موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الحكمة من اختصاص أبناء السيدة فاطمة بالشرف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 1:13 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14745
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
قال الإمام الحافظ أحمد بن حجر الهيتمي في كتابه [ الفتاوى الحديثية ( صـ 221 - 222 ) :

[مطلب: ما الحكمة في خصوص أولاد فاطمة بالشرف دون غيرهم من بناته صلى الله عليه وسلّم؟]


128 ــ وسئل نفع الله بعلومه، بما لفظه: أصلح الله السادة الأعلام القائمين بشريعة سيد الأنام صلى الله عليه وعلى آله الكرام نفعنا الله بهم وبسلفهم، وبمشايخهم على الدوام آمين يا رب العالمين: ما الحكمة في خصوصية الشرف من ذرية سيدنا عليّ وفاطمة رضي الله عنهما دون سائر بنات النبي صلى الله عليه وسلّم؟

أجيبونا جواباً شافياً مفيداً مبسوطاً يستفيد منه البليد، ويتملى منه المستفيد، ولكم على الله جزيل الثواب وحسن المآب لا عدمكم المسلمون، ومما يتعلق بهذا السؤال إذا ادَّعى مدَّع أنه من بعض فروع هذه الشجرة، وأنه من العَتَرة المطهَّرة، وليست له قرائن تدل على ذلك ولا دليل يدل على ما هنالك، ومعنى القرائن المذكورة لزوم الآداب المرضِيَّة والأخلاق النبوية والأعراض الزكية والصفات المحمدية والتخلق بكل خُلُق حسنٍ، والتحلي بكل فعل جميل مدى الزمن، والتحببُّ إلى جميع الخلق بما أمكن، فهذه الصفات المحمودة في جميع العَتْرة الطاهرة موجودة فإذا لم يوجد شيء من هذه الصفات وما ظهر إلا غيرها من العُكُوسات، والوقوف مع التُرَّهات، والوقوع في أعراض أهل العلم وحملة القرآن، والخوض فيما لا يجوز لكل إنسان، والمُعاندة لكل سالك، والحسد المؤدي بصاحبه إلى المهالك، والسعي بالكلام المزور بين الأحباب في الله بما لا يكون ولا يتصور، وغير ذلك مما ليس يمكن ذكره ولا يحصر، فهل يصدق المذكور وهذه صفاته، أم كيف تتصور هذه النسبة، وقد ظهرت مخالفاته وهل تسلم له هذه الدعوى، ولم يقم لها سند ضعيف ولا قوي؟ فبينوا لنا الجواب أعانكم الله على البر والتقوى فإنَّ هذه البلوى في هذا الزمن قد عمَّت قُطْرُ اليمن، وخبط فيها الناس خَبْط عَشْواء، واتَّبعوا فيها الأهواء ولكم من الله الكريم جزيل ثوابه العظيم وحُسْن مآبه الجسيم، ووابل عطائه العميم إنه جواد كريم غفور رحيم؟.

[فأجاب بقوله: الحكمة في ذلك والله أعلم ما اختصت به فاطمة رضوان الله عليها من المزايا الكثيرة على أخواتها:

منها ما ورد أن الله زوجها لعلي كرم الله وجهه في السماء قبل أن يتزوجها في الأرض.

ومنها: تمييزها عليهنّ بأنها سيدة نساء أهل الجنة.

ومنها: تمييزها عليهنّ بتسميتها بالزهراء إما لعدم كونها لا تحيض من غير عِلَّة فكانت كنساء الجنة، وإمَّا كونها على ألوان نساء الجنة أو لغير ذلك، فهذه المذكورات ونحوهما مما امتازت به من الفضائل لا يبعد أن تكون هي الحكمة في بقاء نسلها في العالم أَمْناً له من عموم الفتن والمحن، كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلّم بذلك بأنهم في ذلك كالقرآن بقوله:

"إني تَارك فيكم الثقلين كتاب الله وعَتْرتي لن تَضِلُّوا ما استمسكتم بهما أبداً" وأما الشرف الناشىء عما فيهم من البضعة الكريمة فلا يختص بأولاد فاطمة، فقد صرح المحققون بأنه لو عاش نسل زينب من أبي العاص، أو رقية وأم كلثوم من عثمان رضي الله عنهم لكان لهما من الشرف والسيادة ما لنسل فاطمة رضي الله عنها.

ثم إذا تقرر ذلك فمنْ عُلمتْ نسبته إلى آل البيت النبوي والسر العلوي لا يخرجه عن ذلك عظيم جنايته ولا عدم ديانته وصيانته، ومِنْ ثمَّ قال بعض المحققين:

ما مثال الشريف الزاني أو الشارب أو السارق مثلاً إذا أقمنا عليه الحد إلا كأمير أو سلطان تلطَّختْ رجلاه بقذر فغسله عنهما بَعْضُ خَدَمتِهِ، ولقد برّ في هذا المثال وحقق.

وليتأمل قول الناس في أمثالهم: الولد العاق لا يحرم الميراث، نعم الكفر إنْ فرض وقوعه لأحد من أهل البيت والعياذ بالله، هو الذي يقطع النِسْبة بين مَنْ وقع منه وبين شرفه صلى الله عليه وسلّم.

وإنما قلتُ إنْ فُرِض لأنني أكاد أن أجزم أنَّ حقيقة الكُفْر لا تقع ممن عُلِم اتصال نسبه الصحيح بتلك البضعة الكريمة حاشاهم الله من ذلك.

وقد أحال بعضهم وقوع نحو الزنا أو اللواط ممن عُلِم شرفُهُ فما ظنك بالكفر، هذا كله فيمن عُلِم شرفُهُ كما تقرر.

وأمَّا مَنْ يُشك في شرفه فإنْ ثبت نسبه بوجه شرعي وجب على كل أحد تعظيمه بما فيه من الشرف والإنكار على ما فيه من الخلال التي تُنْكر شرعاً، لما تقرَّر أنه لا يلزم من الشرف عدم الفسق.

وإنْ لم يثبتْ نسبُه شَرْعاً، وادَّعَاه ولم يعلم كَذِبُه تعيَّن التوقف عن تكذيبه، لأن الناس مأمونون على أنسابهم فليسلَّم له حاله، ولا ينبغي للإنسان أن يتحسَّى سُماً وهو قادر على السلامة.

وإذا كان المنسوبون لرجل صالح يتوقاهم الناس ويعظمونهم لأجل ذلك، فما بالك بالمنسوبين إلى سيدِّ الخلق كلهم صلى الله عليه وسلّم وشرف وكرم، وحَشَرَنا في زُمْرة محبيه ومحيي آله وأصحابه آمين.] اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط