موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من أسرار حضرة التشهد : عند أهل الشهود :
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 23, 2021 1:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
من أسرار حضرة التشهد : عند أهل الشهود :
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
(حضرة التشهد:
لماذا سموه تشهدا ؟!
أبِسبب قول : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ؟ !
التشهد هو :
لقول الشهادة حقاً,
والتشهد من باب : إن لم أشهد وأشاهد فأتشهد !
أي :
فإن لم تبكوا فتباكوا,
فلما كان إيمان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وعبادته على المشاهدة,
وأعجز الله الخلائق عن ذلك,
سمح لأمة خير خلق الله بهذا التقليد ومحاولة المشاهدة .
فكل ما في التشهد جزءان :
الأول : وهو حكاية لما كان في الإسراء والمعراج.
الجزء الثاني : الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بالصلاة الإبراهيمية.
وكأن أول الصلاة التكبير
وآخرها السلام عليكم,
وهو ما يخص الحضرة الإلهية
وكأن أول الصلاة في القرآن الفاتحة بمثابة قوس الأزل,
والتشهد قوس الأبد,
وما في إلا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن اليمين وعن الشمال
حسب ما ورد في السنة من زيادة أو نقصان في ألفاظ السلام
للتحليل من الصلاة.
وسبحان الله العلي العظيم
فالصلاة على المتوفي فيها جزءان مهمان :
وهما الفاتحة بعد التكبيرة الأولى,
والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بعد التكبيرة الثانية
وكأنهما أيضا قوسان,
ثم تكبيرة يتلوها الدعاء للميت,
وتكبيرة للدعاء للإنسان وأموات المسلمين.
لذا نقرأ الفاتحة للأموات,
لأنها السورة الوحيدة التي تقرأ على الميت في صلاة الجنازة,
وفيها قوس الأزل,
وأنزلت من كنز تحت العرش يوم قوس الأبد,
فكان لا غنى عنها,
ولا تنس حديث ابْنِ عَبَّاسٍ،
قَالَ:
بَيْنَمَا جِبْرِيلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم،
سَمِعَ نَقِيضًا مِنْ فَوْقِهِ،
فَرَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَالَ:
«هَذَا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ فُتِحَ الْيَوْمَ لَمْ يُفْتَحْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ،
فَنَزَلَ مِنْهُ مَلَكٌ،
فَقَالَ: هَذَا مَلَكٌ نَزَلَ إِلَى الْأَرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ،
فَسَلَّمَ، وَقَالَ:
أَبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤْتَهُمَا نَبِيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الْكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ،
لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَهُ».
يعني :
لو قرأت الفاتحة بنية لقضاها الله لك,
كما رقى الصحابة الملدوغ بنية الشفاء فشفاه الله
وقال نبي الله صلى الله عليه وآله وسلّم للراقي: «وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ؟ »
وأقره,
فإن أردت زيارة ولي في قبره فاقرأ عند رأسه الفاتحة إحدي عشر مرة,
واقرأ الصمدية مرة, يكن خيرا بإذن الله.
مرة أخرى نتكلم عن جلسة التشهد ونقول:
الوضع في جلسة التشهد فيه أيضا
مشابهة لكل أحوال الصلاة من قيام وركوع وسجود.
فتكون الرأس وحتى منتصف الجسم في جلسة التشهد قائمة
كأنها في حالة القيام, والرفع من القيام,
أما وضع الفخذ والرجلين فيشبه حالة ووضعية الركوع,
وأما وضع أطراف الأصابع والقدم اليمنى فيشبه وضعية السجود,
فجمعت جلسة التشهد كل هيئات الصلاة
وزادت عليها : التحيات لله , والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلّم.
لا تنس مثل الجليس الصالح كحامل المسك وأنت في حضرة التشهد,
فالله خير جليس,
وعند قولك السلام عليك أيها النبي, السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين,
قد تشم رائحة المسك أو أنفاس طاهرة في حضرة الصلاة أو خارجها.
واعلم أن من الأئمة من قال إن روح سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم تحضر عند قولك السلام عليك أيها النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ,
وهو الحق,
فتدبر ذلك جيداً.
قبل أن أختم جزئية التشهد
أحب ذكر ما قاله السيد أحمد الرفاعي
وما قاله الحافظ اليونيني
لدقة فهمهما
ولما لا ؟ ! , وهما من الأكابر,
ثم نتبع أقوالهما بقول الإمام الرازي فهو من فطاحل العلماء.
قال السيد أحمد الرفاعي:
"التغني بأسماء الصالحين:
لك أن تقول يا أخي : الذكر عبادة
فما الذي أوجب أن يذكر في حلقته كلام العاشقين
وأسماء الصالحين,
ولكن يقال لك :
الصلاة أجل العبادات يتلى فيها كلام الله وفيه الوعد والوعيد
ويقال في تحية الصلاة السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين
ما أشرك المصلي ولا خرج عن بساط عبادته ولا عن حد عبوديته
وكذلك الذاكر سمع الحادي يذكر اللقاء فطاب بطلب لقاء ربه
من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه,
سمع الحادي يذكر الفراق فتأهب للموت وتفرغ من حب الدنيا فحب الدنيا رأس كل خطيئة.
سمع الحادي يذكر الصالحين فتقرب بحب أحباب الله إلى الله
هذه من الطرق التي بعدد أنفاس الخلائق إلى الله
غنى بهم حادي الأحبة في الدجى * فأطار منهم أنفسا وقلوبا
فأراد مقطوع الجناح بثينة * وهموا أرادوا الواحد المطلوبا.
وغرضي من النقل قوله:
" ويقال في تحية الصلاة السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين
ما أشرك المصلي ولا خرج عن بساط عبادته ولا عن حد عبوديته".
وبقية الكلام من أجمل ما يكون
وقال العلامة الحافظ العارف اليونيني في معرض كلام له:
"والعجب الرابع:
أن الرجل طول عمره كلما صلى يقول في صلاته:
((السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين))،
ولا يفهم معناه، أ
ترى من هو الذي سلم على النبي صلى الله عليه وآله وسلّم سلام مواجهة،
وعلى من رد صلى الله عليه وآله وسلّم بقوله: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، إ
ن كان جبريل أو غيره ما كان يحسن أن يقول: السلام علينا؛ لأنه لا يكون رداً للسلام، ورد السلام واجب، ولا يحسن هذا القول إلا لله تعالى؛ لأنه هو السلام، ومنه السلام.
ثم إن جبريل كان ليلة الإسراء الركّاب .. والغلام الممسك بالركاب، فلما أوصله إلى سدرة المنتهى منّ عليه بأنه أراه الذي جاء معه، ومازال يتردد إلى خدمته، وأي معنى لقوله: يا جبريل أها هنا يفارق الحبيب حبيبه، لما أوصله إلى الحجاب الذي لا يقدر يجاوزه، فقال: «وما منا إلا له مقامٌ معلومٌ»، والله ما وطئت هذا المكان قط لولا حرمتك، ولقد أعطاك الله شيئاً ما أعطاه أحداً من الأولين والآخرين، لا ملك مقرب، ولا نبي مرسل، فأبشر واشكر الله، إنه يحب الشاكرين. وفقنا الله للحق وإياه وجميع المسلمين". انتهى
قال الإمام الرازي في تفسيره: " .... فقل عند ذلك التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله فالتحيات المباركات باللسان والصلوات بالأركان, والطيبات بالجنان وقوة الإيمان, ثم في هذا المقام يصعد نور روحك وينزل نور روح محمد فيتلاقى الروحان, ويحصل هناك الروح والراحة والريحان فلا بد لروح محمد عليه الصلاة والسلام من محمدة وتحية فقل: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته
فعند ذلك يقول محمد عليه الصلاة والسلام: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين,
وكانه قيل لك
فهذه الخيرات والبركات بأي وسيلة وجدتها وبأي طريق وصلت إليها فقل :
بقولي أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله
فقيل لك إن محمدا هو الذي هداك إليه فأي شيء هديتك له؟
فقل :
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
فقيل لك إن إبراهيم هو الذي طلب من الله أن يرسل إليك مثل هذا الرسول فقال ربنا وابعث فيهم رسولا منهم ,
فما جزاؤك له
فقل كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
فيقال لك فكل هذه الخيرات من محمد أو من إبراهيم أو من الله
فقل بل من الحميد المجيد إنك حميد مجيد". انتهى
كلمات نورانية من أئمة كبار,
حُرم منها أصحاب القلوب الغليظة من المتنطعين والخوارج وما شابههم, نسأل الله العفو والعافية.
في التشهد أعظم حضرة, وأعظم حضور (لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ) (ق 37) ,
جعل الله لنا أعظم نصيب في الباطن والظاهر من الأمر النبوي في قوله صلى الله عليه وآله وسلّم: «صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي»
ومن قوله صلى الله عليه وآله وسلّم: «قُمْ يَا بِلاَلُ فَأَرِحْنَا بِالصَّلاَةِ».
أما عن أسباب وجود القيام والركوع والسجود فيها,
مع أن صلاة من قبلنا مختلفة تماماً, فمنهم من يصلي على وجهه زحفاً ومنهم من يصلى بكيفية واحدة, فبسبب أن من الملائكة من يعبد الله قائما لا يركع أبداً ولا يسجد, ومنهم من يركع لا يقوم من ركوعه أبداً, ومنهم من هو ساجد, لا يرفع رأسه أبداً, فجمع الله كل هيئات وصلوات الملأ الأعلى وجعلها صلاة أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم.
وأما عن أسباب كونها خمس صلوات, فلأن الحسنة بعشرة, وكانت الصلاة بخمسين فيكون أساسها خمس, هكذا قال بعض العلماء, وقال البعض هي خمس أمام خمس, خمس صلوات أمام الحواس الخمس, حتى يغفر الله لابن آدم ما يفعله, ولعل ذلك لوجود سر الدائرة في اليوم والليلة, حيث تغطي الخمس صلوات الأوقات الخمس الأصلية, فجر وظهر وعصر ومغرب وعشاء, فيكون عمار الليل والنهار بالصلاة, وأما عن عدد ركعاتها, فقال البعض لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رأى ملائكة أولى أجنحة مثنى وثلاث ورباع فكانت الصلوات على عدد أجنحة الملائكة.
قلت:
أرى والله أعلم
إشارات واضحة بين عدد الركعات والبرزخ. )
ـــــــــــــــــــــ
من كتاب : على أعتاب الحضرة المحمدية
للأستاذ الدكتور السيد الشريف / محمود صبيح حفظه الله ونفع به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق والناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم ))

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أسرار حضرة التشهد : عند أهل الشهود :
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 17, 2021 11:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
الله الله الله

اللهم صل على سيدنا محمد النور وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا

جزاكم الله كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أسرار حضرة التشهد : عند أهل الشهود :
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 18, 2021 12:27 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
المهاجرة كتب:
الله الله الله

اللهم صل على سيدنا محمد النور وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا دائما ابدا

جزاكم الله كل خير

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 76 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط