موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مما قيل عن العقل من الناحية اللغوية باختصار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 21, 2021 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
[font=Arial]مما قيل عن العقل من الناحية اللغوية باختصار :
ـــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام علي رضي الله تعالى عنه :
رَأيتُ العقلَ عقلين… فمطبوعٌ ومسموع
ولا ينفعُ مسموعٌ… إذا لم يك مطبوع
كما لا تنفعُ الشمسُ… وَضَوءُ العَينِ ممنوع
والمطبوع هو الغريزي الذي يفرق بين العاقل والمجنون,
قال أَبَو جَعْفَر الْكَرْخِيُّ النَّحْوِيُّ:
"الْعَقْلُ عَقْلانِ:
عَقْلٌ تَفَرَّدَ اللَّهُ بِصَنْعِهِ دُونَ خَلْقِهِ,
وَعَقْلٌ يَسْتَفِيدُهُ الْمَرْءُ بِأَدَبِهِ وَتَجْرِبَتِهِ،
وَلا سَبِيلَ إِلَى الْعَقْلِ الْمُسْتَفَادِ إِلا بِصِحَّةِ الْعَقْلِ الْمُرَكَّبِ،
فَإِذَا اجْتَمَعَا قَوَّى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ تَقْوِيَةَ النَّارِ فِي الظُّلْمَةِ نُورَ الْبَصَرِ".
أي أنه إذا اجتمع العقلان بنوعيهما قوى كل واحد منهما الآخر,
كمثل النار كلما كانت شديدة ساعدت البصر في الرؤية وإدراك الأمور.
ولشرح أبيات الإمام علي :
قال الإمام أبو حامد الغزالي:
"والأول (المطبوع) يجري مجرى البصر للجسم،
والثاني (المسموع) يجري مجرى نور الشمس.
ولا منفعة في النور عند عمي البصر،
ولا يجدي البصر عند عدم النور.
فكذلك بصر الباطن، وهو العقل،
وهو أشرف من البصر الظاهر,
إذ النفس كالفارس، والبدن كالفرس،
وعمى الفارس أضّر من عمى الفرس".
قال العلماء:
العقل يقال للقوة المتهيئة لقبول العلم
ويقال للعلم الذي يستفيده الإِنسان بتلك القوّة العقل أَيضاً,
وأصل العقل : الإمساك والاستمساك,
كعقل البعير بالعقال,
وعقلت المرأة شعرها,
وعقل لسانه: كفه,
ومنه قيل للحصن معقل وجمعه معاقل.
والعقيلة من النساء والدر وغيرهما : التى تعقل أي تحرس وتمنع.
قلت:
ومنها تعلم سبب تسمية السيدة زينب رضي الله عنها بنت سيدنا الإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء عليهما السلام بـ:
" عقيلة بني هاشم".
فهي من حرست أبناء سيدنا الحسن والحسين
ومنعت يزيد بن معاوية وجنده من إيذاء بنات سيدنا الحسين,
ومنعتهم من قتل سيدنا علي زين العابدين
لما ألقت نفسها عليه وقالت اقتلوني قبله.
إذاً
من معاني العقل: الحصر,
لذا ما من إنسان إلا وتجده يحصر معرفة الحق على ما يعلمه,
فكما قالوا :
ما من إنسان إلا وقد رضي بقسمته من العقل,
ولم يرضَ بقسمته من الرزق.
هذا ما قيل عن العقل من الناحية اللغوية باختصار,
فأين العقل الذي يدل على الله؟
وأين العقل الذي يدل على الآخرة؟.
العقل الذي يدلك في الدنيا ويساعدك في إدراك الأمور المعيشية والمعرفية,
من السهل جداً أن تفقده بكأس من الخمر, أو صدمة, أو حالة نفسية سيئة.
قَالَ أَعْرَابِيٌّ يصف الخمر وما تفعله بالرؤوس:
شَرِبْنَا شَرْبَةً مِنْ ذَاتِ عِرْقٍ ... بِأَطْرَافِ الزُّجَاجِ لَهَا هَدِيرُ
وَأُخْرَى بِالْمُرَوَّقِ ثُمَّ رُحْنَا….نَرَى الْعُصْفُورَ أَعْظَمَ مِنْ بَعِيرِ
وأبصرت الذباب إذا علانا ... أَجَلَّ مِنَ الْهِبِلِّ مِنَ النُّسُورِ
وحتى خلت ديك بَنِي نُمَيْرٍ ... أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى السَّرِيرِ
وَخِلْتُ دَجَاجَهُمْ فِي الدَّارِ رُقْطً ... وُفُودَ الرُّومِ فِي قُمُصِ الْحَرِيرِ
وَأَبْصَرْتُ الْكَوَاكِبَ دَانِيَاتٍ ... يَنَلْنَ أَنَامِلَ الرَّجُلِ الْقَصِيرِ
أُدَافِعُهُنَّ بِالْكَفَّيْنِ عَنِّي ... وَأَمْسَحُ جَبْهَةَ الْقَمَرِ الْمُنِيرِ
فأين العقل الذي يدلك على الله إذاً؟!!
وهل يعتمد عليه ويوثق به؟! ) يتبع
ــــــــــــــــــــــــــ
من كتاب / على أعتاب الحضرة المحمدية / للأستاذ الدكتور السيد الشريف محمود صبيح حفظه الله
ـــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم
[/font]

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 66 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط