موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الخاتمة : فإن دخلت من الأعتاب فما بقي إلا الأبواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 23, 2021 10:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
الخاتمة : فإن دخلت من الأعتاب فما بقي إلا الأبواب :
ــــــــــــــــــــــــــ
( الخاتمة
عتبة الدار هي البرزخ بين حالين:
حال البيت, وحال خارج البيت.
البيت قد يكون الدنيا , قد يكون الآخرة ,
قد يكون سرك, قد يكون سترك الذي فيه تخلع ثيابك,
الذي فيه غسلك, والذي فيه ما فيه من الحُرمات,
خطوة واحدة تفصل بينه وبين أحكام أخرى تماما
وحال آخر تماما,
هذه الخطوة سموها (عتبة)،
و لا عتب عليك فيما تفعل في بيتك,
ولا عتب عليك فيما تفعل خارجه, إن فعلت ذلك بحقه,
فسموها عتب وأعتاب.
إذا دخلت عتبة
إما أن تكون مباركة، أويكون فيها شؤم
والعياذ بالله.
فالشؤم في ثلاث:
في الدار والفرس والمرأة
عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ:
ذَكَرُوا الشُّؤْمَ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم،
فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم:
إِنْ كَانَ الشُّؤْمُ فِي شَيْءٍ فَفِي الدَّارِ، وَالمَرْأَةِ، وَالفَرَسِ.
، وقد قال سيدنا إبراهيم لابنه سيدنا إسماعيل:
غيّر عتبة بابك,
ففي حديث البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
" .. فَجَاءَ إِبْرَاهِيمُ بَعْدَ مَا تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ يُطَالِعُ تَرِكَتَهُ، فَلَمْ يَجِدْ إِسْمَاعِيلَ، فَسَأَلَ امْرَأَتَهُ عَنْهُ، فَقَالَتْ: خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا، ثُمَّ سَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ، فَقَالَتْ: نَحْنُ بِشَرٍّ، نَحْنُ فِي ضِيقٍ وَشِدَّةٍ، فَشَكَتْ إِلَيْهِ، قَالَ: فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلاَمَ، وَقُولِي لَهُ: يُغَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِهِ، فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ، كَأَنَّهُ آنَسَ شَيْئًا، فَقَالَ: هَلْ جَاءَكُمْ مِنْ أَحَدٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، جَاءَنَا شَيْخٌ كَذَا وَكَذَا، فَسَأَلَنَا عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ، وَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا، فَأَخْبَرْتُهُ: أَنَّا فِي جَهْدٍ وَشِدَّةٍ، قَالَ: فَهَلْ أَوْصَاكِ بِشَيْءٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ السَّلاَمَ، وَيَقُولُ: غَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِكَ، قَالَ: ذَاكِ أَبِي، وَقَدْ أَمَرَنِي أَنْ أُفَارِقَكِ، الحَقِي بِأَهْلِكِ، فَطَلَّقَهَا، وَتَزَوَّجَ مِنْهُمْ أُخْرَى، فَلَبِثَ عَنْهُمْ إِبْرَاهِيمُ مَا شَاءَ اللهُ، ثُمَّ أَتَاهُمْ بَعْدُ، فَلَمْ يَجِدْهُ، فَدَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ، فَسَأَلَهَا عَنْهُ، فَقَالَتْ: خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا، قَالَ: كَيْفَ أَنْتُمْ؟ وَسَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ، فَقَالَتْ: نَحْنُ بِخَيْرٍ وَسَعَةٍ، وَأَثْنَتْ عَلَى اللهِ، فَقَالَ: مَا طَعَامُكُمْ؟ قَالَتِ: اللَّحْمُ، قَالَ: فَمَا شَرَابُكُمْ؟ قَالَتِ: المَاءُ، قَالَ: اللهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِي اللَّحْمِ وَالمَاءِ،
قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم:
وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ حَبٌّ، وَلَوْ كَانَ لَهُمْ دَعَا لَهُمْ فِيهِ،
قَالَ: فَهُمَا لاَ يَخْلُو عَلَيْهِمَا أَحَدٌ بِغَيْرِ مَكَّةَ إِلاَّ لَمْ يُوَافِقَاهُ،
قَالَ: فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلاَمَ، وَمُرِيهِ يُثْبِتُ عَتَبَةَ بَابِهِ، فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ، قَالَ: هَلْ أَتَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، أَتَانَا شَيْخٌ حَسَنُ الهَيْئَةِ، وَأَثْنَتْ عَلَيْهِ، فَسَأَلَنِي عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ، فَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا، فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا بِخَيْرٍ، قَالَ: فَأَوْصَاكِ بِشَيْءٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، هُوَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلاَمَ، وَيَأْمُرُكَ أَنْ تُثْبِتَ عَتَبَةَ بَابِكَ، قَالَ: ذَاكِ أَبِي، وَأَنْتِ العَتَبَةُ، أَمَرَنِي أَنْ أُمْسِكَكِ، ..... إلى آخر الحديث
الأسحار توضع على الأعتاب, على أعتاب المنازل,
فيا لها من خطوة بين منزلتين!!
خطوة واحدة؛
لذا كانت الشريعة بالخروج من بيتك برجلك اليسرى والدخول باليمنى, مع الدعاء بأدعية الخروج والدخول.
أهل البيت لهم أعتاب كيف تدخل عليهم؟
إن لزمت العتبة (الأعتاب)
يعني الوقوف على مسافة كبيرة تمسحا وتحننا للإذن
كلما لازمت الأعتاب بصدق ولم تتجاسر بالدخول،
كلما كان الإذن الخاص،
وقُلْ: مَن أنا حتى أدخل عليهم؟!
لائذ بالباب متمسك بالوقوف على الأعتاب حتى ينادوا .. ادخل .. ادخل ..
أذنّا لك ..
فإن دخلت من الأعتاب
فما بقى إلا الأبواب,
لعلنا وضحنا ورمزنا وألغزنا وكتبنا
مواضيع الكتاب بتداخل نوعي, حتى تحدث استفادات بفضل الله.
وأخيرا أقول:
على باب الحضرة المحمدية: قف أدبا
على باب الحضرة المحمدية: معرفة ما هو معلوم من ظاهر قدر نبيك وما أوتيه من فضل الله
على باب الحضرة المحمدية: الأولية المطلقة, أولية الوجود في المخلوقات وأولية الترتيب في كل فضل
على باب الحضرة المحمدية: طه, ويس
على باب الحضرة المحمدية: النور المحمدي ـ الروح المحمدي ـ الجسد المحمدي
على باب الحضرة المحمدية:
الإسلام ـ الإيمان ـ الإحسان ـ البر ـ الصديقون ـ المقربون
على باب الحضرة المحمدية:
النور ـ نصيبك من النور ـ المدد ... ياولدي ... والأمانات والوراثات
على باب الحضرة المحمدية: أهل البيت
على باب الحضرة المحمدية: ستور البضعة الشريفة السيدة فاطمة
على باب الحضرة المحمدية: السيدة خديجة
على باب الحضرة المحمدية: السيدة عائشة وأمهات المؤمنين
على باب الحضرة المحمدية: صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم.
على باب الحضرة المحمدية: الإسراء والمعرج ـ الماضي والحاضر والمستقبل
على باب الحضرة المحمدية: عالم الملك ـ عالم الملكوت ـ عالم الجبروت ـ عالم الأمر ـ عالم الخلق
على باب الحضرة المحمدية: البرزخ ـ البرازخ
على باب الحضرة المحمدية: الموانع ـ زلات الطريق ـ فتن كقطع الليل المظلم , فلا دخول قبل أن تسمح لنفسك بدخول النور, وإذابة وإزالة الموانع
على باب الحضرة المحمدية: الصراط المستقيم ـ سفينة النجاة ـ أحداث الزمان ـ حكم الوقت
على باب الحضرة المحمدية: لا تنس أعتاب الحضرة المحمدية في الآخرة وخاصة عند الصراط والميزان والحوض, فالتمس النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هناك
على باب الحضرة المحمدية: السيدة عائشة وأمهات المؤمنين
على باب الحضرة المحمدية: صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم.
على باب الحضرة المحمدية: الإسراء والمعرج ـ الماضي والحاضر والمستقبل
على باب الحضرة المحمدية: عالم الملك ـ عالم الملكوت ـ عالم الجبروت ـ عالم الأمر ـ عالم الخلق
على باب الحضرة المحمدية: البرزخ ـ البرازخ
على باب الحضرة المحمدية: الموانع ـ زلات الطريق ـ فتن كقطع الليل المظلم , فلا دخول قبل أن تسمح لنفسك بدخول النور, وإذابة وإزالة الموانع
على باب الحضرة المحمدية: الصراط المستقيم ـ سفينة النجاة ـ أحداث الزمان ـ حكم الوقت
على باب الحضرة المحمدية:
لا تنس أعتاب الحضرة المحمدية في الآخرة
وخاصة عند الصراط والميزان والحوض,
فالتمس النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هناك
عَنْ أَنَسٍ قَالَ:
سَأَلْتُ نَبِيَّ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم أَنْ يَشْفَعَ لِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ، قَالَ: قَالَ أَنَا فَاعِلٌ قَالَ فَأَيْنَ أَطْلُبُكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَا نَبِيَّ اللهِ قَالَ اطْلُبْنِي أَوَّلَ مَا تَطْلُبُنِي عَلَى الصِّرَاطِ قَالَ قُلْتُ فَإِذَا لَمْ أَلْقَكَ عَلَى الصِّرَاطِ قَالَ فَأَنَا عِنْدَ الْمِيزَانِ قَالَ قُلْتُ فَإِنْ لَمْ أَلْقَكَ عِنْدَ الْمِيزَانِ قَالَ فَأَنَا عِنْدَ الْحَوْضِ لاَ أُخْطِئُ هَذِهِ الثَّلاَثَةَ مَوَاطِنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
ومن أكرمه الله وأدخله الجنة برحمته وسمح له بلقاء خير خلقه صلى الله عليه وآله وسلّم فليستأذن ويسأل عن أين هو العنقود الذى هَمَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أن يتناوله ويأتي به إلى أمته.
نسأل الله الرضا والقبول والمدد والإعانة والحفظ والستر, والعبودية المحضة, والعفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة, وما الله به عليم.
وصل اللهم على الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم.
والحمد لله رب العالمين. )
ـــــــــــــــــــــ
من كتاب : على أعتاب الحضرة المحمدية
للأستاذ الدكتور السيد الشريف / محمود صبيح حفظه الله ونفع به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق والناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم ))

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخاتمة : فإن دخلت من الأعتاب فما بقي إلا الأبواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 24, 2021 1:44 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
فراج يعقوب كتب:
الخاتمة : فإن دخلت من الأعتاب فما بقي إلا الأبواب :
ــــــــــــــــــــــــــ
( الخاتمة
عتبة الدار هي البرزخ بين حالين:
حال البيت, وحال خارج البيت.
البيت قد يكون الدنيا , قد يكون الآخرة ,
قد يكون سرك, قد يكون سترك الذي فيه تخلع ثيابك,
الذي فيه غسلك, والذي فيه ما فيه من الحُرمات,
خطوة واحدة تفصل بينه وبين أحكام أخرى تماما
وحال آخر تماما,
هذه الخطوة سموها (عتبة)،
و لا عتب عليك فيما تفعل في بيتك,
ولا عتب عليك فيما تفعل خارجه, إن فعلت ذلك بحقه,
فسموها عتب وأعتاب.
إذا دخلت عتبة
إما أن تكون مباركة، أويكون فيها شؤم
والعياذ بالله.
فالشؤم في ثلاث:
في الدار والفرس والمرأة
عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ:
ذَكَرُوا الشُّؤْمَ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم،
فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم:
إِنْ كَانَ الشُّؤْمُ فِي شَيْءٍ فَفِي الدَّارِ، وَالمَرْأَةِ، وَالفَرَسِ.
، وقد قال سيدنا إبراهيم لابنه سيدنا إسماعيل:
غيّر عتبة بابك,
ففي حديث البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
