الغالي الدكتور / حامد الديب

وبارك الله فيك وجزاك الله خيراً ، ويسعدني دائماً مرورك الكريم .

صدقت القول { وفي غير رمضان }

وصلى الله على سيدنا محمد النور وآله وسلم

الكاتب:  النووي [ الأحد نوفمبر 06, 2022 9:45 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى في رمضان .

{ الرحمن والرحيم }



بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ } [البقرة: 163]

{ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ } [الحشر: 24]

تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج (ص: 28)
فَأَما الرَّحْمَن والرحيم فهما اسمان رقيقان وَأَحَدهمَا أرق من الآخر

- الرَّحْمَن يخْتَص بِاللَّه سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى وَلَا يجوز إِطْلَاقه فِي غَيره

وَقَالَ بعض أهل التَّفْسِير الرَّحْمَن الَّذِي رحم كَافَّة خلقه بِأَن خلقهمْ وأوسع عَلَيْهِم فِي رزقهم

- والرحيم خَاص فِي رَحمته لِعِبَادِهِ الْمُؤمنِينَ بِأَن هدَاهُم إِلَى الْإِيمَان وَهُوَ يثيبهم فِي الْآخِرَة الثَّوَاب الدَّائِم الَّذِي لَا يَنْقَطِع

الكاتب:  النووي [ الثلاثاء مارس 19, 2024 1:55 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى

{الْمَلِك}


بسم الله الرحمن الرحيم
{ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ } [الحشر: 23]

- الْملك أصل الْملك فِي الْكَلَام الرَّبْط والشد يُقَال ملكت الْعَجِين أملكهُ ملكا إِذا شددت عجنه وَيُقَال أملكوا الْعَجِين فَإِنَّهُ أحد الريعين
وإملاك الْمَرْأَة من هَذَا إِنَّمَا هُوَ ربطها بِالزَّوْجِ

وَقَالَ أَصْحَاب الْمعَانِي الْملك النَّافِذ الْأَمر فِي ملكه إِذْ لَيْسَ كل مَالك ينفذ أمره وتصرفه فِيمَا يملكهُ فالملك أَعم من الْمَالِك وَالله تَعَالَى مَالك المالكين كلهم والملاك إِنَّمَا استفادوا التَّصَرُّف فِي أملاكهم من جِهَته تَعَالَى
ــــــــــــ
تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج

الكاتب:  النووي [ الخميس مارس 21, 2024 2:57 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى


{الْقُدُّوس}



قال تعالى{ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ } [الحشر: (23)]

5 - القدوس يُقَال قدوس وقدوس وَالضَّم أَكثر وَفِي التَّفْسِير إِنَّه الْمُبَارك فِي قَوْله تَعَالَى{ادخُلُوا الأَرْض المقدسة الَّتِي كتب الله لكم} وَقد قيل أَيْضا إِنَّه هُنَا المطهرة وَالتَّقْدِيس التَّطْهِير وَقيل للسطل قدس لِأَنَّهُ يتَطَهَّر فِيهِ وَمثله قَوْلهم للسطيحة مطهرة لأَنهم كَانُوا يتطهرون مِنْهَا


وَقَالَ لي بَعضهم إِن أصل الْكَلِمَة سرياني وَإنَّهُ فِي الأَصْل قدشا وهم يَقُولُونَ فِي دعواتهم قديش قديش فأعربته الْعَرَب قَالَت قدوس
ــــــــــــ
تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج

الكاتب:  النووي [ الجمعة مارس 22, 2024 4:32 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى

{ السَّلَام }



قال تعالى { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ } [الحشر: 23]

السَّلَام قَالَ أهل اللُّغَة يُقَال سلمت على فلَان تَسْلِيمًا

وَسلَامًا وَقَالَ بَعضهم فِي قَول الله عز وَجل {وَإِذا خاطبهم الجاهلون قَالُوا سَلاما} أَرَادَ وَالله أعلم تسلما مِنْهُ وَبَرَاءَة
وَقَالَ مُحَمَّد بن يزِيد معنى وَصفنَا الله تَعَالَى بِأَنَّهُ السَّلَام مِنْهُ وَإِنَّمَا تَأَول قَوْلهم سلم الله على فلَان وَسَلام الله عَلَيْهِ
وَقَالَ النمر بن تولب (سَلام الْإِلَه وريحانه ... وَرَحمته وسماء دُرَر)

وَيُقَال السَّلَام هُوَ الَّذِي سلم من عَذَابه من لَا يسْتَحقّهُ
ــــــــــــ
تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج

الكاتب:  النووي [ السبت مارس 23, 2024 5:59 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى

{ الْمُؤمن }


الْمُؤمن أصل الْإِيمَان التَّصْدِيق والثقة وَقَالَ الله عز قَائِلا {وَمَا أَنْت بِمُؤْمِن لنا} أَي لفرط محبتك ليوسف لَا تصدقنا

وَيُقَال إِنَّمَا سمى الله نَفسه مُؤمنا لِأَنَّهُ شهد بوحدانيته فَقَالَ تَعَالَى {شهد الله أَنه لَا إِلَه إِلَّا هُوَ} كَمَا شَهِدنَا نَحن

وَحكى أَبُو زيد الْأنْصَارِيّ مَا آمَنت أَن أجد صحابة أومن إِيمَانًا أَي مَا وثقت

فَمَعْنَى الْمُؤمن إِذا وَصفنَا بِهِ المخلوقين هُوَ الواثق بِمَا يَعْتَقِدهُ المستحكم الثِّقَة

وَيُقَال إِنَّه فِي وصف الله تَعَالَى يُفِيد أَنه الَّذِي أَمن من عَذَابه من لَا يسْتَحقّهُ

ــــــــــــ
تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج

الكاتب:  النووي [ الأحد مارس 24, 2024 4:07 am ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى

{ الْمُهَيْمِن }



- الْمُهَيْمِن فسر الْقُرْآن على أوجه كَثِيرَة يُقَال إِنَّه الشَّاهِد تَقول فلَان مهيمنى على فلَان إِذا كَانَ شَاهِدي عَلَيْهِ
وَقَالَ مُحَمَّد بن يزِيد تخاصم أَعْرَابِيَّانِ إِلَى عمَارَة بن عقيل بن بِلَال بن جرير فِي بعض الْأَمر فَقَالَ لأَحَدهمَا أَلَك مهيمن فَقَالَ مهيمني حِجَارَة اللابة
وَقَالَ الشَّاعِر
(وَلَا تدخر قولا فَأَنت الْمُهَيْمِن ... )
وَيُقَال إِن الْمُهَيْمِن الرَّقِيب الْحَافِظ وَيُقَال بل الْمُهَيْمِن أَصله المؤيمن فأبدلت الْهمزَة هَاء كَمَا قَالُوا هرقت المَاء وأرقته وهنرت الثَّوْب وأنرته وهرحت الدَّابَّة وأرحتها وهياك وَإِيَّاك
وَقَالَ بَعضهم الْمُهَيْمِن اسْم من أَسمَاء الله تَعَالَى وَهُوَ غير مُشْتَقّ
وَقَالَ النمر بن تولب
(جَزَاك الْمُهَيْمِن دَار الْجنان ... ولقاك مني الْجَزَاء المجيدا)

ــــــــــــ
تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج

الكاتب:  حتى لا أحرم [ الأحد مارس 24, 2024 1:41 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى

بارك الله فيكم أخي الفاضل، واعتقد أن من معاني اسم المهيمن أيضاً : المسيطر سيطرة شفقة ورحمة... والله تعالى أعلم


الكاتب:  أحمد ماهرالبدوى [ الأحد مارس 24, 2024 2:00 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى



جزاك الله خيرا وزادك علما ونورا

الكاتب:  النووي [ الاثنين مارس 25, 2024 11:49 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى

الأخ الفاضل / حتى لا أحرم
صدقت أخي الفاضل
وبارك الله فيك وجزاكم الله خيراً وكل عام وحضرتك والأسرة الكريمة بألف خير.

الأخ الفاضل / أحمد ماهرالبدوى
وبارك الله فيك وجزاكم الله خيراً وكل عام وحضرتك والأسرة الكريمة بألف خير.
وصلى الله على سيدنا محمد النور وآله وسلم

الكاتب:  النووي [ الاثنين مارس 25, 2024 11:50 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى

{ الْعَزِيز}



قال تعالى{ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24) } [الحشر]

الْعَزِيز أصل ع ز ز فِي الْكَلَام الْغَلَبَة والشدة وَيُقَال عزني فلَان على الْأَمر إِذا غلبني عَلَيْهِ

وَقَالَ الله تَعَالَى ذكره {فعززنا بثالث} أَرَادَ وَالله أعلم قوينا أمره وشددناه وَقَالَ تَعَالَى {وعزني فِي الْخطاب} أَرَادَ غلبني
وَقَالَ جرير
(يعز على الطَّرِيق بمنكبيه ... كَمَا ابترك الخليع على القداح)

وَيُقَال عزه يعزه وَالله تَعَالَى هُوَ الْغَالِب كل شَيْء فَهُوَ الْعَزِيز الَّذِي ذل لعزته كل عَزِيز

الكاتب:  النووي [ الخميس مارس 28, 2024 3:32 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى

{ الْجَبَّار}



الْجَبَّار أصل جبر فِي الْكَلَام إِنَّمَا وضع للنماء والعلو وَيُقَال جبر الله الْعظم إِذا نماه وَقَالَ العجاج
(قد جبر الدّين الْإِلَه فجبر ... )

وَيُقَال نَخْلَة جبارَة إِذا فَاتَت الْيَد وفواتها الْيَد علو وَزِيَادَة

وَالله تَعَالَى عَال على خلقه بصفاته الْعَالِيَة وآياته الْقَاهِرَة وَهُوَ الْمُسْتَحق للعلو والجبروت تَعَالَى
ــــــــــــ
تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج

الكاتب:  النووي [ الجمعة مارس 29, 2024 5:52 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: نعيش في رحاب أسماء الله الحسنى

{ المتكبر }



المتكبر هُوَ متفعل من الْكبر وأصل تفعل فِي الْكَلَام مَوْضُوع لمن تعاطى الشَّيْء وَلَيْسَ هُوَ من أَهله يُقَال تحلم فلَان وتعظم وَقَالَ
(تحلم عَن الأدنين واستبق ودهم ... وَلنْ تَسْتَطِيع الْحلم حَتَّى تحلما)

يَقُول لَا تبلغ فِيهِ مبلغا رَضِيا حَتَّى تتعاطاه وَلَا مُسْتَحقّ لصفة الْكبر والتكبر إِلَّا الله سُبْحَانَهُ كَمَا رُوِيَ عَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حاكيا عَن ربه أَنه قَالَ سُبْحَانَهُ {الْكِبْرِيَاء رِدَائي فَمن نَازَعَنِي رِدَائي قصمته}

ــــــــــــ
تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/