موقع د. محمود صبيح
http://msobieh.com/akhtaa/

جمال اللغة العربية
http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=31706
صفحة 5 من 6

الكاتب:  molhma [ الخميس ديسمبر 09, 2021 12:36 am ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية


وقال الامام الشافعي
رأيتـُكَ تكويني بِميسـم مِنـة كأنك كنت الأصل في يوم تكويني

إن الدنيا إذا أقبلت بلت ، وإذا أدبرت برت ، وإذا أطنبت نبت ، وإذا أركبت كبت ، وإذا حلَتْ أو حلتْ ، وإذا أبهجت هجَتْ ، وإذا أسعفت عفَتْ ، وإذا أينعتْ نعَتْ ، وإذا أكرمت رمتْ ، وإذا عاونت ونَتْ ، وإذا ماجنَتْ جنَتْ ، وإذا صالحتْ لحَتْ وإذا بالغتْ لغَتْ وإذا ولّهتْ لهَتْ ، وإذا سامحتْ محَتْ ، وإذا واصلَتْ صَلَتْ ، وإذا وفّرتْ فَرَتْ ، وإذا توّهَتْ وهَتْ ، بسطَتْ سطَتْ .

رأيت الناس قد ذهبوا .. إلى من عنده ذهب
ومن لا عنده ذهب .. فعنه الناس قد ذهبوا


رأيت الناس منفضة .. إلى من عنده فضة
ومن لاعنده فضة .. فعنه الناس منفضة


أما الجناس الناقص فأنواع متعددة :
واقرأ معي قوله تعالى : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة .
فاختلفت الكلمتان ناضرة وناضرة بحرف واحد .

فأَمَّا اليتيمَ فلا تَقهَرْ . وأَمَّا السائلَ فلا تَنهَرْ )-

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
اللهم آمن روعاتنا ، واستر عوراتنا "

قال سيدنا علي - رضي الله عنه - : الدنيا دار ممر ، والآخرة دار مقر

مِن بحر جودك أغترف ..... وبفضل علمك أعترف


من أمثلة الجناس اللفظي التام الآية القرآنية: ﴿ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة﴾ فالساعة الأولى المقصود بها يوم القيامة أما الساعة الثانية فالمقصود بها الساعة الزمنية.

يكادُ سنا برقه يذهبُ بالأبصار ، يقلبُ الله الليلَ والنهار إنَّ في ذلكَ لعبرةً لأولي الأبصار"











الكاتب:  msobieh [ الجمعة ديسمبر 10, 2021 10:23 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية


بحب الإمام الشافعي جدا

إمام الوسطية ..

مدد .. مدد ..

وبرزخه عالي

مدد .. مدد ..

الكاتب:  molhma [ الجمعة ديسمبر 10, 2021 10:25 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية

msobieh كتب:

بحب الإمام الشافعي جدا

إمام الوسطية ..

مدد .. مدد ..

وبرزخه عالي

مدد .. مدد ..

مدددد
ربنا يسعدك ويحفظك مولانا الكريم بحق جاه سيدنا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم

الكاتب:  سكينة [ الجمعة ديسمبر 10, 2021 10:28 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية

msobieh كتب:

بحب الإمام الشافعي جدا

إمام الوسطية ..

مدد .. مدد ..

وبرزخه عالي

مدد .. مدد ..


مدددددددد

الكاتب:  النيل الخالد [ الجمعة ديسمبر 10, 2021 10:29 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية

msobieh كتب:

بحب الإمام الشافعي جدا

إمام الوسطية ..

مدد .. مدد ..

وبرزخه عالي

مدد .. مدد ..

مددددد

الكاتب:  المهاجرة [ الجمعة ديسمبر 10, 2021 10:32 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية

يامدد يامدد يامدد

الكاتب:  حامد الديب [ الجمعة ديسمبر 10, 2021 10:34 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية

رضى الله تعالى عنه وأرضاه

الكاتب:  حتى لا أحرم [ الجمعة ديسمبر 10, 2021 10:39 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية

مدد مدد مدد يا سيدنا الشافعي.

الكاتب:  كريم أحمد [ الجمعة ديسمبر 10, 2021 10:41 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية

msobieh كتب:

بحب الإمام الشافعي جدا

إمام الوسطية ..

مدد .. مدد ..

وبرزخه عالي

مدد .. مدد ..

الكاتب:  molhma [ الثلاثاء ديسمبر 21, 2021 1:29 am ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية


التورية
*******
التورية عند أهل البديع هي أن تحمل كلمة أو جملة معنيين أحدهما أقرب إلى الذهن لكنه غير المقصود، والثاني بعيد عن الذهن وهو المقصود. قد تكون الغاية منها إثارة الذهن، أو الهروب من المساءلة
وردتْ التورية في شعر العرب، وفي القرآنِ الكريم، كما وردت في الحديث النبويّ،

إذ قال رسول الله -صلّى الله عليه وآله وسلم-:
"إنَّ في المعاريضِ لمندوحةً عن الكذب"
أي في التّعريض واستخدام الأساليب البلاغية نجاةً وابتعادًا عن الكذب.

و في الحديث النبوي تتجلى البلاغة، والفصاحة باستخدم التورية فأدَّتْ التورية هنا دورًا جليلًا. "عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلّم- أنهُ لقيَ طليعةً للمشركينَ وهو في سفَرٍ مع أصحابِهِ، فقالَ المُشركونَ: ممن أنتم؟ فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: نحنُ من ماء، فنظرَ بعضُهم إلى بعضٍ وقالوا: أحياءُ اليَمنِ كثيرة، لعلَّهم منهم، وانصرفوا
فالمعنى القريب الذي وصل إلى المشركين أنهم من أحد أحياء اليمن، أو أنهم من قبيلة يقال لها ماء، وبطون العرب وقبائلها كثيرة.
لكن المعنى الذي يقصده رسول الله هو ما ذكره الله تعالى في الآيتين الخامسة والسادسة من سورة الطارق

“فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ خُلِقَ مِن مَّاءٍ دَافِقٍ“


و التورية في القرآن الكريم
يقولُ الله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ}
، فكلمة (جرحتم) في هذه الآية يحتملُ تفسيرها معنيان، المعنى الأول هو الجرح الذي يُصيب الجلد، وهو المعنى القريب المُتبادر للذهن، ولكنه غير مُراد، أما المعنى الثاني المقصود هو ارتكاب الذنوب والمعاصي ، وهو المعنى الذي تحمله الكلمة
فمعنى الآية أنّ الله تعالى هو الذي يتوفّى أرواحكم في الليل فيقبضُها من أجسادكم، ويعلم ما كسبتم من الأعمال بالنهار. فالاجتراحُ عند العرب هو عمل جوارح البدن، واستُخدم للذنب لأنّ الاجتراحَ غالبًا ما يكون في السرّ لا في العلانية.


وقال شاعر
وقالت رح بربك من أمامي فقلت لها بربك أنت روحي
التورية في كلمة "روحي" ومعناها القريب "اذهبي" والمعني البعيد " نفسي" وهو المقصود

يتبع



الكاتب:  molhma [ الأربعاء ديسمبر 29, 2021 1:53 am ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية


تابع التورية في اللغة العربية
**********************
يقول الله سبحانه وتعالى :
والنجم والشجر يسجدان (الرحمن _6)
أراد بالنجم النبات الذي لا ساق له ، والسامع يتوهم أنه أراد الكوكب ، لا سيما مع تأكيد الإيهام بذكر الشمس والقمر .



__و التورية في الشعر ومن جماليات التورية في الشعر العربيّ تعدّد أغراضها، يقول الشاعر

يا عاذِلي فيهِ قُل لي إذا بدا كيفَ أسلو
يمرُ بي كلَّ وقتٍ وكلّما مرَّ يحلو قد يبدو لقارئ هذه الأبيات أنّ الشاعر يقصد معنيين لكلمة يمرّ، المعنى الأوَّل من المرارة، والمعنى الثاني من المرور، ولكنّ المعنى القريب الظاهر هو المرارة؛ لأنَّه أتبعه بكلمة تدلّ على التذوق وهي كلمة يحلو، فهو معنى غير مُراد، والمعنى الخفيّ الذي يقصده الشاعر هو أنّ هذا المحبوب كلّما مرّ من أمامه يزداد حلاوة وجمالًا، فكانت التورية في اللّفظين (يمرَّ، يحلو)، ويُمكن لكلّ منهما أن يُفسّر حسب ما يَعنيه اللفظ الآخر


قال الشاعر:
كأنَّا للمجاورة اقتسمنا فقلبي جارهم والدمع جاري
التورية في كلمة "جاري" ومعناها القريب "المجاورة" أما المعني البعيد "منسكب ومستمر" وهو المقصود

يتبع

الكاتب:  molhma [ الخميس يناير 13, 2022 1:40 am ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية


تابع التورية في اللغة العربية
**********************
يقول الله سبحانه وتعالى
*******************
وجوه يومئذ ناعمة
( الغاشية : 8 )
أراد بها في نعمة وكرامة ،والسامع يتوهم أنه أراد من النعومة


ويقول الله سبحانه وتعالى
**********************
ويطوف عليهم ولدان مخلّدون ( الإنسان : 19 )
أي : مقرطون تجعل في آذانهم القرطة ، والحلق الذي في الأذن يسمى قرطا وخلدة ، والسامع يتوهم أنه من الخلود

التورية في الشعر
*************
_ قال الأخطل :
كيف يشكو من الظمأ من له هذه العيون

- كلمة العيون لها معنيان معناه القريب غير المراد ( عيون الماء ) والمعنى البعيد المراد هو ( عين الناس )


_ويقول الشاعر
******************
وقفتُ بأطلالِ الأحبَّةِ سائلًا ودَمعي يَسقي ثَمَّ عهدًا ومَعهدا ومِن عَجَبي أني أُروِّي دِيارَهُم وَحظِّي منها حينَ أسألها الصَّدى

الشاعر يقف هنا على الأطلال فيسألها عن الأحبّة، ويسقي بدمعه تلك البقاع التي كانت تحمل أناسًا لهم في قلبه مكانة، ثم يعجب أنّه مهما سقى تلك الديار بالدمع فإنّها لا تعطيه إلّا العطش، والعطش هو المعنى القريب الظاهر لكلمة الصدى، وهو المعنى غير المراد، أمّا المعنى الذي قصده الشاعر من هذه الكلمة هو تردُّد الصوت، فهو لا يحصل من تلك الديار إلّا على الفراغ الذي يردّ صوته إليه

الكاتب:  molhma [ الاثنين يناير 17, 2022 2:38 am ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية


تابع التورية في اللغة العربية
****************

يقولُ الله تباركَ وتعالى:
********************
{حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُون}
فكلمة (يد) في هذه الآية بمعناها القريب الظاهر هي العضو المعروف من جسم الإنسان، وهذا المعنى غير مُراد، أما المعنى المُراد منها هو الصَّغار والذُّل، وهو المعنى الخفيّ الذي يؤدّي دورَهُ في الآية
ويؤكّدُهُ ما بعد ذلك من قول الله تعالى: {وَهُمْ صَاغِرُون}، أي أذِلَّاء،


التورية في الشعر
***************
قال ابن دنيال وكان يبيع الكحل ويعالج العيون فى مصر قديما :

- يا سائلى عن حرفتى فى الورى يا ضيعتى فيهم وإفلاسى
- ما حال من درهم إنفاقه يأخذه من أعين الناس

- كلمة من أعين الناس لها معنيان معناه القريب غير المراد ( انه يأخذه من علاج عيون الناس ) والمعنى البعيد المراد هو (يأخذه بصعوبه كأنه يخرجه من أعين الناس


طرفة ومثال علي التورية
**************************
ما حصل بين الشاعرين الكبيرين حافظ إبراهيم وأحمد شوقي.


ففي ليلة باردة قال الشاعر حافظ إبراهيم للشاعر أحمد شوقي وهو يشاكسه ويلاطفه:

يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي أصبح اليوم باردًا

فما كان من الشاعر أحمد شوقي إلا أن رد عليه قائلا:

وأودعت إنساناً وكلباً أمانةً فضيعها الإنسان والكلب حافظ




*************
ماورد في هذه المشاركات عن التورية نقلته من عدة مشاركات للعديد من معلمي اللغة العربية بالنت قاموا بشرح التورية في البلاغة وقد اعجبتني ونقلت بعضها لحضراتكم وهي رائعة فالبلاغة هي فن الخطاب و تدل في اللغة العربية على إيصال معنى الخطاب كاملًا إلى المتلقي، سواء أكان سامعًا أم قارئًا. فالإنسان حينما يمتلك البلاغة يستطيع إيصال المعنى إلى المستمع بإيجاز ويؤثر عليه أيضا
ووصفها سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في حديث له: «إن من البيانِ لسِحرًا.» رواه البخاري.


الكاتب:  حامد الديب [ الاثنين يناير 17, 2022 4:30 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية

بارك الله فيكم

الكاتب:  molhma [ الجمعة يونيو 17, 2022 12:55 am ]
عنوان المشاركة:  Re: جمال اللغة العربية


‏من طرائف اللغة العربية:

المستشفى = الم ستشفى
أنتحر = أنتَ حر
تباعد = تباً عد
المسنين = ألم سنين
إنعاش = إن عاش
مرحباً = مر حباً
متقاعد = مت. قاعد
الصحافة = الصح أفة

ومن بلاغة القرآن الكريم
‏وفي فقه اللغة للثعالبي

شدة الجوع تسمى : مسغبة
(( في يوم ذي مسغبة ))

– شدة القتل تسمى : الحس (( إذ تحسونهم ))

– شدة الجزع يسمى : الهلع (( خلق الانسان هلوعا ))

– شدة الحزن يسمى : البث ((إنما أشكو بثي ))

– شدة التعب يسمى : النصب ((لقينا من سفرنا هذا نصبا ))

– شدة الندامة تسمى : الحسرة (( وأنذرهم يوم الحسرة )) .






صفحة 5 من 6 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/