موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 199 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7 ... 14  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 14, 2016 11:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
molhma كتب:
المهاجرة كتب:
نكمل : كراهية المعاداة للناس

أخبرني محمد بن سعيد القزاز حدثني أحمد بن زهير بن حرب قال:
سمعت يحيى بن معين يقول: قال أبن السماك : لا تَخَفْ ممن تحذر، ولكن أحذر ممن تأمن .

وأنشدني علي بن محمد البسامي:
تمنيتُ أنَ أبقى معافىً، وأن أرى ... على من ينُاويني تدور الدوائر
فيصبح مخذولا، وأمسى سالماً ... إلى الله داع بالكفاية ناصرُ

سمعت محمد بن محمود يقول: سمعت علي بن خشرم يقول: سمعت الفضل ابن موسى الشيباني يقول :
كان صياد يصطاد العصافير في يوم ريح، قال: فجعلت الرياح تُدخلُ في عينيه الغبار، فتذرفان، فكلما صاد عصفوراً كسر جناحه وألقاه في ناموسه. فقال عصفور لصاحبه: ما أرقَّه علينا، ألا ترى إلى دموع عينيه ؟ فقال له الآخر: لا ننظر إلى دموع عينيه، ولكن انظر إلى عمل يدي .

قال أبو حاتم رضي الله عنه: العاقل لا يأمن عدوه على كل حال، إن كان بعيداً لم يأمن مغادرته، وإن كان قريباً لم يأمن مواثبته، والعاقل لا يخاطر بنفسه في الانتقام من عدوه: لأنه إن هلك في قصده قيل: أضاع نفسه، وإن ظفر قيل: القضاء فعله.
والمعاداة بعد الجُلْةَّ فاحشة عظيمة، لا تليق بالعاقل ارتكابها فن دفعه الوقتُ إلى ركوبها ترك للصلح موضعاً.
وأنشدني بعض أهل الأدب لأبي الأسود الدؤلي:

وأَحْبِبْ إذا أحببت حُنّاً مُقارباً ... فإنك لا تدري: متى أنت نازع؟
وأبغض إذا أبغضت غيرَ مجانب ... فإنك لا تدري متى أنت راجع؟
وكن معدِناً للحلم وأصْفَحْ عن الأذى ... فإنك راءِ ما عملت وسامع

وأنشدني منصور بن محمد الكريزي:
إذا أنت عاديت امرءاً بعد خُلة ... فدع في غدٍ للعَوْد والصلح موضعا
فإنك إن نابذت مَنْ زَلَّ زَلَّةً ... ظللت وحيداً لم تجد لك مفزعا

أنبأنا محمد بن إسحاق الثقفي حدثنا أبو همام حدثنا ابن وهب أخبرني يونس أبن يزيد عن أبن شهاب قال :
اجتمع مروان بن الحكم وابن الزبير يوماً عند عائشة، فجلسا في حجرتها وبينها وبينهما الحجاب، فسألا عائشة شعراً وحديثاً , ثم قال مروان:
ومن يشاءِ الرحمن يخفِضْ بقدره ... وليس لمن لم يرفع الله رافعُ
وقال ابن الزبير:
وفَوِّضْ إلى الله الأمورَ إذا اعترت ... وبالله لا بالأقربين تُدافع
وقال مروان:
وداو ضمير القلب بالبِرِّ والتُّقى ... ولا يستوي قلبان قاسٍ وخاشعُ
وقال أبن الزبير:
ولا يستوي عبدان: عبدٌ مكلّم ... عُتلُّ، لأرحام الأرقاب قاطع
وقال مروان:
وعبد يجافي جنبه عن فراشه ... يبيت يناجي ربه وهو راكع
وقال ابن الزبير:
وللخير أهل يعرفون بهديهم ... إذا اجتمعت عند الخطوب المجامع
وقال مروان:
وللشر أهل يعرفون بشكلهم ... تشير إليهم بالفجور الأصابع
قال: فسكت ابن الزبير، فلم يجب مروان بشيء.
فقالت عائشة: يا عبد الله، مالك لم تجب صاحبك، والله ما سمعتُ تجاوبَ رجلين تجاولا نحو ما تجاولتما فيه أعجب إلى من مجاولتكما , قال أبن الزبير: إني خفت عَولَ القول، فكففت.
فقالت عائشة: إن لمروان في الشعر ما ليس لك

أنبأنا محمد بن المنذر، حدثنا عصام بن الفضل الداري، حدثني الزبير بن بكَّار عن محمد بن حرب، قال: قال عبد الله بن حسن لابنه محمد :
إياك ومعادَاة الرجال فإنها لا تعدمك مكرْ حليم، أو مباذاة جاهل


يتبع

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً

تسجيل متابعة أكرمكى الله و جزاكى خيرا كثيرا أختى المهاجرة و سلمت يداكى اللهم آمين
وداو ضمير القلب بالبِرِّ والتُّقى ... ولا يستوي قلبان قاسٍ وخاشعُ




سلمك الله ياملهمة من أى شر وحفظك وبارك فيكى

وشكراً لكى واسعدنى متابعتك الكريمة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 18, 2016 11:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
نكمل : كراهية المعاداة للناس

قال أبو حاتم رضي الله عنه: العاقل لا يُعَادي على الحالات كلها، لأن العداوة لا تخلو من أن تكون لأحد رجلين:
إما حليم لا يؤمَنُ مَكْرُه، أو جاهل لا يؤمن شتمه، ولا يجب على العاقل - إذا عادى - أن يغُرهَّ إحسانه إلى عدوه ما يرى من سكونه إليه، فإن الماء وإن أصيل إسخانه، ليس بمانعه ذلك من إطفاء النار إذا صُبَّ عليها، ولا يجب أن يعظم عليه حمله عدوّه على عاتقه إذا وثق بحسن عاقبته، لأن اللين والمكر أنْكى في العدو من الفظاظة والمكابرة. ألا ترى النار مع حرها لا تحرق من الشجر إلا ما ظهر، والماء مع برده ولينه يستأصلها، ومجانبة المرء عدوه في العِشرة أحد الأعوان عليه عند الفرصة.

كما أنبأنا عمرو بن محمد الأنصاري، حدثنا الغلابي، حدثنا العتبي عن أبيه قال: قال الأحنف بن قيس :
من جالس عدوه حفظ عليه عيونه .
وأنشدني الأبرش:

لا تخافنّ إن رماك عدو ... بعيوب، إذا تكون بريّاً

إنما العيبُ أن يكون مُحقاً ... في الذي قاله، ولستَ نقيّاً

فإذا كان كاذباً كنتَ بالصِّد ... ق على العائب الكذوب جريّاً

ولقد يُلزِق العدو بجنب ... السمرء عيباً تخالهُ مَكْويّاً

قال أبو حاتم رضي الله عنه: العاقل لا يغيره الزاق العدو به العيوبَ والقبائح لأن ذلك لا يكون له وقْعٌ، ولا لكثرته ثبات، ولا يلتذ المرء ما كان عدوه باقياً كما لا يجد السقيم طعم النور والطعام حتى يبرأ.
وأشد مكيدة العدو وما يعمل فيك من سبيل مأمنك، والغالب بالشِّر مغلوب وإن من أعظم الأعوان على الأعداء تعاهد المرء ولَدَه وعياله وخدمه، وتوقيه إياهم على المعائب والزلات.

أنبأنا الحسن بن سفيان، حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا الوليد عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير قال: قال سليمان بن داود لابنه :
يا بني إذا أردت أن تغيظ عدوك فلا ترفع عن ابنك العصا

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 23, 2016 11:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
الحث على صحبة الأخيار والزجر عن عشرة الأشرار

حدثنا الحسن بن سفيان النسائي، حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري، حدثنا أبي عن شعبة عن قتادة، عن أنس، عن أبي موسى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
مثل الجليس الصالح مثل العطار، إن لم يَنَلْك منه أصابك من ريحه، ومثل جليس السوء مثل القَيْن، إن لم تصبك ناره أصابك شرره ".

قال أبو حاتم رضي الله عنه: العاقل يلزم صحبه الأخبار، ويفارق صحبة الأشرار؛ لأن موَدَّة الأخبار سريعٌ اتصالها، بطئ انقطاعها. ومَوَدَّة الأشرار سريع انقطاعها، بطئ اتصالها. وصحبة الأشرار تورث سوء الظن بالأخيار، ومَنْ خادن الأشرار لم يسلم من الدخول في جملتهم.
فالواجب على العاقل أن يجتنب أهل الريب، لئلا يكون مريباً. فكما أن صحبه الأخيار تورث الخير، كذلك صحبه الأشرار تورث الشر.
وأنشدني محمد بن عبد الله زنجي البغدادي:
عليك بإخوان الثقات؛ فإنهم ... قليل فَصِلْهُم دون من كنت تصحبُ

ونفسك أكرمها وصُنْها؛ فإنها ... متى ما تجالس سِفْلةَ الناس تغضب

سمعت أبا يعلي يقول: سمعت إسحاق بن أبي إسرائيل يقول: سمعت سفيان ابن عيينة يقول :
من احب رجلا صالحاً فإنما يحب الله تبارك وتعالى .

أنبأنا محمد بن أبي علي الخلادي، حدثنا عبد الله بن الصقر السكري، حدثنا وهب بن محمد بن منبه البناني، قال: سمعت الحارث بن وجيه يقول: سمعت مالك بن دينار يقول :
إنك تنقل الحجارة مع الأبرار خيرٌ من أن تأكل الخبيص مع الفجار .

قال أبو حاتم رضي الله عنه: العاقل لا يُدَنِّس عرضه، ولا يعوِّدُ نفسه أسباب الشر بلزوم صحبة الأشرار، ولا يُغْضي عرضه ورياضة نفسه بصحبة الأخيار، على أن الناسَ عند الخبرة يتبين منهم أشياء ضد الظاهر منها.
أنشدني علي بن محمد البسامي:

وقلَّ ما احْلَوْلَي كلامُ امرئ ... ولأَنَ إلا كان مُرَّ الفعال

وربما احْلَوْلى كلامُ الفتى ... وكان محموداً على كل حال

فكلُّ هذا أنت راء إذا ... تُصاَحِبُ الناس، وتبلو الرجالْ

حدثنا بكر بن أحمد بن سعيد الطاحي، حدثنا نصر بن علي، أنبأنا نوح ابن قيس، حدثنا حوشب عن الحسن في قوله :
وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا( قال )حُلَماء علماء، صُبُرٌ ثبت إن ظُلموا لم يظلموا وإن بُغى عليهم لم يبغوا، قد براهم الخوف كأنهم القِدَاح .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 23, 2016 11:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
المهاجرة كتب:
ا
سمعت أبا يعلي يقول: سمعت إسحاق بن أبي إسرائيل يقول: سمعت سفيان ابن عيينة يقول :
من احب رجلا صالحاً فإنما يحب الله تبارك وتعالى .


وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


الله يسعدك فى الداريين أختى الحبيبة المهاجرة سلمت يداكى و كل سنة وانتى طيبة

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 23, 2016 11:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
molhma كتب:
المهاجرة كتب:
ا
سمعت أبا يعلي يقول: سمعت إسحاق بن أبي إسرائيل يقول: سمعت سفيان ابن عيينة يقول :
من احب رجلا صالحاً فإنما يحب الله تبارك وتعالى .


وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


الله يسعدك فى الداريين أختى الحبيبة المهاجرة سلمت يداكى و كل سنة وانتى طيبة


يارب يارب يارب يارب يارب آمين

تسلمى ياملهمة ويحفظك ربنا من أى أذى

وكل سنة وانتى طيبة ياحبيبتى يارب واسرتك كلها بخير وسعادة

وخلينى فى بالك فى الدعاء والنبى كتيييير :D


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 23, 2016 11:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
المهاجرة كتب:
molhma كتب:
المهاجرة كتب:
ا
سمعت أبا يعلي يقول: سمعت إسحاق بن أبي إسرائيل يقول: سمعت سفيان ابن عيينة يقول :
من احب رجلا صالحاً فإنما يحب الله تبارك وتعالى .


وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


الله يسعدك فى الداريين أختى الحبيبة المهاجرة سلمت يداكى و كل سنة وانتى طيبة


يارب يارب يارب يارب يارب آمين

تسلمى ياملهمة ويحفظك ربنا من أى أذى

وكل سنة وانتى طيبة ياحبيبتى يارب واسرتك كلها بخير وسعادة

وخلينى فى بالك فى الدعاء والنبى كتيييير :D

والله العظيم أختى الحبيبة المهاجرة فى بالى والله و من عند الله أكرمكى الله و أجد نفسى أدعو لكى حتى و الله لو لم تطلبى منى سبحان الله بتيجى على خاطرى وقت صلاة الليل أعزكى الله و لا يحرمنا من مولانا و لا من بعض

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 23, 2016 11:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
الله يسعدك فى الداريين أختى الحبيبة المهاجرة سلمت يداكى و كل سنة وانتى طيبة
[/quote]


يارب يارب يارب يارب يارب آمين

تسلمى ياملهمة ويحفظك ربنا من أى أذى

وكل سنة وانتى طيبة ياحبيبتى يارب واسرتك كلها بخير وسعادة

وخلينى فى بالك فى الدعاء والنبى كتيييير :D
[/quote]

والله العظيم أختى الحبيبة المهاجرة فى بالى والله و من عند الله أكرمكى الله و أجد نفسى أدعو لكى حتى و الله لو لم تطلبى منى سبحان الله بتيجى على خاطرى وقت صلاة الليل أعزكى الله و لا يحرمنا من مولانا و لا من بعض[/quote]

ربنا يخليكى ولايحرمنى منكى أبداً ياحبيبتى يارب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 28, 2016 10:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
تكملة : الحث على صحبة الأخيار والزجر عن عشرة الأشرار

أنبأنا حامد بن محمد بن شعيب البلخي، حدثنا سريج بن يونس، حدثنا شجاع بن أبي نصر أبو نعيم القاري عن أبي عمرو بن العلاء، قال :
رآني سعيد ابن جبَير وأنا جالس مع الشباب، قال: ما يجلسك مع الشباب؟ عليك بالشيوخ .

أنبأنا الحسن بن سفيان، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة عن سفيان عن أبي عمران بن حطان عن أبيه قال: قال أبو الدرداء :
لصاحبٌ صالح خير من الوحدة، والوحدة خير من صاحب السوء، ومملى الخير من الساكت والساكت خير من مملى الشر .

قال أبو حاتم رضى الله عنه: العاقل لا يصاحب الأشرار؛ لأن صحبة صاحب السوء قطعة من النار، تُعقب الضغائن، لا يستقيم وده، ولا يفي بعهده.
وإن من سعادة المرء خصالا أربعا:
إن تكون زوجته موافقة، وولده أبرارا، وإخوانه صالحين، وأن يكون رزقه في بلده.
وكل جليس لا يستفيد المرء منه خيرا تكون مجالسة الكلب خيراً من عشرته، ومن يصحب السوء لا يسلم، كما أن من يدخل مداخل السوء يتهم وما أشبه صحبة الأشرار إلا بما أنشدني منصور بن محمد الكريزي.:

فلو كان منه الخير إذ كان شره ... عتيداً ضربت الخير يوما مع الشر
ولو كان لا خيراً ولا شر عنده ... رضيتُ لَعمري بالكفاف مع الأجر
ولكنه شرٌّ، ولا خيرَ عنده ... وليس على شَرّ إذا طال من صبر

أخبرنا إسحاق بن إبراهيم القاضي، حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح، حدثنا ابن عُلية عن يونس عن الحسن قال :
أيها الرجل، إن أشد الناس عليك فقداً لرجلٌ فزعت إليه وجدت عنده رأيا، ووجدت عنده نصيحة، بينا أنتَ كذلك إذ فقدته، فالتمست منه خَلَفا فلم تجده.

أنبأنا محمد بن سعيد القزاز، حدثنا خطاب بن عبد الرحمن الجندي، حدثنا عبد الله بن سليمان، قال: قال جعفر بن محمد :
من كان فيه ثلاث فقد وجب له على الناس أربع:
إذا خالطهم لم يظلمهم، وإذا حَدَّثهم لم يكذبهم، وإذا وعدهم لم يخُلفهم. وعلى الناس:
إن يظهروا عَدْله، وأن تكمل فيهم مروءته، وأن يجب عليهم أخَوُته، وأن يحْرُم عليهم غيبته.
وأنشدني محمد بن إسحاق بن حبيب الواسطي:

اصحب خيار الناس أين لقيتهم ... خيرُ الصحابة مَنْ يكونُ ظريفا
والناس مثلُ دراهم مَيّزتها ... فرأيت فيها فِضَّة وزُيوفا

وأخبرنا ابن قَحْطبة، حدثنا عباس بن عبد العظيم، حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم، حدثنا عبد الصمد بن معقل أنه سمع وهبا يقول :
إن الله ليحفظ بالعبد الصالح القبيلَ من الناس

قال أبو حاتم رضى الله عنه: الواجب على العاقل أن يستعيذ بالله من صحبة من إذا ذكر الله لمُ يُعِنْه، وإن نسي لم يذكّره، وإن غَفَل حرضه على ترك الذكر. ومن كان أصدقاؤه أشراراً كان هو شرَّهم، وكما أن الخيرَّ لا يصحب إلا البَررَة، كذلك الردىّ لا يصحب إلا الفَجَرة؛ فإن المرء إذا اضطره الأمر فليصحب أهل المروءات، لأن محمد بن عثمان العقبي قال:
حدثنا أحمد بن داود البصري، حدثنا أحمد بن داود البصري، حدثنا ابن عائشة قال: قال عبد الواحد بن زيد :
جالسوا أهل الدين من أهل الدنيا ولا تجالسوا غيرهم، فإن كنتم لا بُدَّ فاعلين، فجالسوا أهل المروءات؛ فإنهم لا يَرْفُثون في مجالسهم.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 29, 2016 11:13 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 29, 2016 11:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم


الله يكرمك ياشيخنا الطيب ويبارك فى حضرتك

واسعدنى وشرفنى مرورك الكريم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 04, 2016 8:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
كراهية التلون في الوداد بين المتآخيين

أنبأنا محمد بن الحسن بن قتيبة بعَسْقَلاَن، حدثنا إبراهيم الحوراني، حدثنا بكار بن شعيب، حدثنا ابن أبي حازم عن أبيه عن سهل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" لا خير في صُحبة من لا يَرى لك من الحق مثلَ ما ترى له"

قال أبو حاتم رضى الله عنه: الواجب على العاقل إذا رزقه الله وُدَّ امرئ مسلم صحيح الوداد محافظ عليه: إن يتمسك به، ثم يوطن نفسه على صلته إن صَرَمه، وعلى الإقبال عليه إن صَدَّ عنه، وعلى البَذْل له إن حَرمه، وعلى الدنو منه إن باعده حتى كأنه ركن من أركانه، وإن من أعظم عيب المرء تلونه في الوداد.
وأنشدني المنتصر بن بلال الأنصاري:

وكم من صديق وُدُّه بلسانه ... خؤون الغيب لا يتندّم
يضاحكنى كُرهاً لكيما أوَدُّه ... وتَتْبَعُني منه إذا غبتُ أسهمُ

أخبرنا محمد بن المهاجر المعدل، حدثني ابن شيبة، قال: قال الأصمعي: قال رجل من الأعراب :
من أعجز الناسِ من قَصَّر عن طلب الإخوان، وأعجز منه: من ظفر بذلك منهم فأضاع مودتهم، وإنما يحسن الاختيار لغيره من أحسن الاختيار لنفسه .

قال أبو حاتم رضى الله عنه: العَاقل لا يقصر في تعاهد الوداد، ولا يكون ذا لونين، وذا قلبين، بل يوافق سِرُّه علانيته، وقوله فعله، ولا خير في متآخيين ينمو بينهما الخلل، ويزيد في حاليهما الدغل.
كما أنشدني عبد العزيز بن سليمان الأبرش:

لحا الله من لا ينفُع الودُّ عنده ... ومَنْ حَبْله مُدَّ غيرُ متين
ومن هو ذو لونين ليس بدائم ... على الوصل خَوَّانٌ لكلِّ أمين
ومن هو ذو قلبين، أما لقاؤه ... فخُلوٌ، وأما غيبه فظنين
ومن هو إن تُحدثْ له العينُ نظرةً ... يقُطّعُ بها أسباب كُلِّ قَرين

وأنشدني عمرو بن محمد النسائي لابن الأعرابي:
العين تبدي الذي في نفس صاحبها ... من الشَّناءة، أو وُدٍّ إذا كانا
إن البغيض له عين يصد بها ... لا يستطيع لما في الصدر كتمانا
العين تنطق والأفواه ساكنة ... حتى ترى من ضميرِ القلب تِبيِانا

وأنشدني علي بن محمد البسامي:
وجارٍ لا تزالُ تزور منه ... قوارضُ لا تَنام ولا تنيُم
قريب الدار نائي الوِّ منه ... معاندةً، أبت لا تستقيم
يبادر بالسلام إذا التقينا ... وتحت ضلوعِه قلب سقيم

أنبأنا محمد بن أبي علي الخلادي، حدثنا أحمد بن محمد بن بكر الأنباوي عن هشام بن عبد الملك اليزَنَي، قال: المقَنع الكندي:

ابلُ الرجال إذا أردت إخاءهم ... وتوسمنَّ أمورهم وتَفَقَّدِ
فإذا ظفرت بذي اللَّبابة والتقى ... فبه اليدين قريرَ عينٍ فاشْدُدِ
ومتى يَزِلَّ، ولا محالة، زلةً ... فعلى أخيك بفضل رأيك فاردد
وإذا الخنا نقض الُحبي في موضع ... ورأيت أهل الطيش قاموا فاْقعُدِ

أخبرنا عبد الله بن قُحْطبة، حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا الوليد عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير قال: قال سليمان بن داود لابنه :
يا بنيَّ عليك بالحبيب الأول، فإن الآخر لا يعدله .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 08, 2016 10:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
تكملة : كراهية التلون في الوداد بين المتآخيين

أنبأنا محمد بن سعيد القزاز، حدثنا أحمد بن بكر بن سيف، حدثني محمد ابن حسين قال : كان أعرابي بالكوفة، وكان له صديق، وكان يظهر له مودة ونصيحة، فاتخذه الأعرابي من عُدده للشدائد إذ حَزَب الأعرابي أمر، فأتاه، فوجده بعيداً مما كان يظهر للأعرابي، فأنشأ يقول:
إذا كان وُدُّ المرء ليس بزائد ... على مرحباً( أو )كيف أنت وحالكا!
ولم يك إلا كاشرا، أو محدثا ... فأف لود، ليس إلا كذلكا
لسانك معسولٌ بَشّة ... وعند الثريا من صديقك مالُكا

وأنت إذا هَمَّت يمينك مَرَّة ... لتفعل خيراً، قاتلتها شمالكا
سمعت محمد بن المنذر يقول: سمعت عبد العزيز بن عبد الله يقول: قال محمد بن حازم:
وإن من الإخوان إخوانَ كَشْرةٍ ... وإخوان حيّاك الإله(، و)مرحبا
وإخوان: كيف الحالُ والأهل كله؟ ... وذلك لا يسوى نقيرا مترّبا
جواد إذا استغنيت عنه بماله ... يقول: إلى القرض، والقرضَ فاطلبُا
فإن أنت حاولت الذي خَلفْ ظهره ... وجدتَ الثريا منه في البعد أقربا

قال أبو حاتم رضى الله عنه: العاقل لا يصادق المتلون، ولا يؤاخي المتقلب، ولا يظهر من الوداد إلا مثل ما يضمر، ولا يضمر إلا فوق ما يظهر، ولا يكون في النوائب عند القيام بها إلا ككونه قبل إحداثها والدخول فيها، لأنه لا يحمد من الإخاء ما لم يكن كذلك.
وأنشدني محمد بن المنذر، وأنشدني محمد بن خلف التيمي، أنشدني رجل من خزاعة:
وليس أخي من وّدَّني بلسانه ... ولكن أخي من وَدَّني في النوائب
ومن ماُله مالي، إذا كنتُ معدِما ... ومالي له، إن عَضَّ دهر بغارب
فلا تحمدنْ عند الرخاء مؤاخياً ... فقد تنكر الإخوانُ عند المصائب
وما هو إلا كيف أنت ومرحبا ... وبالبيض رَوّاغ كرَوْغ الثعالب

أخبرنا ابن قحطبة، حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا أبو معاوية عن هشام ابن عروة عن أبيه قال: مكتوب في الحكمة : أحبب خليلك وخليل أبيك .

قال أبو حاتم رضى الله عنه: إن من أعظم الأمارات على معرفة صحة الوداد وسقمه: ملاحظة العين إذا لَحَظَتْ، فإنها لا تكاد تبدي إلا ما يضمر القلب من الود، ولا يكاد يخفي ما يجنه الضمير من الصد، فالعاقل يعتبر الود بقلبه وعين أخيه، ويجعل له بينهما مسلكا لا يرده عن معرفة صحته شيء تخيله.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 16, 2016 8:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
تكملة : كراهية التلون في الوداد بين المتآخيين

ولقد أخبرنا محمد بن المهاجر المعدل، حدثنا محمد بن الحسن الذهلي، حدثنا علي بن محمد المذهبي عن محمد بن إبراهيم العباسي عن عبد الله بن الحجاج مولى المهدي وعن إبراهيم بن شكله قال :
اعلم أن من أظهر ما تحب أو ما تكره فإنما لك أن تقيس ما أضمر قلبه بالذي أظهر لسانه، وليس لك أن تعرف ما أسر ضميره، فعامله على نحو ما يبدي لك لسانه
وفي ذلك أقول:
ليس المسيء إذا تغيب سوءه ... عني بمنزلة المسيء المعِلنِ
من كان يظهر ما أحبُ فإنه ... عندي بمنزلة الأمين المحسن
والله أعلمُ بالقلوب، وإنما ... لك ما بدا لك منهمُ بالألسن
ولقد يقال خلافُ ذلك إنما ... لك ما بدا لك منهمُ بالأعين

غير أن خالي خالفني في ذلك، وزعم أن الأعين أبين شهادة على ما في القلوب من الألسن. وكتب في ذلك رسالة :
أما بعد، فقد بدا لي من صدك، ما آيسنى من ودك، ولم يزل يخبرني لحظك ما تضمر لي من بغضك .
وكتب في أسفل ذلك:
وما أحب إذا أحببت مكتتما ... يبدي العداوة أحيانا ويخفيها
تظل في قلبه البغضاءُ كامنةً ... فالقلب يكتُمها والعين تبديها
والنفس تعرف في عيني مُحَدّثِها ... مَنْ كان سِلْمها أو من أعاديها
عيناك قد ذلتا عينيَّ منك على ... أشياء لولاها ما كنت أدريها

أخبرنا الخلادي، حدثنا أحمد بن محمد الصوفي، حدثنا محمد بن صالح البغدادي قال:
سمعت إبراهيم الحجني يقول :
دلائل الحب تعرف في المحب، وإن لم ينطق لسانه .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 16, 2016 8:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
تكملة : كراهية التلون في الوداد بين المتآخيين

ولقد أخبرنا محمد بن المهاجر المعدل، حدثنا محمد بن الحسن الذهلي، حدثنا علي بن محمد المذهبي عن محمد بن إبراهيم العباسي عن عبد الله بن الحجاج مولى المهدي وعن إبراهيم بن شكله قال :
اعلم أن من أظهر ما تحب أو ما تكره فإنما لك أن تقيس ما أضمر قلبه بالذي أظهر لسانه، وليس لك أن تعرف ما أسر ضميره، فعامله على نحو ما يبدي لك لسانه
وفي ذلك أقول:
ليس المسيء إذا تغيب سوءه ... عني بمنزلة المسيء المعِلنِ
من كان يظهر ما أحبُ فإنه ... عندي بمنزلة الأمين المحسن
والله أعلمُ بالقلوب، وإنما ... لك ما بدا لك منهمُ بالألسن
ولقد يقال خلافُ ذلك إنما ... لك ما بدا لك منهمُ بالأعين

غير أن خالي خالفني في ذلك، وزعم أن الأعين أبين شهادة على ما في القلوب من الألسن. وكتب في ذلك رسالة :
أما بعد، فقد بدا لي من صدك، ما آيسنى من ودك، ولم يزل يخبرني لحظك ما تضمر لي من بغضك .
وكتب في أسفل ذلك:
وما أحب إذا أحببت مكتتما ... يبدي العداوة أحيانا ويخفيها
تظل في قلبه البغضاءُ كامنةً ... فالقلب يكتُمها والعين تبديها
والنفس تعرف في عيني مُحَدّثِها ... مَنْ كان سِلْمها أو من أعاديها
عيناك قد ذلتا عينيَّ منك على ... أشياء لولاها ما كنت أدريها

أخبرنا الخلادي، حدثنا أحمد بن محمد الصوفي، حدثنا محمد بن صالح البغدادي قال:
سمعت إبراهيم الحجني يقول :
دلائل الحب تعرف في المحب، وإن لم ينطق لسانه .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 16, 2016 8:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
تكملة : كراهية التلون في الوداد بين المتآخيين

ولقد أخبرنا محمد بن المهاجر المعدل، حدثنا محمد بن الحسن الذهلي، حدثنا علي بن محمد المذهبي عن محمد بن إبراهيم العباسي عن عبد الله بن الحجاج مولى المهدي وعن إبراهيم بن شكله قال :
اعلم أن من أظهر ما تحب أو ما تكره فإنما لك أن تقيس ما أضمر قلبه بالذي أظهر لسانه، وليس لك أن تعرف ما أسر ضميره، فعامله على نحو ما يبدي لك لسانه
وفي ذلك أقول:
ليس المسيء إذا تغيب سوءه ... عني بمنزلة المسيء المعِلنِ
من كان يظهر ما أحبُ فإنه ... عندي بمنزلة الأمين المحسن
والله أعلمُ بالقلوب، وإنما ... لك ما بدا لك منهمُ بالألسن
ولقد يقال خلافُ ذلك إنما ... لك ما بدا لك منهمُ بالأعين

غير أن خالي خالفني في ذلك، وزعم أن الأعين أبين شهادة على ما في القلوب من الألسن. وكتب في ذلك رسالة :
أما بعد، فقد بدا لي من صدك، ما آيسنى من ودك، ولم يزل يخبرني لحظك ما تضمر لي من بغضك .
وكتب في أسفل ذلك:
وما أحب إذا أحببت مكتتما ... يبدي العداوة أحيانا ويخفيها
تظل في قلبه البغضاءُ كامنةً ... فالقلب يكتُمها والعين تبديها
والنفس تعرف في عيني مُحَدّثِها ... مَنْ كان سِلْمها أو من أعاديها
عيناك قد ذلتا عينيَّ منك على ... أشياء لولاها ما كنت أدريها

أخبرنا الخلادي، حدثنا أحمد بن محمد الصوفي، حدثنا محمد بن صالح البغدادي قال:
سمعت إبراهيم الحجني يقول :
دلائل الحب تعرف في المحب، وإن لم ينطق لسانه .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 199 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7 ... 14  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 70 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط