" الأكوان ثابتة بإثباته , ممحوة بأحدية ذاته " : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( " الأكوان ثابتة بإثباته , ممحوة بأحدية ذاته " قلت : الأكوان : هي ما ظهر في عالم الشهادة أو تقول : ما دخل عالم التكوين وهي موجودة بوجود الحق , قائمة به , ثابتة بإثباته ليُعرف بها " ممحوة بأحدية ذاته " : لانفراد وجوده فمن أثبتها لنفسها : فقد جهله فيها وحجب بها عن شهود موجدها . ومن أثبتها بالله : فقد عرف فيها وشهد فيها مولاها فالثبوت للأكوان : أمر عرضي . والحق اللازم : هو وجود أحدية الحق تعالى . والأحدية : مبالغة في الوحدة ولا تتحقق إلا إذا كانت الوحدة بحيث لا يتمكن أن يكون أشد وأكمل منها فمن مقتضى حقيقتها : محو الأكوان وبطلانها بحيث لا توجد إذ لو وجدت : لم تكن أحدية , ولكان في ذلك متعدداً واثنينية ......................... ................................................... وأنشد المؤلف لنفسه في لظائف المنن : بوصى رجلاً من إخوانه اسمه حسن : حسنٌ بأن تدع الوجود بأسره * حسنُ: فلا يشغلك عنه شاغل ولئن فهمت : لتعلمن بأنه * لا ترك إلا للذي هو حاصل ومتى شهدت سواه : فاعلم أنه * من وهمك الأدنى وقلبك ذاهل حسب الإله : شهوده لوجوده * والله يعلم ما يقول القائل ولقد أشرت إلى الصريح من الهدى * دلت عليه إن فهمت دلائل وحديث " كان " وليس شيء دونه * يقضي به الآن اللبيب العاقل لا غرو إلا نسبة مثبوتة * ليُذم ذو ترك ويُحمد فاعل . ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إيقاظ الهمم بشرح الحكم لابن عجيبة رضي الله عنهما ــــــــــــــــــــــــــــــــ اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم
_________________ صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله
|