موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: يا سيد السادات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 10, 2006 6:31 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2119
مكان: مصر
[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
يا غادياً نحو الحبيب عساكا= تقرا السلام اذا وصلت هناك
وقل السلام عليك يا خير الورى= من عاشق طول المدى يهواكا

يا سيد السادات جئتك قاصدا= أرجو رضاك و أحتمي بحماكا
و الله ياخير الخلائق إن لي= قلبا مشوقا لا يروم سواكا
و بحق جاهك انني بك مغرم= و الله يعلم أنني أهواكا
أنت الذي لولاك ما خلق امرؤ= كلا و لا خلق الورى لولاكا
أنت الذي من نورك البدر اكتسى= و الشمس مشرقة بنور بهاكا
أنت الذي لما رفعت الى السما= بك قد سمت و تزينت لسراكا
انت الذى ناداك ربك مرحبا= ولقد دعاك لقربه وحباكا
أنت الذى فينا سألت شفاعة= ناداك ربك لم تكن لسواكا
أ نت الذى لما توسل آدم= من زلة بك فاز وهو أباكا
وبك الخليل دعا فعادت ناره= بردا وقد خمدت بنور سناكا
ودعاك أيوب لضر مسه فأزيل= عنه الضر حين دعاكا
وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا= بصفات حسنك مادحا لعلاكا
وكذاك موسى لم يزل متوسلا بك= فى القيامة محتم بحماكا
والأ نبياء وكل خلق فى الورى= والرسل والأملاك تحت لواكا

لك معجزات أعجزت كل الورى= وفضائل جلت فليس تحاكى
نطق الذراع بسِمه لك معلنا= والضب قد لباك حين أتاكا
والذئب جاءك والغزالة قد أتت= بك تستجير وتحتمى بحماكا
وكذا الوحوش أ تت إليك وسلمت= وشكى البعير إليك حين رآكا
ودعوت أشجارا أتتك مطيعة= وسمعت إليك مجيبة لندا كا
والماء فاض براحتيك وسبحت= صم الحصى بالفضل فى يمناكا
وعليك ظللت الغمامة فى الورى= والجذع حن إلى كريم لقاكا
وكذاك لا أثر لمشيك فى الثرى= والصخر قد غاصت به قدماكا
وشفيت ذا العاهات من أمراضه= وملأت كل الارض من جدواكا
ورددت عين قتادة بعد العمى= وابن الحصين شفيته بشفاكا
وكذا حبيب وابن عفر بعدما= جرحا شفيتهما بلمس يداكا
و علي من رمد به داويته= في خيبر فشفى بطبيب لماكا
وسألت ربك في ابن جابر بعدما= أن مات أحياه وقد أرضاكا
و مسست شاة لأم معبد بعدما = نشفت فدرت من شفاكا رقياكا
و دعوت عام القحط ربك معلنا= فانهال قطر السحب حين دعاكا
ودعوت كل الخلق فانقادوا الى= دعواك طوعا سامعين نداكا
و خفضت دين الكفر يا علم الهدى= ورفعت دينك فاستقام هناكا
أعداك عادو في القليب بجمعهم= صرعى وقد حرموا الرضا بجفاكا
في يوم بدر قد أتتك ملائك= من عند ربك قاتلت أعداكا
و الفتح جاءك يوم فتحك مكة= و النصر في الأحزاب قد وافاكا
هود و يونس من بهاك تجملا= و جمال يوسف من ضياء سناكا
قد فقت يا طه جميع الأنبيا= طرا فسبحان الذي أسراكا
و الله يا يسين مثلك لم يكن= في العالمين و حق من نباكا
عن وصفك الشعراء يا مدثر عجزوا= و كلوا عن صفات علاكا
انجيل عيسى قد أتى بك مخبرا= و لنا الكتاب أتى بمدح حلاكا
ماذا يقول المادحون وما عسى= أن تجمع الكتَاب من معناكا؟!
و الله لو أنَ البحار مدادهم= و الشعب أقلام جعلن لذاكا
لم تقدر الثقلان تجمع نزره= أبدا و ما اسطاعوا له ادراكا

بك لي فؤاد مغرم يا سيدي= و حشاشة محشوة بهواكا
فاذا سكتُ ففيك صمتي كله= وإذا نطقت فمادحا علياكا
و اذا سمعت فعنك قولا طيبا= و اذا نظرت فما أرى الاَكا
يا مالكي كن شافعي في فاقتي= انيِ فقير في الورى لغناكا
يا أكرم الثقلين يا كنز الغنى= جد لي بجودك و ارضني برضاكا
أنا طامع بالجود منك و لم يكن= لأبي حنيفة في الأنام سواكا
فعساك تشفع فيه عند حسابه فلقد= غدا متمسكا بعراكا
فلأنت أكرم شافع و مشفع= ومن التجى بحماك نال رضاكا
فاجعل قراى شفاعة لي في غد= فعسى أرى في الحشر تحت لواكا


صلى عليك الله يا علم الهدى= ما حنَ مشتاق الى مثواكا
و على صحابتك الكرام جميعهم= و التَابعين و كلَ من والاكا
[/poet]
كتب الإمام أبو حنيفه النعمان(رضي الله عنه) هذه القصيدة ليتقرب بها من رسول الله صلى الله عليه و سلم، و لينشدها بين يديه في أثناء زيارته ، و لم يطلع عليها أحد.
فلما وصل الى المدينة المنورة، سمع المؤذن ينشدها على المئذنة،! فعجب من ذلك و انتظر المؤذن.
فسأله: لمن هذه القصيدة؟!.
قال :لأبي حنيفة.
قال: أتعرفه؟.
قال: لا.
قال: و عمن أخذتها؟!.
قال: في رؤياي أنشدها بين يدي المصطفى صلى الله عليه و سلم، فحفظتها و ناجيته بها على المئذنة.
فدمعت عينا الإمام أبي حنيفة(رضي الله عنه)..


[align=center]منقول بتصرف[/align]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 10, 2006 9:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma]جميلة جدا القصيدة يا بتار
هل تسمح لى ان اسرد من هو الامام ابى حنيفة النعمان
اصل انا بحب قوى قصيدته يا سيد السادات


وقال عنه معاصريه
إن أبا حنيفة كان رجلا فقيها معروفا بالفقه،
واسع المال،
معروفاً بالأفضال علي كل من يطيف به،
صبورا علي تعلم العلم بالليل و النهار،
حسن الصوت،
قليل الكلام حتى يُسأل عن شيء من الفقه...
تفتح و يسيل كالوادي وتسمع له دويا و جهاره بالكلام .
و قال عنه معاصروه (مليح بن وكيع )
كان أبو حنيفة عظيم الأمانة و كان يؤثر رضا ربه ولو أخذته السيوف .

و[light=#FFFFCC] أبو حنيفة وصفه معاصره تلميذه الورع التقي (عبد الله بن المبارك ) بأنه(مُخ العلم ).[/light]
و روي التاريخ عن الأمام مالك أن أبا حنيفة وضع ثلاثا و ثمانين ألف مسألة في الفقه الإسلامي
منها ثماني و ثلاثون ألف مسألة ( هي)
أصل في العبادات... و خمس و أربعون ألف مسألة (هي) أصل في المعاملات .

[fot]هذا هو الأمام ((أبو حنيفة النعمان )) الذي منحته الأجيال لقب ((الإمام الأعظم )) [/fot]
[light=#FFFFCC]فكيف عاش أو كيف كانت نظرته في فقه الإسلام ... ؟[/light]
ولد أبو حنيفة النعمان في سنة 80 من الهجرة النبوية، بالكوفة
أبوه فارسي النسب إسمه- ثابت بن زوطي
كان جده زوطي من أهل كابل و هي مدينة بأفغانستان التي كانت تابعة لفارس
و قد أُسر جده عند فتح العرب لبلاد فارس ثم أسلم و أُعتق ثم ولد أبو حنيفة النعمان حراً ومن قبله ولد أبوه حراً .


إذن كان أبو حنيفة من الموالي (غير العرب )
و الموالي في زمانه كانوا هم حملة الفقه و لهذه الظاهرة أسباب:
فالعرب في عصر الدولة الأموية كانت لهم السيادة و السلطان و كان عليهم الحرب و النزال
فشُغلوا عن الدرس و البحث ...
و تقدم الموالي حيث كانوا ينتسبون إلي أمم عريقة ذات ثقافات و علوم
و بفقدانهم سلطانهم في بلادهم فقد لجأوا إلي العلم و المعرفة...
يدفعهم في ذلك حرمانهم للوصول إلي الكمال و بلغوا في العلم
و سيطروا به علي الفكر العربي الإسلامي تاركين للعرب الغُلب المادي
و كان أبو حنيفة النعمان واحداً من الموالي .

و بالكوفة نشأ أبو حنيفة و بها تربي في بيت أبيه تاجر الحرير، الموسر، و المسلم الحسن الإسلام ،
و كان أبوه ثابت قد التقي و هو صغير بالكوفة بالإمام علي بن أبي طالب رضى الله عنه
و رأي ثابت أباه زوطي و قد و ضع الإمام علي رضي الله عنه كفه علي رأس أبيه و دعا له بالبركة فيه و في ذريته
.

و في سن الصبا حفظ أبو حنيفة القرآن الكريم و اخذ قراءته للقرآن عن عاصم احد القراء السبعة... و أشع عقله في مجتمع يعيش فيه العرب و السريان و الفرس وأبناء خراسان و بلاد ما وراء النهر و تلتقي فيه فلسفة اليونان بحكمة الفرس و تتحاور فيه في العقائد مذاهب النصرانية و أراء الشيعة و الخوارج و المعتزلة ولقد راح ابو حنيفة يُجادل دفاعا عن الإسلام مع المجادلين و ينازل أصحاب الأهواء بفطرته السليمة المستقيمة .

و في سن الصبا و إلي سن الثانية و العشرين من عمره كان ابو حنيفة النعمان يشتغل بتجارة الحرير مثل أبيه ...
و بجانب ذلك كان يحضر حلقات العلم في المسجد في بعض الأحيان النادرة مثل عامة المسلمين
إلي أن إستوقفه يوما الفقيه (إبراهيم الشعبي ) و قد رأي فيه ذكاء و لمح وراء ذكاءه عقلا علميا و قد نصحه الفقيه بقوله (لا تغفل و عليك بالنظر في العلم و مُجالسة العلماء فاني أري فيك يقظة و حركة ) .

ووقعت نصيحة الشعبي موقعا طيبا من قلب أبي حنيفة و ترك أمر متجره إلي شريكه و اكتفي بمراجعته و الإشراف علي عمله من خلال ذلك الشريك و يفرغ جل وقته للتردد علي حلقات العلم... كان عُمر أبو حنيفة النعمان حين جلس إلي أستاذه حماد بن سليمان في مسجد الكوفة إثنين و عشرين عاما و قد عرف قدراً من النحو و الأدب و الشعر والحديث و قدراً اكبر في علم الكلام و استفاد بعد أن صار فقيها من قدرة علماء الكلام في المناقشة و الحوار و الجدل و ضرب المتشابهات في القياس... عليماً في فهمه لأصول الدين، و مجادلته لأهل الفرق حين يدخلون عليه مسجد الكوفة و هو منصرف إلي الفقه ابتغاء إحراجه و تكفيره في أصول الإعتقاد ولزم أبو حنيفة أستاذه حماد ملازمة تامة حتى مات بعد ثماني عشر سنة.

و مع ملازمة أبي حنيفة لحماد فقد جلس إلي غيره من الفقهاء و المحدثين و خصوصا التابعين الذين اتصلوا بالصحابة و كانوا ممتازين في الفقه و الاجتهاد فتلقي عنهم فقه عمر بن الخطاب و فقه عبد الله بن مسعود و فقه عبد الله بن عباس تلقاه عن أصحابهم من العرب و الموالي .
وكان أبو حنيفة كثير الرحلة إلي بيت الله الحرام حاجاً و لذلك كان يلتقي في مكة و المدينة بالعلماء و منهم كثيرون من التابعين و كان لقاؤه بهم لقاءً علميا يروي عنهم الأحاديث و يذاكرهم الفقه و يدارسهم ما عنده من طرائف وكانوا من مدارس مختلفة .
و لما توفي حماد أستاذ أبي حنيفة عام 120 هـ
و كان أبو حنيفة في سن الأربعين وإثر وفاته أجلسه تلاميذ حماد و رفاقه في مجلس شيخه و شيخهم بمسجد الكوفة،
و راح أبو حنيفة يدارس تلاميذه من الرفاق السابقين و القادمين الجدد ما يعرض له ولهم من فتاوي فقد كان يؤثر مشاركة الغير له في البحث عن الحق ويقيس الأشياء بأشباهها، و الأمثال بأمثالها، بعقل قوي و منطق سديد حتى وضع بهم و معهم الطريقة الفقهية التي اشتق منها المذهب الحنفي (طريقة القياس و الرأي ) .
لم يكد ابو حنيفة النعمان يجلس في مجلس شيخه حماد بمسجد الكوفة فقيها مفتيا حتى قامت ثورات العلويين ضد الأمويين و كانت عواطف أبي حنيفة كإنسان و فقيه مع العلويين المضطهدين من بني أمية و استغرقت هذه الثورات عشر سنوات عاني فيها العلويين من الأمويين العذاب و تكبد فيها الأمويين من العلويين المشاق و كانت ثورات يؤازرها العلماء و الفقهاء في السر بالمال و في العلن بالتأييد، و اشتدت الفتن و نال أبو حنيفة قسطا من الظلم وسُجن و جُلد ثم أفرج عنه و أعد نفسه و أهل بيته ودوابه للرحيل لسفر طويل ليلا إلي مكة و كان هروبه في سنة 130 هـ .

أقام أبو حنيفة بمكة ست سنوات و لحق به تلاميذه الحريصون علي علمه و الأخذ عنه ولم يستقر أبو حنيفة في الكوفة إلا في زمن أبي جعفر المنصور سنة136 هـ
حين استقرت الأحوال بالعراق .
في عهد الخليفة المنصور صار أبو حنيفة عزيزا عليه، يدنيه منه و يعلي مكانته عنده و يرفع قدره في مجلسه، ويحاول بين حين و أخر أن يعطيه العطايا الجزيلة و لكن أبا حنيفة لم يكن يري أن يقبل الفقهاء هدايا الخلفاء و لذلك كان يرد عطاء المنصور و هداياه في رفق و حيلة سواء جاءت من المنصور بطريق مباشراً أو غير مباشر .
و انتهت أيام الصفو بين أبي حنيفة و المنصور حين سجن المنصور عبد الله العلوي.
و ظهرت تباشير هذه النهاية في الكلام القليل الناقم علي العباسيين الذي كان يخرج من شفتي أبي حنيفة بين الحين و الحين و يكشف عن ولائه لأبناء علي بن أبي طالب خاصة .
[fot]
شخصية الفقيه :[/fot]

توصف شخصية الفقيه بصفات تجعله في الذروة بين العلماء فقد كان من طراز الرجال الذين يسيطرون علي مشاعرهم ممن لاتعبث بهم الكلمات العارضة ولا تبعدهم عن الحق العبارات النابية.

وأية ضبط أبي حنيفة لنفسه و سيطرته علي مشاعره أن حية سقطت في حجره و هو جالس في مسجد الكوفة فتفرق الناس لسقوطها من حوله و لكنه استمر في حديثه و نحاها بيده و كأنها ليست حية بها سم زعاف .

وآية سيطرته علي مشاعره انه كان يناقش مسألة أفتي فيها واعظ العراق الحسن البصري فقال أبو حنيفة:
"أخطأ الحسن ".
فانبري له رجل من بين الجالسين قائلا له في تعصب:
أأنت تقول أخطأ الحسن يا ابن الزانية ؟
ولم يتغير وجه أبي حنيفة و لم يؤاخذ الرجل علي حدته و قال مؤكدا في هدوء :
والله أخطأ الحسن وأصاب عبد الله بن مسعود.
ثم قال أبو حنيفة :
اللهم من ضاق بنا صدره فأن قلوبنا تتسع له.

و كان أبو حنيفة مستقلا في تفكيره فلم يكن يأخذ بفكره غيره إلا بعد أن يعرضها علي عقله... و لم يكن يخضع عقله كفقيه إلا لنص من كتاب أو سنة أو فتوي مجمع عليها من الصحابة.

عاش أبو حنيفة في عصرين كانت البلاد الإسلامية تموج فيهما بمسائل في الفكر الديني عقيدة و فقها و سياسة و علما وحياة اجتماعية... تموج بحضارات أمم و علومها و بشعوب مختلفة العادات والتقاليد و الأعراف و بفتن الصراع الديني بين السنة و الشيعة و الخوارج و الصراع الاجتماعي بين الأمويين و العلويين والعباسيين ثم بين العباسيين و العلويين و بعقائد هؤلاء و هؤلاء و سياستهم و بفقه هؤلاء و هؤلاء يتوقف الفقه هنا عند آراء السلف و يتجدد هناك عند أهل الرأي.

و كان علي" أبي حنيفة" أن يتمثل حصاد ذلك كله خاصة ما يتصل بالفقه الإسلامي عند أهل الحديث و عند أهل الرأي فلسوف يكون فقيها مفتيا، و الإفتاء في الفقه مرحلة عليا لا ينالها إلا الصابرون في طلب العلم و لايبلغها إلا من أحاط علما بحياة الناس و سياسة الناس و معتقداتهم.

و فقه أبي حنيفة بالعراق يعتمد علي مصادر من الكتاب و السنة وفقه الصحابة و القياس و الاستحسان و العُرف علي حين كان معاصره الإمام (مالك بن أنس ) يأخذ بالكتاب و السنة و فقه الصحابة و عمل أهل المدينة و القياس والاستحسان و المصالح المرسلة.
و لقد أُتهم أبو حنيفة في حياته و بعد وفاته بمخالفة السنة و لقد نفي أبو حنيفة عن نفسه هذه التهمة و يقول (إنا نأخذ أولا بكتاب الله ثم السنة ثم بأقضية الصحابة و نعمل بما يتفقون عليه فان اختلفوا قسنا حكماً علي حكم بجامع العلة بين المسألتين حتى يتضح المعني ) .
و فقه أبي حنيفة كان يميل إلي إطلاق الحرية الشخصية في الملك و المال و الوقف وولاية المرأة لأمر زواجها بنفسها بشرط الكفاءة.

و فقه أبي حنيفة به فروع تكشف عن عقليته كتاجر خبير بالأسواق يُقسم وقته بين التجارة و الفقه و العبادة قسمة عادلة في أخذه بالاستحسان في المعاملات و في عنايته بأحكام عقود البيوع علي أساس من الأمانة و حفظ الحقوق .
عاش أبو حنيفة خمسين سنة من حياته في العصر الأموي، و عشرين سنة في العصر العباسي لم يتوقف طوالها عن الإشتغال بالتجارة منذ أن شب عن الطوق إلي أن لقي وجه ربه .
لم يكتب أبو حنيفة أقواله الفقهية بيده بل قام بتدوينه تلاميذه و كانوا يقرأون عليه أقواله في الفروع و يبوبوها في كتب و يضيفون إليها في مؤلفاتهم و أقوالهم في الفقه الحنفي .
و من تلاميذ أبي حنيفة كان أبو يوسف و محمد بن الحسن الشيباني و علي الرازي و غيرهم كانوا من فرسان الفقه الحنفي في الطبقة الأولي من العلماء الأحناف .

و بعد رحيل أبي حنيفة عن الدنيا اكتسب مذهبه نفوذاً في الدولة العباسية من وقت أن صار تلميذه أبو يوسف قاضياً للقضاة في عهود الخلفاء العباسين ( المهدي – الهادي – الرشيد ) و شاع في أكثر البقاع الإسلامية في مصر و الشام و بلاد الروم و العراق و ما وراء النهر و في الهند و الصين حيث لا منافس له و لا مز احم .

و قد بدأ مذهب أبي حنيفة يكتسب نفوذه في أول أمره بسبب اختيار الخلفاء للقضاة من أئمته و المجتهدين فيه ثم تجاوز هذا النفوذ الرسمي له بنشاط علمائه فيه و عملهم علي نشره[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 14, 2006 4:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 19, 2006 2:40 am
مشاركات: 105
ولد أبو حنيفة النعمان في سنة 80 من الهجرة النبوية، بالكوفة
أبوه فارسي النسب إسمه- ثابت بن زوطي
كان جده زوطي من أهل كابل و هي مدينة بأفغانستان التي كانت تابعة لفارس
و قد أُسر جده عند فتح العرب لبلاد فارس ثم أسلم و أُعتق ثم ولد أبو حنيفة النعمان حراً ومن قبله ولد أبوه حراً .


ابوحنيفة هو النعمان بن ثابت بن النعمان بن قيس بن المرزبان بن زوطي
لم يقع على ابي حنيفة او ابيه وجده اي اسر في جاهلية او اسلام بل نسب ابي حنيفة الى ملوك فارس الاحرار كما هو ثابت عن حفيده اسماعيل بن حماد بن ابي حنيفة واهل البيت ادرى بما فيه اما تخرصات الجهال عن اسر جد ابي حنيفة فتلك من افتراءات النواصب المبغضين للامام علي لان جده النعمان بن قيس كان حامل راية الامام يوم النهروان وهو المهدي الفالوذج للامام عليه السلام بل ان الاحناف قاطبة يروون ان بركة فقه ابي حنيفة من مسح الامام عليه السلام على راس ثابت ابيه حين ولد طفلا وحمله ابوه النعمان بن قيس للامام


إذن كان أبو حنيفة من الموالي (غير العرب )
و الموالي في زمانه كانوا هم حملة الفقه و لهذه الظاهرة أسباب:
فالعرب في عصر الدولة الأموية كانت لهم السيادة و السلطان و كان عليهم الحرب و النزال
فشُغلوا عن الدرس و البحث ...
و تقدم الموالي حيث كانوا ينتسبون إلي أمم عريقة ذات ثقافات و علوم
و بفقدانهم سلطانهم في بلادهم فقد لجأوا إلي العلم و المعرفة...
يدفعهم في ذلك حرمانهم للوصول إلي الكمال و بلغوا في العلم
و سيطروا به علي الفكر العربي الإسلامي تاركين للعرب الغُلب المادي
و كان أبو حنيفة النعمان واحداً من الموالي

هذه تخرصات الشعوبية لكن ما قاله النبي هو :
" لو كان الايمان بالثريا لناله رجل من ابناء فارس "


و بالكوفة نشأ أبو حنيفة و بها تربي في بيت أبيه تاجر الحرير، الموسر، و المسلم الحسن الإسلام ،
و كان أبوه ثابت قد التقي و هو صغير بالكوفة بالإمام علي بن أبي طالب رضى الله عنه
و رأي ثابت أباه زوطي و قد و ضع الإمام علي رضي الله عنه كفه علي رأس أبيه و دعا له بالبركة فيه و في ذريته
.

صححنا هذه المعلومة فلا نعيد

و في سن الصبا حفظ أبو حنيفة القرآن الكريم و اخذ قراءته للقرآن عن عاصم احد القراء السبعة... و أشع عقله في مجتمع يعيش فيه العرب و السريان و الفرس وأبناء خراسان و بلاد ما وراء النهر و تلتقي فيه فلسفة اليونان بحكمة الفرس و تتحاور فيه في العقائد مذاهب النصرانية و أراء الشيعة و الخوارج و المعتزلة ولقد راح ابو حنيفة يُجادل دفاعا عن الإسلام مع المجادلين و ينازل أصحاب الأهواء بفطرته السليمة المستقيمة .

و في سن الصبا و إلي سن الثانية و العشرين من عمره كان ابو حنيفة النعمان يشتغل بتجارة الحرير مثل أبيه ...
و بجانب ذلك كان يحضر حلقات العلم في المسجد في بعض الأحيان النادرة مثل عامة المسلمين
إلي أن إستوقفه يوما الفقيه (إبراهيم الشعبي ) و قد رأي فيه ذكاء و لمح وراء ذكاءه عقلا علميا و قد نصحه الفقيه بقوله (لا تغفل و عليك بالنظر في العلم و مُجالسة العلماء فاني أري فيك يقظة و حركة ) .


الشعبي هو أبو عمرو عامر بن شراحيل الشعبي


ووقعت نصيحة الشعبي موقعا طيبا من قلب أبي حنيفة و ترك أمر متجره إلي شريكه و اكتفي بمراجعته و الإشراف علي عمله من خلال ذلك الشريك و يفرغ جل وقته للتردد علي حلقات العلم... كان عُمر أبو حنيفة النعمان حين جلس إلي أستاذه حماد بن سليمان في مسجد الكوفة إثنين و عشرين عاما و قد عرف قدراً من النحو و الأدب و الشعر والحديث و قدراً اكبر في علم الكلام و استفاد بعد أن صار فقيها من قدرة علماء الكلام في المناقشة و الحوار و الجدل و ضرب المتشابهات في القياس... عليماً في فهمه لأصول الدين، و مجادلته لأهل الفرق حين يدخلون عليه مسجد الكوفة و هو منصرف إلي الفقه ابتغاء إحراجه و تكفيره في أصول الإعتقاد ولزم أبو حنيفة أستاذه حماد ملازمة تامة حتى مات بعد ثماني عشر سنة.

و مع ملازمة أبي حنيفة لحماد فقد جلس إلي غيره من الفقهاء و المحدثين و خصوصا التابعين الذين اتصلوا بالصحابة و كانوا ممتازين في الفقه و الاجتهاد فتلقي عنهم فقه عمر بن الخطاب و فقه عبد الله بن مسعود و فقه عبد الله بن عباس تلقاه عن أصحابهم من العرب و الموالي .
وكان أبو حنيفة كثير الرحلة إلي بيت الله الحرام حاجاً و لذلك كان يلتقي في مكة و المدينة بالعلماء و منهم كثيرون من التابعين و كان لقاؤه بهم لقاءً علميا يروي عنهم الأحاديث و يذاكرهم الفقه و يدارسهم ما عنده من طرائف وكانوا من مدارس مختلفة .
و لما توفي حماد أستاذ أبي حنيفة عام 120 هـ
و كان أبو حنيفة في سن الأربعين وإثر وفاته أجلسه تلاميذ حماد و رفاقه في مجلس شيخه و شيخهم بمسجد الكوفة،
و راح أبو حنيفة يدارس تلاميذه من الرفاق السابقين و القادمين الجدد ما يعرض له ولهم من فتاوي فقد كان يؤثر مشاركة الغير له في البحث عن الحق ويقيس الأشياء بأشباهها، و الأمثال بأمثالها، بعقل قوي و منطق سديد حتى وضع بهم و معهم الطريقة الفقهية التي اشتق منها المذهب الحنفي (طريقة القياس و الرأي ) .


التعليق هنا يحتاج الى شرح اصول الفقه الحنفي لذلك نحيل على كتاب شيخ الاسلام الكوثري فقه اهل العراق وحديثهم


[fot]
شخصية الفقيه :[/fot]

توصف شخصية الفقيه بصفات تجعله في الذروة بين العلماء فقد كان من طراز الرجال الذين يسيطرون علي مشاعرهم ممن لاتعبث بهم الكلمات العارضة ولا تبعدهم عن الحق العبارات النابية.

وأية ضبط أبي حنيفة لنفسه و سيطرته علي مشاعره أن حية سقطت في حجره و هو جالس في مسجد الكوفة فتفرق الناس لسقوطها من حوله و لكنه استمر في حديثه و نحاها بيده و كأنها ليست حية بها سم زعاف .

وآية سيطرته علي مشاعره انه كان يناقش مسألة أفتي فيها واعظ العراق الحسن البصري فقال أبو حنيفة:
"أخطأ الحسن ".
فانبري له رجل من بين الجالسين قائلا له في تعصب:
أأنت تقول أخطأ الحسن يا ابن الزانية ؟
ولم يتغير وجه أبي حنيفة و لم يؤاخذ الرجل علي حدته و قال مؤكدا في هدوء :
والله أخطأ الحسن وأصاب عبد الله بن مسعود.
ثم قال أبو حنيفة :
اللهم من ضاق بنا صدره فأن قلوبنا تتسع له.

و كان أبو حنيفة مستقلا في تفكيره فلم يكن يأخذ بفكره غيره إلا بعد أن يعرضها علي عقله... و لم يكن يخضع عقله كفقيه إلا لنص من كتاب أو سنة أو فتوي مجمع عليها من الصحابة.

عاش أبو حنيفة في عصرين كانت البلاد الإسلامية تموج فيهما بمسائل في الفكر الديني عقيدة و فقها و سياسة و علما وحياة اجتماعية... تموج بحضارات أمم و علومها و بشعوب مختلفة العادات والتقاليد و الأعراف و بفتن الصراع الديني بين السنة و الشيعة و الخوارج و الصراع الاجتماعي بين الأمويين و العلويين والعباسيين ثم بين العباسيين و العلويين و بعقائد هؤلاء و هؤلاء و سياستهم و بفقه هؤلاء و هؤلاء يتوقف الفقه هنا عند آراء السلف و يتجدد هناك عند أهل الرأي.

و كان علي" أبي حنيفة" أن يتمثل حصاد ذلك كله خاصة ما يتصل بالفقه الإسلامي عند أهل الحديث و عند أهل الرأي فلسوف يكون فقيها مفتيا، و الإفتاء في الفقه مرحلة عليا لا ينالها إلا الصابرون في طلب العلم و لايبلغها إلا من أحاط علما بحياة الناس و سياسة الناس و معتقداتهم.

و فقه أبي حنيفة بالعراق يعتمد علي مصادر من الكتاب و السنة وفقه الصحابة و القياس و الاستحسان و العُرف علي حين كان معاصره الإمام (مالك بن أنس ) يأخذ بالكتاب و السنة و فقه الصحابة و عمل أهل المدينة و القياس والاستحسان و المصالح المرسلة.
و لقد أُتهم أبو حنيفة في حياته و بعد وفاته بمخالفة السنة و لقد نفي أبو حنيفة عن نفسه هذه التهمة و يقول (إنا نأخذ أولا بكتاب الله ثم السنة ثم بأقضية الصحابة و نعمل بما يتفقون عليه فان اختلفوا قسنا حكماً علي حكم بجامع العلة بين المسألتين حتى يتضح المعني ) .
و فقه أبي حنيفة كان يميل إلي إطلاق الحرية الشخصية في الملك و المال و الوقف وولاية المرأة لأمر زواجها بنفسها بشرط الكفاءة.

و فقه أبي حنيفة به فروع تكشف عن عقليته كتاجر خبير بالأسواق يُقسم وقته بين التجارة و الفقه و العبادة قسمة عادلة في أخذه بالاستحسان في المعاملات و في عنايته بأحكام عقود البيوع علي أساس من الأمانة و حفظ الحقوق .
عاش أبو حنيفة خمسين سنة من حياته في العصر الأموي، و عشرين سنة في العصر العباسي لم يتوقف طوالها عن الإشتغال بالتجارة منذ أن شب عن الطوق إلي أن لقي وجه ربه .
لم يكتب أبو حنيفة أقواله الفقهية بيده بل قام بتدوينه تلاميذه و كانوا يقرأون عليه أقواله في الفروع و يبوبوها في كتب و يضيفون إليها في مؤلفاتهم و أقوالهم في الفقه الحنفي .
و من تلاميذ أبي حنيفة كان أبو يوسف و محمد بن الحسن الشيباني و علي الرازي و غيرهم كانوا من فرسان الفقه الحنفي في الطبقة الأولي من العلماء الأحناف .

و بعد رحيل أبي حنيفة عن الدنيا اكتسب مذهبه نفوذاً في الدولة العباسية من وقت أن صار تلميذه أبو يوسف قاضياً للقضاة في عهود الخلفاء العباسين ( المهدي – الهادي – الرشيد ) و شاع في أكثر البقاع الإسلامية في مصر و الشام و بلاد الروم و العراق و ما وراء النهر و في الهند و الصين حيث لا منافس له و لا مز احم .

و قد بدأ مذهب أبي حنيفة يكتسب نفوذه في أول أمره بسبب اختيار الخلفاء للقضاة من أئمته و المجتهدين فيه ثم تجاوز هذا النفوذ الرسمي له بنشاط علمائه فيه و عملهم علي نشره[/font][/size]
[/quote]

ان ذيوع المذهب الحنفي عند الاتراك وهم سلالة اسلمت وظلت سنية حنفية منذ دخولها في الاسلام الى يومنا هذا وذلك دون اجبار من حاكم او قهر من سلطان اما تخرصات الحاقدين على مذهب طبق الارض وتبعه ثلثي الامة فلا نعبا بها

ابوحنيفة سراج الامة وامام الائمة الاعظم الفقيه المقدم كتب الله لمذهبه الذيوع وهدى الى اتباعه العديد من المسلمين بفضله وكرمه لا بهمز السلطان

_________________
لا اله الاالله سيدنا محمد رسول الله بها نحيا وعليها نموت ونرجوان نبعث عليها ان شاء الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 27, 2007 10:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[poet font="Simplified Arabic,6,white,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" dropshadow(color=black,offx=4,offy=4) glow(color=crimson,strength=5)"]
صـلـى علـيـك الله يــا عـلـم الهدى مـــا حـــنَ مـشـتـاق الـــى مـثـواكـا
[/poet]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 22, 2007 8:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[poet font="Simplified Arabic,6,white,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" dropshadow(color=black,offx=4,offy=4) glow(color=crimson,strength=5)"]
صـلـى علـيـك الله يــا عـلـم الهدى مـــا حـــنَ مـشـتـاق الـــى مـثـواكـا
[/poet]
[font=Tahoma]اقول لكم حاجة حلوة قبل ان تذهب للعمرة انشاء الله
اطبع يا سيد السادات يا سندى
وكل يوم قبل ما تدخل الروضة الشريفة تقراها على باب سيدنا النبى
يفتح لك الباب انشاء الله
جربوها وقولولى [/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 29, 2007 10:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][marq=right][/marq][priq]يــا غـاديــاً [/priq]نـحــو الحـبـيـب عساكا تـقــرا الـســلام اذا وصـلــت هـنــاك[priq]وقـل السـلام عليـك [/priq]يـا خـيـر الــورى مـن عـاشـق طــول الـمـدى يهـواكـا

يــا سـيـد الـسـادات جئـتـك قـاصــدا أرجـــو رضـــاك و أحـتـمـي بحـمـاكـا
و الله يـاخـيــر الـخــلائــق
إن لـــــي قـلـبـا مـشـوقــا [priq]لا يــــروم ســواكــا[/priq]و بـحـق جـاهـك
[priq]انـنـي بـــك مـغــرم [/priq] و الله يــعــلــم أنـــنــــي أهـــواكــــا[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 03, 2007 12:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][priq]أنـت[/priq] الــذي لــولاك مــا خـلـق iiامــرؤ كــــلا و لا خــلــق الــــورى[priq]لــولاكــا[/priq]
[priq]أنت [/priq]الـذي مـن نـورك البـدر اكتسـى و الشـمـس مـشـرقـة بـنــور[priq]بـهـاكـا[/priq]
[priq]أنـت [/priq]الـذي لمـا رفعـت الــى السـمـا بــك قــد سـمـت و تزيـنـت [priq]لـسـراكـا[/priq]
[priq]انـــت[/priq] الـــذى نـــاداك ربـــك مـرحـبـا ولــقــد دعــــاك لـقــربــه [priq]وحـبــاكــا[/priq]
[priq]أنــت[/priq] الــذى فيـنـا سـألـت شـفـاعـة نـــاداك ربـــك لـــم تـكــن [priq]لـسـواكــا[/priq]
[priq]أ نــــت[/priq] الــــذى لــمــا تــوســـل آدم مـــن زلـــة بـــك فـــاز وهـــو[priq]أبـاكــا[/priq][/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 18, 2007 4:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][priq]أنـت[/priq] الــذي لــولاك مــا خـلـق مــرؤ كــــلا و لا خــلــق الــــورى[priq]لــولاكــا[/priq]
[priq]أنت [/priq]الـذي مـن نـورك البـدر اكتسـى و الشـمـس مـشـرقـة بـنــور[priq]بـهـاكـا[/priq]
[priq]أنـت [/priq]الـذي لمـا رفعـت الــى السـمـا بــك قــد سـمـت و تزيـنـت [priq]لـسـراكـا[/priq]
[priq]انـــت[/priq] الـــذى نـــاداك ربـــك مـرحـبـا ولــقــد دعــــاك لـقــربــه [priq]وحـبــاكــا[/priq]
[priq]أنــت[/priq] الــذى فيـنـا سـألـت شـفـاعـة نـــاداك ربـــك لـــم تـكــن [priq]لـسـواكــا[/priq]
[priq]أ نــــت[/priq] الــــذى لــمــا تــوســـل آدم مـــن زلـــة بـــك فـــاز وهـــو[priq]أبـاكــا[/priq][/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيد السادات
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 05, 2020 6:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45939

المتسلفه ومن سار فى فلكهم ينكرون نسبتها الى الإمام أبو حنيفه النعمان(رضي الله عنه)

شئ غريب جدا.....

القصيده جميله وتتفق مع صحيح العقيده

من لم تؤثر فيه تلك الابيات ...فلا خير فيه

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واّله


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط