msobieh كتب:
أكيد هيلاقي حد يكفره
لأنه قال كلمة فيها تشبيه أمر الله في الآخرة بالأحكام الوضعية
وشبه لفظ النور بحيض النساء ( يسألونك عن حزب النور .....
بكره يطلع له ناس تكفره
...molhma كتب:
لحويني": والحكم يوم القيامة من أول درجة
[light=#FFFF00]ويعترض تحديدا على فكرة «المعارضة» والاستئناف» و«النقض»، لأنها ضد الشريعة وقادمة من الغرب، ومن ثم يرى أن الإسلام لا يعترف إلا بالحكم من أول درجة، ثم يأتى بالدليل الكاسح، وهو أن حكم الله يوم القيامة لا يكون إلا من أول مرحلة، لذلك ليس هناك استئناف ونقض ومعارضة.
http://www.albawabhnews.com/1501765
msobieh كتب:
أكيد هيلاقي حد يكفره
لأنه قال كلمة فيها تشبيه أمر الله في الآخرة بالأحكام الوضعية
وشبه لفظ النور بحيض النساء ( يسألونك عن حزب النور .....
بكره يطلع له ناس تكفره
...molhma كتب:
لحويني": والحكم يوم القيامة من أول درجة
[light=#FFFF00]ويعترض تحديدا على فكرة «المعارضة» والاستئناف» و«النقض»، لأنها ضد الشريعة وقادمة من الغرب، ومن ثم يرى أن الإسلام لا يعترف إلا بالحكم من أول درجة، ثم يأتى بالدليل الكاسح، وهو أن حكم الله يوم القيامة لا يكون إلا من أول مرحلة، لذلك ليس هناك استئناف ونقض ومعارضة.
http://www.albawabhnews.com/1501765
التقاضي على اكثر من درجة ما هو الا أعادة نظر فى القضية للتحقق من صدور الحكم العادل فيها
وله سنده الشرعى فيما ورد برسالة عمر بن الخطاب الى ابو موسي الاشعرى وهى دستور فى القضاء
قال فيها عمر لقاضيه "وَلَا يَمْنَعُكَ قَضَاءٌ قَضَيْتَهُ أَمْسِ فَرَاجَعْتَ الْيَوْمَ فِيهِ عَقْلَكَ وَهُدِيتَ فِيهِ لِرُشْدِكَ أَنْ تَرْجِعَ إلَى الْحَقِّ فَإِنَّ الْحَقَّ قَدِيمٌ ، وَمُرَاجَعَةُ الْحَقِّ خَيْرٌ مِنْ التَّمَادِي فِي الْبَاطِلِ. "
فهذا المقال يستخلص منه جواز اعادة النظر فى القضية بعد صدور الحكم فيها
وهو اذا كان جائزا من ذات القاضى الذى اصدر الحكم فليس ما يمنع من جوازه من درجة اعلى
بل ذهب الاسلام الى ما هو ابعد من ذلك بتقريره مبدأ مراجعة القاضى قبل التنفيذ على المتهم اذا ظهر منه ما يقتضى ذلك
فقد حد رسول الله صَلِّ الله عليه وسلم مذنبا وعند التنفيذ عليه حاول الفرار الا ان الصحابة تمكنوا منه ونفذوا فيه الحد
وعندما اخبروا الرسول بذلك غضب من تنفيذهم الحد على الرجل دون عرضه عليه ...
وهذا الهدى النبوي الشريف فى القضاء لم ترق اليه بعد النظم القضائية الحديثة
ومن المعلوم ان كثير من الفقهاء اجازوا نقض حكم القاضى فى العديد من الاحوال