" .. فَجَاءَ إِبْرَاهِيمُ بَعْدَ مَا تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ يُطَالِعُ تَرِكَتَهُ، فَلَمْ يَجِدْ إِسْمَاعِيلَ، فَسَأَلَ امْرَأَتَهُ عَنْهُ، فَقَالَتْ: خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا، ثُمَّ سَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ، فَقَالَتْ: نَحْنُ بِشَرٍّ، نَحْنُ فِي ضِيقٍ وَشِدَّةٍ، فَشَكَتْ إِلَيْهِ، قَالَ: فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلاَمَ، وَقُولِي لَهُ: يُغَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِهِ، فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ، كَأَنَّهُ آنَسَ شَيْئًا، فَقَالَ: هَلْ جَاءَكُمْ مِنْ أَحَدٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، جَاءَنَا شَيْخٌ كَذَا وَكَذَا، فَسَأَلَنَا عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ، وَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا، فَأَخْبَرْتُهُ: أَنَّا فِي جَهْدٍ وَشِدَّةٍ، قَالَ: فَهَلْ أَوْصَاكِ بِشَيْءٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ السَّلاَمَ، وَيَقُولُ: غَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِكَ، قَالَ: ذَاكِ أَبِي، وَقَدْ أَمَرَنِي أَنْ أُفَارِقَكِ، الحَقِي بِأَهْلِكِ، فَطَلَّقَهَا، وَتَزَوَّجَ مِنْهُمْ أُخْرَى، فَلَبِثَ عَنْهُمْ إِبْرَاهِيمُ مَا شَاءَ اللهُ، ثُمَّ أَتَاهُمْ بَعْدُ، فَلَمْ يَجِدْهُ، فَدَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ، فَسَأَلَهَا عَنْهُ، فَقَالَتْ: خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا، قَالَ: كَيْفَ أَنْتُمْ؟ وَسَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ، فَقَالَتْ: نَحْنُ بِخَيْرٍ وَسَعَةٍ، وَأَثْنَتْ عَلَى اللهِ، فَقَالَ: مَا طَعَامُكُمْ؟ قَالَتِ: اللَّحْمُ، قَالَ: فَمَا شَرَابُكُمْ؟ قَالَتِ: المَاءُ، قَالَ: اللهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِي اللَّحْمِ وَالمَاءِ،
قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم:
وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ حَبٌّ، وَلَوْ كَانَ لَهُمْ دَعَا لَهُمْ فِيهِ،
قَالَ: فَهُمَا لاَ يَخْلُو عَلَيْهِمَا أَحَدٌ بِغَيْرِ مَكَّةَ إِلاَّ لَمْ يُوَافِقَاهُ،
قَالَ: فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلاَمَ، وَمُرِيهِ يُثْبِتُ عَتَبَةَ بَابِهِ، فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ، قَالَ: هَلْ أَتَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، أَتَانَا شَيْخٌ حَسَنُ الهَيْئَةِ، وَأَثْنَتْ عَلَيْهِ، فَسَأَلَنِي عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ، فَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا، فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا بِخَيْرٍ، قَالَ: فَأَوْصَاكِ بِشَيْءٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، هُوَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلاَمَ، وَيَأْمُرُكَ أَنْ تُثْبِتَ عَتَبَةَ بَابِكَ، قَالَ: ذَاكِ أَبِي، وَأَنْتِ العَتَبَةُ، أَمَرَنِي أَنْ أُمْسِكَكِ، ..... إلى آخر الحديث
الأسحار توضع على الأعتاب, على أعتاب المنازل,
فيا لها من خطوة بين منزلتين!!
خطوة واحدة؛
لذا كانت الشريعة بالخروج من بيتك برجلك اليسرى والدخول باليمنى, مع الدعاء بأدعية الخروج والدخول.
أهل البيت لهم أعتاب كيف تدخل عليهم؟
إن لزمت العتبة (الأعتاب)
يعني الوقوف على مسافة كبيرة تمسحا وتحننا للإذن
كلما لازمت الأعتاب بصدق ولم تتجاسر بالدخول،
كلما كان الإذن الخاص،
وقُلْ: مَن أنا حتى أدخل عليهم؟!
لائذ بالباب متمسك بالوقوف على الأعتاب حتى ينادوا .. ادخل .. ادخل ..
أذنّا لك ..
فإن دخلت من الأعتاب
فما بقى إلا الأبواب,
لعلنا وضحنا ورمزنا وألغزنا وكتبنا
مواضيع الكتاب بتداخل نوعي, حتى تحدث استفادات بفضل الله.
وأخيرا أقول:
على باب الحضرة المحمدية: قف أدبا
على باب الحضرة المحمدية: معرفة ما هو معلوم من ظاهر قدر نبيك وما أوتيه من فضل الله
على باب الحضرة المحمدية: الأولية المطلقة, أولية الوجود في المخلوقات وأولية الترتيب في كل فضل
على باب الحضرة المحمدية: طه, ويس
على باب الحضرة المحمدية: النور المحمدي ـ الروح المحمدي ـ الجسد المحمدي
على باب الحضرة المحمدية:
الإسلام ـ الإيمان ـ الإحسان ـ البر ـ الصديقون ـ المقربون
على باب الحضرة المحمدية:
النور ـ نصيبك من النور ـ المدد ... ياولدي ... والأمانات والوراثات
على باب الحضرة المحمدية: أهل البيت
على باب الحضرة المحمدية: ستور البضعة الشريفة السيدة فاطمة
على باب الحضرة المحمدية: السيدة خديجة
على باب الحضرة المحمدية: السيدة عائشة وأمهات المؤمنين
على باب الحضرة المحمدية: صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم.
على باب الحضرة المحمدية: الإسراء والمعرج ـ الماضي والحاضر والمستقبل
على باب الحضرة المحمدية: عالم الملك ـ عالم الملكوت ـ عالم الجبروت ـ عالم الأمر ـ عالم الخلق
على باب الحضرة المحمدية: البرزخ ـ البرازخ
على باب الحضرة المحمدية: الموانع ـ زلات الطريق ـ فتن كقطع الليل المظلم , فلا دخول قبل أن تسمح لنفسك بدخول النور, وإذابة وإزالة الموانع
على باب الحضرة المحمدية: الصراط المستقيم ـ سفينة النجاة ـ أحداث الزمان ـ حكم الوقت
على باب الحضرة المحمدية: لا تنس أعتاب الحضرة المحمدية في الآخرة وخاصة عند الصراط والميزان والحوض, فالتمس النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هناك
على باب الحضرة المحمدية: السيدة عائشة وأمهات المؤمنين
على باب الحضرة المحمدية: صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم.
على باب الحضرة المحمدية: الإسراء والمعرج ـ الماضي والحاضر والمستقبل
على باب الحضرة المحمدية: عالم الملك ـ عالم الملكوت ـ عالم الجبروت ـ عالم الأمر ـ عالم الخلق
على باب الحضرة المحمدية: البرزخ ـ البرازخ
على باب الحضرة المحمدية: الموانع ـ زلات الطريق ـ فتن كقطع الليل المظلم , فلا دخول قبل أن تسمح لنفسك بدخول النور, وإذابة وإزالة الموانع
على باب الحضرة المحمدية: الصراط المستقيم ـ سفينة النجاة ـ أحداث الزمان ـ حكم الوقت
على باب الحضرة المحمدية:
لا تنس أعتاب الحضرة المحمدية في الآخرة
وخاصة عند الصراط والميزان والحوض,
فالتمس النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هناك
عَنْ أَنَسٍ قَالَ:
سَأَلْتُ نَبِيَّ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم أَنْ يَشْفَعَ لِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ، قَالَ: قَالَ أَنَا فَاعِلٌ قَالَ فَأَيْنَ أَطْلُبُكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَا نَبِيَّ اللهِ قَالَ اطْلُبْنِي أَوَّلَ مَا تَطْلُبُنِي عَلَى الصِّرَاطِ قَالَ قُلْتُ فَإِذَا لَمْ أَلْقَكَ عَلَى الصِّرَاطِ قَالَ فَأَنَا عِنْدَ الْمِيزَانِ قَالَ قُلْتُ فَإِنْ لَمْ أَلْقَكَ عِنْدَ الْمِيزَانِ قَالَ فَأَنَا عِنْدَ الْحَوْضِ لاَ أُخْطِئُ هَذِهِ الثَّلاَثَةَ مَوَاطِنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
ومن أكرمه الله وأدخله الجنة برحمته وسمح له بلقاء خير خلقه صلى الله عليه وآله وسلّم فليستأذن ويسأل عن أين هو العنقود الذى هَمَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أن يتناوله ويأتي به إلى أمته.
نسأل الله الرضا والقبول والمدد والإعانة والحفظ والستر, والعبودية المحضة, والعفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة, وما الله به عليم.
وصل اللهم على الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم.
والحمد لله رب العالمين. )
ـــــــــــــــــــــ
من كتاب : على أعتاب الحضرة المحمدية
للأستاذ الدكتور السيد الشريف / محمود صبيح حفظه الله ونفع به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق والناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم ))

الله الله الله
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله صلاة أنت لها أهل وهو لها أهل وسلّم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه
حفظكم الله مولانا الكريم ومتعكم بالصحة والعافية وبارك لكم في عمركم اللهم آمين
وجزاكم الله خيرا كثيرا شيخنا الجليل الفاضل الشيخ فراج يعقوب متعكم الله بالصحة والعافية

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخاتمة : فإن دخلت من الأعتاب فما بقي إلا الأبواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 24, 2021 11:42 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691


اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله الكرام الطيبين
حفظكم الله ياكرام
وجزاكم الله خيرا اسيادنا


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخاتمة : فإن دخلت من الأعتاب فما بقي إلا الأبواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 24, 2021 4:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
molhma كتب:
فراج يعقوب كتب:
الخاتمة : فإن دخلت من الأعتاب فما بقي إلا الأبواب :
ــــــــــــــــــــــــــ
( الخاتمة
عتبة الدار هي البرزخ بين حالين:
حال البيت, وحال خارج البيت.
البيت قد يكون الدنيا , قد يكون الآخرة ,
قد يكون سرك, قد يكون سترك الذي فيه تخلع ثيابك,
الذي فيه غسلك, والذي فيه ما فيه من الحُرمات,
خطوة واحدة تفصل بينه وبين أحكام أخرى تماما
وحال آخر تماما,
هذه الخطوة سموها (عتبة)،
و لا عتب عليك فيما تفعل في بيتك,
ولا عتب عليك فيما تفعل خارجه, إن فعلت ذلك بحقه,
فسموها عتب وأعتاب.
إذا دخلت عتبة
إما أن تكون مباركة، أويكون فيها شؤم
والعياذ بالله.
فالشؤم في ثلاث:
في الدار والفرس والمرأة
عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ:
ذَكَرُوا الشُّؤْمَ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم،
فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم:
إِنْ كَانَ الشُّؤْمُ فِي شَيْءٍ فَفِي الدَّارِ، وَالمَرْأَةِ، وَالفَرَسِ.
، وقد قال سيدنا إبراهيم لابنه سيدنا إسماعيل:
غيّر عتبة بابك,
ففي حديث البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
" .. فَجَاءَ إِبْرَاهِيمُ بَعْدَ مَا تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ يُطَالِعُ تَرِكَتَهُ، فَلَمْ يَجِدْ إِسْمَاعِيلَ، فَسَأَلَ امْرَأَتَهُ عَنْهُ، فَقَالَتْ: خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا، ثُمَّ سَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ، فَقَالَتْ: نَحْنُ بِشَرٍّ، نَحْنُ فِي ضِيقٍ وَشِدَّةٍ، فَشَكَتْ إِلَيْهِ، قَالَ: فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلاَمَ، وَقُولِي لَهُ: يُغَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِهِ، فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ، كَأَنَّهُ آنَسَ شَيْئًا، فَقَالَ: هَلْ جَاءَكُمْ مِنْ أَحَدٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، جَاءَنَا شَيْخٌ كَذَا وَكَذَا، فَسَأَلَنَا عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ، وَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا، فَأَخْبَرْتُهُ: أَنَّا فِي جَهْدٍ وَشِدَّةٍ، قَالَ: فَهَلْ أَوْصَاكِ بِشَيْءٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ السَّلاَمَ، وَيَقُولُ: غَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِكَ، قَالَ: ذَاكِ أَبِي، وَقَدْ أَمَرَنِي أَنْ أُفَارِقَكِ، الحَقِي بِأَهْلِكِ، فَطَلَّقَهَا، وَتَزَوَّجَ مِنْهُمْ أُخْرَى، فَلَبِثَ عَنْهُمْ إِبْرَاهِيمُ مَا شَاءَ اللهُ، ثُمَّ أَتَاهُمْ بَعْدُ، فَلَمْ يَجِدْهُ، فَدَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ، فَسَأَلَهَا عَنْهُ، فَقَالَتْ: خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا، قَالَ: كَيْفَ أَنْتُمْ؟ وَسَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ، فَقَالَتْ: نَحْنُ بِخَيْرٍ وَسَعَةٍ، وَأَثْنَتْ عَلَى اللهِ، فَقَالَ: مَا طَعَامُكُمْ؟ قَالَتِ: اللَّحْمُ، قَالَ: فَمَا شَرَابُكُمْ؟ قَالَتِ: المَاءُ، قَالَ: اللهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِي اللَّحْمِ وَالمَاءِ،
قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم:
وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ حَبٌّ، وَلَوْ كَانَ لَهُمْ دَعَا لَهُمْ فِيهِ،
قَالَ: فَهُمَا لاَ يَخْلُو عَلَيْهِمَا أَحَدٌ بِغَيْرِ مَكَّةَ إِلاَّ لَمْ يُوَافِقَاهُ،
قَالَ: فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلاَمَ، وَمُرِيهِ يُثْبِتُ عَتَبَةَ بَابِهِ، فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ، قَالَ: هَلْ أَتَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، أَتَانَا شَيْخٌ حَسَنُ الهَيْئَةِ، وَأَثْنَتْ عَلَيْهِ، فَسَأَلَنِي عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ، فَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا، فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا بِخَيْرٍ، قَالَ: فَأَوْصَاكِ بِشَيْءٍ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، هُوَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلاَمَ، وَيَأْمُرُكَ أَنْ تُثْبِتَ عَتَبَةَ بَابِكَ، قَالَ: ذَاكِ أَبِي، وَأَنْتِ العَتَبَةُ، أَمَرَنِي أَنْ أُمْسِكَكِ، ..... إلى آخر الحديث
الأسحار توضع على الأعتاب, على أعتاب المنازل,
فيا لها من خطوة بين منزلتين!!
خطوة واحدة؛
لذا كانت الشريعة بالخروج من بيتك برجلك اليسرى والدخول باليمنى, مع الدعاء بأدعية الخروج والدخول.
أهل البيت لهم أعتاب كيف تدخل عليهم؟
إن لزمت العتبة (الأعتاب)
يعني الوقوف على مسافة كبيرة تمسحا وتحننا للإذن
كلما لازمت الأعتاب بصدق ولم تتجاسر بالدخول،
كلما كان الإذن الخاص،
وقُلْ: مَن أنا حتى أدخل عليهم؟!
لائذ بالباب متمسك بالوقوف على الأعتاب حتى ينادوا .. ادخل .. ادخل ..
أذنّا لك ..
فإن دخلت من الأعتاب
فما بقى إلا الأبواب,
لعلنا وضحنا ورمزنا وألغزنا وكتبنا
مواضيع الكتاب بتداخل نوعي, حتى تحدث استفادات بفضل الله.
وأخيرا أقول:
على باب الحضرة المحمدية: قف أدبا
على باب الحضرة المحمدية: معرفة ما هو معلوم من ظاهر قدر نبيك وما أوتيه من فضل الله
على باب الحضرة المحمدية: الأولية المطلقة, أولية الوجود في المخلوقات وأولية الترتيب في كل فضل
على باب الحضرة المحمدية: طه, ويس
على باب الحضرة المحمدية: النور المحمدي ـ الروح المحمدي ـ الجسد المحمدي
على باب الحضرة المحمدية:
الإسلام ـ الإيمان ـ الإحسان ـ البر ـ الصديقون ـ المقربون
على باب الحضرة المحمدية:
النور ـ نصيبك من النور ـ المدد ... ياولدي ... والأمانات والوراثات
على باب الحضرة المحمدية: أهل البيت
على باب الحضرة المحمدية: ستور البضعة الشريفة السيدة فاطمة
على باب الحضرة المحمدية: السيدة خديجة
على باب الحضرة المحمدية: السيدة عائشة وأمهات المؤمنين
على باب الحضرة المحمدية: صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم.
على باب الحضرة المحمدية: الإسراء والمعرج ـ الماضي والحاضر والمستقبل
على باب الحضرة المحمدية: عالم الملك ـ عالم الملكوت ـ عالم الجبروت ـ عالم الأمر ـ عالم الخلق
على باب الحضرة المحمدية: البرزخ ـ البرازخ
على باب الحضرة المحمدية: الموانع ـ زلات الطريق ـ فتن كقطع الليل المظلم , فلا دخول قبل أن تسمح لنفسك بدخول النور, وإذابة وإزالة الموانع
على باب الحضرة المحمدية: الصراط المستقيم ـ سفينة النجاة ـ أحداث الزمان ـ حكم الوقت
على باب الحضرة المحمدية: لا تنس أعتاب الحضرة المحمدية في الآخرة وخاصة عند الصراط والميزان والحوض, فالتمس النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هناك
على باب الحضرة المحمدية: السيدة عائشة وأمهات المؤمنين
على باب الحضرة المحمدية: صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم.
على باب الحضرة المحمدية: الإسراء والمعرج ـ الماضي والحاضر والمستقبل
على باب الحضرة المحمدية: عالم الملك ـ عالم الملكوت ـ عالم الجبروت ـ عالم الأمر ـ عالم الخلق
على باب الحضرة المحمدية: البرزخ ـ البرازخ
على باب الحضرة المحمدية: الموانع ـ زلات الطريق ـ فتن كقطع الليل المظلم , فلا دخول قبل أن تسمح لنفسك بدخول النور, وإذابة وإزالة الموانع
على باب الحضرة المحمدية: الصراط المستقيم ـ سفينة النجاة ـ أحداث الزمان ـ حكم الوقت
على باب الحضرة المحمدية:
لا تنس أعتاب الحضرة المحمدية في الآخرة
وخاصة عند الصراط والميزان والحوض,
فالتمس النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هناك
عَنْ أَنَسٍ قَالَ:
سَأَلْتُ نَبِيَّ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم أَنْ يَشْفَعَ لِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ، قَالَ: قَالَ أَنَا فَاعِلٌ قَالَ فَأَيْنَ أَطْلُبُكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَا نَبِيَّ اللهِ قَالَ اطْلُبْنِي أَوَّلَ مَا تَطْلُبُنِي عَلَى الصِّرَاطِ قَالَ قُلْتُ فَإِذَا لَمْ أَلْقَكَ عَلَى الصِّرَاطِ قَالَ فَأَنَا عِنْدَ الْمِيزَانِ قَالَ قُلْتُ فَإِنْ لَمْ أَلْقَكَ عِنْدَ الْمِيزَانِ قَالَ فَأَنَا عِنْدَ الْحَوْضِ لاَ أُخْطِئُ هَذِهِ الثَّلاَثَةَ مَوَاطِنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
ومن أكرمه الله وأدخله الجنة برحمته وسمح له بلقاء خير خلقه صلى الله عليه وآله وسلّم فليستأذن ويسأل عن أين هو العنقود الذى هَمَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أن يتناوله ويأتي به إلى أمته.
نسأل الله الرضا والقبول والمدد والإعانة والحفظ والستر, والعبودية المحضة, والعفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة, وما الله به عليم.
وصل اللهم على الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم.
والحمد لله رب العالمين. )
ـــــــــــــــــــــ
من كتاب : على أعتاب الحضرة المحمدية
للأستاذ الدكتور السيد الشريف / محمود صبيح حفظه الله ونفع به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق والناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم ))

الله الله الله
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله صلاة أنت لها أهل وهو لها أهل وسلّم تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه
حفظكم الله مولانا الكريم ومتعكم بالصحة والعافية وبارك لكم في عمركم اللهم آمين
وجزاكم الله خيرا كثيرا شيخنا الجليل الفاضل الشيخ فراج يعقوب متعكم الله بالصحة والعافية

جمعا آمين
ــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى الْحَبِيبِ الأَعْظَم*
وَالْمَلاذِ الأَفْخَم*
طِبِّ قَلْبِي وَالْبَلْسَم*
سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ بْنَ عَبْدِ الله*
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَدَدَ مَافِي عِلْمِ الله*
صَلاةً يُفَاضُ نُورُهَا عَلَى جَمِيعِ أَجْزَاءِ ذَاتِي فَيَجْعَلُنِي مُسْتَغْرِقًا بِالْكُلِّيَّةِ فِي شُهُودِ ذَاتِهِ الْعَلِيَّة*
صَلِّ عَلَيْهِ رَبَّنَا عَدَدَ الْحَرَكَاتِ وَالسَّكَنَاتِ وَالأَنْفَاسِ وَالأَقْوَالِ وَالأَفْعَالِ وَالأَحْوَالِ وَالْمَقَامَاتِ الَّتِي حَدَثَتْ فِي الْكَائِنَاتِ مِنْ قَبْلِ الْقَبْلِ إِلَى بَعْدِ الْبَعْدِ
بِلا كَيْفٍ وَلاكَمٍّ وَلاحَصْرٍ وَلاعَد
وَاجْعَلْ كُلَّ ذَلِكَ وَأَضْعَافَ أَضْعَافَهُ إِلَى مَالا نِهَايَةَ له فِي صَحِيفَتِهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)*
هَدِيَّةً لَهُ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)*
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَتَابِعِيهِمْ إِلَى يَوْمِ الدِّين*
وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ*
وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِين ))

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخاتمة : فإن دخلت من الأعتاب فما بقي إلا الأبواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 24, 2021 4:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
حامد الديب كتب:


اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله الكرام الطيبين
حفظكم الله ياكرام
وجزاكم الله خيرا اسيادنا


جمعا آمين
ــــــــــــــــ
(( اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى الْحَبِيبِ الأَعْظَم*
وَالْمَلاذِ الأَفْخَم*
طِبِّ قَلْبِي وَالْبَلْسَم*
سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ بْنَ عَبْدِ الله*
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَدَدَ مَافِي عِلْمِ الله*
صَلاةً يُفَاضُ نُورُهَا عَلَى جَمِيعِ أَجْزَاءِ ذَاتِي فَيَجْعَلُنِي مُسْتَغْرِقًا بِالْكُلِّيَّةِ فِي شُهُودِ ذَاتِهِ الْعَلِيَّة*
صَلِّ عَلَيْهِ رَبَّنَا عَدَدَ الْحَرَكَاتِ وَالسَّكَنَاتِ وَالأَنْفَاسِ وَالأَقْوَالِ وَالأَفْعَالِ وَالأَحْوَالِ وَالْمَقَامَاتِ الَّتِي حَدَثَتْ فِي الْكَائِنَاتِ مِنْ قَبْلِ الْقَبْلِ إِلَى بَعْدِ الْبَعْدِ
بِلا كَيْفٍ وَلاكَمٍّ وَلاحَصْرٍ وَلاعَد
وَاجْعَلْ كُلَّ ذَلِكَ وَأَضْعَافَ أَضْعَافَهُ إِلَى مَالا نِهَايَةَ له فِي صَحِيفَتِهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)*
هَدِيَّةً لَهُ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)*
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَتَابِعِيهِمْ إِلَى يَوْمِ الدِّين*
وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ*
وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِين ))

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 69 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط