موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 199 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8 ... 14  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 19, 2016 11:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
ائتلاف الناس واختلافهم

أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع السختياني، حدثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي، حدثنا حماد بن سلمة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف" .

حدثنا أبو خليفة حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سفيان الثوري عن حبيب ابن أبي ثابت عن أبي الطفيل قال: قال على :

الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف .

قال أبو حاتم رضى الله عنه: سبب ائتلاف الناس وافتراقهم - بعد القضاء السابق - هو تعارف الروحين، وتناكر الروحين، فإذا تعارف الروحان وجدت الألفة بين نفسيهما، وإذا تناكر الروحان وجدت الفرقة بين جسميهما.

ولقد أنبأنا محمد بن المهاجر، حدثنا محمد بن عبد الله بن مهران، حدثنا يوسف ابن يعقوب الصفا، حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي يحيى عن مجاهد قال: رأى ابن عباس رجلا فقال :
إن هذا ليحبني، قالوا: وما علمك؟ قال: إني لأحبه، والأرواح جنود مجندة، فما تعرف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف .

أنشدني محمد بن أبي علي الخلادي، أنشدني أحمد بن محمد بن بكر الأبناوي:

إن القلوب لأجناد مجندة ... لله في الأرض بالأهواء تعترف
فما تعرف منها فهو مؤتلف ... وما تناكر منها فهو مختلف

أنبأنا ابن مكرم بالبصرة، حدثنا بشر بن الوليد، حدثنا الحكم ابن عبد الملك عن قتادة في قول الله تعالى :
120:11 إلا من رحم ربك، ولذلك خلقهم قال:
للرحمة والطاعة، فأما أهل طاعة الله فقلوبهم وأهواؤهم مجتمعة، وإن تفرقت ديارهم
وأهل معصية الله قلوبهم مختلفة، وإن اجتمعت ديارهم.
وأنشدني منصور بن محمد الكريزي:

فما تُبصر العيان والقلب آلف ... ولا القلب والعينان منطبقان
ولكن هما روحان تَعْرِض ذي لذي ... فيعرف هذا ذي فيلتقيان

قال أبو حاتم رضى الله عنه: إن من أعظم الدلائل على معرفة ما فيه المرء من تقلبه وسكونه: هو الاعتبار بمن يحادثه ويوده، لأن المرء على دين خليله، وطير السماء على أشكالها تقع.

وما رأيت شيئاً أدلَّ على شيء، ولا الدخان على النار، مثل الصاحب على الصاحب. وأنشدني الأبرش:

يقاس المرء بالمرء ... إذا ما هو ما شاه
وذو الُعّرِ إذا احت ... ك ذا الصحة أعداه
وللشيء من الشيء ... مقاييس وأشباه

يتبع إن شاء الله تعالى

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 19, 2016 11:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله الكرام الطيبين

فما تُبصر العيان والقلب آلف ... ولا القلب والعينان منطبقان
ولكن هما روحان تَعْرِض ذي لذي ... فيعرف هذا ذي فيلتقيان

أكرمكى الله حبيبتى المهاجرة

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 19, 2016 11:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
molhma كتب:
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله الكرام الطيبين

فما تُبصر العيان والقلب آلف ... ولا القلب والعينان منطبقان
ولكن هما روحان تَعْرِض ذي لذي ... فيعرف هذا ذي فيلتقيان

أكرمكى الله حبيبتى المهاجرة


ربنا يكرمك ويعزك ويحفظك يارب

لاحرمنى الله من مرورك الطيب الكريم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 03, 2016 12:21 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
نكمل : ائتلاف الناس واختلافهم

وللروح على الروح ... دليل حين يلقاه

حدثنا أبو خليفة، حدثنا محمد بن كثير العبديُّ، أنبأنا سفيان عن أبي إسحاق عن هبيرة، قال: اعتبِرِ الناس بأخدانهم.
أنبأنا محمد بن المهاجر، حدثنا محمدِ بن موسى الأخباري، حدثنا محمد بن صالح العدوي، حدثنا الحسين بن جعفر بن سليمان الضبعي قال: سمعت أبي يقول: سمعت مالكا يقول :
الناس أشكال كأجناس الطير، الحمام مع الحمام، والغراب مع الغراب، والبط مع البط، والصَّعْو مع الصَّعْو وكل إنسان مع شكله.

وأنشدني المنتصر بن بلال الأنصاري:
يزين الفتى في قومه وَيشينه ... وفي غيرهم: أخدانُه ومَداخُلُهْ
لكل امرئ شكلٌ من الناس مثله ... وكل امرئٍ يهوي إلى يشاكله

وأنشدني محمد بن عبد الله بن زنجي البغدادي:
إن كنتَ حُلْتَ، وبي استبدلتَ مُطَّرحا ... وُدّاً، فلم تأت مكروها ولا بدَعا
فكلُّ طير إلى الأشكال موقعها ... والفرع يجري إلى الأعراق منتزعَا

قال أبو حاتم رضى الله عنه: العاقل يجتنب مما شاة المريب في نفسه، ويفارق صحبة المتهم في دينه، لأن من صحب قوماً عُرف بهم، ومن عاشر امرأ نُسب إليه، والرجل لا يصاحب إلا مثله أو شكله، فإذا لم يجد المرء بدا من صحبة الناس تحَرَّى صحبة مَنْ زانه إذا صحبه، ولم يشنه إذا عرف به، وإن رأى منه حسنة عَدَّها، وإن سكت عنه ابتدأه، وإن سأله أعطاه.
فأما اليوم فأكثر أحوال الناس تكون ظواهرها بخلاف بواطنها. وما أشبه عشرتهم إلا بما أخبرني محمد بن يعقوب البغلاني، حدثني عبد الصمد ابن الفضل حدثنا الحسين بن سهل التياس عن أبي عبيدة قال :
تكلم عصفور في بني إسرائيل مع فَخٍّ، فقال العصفور: انحناؤك لماذا؟ قال: من العبادة. قال: دفنك في التراب لماذا ؟ قال: من التواضع. قال: فما هذا الشعر؟ قال هذا لباسي. قال: ما هذا الطعام؟ قال: هذا أعددته لعابر السبيل. قال: فتأذن لي فيه؟ قال: نعم. قال: فنقر العصفور نَقْرة فأُخِذ بعنقه، فجعل العصفور يقول: شَغْ شَغْ شَغْ. وقال: والله لا يغرني قارئ بعدك أبدا .

وأنشدني محمد بن أبي علي لابن أبي اللقيش:
إن كنت تبغي العلم أو نحَوه ... أو شاهداً يخبر عن غائب
فاعتبر الأرض بأسمائها ... واعتبر الصاحب بالصاحب
وأنشدني محمد بن إسحاق بن حبيب الواسطي:
تَعاَرَفُ أرواحُ الرجال إذا التقوا ... فمنهم عدو يُتَّقيُ وخليل
كذاك أمور الناس والناس منهمُ ... خفيف إذا صاحبته وثقيل

يتبع إن شاء الله تعالى

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 08, 2016 10:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
نكمل : ائتلاف الناس واختلافهم

وأنشدني المنتصر بن بلال الأنصاري:
أجعل قرينك مَنْ رضيت فعَاله ... وأحذر مقارنة القرين الشائن
كم من قرين شائن لقرينه ... ومُهجنٍ منه لكل محاسن

قال أبو حاتم رضى الله عنه: إن من الناس من إذا رآه المرء يعجب به، فإذا ازداد به علما أزاد به عجبا، ومنهم من يبغضه حين يراه، ثم لا يزداد به علما إلا ازداد مَقْتاً، فاتفاقهما يكون باتفاق الروحين قديماً. وافتراقهما يكون بافتراقهما، وإذا ائتلفا ثم افترقا فراق حياة من غير بُغض حادث، أو فراقَ ممات، فهنالك الموت الفظيع، والأسف الوجيع، ولا يكون موقف أطولَ غُمَّةً. وأظهر حسرةً وأدوم كآبةً، وأشد تأسفاً، وأكثر تلهفاً من موقف الفراق بين المتواخيين، وما ذاق ذائق طعماً أمرَّ من فراق الخِليَّن، وانصرام القرينين.

حدثنا محمد بن يعقوب الخطيب قال: سمعت معمر بن سهل يقول: سمعت جعفر بن عون يقول: سمعت مِسعر بن كدام يقول:
لن يلبث القرناءُ أن يتفرقوا ... ليل يَكِرُّ عليهمُ ونهار

أنبأنا محمد بن المهاجر المعدل، حدثنا أبو أحمد بن حماد البربري، حدثنا الزبير بن بكار، حدثني محمد بن موسى أبو غزية قال: كان أبو العتاهية إذا قدم المدينة يجلس إلي، فأراد مرة الخروج فودعني، قال:
إن نَعِشْ نجتمعْ، وإلا فما ... أشْغَلَ من مات عن جميع الأنام

حدثنا محمد بن أبي علي، قال: أنشدنا ممد بن موسى السمري، أنشدنا أحمد بن عبد الأعلى الشيباني:
فيا عجبا ممن يَمُدُّ يمينه ... إلى إلفه عند الفراق، فيسرع
ضعفتُ عن التوديع لما رأيته ... فصافحته بالقلب، والعينُ تدمع

وأنشدني ابن فياض للبحتري:
الله جارك في انطلاقكْ ... تلقاء شامك، أو عراقكْ
لا تعذلَنِّي في مس ... يري حيث سِرتُ، ولم ألاقِك
إني خشيت مواقفا ... للبين تفسح غرب ماقك
وعلمت ما يخشى المودّ ... ع عند ضَمِّك واعتناقك
فتركت ذاك تعمداً ... وخرجت أهرب من فراقك

وأنشدني منصور بن محمد الكريزي:
أفي كل يوم حَيَّة البين تقرع ... وعيني لبين من ذوي الود تدمع؟
فلا النفس مع تَهيامِها مستفيقة ... ولا بالذي يأتي به الدهر تقنع

وأنشدني محمد بن بندار بن أصرم:
أيا قلبُ لا تجزع من البين، وأصطبر ... فليس لما يُقْضَى عليك بدافع
توكل على الرحمن إن كنت مؤمناً ... يُجِرك، ودعني من نُحوس الطوالع
وكل الذي قد قَدَّر الله واقع ... وماَ لم يُقدره فليس بواقع

يتبع إن شاء الله تعالى

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 08, 2016 10:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
المهاجرة كتب:

وكل الذي قد قَدَّر الله واقع ... وماَ لم يُقدره فليس بواقع


وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً



جزاكى الله خيرا كثيرا أختى الحبيبة المهاجرة سلمك الله

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 08, 2016 11:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
molhma كتب:
المهاجرة كتب:

وكل الذي قد قَدَّر الله واقع ... وماَ لم يُقدره فليس بواقع


وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً



جزاكى الله خيرا كثيرا أختى الحبيبة المهاجرة سلمك الله


molhma كتب:
المهاجرة كتب:

وكل الذي قد قَدَّر الله واقع ... وماَ لم يُقدره فليس بواقع


وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً



جزاكى الله خيرا كثيرا أختى الحبيبة المهاجرة سلمك الله


ربنا يسلمك يارب من أى أذى وشر ويبارك فيكى ياملهمة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 11, 2016 12:05 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
نكمل : ائتلاف الناس واختلافهم

وأنشدني عبد الرحمن بن يحيى بن حبيب الأندلسي لنفسه:

نطقت مدامعه بما في قلبه ... وعن الجواب لسانه لا ينطق

فكأنه مما يقاسِي قلبه ... دَنِفٌ مريض أو أسير مُوثَق

وكأنما الأشجان في أحشائه ... لفراق أهل الود نارٌ تحرق

كيف السلو، وهل له من سلوة ... مَنْ بان أحبابه يَتَفرَّق؟

قال أبو حاتم رضي الله عنه: السبب المؤدي إلى إظهار الجزع عند فراق المتواخين:
هو ترك الرضا بما يوجب القضاء، ثم ورود الشيء على مضمر الحشا بضد ما انطوى عليه قديماً، فمن وَطنّ نفسه في ابتداء المعاشرة على ورود ضد الجميل عليها من صحبته، وتأمل ورود المكروه منه على غفلته، لا يظهر الجزع عند الفراق، ولا يشكو الأسف والاحتراق، إلا بمقدار ما يوجب العلم إظهاره. ولقد أولع بجماعة الفراقُ حتى إنهم خرجوا إلى ثَلْب الطيور، ومدح الدِّمَنِ وتأولوا لعن نوح عليه السلام الغراب.

أنبأنا جعفر بن أحمد بن سنان القطان، بواسط، حدثنا عمرو بن محمد بن عيسى الضبعي، حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى، حدثنا الجريري، عن أبي السَّليل عن أبي مراوح قال :
بعث نوح الغراب والحمامة حيث استقرت السفينة على الجودِيِّ، يلتمسان له الجُدَّ - يعنى الأرض - فأما الغراب فرأى جيفة فوقع عليها فأكل منها، وأما الحمامة فجاءت عاضَّةً على غصن شجرة بطين أحمر، قال: فدعا للحمامة بالبركة، وأما الغراب فلعنه، وقال له قولا شديدا .

أنبأنا محمد بن جعفر بن الحسن البغدادي، حدثنا أحمد بن محمد بن الحسين البغوي، قال: قال سليم بن منصور :
أمرت لُبنَى فاشتُرى لها أربعة غربان، فلما رأتهن صرخت وبكت، وكتفتهن، وجعلت تضربهن بالسوط حتى قتلتهن جميعاً. وأنشأت تقول:

لقد نادى الغراب ببين لُبنْيَ ... فطار القلب من حذر الغرابِ

وقال: غداً تُباينُ دار لبنى ... وتنأى بعد ود واقتراب

فقلت: تِعستَ، ويحك من غراب ... أكُلَّ الدهر سعيك في تَباب

لقد أولعت لا لُقِّيت خيراً ... بتفريق المحب عن الحباب

وأنشدني إبراهيم بن علي الطرفي، قال أنشدني علي بن إسحاق:

غراب البين، ويحكَ صِحْ بقربٍ ... كما قد صحت ويحك بالبعاد

تنادى بالتفرق كل يوم ... فما لك بالتواصل لا تنادي؟

أراني الله ريشك عن قريب ... تُمرّطه البزُاة بكل وادي

كما أسخَنْتَ يوم البَيْن عيني ... وألقيتَ الحزازة في فؤادي

أنبأنا إبراهيم بن محمد بن يعقوب، بهمذان، حدثنا عبد الكبير بن محمد الإنسي، حدثنا بعض أصحابنا، قال: مررت بالبصرة على باب دار، فإذا بصوت غراب يُجْلَد، فدنوت من الدار فإذا صاحبة الدار، وبين يديها جَوَار، وهي تأمر بجلده. فقلت:
أما تتقون الله في هذا الغراب ؟ فقلن لي: هذا الغراب الذي قيل فيه:

ألا يا غراب البين قد طِرْتَ بالذي ... أحاذر من لُبْنيَ، فهل أنت واقع؟

فقلت: ليس هذا ذاك الغراب: فقالت: والله ما نراك تأخذ البريء بالسقيم حتى تظفرَ بذلك الغراب.

قال أبو حاتم رضى الله عنه: قد ذكرت ما شاكل هذه الحكايات والأشعار على التقصي في كتاب ( الوداع والفراق ) فأغنى ذلك عن تكرارها في هذا الكتاب؛ إذ شرطنا فيه الإشارة إلى الشيء المحصول، والإيماء إلى الشيء المقول.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 22, 2016 12:41 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
الحث على زيارة الإخوان وإكرامهم

أنبأنا الحسن بن سفيان، حدثنا يزيد بن صالح اليشكري، حدثنا حماد ابن سلمة، عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن رجلا زار أخاً له في قرية، فرصد الله على مَدْرجته ملكا فقال: أين تريد؟
فقال: أريد أخاً لي في هذه القرية، فقال: هل له عليك من نعمة تَرُبُّها؟ قال:
لا، إلا أني أحبه في الله، قال: إني رسول الله إليك، أن الله تبارك وتعلى أحَبَّك كما أحببته ) .

قال أبو حاتم رضي الله عنه: الواجب على العاقل تعاهد الزيارة للإخوان وتفقد أحوالهم؛ لأن الزائر في قصده الزيارة في الآجل بفعله ذلك. وقد قال بعض القدماء: إن الرجل إذا زار أخاً له في الله، لم يبق في السماء ملك إلا حياة بتحية مستأنفة لا يحييه ملم مثله ولم تبق شجرة من شجر الجنة إلا نادت صاحبتها: ألا إن فلان ابن فلان زار أخاً في الله.

والآخر: التلذذ بالمؤانسة بالأخ المزور، مع الانقلاب بغنيمتين معاً.

ولقد أنبأنا عمرو بن محمد الأنصاري، حدثنا الغلابي، حدثنا عبد الله بن رجاء الغداني قال: كان عتبة الغلام يأوي المقابر والصحاري، ثم يخرج إلى السواحل فيقيم بها، فإذا كان يوم الجمعة دخل البصرة فشهد الجمعة ورأى إخوانه فسلم عليهم.

حدثنا الحسن بن سفيان، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عفان، حدثنا جعفر بن سليمان، حدثني بعض مشيختنا، قال: قال عامر بن قيس: إنما أجدني آسف على البصرة لأربع خصال: تجاوب مؤذنيها، وظماء الهواجر، ولأن بها إخواني ولأن بها وطني.

أنبأنا محمد بن المهاجر المعدل، حدثنا محمد بن بشر الخطابي، حدثنا محمد بن سهل التميمي، قال: سمعت الفريابي يقول: جاءني وكيع بن الجراح من بيت المقدس وهو محرم بعمرة، فقال: يا أبا محمد لم يكن طريقي عليك، ولكني أحببت أن أزورك وأقيم عندك، فأقام عندي ليلة، وجاءني أبن المبارك وقد أحرم بعمرة من بيت المقدس فأقام عندي ثلاثا، فقلت: يا أبا عبد الرحمن، أقم عندي عشرة أيام، قال: لا، الضيافة ثلاثة أيام.

قال أبو حاتم رضي الله عنه: الناس في الزيارة على ضربين: فمنهم من صحح الحال بينه وبين أخيه، وتعرى عن وجود الخلل، وورود البغض فيه، فإذا كان بهذا النعت، أحببت له الإكثار من الزيارة، والإفراط في الاجتماع؛ لأن الإكثار من الزيارة بين من هذا نعْته لا يورث الملالة، والإفراط في الاجتماع بين من هذه صفته يزيد في المؤانسة.
والضرب الآخر: لم يستحكم الود بينه وبين من يواخيه، ولا أدّاهما الحالُ إلى ارتفاع الحشمة بينهما يبتذلان لمهنتيهما، فإذا كان بهذا النعت أحببت له الإقلال من الزيارة. لأن الإكثار منها بينهما يؤدي إلى الملالة، وكل مبذول مملول، وكل ممنوع ملذوذ.
وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أخبار كثيرة تصرح بنفي الإكثار من الزيارة حيث يقول:
( زُرْ غبّاً تَزْدَدْ حُبّاً )
إلا أنه لا يصح منها خبر من جهة النقل، فتنكبنا عن ذكرها وإخراجها في الكتاب، وإليها ذهب بعض الناس حتى ذكروها في أشعارهم.
من ذلك ما أنشدني محمد بن عبد الله بن زنجي البغدادي:
وقد قال النبي، وكانّ بَرّاً ... إذا زرت الحبيب فزره غِبّاً
وأقلل زَوْر من تهواه تزدد ... إلى من زرته مِقَةً وحبا
وأنشدني محمد بن أبي علي:
إني رأيتك لي محبا ... وإلىّ حين أغيب صَبَّا
فقعدت لا لملالة ... حَدَثَتْ ولا استحدثتُ ذنبا
إلا لقبول نبينا: ... زوروا على الأيام غبَّا

يتبع

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 29, 2016 10:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
نكمل : الحث على زيارة الإخوان وإكرامهم

أنبأنا محمد بن المهاجر المعدل، حدثنا خالد بن أحمد الشيباني، حدثنا سعيد ابن عنبسة، حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي، قال: سمعت الحسن بن صالح يقول:

كل مودة لا تزداد إلا بالالتقاء مدخولة.

قال أبو حاتم رضي الله عنه: من صحح الحال بينه وبين الإخوان لم يضره قلة الاجتماع، لاستحكام الحال بينهما، والمودة إذ اضرَّ بها قلة الالتقاء تكون مدخولة، وأما من لم يحلَّ في نفس صحة الحال، ولم يستحكم أسباب الوداد؛ فالتوقَّي من الإكثار في الزيارة أولى به، لئلا يستثقل ويَمَل.
وأنشدني الخلادي، أنشدني أحمد بن محمد الصيداوي:

عليك بإقلال الزيارة إنها ... تكون إذا دامت إلى الهجر مَسْلكا
فإني رأيت القَطْر يُسْأمَ دائبا ... وَيُسْأل بالأيدي إذا هو أمسكا

وأنشدني الكريزي:

أقلل زيارتك الحبي ... ب تكون كالثوب استجدّه
إن الصديق يُمِلُّهُ ... أن لا يزالَ يَراك عنده

وأنشدني أوس بن أحمد بن محمد بن أحمد لأبي تمام:
وطول مُقام المرء في الحي مخِلقٌ ... لديباجتيه، فاغترب تتجدّدِ
فإني رأيت الشمس زيدت محبة ... إلى الخلق إذ ليست عليهم بسرمد

أنبأنا الحسن بن سفيان، حدثنا بن زنجويه، حدثنا حسين بن الوليد، حدثنا عبد الله بن المؤمل عن ابن أبي مُليكة قال: قال ابن عباس :
أكرم الناس عليُّ جليسي الذي يتخطى رقاب الناس حتى يجلس إليَّ .

أنبأنا مكحول ببيروت، حدثنا عبيد بن محمد بن هارون حدثنا عمرو بن أبي سلمة، عن سعيد بن بشير، عن قتادة في قوله تعالى :

26:42 ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات قال:
يشفعون في إخوانهم
ويزيدهم من فضله قال: يشفعون في إخوان إخوانهم.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 04, 2016 11:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
صفة الأحمق والجاهل

أنبأنا محمد بن نصر بن نوفل، أنبأنا أبو داود السنجى، حدثنا أبو عاصم، عن شبيل بن عزرة، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" مثل الجليس الصالح مثل العطار، إن لم يعطك شيئاً يُصِبْك من عطره، ومثل الجليس السوء مثل القَيْن، إن لم يَحْرِق ثوبك، أصابك من دخانه "

قال أبو حاتم رضي الله عنه: شبيل بن عزرة هذا من أفاضل أهل البصرة وقرائهم، ولكنه لم يخفظ إسناد هذا الخبر: لأن أنس بن مالك سمع هذا الخبر من أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقصر به شبيل ولم يحفظه.
والواجب على العاقل ترك صحبة الأحمق، ومجانبة معاشرة النَّوْكَيَ، كما يجب عليه لزوم صحبة العاقل الأريب، وعشرة الفطن اللبيب، لأن العاقل وإن لم يصبك الحظ من عقله، أصابك من الاعتبار به، والأحمق إن لم يُعْدِك حمقه تدنست بعشرته.

وقد أنبأنا الحسين بن محمد السنجي حدثنا إبراهيم بن أبي داود البرسلي حدثنا زهير بن عباد حدثنا شهاب بن خراش عن أبيه عن يسير بن عمرو - وكان قد أدرك الصحابة - قال: أهجر الأحمق، فليس للأحمق خير من هجرانه.

أنبأنا محمد بن المهاجر حدثنا محمد بن أبي يعقوب الربعي حدثنا أحمد ابن إسحاق الخشاب عن الأصمعي عن سلمة بن بلال قال: كان فتى يعجب علىَّ ابن أبي طالب، فرآه يوماً وهو يماشي رجلا متَّهماً، فقال له:
لا تصحب الجاه ... ل إياَّك وإياه
فكم من جاهل أردى ... حليما حين آخاه
يقاس المرء بالمرء ... إذا ما هو ما شاه
وللشيء من الشيء ... مقاييس وأشباه
وللقلب على القلب ... دليل حين يلقاه

وأنشدني عبد العزيز بن سليمان الأبرش:
اختر ذوي التمييز واستبقهم ... وجانب النَّوْكَي وأهْلَ الريب
فصحبة العاقل زين الفتى ... وصحبة الأنوك أخذ السبب

قال أبو حاتم رضي الله عنه: من علامات الحمق التي يجب للعاقل نفقدها ممن خفي عليه أمره: سرعة الجواب، وترك التثبت، والإفراط في الضحك، وكثرة الالتفات، والوقيعة في الأخيار، والاختلاط بالأشرار.
والأحمق إذا أعرضت عنه اغتم، وإن أقبلت عليه اغترَّ، وإن حَلْمتَ عنه جهل عليك، وإن جهلت عليه حلم عنك، وإن أسأت إليه أحسن إليك، وإن أحسنت إليه أساء إليك، وإذا ظلمته انتصفت منه، ويظلمك إذا أنصفته.

وما أشبه عشرة الحمقى إلا بما أنشدني محمد بن إسحاق الواسطي:
لي صديق يرى حقوقي عليه ... نافلات وحقه كان فرضا
لو قطعت الجبال طولا إليه ... ثم من بعد طولها سِرت عَرْضا
لرأي ما صنعت غير كبير ... واشتهى أن أزيد في الأرض أرضا

حدثنا محمد بن سعيد القزاز حدثنا إبراهيم بن الجنيد قال: قال لي أبو طاهر ابن السرح قال: حدثني خالي أبو رجاء عبد الرحمن بن عبد الحميد عن سعيد ابن أبي أيوب قال:
لا تصاحب صاحب السوء، فإنه قطعة من النار، لا يستقيم وده ولا يفي بعهده .

وأنشدني المنتصر بن بلال الأنصاري:
لن يسمعَ الأحمق من واعظ ... في رفعة الصوت وفي همه
لن تبلغ الأعداء من جاهل ... ما يبلغ الجاهل من نفسه
والْحُمق داءٌ، ما له حيلة ... ترُجى، كبعد النجم في لمسه

قال أبو حاتم رضي الله عنه: أظلم الظلمات الحمق، كما أن أنفذ البصائر العقل، فإذا امتحن المرء بعشرة الأحمق كان الواجب عليه اللزوم لأخلاق نفسه، والمباينة لأخلاقه، مع الإكثار من الحمد لله على ما وهب له من الانتباه لما حرم غيره التوفيق له، فإن جرى الأحمق في صحبته ميدانه في عشرته فالواجب على العاقل لزوم السكوت حينئذ في أوقاته، لأن أبا حمزة محمد بن عمر بن يوسف أنبأنا بنسا حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا ابن داود قال: سمعت الأعمش يقول: السكوت للأحمق جواب.

قال أبو حاتم رضي الله عنه: وإن من الحمقى مَنْ لا يَصدُّه عن سلوكه السكوت عنه، ولا يدفعه عن دخول المكامن الإغضاء عنه ولا ينفعه.
فالعاقل إذا امتحن بعشرة من هذا نعته تكلف بعض التجاهل في الاحايين؛ لأن بعض الحلم إذعان، كما أن استعماله في بعض الحالات قطب العقل.

ولقد أنشدني محمد بن إسحاق الواسطي:
لئن كنتُ محتاجا إلى الحلم إنني ... إلى الجهل في بعض الأحايين أحوج
ولي فرس للحلم بالحلم مُلجَم ... ولي فرس للجهل بالجهل مسرج
فمن شاء تقويمي فإني مقوِّم ... ومن شاء تعويجي فإني معوِّج
وما كنت أرضى الجهل خذنا ولا أخا ... ولكنني أرضى به حين أحْرَجُ
فإن قال بعض الناس: فيه سماجةٌ، ... فقد صدقوا، والذل بالحر أسمج

وأنشدني علي بن محمد البسامي:
لن تُرْضِىَ الرَّذْلَ إلا حين تسخطُه ... وليس يسخط إلا حين ترضيه
ولا يسوءك إلا حين تكرمه ... ولا يسرك إلا حين تقصيه

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 14, 2016 10:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
نكمل : صفة الأحمق والجاهل

حدثنا أبو يعلى حدثنا سريج بن يونس حدثنا أبو سفيان المعمري عن سفيان الثوري قال: ابن آدم لم يخلق إلا أحمق، ولولا ذلك لم ينفعه عيشه.

حدثنا محمد بن سعيد القزاز حدثنا عصام بن الفضل الرازي حدثنا الزبير بن بكار عن محمد بن حرب قال: قال عبد الله بن حسن لابنه:
يا بنيَّ أحذر الجاهل، وإن كان لك ناصحاً، كما تحذر العاقل إذا كان لك عدواً؛ فيوشك الجاهل أن يورَّطك بمشورته في بعض اغترارك، فيسبق إليك مكر العاقل.

قال أبو حاتم رضي الله عنه: ومن شيم الأحمق العجلة، والخفة، والعجز، والفجور، والجهل، والمقت، والوهن، والمهابة، والتعرض، والتحاسد، والظلم، والخيانة، والغفلة، والسهو، والغي، والفحش، والفجر، والخُيلاء، والعدوان، والبغضاء.
وإن من أعظم أمارات الحمق في الأحمق لسانه؛ فإنه يكون قلبه في طرف لسانه، ما خطر على قلبه نطق به لسانه.
والأحمق يتكلم في ساعة بكلام يعجز عنه سَحبان وائل، ويتكلم في الساعة الأخرى بكلام لا يعجز عنه بأقل.
والعاقل يجب عليه مجانبة مَنْ هذا نعته، ومخالطة مَنْ هذه صفته، فإنهم يجترئون على من عاشرهم. ألا ترى الزُّطّ ليسواهم بأشجع الناس، ولكنهم يجترئون على الأسد لكثرة ما يرونها.
وأنشدني محمد بن يوسف بن أيوب الأرمني:

وَلَمنْ يعادي عاقلا خير له ... من أن يكون له صديق أحمقُ
فارغب بنفسك أن تصادق أحمقا ... إن الصديق على الصديق مصدَّق

وأنشدني منصور بن محمد الكريزي أنشدني أبي لصالح بن عبد القدوس:
أحذر الأحمق أن تصحبه ... إنما الأحمق كالثوب الخلْق
كلما رقَّعتَه من جانب ... حركته الريحُ وَهَناً فانخرق
أو كصَدْع في زُجاج فاحش ... هل ترى صدع زجاج يلتصق؟
كحمار السوء إن أقضمته ... رَمَح الناس، وإن جاع نهق
وإذا جالسته في مجلس ... أفسد المجلس منه بالخُرُق
وإذا نهنهتَه كي يَرْعَوِي ... زاد شراً، وتمادى في الحُمُق
عجباً للناس في أرزاقهم ... ذاك عطشان، وهذا غَرِق

أنبأنا يعقوب بن إسحاق القاضي، حدثنا أبو هاني عبد الحميد بن عبد الله حدثنا عبد المنعم عن أبيه عن وهب بن منبه قال:

الأحمق كالثوب الخلق، إن رفاته من جانب انخرق من جانب آخر، مثل الفَخَّار المكسور، لا يُرَقَّع ولا يُشْعَب، ولا يعاد طينا.
فهذا مثل الأحمق: إن صحبته عنَّاك، وإن اعتزلته شتمك، وإن أعطاك منّ عليك، وإن أعطيته كَفَرك، وإن أسَر إليك أتّهمك، وإن أسررت إليه خانك، وإن كان فوقك حَقّرك، وإن كان دونك غمزك.
وأنشدني عبد العزيز بن سليمان الأبرش:

أعلم بأنَّ من الرجال بهيمة ... في صورة الرجل السميع المبصرِ
فطناً بكل مصيبة في ماله ... وإذا يصاب بدينه لم يشعر

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 25, 2016 11:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
نكمل : صفة الأحمق والجاهل

وأنشدني محمد بن عبد الله البغدادي:
وإن عناءً أن تفهِّم جاهلا ... فيحسبَ جهلا أنه منك أعلمُ
وتشخص أبصار الرّعاع تعجباً ... إليه، وقالوا: إنه منك أفهم

قال أبو حاتم رضي الله عنه: الأحمق يتوهم أنه أعقل من رُكِّبَ فيه الروح، وأن الحمق قُسّم على العالم غيره، والأحمق مُبَغَّض في الناس، مجهول في الدنيا، غير مرضى العمل، ولا محمود الأمر عند الله وعند الصالحين، كما أن العاقل محب إلى الناس، مُسَوَّد في الدنيا، مرضى عند الله والآخرة، وعند الصالحين في الدنيا.

أنبأنا محمد بن المنذر بن سعيد، حدثنا خطاب بن عبد الرحمن الجندي، حدثنا عبد الله بن سليمان، قال: كان الحسن يقول:
أنا للعاقل المدْبِر أرجى مني للأحمق المقبل.

وأنشدني المنتصر بن بلال الأنصاري:
وما الغيُّ إلا أن تُصاحبَ غاوياً ... وما الرشد إلا أن تصاحب مَنْ رَشَدْ
ولن يصحَب الإنسانَ إلا نظيُره ... وإن لم يكونا من قبيل ولا بلد

وأنشدني علي بن محمد البسامي:
لنا جليس تارك للأب ... جليسة من نَوْكه في تعبْ
يغضب جهلا عند حال الرضا ... عمداً، ويرضىَ عند حال الغضب
فنحن منه كلما جاءنا ... في عجب قد جاز حدَّ العجب
كأنه من سوء تأديبه ... أُسْلِمَ في كتَّاب سوء الأدب

أنبأنا محمد بن المهاجر المعدل، حدثنا محمد بن أبي يعقوب الربعي، حدثنا عبد الله بن موسى البصري، حدثنا العتبي، قال: سمعت أعرابياً يقول:
العاقل بخشونة العيش مع العقلاء أسر منه بلين العيش مع السفهاء.

قال أبو حاتم رضي الله عنه: وإنّ من شِيمَ العاقل: الحلم، والصمت، والوقار، والسكينة والوفاء والبذل، والحكمة، والعلم، والورع والعدل، والقوة، والحزم، والكياسة، والتمييز، والسمت، والتواضع، والعفو، والإغضاء، والتعفف، والإحسان، فإذا وفق المرء لصحبة العاقل فليشُدَّ يديه به ولا يزايله على الأحوال كلها.
والواجب على العاقل أن لا يصحب بحيلة من لا يستفيد منه خيراً.

ولقد أنبانا محمد بن محمود بن عدي النسوي، حدثنا علي بن سعيد بن جرير، قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أخبرت عن مالك بن دينار أنه قال:
مررت براهب في صومعته فناديته، فأشرف عليّ، فكلمني وكلمته، فقال لي فيما يقول:
إذا استطعت أن تجعل فيما بينك وبين الدنيا حائطا فافعل، وإياك وكلَّ جليس لا تستفيد منه خيراً فلا تجالسه، قريباً كان أو بعيداً.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 10:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
الزَّجْر عن التجسس وسوء الظن

حدثنا محمد بن أحمد الرقام بتستر، حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى، حدثنا أبو داود، حدثنا سليمان بن حيان عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تجسسوا، ولا تحسسوا، ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخوانا .

حدثنا محمد بن عثمان العقبي، حدثنا جعفر بن محمد بن الحجاج الرقي، حدثنا محمد بن حاتم الجرجرائي، حدثنا محمد بن المبارك، عن يونس بن نافع، عن كثير بن زياد، قال: سمعت الحسن يقول:
لا تسأل عن عمل أخيك الحسن والسيئ، فإنه من التجسس.

قال أبو حاتم رضي الله عنه: الواجب على العاقل لزوم السلامة بترك التجسس عن عيوب الناس، مع الاشتغال بإصلاح عيوب نفسه؛ فإن من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره أراح بدنه، ولم يتعب قلبه، فكلما اطلع على عيب لنفسه هان عليه ما يرى مثله من أخيه، وإن من اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه عمى قلبه وتعب بدنه، وتعذر عليه ترك عيوب نفسه، وإن من أعجز الناس من عاب الناس بما فيهم واعجز منه من عابهم بما فيه من عاب الناس عابوه
ولقد أحسن الذي يقول:

إذا أنت عبت الناس عابوا وأكثروا ... عليم، وأبدَوا منك ما كان يُستَرُ
وقد قال في بعض الأقاويل قائل ... له منطق فيه كلام مُحَبَّرُ
إذا ما ذكرت الناس فاترك عيوبهم ... فلا عيب إلا دون ما منك يُذكر
فإن عبت قوما بالذي ليس فيهم ... فذلك عند الله والناس أكبر
وإن عبت قوما بالذي فيك مثلُه ... فكيف يعيب العُورَ من هو أعور؟
وكيف يعيب الناس من عَيْبُ نفسه ... أشدُّ إذا عَدَّ العيوب وأنكر؟
متى تلتمس للناس عيبا تجد لهم ... عيوبا، ولكنَّ الذي فيك أكثر
فسالمهمُ بالكفِّ عنهم، فإنهم ... بعيبك من عينيك أهدى وأبصر

حدثنا محمد بن سعيد القزاز، حدثنا هارون بن صدقة القاضي، حدثنا سعيد ابن مسلمة الإياديُّ، قال: ادعت امرأة على رجل حمارا لها، فقدمته إلى القاضي، فسألها البينة، فأحضرت أبا دلامة ورجلا آخر، فقال لها القاضي: أما شاهدك هذا فقد قبلنا شهادته، فأتِناَ بشاهد آخر، فأتت أبا دلامة فأخبرته، فصار إلى القاضي وأنشأ يقول:
إن الناس غَطَّوني تغطيتُ عنَهمُ ... وإن بحثوا عني ففيهم مباحث
وإن حفروا بئري حفرت بئارهم ... ليعلم يوما كيف تلك النبائث؟
فقال القاضي للمرأة: كم ثمن حمارك؟ قالت: ثلاثمائة، قال: قد احتملناها لك من مالي وأنشدني الكريزي:

أرى كل إنسان يرى عيب غيره ... ويعمَى عن العيب الذي هو فيه
وما خير مَنْ تخفى عليه عيوبه ... ويبدو له العيب الذي لأخيه

حدثنا محمد بن المنذر، حدثنا الليث بن عبدة المصري، حدثنا الحسن بن واقع، حدثنا ضمرة عن الشيباني، قال: في الكتب مكتوب: كما تدين تدان، وبالكأس الذي تسقى به تشرب، وزيادة: لأن البادئ لا بد له من أن يزاد.

قال أبو حاتم رضي الله عنه: التجسس من شُعب النفاق، كما أن حسن الظن من شعب الإيمان، والعاقل يحسن الظن بإخوانه، وينفرد بغمومه وأحزانه، كما أن الجاهل يسئ الظن بإخوانه، ولا يفكر في جناياته وأشجانه.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 27, 2016 11:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 199 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8 ... 14  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 71 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط