موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
من جواهر النقل الصحيح في فضائل النبي المليح للسيد الشريف الأ https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=33991 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | فراج يعقوب [ الأربعاء أكتوبر 28, 2020 12:05 pm ] |
عنوان المشاركة: | من جواهر النقل الصحيح في فضائل النبي المليح للسيد الشريف الأ |
[size=200]من جواهر النقل الصحيح في فضائل النبي المليح للسيد الشريف الأستاذ الدكتور محمود الصبيح : ـــــــــــــ حضرة السيد الأعظم لا يقاس بغيره ,لا في كله ولا في شعره صلى الله عليه وآله وسلم ــــــــــــــــــــــــــــــــ ( وحكى الربيع الجيزي عن الشافعي أن الشعر تابع للجلد يطهر بطهارته وينجس بنجاسته، قال: وأما شعر النبي، عليه الصلاة والسلام، فالمذهب الصحيح : القطع بطهارته. وقال الإسماعيلي: في الشعر خلاف، فإن عطاء يروى عنه أنه نجسه. قلت: يشير بذلك إلى أن استدلال البخاري بما روى عن عطاء في طهارة الماء الذي يغسل به الشعر نظر، ثم قال: ورأى ابن المبارك رجلا أخذ شعرة من لحيته ثم جعلها في فيه، فقال له: مه، أترد الميتة إلى فيك؟ فاما شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مكرم معظم خارج عن هذا. قلت: قول الماوردي: واما شعر النبي صلى الله عليه وسلم فالمذهب الصحيح القطع بطهارته، يدل على أن لهم قولا بغير ذلك، فنعوذ بالله من ذلك القول. وقد اخترق بعض الشافعية، وكاد أن يخرج عن دائرة الإسلام، حيث قال: وفي شعر النبي صلى الله عليه وسلم وجهان،. وحاشا شعر النبي، عليه الصلاة والسلام، من ذلك، وكيف قال هذا وقد قيل بطهارة فضلاته فضلا عن شعره الكريم؟ وقد قال الماوردي: إنما قسم النبي، عليه الصلاة والسلام، شعره للتبرك، ولا يتوقف التبرك على كونه طاهرا. قلت: هذا أشنع من ذلك، وقال كثير من الشافعية نحو ذلك، ثم قالوا: الذي أخذ كان يسيرا معفوا عنه. قلت: هذا أقبح من الكل، وغرضهم من ذلك تمشية مذهبهم في تنجيس شعر بني آدم، فلما أورد عليهم شعر النبي، عليه الصلاة والسلام. أولوا هذه التأويلات الفاسدة، وقال بعض شراح البخاري في بوله ودمه وجهان والأليق الطهارة وذكر القاضي حسين في العذرة وجهين، وأنكر بعضهم على الغزالي حكايتهما فيها، وزعم نجاستها بالاتفاق. قلت: يا للغزالي من هفوات حتى في تعلقات النبي، عليه الصلاة والسلام، وقد وردت أحاديث كثيرة أن جماعة شربوا دم النبي، عليه الصلاة والسلام، منهم أبو طيبة الحجام، وغلام من قريش حجم النبي، عليه الصلاة والسلام، وعبد الله بن الزبير شرب دم النبي، عليه الصلاة والسلام، رواه البزار والطبراني والحاكم والبيهقي وأبو نعيم في (الحلية) . ويروى عن علي، رضي الله تعالى عنه، أنه شرب دم النبي، عليه الصلاة والسلام، وروي أيضا أن أم أيمن شربت بول النبي صلى الله عليه وسلم، رواه الحاكم والدارقطني والطبراني وأبو نعيم، وأخرج الطبراني في (الأوسط) في رواية سلمى امرأة ابي رافع أنها شربت بعض ماء غسل به رسول الله، عليه الصلاة والسلام، فقال لها حرم الله بدنك على النار. وقال بعضهم: الحق أن حكم النبي، عليه الصلاة والسلام، كحكم جميع المكلفين في الأحكام التكليفية: إلا فيما يخص بدليل. قلت: يلزم من هذا أن يكون الناس مساويين للنبي، عليه الصلاة والسلام، ولا يقول بذلك إلا جاهل غبي، وأين مرتبته من مراتب الناس؟ ولا يلزم أن يكون دليل الخصوص بالنقل دائما، والعقل له مدخل في تميز النبي، عليه الصلاة والسلام، من غيره في مثل هذه الأشياء، وأنا اعتقد أنه لا يقاس عليه غيره، وإن قالوا غير ذلك فاذني عنه صماء . ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عمدة القاري بشرح البخاري للعيني رحمة الله عليهما ج 3 ص 35 ـــــــــــــــــــــــــــــــــ من تحفة الصبيح الرائعة الندية : ( على أعتاب الحضرة المحمدية ) ـــــــــــــــــــــــــــــ اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم[/size] |
الكاتب: | أحمد ماهرالبدوى [ الأربعاء فبراير 03, 2021 10:40 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: من جواهر النقل الصحيح في فضائل النبي المليح للسيد الشريف |
رضى الله عنكم وكساكم الله بأنوار حضرته صلى الله عليه وسلم اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد شجرة الأصل النورانيه وعلى آله |
الكاتب: | حامد الديب [ الأربعاء فبراير 03, 2021 11:29 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: من جواهر النقل الصحيح في فضائل النبي المليح للسيد الشريف |
أحمد ماهرالبدوى كتب: رضى الله عنكم وكساكم الله بأنوار حضرته صلى الله عليه وسلم اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد شجرة الأصل النورانيه وعلى آله اللهم أّمين |
الكاتب: | خلف الظلال [ الأحد مارس 07, 2021 11:04 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: من جواهر النقل الصحيح في فضائل النبي المليح للسيد الشريف |
فراج يعقوب كتب: [size=200]من جواهر النقل الصحيح في فضائل النبي المليح للسيد الشريف الأستاذ الدكتور محمود الصبيح : ـــــــــــــ حضرة السيد الأعظم لا يقاس بغيره ,لا في كله ولا في شعره صلى الله عليه وآله وسلم ــــــــــــــــــــــــــــــــ ( وحكى الربيع الجيزي عن الشافعي أن الشعر تابع للجلد يطهر بطهارته وينجس بنجاسته، قال: وأما شعر النبي، عليه الصلاة والسلام، فالمذهب الصحيح : القطع بطهارته. وقال الإسماعيلي: في الشعر خلاف، فإن عطاء يروى عنه أنه نجسه. قلت: يشير بذلك إلى أن استدلال البخاري بما روى عن عطاء في طهارة الماء الذي يغسل به الشعر نظر، ثم قال: ورأى ابن المبارك رجلا أخذ شعرة من لحيته ثم جعلها في فيه، فقال له: مه، أترد الميتة إلى فيك؟ فاما شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مكرم معظم خارج عن هذا. قلت: قول الماوردي: واما شعر النبي صلى الله عليه وسلم فالمذهب الصحيح القطع بطهارته، يدل على أن لهم قولا بغير ذلك، فنعوذ بالله من ذلك القول. وقد اخترق بعض الشافعية، وكاد أن يخرج عن دائرة الإسلام، حيث قال: وفي شعر النبي صلى الله عليه وسلم وجهان،. وحاشا شعر النبي، عليه الصلاة والسلام، من ذلك، وكيف قال هذا وقد قيل بطهارة فضلاته فضلا عن شعره الكريم؟ وقد قال الماوردي: إنما قسم النبي، عليه الصلاة والسلام، شعره للتبرك، ولا يتوقف التبرك على كونه طاهرا. قلت: هذا أشنع من ذلك، وقال كثير من الشافعية نحو ذلك، ثم قالوا: الذي أخذ كان يسيرا معفوا عنه. قلت: هذا أقبح من الكل، وغرضهم من ذلك تمشية مذهبهم في تنجيس شعر بني آدم، فلما أورد عليهم شعر النبي، عليه الصلاة والسلام. أولوا هذه التأويلات الفاسدة، وقال بعض شراح البخاري في بوله ودمه وجهان والأليق الطهارة وذكر القاضي حسين في العذرة وجهين، وأنكر بعضهم على الغزالي حكايتهما فيها، وزعم نجاستها بالاتفاق. قلت: يا للغزالي من هفوات حتى في تعلقات النبي، عليه الصلاة والسلام، وقد وردت أحاديث كثيرة أن جماعة شربوا دم النبي، عليه الصلاة والسلام، منهم أبو طيبة الحجام، وغلام من قريش حجم النبي، عليه الصلاة والسلام، وعبد الله بن الزبير شرب دم النبي، عليه الصلاة والسلام، رواه البزار والطبراني والحاكم والبيهقي وأبو نعيم في (الحلية) . ويروى عن علي، رضي الله تعالى عنه، أنه شرب دم النبي، عليه الصلاة والسلام، وروي أيضا أن أم أيمن شربت بول النبي صلى الله عليه وسلم، رواه الحاكم والدارقطني والطبراني وأبو نعيم، وأخرج الطبراني في (الأوسط) في رواية سلمى امرأة ابي رافع أنها شربت بعض ماء غسل به رسول الله، عليه الصلاة والسلام، فقال لها حرم الله بدنك على النار. وقال بعضهم: الحق أن حكم النبي، عليه الصلاة والسلام، كحكم جميع المكلفين في الأحكام التكليفية: إلا فيما يخص بدليل. قلت: يلزم من هذا أن يكون الناس مساويين للنبي، عليه الصلاة والسلام، ولا يقول بذلك إلا جاهل غبي، وأين مرتبته من مراتب الناس؟ ولا يلزم أن يكون دليل الخصوص بالنقل دائما، والعقل له مدخل في تميز النبي، عليه الصلاة والسلام، من غيره في مثل هذه الأشياء، وأنا اعتقد أنه لا يقاس عليه غيره، وإن قالوا غير ذلك فاذني عنه صماء . ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عمدة القاري بشرح البخاري للعيني رحمة الله عليهما ج 3 ص 35 ـــــــــــــــــــــــــــــــــ من تحفة الصبيح الرائعة الندية : ( على أعتاب الحضرة المحمدية ) ـــــــــــــــــــــــــــــ اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم[/size] تسلم شيخنا الفاضل فراج يعقوب على النقل البديع من كتاب ( على أعتاب الحضرة المحمدية ) لدكتور محمود صبيح جزاكم الله كل خير وأصلح بالكم بحق قوله تبارك وتعالى في سورة محمد (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَىٰ مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۙ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ) - 2 |
الكاتب: | حليمة [ الأحد مارس 07, 2021 4:11 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: من جواهر النقل الصحيح في فضائل النبي المليح للسيد الشريف |
شكرا لكي الفاضلة خلف الظلال أول مره أشوف النقل الجميل من كتاب (على أعتاب الحضرة المحمدية)لسيدي الشريف الدكتور محمود صبيح وسلمت يداكم مولانا فضيلة/الشيخ فراج يعقوب وجزيتم كل خير |
الكاتب: | فراج يعقوب [ الأحد مارس 07, 2021 10:18 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: من جواهر النقل الصحيح في فضائل النبي المليح للسيد الشريف |
الأفاضل والفضليات جميعا شكرا لمروركم العطر اللهم اجمعنا والحبين في معية سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم |
الكاتب: | المهاجرة [ الخميس مارس 11, 2021 1:11 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: من جواهر النقل الصحيح في فضائل النبي المليح للسيد الشريف |
أحمد ماهرالبدوى كتب: رضى الله عنكم وكساكم الله بأنوار حضرته صلى الله عليه وسلم
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد شجرة الأصل النورانيه وعلى آله |
الكاتب: | msobieh [ الجمعة مارس 12, 2021 9:02 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: من جواهر النقل الصحيح في فضائل النبي المليح للسيد الشريف |
آمين .. آمين .. آمين أعزكم الله مولانا الشيخ الفاضل فراج يعقوب .. فراج يعقوب كتب: اللهم اجمعنا والحبين في معية سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم
|
الكاتب: | molhma [ الجمعة مارس 12, 2021 9:05 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: من جواهر النقل الصحيح في فضائل النبي المليح للسيد الشريف |
msobieh كتب: آمين .. آمين .. آمين أعزكم الله مولانا الشيخ الفاضل فراج يعقوب .. فراج يعقوب كتب: اللهم اجمعنا والحبين في معية سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم اللهم آمين اللهم آمين يارب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |